الخميس، 13 يونيو 2019

أي نوع من القادة أنت .. وما هي الأسس الجوهرية لقيادة الأفراد

" كم كنا آباء جيدين عندما كنا أطفالاً، وكم كنا قياديين ممتازين حين كنا مجرد عاملين"
من الصعب جداً أن نكون في الصفوف الأمامية ، أو أن نكون نحن المسؤولين عن إستلام زمام الأمور وأخذ القرارات المصيرية ، وكم هو أسهل علينا أن نتلقى الأوامر ونطبقها من إتخاذ القرار، وتحمل كل الأعباء والمسؤوليات.
لم يعلمنا أحد في المدرسة  القوانين الأساسية التي تحكم العلاقات الإنسانية ، وكيف نصبح قادة. وغالبا ما يتمتع القائد بسمات تميزه عن غيره، وذلك من خلال قدرته على مواجهة التحديات من ناحية أوالاستعداد للمبادرة والعمل من ناحية أخرى .
وتعتبر الرغبة في العمل هو أمر ينبغي على الكوادر القيادية ليس فقط أن تتحلى به بل أن تدفع وتحث سائر العاملين كذلك ان يتحلو به .

الحكمة في القيادة :
إن تشجيعك للآخرين يعني أن تكون قادراً على جعلهم يفعلون ما يريدون ساعة يريدون وبالطريقة التي يريدون ، حيث أنك انت من يريد ذلك في الأساس ، هي في الواقع مقدرتك على جعلهم يرديون ما تريده تماما . 
والقياديين المهرة يبحثون عن القياديين المبدعين والمحترفين والقادرين على توظيف أدمغتهم لأغراض التفكير الشمولي.


أي نوع من القياديين أنت ؟

يقول المؤلف "فريتس هندريش" في كتابه القدرات القيادية الأربع ، أن الكوادر القيادية الناجحة تستطيع ان تتعامل مع العاملين معهم بمنتهى الوضوح والشفافية بعد إدراكها تماما لخصائص هذه الشخصيات.

  •  فإثبات الذات والحماسة الشخصية، وكذلك قوة الشخصية، ممثلة بعنصر النار.
  •  والمشاركة العقلية والمشاركة الوجدانية والعاطفية، ممثلان بعنصر الماء.
  • والطاقة الذهنية وسعة الخيال، والنظرة الثاقبة بعيدة المدى، وكذلك المرونة في التعامل مع الآخرين، وفي التفاعل مع الأحداث، ممثلة بعنصر الهواء.
  •  والقدرات التنظيمية، والقدرة على التخطيط والمناورة، وكذلك الصدق والأمانة في التعامل مع الآخرين، كل هذه مجسدة بعنصر التراب.
ويربط مؤلف الكتاب، "فريتس هندريش" الخبير الإداري، ومدرب الكوادر القيادية، بين المعرفة القديمة لرموز الكون الطبيعية، وبين المعرفة القيادية في عالمنا اليوم، موضحًا بذلك تلك المفاهيم والأفكار الأساسية المرتبطة بقيادة الأفراد وإدارتهم، تلك المفاهيم التي تبدو في واقع الأمر مهملة في مجالات التعليم والتدريس في المعاهد العلمية والجامعات.

 العنصر الناري / تحد - انجاز - اندفاع

هذه الشخصية ترغب في تحمل المسؤوليات، تستلم زمام القيادة، حافزها المنافسة مع الآخرين، ترغب أن تكون الأقوى والأنجح.
حماسها المتزايد ونشاطها الدؤوب الذي لا يعرف الملل أو الكلل يشكلان خطراً على صحتهم وعلى كيانهم. هذه الشخصية تشعر دائما بالحاجة الماسة للسيطرة على السوق وعلى منافسيها.



القائد الناري هو على استعداد دائم لإخراج أفكاره وقناعاته من إطارها النظري لتصبح واقعا حقيقيا وملموساً. والخطأ الواحد في هذا النموذج إنما يكمن في نظرة الناس الشائعة إلى العمل كأنه " شر لا بد منه".
بالنسبة اليه ليس المطلوب تجنب النزاعات والهروب منها ، وإنما السعي لإكتشافها ، وقبولها ثم العمل على معالجتها .
" إما أن تقود ، أو تقاد ، أو ابتعد عن الطريق " ، وأهم ما يميز السمة القيادية هنا روح المنافسة وإرادة السير نحو القمة فهي لا تهرب من النزاعات وانما تبحث عنها .
لا يمكننا الجزم هنا فيما لوكانت تلك السمة القيادية يمكن اكتسابها عن طريق التعلم أم لا ، ولكن لا شك ان للعنصر الناري تأثير لا يستهان به على نمو الشخصية واكتمال معالمها .
ولا بد من الاشارة هنا الى ان تحمل المسؤولية يلزمه عنصر الثقة. والمسؤولية هي مجرد شعور ولذا فهي لا يمكن تفويضها للآخرين . ينبغي على الكواد القيادية ان تعمل على خلق روح الشعور بالمسؤولية لدى العاملين وذلك من خلال توضيح طبيعة المهام والأعمال والأهداف ، ثم من خلال تنمية الكفاءات.

مبادئ العمل الأساسية للمدير الناري :
  1. السرعة تدل غالبا على الثقة بالنفس.
  2. لا تعتقد بغباء الآخرين من حولك.
  3. بادر الآن الى الأفعال بدلا من أن تضطر فيما بعد إلى الشروع بردود الأفعال ، إنك تكون بذلك سيد المواقف .
  4. وضوح الرؤية أم ضروري.
  5. ثق بنفسك وبأفعالك. 
العنصر الهوائي / رؤية - ابداع - تواصل - المغامرة
تكمن قوة هؤلاء في تعدد إهتماماتهم من ناحية، وفي توجههم المتحفظ من ناحية أخرى ، مرن في تعامله مع أفكار الآخرين ، ومسامح .
يعتبر اصحاب هذه الشخصية أن الدعاية كوسية للاتصال لا تنجح إلا حينما تتوافق معها رموز اللغة التصويرية بشكل تام ومنسجمة معها في تناغم فريد. ونرى ذلك بوضوح حينما يكون الهواء بحد ذاته موضوع هذه الدعاية .

العنصر القيادي الهوائي:
لا يمكن السيطرة عليه أو توجيهه أو وضعه ضمن حدود، هو رمز المرونة والانطلاق والحرية والانعتاق من حدود الزمان والمكان. ولكي يكون المرء خياليا يعني أن يرتقي بفكره وخياله من الحضيض الى أعالي الفضاء . وتعتبر عبارة " بناء قصور في الهواء " هي الخطوة التمهيدية للإرتقاء الى أعالي المجد .
يبحث العنصر الناري عن الحرب والقتال ، والعنصر المائي عن الأسباب الكامنة والخفية ، فإن العنصر الهوائي يبحث عن الاشكال والمظاهر الخارجية المتعددة والمتنوعة . 
هو يكمن في مدى ادراكه لما يدور ويجري ضمن محيطه، يشبه حركة الفراشة التي تنتقل من زهرة الى أخرى بعزم وثبات دون كلل وبشيء لا يخلو من الاضطراب وبسرعة .
فالحدس في رأيه يمهد الطريق للمعرفة، في الوقت الذي يبحث فيه الآخرون عن الحقائق والوقائع والأرقام والأسباب الخفية والمعاني الكامنة ، أما المعالجة لديه فهي مختلفة يتم هنا تجميع المعلومات لغرض تجميع أكبر قدر ممكن من الأفكار والمتغيرات اللازمة لاتخاذ القرار ، كل متغير هنا يمكن الاستفادة منه.
الا انه يجد صعوبة باتخاذ القرار نظرا لكثرة التنوع والافكار وبدائل القرارات التي تتصارع في ذهنه.

سمات القائد الهوائي:
ان عنصر الهواء هو الطاقة التي من شأنها ان تعمل على إحياء وإنعاش الافكار الجديدة ، لديه قدرة فائقة على تطوير الأفكار، هم يرون الأشياء بزوايا مختلفة بشرط ان يطلق لنفسه العنان ، وان لا يترك مجالا لحقائق الواقع الآني ان تقيده وذلك لكي يتسنى له ان يرى الأشياء عن بعد.
في الحقيقة ان المعرفة والخيال ليسا تعبيرين مختلفين متناقضين او بديلين، انما هما مفهومان مكملان لبعضهما البعض، وينصح لغرض الوصول الى تقييم أدق لهذين المفهومين اتباع مقولة اينشتاين" الخيال أهم من المعرفة ، فالمعرفة محدودة ، أما الخيال فيشمل العالم بأسره".
في الحقيقة ان الرؤى والتطلعات المستقبلية للشركة يجب ان يقوم على أساس متين من المعرفة المتخصصة والعمل الإبداعي . ان المستقبلية يمكن أن تشكل في الواقع أساسا جديدا في عملية إعادة البناء لتحقيق الهدف ، ومن الضروري هنا اخراج القدرات الخيالية والابداعية الى حيز الوجود .
بالنسبة لهذا القائد ان العبارة القائلة :" حاولنا ذلك مرارا ولم نستطع" ، علينا اختيار عبارة " لكنه في الحقيقة ممكن ، فيما لو .. "

مزايا العنصر الهوائي : 
ان الكوادر القيادية التي تفتقر الى مزايا العنصر الهوائي لا تقر بضرورة احداث التغييرات اللازمة والضرورية الا حينما يبدؤون باكتشاف ان الامور باتت لا تسير على ما يرام.
ومن مزايا العنصر الهوائي المرتبطة بنمط الادارة والقيادة تقتضي أولا تبادل المعلومات على أرقى المستويات قبل تبادل السلع والمواد وهذا يتطلب بالضرورة الكثير من المرونة والخيال .

العنصر المائي / أحاسيس - وجدانية - مشاركة عملية - خبرات مهنية 
أصحاب هذه الشخصية على استعداد دائم لقبول أفكار الآخرين ، ومعنيون في كل شيئ .
مشاعرهم القوية والمرهفة تتيح لهم الفرصة لفهم وجهات نظر الآخرين. استعدادهم لمساعدة الآخرين واستقبال همومهم وأحزانهم من أهم سماته .
فالماء يغير من مجراه حينما تعترضه الأحجار والصخور، وهو يجرف معه شيئا من تلك الصخور، إنها قوة التأثير الكامنة في الطبيعة مع الاستعداد الحقيقي للمساهمة في التغيير ثم التلاؤم الفعلي مع شتى المواقف والظروف .

المزايا القيادة المقترنة بالعنصر المائي
هي تلك العناصر المفعمة بالأحاسيس والمشاعر الفياضة تجاه الآخرين ، فضلا عن حب مساعدة الآخرين والوقوف الى جانبهم. تلك المزايا التي ترتبط إرتباطا مباشراً بقضايا تعاون الادارات والقيادات العليا مع العاملين، وتفهم القيادات لمشاكل أولئك العاملين. فضلا عن دعمهم بما يخدم مصالحهم وبالتالي مصلحة المؤسسات التي يعملون فيها .
إن قدرة الكوادر القيادية على التعامل بشكل مميز مع المشاعر العاطفية التي تكتنفها وتحيط بها يتوقف في الواقع على مدى المامهم بالأنماط المختلفة لتلك المشاعر.
وخلافا للقيادي الناري فإن القيادي المائي لا يضع أهدافه بالضرورة في سلم أولياته بقدر ما يضع تطوير علاقاته فيما بينه وبين الآخرين بما في ذلك المشاعر الايجابية المتبادلة معهم.
هو يسعى دائما الى تحسين أوضاع العاملين معه ويقول:" نجحنا في تحقيق أهدافنا ". ويتميز هذا القيادي يقدرته على تدريب العاملين بأفضل ما يمكن وقدرته على قيادتهم بالشكل الأمثل.

العنصر الترابي / بناء - تنظيم - استمرارية 
لديك قدرة فذة على التخطيط، ومن المهم جدا بالنسبة لك العهود والاتفاقيات والخطط الاستراتيجية، والتنظيمة، شخصية واضحة، واثقة من نفسها ، تتمسك بالقوانين والقيم والمبادئ.
في القيادة يعتبر العنصر الترابي تجسيدا خالصا لعمليتي البناء والتنظيم ، فهو القيادي الأكثر استقرارا وتباينا من بين العناصر الاخرى ، ويعتبر تجسيدا للاستمرارية والثبات .



مزايا الشخصية الترابية : ان العنصر الترابي هو الأكثر ديمومة واستمرار ، وأهم ما يمكن أن نتعلمه من العنصر الترابي إنما هو السعي الدؤوب للارتقاء الى مسيرة النجاحات المتتالية ، انه هو ذلك العنصر الذي يجسد الاستمرارية المقترنة بحس إدارة الوقت بالشكل الأمثل والأفضل.
ان العنصر الترابي هو ذلك العنصر الذي يمتلك الحس المرهف لإدارة أي شيئ وعلى وجه الخصوص ادارة الوقت .
تتصف هذه الشخصية بالموضوعية والعقلانية ، في ظل خلوهما من اية مشاعر وعواطف جياشة.
يعلمنا كيف يمكننا ان نعمل على تكوين البنى المختلفة ضمن المؤسسات ، تلك البنى التي من شأنها هي بدورها أن تعمل على تكريس التعاون المشترك، والعمل البناء .

ابعاد العنصر الترابي :
الادراك : وهو ينحصر في تلك الحقائق والمعلومات القابلة للقياس ، قلما ترى الجديد ويميل بإستمرار لإعتناق القديم.
المعالجة : يميل الى عمليات التحليل والبناء والتخطيط والتنظيم.

في الختام يجب الإقرار بأن لكل عنصر من هذه العناصر الأربعة طريقته الفريدة ، وأهميته لاكتمال صورة الحياة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...