الأربعاء، 4 مارس 2020

فاعلية استخدام الخريطة الذهنية

فاعلية استخدام الخريطة الذهنية الإلكترونية على التحصيل المعرفي وعلاقته بمستوى الأداء  

  
إن التوسع الهائل في حجم المعرفة العلمية والإنسانية وما يحدث من ثورة في مجال المعلومات امتدت إلى جميع فروع ومجالات العلوم المختلفة مما جعلنا نواكب هذا التوسع والتطور ونسايره ونتعايش معه ونحاكيه حتى نصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية .

      وقد احتلت العملية التعليمية مكاناً بارزاً ضمن أولويات هذا التطور باعتبارها عملية شاملة؛ ولهذا تشهد الفترة الحالية محاولات جادة لتطوير التعليم بغرض التنمية البشرية والجودة الشاملة والاعتماد، لذا ينبغي علينا البحث عن أفضل وأحدث الوسائل والطرق التي يمكن إتباعها في التدريس لملاحقة هذا التقدم والعملية التعليمية تخلق أوضاعاً جديدة تتطلب استحداث أساليب تربوية حديثة لتتمكن من مواجهة هذه الضغوط والتحديات والتي لا تتحقق بالطرق التقليدية .

والتربية الرياضية كإحدى مجالات المعرفة الهامة تحتاج إلى معلم كفء ملم بأكثر من طريقة من طرق التدريس حتى يستطيع أن يقدم الجديد باستمرار ويعرف الكثير عن مداخل كل أسلوب حتى يكون موقف إيجابياً للمتعلم يمكنه من التفاعل أثناء عملية التعلم وذلك لمساعدته على تكوين العقلية المبدعة للطلاب لا من أجل تخزين المعلومات واسترجاعها فقط .
 فالمناهج الحديثة ينبغي أن تمكن الطالب من التكيف مع عالم اليوم وعالم الغد، وهذا لن يتأت إلا بتكوين العقلية المفكرة التي مارست فن الحوار والنقاش والتدريب على التفكير العلمي السليم  .
نتيجة بحث الصور عن mind map
تعد الخريطة الذهنية (Mind Map) طريقة لتنظيم وترتيب الأفكار والمعلومات، وتمثيلها في صورة أقرب للذهن كما يشير "توني بوران" صاحب هذه الطريقة وتعتمد هذه الطريقة على رسم خريطة أو شكل يماثل كيفية قراءة الذهن للمعلومة، حيث يكون المركز هو الفكرة الأساسية. 
ويتفرع من هذه الفكرة فروع على حسب الاختصاص أو التصنيف أو التوالي، وقد يتفرع فروع من الفروع على حسب تشعب الموضوع، وتساعد الخارطة الذهنية على رسم الأفكار بطريقة تساعد على تجميع المعلومات وتوصيلها للأطراف الأخرى بسهولة، كما تساعد على ربط الأفكار بعضها بالبعض الآخر، وتسهل عملية استرجاع المعلومة. ويمكن رسم الخارطة الذهنية إما باليد أو باستخدام برامج الكمبيوتر مثل برنامج MindMapper  .


ويرى "السعيد السعيد عبد الرازق" أن الخرائط الذهنية الإلكترونية إحدى استراتيجيات التعلم النشط ومن الأدوات الفاعلة في تقوية الذاكرة واسترجاع المعلومات وتوليد أفكار إبداعية جديدة غير مألوفة حيث تعمل بنفس الخطوات التي يعمل بها العقل البشري بما يساعد على تنشيط واستخدام شقي المخ وترتيب المعلومات بطريقة تساعد الذهن على قراءة وتذكر المعلومات بدلاً من التفكير الخطي التقليدي لدراسة المشاكل ووضع استراتيجيات بطريقة غير خطية ويتم إعدادها من خلال برامج الحاسب، وتعتمد الخريطة الذهنية على تسلسل الأفكار، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح بتدفق الأفكار ومنح العقل الحرية المطلقة لتوليد أفكار ويمكن استخدامها في مختلف مجالات الحياة وفي تحسين تعلمك وتفكيرك وبأوضح طريقة وبأحسن أداء بشري، حيث تستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة وتستخدم كطريقة من طرق استخدام الذاكرة وتعتمد على الذاكرة البصرية في رسم توضيحي سهل المراجعة والتذكر بقواعد وتعليمات ميسرة وهي تظهر الأفكار بوضوح في شكل علاقات 

أنماط الخرائط الذهنية:

1- النمط الأول: الخرائط الذهنية التقليدية (Traditional Mind Maps) والتي تستخدم الورقة والقلم وتبدأ برسم دائرة تمثل الفكرة أو الموضوع الرئيسي ثم ترسم منها فروعاً للأفكار الرئيسية المتعلقة بهذا الموضوع وتكتب على كل فرع كلمة واحدة فقط للتعبير عنه ويمكن وضع صور رمزية على كل فرع تمثل معناه، وكذلك استخدام الألوان المختلفة للفروع المختلفة وكل فرع من الفروع الرئيسية يمكن تفريعة إلى فروع ثانوية تمثل الأفكار الرئيسية أيضاً لهذا الفرع، وبالمثل تكتب كلمة واحدة على كل فرع ثانوي تمثل معناه، كما يمكن استخدام الألوان والصور، ويستمر التشعب في هذه الخريطة مع كتابة كلمة وصفية واستخدام الألوان والصور حتى تكون في النهاية شكلاً أشبه بالشجرة أو خريطة تعبر عن الفكرة بكل جوانبها.

2- النمط الثاني: الخرائط الذهنية الإلكترونية (Electronic Mind Maps) والتي تعتمد في تصميمها على برامج حاسب مثل: MindManager8, FreeMind9, MindView3, IMindMap، ولا تتطلب تلك البرامج أن يكون المستخدم لديه مهارات رسومية لأنه تقوم بشكل تلقائي بتخليق خرائط مع منحنيات انسيابية للفروع، كما تتيح سحب وإلقاء الصور من مكتبة الرسوم كما تضيف إمكانيات وقدرات قوية وجديدة للخريطة الذهنية منها ما يلي:

- ترتيب المعلومات في الموضوع مع إمكانية التوسع أو الطي في فروعه، وهذا يجعل تخزين المعلومات بصورة أكثر بكثير من الخرائط الذهنية المنتجة وبالتالي يمكن استخدامها لخلق نماذج المعرفة المتطورة التي لم يكن من الممكن خلقها من خلال الورقة والقلم.

- تضمين الوثائق بالخريطة وعمل الوصلات Link والمذكرات وغيرها من البيانات داخل الخريطة وإمكانية تحويلها إلى ما يعادلها من قاعدة بيانات بصرية قوية.

- إعادة ترتيب المواضيع والأفكار من خلال تحريك بعض الأيقونات وهذا من الصعب في الخرائط التقليدية، مما يساعد على توليد أفكار جديدة ورؤية الوصلات بين الأفكار الموجودة.

- تحديث محتويات الخريطة حسب الحاجة مما يجعلها أداة قوية للتتبع والتقدم باستمرار وبالتالي يمكن تطوير الخريطة الحالية بحيث تصبح خريطة أخرى جديدة وهكذا.

- إتاحة الفرصة للعمل التعاوني وهذا لا تتيحه الخرائط الذهنية التقليدية حيث من الممكن عمل خريطة ذهنية إلكترونية وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى الآخرين في فريق العمل التعاوني لعمل مساحة عمل مشتركة بها وتكميل باقي الخريطة حيث يمكن التعديل فيها والإضافة إليها كذلك من الممكن عمل عدة أشخاص على الخريطة في الوقت نفسه .


فوائد الخريطة الذهنية:

نتيجة بحث الصور عن mind map1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنه بحيث أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شيء في ورقة واحدة.

2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك)؟ من أين ستبدأ. ما هي العوائق؟؟

3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر يغنيك عن العديد من الأوراق.

4- تمكنك من وضع كل ما يدور في ذهنك وكل أفكارك عن الموضوع في ورقة واحدة.

5- تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل الإمكانات .. كل العوائق .. كل الحلول المقترحة .. أفضل حل ..

6- عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطة فسوف تجد كثير من الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهة لطريقة عمله .

استخدامات الخارطة الذهنية:

يمكن الاستفادة من الخارطة الذهنية في العديد من الوظائف والأعمال والمهمات، وسنعرض بعضاً من استخدامات الخارطة الذهنية كالآتي:

- في الدراسة، لتحسين الذاكرة.
- كتابة المقالات أو البحوث، لتلخيص الكتب.
- للتعبير عن المشاعر، لاتخاذ القرارات.
- التخطيط، التفكير، الترتيب، التحليل.
- الخُطب والمحاضرات.
- حل المشاكل (عرض الحلول الممكنة وما يترتب على تطبيقها ونتائجها).
- ترتيب الأهداف، تنسيق المهام.

أسباب توظيف الخارطة الذهنية في العملية التعليمية:

- القدرة على تمثيل مجموعة من المعلومات أو الأفكار بشكل مختصر ومقبول ومفهوم لدى الطالب والمعلم.
- العمل على ربط عنصر بعنصر آخر أو فكرة بأخرى.
- الربط بين المعلومات بواسطة رسومات وكلمات.
- تحديد المعلومات في موضوع ما أو وحدة أو مقرر دراسي، وتنظيمها في بعد أو أكثر بحيث تتضح العلاقات بينها وتتدرج المعلومات في المخطط تبعاً لمستوياتها من الأكثر شمولية إلى الأقل شمولية.
- استخدم الأشكال أو الصور للتعبير عن الفكرة المركزية لأن الصورة أفضل من ألف كلمة، وتساعد على التخيل، كما أن الصورة المركزية تساعدك على التركيز.
- توصيل الفروع الرئيسية بالشكل المركزي، يرتبط بطريقة الربط الذهني، وإذا قمت بالتوصيل بين الفروع، فسوف تفهم الكثير من الأمور، وتتذكرها بسهولة أكبر.
- تخزين أكبر قدر من المعلومات عبر الربط بينها بروابط ذهنية حية مما يمكنك من تنظيمها واسترجاعها بسهولة، بالإضافة إلى دورها الفعال في تقوية الذاكرة وتحسين أداء الفرد.
- جعل الفروع تتخذ شكل المنحنى بدلاً من الخطوط المستقيمة، فيها أكثر جاذبية للعين، وأكثر إثارة لانتباهها، لأن الاقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل، أما الفروع المنحنية والمترابطة – مثل فروع الأشجار .

مراحل الخريطة الذهنية:

1- مرحلة الفكرة الرئيسية والتي تقم فيها بوضع الفكرة الأساسية في المركز الأفقي والعمودي بكلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الموضوع المراد رسم خريطة له.

2- مرحلة توليد الأفكار والتي تحتاج منك تحرير عقلك من القيود لكي تتدفق الأفكار والتي بإمكانك كتابتها في صورة كلمات مفتاحية وكلمات تابعة لها كما يمكنك التوسع عبر المزيد من الأفكار الفرعية. وفي هذه المرحلة عليك أن تضع الأفكار دون أن تحكم عليها وعلى علاقتها بما تريد مهما بدت غير متصلة ببعضها البعض أو صعبة التطبيق يمكنك تصحيح ذلك لاحقاً ولكن لا تحدد وقتاً خلال هذه الخطوة غير انه عليك تذكر أن العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين (5-7) دقائق فقط، لذا عليك أن تستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة. كذلك يفضل أن تستخدم لون واحد لكل مجموعة من الأفكار ما دمت متأكداً أن ذلك لن يؤثر على تركيزك في كتابة أكبر وأفضل قدر من الأفكار المتولدة لديك. كما يإمكانك استخدام الصور والرموز والكلمات المفتاحية لاختصار أكبر وقت ممكن حرية وعليك جعل الكلمة المركزية هي أكثر كلمة وضوحاً ثم الكلمات المفتاحية ثم الأفكار الفرعية وهكذا.

3- مرحلة الخطوط والتي تقم فيها بتوصيل الكلمات المفتاحية بالموضوع الرئيسي ثم قم بتوصيل الأفكار الفرعية التابعة لكل كلمة مفتاحية بخطوط ذات ألوان وأحجام متناسبة مع كل مجموعة أفكار ومن حيث ما إذا كانت رئيسية أو فرعية.

4- مرحلة التقييم والفحص للخريطة الذهنية التي قمت بإعدادها والقيام بأي ترتيب أو تعديل على الأفكار المكتوبة او طباعتها على الكمبيوتر بصورة أفضل حتى يتسنى لك بعد ذلك على الجهة المستهدفة وبصورتها النهائية الملائمة.

5- تداخل العمل العقلي وإعداد الخريطة الذهنية: تتداخل خطوات إعداد الخريطة الذهنية مع العمل العقلي بانسجام وتناغم .

اعتبارات ضرورية لخريطة ذهنية فعالة:

- لا تقيد نفسك بشكل محدد في الكتابة على الورقة بل يمكنك أن تخترع نظاماً خاصاً بك ولكن المهم أن تكون الأفكار متصلة ببعضها البعض ومتفرعة من بعضها البعض ولا يهم كيف تتفرع أو ما هو الشكل الذي تضع فيه الأفكار المتفرعة مباشرة من الفكرة الرئيسية.

- أثناء التخطيط قد تخطر ببالك فجأة فكرة خارجية غير مرتبطة بموضوع الخريطة فارسم فرعاً وأكتب عليه هذه الفكرة الخارجية ثم تابع تخطيطك وانتقل للفكرة التالية (لأنه إذا لم تفعل ذلك) فإن الفكرة الخارجية ستظل مكبوتة في عقلك وتدور فيه بشكل يمنعك من التركيز في الأفكار الأخرى التي لها علاقة حقيقية بالموضوع.

- إذا شعرت بحالة تجمد وشعرت بتباطؤ أو توقف تدفق الأفكار فأبق يدك في حركة مستمرة أو ارسم دوائر وأفرع فارغة أو قم بتغيير الألوان لأن مثل هذا يساعد على شحن طاقة المخ ويدفعه لإنتاج المزيد من الأفكار الجديدة والاستمرار في العمل.

- إذا وجدت وأنت تكتب علاقة بين الأفرع المختلفة بشكل فوري، أو وجدت فكرة واحترت في الفرع الذي يجب أن تضع الفكرة تحته، فلا تعيد بناء ما كتبت، فالترتيب يبطئ تدفق أفكارك، ستقوم بترتيب الأفكار لاحقاً، يمكنك وضع علامة سريعة، وتذكر أنه يمكنك دائماً إدراج الأفكار مباشرة تحت النقطة المركزية الرئيسية دون أن تضيع الوقت في تنظيمها.

- العقول البشرية مختلفة عن بعضها البعض، لذا ستجد اختلاف طرق التخطيط لنفس الموضوع من قبل الناس، حتى بين الإخوة أو أقرب الأصدقاء، وهذا في الواقع يجعل ما تقدمه شيئاً متجدداً وجميلاً في كل مرة.

- بإتباعك هذه الخطوات يمكنك من رسم خريطة ذهنية ممتازة تغطي من خلالها قدراً متكاملاً من الأفكار. ومن خلال فترة قصيرة من المواظبة على التخطيط بهذه الطريقة سوف تلاحظ تضاعف إنتاجك لأنك تخطط بشكل يعبَّر عمِّا تريده ويتناغم مع طبيعة الدماغ البشري .

هناك العديد من برامج الحاسب الآلي التي تساعدك في إعداد وحفظ الخرائط الذهنية وتفعيل فوائدها في مجموعة من الجوانب حيث أن من هذه البرامج ما يساعد على رسم الخريطة بينما البعض الآخر يعد تطبيق متكامل على موضوع الخرائط الذهنية بصورة مباشرة، ومن أهم هذه البرامج MindMap الذي قدمه رائد الخرائط الذهنية "توني بوزان"  كما يوجد برنامج MindManager والذي قامت الباحثة بإستخدامه في البحث بالإضافة للعديد من البرامج التي يمكن أن تساعد في رسم الخريطة الذهنية والموجودة ضمن مجموعة برامج Microsoft Office .

مقتبس : ليلى شرف الدين أمام حسن
أنظر أيضا :
ادارة الصف

الثلاثاء، 3 مارس 2020

أسرار نجاح التجربة اليابانية

منذ السبعينات ، أصبح اليابان في المركز الثاني عالميا اقتصاديا خلف الولايات المتحدة الأمريكية .حيث استيقظ اليابان من الدمار الرهيب الذي أتى بـه أثناء الحرب العالمية الثانية، وهذا بفضل فحوى النـتائج الأخلاقـية والاجـتماعية المتمثلة في الانضباط الذاتي والروح الوطنية التي يتميز بها العامل الياباني وتطبيق الجودة الشاملة، وتجسيد الثورة التكنولوجية على مستوى جميع الميادين ، وبذلك أصبح اليابان قـوة عظمـى من ضمن ثمانية الدول الكبرى في العالم. وهذا يؤدي بنا الى طرح التساؤلات التالية :

كيف وصل اليابان الى هذه المكانة ؟ 
ما هي العوامل التي استعملها للوصول الى درجـة المستوى العالمي ؟ 
وما هي أسرار هذه العظمـة ؟
نتيجة بحث الصور عن تفوق اليابان
مـنذ بدايـة الثمانينات حتى الآن تـزايد اليقين بأن التجربـة اليابانيـة حققت نـتائج كبيرة في الأسـواق الدولية الأساسـية مما سمح بالحديث عن التـفوق الياباني. وعند معرفة ظروف اليابان بعد دمار الحرب الرهيب وخصائص اليابان من حـيث السكان والمساحة الجـغرافية والموارد الطبيعية،  وما حققـته خلال ثلاثة عقود بعد الحرب فإننا نكون اكـثر قبولا للحديث عما يشـبه المعجزة في اليابان.
 فاليابان جزيرة مكتظة بالسكان ذات مساحة اصغر من مساحة كالفورنيا وتستورد من استهلاكها (100 %) من الالمنيوم ،و(98 %) من النفط، و(98،4 %) من الحديد (66.4 %) من الخشب(1)

نتيجة بحث الصور عن كوكب  اليابانكما أنها كانت في حالة دمار شامل بعد هزيمة الحرب العالمية الثانية لتتمكن في خلال  3 عقود فقط من تكوين قوة صناعية والمسجلة لأعلى المعدلات الإنتاجية في العالم. 
ولكي ندرك أبعاد هذا التفوق نشير الى أن اليابان تقف الآن على قمة المنافسة على مستوى العالم…و الكثير يتحدث اليوم عن قصة الهجوم الياباني على الأسواق العالمية ليصبح التعلم من اليابانيين في حد ذاته صناعة تنمو بشكل مطرد وواضح.

ويجب التأكد على أن هذا التـفوق الياباني في الأسواق الاقـتصادية الدولية تزامن مع تـفوق أخر في النـتائج الأخلاقـية والاجـتماعية بالمقارنـة مع نظيراتـها في الدول المتقـدمة الأخرى.

ولعل أهم درس قدمـته اليابان لعالمنا المعاصر هو تعدد النماذج في التطور الاقتصادي فلم يعد النموذج الغربي والأمريكي بشكل خـاص هو النموذج المنـتصر في الحرب والمتفوق في الاقتصاد، بل هناك جانب النظام التمـييز الذي يوافق ما بين التقاليد اليابانية والمفاهيم الغربية الحديثة، وبالتالي في كل العناصر الناعمة ومن ضمنها الأخلاقيات. 
نتيجة بحث الصور عن كوكب  اليابانولعل درس اليابان هذا لم يـثر الاهتمام بالتفوق المادي الياباني بقدر ما أثار الاهتمام بالتفوق في العوامل المعنويـة. وهذه العـوامل بالـتأكيد يمكن الاسـتفادة منها وإظهار قدر الإمكان عوامل نجاح المؤسسات اليابانية ،و محاولة استخلاص أهم النقاط الإيجابية التي يمكن أن تكون عاملا إيجابيا يساهم في تكييف المؤسسات العامة الوطنية الجزائرية في عهدها الجـديد على أثر التغـيرات التي فرضتـها الظروف الاقتصادية الحالية.


  أسـرار تقـدم اليـابـان  

 الكثير قد تحدث عن اليابان وكتب عن أسرار تقدمها وقد وجدنا أن أغلبها يتفق حول المحاور التالية نلخصها فيما يلي:

1) أن الإنسان الياباني تمكن من نقل ما لدى الغرب من علوم مختلفة ونجح في تقليدها وتطبيقها بل من ثم أبدع في تطويرها إلى الأحسن.
2) -أن الياباني تعتبر الراحة والنوم شيء معيب, لذلك تجده في غاية الجد والنشاط وقت عمله، وتجد أن إجازته السنوية شبه معدومة, بالإضافة إلى عدم وجود سن للتقاعد بالنسبة له.
3)  -أن الياباني يجيد الادخار فهو شعب يدخر من 20 % إلى 
40 % من دخله .
4) -أن اليابان يتقن ما يصنع ويقوم به, فيده ماهرة إلى أبعد الحدود 
5) - أن الياباني لديه شـعور بالرقابة الذاتية فلا يحـتال أو يتـخاذل لأجل توفيـر بعض المادة أو الوقت.
6) -العمل الجماعي وعدم الظهور أو التسلق على الآخرين .


نتيجة بحث الصور عن تطور اليابانلقد أشار ياماشيما « HAJIMI  YAMACHIMA))  من جامعة كيوتو وهو أحد أشهر الأخصائيين اليابانيين في الإدارة والتسيير-Management)) عنـدما سئل عن سر نجاح التجربة أو المعجزة اليابانية فأجاب :  أن الاعتقاد السائد هو ان اليابانيين يعملون أكثر ولكنهم في الحقيقة يعملون أفضل، أنهم كغيرهم يعملون 43 ساعة في الأسبوع أي 2000 ساعة في العام  بينما يعمل الكوريون 3000 ساعة  في العام  اي بزيادة  الثلث، ليست هناك معجزات وخوارق، ان العامل  في اليابان  يتفوق في تأهيله  الثقافي والمهني على زميله في أوربا الغربية والويلات المتحدة للأمريكية، إن الجامعة والمدرسة هما قوتنا الضاربة وأما الذخيرة فهي الانضباط الذاتي. فلا حاجة لتعيين جيش من المراقبين والمفتشين يقضي نصفهم أوقاتهم في حراسة النصف الآخر  .


من أسرار النجاح للدول المتحضرة والمتقدمة، راجع الى التزامهم بسلوك الانضباط الذاتي، هذا سواء كان على مستوى الفرد، والجماعـة، والمؤسسة، والمجتمع بأكمله.


ويكمن سر نجاح اليابان في عدة عوامل :


ـ  طبيعة الفرد الياباني ، تقديس العلم  والعمل.
ـ  التخطيط:  تخطـيط الدولة  بمـعية  المؤسسات  الاقتصـادية الكبرى  كل سـياسة  في خدمة القوة الصناعية،
نتيجة بحث الصور عن طلاب اليابانـ  التوجيه والمساعدات : تقدم الدولة  توجيهات  ومساعدات للاستثمار داخل وخارج البلاد،

ـ   الإشهار : إنتاج النوعية الجديدة  وترويجها  للسيطرة  على الأسواق .
ـ   قوة الاستثمارات في الخارج : إقامة مصانع في كل أرجاء العالم  وتجنب الحواجز  الجمركية.


  فلسفة التحدي اليابانية:

إن سـر تـفـوق نجاح الـيابـانـيين يكـمن في فلسـفـة التـحدي ..فلسفة الإصـرار والصبـر والمثـابرة ..شعب ذات فلسفة حضارية عميقة الجذور، ساعدت المجتمع الياباني على تشكيـل وصـنـع  الإنسان الـيابـاني  ليتحكم في ذاتـه من أجل بلاده، وهي فلسفة إنسانية قائمة على :


1)  ـ التوارث من مـيراث حـضاري عميق مـمتد آلاف السنيـن يصنع منه سياج أخلاقي من القـيم والمبادئ والمثل العليا التي تـدفع إلى الـولاء والانتمـاء والإخـلاص الكامل والوفـاء العظيـم والطاعـة المطلقـة والمشاركـة المخلصة والتفـاني في أداء الواجب.
نتيجة بحث الصور عن تطور اليابان
2)  ـ تحـويل الـدين والعـقائـد لديها إلى سلوك مقدس قائم على ضمير قوي مـرتبط بوجود الإنسـان ذاتــه وبروحـه التي لن تـعرف الـراحـة والهدوء أو السلام إلا إذا تطهرت من الشرور الخمس (الجشع ،والطمع،  والتـسلط، والحسد والشهوانـية) أي تطـهر الـنفس من هـذه الـخبائـث وجـعلت هذا السلوك المستقيم طـريـقا لخـدمة الوطـن والأمـة.

3)  ـ التمسك المرن بالـتقاليد والعادات القائمة على التواصل والارتباط القاعدي المتماسك بالأصـول العضويـة كالأسـرة والعشيرة والجيران والحي،  ومجتمع العمل والرفاق والزملاء وبعلاقات يملؤها الحب والفخر  والتوارث التاريخي..

4) ـ تطلع دائم نحو المجهول المستقبلي باعتباره صديق، فالغــد والمستقبـل والزمن والوقت أهم أدوات صناعة الذات، وصنـاعة الذات هي فـن  استثمـار الإطارات البشرية.. استـثمار الإنـسان والارتقـاء بـه..و تـفـعلـه..وتطويـره .
نتيجة بحث الصور عن تطور اليابان5) ـ الجمع والـمزج بين زعامـة القائـد الرمز،  وبين الفصـائل المطيعـة ما بيــن المدير والعاملين معــه كشركاء، وليس كأجراء أو عبيـد، ما بيـن  جيل متقدم في السن لديه الحكمة والخبرة وما بـين  أجيـال لـديها الأمـل والتـطلع  والقـدرة  والـدافع على صنع غد أفـضل.

6) ـ المحافظة على التوازن الاجتماعي وترقية الحراك الاجتماعي ، يجعل العمل هو المصدر الرئيسي لتحقيق الثروة والمكانة في المجتمع، وأن العمل المشروع هو السبيل الوحيد للعمل وأن ما عداه لا يشكل عملا بل هو أمر خارج عن كل شيء يستوجب التطهير والتغيير.

7)  ـ أهميـة الوقت :  فالوقت هـو أغلى الأصـول على الإطـلاق،  وهـو أصل لا يمكن الاستغنـاء عنـه يحتاج  إلي إدارة علميـة  واعيـة  رشيـدة  مدركـة لأهميـة التقـدم.


 مقتبس  : د.  تقية محمد المهدي حسان

اقرأ ايضا :
ادارة الصف وبيئة التعلم

العلماء يكتشفون صيغة السعادة

منذ القدم يبحث الناس عن السعادة ويحاولون الحصول عليها على مدى تاريخ البشرية. ولكن لم يجدوا نتيجة شاملة للجميع. 
 ولكن العلم كشف ووضح ما يحتاجه الإنسان ليكون سعيدا.
ومن أجل التوصل إلى ما يحتاجه الإنسان ليشعر بالسعادة، أجرى علماء جامعة هارفارد دراسة استمرت أكثر من 80 سنة، عن طبيعة هذه الحالة الشبحية مثل السعادة الإنسانية.

 وخلال هذه السنوات الطويلة، كان الباحثون يطرحون على مئات المشتركين فيها منذ طفولتهم وحتى شيخوختهم أسئلة بدائية عن حالتهم الصحية، عن دراستهم وعملهم، العلاقات العائلية ونظرتهم إلى العالم. إضافة لهذا كان الباحثون يطرحون أسئلة عن المشتركين في الدراسة على أقاربهم، من أجل أن تكون الصورة كاملة وموضوعية.
نتيجة بحث الصور عن السعادة
واستنادا إلى المعلومات التي جمعها الباحثون خلال هذه السنوات الطويلة توصلوا إلى استنتاج لا لبس فيه- سعادة الإنسان يهبها له المحيطون به- الأقارب والأصدقاء والزملاء. 
والأهم ليس عددهم بل نوعيتهم وجودتهم. فإذا كان هناك - الثقة، الحب، الصداقة، الموثوقية، الاستعداد للاعتماد على آخر، فإن النظام العصبي للإنسان يرتاح، وتزول حالات التوتر، وينخفض ​​الألم العاطفي وعدم الرضا. وبعبارة أخرى، يمكن اعتبار الشخص سعيدا إذا كانت حياته مبنية وفق هذه الأسس والمبادئ.


ويمكن أن نضيف إلى استنتاج علماء جامعة هارفارد، للسعادة التامة، يحتاج الشخص في حالات معينة إلى الشعور بالحرية الداخلية والاستقلالية ومعنى وجوده ومشاركته في بعض الأعمال الكبرى.
ويعتقد البعض خطأ، أن السلطة والأموال وقوتها وأحيانًا الترف والملذات، يمكن أن تجلب السعادة. 
ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، وهذا ما أثبته العلماء أيضا في هذه الدراسة. فقد اتضح لهم أن من يملك السلطة والثراء، هم أكثر عرضة للقلق والتهيج والخوف والرهاب والاكتئاب وغير ذلك. 
أي أن قلة الأموال ليس مشكلة كبيرة، إذا كان الشخص محاطا بأشخاص جيدين يمكنه الاتكال عليهم، وهذا هو الغنى بعينه، وليس كثرة الأموال والحسابات المصرفية.

قواعد اللعغة العربية / المثنى / أوراق عمل

 المثنى  المُثنى كلمه تدل على اثنين أو اثنتين  مثال: مثنى مذكر       مثنى مؤنث          ولدان            بنتان        معلمان            معلم...