الخميس، 10 مارس 2022

أسرار الأنهار ، تحليل نص ،الصف الرابع ، أوراق عمل ، اللغة العربية


 

  أَسْرارُ ٱلأَنْهارِ

 جُزْءٌ كَبيرٌ مِنَ ٱلْكُرَةِ ٱلْأَرْضِيَّةِ ٱلَّتي نَعيشُ عَلى سَطْحِها مُغَطًّى بِٱلْمِياهِ. إِذا دَقَّقْنا ٱلنَّظَرَ في خَريطَةِ ٱلْكُرَةِ ٱلْأَرْضِيَّةِ، يُمْكِنُنا رُؤْيَةُ آلافِ ٱلْأَنْهارِ؛ مِنْها ٱلْواسِعَةُ وَمِنْها ٱلضَّيِّقَةُ، مِنْها ٱلطَّويلَةُ وَمِنْها ٱلْقَصيرَةُ، مِنْها ٱلْعَميقَةُ وَمِنْها ٱلضَّحْلَةُ. لٰكِنَّ جَميعَ ٱلْأَنْهارِ تَتَشابَهُ في أَنَّها مَجاري مياهٍ عَذْبَةٍ طَبيعِيَّةٍ، وَأَنَّها تَمْتَدُّ ما بَيْنَ ٱلْمَنْبَعِ (نُقْطَةِ بدايةِ ٱلنَّهْرِ) وَٱلْمَصَبِّ (ٱلنُّقْطَةِ ٱلَّتي يَصُبُّ فيها ٱلنَّهْرُ في ٱلْبَحْرِ)، وَأَنَّ لَها ضِفّتَيْنِ.

لٰكِنْ، ما هِيَ مَصادِرُ مياهِ ٱلْأَنْهارِ؟ كَيْفَ تُغيِّرُ مياهُ ٱلْأَنْهارِ ٱلْأَوْديَةَ ٱلّتي تَجْرِي فيها؟ ما هِيَ أَشْهَرُ ٱلْأَنْهارِ؟ وَكَيْفَ يَسْتَفيدُ ٱلْإِنْسانُ مِنْها؟  

 هيَّا لِنَكْتَشِفَ مَعًا بَعْضَ أَسْرارِ ٱلْأَنْهارِ على كَوْكَبِنا ٱلْأَرْضِيِّ. 


  1. ما هِيَ مَصادِرُ مِياهِ ٱلْأَنْهارِ؟

  تَتَشَكَّلُ مِياهُ ٱلْأَنْهارِ مِنْ مِياهِ ٱلْأَمْطارِ، وَمِنْ مِياهِ ٱلثُّلوجِ ﭐلَّتي تَذوبُ عَلى قِمَمِ ٱلْجِبالِ، وَكَذَلِكَ مِنْ ذَوَبانِ ٱلْكُتَلِ ٱلْجَليدِيَّةِ.


مِياهُ ٱلْأَمْطارِ

   تَهْطِلُ مِياهُ ٱلْأَمْطارِ، فَيَبْقى قِسْمٌ مِنْها عَلى سَطْحِ ٱلْأَرْضِ، حَيْثُ يَتَجَمَّعُ عَلى شَكْلِ جَداوِلَ

يَنْضَمُّ بَعْضُها إِلى بَعْضٍ لِتَصُبَّ في أَنْهارٍ مائِيَّةٍ. 

ٱلْقِسْمُ ٱلْآخَرُ مِنْ مِياهِ ٱلْأَمْطارِ يَتَغَلْغَلُ في داخِلِ ٱلْأَرْضِ، فَيُكَوِّنُ ٱلْمِياهَ ٱلْجَوْفِيَّةَ ٱلَّتي تَعودُ إِلى سَطْحِ ٱلْأَرْضِ عَلى شَكْلِ يَنابيعَ. هٰذِهِ ٱلْيَنابيعُ تُشَكِّلُ نُقْطَةَ بِدايةٍ أُخْرَى لِلنَّهْرِ.


مِياهُ ٱلثُّلوجِ ٱلذَّائِبَةِ

  تَذوبُ ٱلثُّلوجُ ﭐلْمُتَراكِمَةُ عَلى قِمَمِ ٱلْجِبالِ، فتَنْتُجُ عَنْها مِياهٌ تَتَجَمَّعُ في أَنْهارٍ مائِيَّةٍ. يَكونُ جَرَيانُ ٱلْأَنْهارِ عادةً شَديدَ ٱلِٱنْحِدارِ، لِذٰلِكَ يَجِبُ عَلى ٱلنَّباتاتِ وَٱلْحَيَواناتِ ٱلَّتي تَعيشُ في ﭐلْأَنْهارِ أَنْ تَكونَ قادِرَةً عَلى ٱلتَّمَسُّكِ بِٱلصُّخورِ، أَوِ ٱلسِّباحَةِ ضِدَّ ٱلتَّيارِ لِكَيْ تَتَجَنَّبَ ٱلِٱنْجِرافَ.


   


اَلْكُتَلُ  ٱلْجَليدِيَّةُ

  توجَدُ ٱلْكُتَلُ ٱلْجَليدِيَّةُ في ٱلْأَماكِنِ ٱلْبارِدَةِ، مِثْل قِمَمِ ٱلْجِبالِ ٱلْعالِيَةِ، أَوِ ٱلْمَناطِقِ ٱلْبارِدَةِ جِدًّا ٱلْقَريبَةِ مِنَ ٱلْقُطْبَيْنِ. في تِلْكَ ﭐلْمَناطِقِ، تَتَجَمَّعُ طَبَقاتٌ كثيفَةٌ مِنَ ٱلثَّلْجِ فَتُكَوِّنُ كُتْلَةً مِنَ ﭐلْجَليدِ. إِذا تَساقَطَ ٱلْمَزيدُ مِنَ ٱلثَّلْجِ فَوْقَ ٱلْكُتْلَةِ ٱلْجَليدِيَّةِ يَزْدادُ وَزْنُها، وَتَبْدَأُ في ٱلتَّحَرُّكِ بِٱتِّجاهِ أَسْفَلِ ٱلْجَبَلِ. تَكونُ دَرَجَةُ ٱلْحَرارَةِ في ٱلْمَناطِقِ ٱلْمُنْخَفِضَةِ أعْلى عادةً، ولِذٰلِك يَذوبُ بَعْضُ هٰذِهِ ﭐلْكُتَلِ ٱلْجَليدِيَّةِ عِنْدَما يَصِلُها، وَيَتَحَوَّلُ إِلى أَنْهارٍ مائِيَّةٍ. 


  1. كَيْفَ تُغَيِّرُ مِياهُ ٱلْأَنْهارِ ٱلْأَوْدِيَةَ ٱلَّتي تَجْري فيها؟ 

  • تَجْرُفُ مِياهُ ٱلنَّهْرِ، خِلالَ جَرَيانِها، ٱلْأَتْرِبةََ وَأَجْزاءً مِنَ ٱلصُّخورِ وَذَرَّاتِ ٱلرَّمْلِ، فتَتَدَحْرَجُ هٰذِهِ ٱلْمَوادُّ، وَتَحْتَكُّ بِقاعِ ٱلنَّهْرِ وَجَوانِبِهِ، فَتُعَمِّقُ مَجْراهُ وَتُوَسِّعُهُ.

  • تَتَشَكَّلُ مِياهُ ٱلْأَنْهارِ مِنْ مِياهِ ٱلْأَمْطارِ. تَحْتَوي مِياهُ ٱلْأَمْطارِ عَلى مادَّةٍ حامِضِيَّةٍ، تَجْعَلُها قادِرَةً عَلى تَفْتِيتِ بَعْضِ أَنْواعِ ٱلصُّخورِ في ﭐلْأَوْدِيَةِ ٱلَّتي تَجْري فيها.

ما هِيَ أَشْهَرُ ٱلْأنْهارِ؟

فيما يَلي جَدْوَلٌ يُبَيِّنُ أَشْهَرَ أَنْهارِ ٱلْعالَمِ: أَطْوالَها، مَساراتِها، جَريانَها وَمَصابَّها

اِسْمُ ٱلنَّهْرِ

طولُ ٱلنَّهْرِ

اَلْقارَّةُ ٱلَّتي يَمُرُّ فِيها 

اَلدُّوَلُ ٱلَّتي يَمُرُّ فِيها

مَصَبُّهُ

اَلنّيل

6650 كم* 

أَفْريقيا

أَثْيوبْيا، أَريتريا، اَلسُّودان، أُوغَنْدا، كينيا، تَنْزانيا، روانْدا، بورونْدي، ٱلْكونْغو، مِصْر  

اَلْبَحْرُ ٱلْمُتَوَسِّطُ

اَلْأَمازون

6440 كم

أَمْريكا ٱلجْنَوبِيَّة

اَلْبَرازيل، بيرو، بوليفْيا، كولومْبيا، ٱلْإِكْوادور، فِنْزويلا، غينيا

اَلْمُحيطُ ٱلْأَطْلَسِيُّ

يانْغِتسي

6300 كم

آسْيا

اَلصّين

بَحْرُ ٱلصّينِ

ميسيسِبـي

 (ميسوري)

6275 كم

أَمْريكا ٱلشَّمالِيَّة

اَلْوِلاياتُ ٱلْمُتَّحِدَةُ ٱلْأَمْريكِيَّةُ، كَنَدا

خَليجُ ٱلْمَكْسيكِ

بارانا

6170 كم

أَمْريكا ٱلجْنَوبِيَّة

اَلْبَرازيل، اَلْأَرْجَنْتين، باراغْواي، بوليفْيا، أوروغْواي 

اَلْمُحيطُ ٱلْأَطْلَسِيُّ

يِنسي

5539 كم

آسيا

روسْيا، مَنْغولْيا

بَحْرُ كارا

اَلنَّهْرُ ٱلْأَصْفَرُ 

هوانغ هي

5464 كم

آسيا

اَلصّين

بَحْرُ بوهاي


أوب

5410 كم

آسيا

روسْيا، قَرغيزِسْتان، اَلصّين ، مَنْغولْيا

خَليجُ أوب

* كم = كيلومِتْر

   أَطْوَلُ نَهْرٍ في ٱلْعالَمِ هُوَ نَهْرُ ٱلنِّيلِ. فَهوَ يَجْري مَسافَةً تَزيدُ عَلى 6650 كم، ويَصُبُّ في ٱلْبَحْرِ ٱلْمُتَوَسِّطِ؛ في شاطِئِ مِصْرَ شِمالًا. لٰكِنَّ أَكْبَرَ نَهْرٍ في ٱلْعالَمِ، أَوِ ٱلنَّهْرِ ٱلَّذي تَجْرِي فِيهِ أَكْبَرُ كَمِّـيَّةٍ مِنَ ٱلْمِياهِ، هُوَ نَهْرُ ٱلْأَمازونِ في أَمْرِيكا ٱلْجَنوبِيَّةِ. طُولُهُ نَحْوُ 6440 كم، ويَجْري عَبْرَ أَمْريكا ٱلْجَنوبِيَّةِ مِنَ ٱلْغَرْبِ إِلى ٱلشَّرْقِ، وَيَصُبُّ في ٱلْمُحيطِ ٱلْأَطْلَسِيِّ. 


  1. كَيْفَ نَسْتَفيدُ مِنَ ٱلْأَنْهارِ؟

   لِلْأَنْهارِ أهَمِّـيَّةٌ بالِغَةٌ بِٱلنِّسْبَةِ لِلْإِنْسانِ، وَلِكُلِّ أَنْواعِ ٱلْحَيَواناتِ وَٱلنَّباتاتِ. 

يَسْتَخْدِمُ ٱلْإِنْسانُ ٱلْأَنْهارَ لِتَوْفيرِ مِياهِ ٱلشُّرْبِ، وَلِرَيِّ ٱلْأَراضي ٱلزِّراعِيَّةِ، وَلِلْمِلاحَةِ؛ إِذْ تَعْبُرُ فيها ٱلْمَراكِبُ وَٱلسُّفُنُ مِنْ مَكانٍ إِلى آخَرَ، لِلْحُصولِ عَلى ٱلْغِذاءِ وَنَقْلِ ٱلْآلِيَّاتِ

   كَذٰلِكَ يَسْتَعْمِلُ ٱلْإِنْسانُ ٱلْأَنْهارَ كَمَمَرّاتٍ مائِيَّةٍ ٱصْطِناعِيَّةٍ، تُسَمّى ٱلْقَنالاتِ؛ تُبْحِرُ فيها ٱلسُّفُنُ، وَلِرَيِّ ٱلْأَراضي ٱلزِّراعِيَّةِ بِواسِطَةِ حَفْرِ قَنَواتٍ لِتَحْويلِ مِياهِها إِلى ٱلْحُقولِ. 

   أَخِيرًا، اِسْتَخْدَمَ ٱلْإِنْسانُ مُنذُ ٱلْقِدَمِ قُوَّةَ مِياهِ ٱلْأَنْهارِ ٱلْجارِيَةِ لِتَوْليدِ ٱلطّاقَةِ ٱلْمائِيَّةِ، لتَشْغيلِ طَواحينِ ٱلْحُبوبِ وَٱلْمَناشيرِ وَما شابَهَ، وَبَدَأَ يَسْتَخْدِمُها في ٱلْعَصْرِ ٱلْحَديثِ في تَوْليدِ ٱلطّاقَةِ ٱلْكَهْرَبائِيَّةِ أَيْضًا. 



   تُعْتَبَرُ ٱلْمِياهُ مَصْدَرًا أَساسِيًّا في حَياةِ ٱلنّاسِ جمَيعًا. فإِذا حافَظْنا عَلى ٱلْأَنْهارِ مُتَدَفِّقَةً نَظيفَةً، فإنَّنا نَحْمي مَصْدَرًا مُهِمًّا مِنْ مَصادِرِ ٱلْمِياهِ ٱلْعَذْبَةِ عَلى كَوْكَبِنا. 


1- اُذْكُرْ صِفَتيْنِ تَتَشابَهُ فيهِما جَميعُ ﭐلْأنْهارِ‍.                                         

أ-   ________________________________________

ب- ________________________________________

  1. ما هِيَ ﭐلْمَصادِرُ ﭐلثَّلاثَةُ لِمياهِ ﭐلْأَنْهارِ؟                                                        

  1.     __________________________

  2. _________________________

  3. __________________________


     3. لِماذا تُضْطَرُّ ٱلنَّباتاتُ وَٱلْحَيَواناتُ إِلى ٱلتَّمَسُّكِ بِٱلصُّخورِ أَو ٱلسِّباحَةِ ضِدَّ ٱلتَّيارِ؟  

    

  1. لِلْبَحْثِ عَنِ ٱلْغِذاءِ.

  2. لِتَمْنَعَ نَفْسَها مِنَ ٱلْغَرَقِ. 

  3. لِتَجَنُّبِ خَطَرِ ٱلِٱفْتِراسِ. 

  4. لِتَحْميَ نَفْسَها مِنَ ٱلِٱنْجِرافِ.


"كَيْفَ تُغَيِّرُ مِياهُ ٱلْأَنْهارِ ٱلْأَوْدِيَةَ ٱلَّتي تَجْرِي فيها؟"

  1. ماذا يَفْعَلُ ﭐلنَّهْرُ بِٱلْأَتْـرِبةِ وَﭐلصُّخورِ خِلالَ جَرَيانِهِ؟                          

    ________________________________________

  1. كَيْفَ تُغَيِّرُ مياهُ ﭐلْأمْطارِ شَكْلَ ﭐلنَّهْرِ؟                                            

______________________________________

______________________________________ 


6 (أ). ما هُما ﭐلنَّهْرانِ ﭐلْمَوْجودانِ في أَمْريكا ﭐلْجَنوبيَّةِ وَيَمُرَّانِ في دَوْلَةِ ﭐلْبَرازيلِ؟ 

  1. ميسيسِبـي، يِنستي.

  2. ﭐلنّيلُ، بارانا.

  3. بارانا، ﭐلْأَمازونُ.

  4. يِنستي، ﭐلْأَمازونُ.


6 (ب). ما هُوَ أَطْوَلُ نَهْرٍ في قارَّةِ آسيا؟ 

    __________________                                                

       6 (ت). اُذْكُرْ  أَسْماءَ ثَلاثَةِ أَنْهارٍ تَمُرُّ في ﭐلصّينِ.                      

1.______________

2.______________

3.______________

6 (ث). إِذا عُرِضَ عَلَيْكَ أَنْ تُسافِرَ في أَحَدِ ﭐلْأَنْهارِ، فأَيَّ نَهْرٍ تَخْتارُ؟ وَلِماذا؟   

_________________________________________

_________________________________________


7. يَسْتَعْمِلُ ﭐلْإِنْسانُ ﭐلْأنْهارَ لِعِدَّةِ اسْتِخداماتٍ مُفيدَةٍ. اُذْكُرِ اسْتِخْدامَيْنِ مِنْها.      (7 درجات)

أ-  _______________________________________

ب- ______________________________________


8. وَرَدَ في نِهايَةِ ﭐلنَّصِّ أَنَّهُ إِذا حافَظْنا عَلى ٱلْأَنْهارِ مُتَدَفِّقَةً نَظيفَةً، فإنَّنا نَحْمي مَصْدَرًا مُهِمًّا 

    مِنْ مَصادِرِ ٱلْمِياهِ ٱلْعَذْبَةِ. اِقْتَرِحْ طَريقَتَيْنِ يُمْكِنُ مِنْ خِلالِهِما تَحْقيقُ ذٰلِكَ. وَضِّحْ 

    إِجابَتَكَ.                                                                                      

1. _____________________________________

2. _____________________________________


9. في أَيِّ قِسْمٍ مِنْ ﭐلنَّصِّ وَرَدَ أَنَّ ﭐلْأمْطارَ تُعْتَبَرُ مَصْدَرًا لِلْيَنابيعِ؟        

أ-   "ما هِيَ مَصادِرُ مِياهِ ﭐلْأَنْهارِ؟"

ب-  "كَيْفَ نَسْتَفيدُ مِنَ ﭐلْأَنْهارِ؟"

ت-  "مياهُ ﭐلْأَمْطارِ"

  1. "اَلْكُتَلُ ﭐلْجَليدِيَّةُ"


10. ما هُوَ ﭐلْهَدَفُ ﭐلرَّئيسيُّ مِنْ هٰذا ﭐلنَّصِّ؟                                    

         أ- أَنْ يُقْنِعَ ﭐلْقارِئَ بِأَهَمِّـيَّةِ ﭐلسَّفَرِ بِٱلْأَنْهارِ.

ب- أَنْ يَصِفَ لِلْقارئِ رِحْلَةَ ﭐلْكُتَلِ ﭐلْجَليدِيَّةِ.

ت- أَنْ يُفَسِّرَ لِلْقارئِ كَيْفَ يَتِمُّ تَوْفيرُ ﭐلْمياهِ.

ث- أَنْ يُقَدِّمَ لِلْقارِئِ مَعْلوماتٍ عَنِ ﭐلْأَنْهارِ.

11. وَرَدَ في ﭐلنَّصِّ: "لِلْأَنْهارِ أهَمِّـيَّةٌ بالِغَةٌ بِٱلنِّسْبَةِ لِلْإِنْسانِ، وَلِكُلِّ أَنْواعِ ٱلْحَيَواناتِ 

      وَٱلنَّباتاتِ". هَلْ تُوافِقُ عَلى ذٰلِكَ؟ عَلِّلْ إِجابَتَكَ!                          

________________________________________

________________________________________

12. بَعْدَ قِراءَتِكَ لِلنَّصِّ، أَيُّ قِسْمٍ مِنْ أَقْسامِهِ أَعْجَبَكَ؟ وَلِماذا؟               

________________________________________

________________________________________

________________________________________

________________________________________




الأربعاء، 9 مارس 2022

francais. eb5,comprehension de l'ecrit

Chers parents  

Hier, avec grand-père, j’ai visité la tour Eiffel. L’ascenseur était en panne, nous avons dû monter  à pied ; vous vous rendez compte, elle est très haute avec ses trois étages ! J’ai rapporté une carte  postale à grand-mère, elle était contente. Demain nous irons au zoo de Vincennes.  J’espère que Léa et Kilian vont bien et qu’ils ne s’ennuient pas trop. Tu sais, maman, je suis  sage et tous les matins je range ma chambre avant de jouer avec les enfants des voisins. Ils viennent vers dix heures et nous jouons jusqu’à midi.  

 Je vous embrasse.  

 Antoine 

2.Écris quelles personnes ou quelles choses sont représentées par les pronoms soulignés .  

J’ : ................................nous :……………………………vous : …………………………….  elle (est) : …………………..elle (était…) : ………………..ils (ne...) : ……………………….  Tu : ..............................Ils : ……………………………..nous : ……………………..……. 

3.Dans la lettre, trouve et recopie :  

- une phrase au passé : ............................................................................................. - une phrase au présent : ........................................................................................... - une phrase au futur : .............................................................................................. 

4.Recopie ces verbes en les classant selon leur groupe.  

peindre - tracer - salir - partir - décider - apprendre - choisir - écrire - colorier - lire -  partager - jaunir - attendre - rêver - remplir 

- verbes du 1er groupe :............................................................................................... - verbes du 2e groupe : ............................................................................................... - verbes du 3e groupe :................................................................................................ 

5.Recopie le texte en conjuguant les verbes au présent de l’indicatif : 


7.Dans les phrases suivantes, encadre les verbes conjugués, souligne les sujets et entoure les  compléments circonstanciels; écris T sous les CC de temps, L sous les CC de lieu et M sous les CC  de manière : 

Jeudi dernier, dans la laine, les randonneurs ont vu des chevreuils. Nous viendrons vous voir avec joie l’été prochain. 

Dans leur cage, les singes rigolos se balancent comme des acrobates.

8. Entoure tous les verbes de ce texte qui sont conjugués au présent de l’indicatif.  

L’hiver a été long et froid. On a eu beaucoup de neige. Maintenant le printemps  arrive et les températures sont plus douces. Les premières fleurs apparaissent.  Encore quelques semaines et il fera bien chaud. On pourra ouvrir les fenêtres. Le  linge sèchera dehors au soleil. Mais en attendant des jours meilleurs, pour le  moment, le chauffage fonctionne encore car les journées restent fraîches. 

9. Recopie le texte en conjuguant les verbes au présent de l’indicatif :  

Dans son enclos, le tigre (aller) et (venir) le long du grillage. Là où il (passer), l’herbe  ne (pousser) plus. Il (voir) les gens de l’autre côté du grillage. Il aimerait tellement  aller où il (vouloir) lui aussi. Mais il ne (franchir) jamais la clôture. Alors, dans son  sommeil, l’animal (rêver) qu’il (être) dans la savane.  

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….................................................................................................................

francais, eb3


 Hier, avec grand-père, j’ai visité la tour Eiffel. L’ascenseur était en panne, nous avons dû monter  à pied ; vous vous rendez compte, elle est très haute avec ses trois étages ! J’ai rapporté une carte  postale à grand-mère, elle était contente. Demain nous irons au zoo de Vincennes. 


 J’espère que Léa et Kilian vont bien et qu’ils ne s’ennuient pas trop. Tu sais, maman, je suis  sage et tous les matins je range ma chambre avant de jouer avec les enfants des voisins. Ils viennent vers dix heures et nous jouons jusqu’à midi.  

 Je vous embrasse.  

 Antoine 

2.Écris quelles personnes ou quelles choses sont représentées par les pronoms soulignés .  

J’ : ................................nous :……………………………vous : …………………………….  elle (est) : …………………..elle (était…) : ………………..ils (ne...) : ……………………….  Tu : ..............................Ils : ……………………………..nous : ……………………..……. 

3.Dans la lettre, trouve et recopie :  

- une phrase au passé : ............................................................................................. - une phrase au présent : ........................................................................................... - une phrase au futur : .............................................................................................. 

4.Recopie ces verbes en les classant selon leur groupe.  

peindre - tracer - salir - partir - décider - apprendre - choisir - écrire - colorier - lire -  partager - jaunir - attendre - rêver - remplir 

- verbes du 1er groupe :............................................................................................... - verbes du 2e groupe : ............................................................................................... - verbes du 3e groupe :................................................................................................ 


5.Recopie le texte en conjuguant les verbes au présent de l’indicatif : 


6.Dans les phrases suivantes, encadre les verbes conjugués, souligne les sujets et entoure les  compléments circonstanciels; écris T sous les CC de temps, L sous les CC de lieu et M sous les CC  de manière : 

Jeudi dernier, dans la plaine, les randonneurs ont vu des chevreuils. Nous viendrons vous voir avec joie l’été prochain. 

Dans leur cage, les singes rigolos se balancent comme des acrobates.

8. Entoure tous les verbes de ce texte qui sont conjugués au présent de l’indicatif.  

L’hiver a été long et froid. On a eu beaucoup de neige. Maintenant le printemps  arrive et les températures sont plus douces. Les premières fleurs apparaissent.  Encore quelques semaines et il fera bien chaud. On pourra ouvrir les fenêtres. Le  linge sèchera dehors au soleil. Mais en attendant des jours meilleurs, pour le  moment, le chauffage fonctionne encore car les journées restent fraîches. 

9. Recopie le texte en conjuguant les verbes au présent de l’indicatif :  

Dans son enclos, le tigre (aller) et (venir) le long du grillage. Là où il (passer), l’herbe  ne (pousser) plus. Il (voir) les gens de l’autre côté du grillage. Il aimerait tellement  aller où il (vouloir) lui aussi. Mais il ne (franchir) jamais la clôture. Alors, dans son  sommeil, l’animal (rêver) qu’il (être) dans la savane.  

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....................................................................................................................................

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...