الثلاثاء، 29 أبريل 2025

التِّلميذُ الصـادقُ / لغة عربي /

                

                          التِّلميذُ الصـادقُ

كانَ رياضٌ يلْعَبُ في ساحـةِ المدرسـةِ، فتَناوَلَ حَجَراً ورَماهُ، فأصابَ زُجاجَ نافِذَةِ الصَّفِّ، فكَسَرهُ.

وَعِنْدَما دَخَلَ الْمُعَِّلِمُ الصَّفَّ، سَأَلَ التَّلاميذَ: منْ كَسَرَ لوْحَ الزُّجاجِ؟ فَوَقَفَ رياضٌ، وقالَ: أنا.. يا أُستاذُ.. كَسَرْتُهُ دونَ قصْدٍ.

فَقالَ الْمُعَلِّمُ: أشْكُرُكَ عَلى صِدْقِكَ، وَلكِنْ عَلَيْكَ دفْع ثَمَنِ لوْحٍ جَديدٍ، فقالَ رِياضٌ: سَأَفْعَلُ يا أُسْتاذ.ُ


 أحِط بدائرَةٍ حَوْلَ رقَمِ الجَوابِ الصَّحيحِ :

1 )  كان رياضٌ يَلْعَبُ في :

أ. حَديقَةِ المَدْرَسةِ       ب. غُرفةِ الصَّفِّ ج . ساحةِ المدرسةِ

2 ) رمى رِياضٌ حَجَراً، فماذا حَدثَ :

أ. كَسَرً زُجاجَ النَّافِذَةِ ب. كَسَرَ غُصْنَ الشَّجَرةِ ج. أصابَ ولداً بِرأسـه.

3 ) سَأَلَ الْمُعَّلمُ التَّلاميذَ :

أ. منْ قطَفَ زهْرةً؟ ب. منِ الذي كَسَرَ الزُّجاج؟ ج. من الّذي مسحَ اللَّوحَ؟

4) كسَرَ رياضُ لوْحَ الزًّجاجِ بـِ :

أ. كُرةٍ ب. حَجَرٍ ج. رِجْلِهِ 

5 ) من صِفاتِ رياض أنَّهُ :

أ. كاذِب ب. غَبِيّ ت. صادِق ث . جبانٌ 

6 ) كَلِمةُ ( النافِذَة) تَعْني :

أ. البابُ ب. الشُّباكُ ت . اللوْحُ 

7 ) أي الكلمات تَعْني ( يَلْعَبُ ) ... ؟

أ. يُنَظِّفُ ب. يَلْهو ت. يَكْتُبُ

8 ) هاتِ عكْسَ الكَلِمات التاليةِ :

أ. سَأَلَ: 1. أَخَذَ 2. أجابَ 3. قامَ 

ب. صادِقٌ: 1. كاذِبٌ 2. عادِلٌ 3. ظالمٌ 


9 ) أعِد تَرْتيب أَحداثِ القِصَّةِ بوَضعِ الأرقامِ ( 1- 5 ) في المُرَبَّعِ الْمُلائِمِ :

فَأَصابَ زُجاجَ نافِذةِ الصَّفَّ، فَكَسَرهُ.

فَقالَ الْمُعلمُ: أشْكُرُكَ على صِدقِكَ ؟

فَتَناوَلَ حَجَراً وَرَماهُ .

سَأَلَ الْمُعلِّمُ التلاميذَ: منْ كَسَرَ لوْحَ الزًّجاجِ ؟

كانَ رِياضُ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمَدْرسةِ .

10 ) أستَفْهِم عمَّا تَحْتَهُ خَطٌّ .

1 ) كانَ رِياضٌ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمدْرَسةِ .

السؤال : ____________________________________________ ؟

2 ) كانَ رِياضٌ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمدْرَسةِ .

السؤال : ____________________________________________ ؟

3 ) سَأَلَ الْمُعلمُ التّلاميذَ : منْ كَسَرَ لوحَ الزُّجاجِ ؟

السؤال : ____________________________________________ ؟

11 ) أملأ الفَراغ 

الكلمة

تنوين فتح

تنوين كسر

تنوين ضم

سـاحة




مَدْرَسة




زُجاج




حجر





12 ) أستخرج من النص 3 أسماء، 3 أفعال، 3 حروف .

أسم 

فعل

حـرف










13 ) صنف الكلمات 

الـ الشمسية

الـ القمرية










14 ) ما المُثنى والْجَمعِ للكلِماتِ التاليةِ :

مُفْرد

مُثنى

جَمْع

مَدْرَسَةُ



حَجَرٌ



نافِذةُ



صَفُّ





تَلاميذٌ 

15 )صرِّف الأفعالَ التاليةَ 

أنا

نحْنُ

لَعِبتُ


كَسَرْتُ



تَناولْنا


أصبْنا


أنت 

أنْتِ

أنْتُما

أنتم

أنتنَّ





لَعِبْتُنَّ




كَسَرْتُم



تناوَلْتِ






أصَبْتُما 




هُوَ

هِيَ

هما 

( للمُذكر )

هُما 

( للمٌؤنث)

هُمْ

هُنَّ






لَعِبنَ




كَسَرَتا



تَناوَلَ








أَصابا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Moving to France / Reading Comprehension Worksheet

  Moving to France John is an actor, but when he was younger, he wanted to be a pilot. He grew up with his parents and sister in America. La...