لقد تَعرَض للمكتبات الرقمية كثيرون بغية تعريفها والتفريق بينها وبين مكتبات تستخدم بعض النظم الالكترونية، وقد عرفتها جمعية المكتبات البحثية بأنها تتصف بكونها ليست وحدة مستقلة بذاتها؛ وأنها تعتمد على تقنية معينة لربط المصادر؛ وأن الارتباط فيها وبين خدمات المعلومات واضح وجلي ؛ كما أنها تهدف إلى تهيئة الوصول للمعلومات الرقمية من خلال الخدمات التي تقدمها؛ وأنها أخيرا ليست محصورة في الوثاق فحسب، بل تتعداها لبقية الأشكال الرقمية التي لا يمكن أن تصدر أو توزع على شكل مطبوع.
وممكن تقسيم المكتبات الرقمية الى أكثر من فئة ، مثلا :
1- مكتبات موجهة للخدمات التعليمية ، كقطاع الجامعات. ( المكتبات الجامعية )
2- مكتبات رقمية متخصصة لذوي الاختصاص الواحد ( طب، هندسة ، فيزياء)
3- مكتبات رقمية معرفية موسوعية.
4- مكتبات الاطفال التعليمية التربوية .
لماذا نحتاج الى تقييم المكتبات الرقمية
يتطب ظهور المكتبات الرقمية الحاجة لتقييمها لأن التقييم نشاط بحثي له تأثير نظري وعملي يتمثل في التأكد من مدى تحقيق المكتبات الرقمية لأهدافها الرئيسية وتقديم مقترحات التطوير
يتناول هذا البحث مجموعة من معايير تقييم مواقع المكتبات فى محاولة جادة لوضع مجموعة من المعايير التي تساعد فى تقييم مواقع المكتبات للوصول إلي أفضل المكتبات في الناحية التصميمية و الموضوعية و مجموعة الخدمات المقدمة من خلال الموقع
ويركز البحث على المحاور الآتية :- الوصول بسهولة للموقع - بيانات المسئولية - المحتوى العام للموقع - الشكل العام للموقع- فهرس المكتبة الإلكتروني- سهولة الإستخدام و الإسترجاع- الروابط على الموقع - خدمات المعلومات الإلكترونية - الملكية الفكرية.
معايير تقييم المكتبات الرقمية :
أولا : معايير بنائية
تضم عدة معايير فرعية هي الاتساق الداخلي للموقع ، الألوان ، الخلفية، الخط ، الشعار ، الصور ، الرسومات ، الوسائط المتعددة .
الاتساق الداخلي : ينبغي على التصميم ان يكون بسيط ، وان يراعي الاتساق بين صفحات الموقع من حيث طول الصفحات وكم المعلومات الموجودة فيها ، توحيد التصميم على جميع الصفحات ، استخدام عنوان رئيسي لكل صفحة .
الالوان : عدم استخدام اكثر من ثلاثة الوان للموقع ، الوان الخطوط عدم استخدام اكثر من اربعة الوان
الخلفية : يجب ان تكون بسيطة بعيدة عن النقوش والزخرفة حتى لا تؤدي الى تشتت المستفيد .
الشعار : ان ينبغي ان يعبر بوضوح عن المكتبة
الصور والرسومات : يجب ان تؤدي وظيفة محددة وليس مجرد تزيين ، وان تكون ملائمة ومناسبة لطبيعة الموقع ، وعدم الافراط في استخدامها .
ثانيا : معايير المحتوى
يجب ان يكون محتوى اي مكتبة الكترونية متفقا مع الهدف الاساسي والجوهري من وجودها، فهذا المعيار لا يقل عن غيره من المعايير ، فهو من العناصر الاساسية التي تميز مكتبة عن اخرى.
المسوؤلية : توفر معلومات كافية عن المسؤولين عن المكتبة سواء شخص او هيئة .
اللغات : كلما تعددت اللغات اتسع نطاق استخدام المكتبة .
الاهداف : تحديد الهدف من انشاء هذه المكتبة الرقمية، وكيفية العمل على تحقيق هذه الاهداف .
التفاعلية : التفاعل مع المستفيد من ابرز سمات المكتبات الرقمية الناجحة ، من هنا يحب تسجيل مقترحات الزوار وتعليقاتهم ، وبنبغي على المكتبة وضع ما يسمى بالعداد والذي يقوم بحساب الزائرين والمتصفحين مما يساعد على معرفة مدى الاقبال على موقع المكتبة .
الحداثة : لا بد من تجديد وصاينة وتحديث الموقع وتعتبر الحداثة من اهم معايير التقييم لا يمكن اغفالها ولضمان ذلك لا بد من اجراء مراجعة دورية للمحتوى الرقمي ، والحرص على عدم وجود روابط انتهى عملها ، والعمل على الاعلان عن اي اضافة لمحتوى الموقع
ثالثا : معايير الاتاحة :
ليس الهدف من انشاء المكتبات الرقمية هو مجرد اثبات الوجود على الانترنت ، ولكن الهدف الاساسي هو نجاح هذه المواقع في تحقيق اهدافها بكفاءة وفاعلية .
امكانية الوصول للموقع : هناك عدة مصادر يمكن من خلالها الوصول الى الموقع وظهوره وفي حالة عدم وجود المحدد الموحد للمصدر URL سواء من خلال محركات البحث ، او من خلال الأدلة أو البوابات ، او في حالة تبعية الموقع للمؤسسات التعليمية ذات الصلة .
سرعة الموقع : يعتبر زمن تحميل صفحات الموقع من اهم العوامل المؤثرة على مدى استخدانه على الانترنت .
سرية وحماية الموقع : من حيث توفر سياسة الخصوصية
رابعا : معايير الخدمات
لهذا المعيار اهمية بالغة في تحقيق اهداف المكتبة الرقمية والتي من شأنها أن تعزز وتطور المكتبة .
اتاحة الجداول الدراسية في المكتبات الجامعية .
البحث في قواعد البيانات .
خدمة الوصول للدوريات.
الاعلان عن الندوات والمؤتمرات والانشطة التي تقوم بها المكتبة .
تقييم المكتبات الرقمية /دراسة مقارنة
مكتبة جامعة قطر
تقدم مكتبة جامعة قطر خدمات معلوماتية عالية الجودة لمنتسبي جامعة قطر وشركائها المحليين والدوليين وللمجتمع القطري بشكل عام.
تضُم المكتبة مجموعات شاملة من الكتب المطبوعة و الإلكترونية، كما تشترك المكتبة في العديد من قواعد البيانات العلمية التي تخدم كافة التخصصات و البرامج في جامعة قطر.
توفر مكتبة جامعة قطر برنامجاً للتوعية المعلوماتية و التدريب على مهارات البحث العامة.
تحتوي الصفحة الرئيسية البوابة الاولى للدخول الى هذه المكتبة الرقمية الجامعية على جميع المعلومات التي يحتاجها الباحث او الطالب للعمل على هذا الموقع الالكتروني المنظم بامتياز والذي نستطيع ان نعتبره الموقع الجامعي النموذجي والمدروس بدقة وعناية لتقديم الخدمات المكتبة للمستفيد بطريقة صحيحة وسريعة.
تقييم من حيث الشكل :
اللون هادئ ومريح جدا. عناوين رئيسية وعناوين فرعية ، خليفية جميلة
الاقسام منظمة ومصنفة في ابواب رئيسية وابواب فرعية لتسهيل الوصول الى المعلومات المطلوبة .
العناوين الرئيسية واضحة ، لا نحتاج لاضاعة الوقت للبحث عن اي معلومة مطلوبة .
من حيث المضمون :
محرك البحث يتضمن : البحث الشامل – قواعد بيانات – البحث في الدوريات – فهرس المكتبة .
امكانية الاتصال بمسؤول المكتبة .
وسيلة الاتصال البريد الالكتروني ، والهاتف .
يوجد تحديث لموقع المكتبة بشكل متواصل.(مثلا مواعيد شهر رمضان)
لغة النشر ، اللغتين العربية والانكليزية .
لا يوجد اعلانات ، الا ما يتعلق بنشاطات المكتبة والطلاب .
امكانية تحديد عملية البحث حسب تاريخ النشر ، نص كامل ، مستخلص ، pdf ، صور ، فيديو .
في الصفحة الرئيسية :
نبذة عن المكتبة : الرؤية والرسالة – ساعات العمل – مبنى المكتبة – اخبار احداث معارض .
أدوات البحث : أدلة الموضوعات – أدلة المقررات - توثيق المصادر – فيديوهات تعليمية - الاسئلة الاكثر شيوعا .
خدمات المكتبة : الاستعارة والارجاع والتجديد – اقتراح شراء كتب .
نوع المستخدم : طلاب – اعضاء هيئة التدريس – الزوار – الخريجين.
نستطيع الوصول من الصفحة الرئيسية وبطريقة سهلة الى خدمات المكتبة المنوعة التي غالبا ما تكون الاكثر طلبا من قبل المستفيد: اسأل اخصائي المعلومات
خدمة الدفع الالكتروني للمكتبة ( للطلاب المشتركين)
حسابي في المكتبة لتجديد الاعارة
المستودع الرقمي لجامعة قطر
الحجز الذاتي للغرف الدراسية
أدلة البحث الالكترونية
مصادر كوفيد -19.
اقتراح شراء كتب
باختصار تتيمز مكتبة جامعة قطر بالمرونة وسهولة الاستخدام ، وتعديل الواجهة بما يتناسب احتياجات المستفيد
فهرس المكتبة قادر على البحث عن العنوان او المؤلف او الموضوع او كلمة مفتاحية او رقم التصنيف ، بالاضافة الى تحديد نوع المادة المطلوب سواء كانت مقال في دورية او كتاب او كتاب الكتروني او قاعدة بيانات ، جميع هذه الخدمات تسهل عملية البحث وتساعد المستفيد( الطالب – الهيئة التعليمية ) للوصول الى المعلومات المطلوبة بسهولة ويسر .
تجدر الاشارة ان بعض قيود الاتاحة مفروضة على بعض قواعد البيانات، ولا يستطيع المستخدم الوصول اليها من خارج الحرم الجامعي ويحتاج الى عملية تسجيل ورقم بطاقة الجامعة للتسجيل بها واتاحتها .( قد تعتبر قيود على الاتاحة)
Storyplay'r مكتبة الاطفال الرقمية – مكتبة تعليمية
منصة قراءة متعددة الاستخدامات وكاملة لدعم جميع الأطفال ، بغض النظر عن قدراتهم.
يوفر Storyplay'r مجموعة كاملة من الميزات لتعريف أطفال رياض الأطفال بالقراءة ومساعدة أطفال المدارس الابتدائية على أن يصبحوا قراء جيدين.
عند اختيار الطفل للقصة التي تناسب المرحلة العمرية المحددة ، يستطيع ان يختار اذا كان يرغب بقراءتها او الاستماع الى من يرويها له ، كما تتوفر امكانية ان يسجل صوته عليها.
ممكن ان يحفظ الطفل القصة في مستودع خاص له حتى يستطيع ان يقرأها مجددا في المرة القادمة .
المكتبة الوطنية للطب للموارد الطبية الحيوية
تعتبر هذه المكتبة مكتبة علمية وموجهة الى فئة محددة من المستفيدين.
يتم في عملية الاقتناء التركيز على النوع وليس الكم ، فالكم يظهر أولوية ولكن ليس على حساب مقاييس الجودة الموضوعة لخدمة المستفيد المتخصص .
بيانات التعريف : كل مادة موصوفة بمجموعات من البيانات الببليوغرافية او بيانات التعريف التي تتعلق بالزمان والمكان وموضوع تلك المادة .
الوصف : مصصمة بطريقة حرفية وصفية دقيقة.
نجد اهتمام بالاتاحة دون الاخلال باهمية الحفاظ على الملكية الفكرية.
المحتوى يقدم بعدة اشكال .
مكتبــة نـــور : أكبر مكتبة إلكترونية عربية مفتوحة للكتب