الأربعاء، 27 نوفمبر 2024

قواعد اللغة العربية / المثنى / أوراق عمل

 المثنى 


المُثنى كلمه تدل على اثنين أو اثنتين 

مثال: مثنى مذكر       مثنى مؤنث

         ولدان            بنتان

       معلمان            معلمتان

ينتهي المُثنى إما : ان أو ين

مثال:- نَجَحَ الطّالِبُ    نَجَحَ طالبٌ      نَجَحَ طالبانِ

شاهدْتُ الطّالِبَ   شاهدْتُ طالباً     شاهدْتُ طالبينِ

سلمتُ على الطّالبِ

سلمتُ على طالبِ

سلمتُ على طالبينِ


** يرفع المثنى بالألف أي علامة رفع المثنى الألف.

** يُنصب بالياء أي علامة نصب المثنى الياء.

** يُجر المثنى بالياء أي علامة جر المثنى الياء.

 

حول الجمل الاسمية التالية إلى المثنى: 


- البنت جميلة     _______________________

- الطفل بريء ______________________

-القلم صغير ______________

- الطاولة مكسورة ______________

- الساعة ثمينة _____________________

- الشاب وسيم _____________________

- الغابة كثيفة _____________

- الوردة ذابلة ________________________

- الزعيم مريض ______________

- الملك جبار _________________________

- الكتاب شيق _____________________

- الرواية طويلة ____________

- السلم قديم _____________________

- العقرب سام _____________________






الصف التاسع – لغة عربية

   الصف التاسع – لغة عربية / قواعد

السؤال الأول : أختارُ الوزن الصرفي المناسب للكلمات الآتية : 


1- عَلِمَ    ( فُعِلَ        -  فَعِلَ    -  فَعَلَ )   ،

  2- فَتَحَ    ( فُعِلَ      -  فَعِلَ      - فَعَلَ  )


3- أَكْرَمَ   ( أَفْعَلَ    - أَفْعِلَ   -  أَفَعَلَ )   

      4- سَلَّمَ   (  فُعِّلْ  -   فَعَّلَ    -   فَعَلَّ   )


5- كَرُمَ   (  فُعِلَ  -  فَعُلَ   -  فَعَلَ  )    

    6 - تَسَلَّمَ  (  تَفَعَّلَ  –  تَفَعْلَلَ   -  تَفَعُّلَ  )


7- دَحْرَجَ  ( فُعِلَلَ -  دَفْعَلَ  - فَعْلَلَ )    

      8 -  قُمْ      (  فُلْ   -  عُلْ  –  فُعْ   )


9-  يُوَسْوِسُ ( يُفَعْلِلُ - يُفْعِلُ -  يُفَعِّلُ ) 

  10-  اِسْتَحْسَنَ   ( اِسْفَعَلَّ  -  اِسْتَفْعَلَ  - اِفْتَعْللَ )


11- زَهْرَةٌ  ( فَعْلَلٌ  - فَعْرَلٌ  -  فَعْلَةٌ  ) 

  12- زُهُورٌ        (  فُعُولٌ    - فُلُولٌ   -  مفُوُلٌ  )


13- أَزْهَارٌ        ( فَعْلالٌ   - أَفْعَالٌ  - فِعَالٌ ) 

14- اِمْشِ         ( اِفْلِ  - اِفْعِ   - اِعْلِ   )



السؤال الثاني : أُحدِّدُ الميزانَ الصّرفيَّ للكلماتِ الآتيةِ


1- عَقْلٌ :  وزنُها   .....................

2 - دِرْهَمٌ : وزنُها      .....................


3- سِمَةٌ : وزنُها    ......................

4- اِسْتَغْفَرَ : وزنُها   ......................



السؤال الثالث : أكمل الجدول الآتي : 


الكلمة

وزنها

الكلمة

وزنها

الكلمة

وزنها

عَلِمَ

فَعِلَ     

تَعَلَّمَ

تَفَعَّلَ

شَاهِدٌ

فَاعِلٌ

دَرَسَ

فَعَلَ

زَلْزَلَ

فَعْلَلَ

مَقْروْءٌ

مَفْعُولٌ

عَادَ


تَزَلْزَلَ


مِفْتاحٌ


سَافَرَ


اِسْتَغْفَرَ


مِناهِجٌ


حَسُنَ


يَنْهضُ


مُعَلَّمون

مُفَعِّلون

عِلْمٌ


يُجاهِدُ


مُعَلَّماتٌ


قَمَرٌ


عِدَةٌ

فِعَةٌ

مَغْرِبٌ




 

     



الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

 


توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

إعداد : سمر ضو  

1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه والارشاد السليم تؤدى الى حسن العلاقة بين المدرس والتلاميذ والى النمو التربوبى والنمو النفسى السليم.

2-العلاقات بين التلاميذ التى تقوم على اساس من التعاون والفهم المتبادل تؤدى الى الصحة النفسية السليمة فى التعامل مع الاخرين.

 3-العلاقات بين المدرسة والاسرة والتى تكون دائمة الاتصال بين الاباء والمعلمين او فى مجالس الاباء بالمدرسة ،وتلعب دورا هاما فى احداث عملية التكامل بين الاسرة والمدرسة فى عملية رعاية النمو النفسى للتلاميذ.

 




كيف تستعد الأسرة لاستقبال هذا العام الدراسي الجديد بشكل صحيح؟

استعداد الأسرة للعام الدراسي الجديد يكون بأربعة مراحل أساسية وهامة، لا يختلف شخصان على أهميتها، وهن:الاستعداد النفسي والعقلي والمادي والصحي والبدني. سوف نتحدث بالتفصيل عن كل مرحلة، كلٌ على حدة.

من الصعب على الطفل الانتقال من مرحلة الأجازة إلى مرحلة الدراسة مرة واحدة دون تهيئته نفسيًا وبروح جديدة ومتحمسة للدراسة، و لذلك يجب أن يتدرج نفسيا للانتقال إلى تلك المرحلة العام الدراسي الجديد. فماذا يجب على الأسرة فعله، وخاصة الآباء والأمهات؟

يجب أن يحاول الأب و الأم إعطاء أبنائهم فكرة  وصورة جيدة عن المدرسة، سواء أكانت السنة الأولى لهم أو أنهم انتقلوا إلى مدرسة أخرى أو مرحلة دراسية جديدة، ولكن دون مبالغة، وذكر أشياء ليست موجودة، مما قد يسبب لهم الصدمة عند الذهاب إليها.

      يجب أن يعودوا أبنائهم على التقليل من مشاهدة التلفاز ولعب الألعاب الإلكترونية ، ومع ذلك يحرصون أن على أن يتم هذا الأمر تدريجيًا، على أقل تقدير قبل بداية الدراسة بأسبوعين

عليهم تعليم أبنائهم ثقافة الاختلاط بأطفال آخرين قبل بدء العام الدراسي الجديد وذلك حتى ينشئوا على حب الاجتماع والالتقاء بأطفال جدد والتعامل معهم، وبخاصة إن كان عامه الدراسي

على الأسرة جميعها التأقلم على أوقات الدراسة و تُقلل من التنزه حتى يتعود  الطفل على  أجواء العام الدراسي والدراسة، وذلك قبل أسبوع، على الأقل، من الدراسة.

يجب اللعب على نقطة هامة، ألا وهي ترغيب الطفل في المدرسة و المدرسين، بكلمات بسيطة ومحببة وقصص بسيطة عن التفوق المدرسي، والتي قد ترغبه  فيها، تحت شعار " كلنا نحب المدرسة و لا ننفر منها".

الالتزام بالهدوء و تجنب المشاكل الأسرية يجب أن يكون أمرًا عاديًا وطبيعيًا في حياة الأسرة، حتى لا تتأثر نفسية الطفل .

عليكم إدخال السرور على أطفالكم بمرافقتهم لشراء مستلزمات الدراسة من كتب  وكراسات وأقلام وملابس جديدة، ولكن مع تجنب شراء احتياجات عليها لشخصيات مشهورة لها طابع عنيف أو عدائي .

       يمكنكم شراء  كتب مصورة  لهم عن المدرسة وتفاصيلها أو تشجعيهم على رسم صور خاصة للمدرسة كي يلونوها، باعتبارها طريقة استعداد نفسي لشكل المدرسة.

 

التواصل مع المدرسة

الحرص على الاجتماعات المدرسية فهى فرصة متاحة للتواصل والتحدث عما يهمك صارح المدرس بما عندك

تحضير الاسئلة قبل الاجتماع وتدوين اقتراحات المدرس لمساعدة طفلك

مناقشة المدرس طرق تعليمه ، وهل يتم تصنيف الطلاب فى مجموعات حسب قدراتهم

الاتصال بالمدرس : اذا كان موعد الاجتماع لا يناسبك فاطلب موعد اخر :

البقاء على الاتصال مع المدرس طيلة العام ، عن طريق الخطابات او البريد الالكترونى او المكالمات الهاتفية

 خطاب المستوى من المدرس ، او اى ملحوظة يمتدح بها طفلك علقها فى مكان بارد مما يعزز اهمية الدراسة عنده

اطلاع المدرس على غياب طفلك قبل الموعد ان كان ممكنا ، مع سؤاله عن الواجبات الدراسية

مناقشة اي مشكلة فى التعلم مع المدرس اولا قبل الذهاب الى المدير

وكذلك مناقشة اي مشكلة فى طريقة التعامل مع الواجبات او التصرفات وما اذا كانت عادية فى هذه السن

اطلاع المدرس اذا كانت اسرتك تمر بفترة صعبة دون حاجة للتفاصيل ، ليتفهم سبب سلوك طفلك التعايش وفق نظام ثابت مهما تكن العائلة مشغولة ، والحياة مزدحمة فلابد من تأسيس نظام ثابت ، يجعل التعليم سهلا مجديا بمجرد ان يتحول النظام الى عادة ، وذلك سر النجاح

اسباب كراهية الطفل للمدرسة

 

قد يساور الوالدين الاعتقاد بان الطفولة فترة تتميز بالبهجة والسعادة وخالية من المشاكل ولكن مع ظروف العصر وتغيراته يتعرض الطفل للقلق والتوتر منذ سن مبكرة مما يؤثر على سلوكه لذلك على الوالدين مساعدة طفلهما على تخطى هذه المرحلة بهدوء وبلا مشاكل من خلال تعرفهم على ما يدور بداخله وعلى نقاط ضعفه وعلى مشاكله

ومن المشاكل التى قد تواجه الاهل كل صباح رفض الطفل الذهاب الى المدرسة وفى هذه الحالة يجب على الوالدين ان يبحثا عن الاسباب التى ادت لحدوث ذلك حتى لا يتركا طفلهما يعانى بمفرده من مشاكله انه لكى يتجنب الاهل حدوث هذه المشكلة لابد من الآتى :

-اعداد الطفل قبل دخول المدرسة بوقت طويل بالقصص الجميلة ، بان ذهابه اليها يعد مكافأة له لحسن خلقه وتنفيذه لطلبات الام والاب

-ان تهيئ المدرسة الجو المناسب للطفل بوجود العاب مناسبة لسنه

-معاملة المدرسين للطفل بحنان بالغ موضحين له انهم بديل للوالدين وانهم سيعتنون بطعامه وبنظافته ، اما فى حالة رفض الطفل الذهاب الى المدرسة وقد يكون للاسباب الآتية

- كثرة التدليل فى الاسرة وخوف الطفل من البعد عن الام والاب او ترك المنزل حيث يشعل بالحب والحنان

وهنا يجب ان يكون الانفصال تدريجيا فلا مانع من ذهاب الام مع الطفل الى المدرسة والجلوس معه بعض الوقت لتسهل له الاتصال بالاطفال الاخرين والمدرسين ثم تنسحب تدريجيا ، فى بعض الاحيان يحتاج الامر لبعض الضغط على الطفل للذهاب للمدرسة ووعده بهدايا ومكافآت اذا استمر فى الذهاب اليها بانتظام او فرض بعض العقاب فى حالة عناده ورفضه الذهاب الى المدرسة

ما هو الخوف من المدرسة ؟

هو حالة تصيب غالبا التلميذ المستحد فى الصف الاول الابتدائى خصوصا اذا لم يسبق له الالتحاق بمرحلتى الروضة والتمهيدى ، وغالبا ما تكون هذه المشكلة فى المرحلة العمرية ما بين ( 5 – 7 ) وقد تستمر الى سن العاشرة

اسباب الخوف من المدرسة

1- التدليل والعناية المفرطة : فقد يمنح الاباء والامهات الطفل خلال سنين عمره الاولى ( 2 – 6 ) سنوات جوا من العناية والحماية الزائدة والدلال المفرط بشكل يجعله يفقد الثقة فى نفسه ولا يستطيع ان يتكيف

2- المولود الجديد : قد يصادف التحاق الطفل بالمدرسة قدوم مولود جديد مما يولد لديه الغيرة التى تجعله يتشبث بالبيت ويكره الذهاب للمدرسة التى تحرمه من منافسة اخيه فى حنان امه وعنايتها

3- رد الفعل تجاه موقف سابق : وقد يعود السبب الى رد فعل عكسي تجاه موقف سابق مثل غياب احد والديه فجأة بسبب سفر او مرض مما يجعله يعتقد ان ذهابه للمدرسة سوف يفقده احد والديه

4- المواقف الطارئة داخل المدرسة : كأن يتعرض الطفل لمعاملة قاسية سواء كانت من التلاميذ الذين يكبرونه سنا او من معلميه مثل ( الضرب ، التخويف ، الصراخ  )

5-  الخلافات الزوجية : شعور الطفل بان هناك مشاجرات وخلافات بين والديه يجعله منزعجا وخائفا ان ترك البيت وذهب للمدرسة معتقدا ان مصيبة قد تلحق بالام او الاب او ان مكروها قد يلحق به نتيجة بعده عن والديه

6- التحاقه بالمدرسة قبل سن السادسة : ان من شأن التحاق الطفل بالمدرسة قبل ان يتوافر لديه العمر الزمنى المناسب والنضج الجسمى والفكرى الملائم والنمو الحركي والعقلي والانفعالي واللغوي والاجتماعي المتوافق مع المرحلة التى سيلتحق بها . ان من شأن ذلك ان يؤدى الى عدم قدرته على التكيف مع مجتمع المدرسة وحدوث مشكلات مثل ( الاتكالية – الخجل – الانطواء )

7-  عدم توافر الكوادر المؤهلة للتعامل مع هذه الفئة : عدم ادراك بعض المعلمين ومن فى حكمهم لخصائص التلاميذ المستجدين الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية اسهم بشكل كبير فى عدم تقبل هذه الفئة من التلاميذ للبيئة التربوية الجديدة ومن الامثلة :

مدير يضرب التلميذ  

معلم يضرب تلميذ ويتهدده لاي سبب

الناظر يصرخ على التلاميذ في الملعب 

جهورية الصوت لدى بعض المعلمين

  

بعض الافكار لنحبب اولادنا فى المدرسة

1 – اذا كان من الممكن ان تأخذى الطفل الى المدرسة قبل ان يدخلها بعام فى النصف الثانى فى اخر شهر كمستمع خذيه للمدرسة ولا تترددى لانه يسهل عليه الدخول كثيرا فى السنة التى تليها

2 – تكلمى كثيرا عن المدرسة وانه يتعلم فيها الكثير من الارقام والحروف ويصبح مثل والده يعرف القراءة والكتابة   وانكم كنتم تحبون المدرسة وانه سوف يكون صداقات كثيرة ويلعب مع الاطفال اشياء كثيرة يحبها .

3 – قصى له قصص عن الطفل النشيط الذى يحب مدرسته وينجح فى حياته والطفل الكسول الذى لا يحب المدرسة وقد يخسر كثيرا. ولكن اجعليه بطل القصة النشيط المجتهد الذى يحب مدرسته . واخبريه ان حبه لمدرسته واجتهاده بها سيجعله جيدا وهذا سيسعدك كثيرا

4 – قوما بالتمثيل سويا مع تبادل الادوار بين المعلم والتلميذ . واشترى بعض الوسائل التعليمية التى تكون فيها حروف وارقام وحيوانات حتى تكتمل التمثيلية 000 ولاتنس القصص المصورة

5 – خذى له بعض الاشرطة التعليمية التى تحبب الطفل فى المدرسة

6 – اسألي طفلك عن وجبة الافطار المحببة له قبل الذهاب الى المدرسة صباحا وما هى الساندويتشات المفضلة لديه

7  -  افهميه ان لا يخجل عندما يحتاج لشئ ما . يرفع يده بكل ادب ويطلب من المعلمة اى شئ يريده والمعلمة سوف تلبى طلباته  

8-  عندما يعود للبيت احضنيه بقوة وقولى له انك اشتقتى له كثير واسأليه كيف قضى يومه فى المدرسة وكوني فى غاية التركيز الذى يصاحبه الابتسامة العريضة

 

 

الاستبيان (اسئلة يجب ان تسئل للطفل)

سلوكيات فى المدرسة

س : كيف تسير الامور بينك وبين مدرسك ؟ هل تعتقد انه راض عنك ؟

ولماذا : وكيف يمكن تحسين العلاقة ؟

س : من الذى تجلس بجواره ، او تعمل معه فى المدرسة ؟ او تلعب معه . ؟

س : ما هى النشاطات التي تقوم بها في الملعب ؟

 

التعليم والفصول ؟

س : هل بدأت تعتاد على المدرسة / غرفة الفصل / المدرس 000 ؟ كيف تختلف عن مثيلاتها السابقة فى العام الماضى ؟

س : ما هي ( مادتك الدراسية / حصتك / استاذك ) المفضلة    ولماذا ؟

س : ما هو اصعب جزء فى اليوم الدراسى ؟ ولماذا ؟ وما هى فى رأيك الوسيلة لجعله اسهل ؟

س : هل تفهم كل ما يشرحه الاستاذ ؟ هل يمكنك متابعته دائما ام يشرد ذهنك احيانا ؟ وما سبب ذلك ؟ وما الحل ؟

س : هل يوجد طلاب يشوشون فى الفصل يشغلونك عن التركيز ؟ ما هى تصرفاتهم ؟ هل تشاركهم احيانا ؟ هل تضحك عندما يهرجون ؟ كيف يتصرف بقية التلاميذ معهم ؟ أيضحكون ؟ ام يغضبون ؟

س : كيف يتصرف الاستاذ مع الطلبة المشوشين ؟ ايعبس فى وجوههم أيهملهم ؟ أيعاقبهم ؟ أيضحك معهم ؟ أيكلمهم كلمة فيخجلون من تصرفاتهم

 س : هل هناك مشاكل تحصل فى الفصل ؟ وكيف انتهت ؟ وما هو تصرف المدرس تجاهها ؟ ماذا تفعل لو كنت مكانه ؟

س : هل يوجد طلبة لا يحضرون الواجب ؟ هل هم كثيرون ؟ ماذا يفعل المدرس معهم ؟ لو كنت مكانه فماذا تفعل ؟

س : هل يحصل شجار بين الطلبة ؟ فى الفصل ام فى الفسحة ام فى نهاية اليوم الدراسى ؟ ما هى اسبابه ؟ ما هى حلوله ؟ هل يستطيع التلاميذ حله بانفسهم ؟ ام يجب تدخل المشرف ؟ ام الاستاذ ؟

س : هل يعاقب المدرسون عندكم ؟ ما هى الاخطاء التى يعاقبون عليها ؟ سلوكية ؟ ام تعليمية ؟ وما هى انواع العقوبات التى يستخدمونها ؟ هل تراها عادلة؟ هل تمنع التلميذ من تكرار فعله ؟ ماذا تفعل لو كنت مكان التلميذ ؟ او المدرس ؟

س : حدثني عن مشكلة حصلت لك فى الفصل / او الملعب وكيف كان حلها ؟ وهل انت مرتاح لهذه النتيجة ؟

س : كيف قمت بحل اخر واجب فى مادة ( الرياضيات / العلوم / التعبير / التاريخ / الجغرافيا )

س : ما هو موضوع البحث الذى اخترته ؟ وبأي مادة يتعلق ؟ ولماذا اخترته ؟

الصحة :

س : هل تغسل يديك قبل الطعام ؟ وبعد دخول الحمام ؟

س : ماذا نشترى من الكافتيريا وهل تتذكر الا تشترى من الباعة المتجولين ؟

س : هل تتذكر عدم استخدام حاجات الاخرين وخاصة المرضى منهم ؟ وعدم تناول طعام منهم ؟

س : هل ترى اللوح من مكانك فى الفصل ؟ وهل تسمع كلام الاستاذ بشكل جيد ؟

 

ترتيب المنزل واعداد ادوات المدرسة :

س : كيف نظافة خزانتك / مكتبك / مكان اغراضك ؟

س : هل عندك اقلام وممحاة ؟

س : هل عندك اقلام تلوين / ورق كتابة / دفاتر ؟

س : هل تعل الحاسبة بشكل جيد ام تحتاج الى بطاريات

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...