الثلاثاء، 3 مارس 2020

أسرار نجاح التجربة اليابانية

منذ السبعينات ، أصبح اليابان في المركز الثاني عالميا اقتصاديا خلف الولايات المتحدة الأمريكية .حيث استيقظ اليابان من الدمار الرهيب الذي أتى بـه أثناء الحرب العالمية الثانية، وهذا بفضل فحوى النـتائج الأخلاقـية والاجـتماعية المتمثلة في الانضباط الذاتي والروح الوطنية التي يتميز بها العامل الياباني وتطبيق الجودة الشاملة، وتجسيد الثورة التكنولوجية على مستوى جميع الميادين ، وبذلك أصبح اليابان قـوة عظمـى من ضمن ثمانية الدول الكبرى في العالم. وهذا يؤدي بنا الى طرح التساؤلات التالية :

كيف وصل اليابان الى هذه المكانة ؟ 
ما هي العوامل التي استعملها للوصول الى درجـة المستوى العالمي ؟ 
وما هي أسرار هذه العظمـة ؟
نتيجة بحث الصور عن تفوق اليابان
مـنذ بدايـة الثمانينات حتى الآن تـزايد اليقين بأن التجربـة اليابانيـة حققت نـتائج كبيرة في الأسـواق الدولية الأساسـية مما سمح بالحديث عن التـفوق الياباني. وعند معرفة ظروف اليابان بعد دمار الحرب الرهيب وخصائص اليابان من حـيث السكان والمساحة الجـغرافية والموارد الطبيعية،  وما حققـته خلال ثلاثة عقود بعد الحرب فإننا نكون اكـثر قبولا للحديث عما يشـبه المعجزة في اليابان.
 فاليابان جزيرة مكتظة بالسكان ذات مساحة اصغر من مساحة كالفورنيا وتستورد من استهلاكها (100 %) من الالمنيوم ،و(98 %) من النفط، و(98،4 %) من الحديد (66.4 %) من الخشب(1)

نتيجة بحث الصور عن كوكب  اليابانكما أنها كانت في حالة دمار شامل بعد هزيمة الحرب العالمية الثانية لتتمكن في خلال  3 عقود فقط من تكوين قوة صناعية والمسجلة لأعلى المعدلات الإنتاجية في العالم. 
ولكي ندرك أبعاد هذا التفوق نشير الى أن اليابان تقف الآن على قمة المنافسة على مستوى العالم…و الكثير يتحدث اليوم عن قصة الهجوم الياباني على الأسواق العالمية ليصبح التعلم من اليابانيين في حد ذاته صناعة تنمو بشكل مطرد وواضح.

ويجب التأكد على أن هذا التـفوق الياباني في الأسواق الاقـتصادية الدولية تزامن مع تـفوق أخر في النـتائج الأخلاقـية والاجـتماعية بالمقارنـة مع نظيراتـها في الدول المتقـدمة الأخرى.

ولعل أهم درس قدمـته اليابان لعالمنا المعاصر هو تعدد النماذج في التطور الاقتصادي فلم يعد النموذج الغربي والأمريكي بشكل خـاص هو النموذج المنـتصر في الحرب والمتفوق في الاقتصاد، بل هناك جانب النظام التمـييز الذي يوافق ما بين التقاليد اليابانية والمفاهيم الغربية الحديثة، وبالتالي في كل العناصر الناعمة ومن ضمنها الأخلاقيات. 
نتيجة بحث الصور عن كوكب  اليابانولعل درس اليابان هذا لم يـثر الاهتمام بالتفوق المادي الياباني بقدر ما أثار الاهتمام بالتفوق في العوامل المعنويـة. وهذه العـوامل بالـتأكيد يمكن الاسـتفادة منها وإظهار قدر الإمكان عوامل نجاح المؤسسات اليابانية ،و محاولة استخلاص أهم النقاط الإيجابية التي يمكن أن تكون عاملا إيجابيا يساهم في تكييف المؤسسات العامة الوطنية الجزائرية في عهدها الجـديد على أثر التغـيرات التي فرضتـها الظروف الاقتصادية الحالية.


  أسـرار تقـدم اليـابـان  

 الكثير قد تحدث عن اليابان وكتب عن أسرار تقدمها وقد وجدنا أن أغلبها يتفق حول المحاور التالية نلخصها فيما يلي:

1) أن الإنسان الياباني تمكن من نقل ما لدى الغرب من علوم مختلفة ونجح في تقليدها وتطبيقها بل من ثم أبدع في تطويرها إلى الأحسن.
2) -أن الياباني تعتبر الراحة والنوم شيء معيب, لذلك تجده في غاية الجد والنشاط وقت عمله، وتجد أن إجازته السنوية شبه معدومة, بالإضافة إلى عدم وجود سن للتقاعد بالنسبة له.
3)  -أن الياباني يجيد الادخار فهو شعب يدخر من 20 % إلى 
40 % من دخله .
4) -أن اليابان يتقن ما يصنع ويقوم به, فيده ماهرة إلى أبعد الحدود 
5) - أن الياباني لديه شـعور بالرقابة الذاتية فلا يحـتال أو يتـخاذل لأجل توفيـر بعض المادة أو الوقت.
6) -العمل الجماعي وعدم الظهور أو التسلق على الآخرين .


نتيجة بحث الصور عن تطور اليابانلقد أشار ياماشيما « HAJIMI  YAMACHIMA))  من جامعة كيوتو وهو أحد أشهر الأخصائيين اليابانيين في الإدارة والتسيير-Management)) عنـدما سئل عن سر نجاح التجربة أو المعجزة اليابانية فأجاب :  أن الاعتقاد السائد هو ان اليابانيين يعملون أكثر ولكنهم في الحقيقة يعملون أفضل، أنهم كغيرهم يعملون 43 ساعة في الأسبوع أي 2000 ساعة في العام  بينما يعمل الكوريون 3000 ساعة  في العام  اي بزيادة  الثلث، ليست هناك معجزات وخوارق، ان العامل  في اليابان  يتفوق في تأهيله  الثقافي والمهني على زميله في أوربا الغربية والويلات المتحدة للأمريكية، إن الجامعة والمدرسة هما قوتنا الضاربة وأما الذخيرة فهي الانضباط الذاتي. فلا حاجة لتعيين جيش من المراقبين والمفتشين يقضي نصفهم أوقاتهم في حراسة النصف الآخر  .


من أسرار النجاح للدول المتحضرة والمتقدمة، راجع الى التزامهم بسلوك الانضباط الذاتي، هذا سواء كان على مستوى الفرد، والجماعـة، والمؤسسة، والمجتمع بأكمله.


ويكمن سر نجاح اليابان في عدة عوامل :


ـ  طبيعة الفرد الياباني ، تقديس العلم  والعمل.
ـ  التخطيط:  تخطـيط الدولة  بمـعية  المؤسسات  الاقتصـادية الكبرى  كل سـياسة  في خدمة القوة الصناعية،
نتيجة بحث الصور عن طلاب اليابانـ  التوجيه والمساعدات : تقدم الدولة  توجيهات  ومساعدات للاستثمار داخل وخارج البلاد،

ـ   الإشهار : إنتاج النوعية الجديدة  وترويجها  للسيطرة  على الأسواق .
ـ   قوة الاستثمارات في الخارج : إقامة مصانع في كل أرجاء العالم  وتجنب الحواجز  الجمركية.


  فلسفة التحدي اليابانية:

إن سـر تـفـوق نجاح الـيابـانـيين يكـمن في فلسـفـة التـحدي ..فلسفة الإصـرار والصبـر والمثـابرة ..شعب ذات فلسفة حضارية عميقة الجذور، ساعدت المجتمع الياباني على تشكيـل وصـنـع  الإنسان الـيابـاني  ليتحكم في ذاتـه من أجل بلاده، وهي فلسفة إنسانية قائمة على :


1)  ـ التوارث من مـيراث حـضاري عميق مـمتد آلاف السنيـن يصنع منه سياج أخلاقي من القـيم والمبادئ والمثل العليا التي تـدفع إلى الـولاء والانتمـاء والإخـلاص الكامل والوفـاء العظيـم والطاعـة المطلقـة والمشاركـة المخلصة والتفـاني في أداء الواجب.
نتيجة بحث الصور عن تطور اليابان
2)  ـ تحـويل الـدين والعـقائـد لديها إلى سلوك مقدس قائم على ضمير قوي مـرتبط بوجود الإنسـان ذاتــه وبروحـه التي لن تـعرف الـراحـة والهدوء أو السلام إلا إذا تطهرت من الشرور الخمس (الجشع ،والطمع،  والتـسلط، والحسد والشهوانـية) أي تطـهر الـنفس من هـذه الـخبائـث وجـعلت هذا السلوك المستقيم طـريـقا لخـدمة الوطـن والأمـة.

3)  ـ التمسك المرن بالـتقاليد والعادات القائمة على التواصل والارتباط القاعدي المتماسك بالأصـول العضويـة كالأسـرة والعشيرة والجيران والحي،  ومجتمع العمل والرفاق والزملاء وبعلاقات يملؤها الحب والفخر  والتوارث التاريخي..

4) ـ تطلع دائم نحو المجهول المستقبلي باعتباره صديق، فالغــد والمستقبـل والزمن والوقت أهم أدوات صناعة الذات، وصنـاعة الذات هي فـن  استثمـار الإطارات البشرية.. استـثمار الإنـسان والارتقـاء بـه..و تـفـعلـه..وتطويـره .
نتيجة بحث الصور عن تطور اليابان5) ـ الجمع والـمزج بين زعامـة القائـد الرمز،  وبين الفصـائل المطيعـة ما بيــن المدير والعاملين معــه كشركاء، وليس كأجراء أو عبيـد، ما بيـن  جيل متقدم في السن لديه الحكمة والخبرة وما بـين  أجيـال لـديها الأمـل والتـطلع  والقـدرة  والـدافع على صنع غد أفـضل.

6) ـ المحافظة على التوازن الاجتماعي وترقية الحراك الاجتماعي ، يجعل العمل هو المصدر الرئيسي لتحقيق الثروة والمكانة في المجتمع، وأن العمل المشروع هو السبيل الوحيد للعمل وأن ما عداه لا يشكل عملا بل هو أمر خارج عن كل شيء يستوجب التطهير والتغيير.

7)  ـ أهميـة الوقت :  فالوقت هـو أغلى الأصـول على الإطـلاق،  وهـو أصل لا يمكن الاستغنـاء عنـه يحتاج  إلي إدارة علميـة  واعيـة  رشيـدة  مدركـة لأهميـة التقـدم.


 مقتبس  : د.  تقية محمد المهدي حسان

اقرأ ايضا :
ادارة الصف وبيئة التعلم

العلماء يكتشفون صيغة السعادة

منذ القدم يبحث الناس عن السعادة ويحاولون الحصول عليها على مدى تاريخ البشرية. ولكن لم يجدوا نتيجة شاملة للجميع. 
 ولكن العلم كشف ووضح ما يحتاجه الإنسان ليكون سعيدا.
ومن أجل التوصل إلى ما يحتاجه الإنسان ليشعر بالسعادة، أجرى علماء جامعة هارفارد دراسة استمرت أكثر من 80 سنة، عن طبيعة هذه الحالة الشبحية مثل السعادة الإنسانية.

 وخلال هذه السنوات الطويلة، كان الباحثون يطرحون على مئات المشتركين فيها منذ طفولتهم وحتى شيخوختهم أسئلة بدائية عن حالتهم الصحية، عن دراستهم وعملهم، العلاقات العائلية ونظرتهم إلى العالم. إضافة لهذا كان الباحثون يطرحون أسئلة عن المشتركين في الدراسة على أقاربهم، من أجل أن تكون الصورة كاملة وموضوعية.
نتيجة بحث الصور عن السعادة
واستنادا إلى المعلومات التي جمعها الباحثون خلال هذه السنوات الطويلة توصلوا إلى استنتاج لا لبس فيه- سعادة الإنسان يهبها له المحيطون به- الأقارب والأصدقاء والزملاء. 
والأهم ليس عددهم بل نوعيتهم وجودتهم. فإذا كان هناك - الثقة، الحب، الصداقة، الموثوقية، الاستعداد للاعتماد على آخر، فإن النظام العصبي للإنسان يرتاح، وتزول حالات التوتر، وينخفض ​​الألم العاطفي وعدم الرضا. وبعبارة أخرى، يمكن اعتبار الشخص سعيدا إذا كانت حياته مبنية وفق هذه الأسس والمبادئ.


ويمكن أن نضيف إلى استنتاج علماء جامعة هارفارد، للسعادة التامة، يحتاج الشخص في حالات معينة إلى الشعور بالحرية الداخلية والاستقلالية ومعنى وجوده ومشاركته في بعض الأعمال الكبرى.
ويعتقد البعض خطأ، أن السلطة والأموال وقوتها وأحيانًا الترف والملذات، يمكن أن تجلب السعادة. 
ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، وهذا ما أثبته العلماء أيضا في هذه الدراسة. فقد اتضح لهم أن من يملك السلطة والثراء، هم أكثر عرضة للقلق والتهيج والخوف والرهاب والاكتئاب وغير ذلك. 
أي أن قلة الأموال ليس مشكلة كبيرة، إذا كان الشخص محاطا بأشخاص جيدين يمكنه الاتكال عليهم، وهذا هو الغنى بعينه، وليس كثرة الأموال والحسابات المصرفية.

إدارة الصف وبيئة التعلم


إن إدارة الصف وحفظ النظام فيه، من أهم أركان العملية التعليمية التعلمية ومتطلباتها الأساسية التي تواجه المعلم في المدارس، وإن ضبط النظام داخل غرفة الصف يستهلك جزءًا كبيرًا من وقت المعلمين وجهدهم. 

فالصف الذي يفتقر إلى القيادة الواعية التي تدرب التلاميذ على الضبط الذاتي وتحمل المسئولية، تدب فيه الفوضى وتتكرر السلوكات غير المرغوب فيها، كامتناع بعض التلاميذ عن الاشتراك في الأنشطة المقررة داخل حجرة الصف، أو تأخر التلميذ في الحضور في الوقت المناسب، أو التسبب في إرباك الصف في الحديث أو التشويش أو التعليق أو الضحك دون مبرر، مما يدفع المعلم إلى الانشغال بهذه الأمور والعمل على إيقافها والحد منها، وهذا يؤثر في عطائه الأكاديمي ويعطل سير العملية التعليمية التعلمية.
نتيجة بحث الصور عن ادارة الصف

 إن مسألة تحقيق الإدارة الصفية الفعالة مسألة باتت تؤرق الكثير من المعلمين وتدفعهم للتفكير والبحث والتجريب وإعادة النظر في طرق إداراتهم، وذلك لتوفير بيئة هادئة يسود فيها النظام، ويطغى عليها عنصر التعزيز الإيجابي لإثارة دافعية التلاميذ، وتحقيق التعلم البناء للوصول إلى الأهداف المرجوة.

نتيجة بحث الصور عن ادارة الصفويوصف ضبط الصف بأنه سلوك يتعلق بردود أفعال المعلم لسلوك يقوم به الطالب، وهو سيطرة المعلم على الصف والاحتفاظ بهذه السيطرة وإرساء نظام صفي .


ويشير مفهوم النظام إلى أنه انضباط سلوك الطلبة في الموقف التعليمي التعلمي وفق القواعد والأنظمة الصفية المحددة، وبما ييسر عملية التفاعل الصفي تجاه تحقيق الأهداف المخططة بمشاركة جميع عناصر الموقف وبحسب المهمات والأدوار .

وتعرف إدارة الصف بأنها تلك العملية التي تهدف إلى توفير تنظيم فعال داخل غرفة الصف، من خلال الأعمال التي يقوم بها المعلم؛ لإحداث التغيير المرغوب في سلوك المتعلمين، وتوفير بيئة مناسبة داخل غرفة الصف .

تحقيق الانضباط
ننظر إلى موضوع انضباط التلاميذ من زاويتين تتعلق إحداهما بالنظام الذي تفرضه الأنظمة واللوائح التي تنظم عمل المدرسة بصفة عامة، فالنظام قيمة جوهرية ينبغي على الجميع اكتسابها ولاسيما التلاميذ في مدارسهم وقاعات الدرس لضمان سير العمل، وعلى المعلم أن يذكر التلاميذ بالحدود التي يكفلها النظام والتي لا يمكن تجاوزها، والزاوية الأخرى هي التزام التلاميذ أنفسهم التزامًا داخليًا ذاتيًا، حيث يعملون على توفير الجو الهادئ الإيجابي داخل غرفة الصف، فالتلميذ مقتنع بأهميته كفرد وبدوره، لذا فهو يراقب سلوكه بنفسه ويساعد زملاءه ويحرص دائمًا على الالتزام بتوجيهات المعلم في حضوره وغيابه.


أسباب مشكلات عدم الانضباط
هناك الكثير من الأسباب التي تربك النظام داخل حجرة الدراسة وتتسبب في عدم ضبط الصف، ومن هذه الأسباب:
- المشكلات الانفعالية والقصور الحسي.
نتيجة بحث الصور عن ادارة الصف - نقص الدافعية لدى التلاميذ.
المشكلات الاجتماعية والعائلية والثقافية والاقتصادية.
- بطء التعلم وعدم القدرة على اللحاق بالآخرين.
- قصور المنهج وعدم اتساقه مع قدرات التلاميذ.
- جمود طرق التدريس.
- عدم اهتمام المعلم بالفروق الفردية في القدرات والاحتياجات والخبرات والمهارات.
- نمط المعلم كالتسلط واللجوء إلي العقوبة والتهديد.
- سوء تنظيم حجرة الدراسة.
- عدم وجود نظام واضح متفق عليه بين المعلم والتلاميذ.
- عدم إنصاف المعلم بتوخي العدالة في معاملة التلاميذ  . 

كيف يتمكن المعلم من ضبط الصف؟

لكي يتمكن المعلم من تحقيق الانضباط داخل غرفة الصف عليه أن يضع في حسبانه بعض الأمور التي من شأنها أن تقلل من بروز المشكلات الصفية، وما يجب فعله هو الآتي:

كن مستعدًا ومحضرًا بشكل جيد للدرس.
نتيجة بحث الصور عن ادارة الصفقم بإشراك التلاميذ في وضع قواعد السلوك المقبولة في الصف.
استخدم التعزيزات الإيجابية المنوعة.
أصبر على التلاميذ حين يخطئون من حين إلى آخر.
أعطِ اهتمامًا فرديًا لكل تلميذ.
لا تتعجل في إصدار أحكامك وكن متسامحًا ما أمكن.

العوامل التي تساعد في تحقيق الانضباط الصفي

- العمل على خلق علاقة إيجابية بين المعلم والتلاميذ قائمة على الاحترام وقبول الرأي والمناقشة الهادئة الهادفة.
- كسر الروتين والملل والرتابة، وتوفير أنشطة محببة ومشوقة ومنوعة تناسب قدراتهم وميولهم واحتياجاتهم.
- تدريب التلاميذ على العمل بهدوء عن رضا وقناعة، من خلال الحوار والمناقشة الموضوعية والتفكير العميق والربط والاستنتاج.
- تدريب التلاميذ على الانضباط الذاتي، وذلك من خلال تعويد المعلم تلاميذه على الصراحة، وحل المشكلات والمبادرة وطرح الأفكار والسؤال والبحث والتجريب لتحقيق التفاعل الإيجابي البناء.
- معرفة خصائص التلاميذ وقدراتهم، وتنويع النشاطات الصفية وفق قدراتهم، والعمل على إشباعها لتشجيع العمل التعاوني.
- توزيع المسئوليات على جميع التلاميذ وإشراكهم في تحقيق الضبط الصفي بتدعيم دور كل فرد منهم وتعزيزه.
- معرفة أسماء التلاميذ وتعلمها بالسرعة الممكنة واحترام فردية كل منهم، ومعاملتهم بلطف وإنسانية.
- إشراك أولياء الأمور في النظام، فالمدرسة جزء من المجتمع الخارجي ومكملة له وساعية لتحقيق أهدافه، والتواصل بين البيت والمدرسة أمر ضروري وواجب محتوم، وإشراك أولياء الأمور في عملية الانضباط الصفي سيحقق الأهداف المرجوة من ورائه .

المبادئ الأساسية لإدارة الصف
التعامل مع الطلبة وفق معايير واضحة وثابتة، وهذا يتطلب بناء قاعدة سلوكية مقبولة من قبل الطلبة، مثل التنقل داخل حجرة الدراسة، والاستئذان قبل الكلام، واحترام ملكية الآخرين، وهذا يؤدي إلى انتظام الطلبة في تفاعلهم داخل حجرة الدراسة.
استخدام المعلم الحد الأدنى من السلطة في معالجة مشكلات النظام الصفي.

وعي التلميحات اللفظية وغير اللفظية التي يستخدمها الطلبة في تفاعلهم أثناء الدرس، فالمعلم الفعال هو الذي يتوخى الدقة والحذر في مراقبة التفاعل اللفظي وغير اللفظي .

مراقبة البيئة الصفية وما يحدث داخل حجرة الدراسة من سلوكات، ومتابعة ومراقبة إنجاز المهمات والنشطات الموكلة للتلاميذ، وأن يكون المعلم في موقع يتمكن من خلاله رؤية جميع التلاميذ، وأن يهيئ لهم البيئة المناسبة التي تسهل تحركاتهم وتنقلاتهم عند اللزوم، كما أن عليه أن يوزع الأسئلة بشكل عادل، وأن يسمح لكل تلميذ بالمبادرة والمناقشة والتفاعل الإيجابي البناء  

استراتيجيات إدارة الصف
- تجديد دور الطالب ودور المعلم في النشاطات المختلفة بوساطة التنظيم الجيد.
- اهتمام المعلم بمشاعر التلاميذ والعمل على تكوين علاقات صفية سوية معهم.
- معرفة وملاحظة كل السلوكات التي يقوم بها كل تلميذ طوال الوقت، واللجوء إلى استخدام نظرات العيون كنوع من اللوم والعتب للتلميذ غير المنضبط.
- توفير البيئة التي تؤمن للتلميذ الصحة النفسية اللازمة، وإبراز مشاعر الاحترام والتقدير لفردية كل تلميذ.
- إشراك التلاميذ في الإدارة الصفية وإرساء قواعد النظام الصفي، وتشجيعهم على تقديم مبادراتهم في تطوير الإدارة والنظام.
- إدارة وتنظيم الوقت بالتخطيط الجيد للدرس، وترتيب المواد والتجهيزات والوسائل، والحرص على بدء وإنهاء الدرس في الوقت المحدد.
- تقديم التعزيزات الإيجابية للتلاميذ لتشجيعهم على الاستمرار في السلوكات المرغوب فيها.
- التنويع في طرق التدريس، والعمل على جعلها مشوقة ما أمكن ذلك.
- إشراك التلاميذ في اتخاذ القرارات المتعلقة بهم؛ لأن ذلك سيدفعهم للعمل بكل جد وإخلاص للمشاركة والتعاون .

مقتبس : د. محمد صالح إبراهيم خطايبة

انظر ايضا :
فاعلية استخدام الخريطة الذهنية

الأمن الإنساني ومفارقات العولمة

لقد تنامي وتزايد استخدام مفهوم الأمن الإنساني سواء على مستوى الأمم المتحد بلجنتها للأمن الإنساني Human Security Commission أو عالميًا عن طريق شبكة الأمن الإنساني Human Security Network التي تحتوي على 13 دولة بقيادة كندا - النرويج واليابان ، أو أكاديميًا بالنظر لتنامي عدد المراكز المتخصصة في دراسات الأمن الإنساني عبر الجامعات العالمية. كما أدرج المفهوم بكثرة في دائرة الحوارات النظرية النقدية.

‏لقد أصبح مفهوم الأمن الإنساني إطارًا موسعًا للأمن الوطني (أمن الدولة + أمن المجتمع + أمن الإنسان) إذ أصبح هذا الأخير يحتوي بالإضافة لحماية الحدود والوحدة الترابية وسيادة الدولة ومصالحها الوطنية والحيوية على أبعاد وظيفية أخرى مرتبطة: بحماية حقوق الإنسان وحرياتهم وترقيتهم بشكل يمكن ضمان كينونتهم وكرامتهم ومستقبل الأجيال القادمة.

‏ولقد أ صبح هذا المفهوم موسعًا بتهديدات أكثر أخلاقية - إنسانية - حياتية إلى أنه أصبح من واجب صانعي السياسات الأمنية الموازنة التكاملية بين أمن الدولة وأمن الإنسان .. وذلك على الرغم من صعوبة التحقيق العملي لمثل هذا التصور لميوعة المفهوم وضبابية الحدود بين ما هو دولتي وما هو إنساني.


‏* الأمن الإنساني: مقاربة اصطلاحية:
‏التعريف الحدي للأمن الإنساني هو أمن الإنسان من الخوف (من القهر والعنف والتهميش) والحاجة (الحرمان ... وعدم التمكين الاجتماعي)، أي محاولة خلق ديناميكية تدمج الإنسان في الأولويات التنموية والسياسية بدل من التركيز على استقرار النظام السياسي وبيئته.
نتيجة بحث الصور عن العولمة
‏فعلى الرغم من الإجماع الواسع على هذا التعريف الإجرائي إلا أنه مع ذلك توجد تعاريف كثيرة ضعيفة التوافق الوظيفي. فلجنة الأمن الإنساني قد عرفته على أنه "حماية أساسيات ‏البقاء بطريقة ترقي من حقوق وحريات الإنسان" . 
وذهب كل من Sadako Ogata و Johan Cels إلى أعمق من ذلك بتعريفهم للظاهرة كأنها مجموعة عمليات حماية الحريات الأساسية - الضرورية لبقاء الإنسان والتنمية، أي حماية الإنسان من التهديدات الخطيرة والمستديمة سواء أكانت طبيعية أم مجتمعية مع تمكين الأفراد والمجتمع من إمكانية تطوير قدراتهم لتحقيق خيراتهم بذاتهم (المبادرة الذاتية والمستقلة) بشكل يتوافق مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

‏أما التقرير الثاني لبرنامج الأمم المتحدة لسنة 1994 فقد عرف الأمن الإنساني كمنظور جديد للتنمية.
نتيجة بحث الصور عن الامن الانساني والأمن متمحور حول الإنسان وحاجاته وكذلك حماية الإنسان من المخاطر المستعصية chronic threats مثل المجاعة و المرض والقهر السياسي و"احتمالات الانقطاع المفاجئ والضار لحاجات الإنسان اليومية ..."  

من هنا تم تحديد ‏أبعاد للأمن الإنسان حسب فلسفة الحاجات الإنسانية.
- ‏الأمن الاقتصادي أي ضمان الحد الأدنى من المدخول لكل فرد.
‏الأمن الغذائي أي ضمان الحد الأدنى من الغذاء لكل فرد.
‏الأمن الصحي أي ضمان الحد الأدنى من الحماية والرعاية الصحية من الأمراض والوقاية منها.
‏الأمن البيئي والتي يقصد بها حماية الإنسان من الكوارث الطبيعية والحفاظ على البيئة من استدمار الإنسان.
‏الأمن الفردي والذي يعني حماية الإنسان من العنف المادي من طرف الدولة، الدول، الفواعل عبر الدولية ...الخ.
‏الأمن المجتمعي الذي يقوم على ضمان الاستمرار في العلاقات الاجتماعية التقليدية والقيم من العنف العرقي والطائفي.
‏الأمن السياسي الذي يضمن للبشر العيش في كنف مجتمع تضمن وترقي حقوق الإنسان.

‏ولقد مكن هذا المنظور الأممي من تطوير مجموعة من المبادرات مثل المبادرات اليابانية والكندية والنرويجية الهادفة لتحقيق الأمن والسلم العالميين بالتنمية وتمكين البشر من حقوقهم .


الأمن الإنساني ومفارقات العولمة:
‏تعد العولمة مجموعة من الحركات التأسيسية المتشابكة والمرتبطة بتعريفات ومحتويات متوافقة وطبيعية للقيم والمعايير التي يحددها التوزيع الدولي للقوة وتحددها القيم الممثلة للغرب الحضاري الذي تدافع عنه الولايات المتحدة والغرب الأوربي الذي بعمل منذ عقود على هيكلة وبناء عالم قائم تصوراته المنمطة لحقوق الإنسان والديمقراطية واقتصاد السوق.
 كما يريد أن يجعل العالم متفاعلًا أكثر بفتح الحدود ‏وإلغاء الحدود الجمركية باسم حرية انتقال السلع والمال والخدمات (حسب منطق منظمة التجارة العالمية) وتماشيًا مع فكرة الاعتماد المتبادل الذي تحدث عنه Keohane & Nye (منذ أكثر من 30 سنة) ‏والذي أنتج صراعات بنيوية (بالمعنى الذي قدمه Krasner).

‏فالعولمة بهذا المنظور يحاذي (ولا يساوي) الأمركة بمعنى خلق الأرضية القيمية - المعيارية والمادية المساعدة على تحقيق منطق الهيمنة الأمريكية على العالم (بالمعنى الذي قدمه Robert Cox). 
فالعولمة وإن كانت قيميًا تقدم على أنها تهدف لتحقيق السلم العالمي وحقوق الإنسان فإنها فعليًا غير ذلك كما يظهر في المفارقات الدلالية Illustrative Paradoxes التالية:-
‏على الرغم من الإعلان على ميلاد جديد لحقوق الإنسان العالمية بعد مؤتمر فيينا 1993، إلا أن البشاعة الإجرامية ضد حقوق الإنسان والحياة قد تزايدت عن طريق التصفية العرقية (فلسطين، البوسنة والهرسك، رواندا، بوروندي، الكونغو... والنيجر الذي طرد أكثر من 150 ألف ساكن ذو أصول عربية إلى التشاد سنة 2007).
‏تزايد التعديات السافرة ضد حقوق الإنسان باسم "التدخل الديمقراطي" في هايتي والعراق (...).
‏تزايد المعاناة الإنسانية بسبب الانفرادية الأمريكية في العراق، كوسوفو، أفغانستان، الصومال ...الخ.
‏تزايد الجرائم ضد الإنسانية بفعل الأزمات الداخلية في البحيرات الكبرى، السودان ليبريا، سيراليون، باكستان ...الخ.
‏أدت العولمة الاقتصادية غير المتكافئة إلى توسيع الهوة التنموية بين الشمال والجنوب مما زاد من رقعة الفقر (أكثر من 2.8 مليار ساكن يعيشون بأقل من 02 دولا في اليوم)
‏انتشار الأمراض والأوبئة مثل SARS أنفلونزا الطيور، AIDS السل، المالاريا... وعودة أمراض الفقراء مثل الطاعون وغيره.
‏انتشار الأمراض المتنقلة بالماء أكثر من 1.2 مليار ساكن ليس لهم الحق الدائم في استهلاك ماء صحي ونظيف.
‏تنامي ظاهرة الإرهاب وما تسببه من دمار وفقدان للحياة انتشار الكوارث البيئية والكوارث الطبيعية والصناعية.
‏تصاعد ظاهرة الهجرة السرية أو هجرة الموت وما تؤديه إلى فقدان الأرواح في البحار وعلى الحدود.

‏فبالنظر لغياب العدالة التوزيعية عالميًا وتنامي التهديدات اللاتماثلية فانه من الصعب الحديث في عالم لا زالت فيه الغلبة للقوة Might is always Right الحديث عن أمننة بالمنطق الإنساني ... فنحن في عالم المكانة الأولى فيه للقوة وبعدها بمسافة بعيدة يأتي الإنسان ... ولكن بفرص حياتية غير متساوية.

مقتبس : أمحند برقوق

الأحد، 1 مارس 2020

تعرف على أهمية وفوائد شُرب الماء على معدة فارغة

يشدد الأطباء دوما على ضرورة شرب الماء خلال مختلف فترات اليوم، لما له من فوائد على صحة الإنسان. لكن ما هي فوائد شرب الماء على معدة فارغة؟


ووفق ما ذكر موقع "بولد سكاي"، فإن الماء يساعد على تنفيذ وظائف مهمة في الجسم، مثل التخلص من النفايات والحفاظ على درجة حرارة الجسم وحماية الأنسجة..

وقدم المصدر 11 فائدة لشرب الماء على معدة فارغة، أي مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم:

1- يساهم في فقدان الوزن:
نتيجة بحث الصور عن الماء

ينفق الجسم كمية معينة من الطاقة لتسخين الماء البارد في الجهاز الهضمي مما يسرع عملية الأيض، الأمر الذي سيساهم في إنقاص الوزن.

2- مكافحة السموم:

يتعافى الجسم خلال الليل ويتخلص من السموم والمواد الضارة به، وعند شرب الماء على معدة خاوية، فإن ذلك يساعد الجسم على التخلص من تلك السموم.


3- تنقية الأمعاء:

تساعد هذه العادة أيضا على تطهير الأمعاء وتعزيز نظام الجهاز الهضمي، حيث تمنع الإمساك وسوء الهضم.

4- تقليل السعرات الحرارية:

شرب الماء يؤدي إلى الشعور بالشبع، مما يساهم في التقليل من السعرات الحرارية. لذلك ينصح بشرب الماء قبل 30 دقيقة على الأقل من وجبة الإفطار.

5- تحسين الأداء العقلي:

يقول الخبراء إن كوبا واحدا من الماء بعد الاستيقاظ يساعد على تعزيز الأداء العقلي والإدراكي.

6- المساعدة على الهضم:

شرب الماء الدافئ في الصباح يمكن أن يساعد على الهضم، حيث يلعب الماء الدافئ دورا مهما في تنشيط القناة الهضمية.

7- تقوية الجهاز المناعي:

يعمل شرب الماء على معدة فارغة على الحفاظ على توازن الجهاز الليمفاوي، وبالتالي يصبح المرء أقل عرضة للعدوى ومسببات الأمراض.

8- يمنع الصداع:
نتيجة بحث الصور عن الماء

الجفاف في الجسم يسبب الصداع أو الصداع النصفي. شرب الماء على معدة فارغة سيمنع هذا الأمر.

9- يحافظ على صحة الأعضاء الداخلية:

يساعد شرب الماء على معدة فارغة في الحفاظ على الأعضاء الداخلية للجسم.

10- تحسين البشرة:

يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى ظهور التجاعيد بشكل مبكر. وقد أظهرت دراسات أن شرب 500 مل من الماء على معدة خاوية يحفز الدورة الدموية بصورة كبيرة ويجعل البشرة أكثر نضارة وليونة.

11- الشعور بالحيوية:

شرب الماء في الصباح سيزيد من مستوى الطاقة في الجسم ويجعل الإنسان يشعر بالحيوية.

الأربعاء، 26 فبراير 2020

مسحوق الكاري لا يحتوي على أوراق الكاري على الإطلاق!

قد يعتقد البعض أن مسحوق الكاري مصنوع منطقيا من أوراق شجر الكاري. ولكن في الحقيقة مسحوق الكاري لا يحتوي على 
أوراق الكاري على الإطلاق!
مسحوق الكاري هو ببساطة مزيج من توابل مختلفة تستخدم بشكل شائع في المطبخ الهندي. 
أما اللون المميز لهذا المزيج فيأتي من مسحوق الكركم الأصفر. ومن بين المكونات الأساسية هي الكزبرة والكمون والهيل الأخضر والأسود ونبات الحلبة والفلفل الأسود والفلفل الحار (تشيلي). 
وبحسب خبراء التغذية الألمان، يمكن أن يضم مسحوق الكاري أي شيء ما بين 6 و30 مكونا ولكن ليس من بينها أبدا أوراق الكاري. 
نتيجة بحث الصور عن الكاري
إذن ليس هناك ما يدعو للدهشة أن مساحيق الكاري مختلفة المذاق للغاية. 
وينصح الخبراء بشراء كميات صغيرة لأن التوابل تفقد عطرها سريعا. 
ويقول الخبراء إن تخزينها في مكان بارد ومظلم يساعد في الحفاظ على مذاقها لنحو نصف عام. 
وعند الطهي باستخدام مسحوق الكاري يجب قليه في قليل من الزيت ما يساعد في خروج كامل نكهته. 
ولكن انتبه لعدم حرق المزيج لأن طعمه سوف يبدأ في أن يصبح لاذعا. 

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...