الأحد، 29 سبتمبر 2019

قطرة دم واحدة.. اختبار جديد يكشف عن 20 نوعًا من السرطان

 قال باحثون أمريكيون، إنهم طوروا اختبار دم جديد يمكنه الكشف عن 20 نوعًا من مرض السرطان بدرجة عالية من الدقة تزيد عن 99%.
الدراسة أجراها باحثون بمعهد دانا فاربر للسرطان بالولايات المتحدة، وعرضوا نتائجها، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي، الذي يعقد في الفترة من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019، بمدينة برشلونة الإسبانية.
وأوضح الباحثون أن الاختبار الجديد يستخدم تقنية التسلسل الجيني من الجيل التالي لفحص الحمض النووي، بحثًا عن علامات كيميائية صغيرة تؤثر على ما إذا كانت الجينات نشطة أو غير نشطة.


وتمت تجربة الاختبار الجديد على 3553 عينة دم، بينها 1530 عينة مأخوذة من مرضى مصابون بالسرطان، وباقي العينات مأخوذة من أشخاص لم يتم تشخيص إصابتهم بالسرطان وقت سحب الدم.
وتألفت عينات المرضى من أكثر من 20 نوعًا من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، القولون والمستقيم، المريء، المرارة، المعدة، الرأس والعنق، الرئة، سرطان الدم الليمفاوي، سرطان المبيض، والبنكرياس.
ونجح الاختبار في الحصول على إشارة سرطان من عينات مريض السرطان، وحدد بشكل صحيح نسيج الورم من حيث بدأ السرطان فيما يعرف بـ"نسيج المنشأ".


وبلغت نسبة دقة الاختبار 99.4 ٪، وهذا يعني أن 0.6 ٪ فقط من النتائج تشير بشكل غير صحيح إلى أن السرطان كان موجودًا.
ووجد الباحثون أن خصوصية الاختبار، تكمن في قدرته على تحديد النتيجة الإيجابية للإصابة بالسرطان فقط عندما يكون الورم موجودًا بالفعل، وهذه الخصوصية كانت عالية، وكذلك قدرته على تحديد العضو المصاب فيما يعرف بـ"نسيج المنشأ".
ووفقا للفريق، يبحث الاختبار الجديد عن الحمض النووي، الذي تراقبه الخلايا السرطانية في مجرى الدم عندما تموت.
وعلى عكس "الخزعات السائلة"، التي تكشف عن الطفرات الوراثية أو غيرها من التعديلات المرتبطة بالسرطان في الحمض النووي، تركز التقنية الجديدة للاختبار على تعديلات الحمض النووي المعروفة باسم "مجموعات الميثيل".


و"مجموعات الميثيل" هي وحدات كيميائية يمكن ربطها بالحمض النووي، في عملية تسمى المثيلة، للتحكم في الجينات "التي تعمل" ومثيلاتها "المتوقفة".

وتبين أن الكشف عن الأنماط غير الطبيعية لـ"مجموعات لميثيل" تشير في كثير من الحالات إلى الإصابة بالسرطان ونوعه، بصورة أكثر دقة من من الطفرات الوراثية، وهو ما يميز الاختبار الجديد عن غيره من الاختبارات المتاحة حاليا.

وقال الدكتور جيفري أوكسنارد، قائد فريق البحث: "نتائج الاختبار تكشف أن المقايسات القائمة على "مجموعات الميثيل" تتفوق على الطرق التقليدية لتسلسل الحمض النووي، للكشف عن أشكال متعددة من السرطان في عينات الدم".
وأضاف: "تظهر نتائج الدراسة الجديدة أن الاختبار الجديد وسيلة مجدية لفحص الأشخاص بحثاً عن السرطان واكتشافه مبكرًا، وهذا يمكن المرضى من الحصول على العلاج الفعال في وقت مبكر من الإصابة".
وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً.

وتتسبب سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.



الخميس، 26 سبتمبر 2019

مواقع التواصل الاجتماعي من الدردشة إلى منصات للعمل والزواج

 ربما لم يدر بخلد الشاب الأمريكي، مارك زوكربيرغ، لدى تأسيسه لموقع فيسبوك عام 2004 أنه سيحدث ذلك التغيير الجذري في حياة المجتمعات حول العالم.
فقد أصبح موقع فيسبوك الأشهر والأوسع استخداما حول العالم، من بين ما يعرف حاليا بمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.
وليس هناك إحصاء محدد بعدد تلك التطبيقات، لكن تشير تقديرات إلى أنها قد تبلغ نحو 200 تطبيق.
ومن أبرز مواقع التواصل الاجتماعي النشطة حول العالم: فيسبوك، تويتر، يوتيوب، واتساب، فيسبوك ماسنجر، انستغرام، وي تشات، كيو زون، تيك توك، لينكد إن، سكايب، فيس تايم، سناب تشات، وغيرها.
وأشارت دراسات إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم بلغ أكثر من 4 مليارات شخص في عام 2018، بينما بلغ عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي نحو 3.2 مليار في العام ذاته، أي أكثر 40 في المئة من سكان العالم، أما فيسبوك تحديدا فقد بلغ عدد مستخدميه 2.3 مليار شخص.


وتوصلت دراسة حديثة إلى أن الوقت الذي يقضيه المستخدمون على منصات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، ارتفع بنحو 60 في المئة في المتوسط، على مدى السنوات السبع الأخيرة.
وحللت مؤسسة "غلوبال ويب إندكس" البحثية في لندن بيانات من 45 دولة حول العالم من أكبر الدول في "أسواق الإنترنت"، ورأت أن الوقت الذي يكرسه كل شخص لمواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيقاتها ارتفع، من 90 دقيقة يوميا عام 2012 إلى 143 دقيقة، في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019.
وأشارت دراسة أخرى إلى أن هناك نحو نصف مليون تغريدة وصورة تنشر على موقع سناب تشات للمحادثة كل دقيقة، على سبيل المثال.


لماذا هذا "الهوس"؟
يفرط بعض الأشخاص في قضاء الوقت على مواقع التواصل، لدرجة يصفها البعض بـ"الهوس".
ويرى الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بإحدى الجامعات الخاصة في مصر، أن "حب الشهرة والظهور" هو الدافع الرئيسي وراء هذا الاستخدام المفرط في أغلب الأحيان.
ويقول: "لأول مرة تكون أمامك فرصة أن تكون صحفيا ورئيسا للتحرير، في منصة إعلامية تملكها أنت، ويمكن أن يصل صوتك للعالم كله، وربما تصبح مشهورا فجأة بسبب ما تنشره".
ويضيف: "البعض يجدها فرصة للتعبير عن رأيه، أو الظهور وجلب اهتمام الآخرين والحصول على استحسانهم، بينما يستعرض آخرون حياتهم الشخصية لتعزيز إحساسهم بذواتهم، حيث تعزز مواقع التواصل هذا الإحساس".
ويرى صادق أيضا أن التسلية وقضاء الوقت من أسباب الانجذاب إلى مواقع التواصل، خاصة مع فئات مثل المتقاعدين وربات البيوت، والمرضى الملازمين للمنازل.
 ويرى صادق أيضا أن مواقع التواصل وفرت فرصة للتعارف بين الأشخاص، خاصة بين الجنسين في المجتمعات العربية المحافظة، التي تضع قيودا على هذه العلاقة.

بينما يرى الدكتور أحمد عسكر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة أسيوط، أن الفراغ هو العامل الأول وراء الانجذاب نحو مواقع التواصل.

ويقول: "الفئة الأكثر استخداما لمواقع التواصل هي الشباب، ويرجع ذلك في مصر إلى البطالة خاصة بين خريجي الجامعات".
ويضيف: "أنظر إلى المهندسين مثلا، هناك نحو 37 معهد وكلية هندسة خاصة وعامة في مصر، تخرج آلاف المهندسين سنويا لا يجدون عملا، وظروف البلد لا تشجعهم حتى على البحث عن فرصة عمل".
ويتابع: "لذلك تجد المقاهي هي المشروع التجاري الأكثر انتشارا في بلدنا، وتوفر الإنترنت عبر الواي فاي لجذب الشباب".

تسهيل فرص عمل

لكن الأمر يختلف تماما بالنسبة للسيدة إيمان، التي تدير مشروعا لنقل تلاميذ المدراس، عبر حافلة صغيرة بالقاهرة.
 وتقول إيمان: "أعمل في هذا المشروع منذ نحو 8 سنوات، لكن الأمر اختلف كلية منذ نحو 4 أو 5 سنوات، بظهور تطبيق واتساب. قبل ذلك الوقت لو كنت بحاجة لإجراء أي تعديل على موعد تحرك الحافلة، أو حدث معي أي طارئ وأردت إبلاغ أولياء التلاميذ، لاضطررت مثلا لإجراء 30 مكالمة هاتفية، لأبلغ نفس الرسالة لكل منهم".

وتضيف: "سهل تطبيق واتساب من عملي كثيرا وساعدني على توسعته، حيث أنشأت مجموعة على التطبيق تضم أولياء أمور التلاميذ، وأستطيع الآن إبلاغهم جميعا أي رسالة عبر كتابتها مرة واحدة، والتواصل معهم بشكل أسرع وأكثر فعالية".

وتابعت: "لقد وفر علي التطبيق الوقت والجهد، وكذلك تكلفة إجراء المكالمات الهاتفية".
وتضيف : "لقد نسيت كيفية استخدام الرسائل النصية العادية عبر الهاتف، وذلك لأني لم أعد أستخدمها منذ وقت طويل".

أما محمد، ويعمل في شركة بالقاهرة لإرسال الطلاب للدراسة في الخارج، فيقول إنه يعتمد إلى حد كبير على تطبيقي فيسبوك ماسنجر وواتساب للتواصل مع الطلاب، ومع مندوبي الشركة لدى جامعات روسيا وأوكرانيا وجورجيا التي يرسل إليها الطلاب.

ويقول "لم أعد أستخدم البريد الإلكتروني على الإطلاق. لقد أصبح شيئا من التاريخ بالنسبة لي".
  وتشير دراسات، أجريت في عدة دول، إلى ارتفاع عدد حالات الطلاق بسبب مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سهلت تلك المواقع من الخيانة الزوجية من وجهة نظر البعض، كما يستخدمها البعض في المجتمعات العربية بديلا عن تطبيقات المواعدة في العالم الغربي.


فوائد وأضرار اجتماعية
 يرى الدكتور أحمد عسكر، أستاذ علم الاجتماع، أن مواقع التواصل أسفرت عن ضعف الروابط الأسرية، إذ "أصبح كل فرد من أفراد الأسرة الصغيرة متقوقع داخل هاتفه، فهم يجسلون على نفس الإريكة، لكن كل واحد منهم في عالم مختلف".
ويضيف: "لقد أصبح الشاب يجد بديلا عن أسرته في تلك التطبيقات، كما تراجعت إلى حد كبير ظاهرة الأسرة الكبيرة في الريف المصري، التي تضم الجد والجدة وأبنائهم والأحفاد".
وتابع: "كما تراجعت للغاية الزيارات والتجمعات العائلية، وأصبحت الواجبات الاجتماعية مثل العزاء وغيرها تتم عبر فيسبوك".
ويحذر عسكر من "الخرس الزوجي" وضعف الروابط بين الأزواج، وكذلك الانحرافات الجنسية وربما الجريمة، خاصة لدى الشباب "الذي يعاني البطالة وارتفاع سن الزواج وصعوبة تكاليفه".
لكن الدكتور سعيد صادق يرى أن مواقع التواصل قد تثير نقاشات بناءة بين أفراد الأسرة، حول قضايا اجتماعية وثقافية وربما سياسية.
وبينما يرى عسكر أن مواقع التواصل "جعلت العالم بين يديك"، لكنها في الوقت ذاته "أخذت من المجتمعات أكثر مما أعطت".
ويرى خبراء آخرون المسألة أكثر تعقيدا، وتتوقف على عوامل عديدة أهمها الشخص المستخدم وأهدافه، والبيئة المحيطة به.
ويقول أندي شيبيلسكي، الباحث في معهد أكسفورد للإنترنت: "وسائل التواصل الاجتماعي متنوعة تنوعا هائلا، فثمة مواقع مختلفة تطرح موضوعات مختلفة، ما يجعل من الصعب التعميم بشأن آثارها".

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

ما هي العوامل التي تجعل من طفل ما متنمرا ؟

تقول دوروثي أسبيليدج، الأستاذة الجامعية في التربية في الولايات المتحدة، عن العوامل التي تجعل الطفل متنمرا : "اعتقدنا لوقت طويل للغاية أن هناك نوعا واحدا من المتنمرين، وهو ذاك المتمثل في طفل شديد العدوانية يعاني من مشكلات على صعيد الثقة في النفس وتقدير الذات، وهي المشكلات التي ربما تكون ناجمة عن العيش في منزل يسوده العنف، أو يلقى فيه التجاهل والإهمال". لكن هذا التصور يتغير في الوقت الراهن.

حدد علماء النفس كثيرا من الأنواع المؤكدة للتنمر والاستئساد في المدرسة
وإذا عدنا لتعريف التنمر، الذي يتبناه الباحثون الأكاديميون، فسنجد أنه يقول إن هذا السلوك يمثل "ضربا من العدوان الذي يحدث بين أطراف تتباين في ما بينها في مستويات القوة والسلطة، سواء كانت هذه الأطراف أفرادا أم جماعات".
ورغم أن هذا التعريف ربما يعجز عن إيضاح الثمن الفادح الذي يدفعه الضحية، أو الأسباب المعقدة التي تجعل من البشر متنمرين من الأصل، فإن التباين في مستوى القوة - الذي يشير إليه - يظل عاملا حاسما في حدوث سلوك مثل هذا.

وتقول أسبيليدج: "يمكن أن تتنمر عليّ وأنت تحظى بشعبية أفتقر أنا لها. لذا يؤدي هذا الفارق في القوة إلى أن يصبح من الصعب عليّ الدفاع عن نفسي".
وتضيف أنه على الرغم من أن وجود أمور مثل العنف المنزلي أو التعرض لسلوكيات عدوانية من جانب الأشقاء لا تزال تمثل أسبابا قد تجعل الأطفال متنمرين، فإن ثمة عوامل أخرى. فالطفل الذي يشب عن الطوق في منزل حافل بالسلوكيات العنيفة، قد لا يصبح بالضرورة متنمرا، إذا كان يتلقى العلم في مدرسة تتبنى برنامجا يكافح التنمر، ويسودها مناخ يدعم تحقيق هذا الهدف.

وغالبا ما يكون الأطفال، الذين يتبعون تلك الأنماط الميكافيلية، يتحلون بمهارات اجتماعية أفضل من سواهم، كما يكونون غالبا ذوي شخصيات جذابة بل ومحبوبين من جانب معلميهم، وهو أمر يجعلهم بعيدين كل البعد عن الصورة النمطية للمتنمر، التي تفترض أنه عادة ما يكون "غبيا وأحمقا" كذلك.

ومن بين الأمور الجوهرية هنا أيضا؛ أن هذه النوعية من الأطفال المتنمرين لا يمارسون هذا السلوك طيلة الوقت، بل يُقْدمون عليه ويحجمون عنه، وفقا لما يلاءم مصالحهم واحتياجاتهم.

وتعزز بعض الدراسات الفكرة القائلة بأن سلوكيات التنمر ترتبط في أغلب الأحيان بمن يمارسها أكثر من ارتباطها بمن يقع ضحية لها. ففي دراسة أُجريت على أطفال المدارس في إيطاليا وإسبانيا، طُلِب من التلاميذ المشاركة في تدريب حمل اسم "التفكير في موقف تنمر من وجهة نظر المتنمر". ومنح الباحثون استبيانا لأفراد العينة لكي يصنفوا زملاءهم من خلاله في خانة من ثلاث؛ "متنمر" أو "ضحية" أو "طرف خارجي" لا علاقة له بالموقف برمته.

وتبين أن من صُنِفوا كـ "متنمرين"، كانوا أكثر ميلا إلى التعقيب على موقف التنمر الافتراضي المذكور في الدراسة، بعبارات تركز على كيفية تأثر المتنمر نفسه بهذا الموقف، من قبيل "سأشعر بالرضا لأنني استحوذت على انتباه الأطفال الآخرين"، أو بأخرى تُظهر انعدام تعاطفهم مع الضحية مثل "لا أشعر بالذنب، لأنني لا أفكر في هذا الأمر" من الأصل، أو" لن أكترث بالأمر لأن الضحية لا تعاني" من شيء جراء ذلك.


إذا ما الذي يجدر بك فعله إذا شعرت بأن طفلك ربما يكون ممن يتنمرون على أقرانه؟ يمثل التعرف على الدوافع الحقيقية، وربما الخفية لذلك، خطوة أولى جيدة على هذا الطريق. وتقول أسبيليدج في هذا الإطار: "إذا قال لي أحدهم إن طفلي ينخرط في هذه السلوكيات، سأقول للطفل `حسنا؛ ما الذي تحصل عليه من وراء ذلك؟ ولِمَ تفعله؟`". وتضيف بالقول: "قد يكون السبب أن طفلك يتلقى العلم في مدرسة، يُتوقع من تلاميذها الإقدام على سلوكيات كهذه".


كما يجدر بنا أيضا أن ننظر في ما إذا كانت تصرفاتنا نحن أنفسنا، هي التي تؤثر ربما على تصرفات الطفل.

ومن بين أساليب مواجهة مشكلة التنمر في المدارس، استحداث منظومة لدعم التلاميذ الصغار، عبر اختيار زملاء لهم أكبر سنا، ليكونوا مرشدين لهم على صعيد كيفية التصرف بشكل سليم، حينما يلتحقون بالمدرسة للمرة الأولى.
ويمكن أن يكون لتعرضك للتنمر في فترة الطفولة تَبِعات تستمر طيلة حياتك، وتؤثر على مدى ثقتك في نفسك وتقديرك لذاتك وعلى صحتك العقلية أيضا
لكن هل يكف الأطفال عن التنمر بمجرد وصولهم إلى طور الرشد وإنهائهم لمراحل الدراسة المختلفة؟ برأي هذه الأستاذة الجامعية في التربية؛ قد يحدث ذلك للبعض منهم بالفعل، أو ربما يجد هؤلاء متنفسا ذا طابع آخر، يمارسون من خلاله سلوكياتهم العدوانية.
بوسعنا القول إن بعضا ممن يمارسون التنمر في المدارس يمتهنون وظائف يفيدهم فيها ممارسة هذا النمط من السلوك، سواء كان ذلك عبر العمل ضابطا للشرطة أو أستاذا جامعيا أو محاميا".
وبعيدا عن كل ذلك، ربما يكون أكثر ما يبعث على الحزن بشأن التنمر أن تأثيره على ضحيته قد يستمر لعقود طويلة، ما يؤدي إلى تدهور الصحة البدنية والنفسية لها كذلك. 


منقول بتصرف - BBC


أطعمة على مرضى الغدة الدرقية تجنبها

 يتعرض بعض الأشخاص للاصابة بقصور أو فرط نشاط في الغدة الدرقية، ما يعني وجود خلل في نشاط الغدة في الجسم، لذلك يجب على المصابين بالغدة الدرقية اتباع نظام غذائي معين لتجنب حدوث اي مضاعفات، والابتعاد عن بعض الأطعمة التي تزيد من فرص عدم امتصاص الجسم لدواء الغدة الدرقية ومن أبرزها:

- الصويا: يمكن أن تتسبب منتجات الصويا في تضخم الغدة الدرقية، كما أن لديها القدرة في منع امتصاص الجسم لهرمون الغدة الدرقية، وخاصة في حالة الإصابة بنقص اليود.


- الحليب: يساهم الكالسيوم في إضعاف قدرة الجسم على تناول الأدوية الخاصة بهرمونات الغدة الدرقية. وهذا لا يعني الحرمان من تناول الحليب ومشتقاته، ولكن يجب الإنتظار لمدة لا تقل عن 3 إلى 4 ساعات بعد أخذ الدواء، لتناول الحليب.


- الغلوتين: يوجد بروتين الغلوتين في القمح، ويرتبط هذا البروتين بمرض الإضطرابات الهضمية "حساسية الغلوتين" وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية، والقرنبيط من الخضروات الهامة لصحة الإنسان، إلا أنها تزيد من فرص عدم استجابة الجسم للأدوية الهرمونية الخاصة بالغدة الردقية ولذا يجب تجنبها بشكل كبير.

- المشروبات الغنية بالكافيين: يجب عدم تناول كمية كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين، كالقهوة والنسكافية لأنها تحتوي على حمض يمكن أن يضعف امتصاص الجسم لأدوية الغدة الدرقية.

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

خمس فوائد من تناول الجوز بشكل يومي

يحتوي الجوز على مجموعة من أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ما يجعله من أكثر أنواع الطعام إفادة لصحة الإنسان.
والجوز مصدر رئيسي لفيتامين "ب 6"، بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والزنك، كما يحتوي على أحماض دهنية وبروتينات مهمة للجسم.

ووفقا لما ذكرته خبيرة التغذية الأمريكية، ماندي إنرايت، تناول أونصة واحدة من الجوز، يؤمن 8 بالمئة من الاحتياجات اليومية للألياف.

ويمكن للجوز أن يفيد صحة القلب، كونه مصدر جيد للأوميغا 3، كما أن له تأثير إيجابي على حركة الأمعاء ويقي من التعرض للإمساك والبواسير، ولكونه غني بالألياف، فهو يقلل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
الجوز،صحة،

وبفضل احتوائه على دهون صحية وألياف، فإنه يساعد على تعزيز الشعور بالشبع وإبطاء امتصاص الغلوكوز في الدم، ما يحد من استهلاك السعرات الحرارية، وبالتالي يساهم في خسارة الوزن.



تناول كمية قليلة من الجوز يوميا، ساهم أيضا في تزويد الجسم بجرعات عالية من المعادن المطلوبة لمقاومة هشاشة العظام، حيث يحتوي على نسبة من النحاس الذي يعزز كثافة العظام.

ومع احتوائه على مواد "بوليفينول" المضادة للأكسدة، يحمي الجوز من بعض الأمراض، كما يساهم في تقليل الالتهابات.

دراسة تكشف كيف يؤثر التلفزيون وألعاب الفيديو على أداء الأطفال الدراسي

كشفت دراسة أجريت حديثا عن العلاقة المباشرة بين عدد الساعات التي يقضيها الأطفال في مشاهدة التلفزيون واستخدام ألعاب الفيديو، ومستواهم خلال الدراسة.
وأكدت الدراسة، أن الأطفال الذين يقضون ساعات في مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو يزدادون سوءا في المدرسة، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتعد هذه الدراسة الأكبر من نوعها، حيث جرى تحليل عادات ما يقرب من نصف مليون طفل في جميع أنحاء العالم.
وأشارت الدراسة إلى أن، "الأطفال الذين اختاروا مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو في معظم وقت فراغهم يعانون من درجات سيئة في المدرسة".

الالعاب الالكترونية وقالت إحدى المشرفات على الدراسة، د. ميريا أديلانتادو، من جامعة جاما في كاستيلون بإسبانيا: "ينبغي تحليل كل نشاط قائم على استخدام الأطفال للأشياء التي تعرض على "شاشة" بشكل فردي لارتباطه بالأداء الأكاديمي".
وأضافت، "ينبغي للمعلمين أن يحاولوا تخفيض الأنشطة الدراسية من أجل تحسين الأداء الأكاديمي للأطفال والمراهقين".

واستعرض البحث، الذي نشر في جامعة جاما لطب الأطفال، 58 دراسة من 23 بلدا شملت 480 ألف شاب دون سن 18 عاما.
كما جمع الفريق بيانات من 30 من تلك الدراسات، بما في ذلك 106 ألف مشارك، حيث قارنت بين استخدام وسائط الإعلام والأداء الأكاديمي.
تم قياس الأداء الأكاديمي من خلال تحليل لغة المشاركين وقدراتهم على التعامل مع المسائل الرياضية.
الاطفال

وشددت الدراسة على أن، "ألعاب الفيديو لا تؤثر بشكل كبير، مثل التلفزيون الذي يؤثر سلبا على مهارات اللغة والرياضيات".
وقال الباحثون، إن مشاهدة التلفزيون قد تقلل من كمية استخدام الشباب لدماغهم، مقارنة إذا كانوا يمارسون الرياضة.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد تبين أن الإفرط في مشاهدة التلفزيون بين الأطفال يقلل من الاهتمام والأداء المعرفي ويزيد من المشاكل السلوكية والعادات الغذائية غير الصحية، والتي قد تضعف أيضا النتائج الأكاديمية، وفقا لمولفي الدراسة.
ومن ناحية أخرى، قد تؤدي ألعاب الفيديو إلى مشاكل نفسانية وسلوكية، وتورط الطفل في الدراسة.

الاثنين، 23 سبتمبر 2019

أهم 5 مأكولات مسبّبة للسرطان عليك تجنّبها

 نقدّم لكم اليوم لائحة لأخطر الأطعمة المسبّبة للسرطان والتي عليك تجنّبها. هل تعلمين أن المواد الغذائية التي نتناولها قد تكون السبّب الأساسي للسرطان؟ حسناً، نعم هناك العديد من المواد الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. وبمجرد نمو خلايا غير طبيعية في جسدك، فلديها القدرة على مضاعفة عددها وإصابة كل جسمك. السرطان هو مصطلح واسع لمجموعة من العديد من الأمراض ذات الصلة التي تنطوي على الخلايا في جزء من أجزاء الجسم التي تنمو خارج نطاق السيطرة.
وتشمل أعراض السرطان نزيف غير طبيعي، وفقدان الوزن الغير المبرر، وتغير مفاجئ في حركة الأمعاء، والحمى المتكررة أو الأتهابات، والتعب، وفقدان الشهية، وضيق في التنفس والسعال. الشيء الأكثر أهمية الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان هو الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد مسرطنة.


ما هي أهم 5 أطعمة مسببة للسرطان والتي يجب عليك تجنّبها؟

1- اللحوم المصنّعة:

  من المعروف أن اللحوم المصنعة تسبّب السرطان بسبب المواد الكيميائية والمواد الحافظة مثل نترات الصوديوم الموجودة فيها. وبصرف النظر عن هذا، اللحوم المصنعة تحتوي أيضا على كمية عالية من الملح وهي ليست جيدة لجسمك. لم تتم معالجة اللحوم فقط، ولكن يجب تجنب أخذ اللحوم الحمراء لأنها قد تؤدي إلى مخاطر على القولون وسرطان البروستات.


2- السكر المكرر والاصطناعي:


السكر المكرّر أو "سكر الدايت" غنيّ بالفركتوز مضر لصحتك وريفع مستوى الانسولين في الجسم مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الخلايا السرطانية في الجسم. إذا كنت ترغبين في إضافة السكر لوجبتك أو مشروباتك يمكنك استخدام العسل أو المحلّيات الطبيعية.




3- رقائق البطاطس:


تجنّبي تناول رقائق البطاطس. قد تحبين أكل هذه الرقائق المقلية المقرمشة ولكنها قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان لأحتوائها على مادة تسمى مادة الأكريلاميد، وهي مادة مسرطنة معروفة وجدت في السجائر. ومع ذلك، ووفقاً لدراسات مختلفة أكّدت أن تناول رقائق البطاطس قد تؤدي إلى زيادة غير صحية بالوزن، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول ومشاكل أخرى متعددة. وبصرف النظر عن هذا، ويقال أيضا أن تناول رقائق البطاطس مضر للمبيض والجهاز الهضمي وسرطان الثدي.

4- سمك السلمون من المزارع:


سمك سلمون الذي تستهلكينه من مزارع السلمون غير صحي وعليك التأكّد من أنه سلمون برّي. يشار الى ان سمك السلمون المستزرع لديه مستويات عالية من المواد المسبّبة للسرطان والملوثات، مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs) والديوكسين والتوكسافين بالمقارنة مع سمك السلمون البري. ومع ذلك، يجب اتخاذ مزيد من الحذر أثناء شراء سمك السلمون. يجب عليك التأكد من أنه من سمك السلمون البري.



5- فشار الميكروويف:

تجنّبي فشار الميكروويف!!! نعم، قد تكون صدمة ولكن هذا الفشار يمكن أن يؤدي في الواقع إلى السرطان. ويقال ان تناول الفشار الميكروويف يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الكلى وسرطان المثانة. ففشار بالميكروويف يعتبر من الأطعمة الخطره المسببه لسرطان الكبد والخصية وسرطان البنكرياس

لنتجنّب هذه المأكولات وننعم بصحّة جيدة وحياة سليمة وخالية من الأمراض، لاسيما السرطان!

هل سيصبح التخاطر أداة الاتصال بين الناس؟


سيتواصل الناس في المستقبل باستخدام أجهزة مزروعة في أجسادهم وكاميرات تعطي صورا مجسمة (هولوغرام)، بحسب ما توقعه مشاركون في استطلاع رأي جديد. وجاء هذا الاستطلاع بمناسبة مرور ثلاثين عاما على إطلاق شبكة الإنترنت.

وقد أجرت هيئة YouGov الاستطلاع لحساب مؤسسة برناردوس الخيرية المعنية بالأطفال، وتوجهت بالأسئلة لأطفال وبالغين في أنحاء بريطانيا بشأن توقعاتهم لسبل تواصل الناس مع بعضهم في الـ 30 عاما المقبلة.
قال 13 في المئة فقط من الذين تراوحت أعمارهم بين 8 و18 عاما إن صغار السن سيتواصلون بالرسائل والبطاقات البريدية بحلول عام 2049.

وأشار نحو نحو ثلث المشاركين إلى أن أجهزة تصوير مجسم ( تعطي صورا ثلاثية الأبعاد) وأجهزة أخرى تزرع في المخ والجسم سيتم استخدامها لهذا الغرض، بينما قال ربع المشاركين إن البشر سيستخدمون لغة جديدة مثل تلك التي تعتمد على الصور "الإيموجيس" في وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقا للاستطلاع فإن أكثر وسائل التواصل شعبية ستكون التكنولوجيا التي يمكن ارتداؤها مثل الساعات الذكية ونظارات الواقع المدمج.
وقال أكثر من نصف من استطلعت آراؤهم من صغار السن إنهم سيقضون المزيد من الوقت على الانترنت ولن يتحدثوا بشكل كاف بشكل مباشر وجها لوجه في المستقبل.

ويقول الدكتور إيان بيرسون المتخصص في علم المستقبل Futurology، أي التنبؤ بما سيكون عليه الوضع في المستقبل بناء على معطيات علمية: "بحلول عام 2050 سنتواصل عبر نمط من التخاطب عبر تكنولوجيا التعرف على الأفكار (التخاطر)، باستخدام ما يشبه حُلي ومجواهرات إلكترونية يمكنها تتبع أفكاري وربما تتواصل مع سماعة أذن شخص آخر وتنقل أفكاري إليه".

وأضاف قائلا: "ربما تكون لدينا أجهزة إلكترونية متناهية الصغر تحقن داخلك وتبحر إلى عقلك لتنقل منه المعلومات إلى أجهزة إلكترونية خارجية، وبذلك يتم التواصل من خلال التخاطر ما يؤدي إلى زيادة معرفتنا" بشكل كبير.
والتخاطر يعني فكرة انتقال الأفكار من عقل شخص إلى آخر من دون استخدام أي وسائل حسية أو مادية مباشرة. اي أن الافكار تنتقل من دون استخدام الحديث أو القراءة أو الإشارات.

وإذ تبدو بعض هذه التنبؤات لطيفة، ثمة بعض ما يثير الانزعاج بشأن قبول الناس بها.
وتطالب مؤسسة برناردوس ببذل المزيد من الجهد لضمان بقاء الأطفال، على نحو خاص، آمنين بقدر الإمكان لدى استخدامهم التكنولوجيا المستقبلية أو لدى تفاعهلم مع الآخرين.

وقال جاويد خان الرئيس التنفيذي لبرناردوس: "خلال الـ 30 عاما الماضية ، تغيرت وسائل تواصل الأطفال والبالغين بشكل لا يصدق، لذلك فلن تكون مفاجأة أن نكون بصدد السير في الـ 30 سنة المقبلة صوب نوع من الخيال العلمي، فقد غيرت شبكة الإنترنت والتكنولوجيا الجديدة طرق تعلم ولعب وتواصل الصغار، ولكنها خلقت أيضا أخطارا جديدة على أمنهم ورفاهيتهم".

وتابع قائلا: "إن قوانيننا وأنظمتنا لابد وأن تساير التغير التكنولوجي حتى نستطيع حماية أطفالنا بشكل فعال، سواء على الإنترنت أو في الحياة عموما".

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

كيف نستعد للعودة الى المدرسة



ها هي المدراس تتحضر لفتح أبوابها من جديد، ولتستقبل طلابها بعد عطلة صيفية طويلة، كانت مفعمة بالنشاطات واللهو. ومع بداية هذه السنة الدراسية كيف نخطط نحن وأولادنا ليكون هذا العام ناجحاً بكل المقاييس، وما هي الاستعدادات النفسية والتربوية المطلوبة لتحقيق النجاح المنشود؟


اليك بعض النصائح للعام الدراسي الجديد:
1-  التخطيط : دائما عندما نقدم على أي مشروع أو خطوة جديدة في حياتنا، يتوجب علينا ان نخطط لها جيدا وذلك لتكون انجازاتنا مدروسة جيدا ، وحتى نحاسب أنفسنا لاحقا عن أي تقصير قد يقع على عاتقنا في حال الخلل في جدولنا او مخططنا، لهذا يتوجب علينا ان نخطط جيدا للاستفادة من العام الدراسي ، والخطوة الأولى تكون بالقيام بشبه جولة في احداث السنة الماضية والاخطاء التي وقعنا بها لتفاديها ، سيما وان تنظيم الوقت يبقى في الدرجة الأولى على سلم الأولويات لنجاحنا هذا العام وكل عام ، كما علينا ان نضع امام اعيننا مجموعة من الأهداف التي نرغب بتحقيقها حتى لا يقتصر العام الدراسي على الدرس فقط ، من هنا علينا ان نقوم بوضع خطط معينة لأهداف أخرى كممارسة الرياضة وتنمية المهارات والهوايات الجديدة المحببة لدينا .
تنظيم الوقت،جدول مدرسي،
إضافة شرح


2-  تنظيم الوقت: هو الأساس ، ضع جدول ليومك وقم بتقسيمه بالساعة وخصص وقت للدرس وآخر للهو ، خصص وقت للعناية بنفسك وغرفتك وترتيب أغراضك ، والعناية بالأهل والأصحاب والرفاق . وعليك ان لا تغفل أهمية ساعات اللهو والمتعة والراحة فهي أساسية للاستمرار بحياتك اليومية بنشاط وعزم ومتعة.


3-  مراجعة ما تعلمته: لا تدخل في اليوم الأول من المدرسة الى الصف وانت غافل تماما عن ما اكتسبته سابقا ، فتشعر كأنك قد مسحت ذاكرتك في الاجازة الصيفية الطويلة.
ولا تنسى ان الانطباع الأول للأستاذ الجديد مهم جدا اليك، لهذا خصص في الأسابيع الأخيرة من الإجازة قبل بدء المدرسة بعض الوقت لإستعادة القليل من دروسك لتبدأ سنتك الدراسية بانطلاقة قوية.
4-  التنظيم والترتيب : رتب أغراضك ، رتب أدراجك ومكتبك وكتبك، حدد مكان خاص للدرس ، استعد استعدادا كاملا وبطريقة مرتبة للعام الجديد فهذه الحركات البسيطة قد تجعلك تنجز مهامك المستقبلية بنشاط اكبر .

5-  التسوق :عندما نقوم بتحضير أغراض المدرسة نشعر بشوق كبير الى الكتاب والقلم ، نستمتع ونحن نختار ما يناسبنا وما يلزمنا وما نشعر معه براحة تامة عند استخدامه ، خذ وقتك لشراء حاجياتك ولا تشتري اغراضك كضرورة فقط ، فهذه اللحظات تعزز لديك الشعور بالشوق الى المدرسة وهنا تكمن الغاية .
ادوات مدرسية

6-  تنظيم النوم: لا تعتقد أنك قادر بيوم او يومين فقط على تعديل الساعة البيولوجية للجسم، وانك بمجرد ان تقرر النوم باكرا والاستيقاظ باكرا في اليوم التالي تستطيع انجاز هذه المهمة. على العكس تماما، لهذا عليك ان تنظيم نومك قبل أسبوع على الأقل من دوام المدرسة اليومي حتى تستعيد نشاطك الكامل لاستقبال المدرسة .
7-  مدرسة جديدة : اذا كنت ستنتقل بسبب او لآخر الى مدرسة جديدة ، اذا انت أما نوع جديد ومختلف من الاستعدادات والتساؤلات ، كيف سيصبح لدي أصدقاء جدد؟ ما هي أجواء المدرسة؟ من هم اساتذتي؟ طبعا انها خطوة صعبة ، فالانتقال يكون صعبا في كافة مراحله فكيف سيكون على الأطفال ، لهذا على الأهل ان يراعوا قلق وتوتر أولادهم في هذه المرحلة ، وان يعوا خطورة هذه الخطوة الانتقالية على أداء أولادهم المدرسي، ولهذا يتوجب عليهم مساعدة ودعم أولادهم وتشجيعهم وتقويتهم لاكتساب أصدقاء جدد  لكي يتأقلموا في الأجواء الجديدة .
8-  الحقيبة المدرسية : ان عملية التسوق تتضمن بنداً مهماً وهي كيفية اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة لأولادنا.


على الأهل ان يعرفوا طبيعة المدرسة وحياة الطالب لأنها أساسية في عملية اختيار الحقيبة المناسبة، إذا كانت المدرسة بعيدة عن نقطة تجمع الطلاب، والمواقف ، إذا كانت تحتوي على الكثير من السلالم، مما يصعب عملية جر الحقيبة ذات الدواليب .
ولكن يبقى علينا أن نراعي بعض الأمور في عملية الاختيار ، وأن تكون ذات حمالات عريضة ومبطنة ، وأن يكون فيها جيوب خارجية سهلة الاستخدام ومكان مخصص لقارورة المياه وآخر للأقلام ، وان تكون الخامة مضادة للبلل .
9-  الهوايات والرياضة : يجب أن نعرف جيدا ان العقل السليم بالجسم السليم ، لهذا يجب أن لا نغفل أبدا أهمية الرياضة وتنمية الهوايات بزيادة وقدرة الطالب على النجاح.
استمتاع الطفل ببعض النشاطات اليومية يجعله يستعيد قوته بمتابعة الدروس والواجبات اليومية بحماس، لهذا علينا ان نضع في الجدول الأسبوعي وقتا للراحة واللهو والاستمتاع بممارسة رياضتنا المفضلة. جميع هذه الأمور تلعب دورا أساسيا في تخفيف التوتر لدى الطالب وتعزيز ثقته بنفسه.
10-                    الغذاء الصحي : ان طعام الطفل في المدرسة جزء من وجباته الصحية اليومية لهذا يجب ان تكون غنية بالفيتامينات وتحتوي على كافة العناصر الغذائية مثل الخضار والفواكه ومصادر البروتين والنشويات .
ضعي في علبة الطعام يوميا القليل من جميع هذه العناصر الغذائية ليكون الطفل قادرا على متابعة بومه وهو مفعم بالصحة والنشاط .
11-                    ميزانية الطفل ومصروفه اليومي:
نستطيع ان نعرف مع مرور الوقت المبلغ الذي يجب على الأهل تحديده كمصروف يومي او اسبوعي للطفل في مدرسته. هو يرى أقرانه يقوموا بشراء ما يرغبون من كافيتريا المدرسة لهذا لا نستطيع أن نمنعه تماما من القيام بالأمر نفسه ، حتى لو كانت الوجبة الغذائية التي يحملها معه غنية ومنوعة .
 لهذا يجب علينا ان نحدد له مصروف محدد يصرفه أسبوعيا وان لا يتجاوز الحد المسموح به لكي لا يصبح مبذرا وغير مدرك لأهمية المادة في حياته.
اخيرا ننصح الاهل ان يختارو نظام دراسي مناسب لقدراته وميوله، لكن للأسف الكثير من الامهات يختار مدارس صارمة وشديدة ذات مناهج معقدة وعالية المستوى لاعتقادهن بأن ذلك أفضل لأولادهم . وبالتالي يكون الاختيار لا يتناسب مع طبيعة الطفل وميوله وقدراته ويكون العام الدراسي صعب وشاق .

الأطفال الرضع لا يذرفون الدموع ولا يعرقون.. هل تعرف السبب ؟

يبكي الأطفال حديثو الولادة بشكل كبير، وهذا البكاء يعد مؤشرا على الصحة والقوة، ولكن على عكس الأطفال البالغين، لا يذرف الرضع أي دموع.

 وتعد الدموع ضرورية لحماية العيون والحفاظ عليها رطبة، ولكن الرضع، على عكس البالغين، لا يذرفون الدموع على الإطلاق عند البكاء، خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، وذلك لأن الأطفال حديثي الولادة يستغرقون وقتا طويلا لتطوير قنوات الدموع بالكامل.

وتنتج قنوات الدموع ما يكفي لتحمي العين وتبقيها رطبة، ولكن ليس بما يكفي لتشكيل القطرات التي تتساقط على الخدين حين البكاء.

وأشار الدكتور سيج تيمبرلاين، وهو طبيب أطفال في جامعة كاليفورنيا في ديفيس، ومستشفى الأطفال في ساكرامنتو بولاية كاليفورنيا، إلى أنه بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع، تنضج القنوات المسيلة للدموع بما يكفي لتشكيل دموع مرتبطة بالمشاعر.
وتميل عيون الطفل حديث الولادة وبشرته إلى أن تكون جافة، بصرف النظر عن درجة حرارته، ما يمنع المولود من التعرق في أول أسبوعين من حياته، وذلك لأن الغدد العرقية لا تعمل بشكل كامل.

ويملك البشر نوعين من الغدد العرقية، تسمى الغدد الفارزة والغدد المفترزة العرقية، وكلاهما موجود عند المواليد الجدد حتى لو لم ينتجوا عرقا.

وتنتج الغدد الفارزة، العرق من خلال بصيلات الشعر، ولكنها لا تنشط حتى تحدث التغييرات الهرمونية خلال فترة البلوغ.

وعلى الرغم من أن هذه الغدد تنتج عرقا عديم الرائحة في البداية، إلا أنه يمكن أن يصبح ذا رائحة كريهة لاحقا، حيث أنه يصبح مملوءا بالماء والكهارل بالإضافة إلى المنشطات والدهون والبروتينات، والتي يمكن للبكتيريا التفاعل معها لإنتاج الروائح.

وتبدأ الغدد الفارزة في التطور خلال الشهر الرابع من الحمل، حيث تظهر أولا في راحة الجنين وفي باطن قدميه، وبحلول الشهر الخامس، تغطي هذه الغدد الجسم بأكمله تقريبا.
وقال تيمبرلاين، إن الغدد الأكثر نشاطا بعد ولادة الطفل، هي تلك الموجودة على الجبهة، وبعد فترة وجيزة، يبدأ الرضيع بالتعرق في الأطراف.




ولأن المواليد الجدد لا يستطيعون التعرق بشكل كامل، فإنه يجب على الآباء إبقاؤهم في درجة حرارة معتدلة، وفي حال ملاحظة زيادة حرارة أجسام الأطفال مع انخفاض نشاط الذراعين والقدمين، فإنه يجب إزالة بعض الملابس على الفور واستخدام مروحة للحفاظ على دوران الهواء وبالتالي الحفاظ على برودة جسم الطفل.

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...