الخميس، 28 نوفمبر 2019

كيف نقتصد في كهرباء المنزل؟ ، لغة عربية ، تحليل نص


لا شكَّ أنَّ اسْتهلاكَ الكهرباء في المنزل جزءٌ من الاستهلاك العامّ للكهرباء في 
البلد، بلْ إنّه يأخذ النصيبَ الأكبر من حجم الاستهلاك العامّ في الدولة. قد تتفاجأ 
الأُسرة في نهاية الشهر عندما ترى فاتورة الكهرباء فتتذمّر، ولكنّها تستمرّ في 
طريقتها المتّبَعة في الاستهلاك، دون أن تفكّر يومًا بالسعي إلى تخفيض حجم 
الاستهلاك وقيمة الدفع. فما هي الطرق الكفيلة بتَرْشيد استهلاك الكهرباء في 
المنزل؟
اتّبعوا توزيعًا دقيقًا لمصابيح الإنارة داخل المنزل وخارجَه، بحيث يكون 
الهدفُ منها الإنارةَ فقط، لا مظاهر الزينة والبهرجة الزائدة. 
تذكّروا أن تُطفئوا النور لدى خروجكم من الغرفة. يُنصَحُ بتنظيف المصابيح 
بشكل دائم، للحصول على إنارة جيّدة؛ إذْ إنّ المصباحَ النظيف يُنتِج من 
الإنارة ما يفوق المصباحَ المتّسخ بـ 40 مرّة.
أدخلوا الإضاءة الطبيعيّة إلى منزلكم، وذلك بإبعاد الأشجار التي تغطّي 
النوافذ، وباختيار الأنواع الشفّافة من الستائر التي تسمح بدخول ضوء 
الشمس.
اختاروا الألوانَ الفاتحة لجُدران منزلكم، كي تحصلوا على إضاءة جيّدة، دون زيادة عدد المصابيح والثرَيّات.
أحسِنوا التعامُل مع سائر المصادر المستهلِكة للكهرباء، مثل السخّان والثلاّجة، والغسّالة. لتحقيق ذلك ننصحكم بما يلي:
بَرْمِجوا سخّانَكم الكهربائيَّ بحسب ساعة تَوَقُّفٍ دائمًا، ولا تُسْرِفوا في 
استهلاك الماء الساخن، كي لا تُضطرّوا إلى تسخين الماء البارد من جديد، فتستهلكوا المزيدَ من الكهرباء. كما يُفضّلُ تغيير السخّان كلّ سنة أو سنتَيْن على أقلّ تقدير؛ فالسخّان القديم تتراكم عليه الموادُّ الكِلسيّة، التي تحول دون تسخين الماء بشكل جيّد، وهذا يؤدّي إلى المزيد من استهلاك الكهرباء.
حافظوا على أن تكون الثلاّجة في درجة حرارة 4 درجات مئويّة، وحجرة التجميد في 10 درجات مئويّة تحت الصفر، وافحصوا دَوْرِيًّا حالةَ الإطار المطّاطيّ حول باب الثلاّجة.
عند استعمال غسّالة الملابس، احرصوا على أن تكون ممتلئة بالكامل. 
وعند شراء غسّالة جديدة، ابحثوا عن غسّالة ذات كفاءة كبيرة تحقّق 
التوفير في كمّيّة المياه والطاقة.
هكذا نجد أنّ هناك حلولاً وطرقًا مختلفة تحُدّ من كثرة استهلاك الكهرباء، 
الأمر الذي يضمن التوفير الكبير على الأُسرة التي طالما تمنّت أن تجد فاتورة الكهرباء وقد انخفضت قيمتُها!

 السؤال 1
ما هي "الطريقة المتّبَعة" التي قصدها الكاتب ؟

1 الاستهلاك العام في الدولة.
2 الاقتصاد في كهرباء المنزل.
3 التذمُّر من فاتورة الكهرباء.
4 الاستهلاك الزائد للكهرباء.

السؤال 2
إلى ماذا تؤدّي الأشجار التي تغطّي النوافذ، بحسب النصّ؟

 ------------------------------------------------------------

السؤال 3 
أراد خليل أن يدهن غرفته. بماذا تنصحه لكي يوفّر في استهلاك الكهرباء بحسب النصّ؟
 
---------------------------------------------------------
السؤال 4 / اكتب نصيحتَيْن لتوفير الكهرباء في استخدام السخّان بحسب النصّ.
1- -----------------------------------------------------------
2- -------------------------------------------------------------

السؤال 5 / لماذا يؤدّي سخّان الماء القديم إلى استهلاك زائد في الكهرباء ؟
---------------------------------------------------------
 
السؤال 6 / ما الذي يؤدّي إلى استهلاك كهرباء زائد في الثلاّجة؟

1 تَلَف الإطار المطّاطيّ حول باب الثلاّجة.
2 المحافظة على درجة حرارة 4°C للثلاّجة.
3 فَحْص دَوْريّ لكمّيّة الثلج في حجرة التجميد.
4 الحفاظ على درجة حرارة ثابتة في حجرة التجميد.

السؤال 7 /المقصود بالتعبير "تحُدّ من"  هو:

1 تقوّي.
2 تقلِّل.
3 تساعد.
4 تضمَن.

السؤال 8 / ما وظيفة الفقرة الأخيرة في النصّ؟

1 شرح طرق الاستهلاك الواردة في النصّ.
2 معارضة ما جاء قبلها في النصّ.
3 توضيح بعض الأمثلة الواردة في النصّ.
4 تلخيص الفكرة الرئيسيّة في النصّ.

السؤال 9 / ما هو الهدف من النصّ؟

1 إظهار الاستهلاك الزائد للكهرباء في الدولة.
2 إرشاد القارئ في استهلاك كهرباء المنزل.
3 إقناع المستهلكين بدفع فاتورة الكهرباء.
4 تشجيع الأُسرة على شراء الأدوات الكهربائيّة.

السؤال 10  /ما هي أحرف الجذر لكلمة "تَرْشيد" ؟

1 ش. ي. د
2 ش. ر. د
3 ر. ش. د
4 ر. ي. د

السؤال 11 / ما هي الوظيفة النحويّة لكلمة "عند" (السطر 29)؟
---------------------------------------------------------

انظر ايضا :
فنّ الزهور ، لغة عربية ، تحليل نص


مغامرة خطيرة ، لغة عربية ، تحليل نص

انْقَضى الشتاء فانتقلْنا إلى مدينة "غيرا سيموفكا" وحدث أن جاءت في 
ذلك الصيف من عام 1910 مجموعة من الفرسان القوزاق فعسكرت بالقرب من 
هذه المدينة. 
تعرَّف أليوشا، وهو أحد أصدقائي، على اثنَيْن
من ضُبّاط مجموعة الفرسان. فجاءني ذات يوم يقول إنّنا مدْعُوّان من الضابطَيْن إلى نزهة على ظهور الخيل، وإنّه لا مناصَ من قبول الدعوة. فوافقتُ على مَضَض لأنّني، حتّى ذلك اليوم، لم أكُن قد علوْتُ ظهر حصان في حياتي؛ فكيف أركب حصانًا قوزاقيًّا، والمعروف عن خيول القوزاق أنّها مدرَّبة تدريبًا خاصًّا لا يعرفه غير أصحابها؟
وجاء العصر - موعد النزهة - وجِيءَ لنا بأربعة أحصنة. وقيل لي أنْ أختار واحدًا منها. ولم أقْبَل على نفسي أن أعترف أمام الأشخاص الآخرين أنْ لا 
عهدَ لي بركوب الخيل. لذلك غَصصْتُ بِريقي، واخترت حصانًا واحدًا من الأربعة ظننتهُ ألطفَها طبعًا... وتظاهرتُ كما لو كنتُ سيِّد نفسي وسيِّد الموقف، في حين 
أنّ قلبي كان قد تغيّر ميزان دقّاته.
سرنا ببطء في طريق من التراب، يمتدّ بين حقول شاسعة من القمح التي 
أوْشكتْ أن تنضج للحصاد. وكان حديثنا عن الخيل وأجناسها وما تتميّز به 
من صفات. وفجأة، وبدون أن تبدر منّي أيّ حركة أو إشارة، وثب حصاني وثبة جنونيّة إلى الأمام كادت تُوقعني عن السرج. فكأنّ أفعى لسعته، فراح يعدو 
بكلّ ما في قوائمه من عزم وما في صدره من نَفَس. ولولا أنّني كنت أسمع وَقْعَ حوافره على الأرض لقلت إنّه كان يطير. فقد كانت الحقول على الجانبَيْن تبدو لعينَيَّ وتختفي بسرعة تخطف البصر. أمسكْتُ باللجام بكلّ قوّتي وبدأت أشدُّه، 
فلم ينفعني اللجام. عندئذ تركت اللجام وأمسكْتُ بكلتا يديّ بخصلة من الشعر 
الطويل في عنقه، وأسلمت أمري لله. 
تخلَّف رفاقي بعيدًا عنّي - بعيدًا 
جدًّا. ولم يكن أيٌّ منهم يعرف المشكلة التي أنا فيها. ومن الأكيد أنّهم اعتبروا 
الجنون الذي أصاب حصاني ضربًا من الفروسيّة، يبهرهم به فارس مثلي، فلم يُسرعوا إلى نجدتي. بل إنّني، في البداية، كنت أسمع هتافاتهم: "برافو! يحيا ميشا! يحيا الفارس العربيّ!" ولكنّ هتافاتهم لم تَلْبَث أن انْقطعت. فأصبحتُ لا أسمع غير دقّات قلبي، ولا أبصر غير الكارثة تترصَّدُني مع كلِّ خطوة يخطوها حصاني...
وكانت العجيبة! ففي مثل لمح البصر، وبدون أيِّ تدبير أو قصد منّي، قفزت 
عن السرج إلى عنق الحصان، ثمّ طوّقت ذلك العنق بذراعَيَّ، وقد تدلَّت رجلاي المرفوعتان قليلاً عن الأرض على صدر الحصان وبين قائمتَيْه، وأصبح وجهي 
نحو مُؤخّرته. وإذا به يجمد فجأة مكانه كأنّه سُمِّرَ بالأرض. وإذا بي ألْمس 
الأرض برجلي، وأرفع ذراعي عن عنق الحصان، ثمّ أمسح العرق عن وجهه، وأنتهي بأنْ أقبّله بين عينَيْه...
عندما أدركني رفاقي، بعد فترة طويلة من الانتظار، أقبلوا عليّ يهنّئونني 
ويُبدون إعجابهم الفائق بفروسيّتي. فلم أشأ أن أخبرهم بما كان، ورضيت أن أتقبّل 
تهانيهم كما لو كنت أستحقّها في الواقع.

- متى تعرّف أليوشا على الضابطَيْن؟


- التعبير "فوافقتُ على مَضَض"  يعني أنّ الراوي قبِل الدعوة

1 مُستغربًا. 
2 مُجبَرًا.
3 مُبتهجًا.  
4 مُتحمّسًا. 

- ما هو التعبير الذي يدلّ على جهل الراوي بركوب الخيل ؟

1 كنتُ سيّد نفسي.
2 قلبي تغيّر ميزان دقّاته. 
3 لا عهدَ لي.   
4 غَصصْتُ بِريقي.    

- مَن هم "الأشخاص الآخرين" ؟
-------------------------------------------------

اكتب ميزتَيْن للطريق التي سار بها الراوي على حصانه.
1-  --------------------------------
2-  --------------------------------

- هناك اختلاف بين نظرة الرفاق إلى الراوي وبين نظرته إلى نفسه. 
                ---------------------------------------------------------------------------------------


- لماذا قبَّل الراوي الحصان عندما نزل عنه، بحسب رأيك ؟

---------------------------------------------------------------------------------------


- أيٌّ ممّا يلي ينطبق على الراوي؟

1 في العجلة الندامة.
2 فارس حائر.
3 الصديق وقت الضيق.  
4 بطل بالصدفة.  

- لماذا استعمل الراوي في النصّ ضمير المتكلّم بكثرة؟

1 لأنّه يريد التعرّف على بلاد جديدة.
2 لأنّه يسرد تفاصيل من حياته.
3 لأنّه يصف سرعة الحصان.   
4 لأنّه يشعر بالفخر أمام رفاقه.  

 - إذا قمتُ باختيار الحصان بنفسي،
أقول: "اخترتُ لي حصانًا". 
أمّا إذا كان الشخص الذي اختار لي الحصان مجهولاً،
فأقول: "      .......                    لي حصانٌ".

- ما هي الوظيفة النحويّة للكلمة "المرفوعتان" في الجملة:
"وقد تدلَّت رجلاي المرفوعتان قليلاً عن الأرض..."؟
     ---------------------------------------------------




تلفزيون الواقع ، لغة عربية ، تحليل نص

"تلفزيون الواقع" هو اسم لنوع من برامج التلفزيون التي لا يعتمد إعدادها 
أو عرضها على نصّ مكتوب مسبقًا. يرتكز هذا النوع من البرامج على نقل 
محدّدة من الناس، من الجنسَيْن، إلى مكان واحد وبيئة منتقاة وفقًا لفكرة 
البرنامج. كما يرتكز على تسجيل حياتهم ونقلها إلى جمهور المشاهدين ليتمكّنوا 
من متابعة تصرّفاتهم، وردود أفعالهم على مدار الساعة دون تدخُّل فريق العمل في الأحداث.  
انطلقت هذه البرامج بشكلها الحاليّ عام 1992، من خلال برنامج "عالم 
حقيقيّ" في قناة MTV الأمريكيّة. تلتها تجارب قام بها التلفزيون البريطانيّ BBC 
عام 1996، ثمّ التلفزيون السويديّ عام 1997. إلاّ أنّ البرنامج الأبرز انطلق عام 1999 من التلفزيون الهولنديّ وحمل اسم "الأخ الأكبر"، وأصبح البرنامج الأكثر 
شهرة في العالم فيما بعد.
أمّا عربيًّا فلم تكن برامج "تلفزيون الواقع" إلاّ نسخة عن البرامج الأجنبيّة، 
مع بعض التغييرات في الشكل أحيانًا. وقد أخذت القنوات اللبنانيّة هذا الدور في 
بادئ الأمر، فمن أوائل البرامج التي ظهرت على الشاشات العربيّة، "سوبر ستار" و"ستار أكاديمي"، وهما برنامجان لاختيار المواهب الشابّة في الغناء. بعد ذلك 
انتقلت برامج "تلفزيون الواقع" إلى القنوات العربيّة الخاصّة الأخرى. أمّا المشكلة 
فهي أنّ  هذه البرامج التي ظهرت في السنوات الماضية لم تراعِ الأعراف 
والتقاليد العربيّة التي تختلف جذريًّا عن تقاليد الغرب وعاداته. وهكذا لم ينجح 
الإعلام العربيّ حتّى الآن في إيجاد أفكار جديدة مستمدّة من واقع مجتمعاتنا 
العربيّة الزاخرة بالحياة.  

لا شكَّ أنّ لبرامج "تلفزيون الواقع" أهدافًا اقتصاديّة واضحة، وهي في رأي 
أحد الباحثين وسيلة عبقريّة لابتزاز المشاهدين بحَمْلهم على إنفاق أموالهم عبرَ 
إرسال الرسائل النصّيّة القصيرة للتصويت لمرشّحهم، فضلاً عن المبالغ الهائلة 
التي حقّقتها القنوات من جيوب المُعلنين الذين يتنافسون على بثّ إعلاناتهم أثناء عرضها.
"تلفزيون الواقع" العربيّ لا يمثّل الواقع الحقيقيّ، وهذه هي علامة الاستفهام الكبيرة التي توجّه إلى هذه البرامج. فالمشتركون يأتون من عدّة بلدان، ومن 
عادات وتقاليد وقِيَم مختلفة، ويُجمَعون في مكان واحد لعدّة أسابيع تحت مراقبة الكاميرات؛ إذ لا يمكنهم التعبير عن حقيقتهم، فيقوم المشتركون بالتمثيل والتصنّع 
أمام الكاميرات. 
إضافة إلى ذلك، فإنّ القاسم المشترك لبرامج "تلفزيون الواقع" على القنوات الفضائيّة العربيّة هو اعتمادها على الصورة أكثر من اعتمادها على المضمون. 
لهذا الأمر آثار سلبيّة تنعكس في الجوانب التالية: الفرديّة، الإغراء، العدوانيّة، 
الأنانيّة والتمرّد. تُؤثِّر هذه الجوانب على إدراك الشباب وسلوكهم ومعارفهم، 
فتتحوّل من صورة ذهنيّة إلى نشاط عمليّ من خلال المحاكاة والتقليد.
في المقابل، قد يُكسب خوض هذه التجربة المشتركين ميزاتٍ إضافيّة تحفِّز 
قدراتِهم على التكيّف والتأقلم مع ظروف مغايرة لبيئتهم المعتادة؛ منها زيادة 
مرونة الشخصيّة، وتوسيع المدارك، والقدرة على التعامل مع غير المألوف، وتنمية المهارات الاتّصاليّة. 
يبقى السؤال الأهمّ، في رأيي، هو: لماذا يُقبِل الشباب العربيّ على الاشتراك 
في هذه البرامج أو متابعتها من خلال شاشة التلفزيون، رغم السلبيّات الكثيرة 
التي انطبعت في أذهان الأهل وجمهور المثقّفين أو المُتـمسّكين بالتقاليد 
والأعراف؟ هل يُمثِّل هذا الاندفاعُ الرغبةَ في تحقيق الشهرة، ومن ثمّ كسب 
الأموال؟ أم أنّ المشكلة أكبر من ذلك؛ تُنذِر بوجود خطر كبير يهدّد جيلاً كاملاً من الشباب متأثّرًا كثيرًا بالغرب، ويحاول تقليده بصورة عمياء دون الخوض في المفيد 
أو الضارّ، أم هو حبّ التمرّد لدى الشباب الذي يمكن أن يزول بمرور الزمن؟
بغضّ النظر عن الإجابة عن هذه الأسئلة، فإنّي أرى أنّنا أمام مفترق طرق 
قد يقود إلى انحراف واضح في الأعراف والتقاليد والقِيَم التي توارثتها الأجيال، 
نتيجة هذا الغزو الذي أطاح بعقول شبابنا. وقد ساهمت في ذلك عدّة قنوات 
فضائيّة تخلّت عن دورها الإيجابيّ في بناء مجتمعات متأصِّلة ومتماسكة، وارتضت بكسب الأموال على حساب المجتمع العربيّ الذي غالبًا ما يدفع ثمنَ جَشَعِ مُنتِجي 
تلك البرامج!


1. اذكر اختلافَيْن لبرامج "تلفزيون الواقع" عن البرامج الأخرى، بحسب الفقرة الأولى.
1-
2-

2. البرنامج الأبرز بحسب الأسطر 11-7 انطلق من التلفزيون

1 البريطانيّ.
2 الهولنديّ.
3 السويديّ.
4 الأمريكيّ.  

3. أيّ ممّا يلي ينطبق على برامج "تلفزيون الواقع" العربيّة ؟

1 تقليدها الأعمى للبرامج الأجنبيّة.
2 إيجاد الأفكار الجديدة. 
3 مراعاتها للأعراف والتقاليد. 
4 إهمال المواهب الشابّة. 


4. تُحقّق برامج "تلفزيون الواقع" ربحًا مادّيًّا كبيرًا. اكتب الوسيلتَيْن لهذا الربح.
1-
2-

5. كيف يؤثّر وجود الكاميرات على تصرّفات المشتركين في برامج "تلفزيون الواقع"؟



6. اكتب أمرَيْن إيجابيَّيْن يكتسبهما المشتركون في برامج "تلفزيون الواقع".
1-
2-


7. يُعبِّر الكاتب في الفقرة الأخيرة عن موقفه السلبيّ تجاه برامج "تلفزيون الواقع". 
استخرِج تعبيرَيْن أو كلمتَيْن تشيران إلى موقفه هذا.
1-
2-

8. أيّ سؤالٍ من الأسئلة التالية لا نجد إجابة عنه في النصّ؟

1 على ماذا يرتكز برنامج تلفزيون الواقع؟
2 متى انطلقت برامج تلفزيون الواقع بشكلها الحاليّ؟
3 ما هي البلدان التي يأتي منها المتسابقون إلى البرنامج؟ 
4 ما هو المشترَك لبرامج تلفزيون الواقع المعروضة على الفضائيّات العربيّة؟  

9. لو عُرض عليك الاشتراك في أحد برامج "تلفزيون الواقع"، فهل توافق؟
علِّل إجابتك بالاعتماد على النصّ.

----------------------------------------------------------


10. ما هي صيغة الفعل المناسبة للفراغ في الجملة التالية؟
المشتركون في برامج "تلفزيون الواقع"  .............        أمام الكاميرات.

1 يُصانعون.
2 يُصنّعون.  
3 يَصنعون. 
4 يَتصنّعون.

11. أيّ من الأفعال التالية على وزن افتعل؟

1 يعتبرون.
2 يستنتجون.
3 يتناقضون.  
4 يتطلّبون.



الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

ما الذي يحدث بالفعل لجسمك عند الحرمان من النوم؟

يمثل الحرمان من النوم مشكلة كبيرة للكثيرين خاصة في العصر الحديث، ولذلك تعددت الدراسات التي تبحث في الأسباب التي تؤدي إلى ذلك والآثار الناجمة عنه.
ومن بين تلك الدراسات الهامة، كشف عدد من الخبراء الأستراليين عما يحدث بالضبط للجسم والعقل عندما لا يحصل المرء على قسط كاف من النوم في ليلة واحدة.

1-مشكلات الذاكرة والتركيز:

بالإضافة إلى ترميم الجسم، فإن النوم ضروري أيضا لإعادة التوازن إلى العقل، حيث أوضح موقع Sleep.org، أنه عندما يكون الناس مستيقظين، فإن الدماغ ينتج بنشاط مادة كيميائية تسمى الأدينوسين، وهي مادة تتراكم على مدار اليوم لتنتج عنها الرغبة في النوم عندما تصل إلى أقصى مستوياتها في نهاية اليوم.

وأثناء النوم، يعمل الجسم على تخليصك من هذه المادة الكيميائية ما يساعدك على الاستيقاظ والشعور بالانتعاش والانتباه.  

وإذا لم تنم جيدا، فقد تجد نفسك تقاتل "ضباب الدماغ" كنتيجة لعدم تطهير مادة الأدينوسين.

وقال خبراء في مركز Bed Threads أيضا، إن النوم المتقطع في ليلة واحدة له تأثير على وظائف المخ، وخاصة الذاكرة، حيث يقلل النشاط في مركز ذاكرة الدماغ (الحصين)، وهذا يعني أن من لم يحصل على نوم كاف بليلة سيجد صعوبة في حل المشكلات.

2-ضعف الجهاز المناعي:

قد يكون من الصعب تجنب العديد من الجراثيم المنتشرة في أماكن العمل أو في وسائل النقل العام، لذلك يجب تعزيز الجهاز المناعي، وذلك عن طريق ضمان الحصول على الكمية المطلوبة من النوم كل ليلة.

 ومن دون قسط كاف من النوم، لا يستطيع الجسم إجراء عمليات العلاج الطبيعية بما في ذلك إصلاح الخلايا التالفة أو إطلاق خلايا "مقاتلة"، وبالتالي إذا تعرضت للبكتيريا أو الفيروسات، فقد يكون جسمك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

3-جلد شاحب وباهت:

من المحتمل أن سمعت بمصطلح "نوم الجمال"، وهو مفهوم يشير إلى أن الحصول على نوعية نوم جيد كل ليلة له تأثيرات إيجابية على المزاج والإنتاجية فضلا عن الحصول على مظهر أكثر جاذبية.

والسبب في هذا هو أنه أثناء النوم، يعمل الجسم بجد لإنتاج نوع معين من هرمون النمو، وكذلك الخلايا المنعشة والإصلاحية.

ولكن في حال تقطع النوم بانتظام، فإن إنتاج الكولاجين يتناقص، ما يعني أن البشرة يمكن أن تفقد مرونتها وثباتها، وبالتالي فإن النوم "يجعلنا نبدو بصحة جيدة وأكثر انتعاشا"، وفقا لخبراء Bed Threads.

4-تقلب المزاج:

تؤثر قلة النوم على المنطق، وهو أمر له تأثير غير مباشر على العواطف، ويمكن أن تعزا الحالة المزاجية وعدم القدرة على تنظيم المشاعر، إلى الحرمان من النوم، وهو أمر قد يؤدي إلى جملة من المشكلات المهنية المختلفة.


وتقول مؤسسة Sleep for Health Foundation: "فقدان النوم سيجعلنا نشعر بالاستياء والغضب والحزن ردا على الأحداث غير السارة، ويجعلنا أقل قدرة على الاستمتاع والسعادة بالأشياء الجيدة في حياتنا".

5- مشاكل صحية مزمنة:

الأشخاص الذين يفشلون باستمرار في الحصول على قسط كاف من النوم معرضون لخطر متزايد للإصابة بأمراض مزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ويرتبط الحرمان من النوم أيضا بمشكلات أخرى مثل زيادة الوزن والسمنة، وهذا لأنه أثناء نومك ينتج الجسم هرمون الليبتين، وهو هرمون مرتبط باستهلاك الطاقة، والنوم غير الكافي يقلل من هذا الهرمون ويقود الدماغ إلى إنتاج المزيد من هرمون الغريلين الذي يسبب الشعور بالجوع.

البلبل ، لغة عربية ، تحليل نص

ذاتَ يَوْمٍ اشْترَيْتُ بُـلْبُلاً وَوَضَعْتُهُ في قَفَصٍ. قَدمْت لَهُ الطَّعامَ والشَّرابَ فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَم يَشْرَبْ. أَخَذْتُ القَفَصَ إٍلى حَديقَةِ الْمَنْزل. تَجَمَّعَتْ حَوْلَهُ العَصافيرُ وَأَخَذَتْ تُغَنـي، لكِنَّهُ  بَقِيَ حَزينًا وَلَميُغَنِّ مَعَها. ماذا أَفْعَلُ كَيْ أَجْعَلَهُ سَعيدًا؟ بَعْدَ قَليلٍ، دَعانـي أَصْدقائي لِلَّعْبِ مَعَهُمْ. فَكَّرْتُ : لا شَك أَن عُصْفوري سَيَكونُ سَعيدًا جِدًّا لَوْ كانَ مَعَ أَصْدِقائِهِ الطُّيورِ. عُدْتُ مُسْرِعًا وَفَتَحْتُ بابَ القَفَصِ.إِلْتَفَتَ  العُصْفورُ  يَمينًا وَيَسارًا ثُم طارَ وَوَقَفَ عَلى غُصْنِ شَجَرَةٍ،وَصَفَّقَ بِجَناحَيْهِ  فَرِحًا كَأَنَّـهُ يَشْكُرُنـي، ثُم طارَ عالِيا في الأَجْواءِ الواسِعَةِ .

أولًا : اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: 
1. نوع النَّص الذي أَمامك ، هو نصٌّ : 
أ.  معلوماتي /وظيفي        ب. وصفي /أَدبي       ت. قَصَصي       ث. شِعري  
2. جُملَة "   ماذا أَفعَلُ كَي أَجعَلَهُ سَعيدًا ؟ هيَ جُملَة :
أ  تَعَجُبية      ب.  إِستِفهامية      ت.  مَنفية                ث.  تَشبيه   
3. الفَعل الْمُضارع للْفِعل " قَدَّمْتُ "  هُوَ : 
أ.  تُقَدِّمُ          ب.  يُقَدِّمُت.      ت. أُقَدِّمُث.      ث. نُقَدِّمُ 
4. الفَعل الْماضي للْفِعل " تَشْرَبُ "  هُوَ :
أ.  شَرِبَ            ب.  شَرِبَنا           ت.  شَرِبَتا         ث. شَرِبَتْ 
5. الكلمة  الشاذة بينَ الكلمات التالية  هِيَ : 
أ.  تَأْكُلُ              ب.   تَشْرَبُ             ت.    تَجَمَّعَ         ث. تَشْكُرُ  
6.  ما هُوَ اسم الطَّير الذي وردَ اسْمَهُ في النَّصِّ ؟ 
ثانيًا : استخرج من النصّ ما يلي :
1- فعلًا ماضيًا : .................................. 
2-  فعلًا مضارعًا : ............................. 
3- اسمًا مجرورًا : ...............................
  4- كلمتان بينهما تضاد : .........................   
5- جمع كلمة (العصفور) : ......................
 6- ضدّ كلمة (منخفضًا) : .......................
ثالثًا : حدّد عناصر القصّة وفق المخطط الآتي:
المكان :………………..


الزمان : ...…………….
الشخصيّات :
……….…………………
…………………………

أحد الأحداث :
………………………………………………………………………………

الأعراض الرئيسية لنقص فيتامين "د" في الجسم

فقا لأستاذ في المركز الطبي بجامعة بوسطن، من أجل الحصول على فيتامين (د)، يحتاج الجسم إلى أن يكون في الشمس لحوالي 10-15 دقيقة في اليوم.

في فصل الشتاء، غالباً ما يكون نقص فيتامين (د) في الجسم مشكلة. وأوضح مايكل ف. هوليكا، أستاذ الطب وعلم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية في المركز الطبي بجامعة بوسطن، من أجل تعويض هذا النقص، من الضروري أن تكون في الشمس لمدة 10-15 دقيقة يوميًا.


وفقا للأطباء، إن ما يدل على نقص فيتامين (د) يمكن أن يكون الألم في الأطراف والعظام، وكذلك في المفاصل غير النشطة في الصباح وتعرق في الرأس وزيادة الوزن والاكتئاب ومشاكل في الأمعاء.

أيضًا، نقصه يؤدي إلى ظهور خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وهشاشة العظام. يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) حتى مع تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، لأن أشعة الشمس هي أهم مصدر له .

الانترنت ، لغة عربية ، تحليل نص

- يمكنُ تعريفُ الإنترنت على أنّه شبكة اتّصالات عالمية يمكن من خلالها تبادل المعلومات والرّسائل تبعاً لوحدات متّفق عليها .جعلَتْ شبكةُ الإنترنت العالمَ كلّه مثل قرية صغيرة حيث يمكن لأي شخص من أي مكان التّواصل مع الآخرين في أي مكان من خلال جهاز الحاسب الآلي، وله فوائد أخرى حيث يعملُ الإنترنت على سهولة وسرعة نقل أي معلومات وبيانات أو صور فى أقل من ثواني إلى أي مكان فى العالم ، كما يسهّلُ الإنترنت عمليّات البحث عن المعلومات والكلمات التي نجهل معناها. وأيضًا معرفة معلومات عن أي شركة أو مؤسسة من خلال الإنترنت.
- كذلك تستطيع التسوّق ومعرفة المبيعات التي تحتاجها وبالمواصفات التي تناسبك. كما يمكنك الشّراء والدّفع عبر الإنترنت. ويمكن للإنترنت أن يساعدَ الأشخاص في التّعامل مع البنوك بدون أي مجهود أو إهدار للمال والوقت حيث تشجّع البنوك المتعاملين معها على استخدام الإنترنت لتخفيف الضّغط على العاملين بها.
- انتشر الآن التعلّم عبر الإنترنت حيث يمكنك حضور اجتماعات ومحاضرات والتّحاور مع المعلّمين بشكل مباشر كما لو كنتم فى مكان واحد. كما يمكنك عمل الأبحاث العلميّة من خلال الإنترنت. و أخيرًا بمقدورك تعلّم أي خبرة فنيّة وأن تُزوّد بالخبرة العلميّة سواء في الطّب وفي التّصنيع والإدارة والفن والتّعليم أو أي مجال آخر يمكن أن تحتاجه.

1- اذكر ثلاثة من فوائد الإنترنت.
............................................................................................................

............................................................................................................

............................................................................................................

2- لماذا يفضل أصحاب البنوك التعامل عبر الإنترنت؟ ............................................................................................................

3- ماهو أفضل استخدام للإنترنت؟ علل رأيك. ............................................................................................................

4- استخرج من الفقرة الأولى:
- جملةً فعليةً:........................................................ فاعلًا:...........................................................................
- فعلًا ماضيًا: ........................................................ 
فعلًا مضارعًا: ........................................................
5- هات من الفقرة الثانية
- ضد(المشتريات) .............................................
- مرادف( إسراف ) .............................................
- جمع( عامل ) ..................................................
- مفرد ( أوقات ) ...................................................

6- صل كل عبارة بما يناسبها من المجموعة الثانية.
1- لا تتدخل بشؤون الناس - اسلوب أمر
2- متى شاهدتَ هذا الفلم - اسلوب نهي
3- ابتعد عن رفاق السوء - اسلوب استفهام
7- حدد الفعل والفاعل فيما يلي.

الجمـــــــــــــــلة
الفعـــــــــــــــــــل
الفاعـــــــــــــل

فازَ البطلُ في المسابقةِ
زارَ الطّلّابُ حديقةَ الحيوانِ
رفعَ الأطفال علمَ لبنان عاليًا

8- كون من الكلمات التالية:
( البطَلُ – إلى – صعدَ – الجبلِ )
- جملة فعلية:.....................................................................................................
- جملة اسمية:..................................................................................................
9- ميز الجملة المفيدة من الجملة غير المفيدة فيما يلي:
- ليتَ الحديقة ..................................................... 
– الكتابُ ممتعٌ ..................................................................

الاثنين، 25 نوفمبر 2019

الريح والشمس ، لغة عربية، تحليل نص



راهنت الريح الشمس على اقتلاع معطف سائح في الصحراء. وابتدأت الريح أولا فهبت صاخبة غاضبة حتى ملأت الجو  غماما وقلبت النور ظلاما وأثارت البحار وقلعت الأشجار. 
كل ذلك والسائح ممسك بمعطفه لم تؤثر به هزات الريح بل كان يزداد تمسكا وتعلقا به. ولما رأت الريح ذلك هدأت عاصفتها لعجزها عن انتزاع المعطف.
وجاء دور الشمس فأرسلت أشعتها على السائح ساخنة ساكنة فنفذت الى جسمه، فتصبب عرقا وخلع معطفه وألقاه ليخفف عن نفسه حر الشمس، وهكذا انتصرت الشمس، وبذلك فاز الهدوء على الصخب وتغلب اللين والتأني على القوة.
1. على ماذا راهنت الريح الشمس؟
______________________________________________

2. هل خلع السائح معطفه عندما هبت الريح بقوة، علل؟
__________________________________________________________________________________________________________________________________________

3. لماذا تصبب عرق السائح؟
______________________________________________


4. من انتصر في نهاية المراهنة، ولماذا؟
____________________________________________________________________________________________

5. أين وقعت احداث القصة؟
______________________________________________

6.ضع عنوانا مناسبا للنص؟
______________________________________________

7. ما هو المغزى من النص؟
______________________________________________

8. معنى كلمة " راهنت" السطر الاول:
أ. ربطت             ب. شارطت             ج. مسكت

9. معنى كلمة " نفذت" السطر الخامس:
أ. خرجت             ب. طارت             ج. دخلت

10. استخرج جميع الافعال من السطر السادس:
____________________________________________________________________________________________

11. هل القصة واقعية ام خيالية، اشرح السبب.
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



الحطاب، لغة عربية، تحليل نص


كان سعيد الحطاب يقطع الحطب في غابة على شاطئ نهر، وبينما هو يقطع الحطب سقطت الفأس من يده في النهر، فصار يبكي لانه فقير لا يستطيع شراء غيرها.
      وفيما هو على هذه الحالة ظهر ملاك، فساله عن سبب بكائه، فلما أخبره بالسبب، غاص الملاك في النهر، ثم ظهر وبيده فأس ذهبية أعطاه اياها، فلم يأخذها لانها ليست فأسه. ثم غاص مرة اخرى وجاءه بفأس من الفضة، فلم يقبلها ايضا، لانها ليست فأسه.
      أخيرا غاص وجاء بفأسه الحقيقية فأخذها. أعجب الملاك بصدق الحطاب، وكافأه بعد ذلك بالفأس الذهبية. فعاد الحطاب الى منزله فرحا مسرورا.

أجب عن الاسئلة التالية: 

1. عدد فقرات النص هو : ____________________________

2. مكان حدوث القصة هو : ___________________________

3. الشخصيات الواردة في النص هي: _____________________

4. نوع النص هو __________________________________  


تحديد تفاصيل:  

1. ماذا كان يعمل سعيد في الغابة؟
______________________________________________

2. ماذا حدث لفأس سعيد؟
______________________________________________

3. من ظهر للحطاب وهو يبكي؟
______________________________________________

4. ماذا احضر الملاك في المرة الاولى للحطاب؟
______________________________________________

5. بماذا كافأ الملاك الحطاب في نهاية القصة؟
______________________________________________


6. الفكرة المركزية من النص هي :  

أ. الملاك

ب. صدق سعيد الحطاب

ت. الحطاب

7. كيف كنت تتصرف لو كنت مكان سعيد واحضر لك الملاك الفاس الذهبية؟  
______________________________________________

______________________________________________

8. اقترح عنوانا اخر للنص، معللا سبب اختيارك له.  

______________________________________________

9. يمكن ان نصف سعيد بانه: 

أ. كاذب                 ب. صادق وامين            ت. محتال


10.المغزى من النص هو :  

أ. ان نقطع الحطب في الغابة

ب. ان لا نبكي على ضياع شيء

ت. ان نصدق في اقوالنا


 رتب تسلسل احداث القصة بوضع الارقام من  1 – 5 كما ورد في النص:  

____ سقطت الفاس من يد الحطاب في النهر.

____ عاد الحطاب الى منزله فرحا مسرورا.

____ أعجب الملاك بصدق الحطاب.

____ ظهر ملاك، فسأل الحطاب عن سبب بكائه.

____ غاص الملاك مرة اخرى وجاءه بفاس من الفضة.





حقيقة كونك طفلا وحيدا تعتبر في حد ذاتها مرضا

غالبا ما ينظر إلى الأطفال الوحيدين على أنهم أنانيون ومدللون ويعانون من اضطرابات تجعلهم غير مؤهلين اجتماعيا ووحيدين.
 ويعد علم النفس المسؤول جزئيا عن هذه الصور النمطية السلبية، ولعل ذلك ما يؤكده غرانفيل ستانلي هال -أحد أهم علماء النفس بالقرن الماضي- من خلاله قوله إن "حقيقة كونك طفلا وحيدا تعتبر في حد ذاتها مرضا".
وفي مقالها الذي نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي، قالت الكاتبة آنا أزنار إن الدراسات دحضت هذه المقولة، فقد اكتشفت آخر دراسة شملت حوالي ألفي شخص بالغ من ألمانيا أن الأطفال الوحيدين لا يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالنرجسية مقارنة بأولئك الذين يملكون أشقاء.
ويفيد العلم بأنه لا يوجد فرق بين السمات الشخصية الخاصة بالأفراد ذوي الأشقاء وأولئك الوحيدين، بما في ذلك الانفتاح على الآخرين والنضج وحب التعاون والاستقلال الذاتي والقدرة على التحكم في الذات.
وأوردت الكاتبة أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بدافع إنجاز أكبر -مقياس الطموح والجهد والمثابرة- وتكيف شخصي أكثر مقارنة بالأشخاص ذوي الأشقاء. وربما يفسر الدافع الأكبر للإنجاز لدى الأطفال الوحيدين السبب وراء إقبالهم على إتمام سنوات إضافية من التعليم والحصول على مهن أفضل من الأشخاص الذين يملكون أشقاء.


الأطفال الوحيدون أكثر ذكاء

أفادت الكاتبة بأن بعض الدراسات تشير إلى أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بذكاء أكبر ويملكون تحصيلا أكاديميا أعلى من الأشخاص الذين يملكون أشقاء، وبعد مراجعة 115 دراسة تعنى بمقارنة ذكاء الأشخاص الذين يملكون أشقاء بأولئك الوحيدين، تبيّن أن الأطفال الوحيدين سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء وحققوا أداء أكاديميا أفضل مقارنة بالأشخاص الذين نشؤوا مع العديد من الأشقاء أو مع الأخوة الأكبر سنا.

ومن المهم أن نلاحظ أن الفرق في الذكاء يظهر بشكل أكبر لدى الأطفال دون سن الدراسة وبقدر أقل لدى طلبة المرحلة الجامعية، مما يشير إلى أن الفجوة تتقلص مع التقدم في العمر.

علاوة على ذلك، خضعت الصحة العقلية للأشخاص من كلتا الفئتين إلى الفحص، ولم تسجل النتائج أي فرق بين المجموعتين فيما يتعلق بمستويات القلق ومدى احترام الذات والمشاكل السلوكية.

منذ فترة طويلة، أشارت المزاعم إلى أن الأطفال الوحيدين يميلون إلى الشعور بالوحدة ويواجهون صعوبات في تكوين صداقات. وقد قارنت البحوث العلاقات بين الأقران والصداقات التي يكونها الأطفال الوحيدون أثناء مرحلة المدرسة الابتدائية، وتلك التي يكوّنها الأطفال الذين يملكون شقيقا واحدا أصغر سنا أو شقيقا واحدا أكبر سنا. وكشفت النتائج أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بالعدد والنوع ذاته من الأصدقاء مقارنة بالمجموعات الأخرى.

هل من الأفضل أن يكون الطفل وحيدا؟

أوضحت الكاتبة أن هذه النتائج مجتمعة تفيد بأن وجود أشقاء لدى الشخص لا يحدث فرقا كبيرا في تحديد السمات الشخصية للفرد.

ويبدو أن افتقار الشخص إلى الأشقاء يكون في بعض الأحيان أفضل بالنسبة له. وخلافا للأطفال الذين يملكون أشقاء، ينعم الأطفال الوحيدون بالاهتمام المادي والمعنوي والحب من قبل والديهم طيلة حياتهم.

لطالما اعتقد الكثيرون أن هذا الأمر يؤدي إلى عواقب وخيمة، إذ يتحول هؤلاء الأطفال إلى أشخاص مدللين وغير متوازنين، لكن يمكن اعتبار أن غياب التنافس على اهتمام الوالدين من شأنه أن يمثل ميزة بالنسبة للأطفال.

وفي الختام، أوردت الكاتبة أنه نظرا إلى أن عدد الأسر التي تمتلك طفلا واحدا بصدد الارتفاع في جميع أنحاء العالم، آن الأوان للتوقف عن إطلاق الأحكام بشأن الأطفال الوحيدين وإدانة الآباء الذين يختارون إنجاب طفل واحد فقط.

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...