الأربعاء، 3 مايو 2023

الْعُصْفورُ وَالنَّار، تحليل نص ، لغة عربية ، للصف الرابع ابتدائي

                الْعُصْفورُ وَالنَّار

في غابَةٍ كَثيفَةِ الأَشْجارِ، بَديعَةُ الأَلْوانِ، مَليئَةٍ بِأَنْواعِ الطُّيورِ وَالْحَيَواناتِ، كانَ يَعيشُ عُصْفورٌ لَطيفٌ جَميلٌ ، اعتاد أَنْ يُغَرِّدَ فَوْقَ الأَغْصانِ بِصَوْتِهِ الرَّنَّانِ.

وَفي ذاتِ يَوْمٍ شَديدِ الْحَرارَةِ، وَالشَّمْسُ مُحْرِقَةٌ، وَالْهَواءُ لافِحٌ، شَبَّ في الْغابَةِ حَريقٌ هائِلٌ، فَانْدَلَعَتْ أَلْسِنَةُ النِّيرانِ، وَامْتَدَّتْ إِلى كُلِّ مَكانٍ. فَتَسابَقَتْ الذِّئابُ وَالأُسودُ وَالْفِيَلَةُ وَالنُّمورُ إِلى الْهَرَبِ، تارِكَةً بُيوتَها في الْغابَةِ، حَتَّى تَنْجوَ بِنَفْسِها.


أَمَّا ذلِكَ الْعُصْفورُ فَلَمْ يَهْرُبْ، وَلَمْ تُرْهِبْهُ النِّيرانُ الْمِنْدَلِعَة، وَلا سُحُبِ الدُّخانِ، بَلْ بَدَأّ عَلى الْفَوْرِ يَعْمَلُ بِإِخْلاصٍ وَصِدْقٍ. فَطارَ مُرَفْرِفًا إِلى الْبُحَيْرَةِ، وَأَخَذَ بِمِنْقارِهِ الصَّغيرِ قَطْرَةَ ماءٍ، وَعَلا في الْجَوِّ، ثُمَّ أَلْقى بِها عَلى الْحَريقِ، وَراحَ يُكَرِّرُ هذا الْعَمَلَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرى. بَيْنَما راحَتِ الْحَيَواناتُ الْهارِبَةُ تَسْخَرُ مِنَ الْعُصْفورِ الصَّغيرِ وَهِيَ تَقولُ: أَتَظُنُّ أَيُّها الصَّغيرُ أَنَّكَ قادِرٌ عَلى إِطْفاءِ الْحَريقِ بِهذِهِ الْمُحاوَلاتِ الْيائِسَةِ؟

قالَ الْعُصْفورُ الصَّغيرُ: أَعْلَمُ أَنِّي لَنْ أَسْتَطيعَ إِطْفاءَ الْحَريقِ، وَلكِنَِّي أَقومُ بِواجِبي فَقَطْ.

سَمِعَتِ الْفِيَلَةُ ما قالَهُ الْعُصْفورُ، فَبَدَأَتْ بِنَقْلِ الْمِياهِ بِخَراطيمِها، لِتُطْفِئَ النَّارَ الْمُشْتَعِلَة.

خَجِلَتْ باقي الْحَيَواناتِ مِنْ نَفْسِها، فَبَدَأَتْ تُساعِدُ الْعُصْفورَ وَالْفِيَلَة عَلى إِطْفاءِ الْحَريق.



1) ماذا حَدَثَ في الْغابَةِ ذاتَ يَوْمٍ؟

_____________________________________________________________________________________________________________.

2) ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة. 

ماذا فَعَلَ الْعُصْفور لِلتَّغَلُّبِ عَلى الْحَريقِ؟

1 ساعَدَ حَيوانٍ عَلِقَ بَيْنَ الْأشْجارِ.

2 أجْبَرَ الَحَيَواناتَ عَلَى الْبَقاءِ في الْمَكانِ

3 هَرَبَ مَعَ بَقِيّة الْحَيَوانات مِنَ الْمَكانِ.

4 حاوَلَ إطفاء الْحَريقَ بِنَقْلِ الْمِياهِ بِمِنْقارِهِ.


3) كَيْفَ أَثَّرَ تَصَرُّف الْعُصْفور عَلى باقي الْحَيَوانات؟

1 خًجِلَتِ الْحَيَواناتُ وَعادَتْ لِتُطْفِئ النّار.

2 بَكَتِ الْحَيَواناتُ عَلَى الْعُصْفورِ الّذي احْتَرَقَ.                 

3 اخْتَبَأت الْحَيَواناتُ في النَّهْرِ مِنَ النّارِ.

4 انْتَظَرَت إطْفاء الْعُصْفور لِلنّارِ وَعادَتْ لِلْغابَةِ.

4) اذْكُر صِفَتَيْنِ لِلْغابَةِ حَسَب النّصّ.

الصِّفَةُ الأولى:_________________________________.

الصِّفَةُ الثّانِيَةُ:_________________________________.


5)حدَثَت الْقِصّة في زَمانٍ ما ، أكْتُب مَتَى حَدَثَتْ الْقِصّة وَاسْتَخْرِج مِنَ الْقِصَّةِ كَلِماتٍ أو تَعابيرٍ تُثْبِتُ ذلكَ.     

______________________________________________________________________________________________________



6)لِماذا تَسابَقَتْ الْحَيَواناتُ عَلَى الْهَرَبِ مِنَ الْحريقِ؟    

_____________________________________________________.


7) ضَعْ إشارة × داخِل مُرَبَّع الإجابَة الصّحيحَة.  

الصِّفَةُ الْمُلائِمَةُ لِشَخْصِيّةِ " العُصْفور" في النَّصِّ:

1 جَبانٌ                     2 مُجْتَهِدٌ                  

3 شُجاعٌ              4 كَبيرٌ


8)  مَعْنَى التَّعبيرُ "بَديعَةُ الْألوانِ" ؟

1 قَبيحَةُ الْألوانِ.                 

2 جَميلَةُ الْألوانِ.                  

3 مُصْفَرَّةُ الْألْوانِ.

4 كَثيرَةُ الْألْوانِ.

9) ما مُرادِف كَلِمَة "شبَّ" ؟

1 انْدَلَعَ.                 

2 عاشَ.                  

3 أطْفَأَ.

4 كَبُرَ.

10) ما مُرادِف كَلِمَة "تُرْهِبَهُ"؟

1 تُنْقِذُهُ.

2 تُساعِدُهُ.        

3 تُبْعِدُهُ.

4 تُخيفُهُ.


11) " انْدَلَعَت ألْسِنَةُ النّيران" هذا التّعبير يَدُّلُ عَلَى :

أ-التّشبيهِ            ب-السَّجْعِ            ج-التِّكْرارِ           د- التّأنيسِ          




12)قامَ الْعُصْفورُ بِتَعَريضِ نَفْسَهُ لِلْخَطَرِ مِنْ أَجْلِ الْغابَةِ. هَلْ تُؤيِّد أَمْ تُعارِض عَمَلَهُ هذا؟ علّل. 

______________________________________________________________________________________________________________


13)ماذا تَعَلَّمْتَ مِنَ الْقِصًّةِ؟(المغزى)  

_____________________________________________________________________________________________________________.


14)لَوْ لَمْ يَقُمْ العُصْفورُ بِمُحاوَلَةِ إطْفاءِ الحَريقِ ماذا كانَ سَيَحْدُثُ؟  

______________________________________________________________________________________________________________

15) ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة.

نَوْعُ النَّصّ هُوَ: 

1 مَعْلوماتِيّ                

2 قَصَصِيّ                 

3 وَصْفِيّ-إخْباريّ

4 شِعْرِيّ


16)ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة.

 لِمَنْ يَعودُ الضّمير "ها" في كَلِمَةِ نَفْسِها .

1 خَراطيمُها.                

2 الْفِيَلَةُ.                 

3 الْحَيَواناتُ.

4 النّارُ.

المعرفة اللغوية

1)حوّل الجملة التالية الى المؤنث .

كان عصفور لطيف وجميل يعيش في الغابة

كانت عصفورة   ..........   و   ...........   ..........  في الغابة.

2) ما هو الاسْمُ الْمَوْصولُ الذي وَرَدَ في سطر 5؟



3)استخرج من النص:

أفعال ماضية

أفعال مضارعة

حروف

















4)أدخل التناوين على الأسماء التالية  وأجر التغيير المناسب على الكلمة:

الكلمة

تنوين فتح

تنوين ضم

تنوين كسر

عُصْفور




غابَة




سَماء




صَفّ




وَلَد





5)استَخْرج من النص أسماء بصيغة الجمع واكتُبها في الجدول ومن ثَمَّ حَوّلها للمُفرد والمثنى:

الجمع

المفرد

المثنى

1.



2.



3.



4.



5.




التعبير الكتابي

  1. ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة على أن لا تقل كل جملة عن أربع كلمات:

  1. أَلْقى:______________________________________.

ب-الحَريقُ:___________________________________.

ج- انْدَلَعَ:_____________________________________.

د- تَسْخَرُ :____________________________________.

هـ-ذاتَ يَوْمٍ:__________________________________.




2-أكمل القصة:

في أحدِ أيّامِ العُطْلَةِ الصَّيْفِيّةِ الحارّةِ ذَهَبْتُ مَعَ عائِلَتي في نُزْهَةٍ إلى أحَدِ الأحْراشِ بِقَصْدِ التَّنَزُّهِ،وَبَيْنَما أَخَذَ أبي يُعِدُّ الموقِد لِشَيِّ اللّحْمِ انْدَلَعَ حَريقٌ في الحُرْشِ وَرَأَيْتُ الدُخانَ يَمْلأُ المَكانَ.....

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

الحوت / لغة عربية / تحليل نص

 الحوت


كمْ مِنْ بخيل ٍ تََراه ُيُحرزُ المالَ          وما اكتفى قط ُّ يومًا بالذي نالا

رأى الكثيرَ قليلا  في  خِزانتهِ           فوَدّ  لوْ يجعلُ الحصباءِ أموالاَ

أَنْظرُ  إليهِ  إذا  وافيتَهُ  فترى           للبُخْل ِ والطّمع ِالفضّاح ِ تمثالا

كأنّما  جَوْفُهُ  قَعْرُ المحيطِ فلوْ           ضمّتْ جوانبُهُ الغَبْراءَ ما بالى

إذا رأى جِيفَة ً أهْوَتْ لها يَدُهُ            لعلّهُ  واجِدٌ  في  جوْفِها   مالا 

يكادُ  يطلُبُ  إنْ  حيّاكَ أُجْرَتَهُ           ويَلثمُ  الفِلسَ  إِذْ  يُعْطاهُ إجلالا

 

     


 

(أمين آل ناصر الدّين) ديوان الفلك- بيروت ،1983 ص233

                   

تفسير الكلمات:

يُحرزُ: يدّخرُ -  الحصباء:الحجارة الصّغيرة  -  الغبراء: الأرض،  التّراب – بالى : اهتمّ  -  جيفة: جُثّة ميّتة -  أهوتْ لها : امتدّتْ لها  -  يلثُمُ: يُقبّلُ- إجلال : تعظيم.


1) اكتب بطاقة هويّة للنّصّ.

العنوان:____________

المؤلّف:____________

المصدر:____________


2) النّصّ الموجود أمامك هو:  أ- قصيدة.       ب- مقطوعة شعرية.

لماذا؟________________________________________


3) ما الذي يميّز البخيل حسب البيت الأوّل؟ وضّح.

__________________________________________________________________________________


4) اشرح البيت الخامس بلغتك الخاصّة.

__________________________________________________________________________________


5) ما هي الصّورة السّاخرة للبخيل في البيت الأخير (ما الذي يُضحك)؟

__________________________________________________________________________________


6) اشرح التّعابير التّالية بلغتك الخاصّة.

قَط ّ (سطر 1): ___________

نالَ  (سطر 1):___________

وَدَّ   (سطر 2):___________

حيّاكَ(سطر 6):___________


7) هل التزمَ الشّاعر بقافية موحّدة ؟ عيّنها.

_________________________________________


8) اعطِ مثالا من النّصّ لما يلي:


أ- جملة شرط:_________

ب- طِباق  :_____________

ج- جملة تشبيه :__________________


9) ما جمع الكلمات التّالية :

بخيل : __________

خِزانة : __________

تمثال : __________

محيط : __________

يدٌ : ____________


10) كيف يرتبط عنوان النّصّ ( الحوت) بالنّصّ ؟ اشرح.

__________________________________________________________________________________


11) من الأمثال الشّعبيّة : 

"بفلّي البرغوث وبحلب النّملة"

"بقطع إيده وبشحد عليها"

اختر قولا من القولين أعلاه، ثمّ حاول أن تجد علاقة بينه وبين نصّ الحوت .

المثل الذي اخترته :_____________________________

العلاقة بالنّصّ:________________________________ 


قسم القواعد:


1) أكمل الجدول حسب المطلوب.

 

نوع الجمع

جمع

مثنى

مفرد




رائد




شارع




صديقة




صحراء




مميَّز




واحة




هاتف




مقتنع

2) أكمل الجدول .

سبب التعريف

معرفة/نكرة


محلى ب(أل) التعريف

معرفة

مثال: البيت



أحمد



شارع القرية



وادي           



قلمكَ



إيايَ



ذلك



الذين


3)املأ الفراغ بضمير نصب منفصل.


أ- لأنني متواضعة _____أحبّ الناس.

ب- لأنكنّ صادقات_______مدح القاضي.

ج- لأننا ناجحون _______كافأت المعلمة.

د- يا متعاون________ شكر الرجل.


   


الثلاثاء، 2 مايو 2023

تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي : ربع الوظائف الحالية ستشهد تغييرات جوهرية

  كشف تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي عن مستقبل الوظائف ، أن ربع الوظائف الحالية ( أي نحو 23% ) ستشهد تغييرات جوهرية في السنوات الخمس المقبلة.     

وأوضح التقرير أن بعض المجالات والوظائف كأخصائي الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وأخصائي الاستدامة ومحلل ذكاء الأعمال وأمن المعلومات أكثر المجالات سرعة في النمو، متوقعاً أن تستأثر مجالات التعليم والزراعة والتجارة الرقمية بالنصيب الأكبر من هذا النمو .   

  وأشار إلى أن التوجهات الكبرى وخاصة الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر والامتثال إلى المعايير البيئية والاجتماعية والتعويل على سلاسل الإمداد المحلية، تعد من بين العوامل الرئيسية لنمو الوظائف فيما ستكون التحديات الاقتصادية بما في ذلك ارتفاع نسب التضخم المالي وتباطؤ النمو الاقتصادي ونقص الإمدادات أكبر خطر يهددها.    

 وأفاد التقرير أن أرباب الأعمال يتوقعون أن تسهم التكنولوجيا ومعظم التقنيات بشكل إيجابي في إيجاد فرص العمل، وبالتوازي تقف التكنولوجيا والرقمنة سبباً في تراجع واندثار بعض الوظائف، علي غرار وظائف السكرتارية أو شبابيك البنوك وهي الوظائف التي تشهد أسرع تراجع حيث اعتمد ذلك وفق التقديرات التي أدلت بها 803 شركات استجوبت في إطار هذا التقرير، حيث يُعد أرباب الأعمال العُدة لإنشاء 69 مليون وظيفة جديدة، واستبعاد 83 وظيفة مسجلة في قاعدة البيانات، وهو ما يعني انخفاضاً مباشراً يقدر بنحو 14 مليون وظيفة، أو 2% من مواطن الشغل الحالية.  

   كما كشف التقرير عن أن المهام لم تعد مؤتمتة اليوم أكثر مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات، حيث أن ثلث المهام ونسبتها  34% مؤتمتة حالياً، بزيادة 1% فقط مقارنة بعام 2020، ومن المتوقع بلغوها نسبة 42% بحلول عام 2027. 

    وتوقع التقرير بأن يتم اعتماد الذكاء الاصطناعي، وهو أحد العوامل التمكينية الرئيسية للخوارزميات، من قبل ما يقارب من 75% من الشركات التي أستجوبت، مما سيؤدي إلى ارتفاع معدل فقدان الوظائف، إذ تتوقع 50% من الشركات أن يخلق الذكاء الاصطناعي نمواً في الوظائف، بينما تتوقع 25% من الشركات أن يتسبب في خفض عددٍ منها.   

   

عزيزي معلّم التاريخ، دعهم يقرؤون الروايات! إعداد : ريما ضو


عزيزي معلّم التاريخ، دعهم يقرؤون الروايات! 

إعداد : الأستاذة في التاريخ   ريما ضو


تعكس الرواية التاريخيّة الماضيَ، ولا تُعدّ كتابتها مهمّة سهلة، إذ تحتاج إلى توثيق المعلومات والأحداث. ولا شكّ في أنّ قراءة الرواية التاريخيّة تعود بالفائدة على الطلاب، لكنّ الصعوبة تكمن في عدم التمييز بين الواقع والخيال الذي يعتمده كاتب الرواية. يرفض بعض مدرِّسي التاريخ اعتبار الرواية التاريخيّة أداة تعليميّة، وأساء بعضهم الآخر استخدامها، في حين أنّ تحليل المعلومات التي جُمِعت من روايات تاريخيّة مختلفة تبيّن مدى إمكانيّة أن تكون الرواية التاريخيّة مفيدة للتعلّم.

من هنا نسأل: هل الرواية التاريخيّة مصدر كافٍ لتعليم الطلّاب التاريخ؟ وكيف يمكن استخدام هذا المصدر في صفّ التاريخ لربط المادّة الأدبيّة مع المادّة التاريخيّة؟ ما المعرفة التاريخيّة التي يكتسبها الطالب بدراسة الرواية؟  

يحاول هذا المقال الإجابة عن هذه الأسئلة، بالإشارة إلى أهمّيّة الرواية في تعليم مادّة التاريخ، وكيفيّة توظيفها في استخدامات تربويّة مختلفة وفق سياقاتها التاريخيّة وما تحويه من معلومات.


حول الرواية التاريخيّة وأهمّيّتها في تعليم التاريخ

تعدّ الرواية التاريخيّة قصّة غنيّة بالمعلومات ومسلّية في آنٍ، حيث يرتكز سياق القصّة على الواقعيّة بقدر ارتكازه على الخيال (Prieur, 1999). يعيد فيها الكاتب الحياة إلى الماضي بخلق جوّ حقبة ماضية، يقدِّم فيها إلى القارئ عالمًا متجذِّرًا في التاريخ، تلتقي فيه الشخصيّات الخياليّة بشخصيّات تاريخيّة، وتتطوَّر في بيئة أعيد بناؤها بدقّة. يضيف الروائيّ فيها إلى سحر المَشاهد الصراعاتِ السياسيّةَ والعسكريّة، والبنى الاجتماعيّة والمواجهات الإيديولوجيّة التي أثّرت في حقبة معيّنة.

تعريف الطلّاب بالتاريخ يعني دعوتهم إلى التواصل مع الماضي، ودفعهم إلى قراءة الحاضر. فالتاريخ، سواءً أنقله المؤرِّخ أم الروائيّ، هو بناء، وهو منتج فكريّ، أنشِئ لحساب عمليّة فكريّة (Martineau, 1997).

تسمح الرواية التاريخيّة، على العكس من النصّ التاريخيّ، للطلّاب بالتعلّم والشعور بالماضي باستيعابهم الداخليّ للحقائق. بينما يُضفي الخيال التاريخيّ طابعًا إنسانيًّا على دراسة التاريخ بالتركيز على الاختبارات الإنسانيّة التي قد يغفلها المؤرّخون. وهذا ما يعطي الرواية التاريخيّة الخياليّة القدرة على تطوير التفكير التاريخيّ.

أضف إلى ذلك أنّه إذا كان أحد أهداف تعلّم التاريخ إدراج الطالب في خبرات بشريّة أخرى، فإنّ الرواية التاريخيّة تثبت أنّها وسيلة ذات صلة؛ فالسرد التاريخيّ يسمح لهم أن يفهموا أن التاريخ تجربةٌ إنسانيّة تشكِّل كلًّا متماسكًا، بفضل مفهوم التغيير الذي يكمن وراء كلّ تجربة بشريّة. من المسلَّم به أنّ الطلّاب لا يمتلكون دائمًا المعرفة المسبقة أو المهارات اللغويّة أو تدريب المؤرِّخ، ولكن يتيح العمل على المصادر المختلفة الفرصة أمامهم لاكتشاف الطرق التي تُبنى بها المعرفة من الأدلّة، ومن التمييز بين القصص الثانويّة والمصادر الأوّليّة التي بنيت عليها القصص (Johnson, 1979).


 الاستخدامات التربويّة للرواية التاريخيّة

كرّست المناهج العالميّة مساحة واسعة لدراسة الحروب في مادّة التاريخ، وذلك في المراحل التعليميّة كافّة. ومن بينها المناهج الفرنسيّة التي أعطت حيّزًا كبيرًا للحرب العالميّة الأولى التي دامت أربع سنوات. بلغ عدد القتلى في فرنسا وحدها 1،385،000 قتيل، وفي أوروبا 8 ملايين قتيل و6 ملايين معوَّق، بالإضافة إلى خسائر ماديّة هائلة. هذه الروايات التاريخيّة التي تتناول الحروب، أو ما يُعرَف بروايات الذاكرة، لا تُعدّ ولا تحصى. يمكن الاختيار من بينها بحسب المرحلة التعليميّة.


وكوني معلمة تاريخ للمنهج الفرنسيّ، اخترتُ رواية "الذهب والطين" لكريستوف لامبرت، للعمل على هذا الحدث التاريخيّ مع طلّاب المرحلة المتوسِّطة. تُعدّ هذه الرواية شهادة مذهلة عن الظروف الفظيعة التي عرفها الجنود خلال الحرب العالميّة الأولى. وتسرد كيف قاتل فوج "كازيمير" و"مارتن"، بطلي الرواية، على الجبهة بالقرب من فردان. تتوالى الأسابيع في الخنادق، رماديّةً رتيبة، وسط القذائف والطين والقذارة.

 وفي يوم من الأيّام، عندما كان الصديقان في غابة "هامونت"، أكّد مارتن لكازيمير أنّ في الغابة كنزًا مدفونًا. هنا، تصبح فكرة الاستيلاء على هذا الكنز حلمًا يسمح لهما بالبقاء على قيد الحياة، وذلك بالهروب من حياتهما اليوميّة المروِّعة. تعيد الرواية القارئ إلى قلب هذه الفترة الصعبة من تاريخ البشريّة، بالاستناد إلى معلومات تاريخيّة دقيقة. 

أتاحت لي هذه الرواية التاريخيّة مساعدة الطلّاب على تحقيق الأمور الآتية:

استخراج المعلومات المتّصلة بالحرب

1- الموضوعات العسكريّة والحربيّة

- الحياة العسكريّة: الغرض من الخنادق؛ تنظيم الخنادق؛ المعسكرات؛ المعدِّات؛ المفردات العسكريّة... 

- أساليب القتال والتسليح: الرشاشات ودور الحربة؛ الهجوم والهجوم المرتدّ؛ يسبق الهجوم الأرضيّ إعداد مدفعي؛ الغازات الخانقة؛ أخصائيِّو المتفجِّرات... 

- التنظيم العسكريّ: الرواية تبيّن لنا التسلسل الهرميّ للرتب، ولوجستيّات الاتّصالات (هاتف، حمامة، صاروخ...). 

- التكتيكات الإستراتيجيّة (هجوم فردان): لماذا تُعتبر فردان قاعدة الدفاع الفرنسيّ؟ 

2- القضايا السياسيّة: أسباب الحرب وأهدافها


- الدوافع الرئيسة: الانطلاق إلى الحرب "الزهرة بالبندقيّة" (تعبير استُعمل للدلالة على أنّ الحرب لن تستمرّ لأكثر من أسبوعين)[CE1] [GU2]. يستخدم البطل مصطلحات تظهر الدوافع للمشاركة في القتال: "عدم السماح بغزو فرنسا"، "لاستعادة الألزاس واللورين". 

- القضايا الأوسع: محاربة الديمقراطيّات (فرنسا وإنكلترا)؛ الأنظمة الاستبداديّة (الإمبراطوريّة الألمانيّة). 

- الخصوم: الفرنسيّون والألمان والإنكليز والنمساويّون والروس والإيطاليّون والأتراك. من الفاعلون في هذه الصراعات؟ 

3- جوانب الحياة اليوميّة وعادات الجنود

- التكيّف مع الرعب إلى حدّ الإدمان عليه: يسمح لنا النصّ بفهم العنف الاستثنائيّ الذي تعرَّض له الجنود، ويشرح معاناة المقاتلين. 

- كيف يأكلون: مطابخ متنقّلة؛ حصص غذائيّة؛ نومهم؛ البقاء على قيد الحياة...

- كيف عاشوا؟ وبمَ كانوا يفكِّرون؟ 

- الخيارات الشخصيّة: الوطنيّون ودعاة السلام والبراغماتيّون.  

- أنواع الإصابات وبعض التطوّرات الطبيّة (فصائل الدم، وعمليّات نقل الدم).  

- الحرب مكان اختلاط طبقات اجتماعيّة مختلفة. 

- التعبيرات والمفردات التي يستخدمونها.  

 

التفكير في موضوعات تاريخيّة معيّنة

1- القيم التي يجب الدفاع عنها

- ما القيم التي كان على المقاتلين الدفاع عنها؟ وما الديمقراطيّة الحاليّة؟ 

- ما حقوق المواطنين؟ وما واجباتهم تجاه مجتمعهم السياسيّ؟

- ماذا يعني تدريس الذاكرة اليوم؟

2- عواقب الحرب


- أدّى الرعب والتعب إلى ثورة فكريّة وأخلاقيّة، وتساؤل عن القيم القديمة. الأمر الذي أسهم في ظهور الأفكار السلميّة. 

- هل الحرب عامل تقدُّم تقنيّ وطبيّ؟ 

3- مسائل فكريّة أخرى

- الحرب في الماضي والحاضر. 

- ما وسائل احتواء الحرب؟ 

- هل تنعم أوروبا بالسلام اليوم؟ 

 مقارنة أفكار الرواية بالوثائق التاريخيّة

- رسائل الجنود الموجَّهة إلى عائلاتهم.

- مقتطفات من الصحف القديمة.

- أغاني من الحقبة التاريخيّة.

- لوحات فنّيّة، مثل لوحات الألمانيّ أوتو ديكس التي أظهرت قباحة الحرب، ولا سيّما لوحات "لاعب البطاقة"، و"الحرب"، و"تاجر المباريات".

بالإضافة إلى ذلك، استخدمنا الرواية ذاتها للربط بين مادّة التاريخ ومادّة اللغة الفرنسيّة، لدراسة أدب المغامرة، إذ تحوي الرواية مغامرة البحث عن الكنز المفقود. 

 من نتائج استخدام الرواية في تعليم التاريخ ما يرسخ في ذهن الطلّاب من معلومات يَصعُب رسوخها عند التعلّم بكتاب التاريخ المدرسيّ. في الواقع، يبدو، حسبما يرى Johnson (1979)، أنّه من الأسهل فهم حدث تاريخيّ ما أو مقابلة شخصيّة معيّنة في رواية، بدلاً من جدول مختصر للأسباب والنتائج. كما يمكن للرواية التاريخيّة أن تحفِّز الطلّاب على البحث عن معلومات جديدة حول الموضوع التاريخيّ، أو التحقّق من البيانات التي تنقلها. يطوِّر تقييم البيانات التاريخيّة الحسّ النقديّ لدى الطلّاب، ما يجعلهم أكثر استعدادًا لتمييز الحقيقة من الخيال. من الممكن، بعد ذلك، تحديد درجة موضوعيّة الرواية ومناقشة التفسيرات المختلفة التي يمكن أن يثيرها السرد التاريخيّ. في هذه الحالة، يكون الطلّاب أكثر استعدادًا لفهم أهمّيّة دراسة الحقل التاريخيّ، وطرح أسئلة حول مكانتهم والدور الذي يؤدّونه في المجتمع. 


وعليه، فيمكن للرواية التاريخيّة أن تساعد الطلّاب على تطوير التفكير النقديّ في ما يتعلّق بخطابات الماضي، وتعرِّفهم إلى كيفيّة جعل الحقائق نسبيّةً، وفقًا للوثائق التي أخذِت منها. 


المراجع

- Johnson, M. (1979). L’histoire apprivoisée. Les Éditions du Boréal Express.


- Martineau, R. (1997). L’échec de l’apprentissage de la pensée historique à l’école secondaire. Contribution à l’élaboration de fondements didactiques pour enseigner l’histoire (thèse de doctorat, Université Laval). www.nlc-bnc.ca/obj/s4/f2/dsk3/ftp04/nq25250.pdf


- Prieur, T. (1999). Le roman historique, un genre didactique. Trames. 19-28.


https://www.erudit.org/en/journals/qf/2009-n154-qf1095144/1837ac.pdf

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...