الثلاثاء، 29 أبريل 2025

التِّلميذُ الصـادقُ / لغة عربي /

                

                          التِّلميذُ الصـادقُ

كانَ رياضٌ يلْعَبُ في ساحـةِ المدرسـةِ، فتَناوَلَ حَجَراً ورَماهُ، فأصابَ زُجاجَ نافِذَةِ الصَّفِّ، فكَسَرهُ.

وَعِنْدَما دَخَلَ الْمُعَِّلِمُ الصَّفَّ، سَأَلَ التَّلاميذَ: منْ كَسَرَ لوْحَ الزُّجاجِ؟ فَوَقَفَ رياضٌ، وقالَ: أنا.. يا أُستاذُ.. كَسَرْتُهُ دونَ قصْدٍ.

فَقالَ الْمُعَلِّمُ: أشْكُرُكَ عَلى صِدْقِكَ، وَلكِنْ عَلَيْكَ دفْع ثَمَنِ لوْحٍ جَديدٍ، فقالَ رِياضٌ: سَأَفْعَلُ يا أُسْتاذ.ُ


 أحِط بدائرَةٍ حَوْلَ رقَمِ الجَوابِ الصَّحيحِ :

1 )  كان رياضٌ يَلْعَبُ في :

أ. حَديقَةِ المَدْرَسةِ       ب. غُرفةِ الصَّفِّ ج . ساحةِ المدرسةِ

2 ) رمى رِياضٌ حَجَراً، فماذا حَدثَ :

أ. كَسَرً زُجاجَ النَّافِذَةِ ب. كَسَرَ غُصْنَ الشَّجَرةِ ج. أصابَ ولداً بِرأسـه.

3 ) سَأَلَ الْمُعَّلمُ التَّلاميذَ :

أ. منْ قطَفَ زهْرةً؟ ب. منِ الذي كَسَرَ الزُّجاج؟ ج. من الّذي مسحَ اللَّوحَ؟

4) كسَرَ رياضُ لوْحَ الزًّجاجِ بـِ :

أ. كُرةٍ ب. حَجَرٍ ج. رِجْلِهِ 

5 ) من صِفاتِ رياض أنَّهُ :

أ. كاذِب ب. غَبِيّ ت. صادِق ث . جبانٌ 

6 ) كَلِمةُ ( النافِذَة) تَعْني :

أ. البابُ ب. الشُّباكُ ت . اللوْحُ 

7 ) أي الكلمات تَعْني ( يَلْعَبُ ) ... ؟

أ. يُنَظِّفُ ب. يَلْهو ت. يَكْتُبُ

8 ) هاتِ عكْسَ الكَلِمات التاليةِ :

أ. سَأَلَ: 1. أَخَذَ 2. أجابَ 3. قامَ 

ب. صادِقٌ: 1. كاذِبٌ 2. عادِلٌ 3. ظالمٌ 


9 ) أعِد تَرْتيب أَحداثِ القِصَّةِ بوَضعِ الأرقامِ ( 1- 5 ) في المُرَبَّعِ الْمُلائِمِ :

فَأَصابَ زُجاجَ نافِذةِ الصَّفَّ، فَكَسَرهُ.

فَقالَ الْمُعلمُ: أشْكُرُكَ على صِدقِكَ ؟

فَتَناوَلَ حَجَراً وَرَماهُ .

سَأَلَ الْمُعلِّمُ التلاميذَ: منْ كَسَرَ لوْحَ الزًّجاجِ ؟

كانَ رِياضُ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمَدْرسةِ .

10 ) أستَفْهِم عمَّا تَحْتَهُ خَطٌّ .

1 ) كانَ رِياضٌ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمدْرَسةِ .

السؤال : ____________________________________________ ؟

2 ) كانَ رِياضٌ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمدْرَسةِ .

السؤال : ____________________________________________ ؟

3 ) سَأَلَ الْمُعلمُ التّلاميذَ : منْ كَسَرَ لوحَ الزُّجاجِ ؟

السؤال : ____________________________________________ ؟

11 ) أملأ الفَراغ 

الكلمة

تنوين فتح

تنوين كسر

تنوين ضم

سـاحة




مَدْرَسة




زُجاج




حجر





12 ) أستخرج من النص 3 أسماء، 3 أفعال، 3 حروف .

أسم 

فعل

حـرف










13 ) صنف الكلمات 

الـ الشمسية

الـ القمرية










14 ) ما المُثنى والْجَمعِ للكلِماتِ التاليةِ :

مُفْرد

مُثنى

جَمْع

مَدْرَسَةُ



حَجَرٌ



نافِذةُ



صَفُّ





تَلاميذٌ 

15 )صرِّف الأفعالَ التاليةَ 

أنا

نحْنُ

لَعِبتُ


كَسَرْتُ



تَناولْنا


أصبْنا


أنت 

أنْتِ

أنْتُما

أنتم

أنتنَّ





لَعِبْتُنَّ




كَسَرْتُم



تناوَلْتِ






أصَبْتُما 




هُوَ

هِيَ

هما 

( للمُذكر )

هُما 

( للمٌؤنث)

هُمْ

هُنَّ






لَعِبنَ




كَسَرَتا



تَناوَلَ








أَصابا





Mathématiques 4ème / effectue les opérations suivantes:

 Mathématiques 4ème

 

  1. Les Dalton ont enlevé le chien de Lucky Luke. Pour retrouver son chien, Lucky Luke doit payer une rançon à chaque Dalton. Voici ce que chacun d'entre eux a demandé ou reçu:

Combien de billets de 100 francs William recevra-t-il? 

Réponse: Il en recevra ……….

Combien de billets de 10 francs Jack recevra-t-il?

Réponse: Il en recevra ……….

Combien d'argent Averell a-t-il reçu?

Réponse: Averell a reçu ……….. francs.

Combien d'argent Joe a-t-il reçu?

Réponse: Joe a reçu ………. francs.


  1. Pose et effectue les opérations suivantes:


2700 + 67 + 278 + 310 5014 - 365


………. ……….

………. - ……….

………. ……….

+ ……….

……….

  1. Claudine, Sylvia, Roberto, José et Alain ont disputé un concours de saut en longueur. D'après les informations suivantes, trouve qui a gagné le concours et qui a terminé à la 5ème place.


  • Roberto a sauté plus loin que Sylvia mais moins loin que Claudine et Alain.

  • Le saut d'Alain est plus court que celui de Claudine mais plus long que celui de José.

  • Ce n'est pas Sylvia qui a sauté le moins loin.






  1. Sur la Terre, Milou pèse 12 kilos; sur la Lune, il n'en pèse plus que 2.

Complète le tableau suivant:

Effectue tes opérations ci-dessous


Poids (en kilos)


sur

la Terre

sur

la Lune

Milou

12

2

Tintin

…..

9

Capitaine Haddock


90


…...

Dupond et Dupont

(ensemble)


…..


25


Mathématiques 4ème

 Mathématiques 4ème

 


  1. Différents modèles de cette voiture sont fabriqués.



On peut choisir entre:

les versions 2 portes ou 4 portes

3 couleurs de carosserie: rouge, bleu ou noir,

les sièges en cuir ou en tissu.


Combien de modèles différents de cette voiture peut-on fabriquer?


ORGANISE TA RECHERCHE!



  1. A 7 heures, à l'ouverture de son kiosque, la marchande a reçu 8 paquets de 50 journaux.

A midi, elle a déjà vendu 278 journaux.

A 19 heures, à la fermeture, il lui en reste 37.

Combien a-t-elle vendu de journaux durant l'après-midi?


ECRIS TES CALCULS!


……………………………………..

……………………………………..

……………………………………..


Réponse: Durant l'après-midi, la marchande a vendu …. journaux.

  1. Complète:


mesures en m


mesures en cm




…..


300




12


…..



  1. Calcule: l'aire et le pourtour de la surface A

l'aire de la surface B


Moving to France / Reading Comprehension Worksheet

  Moving to France John is an actor, but when he was younger, he wanted to be a pilot. He grew up with his parents and sister in America. La...