الاثنين، 3 فبراير 2020

مَطعمٌ مُتحرِّكٌ للطّيورِ، تحليل نص ، للصف الرابع



مَطعمٌ مُتحرِّكٌ للطّيورِ

يُوصَفُ الْفيلُ بأنّهُ مِنصّةٌ متحرِّكةٌ: فهو مَصْدرٌ للْغِذاءِ، وبُرْجٌ لِمُراقبةِ الأعداءِ...

فالطُّيورُ الّتي تَقِفُ عَلى ظَهْرِهِ تَحصلُ بِسُهولةٍ على وجَباتِ طعامِها الْوَفيرةِ منَ الطُّفَيْلِيّاتِ الْمَوجودةِ في الْجِلْدِ الْخارجِيِّ لِجسمِ الْفيلِ، والّتي تُسبّبُ لَهُ الضِّيقَ وأحيانًا الْمرضَ. لذلكَ تُصبحُ هذِهِ الطّيورُ مُفيدةً وصَديقةً لَهُ، لا يُحاولُ إبعادَها بِذَيْلِهِ أو بِخُرطومِهِ.

والطُّيورُ من جانِبها، يُسْعِدُها الْجلوسُ على هذا الْمطعمِ الْمُتحرِّكِ. وَتَسْتَخْدِمُ ظهرَهُ الْمرتفعَ بُرْجًا للْمراقبةِ. وبِفَضلِهِ، تَكْتشفُ ما قدْ يتهدّدُها من طُيورٍ جارحَةٍ أو صَيّادينَ منَ الْبَشَرِ يُحاولونَ صَيْدَها لِلْحُصولِ على ريشِها الْجَميلِ.

الْفيلُ أضخَمُ الْحَيواناتِ الْبَرِّيَّةِ الْحيّةِ جِسمًا، والْموجودُ مِنْهُ الآنَ نَوعانِ: الإفريقيُّ ويَعيشُ جَنوبَ الصَّحراءِ الإفريقيَّةِ الْكُبرى، والآسْيَوِيُّ ويَعيشُ في الْهِنْدِ والْمعروفُ بِالْفيلِ الْهِنديِّ، وبينَهُما فُروقٌ كَثيرةٌ: الْفيلُ الإفريقيُّ جِلْدُهُ رَماديٌّ مُجَعَّدٌ وهو أضخمُ جِسمًا منَ الْفيلِ الْهِنديِّ، فهو يَزِنُ حوالَيْ 6 أطنانٍ، ويَزيدُ ارْتِفاعُهُ على ثلاثةِ أمْتارٍ، وأُذُناهُ أكبرُ وناباهُ أطوَلُ، ويَبلغُ مُتَوَسِّطُ طولِ النّابِ الْواحدِ حوالَيْ مِترَيْنِ، وأرجُلُهُ مُستقيمَةٌ لها أصابِعُ كَالْحَوافرِ، وخُرطومُهُ أكثرُ تَجَعُّدًا، وفي طرفِهِ إصبَعانِ صَغيرتانِ، بينما لِخُرطومِ الْفيلِ الْهِنديِّ إصبعٌ واحدةٌ.

نتيجة بحث الصور عن الفيل
أمّا الْفيلُ الْهنديُّ فَيَصلُ ارْتفاعُهُ إلى ثلاثةِ أمتارٍ تَقريبًا، ويَزِنُ حوالَيْ 5 أطنانٍ ولهُ نابانِ هائِلانِ وَزْنُهُما حَوالَيْ 70 كغم، وأُذُناهُ على شَكلِ مِرْوَحَتَيْنِ تُغطِّيانِ كَتفَيْهِ، ويرفعُهما حينَ يُحِسُّ بالْفَزَعِ.

الْفيلُ حيوانٌ غَليظُ الْجلدِ ويَمتازُ بِخرطومِهِ الْمَرِنِ والطّويلِ وهوَ ناتِجٌ عنِ انْدِماجِ أنْفِهِ معَ الشَّفةِ الْعُليا، ولهذا فَهُوَ يَشُمُّ بِخُرطومِهِ وكذلكُ يَتناولُ بهِ طعامَهُ الْمُكوَّنَ منَ النّباتاتِ والْفاكهةِ وأوْراقِ الأشجارِ، ويدفعُ طعامَهُ إلى فَمِهِ. وهو يُحبُّ الْماءَ ويشربُ يَوْميًّا 300-400 لترٍ منَ الْماءِ، كَما ويَستحمُّ بالْماءِ كثيرًا لِيتخلّصَ منَ الْحشراتِ.

يَعيشُ الْفيلُ في قُطْعانٍ كثيرةِ الْعَددِ، وهو حيوانٌ مُطيعٌ وقابلٌ لِلتَّعَلُّمِ لأنَّ لَهُ ذاكرَةً قويّةً.

يَصيدُهُ الصَّيّادونُ كَي يَحصُلوا على الْعاجِ الّذي تتكوَّنُ منْهُ أنيابُهُ. وهو أفضَلُ أنواعِ الْعاجِ لِبَياضِهِ وصَلابَتِهِ. ويُستخدَمُ في صِناعَةِ كُراتِ الْبِليارْدو ومَقابِضِ السّكاكينِ وأدَواتِ الزّينَةِ والزَّخْرَفَةِ.

1) مُعالجةُ مَهاراتٍ في مُستوى فهمِ الْمَعنى الصَّريحِ في النصِّ.
السؤال 1 / تَقِفُ الطيورُ عَلى:
أ‌)    ظَهرِ الْفيلِ.
ب‌) خرطومِ الفيلِ.
ت‌) الطفيليّاتِ.
ث‌) ذَيْلِ الفيلِ.

السؤال 2/ تَتَواجدُ الطُّفيليّاتُ في:
أ‌) الجلدِ الخارِجيِّ لِجِسْمِ الفيلِ.
ب‌) الجلْدِ الدّاخِليِّ لِجِسْمِ الْفيلِ.
ت‌) ذَيلِ الفيلِ. 
ث‌) خُرْطومِ الفيلِ.

السؤال 3 /ماذا تُسَبِّبُ الطُّفيليّاتُ لِلفيلِ؟
أ‌) تُسبّبُ الطفيليّاتُ لِلْفيلِ الفرحَ والسّعادَةَ.
ب‌) تُسَبّبُ الطفيليّاتُ الْمَوتَ لِلفيلِ.
ت‌) تُسَبِّبُ الطُّفيليّاتُ لِلفيلِ الضّيقَ و أحْيانًا المرَضَ.
ث‌) تُسبّبُ الطفيليّاتُ الجوعَ والعَطَشَ لِلفيلِ.

السؤال 4 /يُحاولُ الصّيادونَ صَيْدَ الطّيورِ بِحَسَبِ الفِقرَةِ الثّالثةِ كي:
أ‌) يَأكُلوا لَحمَها اللذيذَ.
ب‌) يَحْصلوا عَلى ريشِها الجميلِ.
ت‌) يَحْبِسوها في أقفاصٍ مُغلَقَةٍ.
ث‌) يَسْتَمِعوا إلى زَقْزَقَتِها الجميلَةِ.

السؤال 5/أيّةُ جُملةٍ منَ الجُمَلِ التاليةِ صَحيحةٌ عنِ الْفيلِ بِحسَبِ الفِقرةِ الرّابِعَةِ؟
أ‌) الفيلُ أصْغَرُ الحَيواناتِ البَرِّيةِ جِسْمًا.
ب‌) الفيلُ ألْطفُ الحيواناتِ البَريّةِ.
ت‌) الفيلُ أطْولُ الحيواناتِ البريّةِ.
ث‌) الفيلُ أضخَمُ الحيواناتِ البَريّةِ جِسْمًا.

السؤال 6/هُناكَ نَوعانِ منَ الفِيَلةِ بِحَسبِ الفِقرَةِ الرّابعةِ. أُذْكُرْهُما.
أ‌) ____________________
ب‌) ____________________

السؤال 7/أينَ يَعيشُ الفيلُ الإفريقيُّ؟ 
أ‌) في الهِندِ.
ب‌) في جَنوبِ الصَّحراءِ الإفريقيّةِ الكُبرى.
ت‌) في جنوبِ الصّحراءِ الإفريقيّةِ الصُّغرى.
ث‌) في إسرائيل.

السؤال 8 /أينَ يَعيشُ الفيلُ الآسْيَوِيُّ؟
أ‌) في جَنوبِ الصّحراءِ الإفريقيّةِ الكُبرى.
ب‌) في جنوبِ الصّحراءِ الآسيويّةِ الكُبرى.   
ت‌) في آسيا.
ث‌) في الهندِ.

السؤال 9 /لَونُ جِلْدِ الفيلِ الإفريقيِّ هو:
أ‌)    أسودُ.
ب‌) أبيضُ.
ت‌) أخضرُ.
ث‌) رَماديٌّ.

السؤال 10 /أيُّ الْجُملِ التاليةِ صَحيحةٌ عنِ الفيلِ الإفريقيِّ بحسَبِ الفِقرةِ الرّابعَةِ؟
أ‌)    يزيدُ ارْتفاعُهُ على أربعةِ أمْتارٍ.
ب‌) هو أضخَمُ جسْمًا منَ الفيلِ الهِنديِّ.
ت‌) أُذُناهُ أصغَرُ وَناباهُ أقصَرُ منَ الفيلِ الهنديِّ.
ث‌) هو أصغرُ جسمًا منَ الفيلِ الهنديِّ.

السؤال 11 /كم إصبعًا يوجدُ لِخرطومِ الفيلِ الهِنديِّ؟
أ‌) إصبعٌ واحدَةٌ.
ب‌) إصبعانِ اثْنَتانِ.
ت‌) ثلاثُ أصابعٍ.
ث‌) أربعُ أصابِعٍ.

السؤال 12/ كم كغم يَزِنُ نابا الفيلِ الهنديِّ بحسَبِ الفِقرةِ الخامِسَةِ في النصِّ؟
أ‌) 70 كغم
ب‌) 75 كغم
ت‌) 400 كغم
ث‌) 300 كغم

السؤال 13 /يرفَعُ الفيلُ الهِنديُّ أُذُناهُ حينَ:
أ‌) يُحِسُّ بِالجوعِ.
ب‌) يُحِسُّ بالعَطَشِ.
ت‌) يُحِسُّ بالألَمِ.
ث‌) يُحِسُّ بِالْفَزَعِ.

السؤال 14/ يَشمُّ الفيلُ – بحسَبِ الفِقرةِ السّادسةِ -  بِواسطَةِ:
أ‌) أُذَنَيْهِ.
ب‌) أنفِهِ.
ت‌) خُرطومِهِ.
ث‌) فَمِهِ.

السؤال 15/مِمَّ يَتكوّنُ طعامُ الفيلِ؟
أ‌) منَ الطيورِ والصّيادينَ.
ب‌) من الطّفيليّاتِ.
ت‌) من النباتاتِ والفاكهَةِ وأوراقِ الأشْجارِ.
ث‌) منْ لُحومِ الحيواناتِ الصّغيرَةِ. 

السؤال 16/ كم لِترًا من الماءِ يشربُ الفيلُ يَومِيًّا؟
أ‌) 300 – 400 لترٍ من الماءِ.
ب‌) 200 – 400  لترٍ من الماءِ.
ت‌) 300 – 600  لترٍ من الماءِ.
ث‌) 100 - 200  لترٍ من الماءِ.

السؤال 17/لماذا يَسْتَحِمُّ الفيلُ بالماءِ كَثيرًا؟
أ‌) لأنهُ يحبُّ الماءَ.
ب‌) لأنهُ يحِبُّ النّظافةَ.
ت‌) لِيَتَخَلّصَ من الطفيليّاتِ.
ث‌) لِيَتخلّصَ منَ الحَشَراتِ.

السؤال 18/الفيلُ حيوانٌ قابِلٌ لِلتعَلُّمِ:
أ‌) لأنّ لَهُ ذاكرَةً قويّةً.
ب‌) لأنهُ يعيشُ في قُطعانٍ.
ت‌) لأنهُ ضَخمُ الجسمِ.
ث‌) لأنّ أنيابَهُ منَ العاجِ.

السؤال 19/ يَصيدُ الصّيادونَ الفيلَ لِكي يَحصلوا على:
أ) لَحمِهِ الذي يُؤْخذُ منهُ طعامٌ لِلطيورِ.
ب) أُذُنَيْهِ اللتَيْنِ تُصنَعُ منهما الْمَراوحُ.
ت) خُرطومِهِ الّذي يُصنَعُ منهُ الأثاثُ.
ث) العاجِ الذي تَتَكَوّنُ منهُ أنيابُهُ. 

2) مُعالجةُ مَهاراتٍ في مُستوى فهمِ الْمَعنى الخفيِّ/ الْمَقصودِ منَ النصِّ.
السؤال 1/تُعْتَبَرُ الطُّفيليّاتُ التي عَلى جِسْمِ الفيلِ بِالنِّسبةِ لِلطّيورِ:
أ‌) مَصدرًا لِلطّعامِ.
ب‌) مَكانًا للنّومِ.
ت‌) مَصدرًا لِلْمَرَضِ.
ث‌) مَكانًا لِلَّعبِ.

السؤال 2/ لِلطّيورِ الّتي تقفُ على ظهرِ الْفيلِ نَوعانِ منَ الأعْداءِ بحسبِ النصِّ:
أ‌) اَلطُّيورُ الْجارحةُ والطّفيليّاتُ.
ب‌) الصّيّادونَ والطّيورُ الْجارحَةُ.
ت‌) اَلصّيّادونَ والْمرضُ.
ث‌) الطّيورُ الجارحَةُ والْمَرضُ.

السؤال 3 /معنى كلمةِ "اَلْوَفيرَةِ" ، هو:
أ‌) اَلْكثيرةُ.
ب‌) اَلْقليلةُ.
ت‌) اَلْمُفيدةُ.
ث‌) اَلضّارّةُ.
السؤال 4 /الضّميرُ "هاء" في كلمةِ "لَهُ" ،يعودُ إلى:
أ‌) الضّيقِ.
ب‌) الْمرضِ.
ت‌) الطُّفيليّاتِ.
ث‌) الفيلِ.

السؤال 5/ لا يُحاولُ الفيلُ إبعادَ الطّيورَ بِذَيْلِهِ أو بِخُرطومِهِ لأنّها:
أ) لا تُسَبّبُ لهُ الضّيقَ والمرضَ.
أ‌) تَحصلُ على وجَباتِ طعامِها من الطّفيليّاتِ.
ب‌)تُخلّصُهُ من الطّفيليّاتِ الّتي تُسَبّبُ لهُ الضّيقَ وأحيانًا المرضَ.
ت‌) تَستخدمُ ظهرَهُ المرتفعَ بُرجًا لِلمُراقبةِ.

السؤال 6 /الضَّميرُ "ها" في كلمةِ "إبعادَها" ،يعودُ إلى:
أ‌) الطّيورِ.
ب‌) الفيلِ.
ت‌) الطفيليّاتِ.
ث‌) الخُرطومِ.

السؤال 7/ وَرَدَ في النصِّ "والطّيورُ من جانِبها، يُسعِدُها الجلوسُ عَلى هذا الْمَطعمِ الْمُتحرِّكِ" . مَنِ الْمَقصودُ بِالمطعمِ الْمُتحرّكِ؟
أ‌) الطفيليّات.
ب‌) الفيلُ.
ت‌) الطّيورُ الجارِحَةِ.
ث‌) الصّيّادونَ.

السؤال 8/ مَعنى كلمةِ "تَستخدِمُ" هو:
أ‌) تَستعمِلُ.
ب‌) تُحبُّ.
ت‌) تَنْقُرُ.
ث‌) تُهاجِمُ.

السؤال 9/ بينَ الفيلِ والطّيورِ الّتي تُرافِقُهُ فائدةٌ مُتبادَلَةٌ، هذا يَعني أنّ:
أ‌) أحدَهما يَستفيدُ والآخرَ يَتَضَرَّرُ.
ب‌) كُلا منْهما يستفيدُ منَ الآخَر.
ت‌) كُلا منْهما يُسبّبُ ضَررًا لِلآخر.
ث‌) كُلا منْهما يَشكو أَلَمَهُ لِلآخر.
السؤال 10/التّعبيرُ الّذي ظَهَرَ في النّصِّ بِمَعنى "الْخوف" هو:
أ‌) الفَزَع.
ب‌) الْمَرِن.
ت‌) الْعاج.
ث‌) الطَّويل.

السؤال 11/أيّةُ جُملةٍ منَ الْجُملِ التاليةِ تَصِفُ خُرطومَ الفيلِ؟
أ‌) يُستعمَلُ في صِناعةِ كُراتِ الْبليارْدو.
ب‌) كأنّهُ مِروحةٌ كَبيرةٌ.
ت‌) ناتجٌ عنِ انْدِماجِ الأنفِ معَ الشَّفَةِ الْعُليا.
ث‌) يزيدُ ارتفاعُهُ على ثلاثةِ أمتارٍ.

السؤال 12/استخرجْ وَظيفتَيْنِ لِخُرطومِ الفيلِ بِحَسبِ الفِقرةِ السّادسةِ من النصِّ.
أ‌) __________________________________
ب) __________________________________

السؤال 13/اَلفيلُ لا يأكلُ اللّحومَ. أيُّ جملةٍ منَ الجُملِ التاليةِ تَدلُّ على ذلك؟
أ‌) الفيلُ يَمْتازُ بِخرطومِهِ الْمَرِنِ والطّويلِ.
ب‌) اَلْفيلُ أضخمُ الْحيواناتِ الْبريّةِ جسمًا.
ت‌) لا يحاولُ إبعادَ الطّيورِ عنْ ظهرِهِ.
ث‌) طعامُهُ مُكَوَّنٌ منَ النباتاتِ وَالفاكهةِ وَأوراقِ الأشْجارِ.

السؤال 14/يَصيدُ الصّيادونَ الفيلَ لِلاسْتِفادةِ من:
أ‌) لَحمهِ الّذي يُؤخَذُ منهُ طعامٌ للطُّيورِ.
ب) أُذُنَيْهِ اللّتَيْنِ تُصنَعُ مِنهما الْمَراوحُ.
ت) خُرطومِهِ الّذي يُصنَعُ منهُ الأثاثُ.
ث) العاجِ الّذي تَتكوَّنُ منهُ أنيابُهُ.

السؤال 15/الضّميرُ "هاء" في كلمةِ "منْهُ" يعودُ إلى:
أ‌) الْفيلِ.
ب‌) العاجِ.
ت‌) الْماءِ.
ث‌) الطّعامِ.

السؤال 16 /الضّميرُ "هاء" في كلمةِ "أنيابُهُ"  يعودُ إلى:
أ‌)    الْفيلِ.
ب‌) العاجِ.
ت‌) الصّيادينَ.
ث‌) القُطْعانِ.

السؤال 17/الضَّميرُ "هاء" في كلمةِ "لبياضِهِ" ، تعودُ إلى:
أ‌) العاجِ.
ب‌) الأنْيابِ.
ت‌) الفيلِ.
ث‌) مَقابضِ السّكاكينِ.

3) معالجة مهارات في مستوى تفسير، دمج وتطبيق الأفكار والمعلومات.
السؤال 1/ في النصِّ مُقارنةٌ بينَ:
أ‌) الفيلِ الإفريقيِّ والطُّيورِ الجارحَةِ.
ب‌) الْفيلِ الهنديِّ والطُّفيليّاتِ.
ت‌) الفيلِ الإفريقيِّ والفيلِ الهندِيِّ.
ث‌) الفيلِ الإفريقيِّ والصّيّادين.
السؤال 2/ في جملةِ "وأُذُناهُ عَلى شكلِ مِرْوحَتَيْنِ" ، يوجدُ:
أ‌)   تَأنيسٌ.
ب‌) سَجْعٌ.
ت‌) اِسْتفهامٌ.
ث‌) تَشبيهٌ.

السؤال 3/ أيٌّ منَ الجملِ التاليةِ رأيٌ وليسَتْ حَقيقةً؟
أ‌) يتناوَلُ الفيلُ الطَّعامَ بِخُرطومِهِ.
ب‌) الفيلُ أضخمُ الحيواناتِ البريّةِ الحَيَّةِ جسمًا.
ت‌) الفيلُ الإفريقيُّ يَزِنُ حَوالي 6 أطنانٍ.
ث‌) الطُّيورُ يُسْعدُها الجلوسُ عَلى هذا المطعمِ المتحرّكِ.

السؤال 4/ " يُستَخدمُ العاجُ في صِناعَةِ كُراتِ البلْياردو ومقابضِ السَّكاكين.." هذه الْجُملةُ هيَ:
أ‌) رَأيٌ.
ب‌) حَقيقةٌ.

4) معالجة مهارات في مستوى تقييم المضمون ووظيفة المركبات اللغوية والنصيّة.
السؤال 1 /نصُّ "مَطعمٌ متحرّكٌ للطُّيورِ" هو نصٌّ:
أ‌)    قَصَصيٌّ. 
ب‌) إقْناعِيٌّ.
ت‌) مَعْلوماتِيٌّ.
ث‌) إرْشاديٌّ.

السؤال 2/ اَلْعُنوانُ الأكثرُ مُلاءَمةً لِمَضمونِ النصِّ من بَينِ ما يَلي هو:
أ‌) الفيلُ الهنديُّ.
ب‌) الفيلُ الإفريقيُّ.
ت‌) الطُّيورُ.
ث‌) اَلْفيلُ.

اقرأ ايضا :
صور من البلدة

صُوَرٌ مِنَ البَلْدَةِ ، تحليل نص للصف الرابع ابتدائي

صُوَرٌ مِنَ البَلْدَةِ

اَلتّصويرُ هِوايةُ سَميرٍ الْمُفضَّلةُ، فَهُوَ يَقومُ بِالْتقاطِ صُوَرٍ مُختلفةٍ، يَجمعُها ثُمَّ يُلصقُها في دفترٍ خاصٍّ بعدَ أنْ يصنِّفَها إلى مَجموعاتٍ: صُورٍ للْحيواناتِ، صُورٍ للنّباتاتٍ، صُورٍ لأفرادِ الْعائلةِ والأقارِبِ، صورٍ لِلأصدقاءِ وصورٍ لِفعالِيّاتٍ ونَشاطاتٍ مختلفةٍ يقومُ بِها معَ أصدقائِهِ في الْمدرسةِ.
نتيجة بحث الصور عن طفل وكاميرا
أهداهُ والدُهُ هذا الْعامَ آلةَ تصويرٍ إلكترونيَّةٍ جديدةً قائِلا: آلةُ التّصويرِ هذِهِ ثَمينةٌ وحَديثةٌ، أفضلُ من سابقَتِها بِكثيرٍ، إذْ تُبَيِّنُ لكَ تاريخَ وَوَقْتَ الْتقاطِ الصُّورِ، وَتُريكَ الصُّورَ على الشّاشَةِ لِتَتأكَّدَ منْ وُضوحِها وجَمالِها قبلَ التَّصويرِ.

ما إنْ سَمعَ سَميرٌ كلامَ والدِهِ حتّى كادَ يطيرُ من شِدَّةِ الْفرحِ، شكرَ والدَهُ كثيرًا على هذهِ الْهديّةِ الْقَيِّمةِ، وقرّر أنْ يجرِّبَها في الْحالِ. عَلَّقَ سَميرٌ آلةَ التّصويرِ في رَقَبَتِهِ كما يَرى السُّيّاحَ يفعلونَ، وَمَضى يَتَجوَّلُ في الْبلدَةِ وهوَ يُحِسُّ بِالْغِبْطَةِ والسُّرورِ. ابتسمَ سَميرٌ وهوَ ينظُرُ إلى آلةِ التّصويرِ الّتي تَتَأَرْجَحُ معَ خُطُواتِهِ وراحَ يَتَلَفَّتُ لِلْيمينِ والْيَسارِ وأسئلةٌ كَثيرةٌ تدورُ في رأسِهِ وأفكارٌ عَديدةٌ تُراوِدُهُ: أخيرا سَيكونُ بِمَقْدوري أنْ ألتقِطَ صُوَرًا أفضلَ، بِفَضْلِ هذهِ الْكاميرا الْمُتطوِّرةِ، ولكنْ ماذا أُصوِّرُ؟ سَأصوِّرُ مَناظرَ من بَلْدَتي! سأصوِّرُ الأشجارَ والْجبالَ، الْبيوتَ الْجميلةَ، الشّوارعَ والْحوانيتِ.
اِتَّجَهَ سَميرٌ نَحْوَ مَركزِ الْبلدةِ وهوَ على أتَمِّ اسْتعدادٍ لالْتقاطِ الصُّورِ، لكنَّهُ لَم يَجِدِ الْمَناظرَ الّتي يبحَثُ عنها، ووجدَ مكانَها مناظرَ أُخرى: نِفاياتٍ في كُلِّ مَكانٍ، أكياسَ نايلونٍ، عُلَبَ صَفيحٍ، قَناني من البلاستيكِ، زُجاجاتٍ فارِغةٍ... 

اِلْتَفَتَ سَميرٌ إلى الشّارعِ فَرَأى مِياهَ الْمَجاري تَنْسابُ عليهِ مُصْدِرَةً رائحةً كَريهةً. ونظرَ إلى جُدرانِ الْبيوتِ والْحوانيتِ فوجَدَها قَديمَةً وَسِخَةً!
خابَ أَمَلُ سَميرٍ في التَّصويرِ ذلكَ الْيومَ ولَم يَجِدْ مَنظرًا واحِدًا يستحِقُّ أن تفتَحَ آلَةُ التَّصويرِ عدسَتَها من أجلِهِ. وآلَمَهُ أكثرَ الْوضعُ الّذي آلَتْ إليهِ بَلدتُهُ. لَم يَستطِعْ سَميرٌ النَّومَ تلكَ اللّيلةَ، فَصُوَرُ بلدتِهِ لَمْ تُفارِقْ خَيالَهُ، وَظَلَّ يَتقلَّبُ في فراشِهِ إلى أنْ خَطَرتْ ببالِهِ فكرةٌ رائِعةٌ.

في الصّباحِ تناولَ آلةَ التّصويرِ وخرجَ منَ الْبيتِ. راحَ سَميرٌ يَلتقِطُ الْمَشاهِدَ الْمُختلفةَ الّتي كانَ قد رَآها في الأمسِ، ثُمَّ عادَ بِها إلى الْبيتِ، وفي صَباحِ الْيومِ التّالي أَخَذَ الصُّوَرَ معَهُ إلى الْمدرسةِ وأَطْلَعَ الْمُديرَ عَليها وطَرَحَ عليهِ فِكرتَهُ، فانْبَهَرَ الْمُديرُ بالْفكرةِ وصَمَّمَ على تَنفيذِها. قامَ الْمديرُ بِتكبيرِ الصُّورِ وعلَّقها في صالةِ الْعَرْضِ في الْمدرسةِ، ثُمَّ أرسَلَ دَعَواتٍ لأهالي الطُّلابِ كتبَ في أَعْلاها: تَعالَوْا لِتَسْتَمْتِعوا معَنا بِمناظرِ بَلْدَتِنا "الْجميلةِ"!

وفي الصّباحِ كانتِ الْمدرسةُ تَعِجُّ بِالأهالي والطُّلابِ الّذينَ لَبَّوا الدَّعوةَ بِشَوْقٍ وتَلَهُّفٍ لِمُشاهدةِ تلكَ الْمناظرِ. وعِندما دَخلوا صالَةَ الْعرضِ، راحوا يَتأمّلونَ تلكَ الصُّورَ والدَّهشةُ ظاهرةٌ على وُجوهِهِم، وبعدَ صَمْتٍ طَويلٍ قالوا: أحقًّا هذِهِ بَلْدَتُنا؟؟!!

1) مُعالجةُ مَهاراتٍ في مُستوى فهمِ الْمَعنى الصَّريحِ في النصِّ.
السؤال 1
ما هي هِوايَةُ سَميرٍ المُفضّلةُ ؟ 
أ‌) السّباحَةُ.
ب‌) رُكوبُ الخَيْلِ.
ت‌) التصويرُ.
ث‌) مُطالَعَةُ القِصَصِ.

السؤال 2
يقومُ سَميرٌ بإلصاقِ الصّوَرِ في:
أ‌) لَوحٍ خاصٍّ بالصّوَرِ.
ب‌) دفترٍ خاصٍّ.
ت‌) كِتابٍ خاصٍّ.
ث‌) ألْبومٍ خاصٍّ بِالصّوَرِ.

السؤال 3
اذكرْ مَجموعاتِ الصّورِ التي صَنّفَها سميرٌ حَسبَ الفِقرَة الأولى.
أ‌) صورٍ لِلْحَيوانات.
ب‌) _______________________________
ت‌) _______________________________
ث‌) _______________________________
ج‌) ________________________________
السؤال 4 / حَصَلَ سَميرٌ على آلَةِ التّصويرِ مِن:
أ‌) والِدَتِهِ.
ب‌) أختِهِ.
ت‌) مُديرِ المدرَسَةِ.
ث‌) والدِهِ.

السؤال 5 / الجملَةُ الصّحيحَةُ بِحَسب الفِقْرَةِ الثانِيَة هيَ:
أ‌) آلَةُ التّصويرِ القَديمةُ تُظهِرُ الصّورَ عَلى الشّاشَةِ قَبلَ التّصويرِ.
ب‌) آلَةُ التّصويرِ القَديمَةُ أَفْضَلُ من آلَةِ التّصويرِ الجَديدَةِ.
ت‌) آلَتا التّصويرِ، الجَديدَة والقَديمَة بِنَفْسِ الجَوْدَةِ.
ث‌) آلَةُ التّصويرِ الجَديدةُ تُبَيّنُ تاريخَ وَوَقتَ التِقاطِ الصّورِ.

السؤال 6/ ماذا قَرّرَ سميرٌ أنْ يفعلَ بعدَ أنِ اسْتَلَمَ الهديّةَ القَيّمَةَ؟
أ‌) أنْ يَطيرَ مِنَ الفَرَحِ.
ب‌) أَنْ يَشكُرَ والِدَهُ كَثيرًا على الهديةِ القيّمَةِ.
ت‌) أنْ يُجَرّبَها في الحالِ.
ث‌) أن يُري الهديّةَ لأصدقائِهِ. 

السؤال 7/ ماذا قرّرَ سميرٌ أنْ يُصوِّرَ في البِدايَةِ؟ 
أ‌) الأشجارَ والجبالَ، البيوتَ الجَميلَةَ، الشّوارِعَ والحَوانيتَ.
ب‌) الأشجارَ والجبالَ، الجوامِعَ الجميلةَ، الشوارِعَ وَالحَوانيت.
ت‌) الأشجارَ والجبالَ، البيوتَ الجميلَةَ والكنائِسَ والناسَ. 
ث‌) الأشجارَ والجبالَ، السّهولَ الواسِعَةَ، الجَوامِعَ العالِيَةَ.


السؤال 8/ وَرَدَ في النَّصّ التّعبيرُ "رائِحَةً كَريهَةً".
مِنْ أينَ جاءَتْ هذهِ الرّائِحَةُ الكَريهَةُ؟
_______________________________________________________________________________

السؤال 9
لماذا خابَ أمَلُ سميرٍ في التّصويرِ أوّلَ يَومٍ ولَمْ يُصوّرْ شيئًا؟
أ‌) لأنّ عَدَسَةَ آلَةِ التّصويرِ لم تُفْتَحْ.
ب‌) لأنّهُ لَم يَجِدِ المناظِرَ التي تَستَحقُّ التّصويرَ.
ت‌) لأنهُ لَم يُتقنْ بَعدُ استعمالَ آلةِ التّصويرِ الحديثَةِ.
ث‌) لأنّهُ شَعَرَ بِالتّعَبِ والألَمِ ذلكَ اليومِ.

السؤال 10
ما هي الخُطوةُ الأولى التي قامَ بِها المديرُ لِتَنفيذِ فِكْرةِ سميرٍ؟
أ‌) تَعْليقُ الصّورِ في صالَةِ العَرْضِ.
ب‌) إرْسالُ دَعَواتٍ لأهالي الطّلابِ.
ت‌) تَكْبيرُ الصّورِ التي التَقَطَها سَميرٌ.
ث‌) افْتِتاحُ المعرَضِ أمامَ الأَهالي. 

2) مُعالجةُ مَهاراتٍ في مُستوى فهمِ الْمَعنى الْخَفيِّ/ المقصود منَ النصِّ.
السؤال 1/ما هي مجموعةُ الصّورِ التي لَمْ تُذكَرْ في الفِقرةِ الأولى؟
أ‌) صورٌ لِلحَيوانات.
ب‌) صوَرٌ لِلنباتات.
ت‌) صُوَرٌ لأماكِنَ جميلةٍ في البلدَةِ.
ث‌) صُورٌ لأفرادِ العائلَةِ والأقارِبِ.

السؤال 2 /ما هيَ المناسَبَةُ التي جَعَلَتْ والدَ سميرٍ يُهديهِ آلةَ التصويرِ الإلكترونِيّةِ؟
أ‌) المناسبةُ غَيرُ مَذكورةٍ في النّصِّ.
ب‌) المناسبةُ هيَ عيدُ ميلادِ سميرٍ.
ت‌) المناسَبةُ هيَ انْتِهاءُ السّنَةِ الدّراسِيّةِ.
ث‌) المناسبةُ هيَ حُصولُ سميرٍ عَلى عَلامَةٍ عالِيَةٍ في الامْتِحانِ.

السؤال 3/ كَلمةُ "حَديثةٌ"  تَعني: 
أ‌)    قَديمةً.
ب‌) ثَمينَةً.
ت‌) إلكترونيّةً.
ث‌) جَديدةً.

السؤال 4/ الضّميرُ "كَ" في كلمةِ "تُريكَ" يعودُ إلى:
أ‌) الوالِدِ.
ب‌) سَميرٍ.
ت‌) آلَةِ التّصويرِ.
ث‌) الصّورِ.

السؤال 5 / وَرَدَ في النّصّ "ما إنْ سَمِعَ سَميرٌ كَلامَ والدِهِ حَتى كادَ يَطيرُ منْ شِدّةِ الفَرَحِ" . ماذا سَمِعَ سَميرٌ؟
________________________________________________________________________________________________________________________

السؤال 6 / كَلمةُ "الغِبْطَة" في جُملةِ "وَمَضى يتجَوَّلُ في البلدَةِ وهوَ يُحِسُّ بالغِبْطَةِ والسُّرورِ"   تَعني : 
أ‌)     الحُزنَ.
ب‌) التّعَجُّبَ.
ت‌) الفَرحَ.
ث‌) الغَضَبَ.

السؤال 7 / كلمةُ "بِمَقدوري" في جملةِ " أخيرًا سيكونُ بمَقْدوري أنْ ألتقِطَ صُوَرًا أفْضَلَ" ، تعني: 
أ‌) بِرَأسي.
ب‌) بِأفْكاري.
ت‌) بِبَلْدَتي.
ث‌) بِاسْتِطاعَتي.

السؤال 8 / "وَلكن ماذا أصوِّرُ؟" وَجَّهَ سَميرٌ هذا السؤال إلى:
أ‌) نفسِهِ.
ب‌) أبيهِ.
ت‌) مُديرِ مَدرَستِهِ.
ث‌) أهلِ بَلدتِهِ.

السؤال 9 / مَعْنى جملةِ "انْبَهَرَ المديرُ بالفِكرَةِ" (السطر 32) هو:
أ‌) رفضَ المديرُ الفكرةَ.
ب‌) نفَّذَ المديرُ الفكرةَ.
ت‌) أُعجِبَ المديرُ بالفكرةِ.
ث‌) اِطَّلَعَ المديرُ عَلى الفكرةِ.

السؤال 10 /كلمةُ "تَعِجّ" في النص ، تعني:
أ‌) تَمْتَلئُ.
ب‌) تَرتَفعُ.
ت‌) تَتَّسِخُ.
ث‌) تَشْتعِلُ.

السؤال 11/ الضميرُ "ها" في كلمةِ "عَنها" يعودُ إلى:
أ‌) الصّورِ.
ب‌) الْمناظِرِ.
ت‌) البلدةِ.
ث‌) سَميرٍ.

السؤال 12/ الضمير "ها" في كلمةِ "فَوَجَدَها"   يعود إلى:
أ‌) البيوتِ والحَوانيت.
ب‌) الزّجاجاتِ الفارغةِ.
ت‌) جُدرانِ البيوتِ والحوانيتِ.
ث‌) مياهِ المجارِي.

السؤال 13 / الضميرُ "الهاء" في كلمةِ "أجلِهِ"،  يعودُ إلى:
أ‌)    سميرٍ.
ب‌) البلدةِ.
ت‌) المنظرِ.
ث‌) العَدَسَةِ.

السؤال 14 / الضميرُ "ها" في كلمة "عَليها" ، يعودُ إلى:
أ‌)   المديرِ.
ب‌) الفكرةِ.
ت‌) المشاهدِ.
ث‌) الصّورِ.

السؤال 15 /الضميرُ "ها" في كلمة "عَلَيهِ" يعودُ إلى:
أ‌)     المديرِ.
ب‌) المشاهدِ.
ت‌) الفكرَةِ.
ث‌) سَميرٍ. 

السؤال 16/ الضَّميرُ "ها" في كلمةِ "تَنفيذِها"   يعودُ إلى:
أ‌) المدرسةِ.
ب‌) الصّورِ.
ت‌) الْمشاهدِ.
ث‌) الفكرةِ.

السؤال 17/ الضميرُ "ها" في كلمةِ "أعْلاها"   يعودُ إلى:
أ‌) المدرسةِ.
ب‌) الأهالي.
ت‌) الدَّعواتِ.
ث‌) البلدةِ.

السؤال 18
كتبَ المديرُ في دَعوتهِ للأهالي: تعالَوْا لِتسْتَمتِعوا مَعَنا بِمناظرِ بلدتنا "الجميلةِ". هل كانت مناظرُ البلدةِ جميلةً فِعلا؟
أ‌) نعم، كانت جميلة.
ب‌) لا، لم تكن جميلة.
ت‌) قسمٌ كان جميلا وقسمٌ آخرُ كانَ قبيحًا.
ث‌) كانت كُلّها جميلةً ما عَدا صورةً واحدةً.

السؤال 19/منْ هوَ الرّاوي الذي يحدّثُ القصةَ "صورٌ منَ البلدةِ"؟
أ‌) كاتبٌ غيرُ معروفٍ.
ب‌) سَميرٌ.
ت‌) مُديرُ المدرسةِ.
ث‌) الأبُ.


3) مُعالَجةُ مَهاراتٍ في مُستوى تَفسيرِ، دَمجِ وتَطبيقِ الأفكارِ والمعلوماتِ.
السؤال 1 /وَرَدَ في النصّ أنّ سميرًا "راحَ يَتَلفَّتُ لِليَمينِ واليَسارِ" 
اكتبْ سَبَبًا واحدًا لِذلكَ بِحَسب رأيِكَ:
________________________________________________________________________________ 

السؤال 2
أيّةُ جملةٍ من الْجُمَلِ التاليةِ هي رَأْيٌ وليسَتْ حَقيقةً؟
أ‌) آلةُ التّصويرِ الجَديدةُ تَعرضُ الصّورَ عَلى الشّاشةِ قَبلَ التصويرِ.
ب‌) آلةُ التّصويرِ الجديدةُ تُبَيِّنُ تاريخَ وَوَقتَ التقاطِ الصّورِ.
ت‌) آلةُ التّصويرِ الجَديدةُ ثَمينةٌ ورائعةٌ وهيَ أفضلُ من سابِقَتِها.
ث‌) أهدى أبو سميرٍ ابنَهُ هذا العامَ آلةَ تَصويرٍ الكترونِيَّةً.

السؤال 3 /الصّفتانِ اللتانِ تَنطَبِقانِ على سَميرٍ بِحَسَبِ النصّ هما: 
أ‌)    غنيٌّ وَكَريمٌ.
ب‌) ذَكيٌّ ونظيفٌ.
ت‌) حَزينٌ وكَسولٌ.
ث‌) صادِقٌ ومزعِجٌ.

السؤال 4 / الشّخصيةُ الرئيسِيَّةُ في هذا النصِّ هي شَخصيّةُ:
أ‌) سَميرٍ.
ب‌) والدِ سميرٍ.
ت‌) المديرِ.
ث‌) أمّ سميرٍ.

السؤال 5
ماذا يجبُ أن يفعلَ أهالي الطّلابِ لِمصلحةِ البلْدةِ بعدَ أنْ شاهَدوا الصّورَ المعروضةَ؟

أ‌) أنْ يَمنعوا أبناءَهم من الذّهابِ إلى المدرسةِ.
ب‌) أنْ يَقوموا بِتنظيفِ البلدةِ والاهتمام بِها.
ت‌) أنْ يَرحلوا منَ البلدةِ إلى بلدةٍ أخرى.
ث‌) أنْ يَقوموا بِمُظاهرةٍ ضدَّ مديرِ المدرسه . 

4) مُعالجةُ مَهاراتٍ في مُستوى تَقييمِ المضمونِ ووظيفةِ المركّباتِ اللّغويةِ والنصيَّةِ.
السؤال 1
نَصُّ "صُورٌ منَ البَلدةِ" هو نصٌّ:
أ‌)     قَصَصيٌّ. 
ب‌) إقْناعيٌّ.
ت‌) مَعْلوماتيٌّ.
ث‌) إرْشاديٌّ.
السؤال2
الموضوعُ الرئيسيُّ الذي يَتَناولهُ النصُّ هو:
أ‌) قدومُ السيّاحِ إلى البَلدةِ.
ب‌) إقامةُ عُروضٍ لِلصّورِ في البلدةِ.
ت‌) تَلويثُ البيئةِ في البلدةِ.
ث‌) هِوايةُ التصويرِ في البلدةِ.
السؤال 3
ما هو مَوقفُ الكاتبِ في النصِّ؟
أ‌) الكاتب يَحثُّنا على تصويرِ المناظرِ القذرَةِ وعرضِها في المدرسةِ.
ب‌) الكاتبُ يحثُّ أهالي البلدةِ على زيارَةِ المدرسةِ بينَ حين وآخر.
ت‌) الكاتبُ يَحثُّنا على اقتناءِ الكاميرات الالكترونيَّةِ الجَديدةِ.
ث‌) الكاتبُ يَحثُّنا على الحفاظِ على نظافةِ البيئةِ والبلدَةِ.

السؤال 4
هلْ منَ المُمكنِ أنْ تحدثَ القصةُ في الواقعِ؟ عَلّل.
_____________________________________

قاطفةُ الأزهارِ ، تحليل نص للصف الرابع

قاطفةُ الأزهارِ
   خرجَتْ هِنْدُ مَساءَ يَوْمٍ إلى اُلنُّزْهَةِ في حَديقَةِ اُلمَنْزِلٍ. وَفيما هِيََ تَتَمَتَّعُ بِمُشاهَدَةِ اُلأزهارِ اُلْجَميلَةِ، وَزَقْزَقةِ اُلأطيارِ اُلمُغَرّدةِ، وَقَعَ بَصَرُها على بَنَفْسَجَةٍ باسِمَةِ الثّغرِ، حانِيَةِ الرَّأسِ في  ظِلِّ عليقه.
    أَعْجَبَتْها اُلبَنَفْسَجَةُ، فَمَدَّتْ إِلَيْها يَدَها تَبْغي قطفها. وَلكِنَّ اُلْعُلّيقَةَ اُلَّتي أَحَبَّتْ جارَتَها اُلْعَطِرَةَ حُبًّا أَخَوِيًّا. وَلَمْ تَشَأْ أَنْ تَتْرُكَ اُلْبِنْتَ تِنْتَزِعُ اُلْبَنَفْسَجَةَ دونَ أَنْ تُدافِعَ عَنْها.
    وَكَأَنَّ اُلْبَنَفْسَجَةَ نَفْسَها خَشِيَتْ سوءَ اُلْمَصيرِ، فَاُحْتَمَت مِنْها بِاُلْعُلّيقَةِ، وَهذِهِ بِدَوْرِها أَبْرَزَت أشواكَها اُلْحادَّّةَ، لِتَمنَعَ اُلْبِنْتَ مِنَ اُلْوُصولِ إِلَيْها.
    لَمْ تَكْتَرِثْ هِنْدُ في بادِئِ اُلأَمْرِ، فَأَرْسَلَتْ يَدَها نَحْوَ اُلزَّهْرَةِ، فَوَخَزَتْها أَشْواكُ اُلْعُلّيقَةِ، وَعِنْدَها سَحَبَتْ يَدَها وَرَجَعَتْ خائِبَةً.
تَعَلَّمَتِ اُلْبِنْتُ كَيْفَ يَجِبُ عَلى كُلٍّ مِنّا أَنْ يُحافِظَ عَلى جارِهِ وَيُدافِعَ عَنْهُ، كَما دافَعَتِ اُلْعُلّيقَةُ عَنْ جارَتِها

الأسئلة:-
1) ماذا رأت هنْدُ وسَمعت عندما خرجت مساء يومٍ إلى النّزهةِ في حديقة المنزل؟
________________________________________________________________________________________________________________________


2) ماذا فعلت البنفسجةُ والعُلّيقةُ عندما مدّت هند يدَها إِلى البنفسجةِ تَبغي قطفَها.
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

3) ماذا تعلّمَتْ هند من حادثة البنفسجة والعُلّيقة؟
____________________________________________________________________________________________________________

4) هات من النّص مرادف الكلمات أو التعابير الآتية:-
    تغريد ________       تُريدُ ________ 
    تَقْتَلِعُ ________      خافَتْ ________
   فطلبَتِ الحمايةَ _________  أظهرَت __________

5) رتّب الجمل الآتية حسب تسلسل أحداث القصة من (1-6):-
____ أرسلت هند يدها نحو البنفسجة، فوخزتها أشواك العُلّيقة.
____ مدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي قطفها.
___ خرجت هند مساء يومٍ إلى نزهة في حديقة المنزل.
__ العُلّّيقة التي أحبّت البنفسجة،أبرزت أشواكها الحادّة لتدافع عنها.
__ تعلّمت هند أنّه على كلٍّ منّا أنْ يُحافظَ على جارِهِ ويدافع عنه.
____ وقع بصرُ هند على بنفسجة، فأعجَبَتْها.

 6) صل خطا بين السّبب والنّتيجة في الجدول التّالي:-
                   السّبب                                   النتيجة
1- وقع بصرُ هند على بنفسجة .             1- سَحَبت هند يدَها ورجعت خائبة.
2- مَدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي        2- تعلّمت هند أنّه على كل منا أن يُحافظ
    قطفها.                                             على جاره ويدافع عنه.
3- وخزت أشواك العُلّيقة يد هند عندما     3- أبرزت العُلّيقة أشواكها لتمنع هند من
    مدّت يدها نحو الزهرة.                       الوصول إلى البنفسجة.
4- دافعت العُلّيقة عن جارتها.                4- أُعجبت هند بالبنفسجة.

7) لو كنتَ مكان البنفسجة ماذا كنت تقول لهند وهي تحاول أن تنتزعك؟
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

الفراشة والنّحلة ، تحليل نص للصف الرابع ابتدائي

الفراشة والنّحلة

   أنا الفراشةُ الجميلةُ، انا الحُلوةُ... ارسمني يا رسامُ، واجعلني في لوحةٍ جميلةٍ، وانْظُرْ إلى ألواني ما أبْدَعَها! وإلى جناحيًّ ما أروَعهما! أطيرُ إلى زهرةٍ حُلوةٍ، فتُناديني الزهرَةُ الأخرى: تعالي يا فراشَةُ إليَّ كي تُزَيِّنيني.

  رأَتِ الفراشةُ نحلةً فَخاطَبَتْها قائلةً: أيّتُها النحلة إلى أين أنتِ ذاهِبَةٌ؟ هذه الأزهار لي فقط كي ألعَبَ وأقفزَ عليها، هيّا اذهَبي من هنا.

  نظَرَتِ النّحلةُ إلى الفراشةِ ملِيًّا، وهي تقولُ في نفسها: يا سبحان الله ما أجملَها!

وما أحلاها! ولكِنْ لو كانَ لسانُها حُلوًا مثلَ جسمها وألوانها، يا لغبائِها! ألا تَعلَمُ أنّ الجمالَ جمالُ الرّوحِ والنّفسِ، وليس جمال الوجه واللباسِ؟ ثمّ انطَلَقَتِ النّحْلَةُ إلى عملِها تَجْمَعُ رحيقَ الأزهارِ لتَصنَعَ عسلاً شهيًّا، وفجأةً سمِعتِ النّحلةُ صَوْتَ وَلَدَيْنِ يتحدّثان، ومعهُما شبكَةُ صيْدٍ.

  - انظُرْ إلى هذه النّحلةِ، ما رأيك لو نصطادها ونُرِيَها لأصحابنا؟

  - لا يا صديقي، هذه النّحلةُ تجمَعُ لنا العسلَ، اترُكْها وشأنَها، ولكنْ انظُرْ إلى هذه الفراشة الجميلة، هيّا لِنَصطادَها، إنها جميلَةٌ ولا عمَلَ لها إلاّ التنقُل بين الأزهارِ، هيّا امسكْها قبلَ أن تطيرَ.

  سَمِعَتِ الفراشةُ كلامَ الولد وهو يقولُ عنها أنها فراشةٌ جميلَةٌ، ففرِحَتْ كثيرًا، وبدأَتْ تَتَمايَلُ يُمْنَةً ويُسْرَةً لِتُرِيَهُ جمالَها، وإذا بشَبَكَةِ الصّيدِ تُمْسِكُ بها.


أجب عن الأسئلة التالية:

1- في الفقرَةِ الأخيرة، كلمَةٌ وعكسها، اكتبهما:

______________________________


2- لماذا لم يمسك الولدانِ بالنّحلةِ وَتَركاها؟

____________________________________________________________________________________________________.


3- صفةُ المغرورِ ملائمةٌ :

أ- للنّحلة      ب- للفراشة       ج- للولد الأول       د- للولد الثاني 


4- لمن يعود الضمير:

أ- الهاء في –عليها-( سطر5 ) : ________________

ب- الهاء في- بها – ( السطر الاخير ): _____________

5- علامة التّرقيم العارضة(-) التي ورَدَت في النص، تُبَيِّن:

أ- أن النّص متَرجَمٌ         ب- أنّ الكلامَ منقولٌ حرفيًّا

ج- أطرافَ الحوارِ          د- بداية الفقرة 

6- المثل الذي يعبِّرُ عن مغزى النّصِّ هو :

أ- ليسَ كلّ ما يَلْمَعُ ذَهَبًا        ب- الصديق وقت الضيق

ج- القرش الأبيض لليوم الأسود   د- الاتحاد قوّةٌ

7- ما هو رأيك بالفراشةِ؟ علل

______________________________________________________________________________________________________.


8- هل حدثت أحداث النصّ حقًّا؟ علل

_____________________________________________________________________________________________________.


9- جملة :" لسانها حلو مثل جسمها" جملة:

أ- تأنيس        ب- منفية          ج- تعجبية           د- تشبيه 

10- نوع النّص:

أ- قصيدة       ب- نص ارشادي      ج- قصة      د- مقالة علمية 


11- استخرج من النّص، جملة تحوي على فعل أمر:

________________________________________.


12- اكتب بجانب كل جملة اسمية أو فعلية:

أ- أنا الفراشة الجميلة. ______________

ب- سمعت الفراشة كلام الولد. ___________

13- " أنا " اسم :

أ- موصول      ب- ضمير منفصل       ج- إشارة       د- استفهام

  14- املأ الجدول التالي

     الماضي              المضارع

 أ-  سمعتُم                __________

ب- ___________     تَقفِزُ


15- صرّف مايلي: 

أ- هي: سَمِعَتْ     هم:___________  أنتن: _____________

ب- أنا: ألْعَبُ      أنتِ: ____________  هو: ____________

ج- أنتِ: اذهَبي    أنتما:____________ أنتَ:_____________


16- عيّن الفعل والفاعل في الجمل التالية:

   الجملة                                 الفعل         الفاعل

1- نَظَرَتِ النّحلَةُ الى الفراشَةِ         ______     ______________

2- سمِعَتِ الفراشَةُ كلامَ الولدِ         ______     ______________

3- يتحدّثانِ معها                     ______     ______________

4- فَرِحَ كثيرًا                        ______     ______________

17- "الفراشة" اسم :

أ-نبات         ب- حيوان          ج- انسان           د- جماد  

18- "أنْظُرُ" فعل :

أ- ماضٍ        ب- مضارع       ج- أمر     
     د- مضارع وأمر  

19- " ألوان " موجودة بصيغة :

أ- المفرد        ب- المثنى        ج- الجمع         د- غير معروف 

20- حوّل الجملة التالية الى المثنى :

هذه فراشة جميلة : ____________________________

  تعبير كتابي : اختر احد الموضوعيْن ثمّ اكمل القصة.

أ- توجهت الأمُّ إلى السوق....

ب- خرج خليل مع صديقه سامي في أحد أيام الربيع إلى ......

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


أنظر أيضا :
تحليل نص للصف الرابع

قواعد للصف الرابع ابتدائي في اللغة العربية / رقم 1

 استَخرِج من الجُمل التّالية: الاسماء المَوصولَة واسماء الاشارَة واسماء الاستِفهام:  

جاءَت اللّتانِ تُنظِّفانِ البَيتَ.            هؤلاء الفَتَيات اللَّواتي شارَكنَ في المُسابَقةِ.
كَم وَردَةً في هذهِ الحَديقَةِ؟              متى قَرأتَ هذينِ الكِتابَيْنِ اللَّذينِ اشتَرَيتهُما؟
هاتانِ البِنتانِ تَحمِلانِ الازهارَ.        ماذا قُلتَ لِصَديقِكَ الّذي ساعَدَكَ؟   
أتناوَلتَ هذا الصَّباح طعامَ الافطارِ.    احِبُّ امّي الّتي سَهِرَت مِن اجْلي.
أينَ وَضَعتَ كِتابي؟                     نَجَحَ التَّلاميذُ الَّذينَ ثابروا على الدِّراسَة.

الاسماء المَوْصولَة اسماء الاشارَة
-----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
اسماء الاستِفهام
------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------


حَوِّل الجُمَل التَّالية مِنَ الزَّمَن الماضي إلى الزَّمن الحاضِر: 
زَأرَ الأسَدُ في الغابَةِ.      ____________________________
سَقَطَ النَّمرُ على الارضِ.  ____________________________
 هَرَبَ اللَّصُّ منَ السِّجنِ.    ____________________________
تَناوَلَ المُعلِّم ُالقَلمَ وَكَتَبَ على اللّوحِ. _______________________
اشتَرَكَ الصَّف الرّابِع في رِحلَةٍ مَدرَسيَّةٍ.  ____________________
دَقَّ جَرسُ المَدرَسَةِ وَخَرَجَ الطّلابُ منَ الصُّفوفِ.  
________________________________________ 

اكتُب بالكَلِمات اسم العَدَد مَكان الرَّقم المَوجود بينَ قَوْسَين 
في الصَّف (9) _______ طُلاّب.          رَقَصَت راقِصَة (1) ______.
على الشَّجَرةِ(5) _____ ثَمراتٍ.           زارَتنا (6) ______ سَيِّداتٍ.            
على المَكتَبِ (10) ______ كُتُبٍ.          في بَيتِنا (7) ______ غُرَفٍ.
امرَأتانِ (2) ______ حَضَرَتا الاحتِفال.      شارِعانِ(2) _______.
مَضى على العيدِ (8) ______ ايّام.        عُصفورٌ (1) _______.

ضَع دائِرَة حَوْلَ الكَلِمة الشَّاذَة من حَيْث الجَذر 

مَحمول – حامِل – حَمّال – احلام          حُروب – بَحّار – بُحور - بُحَيْرَة
سِباحَة – مَسبَح – ساحِب – سابِح         لُعبَة – عُلَب – مَلْعَب - لاعِب
لَمَعان – مَلَعَ – لامِعَة – لامِع              خَسارَة - سُخرِيَة – خَسِرَ - خاسِر 

حَدِّد الفِعل وَالفاعِل وَالمَفعول بِهِ في الجُمَل التّالِيَة: 
الجملة الفعل الفاعل المفعول به
يَحمِل ُالصَّيادُ بُندقيّةً.

القَى الشّاعِرُ قَصيدَةً.

تَكتُب الامُّ رِسالَةً لابنِها.

هَزَمَ الجيشُ العَدوَّ.

شَرِبَ الضَّيوفُ القَهوةَ.


ضَع خطًاً تحتَ المُبتدأ واحِط بِدائِرَة الخَبر في ما يَلي: 

البَناتُ مُهذَّباتٌ                الغَزالُ سَريعٌ             الامتِحانُ قَريبٌ

المُطالَعةُ مُفيدَةٌ            النّمِران مُفتَرِسان         المُحامي  مَحبوبٌ

الدَّرسُ السّابع صَعبٌ         الغُرفَةُ نَظيفةٌ              الطَّقسُ باردٌ

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...