الأربعاء، 1 مارس 2023

الفيل العطشان / لغة عربية/ أوراق عمل / الصف الثالث

 

 

الفيل العطشان

شعر الفيل بعطش شديد، فخرج يبحث عن ماء. 

ظل الفيل يبحث عن ماء، حتى وجد بركة صغيرة.

فرح الفيل فرحا شديدا، واستعد لكي يشربها كلها مرة واحدة، فقد كان يشعر بعطش شديد.


عندما مد الفيل خرطومه، وأراد أن يشرب الماء، رأى في البركة ضفادع صغيرة تتقافز، واسماكا صغيرة تسبح.

أخرج الفيل خرطومه، واستدار، يبحث عن ماء في مكان آخر. 







فهم المعنى الصريح


1. بماذا شعر الفيل؟

______________________________________________ 


2. ماذا وجد الفيل؟

______________________________________________ 


3. ماذا راى الفيل ففي البركة؟

______________________________________________ 


4. ماذا كانت الاسماك تفعل في البركة؟

______________________________________________ 


5. رتب احداث القصة التالية بوضع الارقام من 1 – 4 

___ خرج الفيل يبحث عن ماء 


___ وجد بركة صغيرة 


___ رأى في البركة ضفادع واسماكا 


___ لم يشرب الفيل من البركة


6. شخصيات القصة هي: 

أ. __________     ب. ____________   ج __________ 




فهم المعنى الخفي 


7. الشخصية المركزية في القصة هي: ____________ 



8. من صفات الفيل كما جاء في القصة:

أ. شفوق                   ب.  ضعيف               ج. اناني 



9. ضع خط تحت السبب وخطين تحت النتيجة:


" شعر الفيل بعطش شديد، فخرج يبحث عن ماء. " 


10. لماذا فرح الفيل فرحا شديدا؟

______________________________________________ 


11. لماذا استعد الفيل ان يشرب البركة كلها مرة واحدة؟

______________________________________________ 


12. اخرج الفيل خرطومه من البركة ولم يشرب الماء لانه:

أ. لم يكن عطشا عطشا شديدا 

ب. تقزز من شرب الماء بسبب الضفادع 

ت. أشفق على الضفادع وعلى السمك من الهلاك

ث. وجد الماء عكرا وغير نظيف 


13. ضع كلمة صحيح او خطأ معتمدا على النص: 

أ. وجد الفيل الماء بسرعة وبسهولة. ________ 

ب. رأى الفيل في البركة اسماكا صغيرة تتقافز. _________ 

ت. لم يشرب الفيل من البركة. __________ 

ث. عطش الفيل عطشا شديدا. __________ 

تفسير دمج وتطبيق افكار ومعلومات

14. نص " الفيل العطشان" هو: 

أ. شعر                          ب. قصة                 ت. اغنية 


15. خرطوم الفيل هو :

أ. يداه                             ب. عينه                       ت. انفه


16.  مغزى القصة هو:

أ. ان ندع الاسماك تتقافز وندع الاسماك تسبح في الماء.

ب. ان نبحث عن ماء نظيف للشرب حتى لا نمرض.

ت. ان نعطف على الاخرين ونحب لغيرنا ما نحب لانفسنا. 

ث. ان لا نشرب الماء مرة واحدة لان ذلك مضر بالصحة.


كتابة حوار


اقتربَ الحطابُ  من شجرة؛ليقطعها بفأسهِ الحادّ،  ذُعرت الشجرة كثيرًا ،وطلبت منه ألا يقطعها وبيّنت له فوائدها  المتعددة للناس، أصرّ الحطّّاب على رأيه وبيّن لها حاجته لقطعها.


اُكتب الحوارَ الذي دارَ بينَ الشّجرة والحطاب !  

اكتب بخطِّ واضح، استخدم التعابير الجميلة والكلمات الفصيحة، انتبه لمبنى الحوار، ولا تنسَ علامات الترقيم! 

الشّجرة:_________________________________________________________________ الحطاب:_________________________________________________________________

الشّجرة:___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



 القسم الثاني: كتابة قصة قصيرة .


اُكتب قصّة  مكتملة العناصر من إبداعك، مراعيًا علامات الترقيم ، والإملاء الصحيح! 


____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 

كتابة رسالة رسميّة .

اكتب رسالة رسميّة لرئيس المجلس المحليّ تطلب منه تعبيد الطريق المؤدية إلى بيتك مبيّنًا الأسباب!انتبه لمبنى الرسالة! 


_________________________

_______________________________   


_______________________________


_________________________________________الموضوع: 


________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


__________________


____________________


 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...