الثلاثاء، 8 ديسمبر 2020

الخطوات الأساسية لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية

 كتابة موضوع التعبير هو شيء أساسي في اللغة العربية، سواء كنت طالباً في المدرسة أو في الجامعة فلابد أن تحسن موضوع التعبير الخاص بك، ومهما تحدثنا عن كيفية كتابة موضوع التعبير وكيفية كتابة السياق المميز للأسلوب والحوار والخطوات لن يكون سوى نقطة في بحر، ويوجد هناك من يجيدون التعبير بشكل رائع جداً ويعجز اللسان عن وصف روعة وجمال تعبيرهم وفصاحة لسانهم ولكن في نفس الوقت لا تستطيع أن تحكم علية بالكتابة الممتازة، وقد يتساوى هذا التعبير الرائع مع تعبير اقل منه بكثير، لكن ما السبب ؟ كيف نكتب موضوع تعبير ممتاز ونحصل على الدرجة النهائية ؟ 



أولاً: 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير مميز باللغة العربية :-


هناك العديد من القواعد التي يجب مراعاتها عند كتابة موضوع التعبير حتى نحصل في النهاية على موضوع تعبير مميز ونحصل على درجة مرتفعة ومن أهم هذه القواعد ما يلي:

1- مراعاة علامات الترقيم :
من فواصل وعلامات تنصيص ونقاط وما إلى ذلك حيث :
النقطة وتوضع في نهاية الجملة أو في نهاية الفكرة التامة.
الفاصلة وتستعمل لفصل أجزاء الكلام عن بعض.
الفاصلة المنقوطة وتستخدم لتوضيح ما قبلها بالتفصيل أو تعليل لما قبلها.
النقطتان القائمتان وتستخدمان بعد فعل القول ومصدره أو قبل تعريف مصطلح أو شرح جملة.
2- يجب أن يكون الخط واضح :
يجب أن تكتب بخط مثالي خالي من التعديل والملاحظات الجانبية الكثيرة، حتى لا تقوم بلفت انتباه القارئ إلى هذه الأشياء ويترك مجمل التعبير نفسه، وقم بترك مسافات معقولة بين كلمة والأخرى وراعي ان تكتب على سطر وتترك سطر أخر.

3- ترابط الأفكار :
راعي أن تكون الأفكار مترابطة ومتسلسلة، وأن تكون الأفكار ضمن الموضوع المطلوب، فلا تخرج عن هذا النطاق وتتطرق إلى موضوعات جانبية حتى لا يظهر للكاتب أنك متشتت وأن معلومات ضعيفة وبهذا تكون أبتعد عن الفكرة الرئيسية لموضوع التعبير.

4- راعي الأخطاء الإملائية :
يجب أن يكون موضوع التعبير خالي من الأخطاء الإملائية، واحرص على تجنب الجمل العامية واستخدم اللغة الفصحى في تعبيرك، وعليك مراعاة عدم تكرار الجمل الإنشائية، لذلك بعد الانتهاء من موضوع التعبير قم بقراءة الموضوع مرة أخرى بصورة سريعة حتى تطمئن أن موضوعك خالي من الأخطاء.

 5- مراعاة قواعد التنسيق :
يكون ذلك بمراعاة المسافات الازمة بين كل جملة وغيرها، مع الاهتمام بتنسيق الفقرات جيداً، وذلك بترك مسافات بمقدار كلمة عند الشروع في بداية الفقرة، وراعي أن تكون المفقرة محددة ولا تخرج عن السياق المطلوب لها.


6-   مراعاة القواعد النحوية :
يجب عليك أن تراعي القواعد اللغوية في تركيب الجمل، وأن تكون الجمل خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، وحشو الكلام.

7- مراعاة الأسلوب الجمالي للموضوع :
يجب أن يحتوي موضوع التعبير الخاص بك على الكثير من العبارات الجمالية، وأساليب الكتابة الفني الرائع حتى يظهر موضوع التعبير الخاص بك بطريقة احترافية، ويجب أن تخرج من نطاق الكتابة الممل، إذ أن التنوع في أسلوب الكتابة واتباع الأسلوب الشيق يعطي شحنة إيجابية للقاري مما يجعله يريد قراءة الموضوع للنهاية.

8- تنوع الأساليب :
يجب أن يحتوي الموضوع الخاص بك على عدد من الأساليب مثل (أمر-تعجب، نداء، استفهام، مدح، ذم، تمني) وهكذا ويجب أن تنهي كل فقرة من فقرات موضوع التعبير بأحد هذه الأساليب حتى تثقل موضوعك بمزيد من الأسلوب الاحترافي.

9- حفظ النصوص المقررة :
يجب على الطالب أن يكون حافظاً لنصوص الكتاب المقرر عليه، وأن يلم بالأفكار العامة والجزئية الواردة، وأن يعبر عنها تعبيراً صحيحاً وعاماً ولا تنس عزيزي الطالب: (من كثر كلامه كثر خطؤه).

ثانياً: أقسام الموضوع التعبيري :

يجب على الطالب أن يدرك جيدا ماهي اقسام النص التعبيري حتى يتمكن من كتابة الموضوع بطريقة صحيحة، ويقسم التعبير الكتابي إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

1- المقدمة :
ويجب ان تكون المقدمة موجزة وقصيرة وغالباً تكون المقدمة قصيرة وتعطي فكرة عامة وتمهيداً عن الموضوع ويجب ألا تقل المقدمة عن ثلاثة أسطر ولا تزيد عن ستة أسطر.


2- الموضوع :
وهو شرح الفكرة المطلوبة منك، أو الأفكار التي تريد أن تتحدث عنها في كتابة موضوعك، ويجب عليك أن تحدد الموضوع الواحد إلى عدد من الأفكار والعناصر المرتبة والفقرات المتناسقة، كل فكرة يجب أن تحتوي على فكرة واحدة، تشرحها وتفصلها جيداً، ثم في نهاية الفقرة تمهد للفكرة التالية، وبهذا تحصل على موضوع تعبير مترابط الأفكار ومتناسق.

3- الخاتمة :
يجب أن تكون الخاتمة من سطرين فقط ولإنهاء الموضوع بخاتمة مرتبة لا عليك سوى أن تقوم باختصار الموضوع كله بسطرين فقط ولا تقم بكتابة أي من الشواهد في نهاية الموضوع، لا يجب أن تقوم بكتابة رأي في الموضوع في الخاتمة فهذا يفقد موضوع التعبير قيمته.



ثالثاً: 6 خطوات أساسية لكتابة موضوع تعبير أدبي :

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك أن تقوم باتباعها حتى تكتب الموضوع الأدبي بطريقة شيقة ومثالية وهذه الطريقة تناسب جميع الموضوعات الأدبية :

1- قم بقراءة نص الموضوع بتأن وكرر قراءة رأس الموضوع لعدة مرات حتى تفهم الموضوع جيداً.

2- حدد الموضوع من حيث النوع: (موضوع محور محدد، موضوع محور مفتوح، موضوع ربط محدد، موضوع ربط مفتوح).

3- قم بتقسيم الموضوع إلى عدد من العناصر التي يتألف منها الموضوع وذلك حسب نوع الموضوع، ثم قم بتسجيل تلك العناصر في مسودة في جانب الموضوع، وراجعها أكثر من مرة حتى تتأكد منها من خلال قراءتك لنص الموضوع.

4- ضع أمام كل عنصر شاهداً مناسباً مما تحفظ من النصوص الواردة في الكتاب المقرر، أو مما قم بدراسته، أو مما تحفظ من ابيات شعر.

5- ابدأ بكتابة عرض الموضوع بالربط بين المقدمة والعرض، ثم قم بشرح الفكرة الأولى شرحاً مفصلاً قبل ان تقوم بكتابة الشاهد واعلم أن درجة الفكرة تساوي درجة الشاهد للفرع العلمي، لذلك ينبغي الاهتمام بها لأنها تدل على أسلوب الطالب، حيث أنها تعبر عن مدى قوة اسلوبك في الكتابة ومدى فهمك للموضوع جيداً، كما تشجع القارئ على قراءة الموضوع للنهاية.

6- ثم يأتي بعد ذلك طريقة كتابة الشاهد، ويمكن أن تقوم بكتابة الشاهد بأحد الطريقتين، الطريقة الأولى كتابة التعليق قبل الشاهد، والطريقة الثانية هي كتابه التعليق بعد الشاهد.


أنظر أيضا :




الاثنين، 7 ديسمبر 2020

كيف نغير النظرة التقليدية المتعلقة بمفاهيم واستراتيجيات التسويق

 يشهد التسويق تغيرات مضطردة ومستمرة وسريعة جدًا كسرت جمود الفكر التقليدي، وإذا كان Philip Kotler – فيليب كوتلر هو الأب الروحي لعلم التسويق، فإن Seth Godin – سيث جودين يُعد بحق الثائر المُجدد والمطور لعلم التسويق، وأحد أعتى رجاله، كونه صاحب دورًا بارزًا في تغيير النظرة العاتية التقليدية المُتعلقة بمفاهيم واستراتيجيات التسويق، ليكون بذلك مصدرًا هامًا من مصادر الإلهام الّرّائع في مجال الأعمال؛ لتحقيق أشياء عظيمة من خلال التسويق.


The Dip


كتاب The dip – المُنخفض، والذي يدور موضوعه بشكل عام حول فن الانسحاب، فيعلمك متى تنسحب ومتى تتمسك بموقفك، فينصحك بأنه يجب عليك أن تنسحب إذا كنت تسلك طريقًا مسدودًا، ويجب أن تنسحب إذا كنت تواجه منحدرًا، كما يجب أن تنسحب إذا كان المشروع الذي تعكف عليه به منخفض، لن تحصل بعد اجتيازه على المكافأة المرجوة، إن الانسحاب من المشاريع التي لا تحقق أي إنجاز أمرًا ضروريًا إذا كنت تريد التمسك بالمشاريع الصائبة.

فهو كتاب موجز للغاية عن موضوع مُهم جدُا، وهو الانسحاب أو التخلي عما تسعى إليه. صدق أو لا تُصدق فالانسحاب عادة ما يكون استراتيجية كبيرة، أو طريقة ذكية لإدارة حياتك وعملك. ولكن في بعض الأحيان لا يكون الانسحاب هو الخطوة السليمة. لقد اتضح أن هُناك طريقة بسيطة للغاية لمعرفة الفارق بين الموقفين الإصرار والانسحاب.

 فالمنخفض الذي يقصده Godin هُنا هو: الحواجز الزائفة التي وضعت لإبعاد أمثالك، والإخفاقات المؤقتة، حيث يمر الإنسان في حياته بمنخفضات عدة يواجه فيها الفشل، فـ يقول عنه: إن الطريقة الوحيدة للنجاح، أن تعرف ما تفعله، ولكي تصبح الأفضل يجب عليك أن تعبر المنخفض، الذي يشبه واديًا ينتهي بجبل منحدر طويل، وهذا الجبل، هو ما يجب عليك تسلقه، إذا أردت أن تكون عظيمًا، ورغم أنه طريق طويل وشاق، لكنه في الواقع وصلة مختصرة؛ لأنه يصل بك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه أسرع من أي طريق آخر.

كل شيء تقريباً له قيمة في الحياة محكوم بالمنخفض، وهو المنحنى الذي يرسم الحالة بين المجهود والنتيجة. فالمنخفض هو الطريق الطويل الشاق الممتد بين البداية والإتقان، ورغم أنه طريق طويل وشاق، لكنه في الواقع وصلة مختصرة، لأنه يصل بك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه أسرع من أي طريق آخر.

والكتاب يتحدث بأكمله عن هذا المنخفض، لذا ينصح بقرائته لمن يمرون بقلق نفسي من الانسحاب الاستراتيجي في الوقت المناسب، وللمقبلين على تجارب جديدة، سواء في إطار العمل التجاري أو الحياة عمومًا؛ حيث يبحث عن فلسفة اتخاذ قرار الانسحاب الصحيح في الوقت المناسب، عبر الإجابة عن أسئلة كمثل…


كيف تواجه المنخفضات التي تمر بها في حياتك؟

متى يكون الانسحاب – من أي شيء – الخيار الأفضل؟ ومتى يكون أسوأ خيار؟

كيف تتعامل مع الطرق المسدودة، لحظات الألم، البدايات المُبهمة؟

ما هي الأشياء التي تستحق التمسك بها، والصمود والتحمل من أجلها؟

ما هي الأشياء التي يُعتَبر البقاء فيها كل يوم جديد خسارة جديدة؟

فسواء كنت مصمم جرافيك، مندوب مبيعات، رياضي، رائد أعمال، أو الرئيس تنفيذى طموح لشركة ما، سيساعدك ذلك الكتاب في معرفة إذا كنت في منخفض حقيقي يستحق وقتك ومجهودك، ومواهبك أم لا. فإذا كنت في منخفض فإنه سيلهمك العزم على البقاء في مواجهته. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف يساعدك في إيجاد الشجاعة للانسحاب؛ حيث يمكنك أن تكون رقم واحد في شيء آخر.


Purple Cow

 يعلّمك كتاب Purple Cow – البقرة البنفسجية، كيف تكون متميّزًا، حتى تنجح في بيئة العمل، وتجلب انتباه السوق والزبائن إليك وإلى مُنتجك، فأنت تحتاج إلى أن يلاحظك الآخرون، وحتى يلاحظك الآخرون فأنت تحتاج إلى أن تكون متميزًا، ومن أجل أن تكون متميزًا، فأنت تحتاج إلى أن تكون مختلف عن الآخرين، كأن تكون الأفضل أو صاحب التقنية الأحدث، أو التقنية الكلاسيكية.

باختصار أن تكون صاحب ميزة استثنائية غير تقليدية تلفت الأنظار إليك في سوق يعج بالمنافسة الطاحنة، أو بعبارة أخرى أن تكون البقرة البنفسجية في حقل مليء بالأبقار البيض والسود.

 وهًنا قد يخيل لك للوهلة الأولى أن الكتاب يتحدث عن فن التسويق، لكنه ليس كذلك، فهو يتحدث عن طرق تحسين المنتج؛ ليكون ملفتًا للانتباه، وعندها سيقوم المنتج نفسه بتسويق نفسه؛ لذا ينصحك بابتكار منتج مذهل، ومختلف عن جميع الأمور المتوفّرة في السوق، وذلك إن كنت تريد أن تحقق النجاح.


All Marketers Are Liars

 أما كتاب All Marketers Are Liars – جميع المسوّقون كذابون، فيتحدث عن أهمية العامل النفسي والسرد القصصي بسيكولوجية اتخاذ قرار الشراء في مجال التسويق، حيث يرى Seth Godin أن التسويق بالقصص والحكايات التي تدور حول العلامة التجارية للمنتجات والخدمات استراتيجية تسويقية فعالة جدًا.

كثير من المسوقين وقادة ورواد الأعمال اليوم ينصب اهتمامهم الأول حول التحدث عن الأرقام والمبيعات، ولا أحد منهم يحاول أن ينظر لصورة العلامة التجارية ومدى ارتباطها بقصص وحكايات تسويقية، غير أن Godin يعتقد أن مفتاح التسويق يكمن في إخبار قصّة، فيقول: “اجعل قصتك أكبر وأكبر؛ لتصل لدرجة كبيرة من الأهمية، فيتم تصديقها”، لذا اجعل علامتك التجارية جزء من حكايات العملاء.

فالعملاء لايبحثون عن إحصائيات وبيانات ومعلومات وأرقام حول المنتج بقدر ما يبحثون عن قصة عنه يقنعون بها أنفسهم، فيصدقونها ومن ثم يرددونها، ومن ثم ترشيحه لغيرهم، مما يجعل اسم المنتج والعلامة التجارية دائمًا على الألسنة، فالكلمة المنقولة هي أهم وأسرع وأقدم وسيلة تسويقية.


Permission Marketing

يقول Godin أن عصر سيطرة الشركات على العملاء قد انتهى تمامًا، وبات العكس هو ما يحدث الآن، ولم يعد أمام تلك الشركات سوى إعطاء مزيد من الاحترام للمستهدفين، ولا تسمح لنفسها بإقحام إعلاناتها ورسائلها الترويجية بدون أن يُسمح لها بذلك من جانب العملاء.

وهنا ينصحك الكتاب بألا تذهب للعميل، بل عليك خلق مجتمع متكامل يرغب العميل بدخوله بنفسه، وحينها سوف يشتري هو المنتج، ولن تحتاج أنت أن تلح عليه في البيع، وهذا يعني أن يكون لديك امتياز التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين، حيث أذنوا لك بذلك، فيجب أن يمنحك العميل الذي سيصبح معنيًا جدًا بالعملية التسويقية موافقته الكاملة.

فـالـ Inbound Marketing يعتمد في جميع أدواته على الإنترنت؛ لخلق حلقة متصلة لتحويل الجمهور المستهدف من أشخاص غرباء عنك وعن علامتك التجارية الى عملاء، ومن ثم سفراء أو دعاة لعلامتك التجارية. فإن كان عميلك لا تستطيع استهدافه بالانترنت، فلا تتجـه له.

يتحدث عن كيفية تغير الترويج ليكون أكثر ملائمة وأقل إزعاجًا للعميل، وذلك من خلال استئذانه قبل اختراق خصوصيته، أو إرسال رسائل بريدية أو إلكترونية إلى عنوانه، أو قبل التواصل معه سواء بالطرق التقليدية أو باستخدام تقنيات التسويق التقني، عبر تطوير استراتيجية منهجية لكسب ثقة وانتباه العملاء من خلال أدوات المحتوى بمختلف أنواعه، مثل: التدوين، مواقع التواصل الاجتماعي، محركات البحث المختلفة، العروض التقديمية، الكتب الإلكترونية، الصور، والمقاطع الصوتية والمصورة.

ألا تلاحظ إنه عندما تقوم بعمل حساب في البريد الإلكتروني أو موقع Facebook مثلًا يطلب منك بعض المعلومات عن شخصيتك وهواياتك ومن هو الشخص المفضل لديك، ويقومون بهذه الطريقة جمع معلومات عنك، وبالتالي معرفة المنتج المناسب لك لتسويقه.


هذا هو الـ Inbound Marketing، حيث نطلب من العميل الإذن؛ لنعرض عليه شيئًا مثيرًا للاهتمام يناسب احتياجاته. تطبيق ما تعلمناه ونحن صغاراً عندما قالوا لنا: “إذا أردت شيئاً؛ كن مهذبًا، واطلب الإذن”.


The Bootstrapper’s Bible

من المؤكد أنك قد استغربت اسم الكتاب، والمستوحى بالأساس من المُصطلح الإنجليزى Bootstrapping بمعنى إلباس الحذاء، والـ Bootstrap هو حلقة صغيرة من الجلد الموجودة بالجزء العلوي الخلفي أو الجانبين للحذاء لمساعدتك على سحبه ومن ثم الانطلاق به. وفي عالم الأعمال التجارية، يعني مساعدة النفس على اقتحام دنيا الأعمال دون الحصول على أي مساعدة خارجية. وهذا يعني استخدام الموارد المالية الخاصة لتمويل وبدء وتطوير الأعمال التجارية الناشئة.

فهذا الكتاب يُعد بحق دليلًا مُبتكرًا حول بدء وتأسيس الأعمال التجارية القائمة على فكرة عظيمة، دون وجود المال، وإذا تطلّب الأمر بعض المال، فسوف تكون قليلة، فقط تمويل ذاتي، أي في ظل عدم توافر مصادر للتمويل الخارجي، لتكون قادرًا على بدء التشغيل وينمو عملك بنجاح مع رأس مال محدود جداً. وهكذا، سوف تتجنب الاضطرار إلى الحصول على ديون باهظة الثمن أو تمويل خارجي.


فالحصول على التمويل ليس بالأمر الهين على الاطلاق، وعليه يعلِّمك Godin في هذا الكتاب كيف تطلق عملك التجاري باستخدام التمويل الذاتي Bootstrapper، وذلك باستخدام استراتيجيات وتكتيكات ذكية للتمويل عن طريق استخدام المبادرة الخاصة بك، وباعتماد أقل على التمويل الخارجي.


فيمكنك اعتماد أسلوب مساحة العمل المشتركة Co-working space كـ بدليل عن المقر الخاص لعملك، الاستئجار بدلًا من شراء المعدات، وشراء المعدات المستخدمة بدلاً من جديد، والحصول على دعاية مجانية بدلاً من دفع للدعاية، بتحدي المنافس المهيمن على السوق، فبدلاً من أن تحاول ترسيخ أقدام منتجك أو خدمتك من الصفر، فإن منافسة الرواد أو الأساليب المعتادة لإنجاز العمل قد توفر عليك الكثير من النفقات في التسويق، والعلاقات العامة، والترويج، والإعلانات، ولذا عليك باختيار العلامة التجارية الرائدة في مجال عملك، وإفراد نقطة تميز في منتجك عن منتجها مثل: التكلفة، الراحة، سهولة الاستخدام، تشكيلة أكبر من الاختيارات، خدمة العملاء، وهكذا.


Tribes

هل أنت قائد أم مدير؟ ويا ترى أيها أفضل لك؟ وما هو الفرق بين القيادة والإدارة؟ نعم إنها أسئلة مُستهلكة للغاية، ولكنها مُلحة بنفس الوقت؛ لذا ينبغي على المنشغلين بالإدارة أن يتعرفوا على إجاباتها، وهذا بالضبط ما تعرض له Godin في أسطر كتابه Tribes – قبائل، والذي جاء ليتحدث فيه عن القيادة، والفرق بينها وبين الإدارة بطريقة جديدة كليًا، من خلال تقارير عن حالات مذهلة حول أشخاص خلقوا الإمبراطوريات العظمى.

فيركّز هذا الكتاب إلى حدٍّ ما على فكرة الانتماء والولاء كأساس قوي لعملية القيادة، ودور الجّانب المتعلّق بالشّبكات الاجتماعيّة، حيث يغطّي موضوع الجّمهور والمجتمع، وكيف يصبح المرء قائدًا ملهمًا، ولكن بنظرة مُختلفة جدًا، فـ يتحدث عن روح القبيلة في القيادة، ولا يتحدث هُنا عن القبيلة العرقية أو نموذج القيادة القبلي – كما قد يعتقد البعض – ولكنه يصف قبيلة اتجاهية، مكونة من شخصيات تحمل نفس الأفكار، وتشارك الأخرين ما تؤمن به، فهم مشتركون في الاتجاهات والاهتمامات والميول فقط.

فيعتقد Godin أن روح القبيلة، والمبنية على أساس مشاركة الأفكار والقيم المُجتمعية، إذا ما تم إضافتها إلى نموذج قيادي حديث متزن، سينتج عنه قيادة تتخطى كل عقبات مقاومة التغيير وارتفاع تكلفة الإقناع؛ لأنها تعتمد على تفعيل مجموعة مهتمة بفكرة معينة، والتعامل معها كـ قبيلة، وربط القبيلة ببعضها البعض، وربطها بقبائل أخرى مشابهة من أجل فائدة الجميع، سواء بمجالات قيادة وإدارة الأعمال، التسويق، المبيعات، الاقتصاد، أو حتى السياسة.

وأفضل ما يميز القبائل المعاصرة إنه مع تعدد اهتماماتك بإمكانك أن تنضم لأكثر من قبيلة، وقد أعطى الإنترنت قوة جديدة لتكوين قبائل. وهذا شيئًا رائعًا، حيث أصبح بمقدور الجميع بدءًا من الفلاسفة الرواقيين الى الراقصين الشعبيين في أوكرانيا أن يرتبطوا معًا، ويستكشفوا اهتماماتهم المشتركة، وبالتالي تسهل عملية القيادة.

فلو لديك نفس الاهتمامات مع عدد من الأشخاص، واستطعتم التواصل فيما بينكم، فقد كونتم قبيلة، تتشاركون فيها القيم، الأفكار، المشاعر… إلخ. وعليه ينصحك سيث جودين في كتابه بأن تجد القبيلة الملائمة لك وتحقق النجاح لكل أفراد القبيلة.


Linchpin

في البداية يتحدث Godin في كتابه Linchpin – الجزء الحيوي عن وضعنا الحالي، في ظل الوظائف التي تم تصميمها في فترة الثورة الصناعية، والتي يجزم بأنها لم تعد تنفع في الوقت الحالي، فيجيب على تساؤل: ﻫﻞ أﻧﺖ ﺷﺨﺺ يمكن الاﺳﺘﻐﻨﺎء ﻋﻨﻪ؟ أم إنك من الأشخاص الناجحين، الذين يصعب استبدالهم في أي شركة؟ عبر توضيحه طريقة تفكير جديدة، يُمكن اعتمادها لكي تُصبح غير قابل للاستبدال.

يعتقد Godin أن اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ليست العمل… فالأولى – أي الوظيفة – ﻫﻲ أن تذهب كل يوم من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة عصراً وأنت تعرف مهمتك تمامًا. وأن ﺗﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ، ﺗﻈﻬﺮ في اﳌﺼﻨﻊ، ﺗﺘﺒﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴمات، ﺗﺤضر الاﺟﺘماﻋﺎت، وأن ﺗُﺪار ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻐير، كإنك رجل آلي، لا يوجد أى إضافة حقيقة تقوم بها، ويمكن لأي شخص آخر أو آلة أن تقوم بدورك الوظيفي.

وعليه فدائماً ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﺷﺨﺺ آﺧﺮ ﻳﻘﻮم ﺑﻮﻇﻴﻔﺘﻚ، أسرع ﻣﻨك أو أﻗﻞ ﻣﻨﻚ ﺗﻜﻠﻔﺔ. ﻗﺪ ﺗﻜﻮن اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺻﻌﺒﺔ، وﻗﺪ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻣﻬﺎرة ﻣﺤﺪدة، ﻟﻜﻨﻬﺎ في النهاية مُجرد وﻇﻴﻔﺔ. ويطلق Godin على هذه الوظائف مسمى Easy Replaceable Jobs أي وظائف يسهل استبدالها.

أما الثانية – أي العمل – فهي عملية صُنع الفن، عبر أن ﺗﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ أﺣﺪ أن ﻳﺨﱪك ﻛﻴﻒ ﻋﻠﻴﻚ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻪ، أن ﺗﺤﻤﻞ المسؤﻟﻴﺔ، وﺗﺘﺤﺪى اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺮاﻫﻦ، وﺗﻐير اﻟﻨﺎس، وهو لذلك يسمى ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺻﻨﻊ اﻟﻔﻦ “اﻟﻌﻤﻞ”.

فالكتاب بكل اختصار يتحدث عن أنه ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ أن ﺗﻌﻤﻞ ﰲ ﻇﻞ وﺟﻮدك ﰲ اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ أﻳﻀًا، وبتلك الطريقة يمكنك أن تكون الجزء الحيوي الذي يصعب الاستغناء عنه، ويحرض أن تتحرر من فكرة تنفيذ الأوامر إلى الإبداع في وضع خارطة لتحقيق طموحاتك.


6 أطعمة تقضي على الشيخوخة وتجعلك دائما في سن الشباب

نشأنا جميعا ونحن نسمع عبارات مثل "العمر مجرد رقم"، "العمر لا يحدد قدراتك"، رغم أن بعضها في فحواه صحيح، ومن أجل ذلك يلجأ البعض لعمليات ومستحضرات التجميل من أجل إخفاء الشيخوخة.


ولكن هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنها إبطاء الشيخوخة، حيث يمكن تجديد شباب البشرة الباهتة ومنحها الحيوية عن طريق تغذية جسمك بالمكملات الصحيحة واتباع نظام غذائي صحي ومغذي يمكن أن يعزز نمو الخلايا ويمنحك بشرة براقة.


 ونقدم لك في السطور التالية بعض الأطعمة التي يمكنها إبطاء الوصول إلى الشيخوخة والمحافظة على شبابك.


الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

وهذا يشمل جميع الفواكه والخضروات العضوية، هذه المواد المضادة للأكسدة تمنع عملية الأكسدة، وتزيل تمنع أمراض رئيسية مثل السرطان وأمراض القلب.

التوابل

زد من تناول التوابل في نظامك الغذائي، يعد الطعام الهندي حارا بشكل طبيعي وبالتالي يثبت فعاليته في مكافحة الشيخوخة، البهارات مثل الريحان وبذور الشمر والكمون والكركم وغيرها تمنع الضرر التأكسدي للخلايا.

الشاي الأخضر

شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر بشكل يومي لديه القدرة على عكس الضرر الخلوي، وزيادة طول عمر الخلية، حيث فوائده على الجلد هائلة.


الكيوي

الاستهلاك المنتظم للكيوي لديه القدرة على منع تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد، وفقا للتقسيم الغذائي لفاكهة الكيوي، يحتوي كل 100 غرام على 154 نسبة مئوية من فيتامين سي، أي ضعف نسبة الليمون والبرتقال حيث يعمل فيتامين سي كمضاد قوي للأكسدة.


الخضراوات الخضراء

تتميز الخضروات الخضراء بأنها غنية بالألياف والمغذيات، وبالتالي فهي فعالة في تجديد المحتوى الغذائي الذي يرغب فيه جسم الإنسان.


المكسرات

تعمل المكسرات على تحسين نشاط الدماغ وإبقائه نشيطا، وهذا من شأنه أن يحافظ على نشاط الجسم ويمنع أي نوع من الخمول، وبالتالي يجعل الشخص يشعر بأنه أصغر سنا.


الاثنين، 30 نوفمبر 2020

"الربيع العربي" أول ثورة أداتها الأساسية الهواتف الذكية

قبل عقد من الزمن، منحت مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية المتظاهرين الشباب خلال الربيع العربي وسيلة تقنية ساعدتهم على الإطاحة بأنظمة متسلطة ومتجذّرة، بعد أن انتشرت بواسطتها روح الثورة.

وقامت انتفاضات شعبية لم يتوقعها أحد توسعت بسرعة بفضل تويتر وفيسبوك ويوتيوب.



لكن ولسوء حظ التحركات المؤيدة للديموقراطية، دخلت الدول الاستبدادية بعد ذلك في سباق التسلح الرقمي، فعززت المراقبة الإلكترونية والرقابة على الإنترنت والجيوش الالكترونية.

وبعد أن قدم الربيع العربي بصيص أمل لكثيرين، انتهى في معظم الدول التي شهدته بأنظمة أكثر قمعية من قبل أو بحروب مدمرة، كما هي الحال في سوريا وليبيا واليمن.

رغم ذلك، يقول الناشطون الذين شاركوا في التحركات الشعبية في تلك الفترة، إن هناك لحظة فاصلة في تلك الثورات تتمثل في إطلاق حقبة "احتجاجات الهاشتاغ" التي استخدمها الذين احتلوا وول ستريت إلى الذين نظموا احتجاجات المظلات في هونغ كونغ وحركة "حياة السود مهمة" أخيرا في الولايات المتحدة.


وتتسم مثل هذه الاحتجاجات بكثافة استخدام الإنترنت والافتقار الى قيادة، فتبدأ وتنفّض فجأة بشكل خاطف، ما يصعّب على السلطات تعقبها وقمعها، بينما تتولى الجماهير عبر الانترنت التعبير عن مظالمها ومطالبها.

 ويقول نشطاء الإنترنت العرب اليوم إن السلطات في الدول العربية فقدت جزءا من قدرتها على التحكم بما يمكن للمواطنين رؤيته ومعرفته وقوله، كما اتضح من خلال الموجة الثانية من الاحتجاجات التي هزت الجزائر والسودان والعراق ولبنان في 2019 و2020.

وبالتالي، فإن الرقابة الرسمية الثقيلة تزعزعت في العديد من الأماكن.

وأحدثت هذه الروح الحرة أيضا تغييرا نحو الأفضل في البلد المتوسطي الصغير حيث بدأ كل شيء: تونس.

- "التعبئة الشاملة بالهواتف الذكية" -

ومثّلت حادثة الانتحار المأساوية للبائع التونسي الجوال محمد البوعزيزي (26 عاما) الذي أضرم النار في نفسه بعد أن تعرض للخداع والإذلال من مسؤولين في الدولة، الشرارة التي أطلقت الربيع العربي.

وإذا كان تصرفه اليائس في 17 كانون الأول/ديسمبر 2010 عبّر عن غضب حقيقي كان يشعر به الملايين، فإن العالم الافتراضي للتواصل عبر الإنترنت هو ما نشر الغضب والأمل في التغيير كالنار في الهشيم.

وتم تسخير السخط الذي كان يُطبَخ على نار هادئة منذ فترة طويلة في الأوساط الشعبية الفقيرة، وعرف الناشطون البارعون في مجال التكنولوجيا والمتحدرون بمعظمهم من الطبقة الوسطى كيف يضاعفونه لتظهير حركة جماهيرية ما لبثت أن انتشرت من المغرب إلى إيران.



ولا توجد لقطات مصورة لحادثة حرق البوعزيزي نفسه، لكن تم تناقل صور كثيرة وأشرطة فيديو لا تحصى حول احتجاجات الشوارع التي تلت وعنف الشرطة الذي كان يهدف إلى قمع المتظاهرين وتخويفهم، لكنه بدلا من ذلك أثار المزيد من الغضب.

وأصبحت الهواتف الذكية بكاميراتها سلاحا للمواطنين في حرب المعلومات التي سمحت للجميع تقريبا أن يصبحوا شهودا وينظموا أنفسهم، في "تعبئة شاملة بالهواتف الذكية".

وتمت مشاركة المقاطع المصورة بشكل خاص على موقع "فيسبوك"، وهو وسيلة خارجة عن سيطرة الدول البوليسية التي سيطرت بشدة على مدار عقود على وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية.

ويتذكر مدوِّن اسمه حمادي كالوتشا قائلا "كان دور فيسبوك حاسما".

ودرس كالوتشا في بلجيكا وأطلق في عام 2008 منتدى على "فيسبوك" بعنوان "لدي حلم...

تونس ديموقراطية".

وأوضح "كان بالإمكان نشر المعلومات مباشرة أمام أنظار النظام"، مضيفا "جُمّدت الرقابة.

كان عليهم إما أن يراقبوا كل ما يتم تداوله أو أن لا يرصدوا أي شيء".

وإذا كان الناس في الماضي يعبرون عن آرائهم المعارِضة همسا، فقد سقط حاجز الخوف واللامبالاة لدى البعض بعدما رأى مستخدمو الإنترنت أفراد العائلة والأصدقاء يتحدثون علانية عبر الفضاء الافتراضي.

وشكّلت منصات الإنترنت كذلك جسرا مع وسائل الإعلام العالمية التقليدية، ما أدى إلى تسارع حركات التمرد في المنطقة.

على رسم جداري في مدينة تونسية، كان في الإمكان رؤية عبارة  "شكرا لك فيسبوك"، وذلك قبل وقت طويل من إثارة عملاق وسائل التواصل الاجتماعي الانتباه لتسببه ليس فقط بنشر دعوات الحرية ولكن أيضا الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية.

- "الكاميرا سلاحي" -

ولم يمض وقت طويل قبل أن يؤدي زلزال تونس إلى هزّات ارتدادية في مصر، مركز القوة في شمال إفريقيا.

وكانت حملة "فيسبوك" المسماة "كلنا خالد سعيد" أحد العوامل الرئيسية المحفّزة لحشد وتنظيم الاحتجاجات التي سلطت الضوء على عنف الشرطة وانتشار الفساد.

وتوفي سعيد (28 عاما) في مركز للشرطة في حزيران/يونيو 2010.

وانتشرت صور جثته التي بدت عليها واضحة آثار الضرب المبرح على الإنترنت، بينما زعمت السلطات بشكل غير مقنع أنه اختنق بسبب كيس مخدرات.

وجذبت حملة "كلنا خالد سعيد" على الانترنت المئات إلى جنازته، وتلتها سلسلة من الاحتجاجات الصامتة.

ومع مطلع 2011، اكتسبت الثورة المصرية زخما وتفاقم الحراك ليتحول إلى احتجاجات مناهضة للحكومة في 25 كانون الثاني/يناير، يوم عيد الشرطة.

وشجعت صفحة "كلنا خالد سعيد" في ذلك الوقت ما بات يعرف بـ"المواطن الصحافي" من خلال فيديو تعليمي بعنوان "الكاميرا سلاحي".

وظهرت صور مؤثرة على الإنترنت، بما في ذلك لرجل يواجه مدفع مياه وحيدا، في ما يذكر بالصورة الرمزية لمتظاهر صيني مجهول تحدى في عام 1989 رتلا من الدبابات في ساحة تيان انمين في بكين.

وقام متطوعون بترجمة تغريدات عربية لوسائل إعلام دولية، في وقت انتقدت وسائل الإعلام الرسمية "المجرمين" و"الأعداء الأجانب" الذين اتهمتهم بالتحريض على الاحتجاجات.

في 28 كانون الثاني/يناير 2011، في يوم "جمعة الغضب"، أوعزت الحكومة المصرية بحجب الإنترنت وخدمات الهاتف المحمول، لكن فقط بعد فوات الأوان.

إذ وصلت التفاعلات إلى مستويات حاسمة ليغادر المزيد من الشباب مواقعهم خلف شاشات الكمبيوتر للانضمام إلى الأحداث الحيّة في الشوارع.

وفي ذروة الاحتجاجات، كان ما يصل إلى مليون مصري يطالبون بالإطاحة بحسني مبارك الذي وافق أخيرا على التنحي في 11 شباط/فبراير، منهيا بذلك حكما دام ثلاثة عقود تقريبا.

- ساحات معارك افتراضية -

وإذا كانت عبارة "الربيع العربي" تعكس التوق الرومانسي نحو الحرية على غرار ربيع براغ عام 1968، فإنها انتهت بشكل مأسوي تماما كما حصل مع الانتفاضة القصيرة الأجل التي سحقتها الدبابات السوفياتية.

وفي السنوات الماضية، تمكنت دول عربية عديدة من تهيئة ذخيرتها الالكترونية الخاصة واتخاذ إجراءات صارمة بحق نشطاء على الإنترنت لإسكات اعتراضاتهم وانتقاداتهم..

في السنة الماضية، اتهمت منظمة العفو الدولية دول الخليج باستغلال وباء كوفيد-19  "كذريعة لمواصلة أنماط موجودة مسبقا لقمع الحق في حرية التعبير".

كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير من جهات غير حكومية مثل تنظيم الدولة الإسلامية الذي استعملها كسلاح قوي للدعاية والتجنيد.

وجاء في مقال نشر في مجلة "وايرد" الأميركية "تعلمنا أن الأدوات التي حفزت الربيع العربي جيدة أو سيئة مثل أولئك الذين يستخدمونها".

وأضاف "واتضح أن الأشخاص السيئين يجيدون كذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

( ا ف ب )

الخميس، 26 نوفمبر 2020

تعبير كتابي، لغة عربية ، للصف الخامس ابتدائي



































English / grade 1 / worksheet / present continuous




 










الصف الأول ابتدائي - لغة عربية - أوراق عمل

مركز الدعم التربوي يهدف من أوراق العمل على مساعدة الطلاب في اكتساب المهارات الأساسيّة في القراءة والكتابة والحساب 


تحتوي أوراق العمل على  مواضيع مختلفة منها: الحروف، الوعي الصوتي، الأعداد الطبيعية حتى العشرة والعديد من المواضيع




اللغة العربية / التعلم عن بعد/ اوراق عمل للصف الأول ابتدائي 

للتحميل إضغط هنا : لغة عربية

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...