الخميس، 13 يونيو 2019

أي نوع من القادة أنت .. وما هي الأسس الجوهرية لقيادة الأفراد

" كم كنا آباء جيدين عندما كنا أطفالاً، وكم كنا قياديين ممتازين حين كنا مجرد عاملين"
من الصعب جداً أن نكون في الصفوف الأمامية ، أو أن نكون نحن المسؤولين عن إستلام زمام الأمور وأخذ القرارات المصيرية ، وكم هو أسهل علينا أن نتلقى الأوامر ونطبقها من إتخاذ القرار، وتحمل كل الأعباء والمسؤوليات.
لم يعلمنا أحد في المدرسة  القوانين الأساسية التي تحكم العلاقات الإنسانية ، وكيف نصبح قادة. وغالبا ما يتمتع القائد بسمات تميزه عن غيره، وذلك من خلال قدرته على مواجهة التحديات من ناحية أوالاستعداد للمبادرة والعمل من ناحية أخرى .
وتعتبر الرغبة في العمل هو أمر ينبغي على الكوادر القيادية ليس فقط أن تتحلى به بل أن تدفع وتحث سائر العاملين كذلك ان يتحلو به .

الحكمة في القيادة :
إن تشجيعك للآخرين يعني أن تكون قادراً على جعلهم يفعلون ما يريدون ساعة يريدون وبالطريقة التي يريدون ، حيث أنك انت من يريد ذلك في الأساس ، هي في الواقع مقدرتك على جعلهم يرديون ما تريده تماما . 
والقياديين المهرة يبحثون عن القياديين المبدعين والمحترفين والقادرين على توظيف أدمغتهم لأغراض التفكير الشمولي.


أي نوع من القياديين أنت ؟

يقول المؤلف "فريتس هندريش" في كتابه القدرات القيادية الأربع ، أن الكوادر القيادية الناجحة تستطيع ان تتعامل مع العاملين معهم بمنتهى الوضوح والشفافية بعد إدراكها تماما لخصائص هذه الشخصيات.

  •  فإثبات الذات والحماسة الشخصية، وكذلك قوة الشخصية، ممثلة بعنصر النار.
  •  والمشاركة العقلية والمشاركة الوجدانية والعاطفية، ممثلان بعنصر الماء.
  • والطاقة الذهنية وسعة الخيال، والنظرة الثاقبة بعيدة المدى، وكذلك المرونة في التعامل مع الآخرين، وفي التفاعل مع الأحداث، ممثلة بعنصر الهواء.
  •  والقدرات التنظيمية، والقدرة على التخطيط والمناورة، وكذلك الصدق والأمانة في التعامل مع الآخرين، كل هذه مجسدة بعنصر التراب.
ويربط مؤلف الكتاب، "فريتس هندريش" الخبير الإداري، ومدرب الكوادر القيادية، بين المعرفة القديمة لرموز الكون الطبيعية، وبين المعرفة القيادية في عالمنا اليوم، موضحًا بذلك تلك المفاهيم والأفكار الأساسية المرتبطة بقيادة الأفراد وإدارتهم، تلك المفاهيم التي تبدو في واقع الأمر مهملة في مجالات التعليم والتدريس في المعاهد العلمية والجامعات.

 العنصر الناري / تحد - انجاز - اندفاع

هذه الشخصية ترغب في تحمل المسؤوليات، تستلم زمام القيادة، حافزها المنافسة مع الآخرين، ترغب أن تكون الأقوى والأنجح.
حماسها المتزايد ونشاطها الدؤوب الذي لا يعرف الملل أو الكلل يشكلان خطراً على صحتهم وعلى كيانهم. هذه الشخصية تشعر دائما بالحاجة الماسة للسيطرة على السوق وعلى منافسيها.



القائد الناري هو على استعداد دائم لإخراج أفكاره وقناعاته من إطارها النظري لتصبح واقعا حقيقيا وملموساً. والخطأ الواحد في هذا النموذج إنما يكمن في نظرة الناس الشائعة إلى العمل كأنه " شر لا بد منه".
بالنسبة اليه ليس المطلوب تجنب النزاعات والهروب منها ، وإنما السعي لإكتشافها ، وقبولها ثم العمل على معالجتها .
" إما أن تقود ، أو تقاد ، أو ابتعد عن الطريق " ، وأهم ما يميز السمة القيادية هنا روح المنافسة وإرادة السير نحو القمة فهي لا تهرب من النزاعات وانما تبحث عنها .
لا يمكننا الجزم هنا فيما لوكانت تلك السمة القيادية يمكن اكتسابها عن طريق التعلم أم لا ، ولكن لا شك ان للعنصر الناري تأثير لا يستهان به على نمو الشخصية واكتمال معالمها .
ولا بد من الاشارة هنا الى ان تحمل المسؤولية يلزمه عنصر الثقة. والمسؤولية هي مجرد شعور ولذا فهي لا يمكن تفويضها للآخرين . ينبغي على الكواد القيادية ان تعمل على خلق روح الشعور بالمسؤولية لدى العاملين وذلك من خلال توضيح طبيعة المهام والأعمال والأهداف ، ثم من خلال تنمية الكفاءات.

مبادئ العمل الأساسية للمدير الناري :
  1. السرعة تدل غالبا على الثقة بالنفس.
  2. لا تعتقد بغباء الآخرين من حولك.
  3. بادر الآن الى الأفعال بدلا من أن تضطر فيما بعد إلى الشروع بردود الأفعال ، إنك تكون بذلك سيد المواقف .
  4. وضوح الرؤية أم ضروري.
  5. ثق بنفسك وبأفعالك. 
العنصر الهوائي / رؤية - ابداع - تواصل - المغامرة
تكمن قوة هؤلاء في تعدد إهتماماتهم من ناحية، وفي توجههم المتحفظ من ناحية أخرى ، مرن في تعامله مع أفكار الآخرين ، ومسامح .
يعتبر اصحاب هذه الشخصية أن الدعاية كوسية للاتصال لا تنجح إلا حينما تتوافق معها رموز اللغة التصويرية بشكل تام ومنسجمة معها في تناغم فريد. ونرى ذلك بوضوح حينما يكون الهواء بحد ذاته موضوع هذه الدعاية .

العنصر القيادي الهوائي:
لا يمكن السيطرة عليه أو توجيهه أو وضعه ضمن حدود، هو رمز المرونة والانطلاق والحرية والانعتاق من حدود الزمان والمكان. ولكي يكون المرء خياليا يعني أن يرتقي بفكره وخياله من الحضيض الى أعالي الفضاء . وتعتبر عبارة " بناء قصور في الهواء " هي الخطوة التمهيدية للإرتقاء الى أعالي المجد .
يبحث العنصر الناري عن الحرب والقتال ، والعنصر المائي عن الأسباب الكامنة والخفية ، فإن العنصر الهوائي يبحث عن الاشكال والمظاهر الخارجية المتعددة والمتنوعة . 
هو يكمن في مدى ادراكه لما يدور ويجري ضمن محيطه، يشبه حركة الفراشة التي تنتقل من زهرة الى أخرى بعزم وثبات دون كلل وبشيء لا يخلو من الاضطراب وبسرعة .
فالحدس في رأيه يمهد الطريق للمعرفة، في الوقت الذي يبحث فيه الآخرون عن الحقائق والوقائع والأرقام والأسباب الخفية والمعاني الكامنة ، أما المعالجة لديه فهي مختلفة يتم هنا تجميع المعلومات لغرض تجميع أكبر قدر ممكن من الأفكار والمتغيرات اللازمة لاتخاذ القرار ، كل متغير هنا يمكن الاستفادة منه.
الا انه يجد صعوبة باتخاذ القرار نظرا لكثرة التنوع والافكار وبدائل القرارات التي تتصارع في ذهنه.

سمات القائد الهوائي:
ان عنصر الهواء هو الطاقة التي من شأنها ان تعمل على إحياء وإنعاش الافكار الجديدة ، لديه قدرة فائقة على تطوير الأفكار، هم يرون الأشياء بزوايا مختلفة بشرط ان يطلق لنفسه العنان ، وان لا يترك مجالا لحقائق الواقع الآني ان تقيده وذلك لكي يتسنى له ان يرى الأشياء عن بعد.
في الحقيقة ان المعرفة والخيال ليسا تعبيرين مختلفين متناقضين او بديلين، انما هما مفهومان مكملان لبعضهما البعض، وينصح لغرض الوصول الى تقييم أدق لهذين المفهومين اتباع مقولة اينشتاين" الخيال أهم من المعرفة ، فالمعرفة محدودة ، أما الخيال فيشمل العالم بأسره".
في الحقيقة ان الرؤى والتطلعات المستقبلية للشركة يجب ان يقوم على أساس متين من المعرفة المتخصصة والعمل الإبداعي . ان المستقبلية يمكن أن تشكل في الواقع أساسا جديدا في عملية إعادة البناء لتحقيق الهدف ، ومن الضروري هنا اخراج القدرات الخيالية والابداعية الى حيز الوجود .
بالنسبة لهذا القائد ان العبارة القائلة :" حاولنا ذلك مرارا ولم نستطع" ، علينا اختيار عبارة " لكنه في الحقيقة ممكن ، فيما لو .. "

مزايا العنصر الهوائي : 
ان الكوادر القيادية التي تفتقر الى مزايا العنصر الهوائي لا تقر بضرورة احداث التغييرات اللازمة والضرورية الا حينما يبدؤون باكتشاف ان الامور باتت لا تسير على ما يرام.
ومن مزايا العنصر الهوائي المرتبطة بنمط الادارة والقيادة تقتضي أولا تبادل المعلومات على أرقى المستويات قبل تبادل السلع والمواد وهذا يتطلب بالضرورة الكثير من المرونة والخيال .

العنصر المائي / أحاسيس - وجدانية - مشاركة عملية - خبرات مهنية 
أصحاب هذه الشخصية على استعداد دائم لقبول أفكار الآخرين ، ومعنيون في كل شيئ .
مشاعرهم القوية والمرهفة تتيح لهم الفرصة لفهم وجهات نظر الآخرين. استعدادهم لمساعدة الآخرين واستقبال همومهم وأحزانهم من أهم سماته .
فالماء يغير من مجراه حينما تعترضه الأحجار والصخور، وهو يجرف معه شيئا من تلك الصخور، إنها قوة التأثير الكامنة في الطبيعة مع الاستعداد الحقيقي للمساهمة في التغيير ثم التلاؤم الفعلي مع شتى المواقف والظروف .

المزايا القيادة المقترنة بالعنصر المائي
هي تلك العناصر المفعمة بالأحاسيس والمشاعر الفياضة تجاه الآخرين ، فضلا عن حب مساعدة الآخرين والوقوف الى جانبهم. تلك المزايا التي ترتبط إرتباطا مباشراً بقضايا تعاون الادارات والقيادات العليا مع العاملين، وتفهم القيادات لمشاكل أولئك العاملين. فضلا عن دعمهم بما يخدم مصالحهم وبالتالي مصلحة المؤسسات التي يعملون فيها .
إن قدرة الكوادر القيادية على التعامل بشكل مميز مع المشاعر العاطفية التي تكتنفها وتحيط بها يتوقف في الواقع على مدى المامهم بالأنماط المختلفة لتلك المشاعر.
وخلافا للقيادي الناري فإن القيادي المائي لا يضع أهدافه بالضرورة في سلم أولياته بقدر ما يضع تطوير علاقاته فيما بينه وبين الآخرين بما في ذلك المشاعر الايجابية المتبادلة معهم.
هو يسعى دائما الى تحسين أوضاع العاملين معه ويقول:" نجحنا في تحقيق أهدافنا ". ويتميز هذا القيادي يقدرته على تدريب العاملين بأفضل ما يمكن وقدرته على قيادتهم بالشكل الأمثل.

العنصر الترابي / بناء - تنظيم - استمرارية 
لديك قدرة فذة على التخطيط، ومن المهم جدا بالنسبة لك العهود والاتفاقيات والخطط الاستراتيجية، والتنظيمة، شخصية واضحة، واثقة من نفسها ، تتمسك بالقوانين والقيم والمبادئ.
في القيادة يعتبر العنصر الترابي تجسيدا خالصا لعمليتي البناء والتنظيم ، فهو القيادي الأكثر استقرارا وتباينا من بين العناصر الاخرى ، ويعتبر تجسيدا للاستمرارية والثبات .



مزايا الشخصية الترابية : ان العنصر الترابي هو الأكثر ديمومة واستمرار ، وأهم ما يمكن أن نتعلمه من العنصر الترابي إنما هو السعي الدؤوب للارتقاء الى مسيرة النجاحات المتتالية ، انه هو ذلك العنصر الذي يجسد الاستمرارية المقترنة بحس إدارة الوقت بالشكل الأمثل والأفضل.
ان العنصر الترابي هو ذلك العنصر الذي يمتلك الحس المرهف لإدارة أي شيئ وعلى وجه الخصوص ادارة الوقت .
تتصف هذه الشخصية بالموضوعية والعقلانية ، في ظل خلوهما من اية مشاعر وعواطف جياشة.
يعلمنا كيف يمكننا ان نعمل على تكوين البنى المختلفة ضمن المؤسسات ، تلك البنى التي من شأنها هي بدورها أن تعمل على تكريس التعاون المشترك، والعمل البناء .

ابعاد العنصر الترابي :
الادراك : وهو ينحصر في تلك الحقائق والمعلومات القابلة للقياس ، قلما ترى الجديد ويميل بإستمرار لإعتناق القديم.
المعالجة : يميل الى عمليات التحليل والبناء والتخطيط والتنظيم.

في الختام يجب الإقرار بأن لكل عنصر من هذه العناصر الأربعة طريقته الفريدة ، وأهميته لاكتمال صورة الحياة. 

الثلاثاء، 11 يونيو 2019

الفشل الدراسي لا يعني السقوط في الحياة



لا تيأس إذا رجعت خطوة إلى الوراء، فالسهم يحتاج أن ترجعه للوراء لينطلق بقوة إلى الأمام.
فالفشل أو التعثر في تحقيق النجاح المطلوب ليس نهاية المطاف، والكثير من الناجحين والمشاهير والعظماء الذين حققوا الكثير من الإنجازات كانوا قد تعرضوا الى الكثير من الإخفاقات، ولكنهم اعتبروا هذا الفشل الذي أصابهم سببا ودافعا لتعديل مساراتهم في الحياة.

إن النجاح رحلة مستمرة تمر على عدد كبير من محطات الإخفاق، وفي هذا يقول وينستون تشرشل ان النجاح هو القدرة على الانتقال من فشل الى فشل آخر دون فقدان الحماسة.
والتفوق الدراسي ليس بالضرورة معيارا على مقياس الذكاء، وفي المقابل الفشل في المدرسة ليس دليلا على الغباء.
الثقة بالنفس، النجاح، التفوق الدراسيقد يكون الانسان مبدعا وعبقريا وناجحا في مجالات أخرى بعيدا عن المدرسة والفصول المدرسية والمواد التعليمية.
لنستعرض معا بعض الذين فشلوا في المدرسة وبرعوا في الحياة حتى ان بعضهم وصف بأنه من الأغبياء وكان من أكبر المخترعين في العالم.



1-                ديفيد بيدج المليونير المحب للبيتزا
المليونير ديفيد بيدج صاحب سلسلة مطاعم بيتزا اكسبرس
هو صاحب سلسلة مطاعم " بيتزا  اكسبرس" أصبح مليونيرا بسبب حبه للبيتزا، هذا الشاب لم يتوقع ان يصبح صاحب سلسلة من أكثر المطاعم شهرة في بريطانيا والعالم . فهو طرد من المدرسة بسبب غيابه المتكرر وفشله، وبدأ حياته في غسل الصحون، بإصراره وثباته حقق أحلامه.

2-                ألبرت اينشتاين عانى من صعوبات التعلم
اينشتاين، عالم الفيزياءهل تعلم ان اينشتاين الذي يوصف بأيقونة النجاح كان يعاني من تأخر في النطق، ولم يتكلم حتى عمر الثلاث سنوات؟
كان يعاني اينشتاين من صعوبات التعلم ولديه عسر في القراءة ويعاني من ضعف في الحفظ وبطء في المدرسة وشرود الذهن، كما انه رسب مرار في اختبارات القبول في عدد من المدارس.
ويقول اينشتاين هذا العالم الناجح انه وقت الامتحان كان يشعر وكأنه ذاهب الى الإعدام. ومع انه تعثر مرارا الا انه نجح في حياته.

3-                توماس اديسون المخترع المطرود من المدرسة
طرد اديسون من المدرسة في رسالة فحواها:
توماس اديسون، المصبح الكهربائي"إبنك غبي جداً، وفي صباح الغد لن يدخل الى المدرسة".
وهذه الرسالة كانت النقطة الأولى لانطلاق هذا الطفل إلى الحياة.
حين حرمته المدرسة مواصلة التعليم أدركت أمه ان الحكم كان جائراً، إلا انه كان أكثر نضجا من أساتذته، فهو كان كثير الأسئلة واستنتجوا ان كثرة الأسئلة دليل على قصور الفهم وإنها برهان على الغباء رغم ان العكس هو الصحيح ويدل على يقظة العقل واستقلال التفكير.
وهذا الغبي سجل أكثر من ألف اختراع وأهمها اختراع المصباح الكهربائي لأنه تحدى اليأس ولم ينزو بكل تشاؤم في دهاليز الظلام ولم يتوقف طويلا عند نعتهم له بالمتخلف البليد الكثير الأسئلة.

4-                وينستون تشرشل المتلعثم الذي لا يجيد القراءة يحكم بريطانيا.
تشرشل، وينستون تشرشلهذا الحائز على جائزة نوبل وتم اختياره رئيسا للوزراء في المملكة المتحدة كان فاشلا في الدراسة ورسب في الصف السادس.
كان الحكم عليه في حياته الدراسية انه فاشل ولن يفلح وسيجد صعوبة في النجاح بسبب تلعثمه وعدم قدرته على الحوار، وتأكد فشله في المرحلة الثانوية بسبب ضعفه في اللغة الإنجليزية.
هذا الطالب الذي يعاني من التلعثم جلس لساعات يدرب نفسه على القراءة بصوت عال ليكسب ثقة نفسه، ويصبح قادراً على مواجهة الآخرين.

بعد أن استعرضنا هؤلاء العظماء وما عانوه من صعوبات حتى وصلوا الى تحقيق أهدافهم وطموحاتهم، لا بد ان نشدد على دور الأهل والاسرة في تحفيز أولادهم والثقة بهم وبما يحلمون به. وتشجيعهم على المثابرة لتحقيق هذه الاحلام.

وهنا علينا أن نقول ان المجتمع والمدرسة يتحملان أحيانا مسؤولية فشل العديد من أولادنا في المدرسة وبالتالي في الحياة، لأننا نعتبر وبشكل خاطئ ان فشل الطفل في المدرسة وتعثره في بعض المراحل سيصل به الى فشل ذريع في الحياة، والاستسلام لهذا الفشل.
علينا كأهل ومدرسة ومجتمع ان نتفهم رغبات أولادنا وميولهم، وتقديم ما يناسب احتياجاتهم حتى يحققوا أحلامهم بعيدا عن القوالب الدراسية الجامدة، والمناهج التقليدية البالية والمجتمعات التي تعتبر ان الدراسات العلمية والتخصصات الجامعية هي أساس النجاح، وغير ذلك من اختصاصات لا قيمة لها، للأسف هذا هو السائد مع المفاهيم المغلوطة السائدة في مجتمعاتنا والتي تقتل الإبداع.

اقرأ أيضاً :

الأحد، 9 يونيو 2019

قواعد النجاح لدى بيل غيتس


شرح بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، قواعد النجاح في محاضرة تحت عنوان " مهارات وأفكار لن تتعلموها في المدارس " القاها في إحدى المدارس الأمريكية عن التنمية الذاتية، وذلك لاقتناعه بأن أغلب أنظمة التعليم تعزز الإحساس الكاذب بسهولة النجاح، وبالتالي فهي تخلق جيل غير قادر على الابتكار أو التعامل مع الواقع.
بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت

القاعدة الأولى: الحياة ليست عادلة تماماً وعليك أن تقبل وتعتاد العيش في الظروف التي تعيش فيها.
القاعدة الثانية: لن تستطيع الحصول على دخل سنوي قدره 60 ألف دولار بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصباً رفيعاً لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد وتجد في الحصول على الوظيفة المرموقة والسيارة الفارهة.
القاعدة الثالثة: العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً وأن تؤدي دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.
القاعدة الرابعة:  اذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تسرع في الحكم وانتظر حتى يكون لك مدير.
 القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل في مطاعم الهمبرجر وغسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا وآباؤنا وما زال الناس فى الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.
القاعدة السادسة: قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين، كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، ولذلك وقبل أن تشرع في إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار وفى حماية البيئة والتخلص من السلبية في العالم، ابدأ أولاً في تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.
 القاعدة السابعة: إذا ما أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلاً من أن تبكي وتندب حظك، تعلم من أخطائك.
القاعدة الثامنة: قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معاً، إلا أنهم ما زالوا موجودين في كل مكان. وفى بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهي فرص لن يتمتعوا فيها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففي بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.
 القاعدة التاسعة: الحياة التي نراها في الأفلام السينمائية؛ ليست واقعية ولا حقيقة. في الواقع لا يقضى الناس كل وقتهم في اللعب والإجازات والجلوس في المقاهي الفارهة، بل عليهم الذهاب إلى العمل.
القاعدة العاشرة: الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتتابعة، ولن تستطيع أن تقضى كل فصل صيف في إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثلاً كالمعلمين متفرغين فقط لمساعدتك عليك أن تساعد نفسك وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.
 القاعدة الحادية عشرة: عليك أن تحترم المتفوقين _ حتى وإن كانوا غريبي الأطوار _ لأنه ربما ينتهي بك الحال في العمل تحت قيادتهم.

-         منقول بتصرف -


الأربعاء، 5 يونيو 2019

مكتبات الأطفال ودورها في تنمية المهارات اللغوية والعلمية


ليس ثمة سفينة كالكتاب تحملنا من مكان الى آخر وتنقلنا بعيداً، فالكتاب هو الملجأ والحضن، وهو المخزن الذي يحتوي كنوز العالم من الأفكار والعلوم والإرث.
وعندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة أساسية عندئذ يمكن ان نقول اننا أصبحنا قوما متحضرين.
لهذا على الأهل أن يدركوا جيداً أهمية هذا الكتاب ودور المكتبة في تطوير قدرات الطفل ومهاراته اللغوية والاتصالية، كذلك امكانياته الفنية والعلمية.
من المؤكد ان المكتبات تساعد الأطفال على تزويدهم بالمعلومات والمهارات والمعرفة والمتعة، لهذا يجب أن يشعر الطفل أن مكتبته هي عالمه الخاص الذي ينتمي اليه وعليه، يتوجب علينا ان نخصص له مكانا محددا لتكوين هذا العالم الذي يستطيع أن يطلق عليه اسم " مكتبتي الخاصة " ليس بالضرورة ان نقوم بشراء الدواليب الخاصة والباهظة الثمن. ان المطلوب هنا تحديد مكان أو أرفف معينة أو ادراج في خزائن البيت أو في غرفة الطفل إذا أمكن تكون خاصة لطفلك ويشعر بانتمائه لها.

كيف ننظم مكتبات الأطفال

على الأهل بعد أن يخصصوا المكان ان يتركوا للطفل حرية توضيب وترتيب مكتبته حسب رغبته ليشعر بالاستقلالية وأنه هو سيد القرار فيها، ولكن نستطيع ان نطلعه على بعض الأفكار ليختار ما يناسبه.
-         توضيب الكتب حسب المواضيع كفرز القصص عن الكتب المدرسية، عن المعاجم وكتب المعرفة.
-         ترتيبها وفق ما تم قراءته بالفعل وفصله عن الكتب التي لم يقرأها بعد، تحفيزا لقراءتها.
-         بحسب أهميتها بالنسبة له وبهذا يكون واضحا بالنسبة لنا ما هي نوعية الكتب التي تستهويه ونقوم بالاهتمام بها أكثر.
-         نستطيع ان نرتبها حسب الوانها واحجامها .
ليس المطلوب هنا بمكتبة الطفل الخاصة والصغيرة ان نقوم بترتيب الكتب والقصص وفقا لمعايير الفهرسة والتصنيف، انما المهم ان يشعر الطفل بالرغبة إلى الانتماء لهذا المكان وأن يشعر بالسعادة فيه. انه عالمه الخاص وهو المكان الذي سوف يقضي فيه الوقت المحبب له للترفيه والتسلية وسوف يزوده بالمعلومات الساحرة والمهارات اللغوية من دون اللجوء الى القوالب الجامدة المعتمدة في التدريس، وبعيدا عن التكنولوجيا الحديثة والألعاب الالكترونية والبرامج والتطبيقات التي تجذبه وتبعده عن الكتب والمكتبات.

الهدف من مكتبات الأطفال

مكتبات الأطفال، الأطفال، كتب الاطفال، المكتبات

يبقى الهدف الأول والأساسي غرس حب القراءة إنها الخطوة الأهم وكل ما يتبعها يبقى ثانويا، فإذا غرسنا هذا الحب وهذه الهواية والرغبة استطعنا ان نتوصل الى ما يليها من اهداف مهمة أخرى ، ولكي نشجعهم على القراءة علينا ان نكون القدوة الحسنة وان نقرأ معهم .
كما ان تنمية قدرات الطفل على الابداع والخلق والتطوير تبدأ من خلال الكتب، فالأجهزة الالكترونية تلعب دورا محدودا ومحددا في هذا المجال، بحسب الألعاب والتطبيقات، إضافة الى ما تحتويه من أفكار عدائية مرفوضة، نعاني من تأثيراتها السلبية على أطفالنا. انما الكتب تبقي الباب مفتوحا امام جميع الاحتمالات وعلى كافة الأصعدة.
بالإضافة الى ما سبق تمنح الكتب المعلومات التي تساعدهم على تطوير قدراتهم اللغوية والمعرفية التي يحتاج اليها الطفل في حياته المدرسية.

اقرأ ايضا 
     أولادنا لا يقرأون، كيف نشجعهم على المطالعة؟

الثلاثاء، 4 يونيو 2019

التربية بالحب، والقدوة الحسنة


 " كن لابنك معلما وهو طفل، وصديقا حين يكبر ".
"جذور التربية مريرة، ولكن ثمارها حلوة".
"الأولاد بحاجة الى نماذج، أكثر منهم الى نقاد"

يتردد على مسامعنا الكثير من الحكم والأقوال التي نسمعها ونحفظها عن ظهر قلب، ولكن شتان بين الحفظ والتطبيق. فغالبا ما يصطدم الأهل خلال تربيتهم لأطفالهم بالصعوبات التي تشعرهم أحيانا بالعجز وعدم قدرتهم على مواصلة المشوار الطويل، لما تحتويه من عراقيل تفقدهم صبرهم واعصابهم وتصل بهم الى حد الشعور بالفشل الذريع.

التربية بالحب 
ان تربية الأطفال بحاجة الى الكثير من الوعي والحكمة والجهد كما انها بحاجة ماسة الى الكثير من الحب، فالتربية بالحب هي أول خطوة لإشباع العاطفة عند الطفل والتي تكون الحجر الأساس في تكوين شخصيته. ويعاني الأهل كثيرا من عدوانية أولادهم وقسوتهم وعنادهم ولكن في الحقيقة ان كل هذه التصرفات ما هي إلا دلالات على حاجة أطفالهم للاهتمام والشعور بالحب.
التربية، التربية بالحب، دور الاهل في تربية الاطفال ، القدوة الحسنة

ان مشاكل الحياة تبعدنا أحيانا عن أطفالنا فالأم والأب على السواء عندما يعودون في المساء الى البيت مجهدين من أعباء الحياة، لا يكون لديهم المتسع الكافي من الوقت للجلوس مع أولادهم واحتضانهم وضمهم ومعرفة ما يدور في عقولهم الصغيرة، في المقابل تكون ردة فعل الأولاد تجاه هذا الإهمال والاغفال وبهدف لفت الانتباه وللحصول على حاجتهم من الرعاية والحب، الفشل في الدراسة والعناد والإهمال والرفض.
من هنا علينا قبل كل شيء ولنعوض هذا الحرمان الذي يعاني منه أطفالنا ان نحضنهم ونحتضنهم، ليكن وقت الغذاء مخصص للاستماع إليهم، ان جلوس الأهل مع أولادهم على طاولة الطعام وتبادل اطراف الحديث معهم، يشعرهم بوجودهم ويشعرهم بالدفء والحنان وبأهميتهم كعنصر مهم وأساسي من العائلة. لهذا علينا ان لا نغفل أبسط الأمور التي تعزز من ثقتهم بنفسهم وتقوي شخصيتهم. وفي المساء لتجلس العائلة مجتمعة وتتناقش في قضايا الحياة على مسمع أولادها، فالقيم تغرس في نفوس أطفالنا بهده الطريقة دون أن نشعر.

التربية بالقدوة الحسنة
التربية، التربية بالقدوة الحسنة ، دور الاهل في تربية الاطفال ان أولادنا اليوم هم كالعجينة نشكلها كيفما نشاء ونزرع فيها ما نريد من أفكار وقيم ليصبح أطفالنا رجالا ناجحين في المستقبل.
ومما لا شك فيه ان القدوة أحد أهم الوسائل التربوية المتبعة في التربية وذلك لفعاليتها، وتعتبر أكثر الوسائل تأثيرا، وبدون هذا التطبيق الواقعي تكون التوجيهات كتابة على الماء لا أثر لها في قلوب المتلقي وعقولهم.
ولهذا نحن مطالبون جميعا كأهل ان نكون هذه القدوة الجيدة أمام أولادنا، فلا يكفي ان نقول ونشرح ونكرر القول وننتقد، انما المهم هو الفعل، فهم لا يحفظون ما نقول انما يكررون ما نفعل، ان أطفالنا لا يستمعون الينا بل يقلدوننا لذا علينا ان نحذر مما نمارسه اليوم في حياتنا لأن أولادنا سيطبقونه في الغد القريب، دون إدراك منهم إذا كان صحيحا او خطأ.

اقرأ أيضا :
أولادنا لا يقرأون، كيف نشجعهم على المطالعة؟
ندوة : التربية النفسية والصحية لأولادنا وتأثيرها على تفوقهم الدراسي

الخميس، 30 مايو 2019

تدريس مادة الحاسوب (الكمبيوتر) في المدارس ضرورة ملحة


يقول آينشتاين: "ان الخيال أكثر أهمية من المعرفة، فالمعرفة محدودة بما نعرفه الآن وما نفهمه، بينما الخيال يحتوي العالم كله، وكل ما سيتم معرفته وفهمه الى الأبد."
وبهذا يعتبر استخدام الأطفال لبرامج الحاسوب (الكمبيوتر) في العملية التعليمية وسيلة تمده بتقنية التخيل والرؤية، وهو ما يحتاجه الطفل في حياته للإبداع.


تعليم الكمبيوتر،ادخال الحاسوب في التعليم، مادرة الحاسوب، ادخال الكمبيوتر في المدارس

يعتقد البعض ان أولادنا أصبحوا على دراية كاملة بالحاسوب (الكمبيوتر) وبرامجه وبرمجياته، وانه بمجرد قدرة الطفل على حمل الآيباد وغيره من الالكترونيات والهواتف، واستخدام برامج التواصل الاجتماعي واللعب في بعض الألعاب الترفيهية او تمضية الوقت على بعض التطبيقات التعليمية أصبح ملماً بجميع الجوانب الأساسية لاستخدام الكمبيوتر، وهذا الأمر غير صحيح.
ان أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة الالكترونية الحديثة أكثر تعقيدا ونحتاج الى تعلم مهارات استخدامها. واطفالنا لا يعرفون الا القشور السطحية في هذا الكم الهائل من الإنجازات التكنولوجية الحديثة.
من هنا كانت ضرورة ادخال تعليم مادة الكمبيوتر كمادة أساسية في المناهج الدراسية وان لا يتم اعتماد هذه المادة كمادة بسيطة وترفيهية، انما على المدارس ان تخصص قاعات خاصة تحتوي على الأجهزة المناسبة لتعليم وتطبيق هذه المادة، وان يتم تناولها بجدية تامة لما لهذه المادة من ارتباط وثيق باختصاصات الغد والمستقبل، ولما لها من قدرة على توسيع مدارك ومعلومات الأطفال.

أهمية تعليم مادة الحاسوب (الكمبيوتر)
1-              خلق روح التجربة والمحاولة، والصواب والخطأ، والتفكير المنطقي والتحليلي لدى الأطفال.
2-              استخدام اللغات والتواصل من خلال النص والصوت والصورة.
3-              يضفي على الطفل الشعور بالتحكم، والثقة بالنفس وبالتالي التفوق والتميز.
4-              تعويد التلاميذ على استخدام الكمبيوتر في المراحل الأولى من حياتهم وصولا الى استخدام شبكة الانترنت في مختلف مراحل التعليم اللاحقة وهو أمر أساسي جدا في عصرنا الحالي.
5-              يثير جذب الطلاب بدل المواد الورقية الجافة وذلك من خلال تقديم الصور والأفلام والتسجيلات الصوتية بعيدا عن روتين الحفظ والتلقين.
6-              توفير بيئة تفاعلية والاستفادة من المفاهيم المرئية (البعد الثالث) خاصة في المواد الجافة كالرياضيات، والخرائط في الجغرافيا.
7-              يجعل عملية التعليم أكثر جاذبية، وتوفر الألوان والموسيقى والصور والتجديد في الشكل اختصارا للوقت والجهد.
تعليم الكمبيوتر،ادخال الحاسوب في التعليم، مادرة الحاسوب، ادخال الكمبيوتر في المدارس
والمطلوب هنا دراسة الطفل لمادة الكمبيوتر حتى يكون قادراً على استخدام هذه الأجهزة السحرية بيسر وسلاسة، ولا نتعلم هذه المادة بطريقة نظرية لنضيفها الى المواد الأخرى الجافة الموجودة في مناهجنا بل نتعلمها بطريقة تطبيقية ننفذ من خلالها أنشطة مختلفة.
ففي الولايات المتحدة الامريكية والدول الأوروبية واليابان ينظر الى الحاسوب كشرط أساسي في التدريس وهو مادة تعلم في جميع المناهج التعليمية.

ما هي مادة الحاسوب (الكمبيوتر)
من خلال هذه المادة يتعرف الطالب على مكونات الحاسوب الصلبة (hardware) وهي التي تضم معالج الحاسوب والذاكرة والتخزين وغيرها.
والبرمجيات (software) والتي تشمل نظام التشغيل وتطبيقات البرامج.
تعليم الكمبيوتر،ادخال الحاسوب في التعليم، مادرة الحاسوب، ادخال الكمبيوتر في المدارس
وبحسب المراحل التعليمية يتعلم الطلاب أساسيات استخدام الكمبيوتر، وأساسيات استخدام البرامج وكيفية البحث، لغة البرمجة البسيطة، شبكة الانترنت، برنامج مايكروسوفت بمختلف تطبيقاته، والذي يعتبر من اهم البرامج المستخدمة في حياتنا اليومية بمختلف اتجاهاتها.

الحاسوب من أهم المهارات التي يحتاجها الطلاب للنجاح
في القرن الواحد والعشرين لم تعد العملية التعليمية تقتصر على التلقي والحفظ واسترجاع المعلومات من خلال الامتحانات والاختبارات، فالعملية التعليمة أصبحت
     أكثر تعقيدا خصوصا في المرحلة الجامعية، وأصبح على الطالب الجامعي أن يكون ملماً بعدد كبير من البرامج وأهمها مايكروسوفت والذي يعتبر من أكبر البرمجيات في العالم.


تعليم الكمبيوتر،ادخال الحاسوب في التعليم، مادرة الحاسوب، ادخال الكمبيوتر في المدارس
فالطالب الجامعي مطالب حالياً بأن يجيد الطباعة باللغتين العربية والأجنبية، وأن يكون ملماً باستخدام العديد من التطبيقات التي تساعده في دراسته وفي عرض وتقديم أفكاره (Presentation).
كما عليه أن يجيد استخدام الكمبيوتر في عملية البحث عن مراجع ومصادر ومعلومات مطلوبة، حتى التواصل مع الجامعة ومع الأساتذة فيها أصبح يتم من خلال هذه الشبكة العنكبوتية.
إن لغة العصر الحديث هي لغة الكمبيوتر ولا نستطيع ان نواكب تطورات العصر ونحن نجهل جزء أساسي منه وهو التكنولوجيا والاجهزة الالكترونية وشبكات الانترنت وغيرها.

سوء استخدام الكمبيوتر
يعتبر البعض أن أولادنا الذي يقضون ساعات على أجهزة الكمبيوتر والألعاب الالكترونية هم ضحية التكنولوجيا الحديثة، ومن الضروري إبعادهم عنها قدر المستطاع بدل من ان ينغمسوا في فهمها أكثر وبالتالي يتعلقون بها أكثر.
تعليم الكمبيوتر،ادخال الحاسوب في التعليم، مادرة الحاسوب، ادخال الكمبيوتر في المدارسوالحقيقة ان سوء استخدام هذه الالكترونيات وعدم وجود رعاية ومراقبة ومتابعة من الأهل ومن المعنيين هو المشكلة. نجد من يقول ان الأجهزة الالكترونية قد تتسبب بتشتت الأطفال من كثرة المعلومات المتوفرة فيها، كما تسبب بحالات من الإدمان للتكنولوجيا وأنها أساءت للأنشطة المختلفة التي كانت ترافق الطالب في وقت الدرس، إضافة الى إزالة الخصوصية والميل الى العزلة وتعلم عادات عنيفة وغريبة عن مجتمعاتنا، ولكن السبب ليس في هذه التكنولوجيات إنما بسوء استخدامها على الشكل الصحيح والمطلوب والمرجو منها.
ففي الدول الأجنبية والتي يستخدمون فيها الآيباد بدل الكتب ويتواصلون مع اساتذتهم في العملية التربوية عبر الانترنت بدل الدفاتر والكتب، لا يسمح للأطفال بالتمادي في استخدام هذه الالكترونيات تفاديا للوقوع بالإدمان واضرار التكنولوجيا.

اقرأ أيضا:
أسباب التعثر الدراسي ، وكيفية مواجهته
ندوة :  ” أهمية مرحلة الروضة في تطوير قدرات الطفل “

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...