الثلاثاء، 28 فبراير 2023

ورقة عمل في قواعد اللغة العربية للصف السابع

 

ورقة عمل في قواعد اللغة العربية للصف السابع

الفاعل والمفعول به




السؤال الاول 

عرِّف : 1. الفاعل هو _____________________________ 


          2.المفعول به هو ___________________________ 



السؤال الثاني :1. كوّن ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل ويكون الفعل مضارعا.

______________________________________________________________________________________

__________________________________________

      2.كوّن ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل ويكون الفعل ماضٍ.

______________________________________________

________________________________________________


 

السؤال الثالث : عين الفاعل والمفعول به (اذا وُجِدَ) في الجمل التالية:

 

1.أتقنَ العاملُ عمَلَهُ.


-------------------------------------------------------------------

2.أبحرتِ السّفينةُ في البحرِ.


-------------------------------------------------------------------

3.يسافِرُ عليٌّ في القطارِ.


-------------------------------------------------------------------- 

4.ضلّت العمياءُ الطّريقَ.


-------------------------------------------------------------------- 



السؤال الرابع : عين الفاعل ونوعه في الجمل التالية :( اسم ظاهر/ضمير متصل /ضمير مستتر)

1.لم أصادِف صديقي منذُ شهرين.


------------------------------------------ 

2.ناديتُ البائعَ.


------------------------------------------ 

3.حضرَ المهندسان.


------------------------------------------ 

4.لا تأمُر بالصّدقِ وتكذب.


------------------------------------------ 

5.نزلَ الفارِسُ عن الحصانِ.


----------------------------------------- 

6.النساءُ اعتمدنَ على الخادمات.


------------------------------------------

7.كتبا الدّرسَ.


-----------------------------------------

8.يخشى الغلامُ البردَ.


----------------------------------------  

السؤال الخامس : املأ الجدول التالي حسب المطلوب







            الفعل

    الفاعل

المفعول به الأول

المفعول به الثاني

منحتُكَ الثّقةَ






أعطَتهُ المدرسةُ جائِزةً






أعلَمَ العريفُ الجمهورَ تأجيلَ الحفلةِ






أعطاني أبي نقوداً







 

                              

المبتدأ والخبر للصف السابع

التمرين الاول: ضع مبتدأ مناسبًا مكان الفراغ:

1)__________ غذاءٌ مفيدٌ للجسمِ

2)_________ منَ الايمانِ.
3)_________ واسعةٌ.

4)_________ تحتَ المظلةِ.
5)_________ يدرُسُ بنشاطٍ.

6) ________ ساحتُها واسعةٌ.

*المبتدأ هو:________________________________________

التمرين الثاني: عيِّنِ الخبرَ في الجملِ التاليةِ:

الجملة

الخبر

  1. حيفا مدينةٌ جميلةٌ


  1. السمكةُ تحتَ الماءِ


  1. الطقسُ حارٌّ


  1. العقلُ مصلِحُ كلّ امرٍ


  1. الصادقُ ينجَحُ


*للخبر ثلاثة انواع:1-الخبر اسم ____________

     2- الخبر ________ _________ او__________ _________        

      3- الخبر _________ جملة.


التمرين الثالث: عين المبتدأ والخبر في الجملِ التاليةِ:

1_ الفلّاحُ يزرعُ الارضَ.________________________

2- السّماءُ صافيةٌ. ____________________________

3- الجدارُ حولَ الحديقةِ._________________________

4-السّعادةُ تنبُعُ منَ النّفسِ.________________________

5-التّلميذُ في المدرسةِ._________________________

6-البنتُ أخلاقُها عاليةٌ._______________________________

7-التّدخينُ ضارٌّ بالصحّةِ._____________________________

8- الجوُّ لطيفٌ.__________________________________


التمرين الرابع: كوِّن جملةً اسميّةً يكون فيها الخبرُ: 

*اسمًا مفردًا:____________________________________

*جملةً فعليّةً: __________________________________

*جملةً اسميّةً:__________________________________

*شبهَ جملةٍ (تبدأُ بحرفِ جرٍّ):__________________________

*شبهَ جملةٍ ظرفيَّةٍ:_______________________________

التمرين الخامس: بيِّن المبتدأ والخبر(مبينًا نوع الخبر) في الجملِ الاتيةِ:

الجملة

المبتدأ

الخبر

نوع الخبر

1-الجملُ صبورٌ




2-الجبلُ قمَّتُهُ عاليةٌ




3- الطلّابُ يكتبونَ




4- النافذةُ مفتوحةٌ




5- الجامعةُ طلابُها كثيرون




6-القطارُ يسيرُ بسرعةٍ




7- الامُّ مدرسةٌ




8-الكتابُ فوقَ الطاولةِ




9-الهواءُ عليلٌ




10-المدرسةُ تهتمُّ بطلابِها





.ضَعْ إشارَةَ X داخِلَ مُرَبَّعِ الإجابَةِ الصَّحيحَةِ!

* الفِعْلُ اللازِمُ هُوَ الَّذي:

       يَكْتَفي بالاسمِ وَلا يَحْتاجُ لِفاعِلٍ.

      لا يكتفي بالفاعِلِ وإنَّما يَتَعَدَّاهُ لِيَأخُذَ مَفعولا بِهِ.

      يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِفِعْلٍ.

      يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِمَفْعولٍ بَهِ.


* الفِعْلُ المُتَعَدِّي هُوَ الَّذي:

       يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِمَفعولٍ بِهِ.

      لا يكتفي بالفاعِلِ وإنَّما يَتَعَدَّاهُ لِيَأخُذَ مَفعولا بِهِ.

      يَكْتَفي بِنَفْسِهِ فَقَطْ.

      يَأتِي مُسْتَتِرًا في الجُمْلَةِ.


* الفَرقُ بَيْنَ اللازِمُ والمُتعدي هُوَ:

       أنَّهُما لا يكتَفيان بالفاعِل لأتمامِ معنى الجُملَةِ.

      أنَّ الأوَلَ يَكْتَفي بالفاعِلِ والآخَرَ لا يَكْتَفي بِهِ.

      أنَّهُما يَكْتَفيان بالفاعِلِ لِإتْمامِ مَعنى الجُمْلَةِ.

      أنَّ كُلاً مِنْهُما يَعْتَمِدُ على الآخَرِ.


* المُشْتَرَكُ بَيْنَ اللازِمِ والمُتَعَدي هُوَ:

       أنَّهُما شقيقان   أنَّهُما أفعالٌ           أنَّهُما مُتَناقِضان            أنَّهُما أسْماءٌ


*  عَيِّن المَفْعولَ بِهِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ: "الإسْلامُ حَرَّمَ الخَمْرَ تَحريمًا قاطِعًا"!

      الأسْلامُ    حَرَّمَ               الخَمْرَ   قاطِعًا


* عَيِّنِ الفِعلِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ ثُمَّ حَدِّدْ نَوْعَهُ: "رَأى الطالِبُ الحَديدَ وَهُوَ يَذوبُ"!

       الطالِبُ                        رَأَى                       الحَديدَ                  وَهُوَ

 نَوْعُ الفِعْلِ:

       لازِمٌ       مُتَعَدٍّ                      مَجْزومٌ          أمْرٌ


*  مِنْ طُرُقِ تَحويلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ:

      إضافَةُ نَحْنُ قَبْلَ الفِعْلِ       إضافَةُ هَمْزَةٍ في آخِره إذا كانَ ثُلاثِيًّا             حَذْفُ الحَرْفِ الأخيرِ مِنَ الفِعْلِ       إضافَةُ هَمْزَةٍ في أولِه إذا كانَ ثُلاثِيًّا                 


* وَظيفَةُ المَفعولِ بِهِ في الجُمَلِ ذاتِ الأفعالِ المُتَعَدِيَّةِ هِيَ:

      توضيح الفعل .

      إتْمامِ مَعْنَى الفاعِلِ.

      إتْمامِ  مَعنى الجُمْلَةِ.

      لا وَظيفَةَ لِلْمَفْعولِ بِهِ فيها.


*  عَيِّن المَفْعولَ بِهِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ: "ساعِدْني أيُّهَا السَّبّاحُ الماهِرُ مِنْ فَضْلِكَ "!

      ساعِد     الياءُ               ساعِدني لا يوجد



* حَوِّلِ الفِعْلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةَِ: "كَذَب الشَّاهِدُ فِيمَا رَواهُ"!

       كَذَبْتُ  كَذَّبْتُ               أَكْذَبَ كاذِب


*  مِنْ طُرُقِ تَحويلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ:

      تَضْعيفُ عين الفعل إذا كانَ ثُلاثِيًّا تَضْعيفُ عَيْنِ الفعل إذا كانَ رُباعِيًّا        تَضْعيفُ لامِ الفعل إذا كانَ رُباعِيًّا          تَضْعيفُ فاء الفعل إذا كانَ ثُلاثِيًّا        

* حَوِّلِ الفِعْلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةَِ: "نَامَ راشِدٌ هاديءَ البالِ"!            

       نَمَّتْ     نَامَّ               نَوَّمْتُ نَمَّتَ




* عَيِّنِ الجُمْلَةَ التي تَعَدَّتْ لِمَفْعولٍ بِهِ واحِدٍ مِمَّا يَلي:              

      رَكِبَ الفَلاحُ السَّفينَةَ       اتَّخَذَ المُصَلونَ المَسْجِدَ مُصَلَّى             وَجَدْتُ الشُّباكَ مَفْتوحًا                 ظَنَّ الأَبُ الإبْنَ نافِعًا                 


       * الفِعْلُ المتعدي في الجُمْلَةِ التالِيَةِ " أَخْبَرَنَا المُدَرِّسُ الامْتِحانَ قَريبًا"، أَخَذَ:

      مَفْعولا بِهِ واحِدًا         مَفْعولَيْنِ  

ثَلاثَةَ مَفاعيلٍ                                       لَمْ يَأْخُذْ مَفْعولا بِهِ

5.أعْرِبْ ما يَلِي إعرابًا تامًا:

أ-سمعَ الزائرون الخطبةَ.

ب-سَرَقَ الجائعان الخبزةَ.

ج- اتَّخَذَ المُصَلونَ المَسْجِدَ مُصَلَّى

د- أفْهَمَ المُدَرِّس الطُّلابَ المادَّةَ


_______________________________________________________

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


صانع المعروف – اللغة العربية – الصف السادس

صانع المعروف

معروف فلاح يعيش في مزرعته الصّغيرة على شاطئ أحدى البحيرات، تعوّد على عمله الذي أخذه عن والده، وهو حرث الأرض وزراعتها وريّها. وكان معروف يتسلى بمظهر البحيرة التي تعيش فيها مجموعة طيور الأوز والبط، وكانت أشكالها الجميلة وسباحتها في البحيرة مما تعوّد أن يراه يوميًا وهذه هي تسليته الوحيدة...إنه لا يعرف الكسل، فهو منذ الفجر يستيقظ نشيطًا متفائلا.. ولما كان عمله بدنيا فقد ازدادت صحته قوة وصلابة، وأصبح يضاعف العمل في مزرعته، فعرف أن زيادة

الانتاج دائما تأتي بالعزيمة والايمان. وذات يوم وهو في مزرعته أثناء قيامه بشق الأرض، إذا بصوت خافت يأتي من خلفه، فاستدار فإذا هو ثعبان ضخم، خاف معروف وأراد الفرار، لكن الثعبان قال له: قف أيها الفلاح وأسمع حديثي لعلك تشفق عليّ، وإن لم تقتنع فلا عليك، أتركني ومصيري.

صعد الفلاح على ربوة وبسرعة حتى جعل البحيرة بينه وبين الثعبان من بعيد، فقال الثعبان: إنني لم أضر أحدا في هذه القرية وقد عشت فترة طويلة فيها، وانظر ستجد أبنائي خلف الشجرة ينتظرون قدومي بفارغ الصبر وانظر الى الراعي يريد أن يقضي عليّ بفأسه فخبِّئني حتى يذهب وسوف لا تندم على عملك، فنزل معروف وخبَّأه في مكان لا يراه ذلك الراعي الذي ظل يبحث عنه هنا وهناك وغاب الراعي عن الأنظار وكأنه لم يجد فائدة من البحث عن الثعبان حيث اختفى، ولما أحس الثعبان بالأمان أخذ يلتف على معروف الذي أمنه على نفسه، وجد معروف نفسه في ورطة كبيرة، فالثعبان السام يلتف حول عنقه، وحتى الصراخ لو فكر فيه لن يفيده. 
فالمكان لا يوجد فيه أحد، خاصة أن خيوط الليل بدأت تظهر في السماء، وأهالي القرية البعيدين عن كوخه ومزرعته تعوّدوا أن يناموا مبكرين ، ومن يغيثه من هذا الثعبان الذي يضغط على رقبته ويكاد يقضي عليه؟ وهل بالإمكان لشخص ما أن يقترب؟ المنظر رهيب، وهل يصدق أحد أن أنسانا ما يسمع كلام الثعبان مثل معروف ويقربه اليه؟ وهنا قال معروف للثعبان: أمهلني حتى أصلي - وفعلا توضأ وصلّى ركعتين وطلب من الله سبحانه وتعالى أن يخلصه من هذا الثعبان المخيف الرهيب بضخامته وسمومه القاتلة وبينما هو كذلك إذ بشجرة قد نبتت وارتفعت أغصانها وصارت لها فروع، فتدلى غصن تحب أكله الثعابين وتبحث عنه، فاقترب الغصن الى فم الثعبان، فأخذ الثعبان يلتهم الغصن وما هي الا دقائق حتى إنهار الثعبان وسقط وكانت الشجرة عبارة عن سم، فقتل ذلك الثعبان الذي لم يفِ بعهده مع من حماه، وفجأة اختفت الشجرة المسمومة وعلم معروف أن الله قريب من الانسان، وانه لابد أن يعمل المعروف مع كل الناس، ومع من يطلب منه ذلك.




أسئلة الفهم 

  1. ما هي تسلية معروف الوحيدة؟ 

_____________________________


  1. اذا كان عمل معروف بالزراعة هو عمل بدنيّ فماذا نستطيع ان نسمي الدراسة وقراءة القصص؟


أ. عمل بدنيّ ايضا     ب. عمل ذهنيّ      ج. عمل صعب


  1. (ولما أحس الثعبان بالأمان أخذ يلتف على معروف الذي أمنه على نفسه) أكتب رأيك بالثعبان من خلال هذه الجملة وجد صفة مناسبة له. 

________________________________

________________________________


4.اختر مثلا ينطبق على القصة: 


أ- لا تصنع المعروف في غير أهله

ب- يد واحدة لا تصفق

ت- الصديق وقت الضيق


  1. أكتُب عكس التعابير والكلمات التالية:  


الكلمة

العكس

متفائلا (سطر6)


زيادة (سطر7)


مبكرين (السطر24)


وارتفعت (السطر30)



  


  1. لو كنت مكان معروف ماذا كنت تفعل؟ علّل اجابتك. 

__________________________________

__________________________________



  1. صِف شعور معروف والثعبان يلتف على رقبته. 

___________________________________

___________________________________


  1. كيف نبتت الشجرة المسمومة فجأة وكبرت؟ 

___________________________________________________________________________________________________________________________


  1. (( ان الله قريب من الانسان)) اشرح هذه العبارة وبيّن المقصود بها. (6علامات)

_____________________________________

_____________________________________



المعرفة اللغوية


  1. استخرج من القصة ما يلي مُحدّدًا في أيّ سطر وَجَدْته:


  1. مبتدأ____________ سطر ____

  2. فاعل _____________ سطر____



  1. حدّد لمن يعود الضمير في الكلمات التالية: 

    1. وزراعتها (سطر 2) ____________

    2. أشكالها (سطر 4) ______________

    3. لعلك (سطر11) _______________



  1. (لم يجد فائدة) تبدأ هذه الجملة بحرف______

             "يجد" هي فعل ______  _______


12.هات الأوزان الصرفية للأفعال التالية:

تعوَّد ______

انتظر ______

أخذ _______



  1. ما هي الوظيفة النحوية للكلمات التي تحتها خط: 

  1. معروفٌ فلاح يعيش في مزرعته الصغيرة.

  2. أصبح يضاعف العملَ في مزرعته.

  3. زيادة الانتاج تأتي بالعزيمةِ

  4. خاف معروفُ وأراد الفرار.


  1. حدّد نوع الجمل التالية: (اسمية\فعلية) 

    1. معروف فلاح نشيط ___________

    2. اقترب الغصن الى فم الثعبان _______

    3. تدلى غصن تحب أكله الثعابين ______

    4. أخذ الثعبان يلتهم الغصن ________



التعبير الكتابي


  1. أدْخِل الكَلِمات والعِبارات التالِيَة في جُمَلٍ مُفيدَةٍ: 


  1.  بصوت خافت________________________

  2. خيوط الليل__________________________

  3. عن الانظار__________________________

  4. المسمومة___________________________


  1. هل شاهدت ثعبانًا مرّةٍ؟ صِفْهُ متطرقًا لشكله، لونه، حركته... شعورك عند مشاهدته...

    ________________________________________

_________________________________________

_________________________________________ 

_________________________________________

_________________________________________ 

_________________________________________

_________________________________________ 


قيمة المعلومات وآلية تقييم وقياس المعلومات / إعداد سمر ضو

 قيمة المعلومات وآلية تقييم وقياس المعلومات

إعداد : سمر ضو 

 مفهوم المعلومات 

المعلومات هو ما نحصل عليه نتيجة لمعالجة البيانات بطريقة تزيد من مستوى المعرفة لمن يحصل عليها ، وهي ذات فائدة في صناعة القرارات .

وتعتبر المعلومات هي البيانات التي تمت معالجتها لتحقيق هدف معين أو لاستعمال محدد لأغراض اتخاذ القرارات التي أصبح لها قيمة بعد تحليلها أو تفسيرها او تجميعها في شكل ذي معنى والتي يمكن تداولها وتسجيلها ونشرها وتوزيعها في صورة رسمية او غير رسمية وفي أي شكل .


مفهوم القيمة 

قيمة الكلفة: القيمة الكلية لانتاج معين بما في ذلك كلفة العمالة البشرية والمواد الأخرى

قيمة التبادل :وذلك من خلال التعامل مع المادة واعطائها قيمة إضافية تضاف الى مواصفاتها الذاتية.

قيمة التثمين : مقياس للمزايا التي تجعل مسألة امتلاك مفردة معينة أمرا مرغوبا. 

قيمة الاستخدام : قيمة العمل والخدمة التي تستطيع ادائها او تساعد في انجازها 



مفهوم قيمة المعلومات 

وضع HILTON  ثلاثة تعاريف لقيمة المعلومات

 قية المعلومات من خلال الزيادة في المنفعة المتوقعة الناتجة من الانتفاع من المعلومات 

قيمة المعلومات من خلال قيمة الطلب عليها .

قيمة العرض للمعلومات والتي تمثل كمية القرارات المعتمدة عليها .


رأس مال البيانات وقيمة المعلومات 

ووفقا لقاعدة البيانات العالمية oracle 

4 تريليون دولار الانفاق العالمي على المعلومات والاتصالات عام 2014 

78 تريليون دولار الناتج المحلي الاجمالي العالمي لعام 2014

يعزى جزء من الفجوة البالغة 74 تريليون دولار الى ان 404 زيتابايت من البيانات في العالم الرقمي 

6 تريليون دولار القيمة العالمية المتراكمة لاستثمار الراس المالي الرقمي حوالي 8.5 من الناتج المحلي الامريكي الاجمالي 

ووفقا لقاعدة البيانات العالمية oracle 

رأس المال البيانات هو المعلومات المسجلة اللازمة لانتاج سلعة أو خدمة وتشمل جميع البيانات بما في ذلك :

صوتي، مكالمات ، التفاعلات الصوتية ، الانظمة الالية ، فيديو ، الاقمار الصناعية ، صورة الاشعة السينية ، لقطات امنية 

المنشورات الاجتماعية، مؤسسات السجلات والمعاملات ، تطبيقات الهواتف.

وتكمن اهميتها بالاثار المترتبة على الاستراتيجية التنافسية 

ووفقا لقاعدة البيانات العالمية oracle 

تأتي البيانات من النشاط : البيانات ليست مجرد سجل لما حدث بل هي مادة خام لانشاء منتجات رقمية .

تميل البيانات الى تقديم المزيد من الخوارزميات التي تعمل على تحسين الاداء .

تنجح المنصات من خلال الحصول على المزيد من البيانات واستخدامها في المزيد من الانشطة

كيفية استغلال رأس مال البيانات 

يتطلب استغلال راس المال البيانات مقابل توفيرها المعلومات الارزمة بنية سحابية مختلفة 

تُستخدم تحليلات متقدمة لفهم  وتفسير عبر الانترنت بشكل أكثر دقة وأسرع.

62 % زيادة الايرادات في منطقة واحدة عن طريق زيادة دقة الرسائل لتلك المنطقة 

الطرق المعتمدة لتحديد قيمة المعلومات 

تعتمد قيمة المعلومات على إستعمالها وليس لها قيمة ذاتية ، أي تعتمد قيمة المعلومات عند احتسابها على نتيجة القرار أو على النتيجة المتوقعة وبذلك تعد المعلومات مرادفة لقيمة القرار المبني على أساسها .

ميزة المعلومات مقارنة بالموارد الأخرى 

1- المعلومات هي على علاقة بوجود الانسان ، وتأتي من خلال معرفته

2- المعلومات قابلة للتوسع والتدفق الحر للمعلومات يزيد من استخدامها ولكن هذا الأمر يعتبر ضد النظرية الاقتصادية التي تعتبر ان قيمة المعلومات يعتمد على ندرتها ، وان توفر كم هائل من المعلومات يقلل من قيمتها.

3- المعلومات قابلة للضغط ومن الممكن التحكم بها من خلال معالجتها وضبطها بمعايير محددة وتلخيصها.

4- المعلومات قابلة للاستبدال وقد توفر المال عن طريق استبدالها بموارد أخرى .

5- يمكن نقل المعلومات بسهولة عن طريق الاستخدام بواسطة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجديدة.

6- المعلومات منتشرة ومتسربة رغم محاولة الاقتصاديين امتلاكها.

7 – المعلومات قابلة للمشاركة عن طريق التخلي عن ملكيتها وهذا لا يفقد قيمتها . 


المعلومات كقيمة اقتصادية

تستند النظريات الاقتصادية على مفاهيم مثل الانتاج ، العرض والطلب، الاسواق الندرة الموارد التخصيص التبادل والسلع الخاصة والعامة مما يسهل طريقة التعامل معها وكذلك قياسها 

أما في مجال المعلومات قد تعطي نسبة استخدام منتجات المعلومات نظرة جوهرية لقيمتها إلا أنه لم نستطيع تقييم المعلومات وقياسها بصورة دقيقة.

دورة حياة المعلومات 

 مرحلة الولادة :

تبدو المعلومات في اطار هذه المرحلة على هيئة بيانات اي انها مادة خام على شكل أرقام ورموز وعبارات لكنها غير قادرة عن الافصاح عن كامل معانيها . مما يحول دون التمكن من استخدامها في عملية صنع القرارات، لذا فهي بحاجة إلى جملة من العمليات لتأهيلها على النحو المناسب لتفصح من خلالها عن مجمل معانيها 

 مرحلة النمو  :

هي المرحلة الحاسمة في حياة المعلومات وفيها تتحدد مساحة الرقعة التي ستغطيها معانيها وهي على مرحلتين :

لحظة البدء بعمليات معالجتها من عمليات تصفيتها من كل ما ليس له علاقة بالمواضيع المراد معالجتها من أجله.

لحظة الانتهاء من خلال تضمينها كمفردات في تقرير او احصائية .

 مرحلة النضج  :

هي المرحلة التي ستشهد الاستخدام الفعلي للبيانات التي تمت معالجتها وتبدو اهميتها من خلال ما ستتميز به من خصائص نوعية وكمية وموثوقة .

اما اهم المشكلات التي ستواجهها هو سوء الاستخدام الامثل لها مما يضر في نوعيتها ومدى الثقة فيها .

سوء التخزين الذي قد يتسبب في ضياعها جزئيا او تفصيلا مما قد يؤثى في كميتها 

ضعف او اهمال تحديثها لتواكب كل ما هو جديد .

 مرحلة الإنحدار :

هي المرحلة التي ستشهد نهاية بعض المعلومات وذلك بسبب ضعف او انخفاض فاعلية نظام الاتصال المعني بنشرها مما يمكن ان يؤثر على الاغلب بمجمل خصائصها ومنها التوقيت المناسب .

ضعف او اهمال مهام التحديث مما يمكن ان يؤثر في مجمل خصائصها ( قيمتها )


تقييم قيمة المعلومات 

تعتبر اقتصاديات المعلومات قضية مهمة بالنسبة لأمناء المكتبات والعاملين فيها لأكثر من عقدين ، وذلك لأن المعلومات غير الربحية غالبا ما تعاني من انخفاض الميزانية ومن هنا برزت أهمية تقييم قيمة المعلومات . ويتم تقييم المعلومات بناء على :

- تكاليف منتجات وخدمات المعلومات 

- سعر المعلومات 

- تقويم كفاءة وفعالية المكتبة وخدمات المعلومات 

- تحليل التكلفة والعائد لنقل المعلومات 

- قيمة المعلومات في ضوء الأمثلة 

- خدمة المعلومات كعملية ذات قيمة مضافة

- اقتصاديات استرجاع المعلومات

- دراسات الاقتصاد الكلي والانتاجية 

- اقتصاديات معالجة المعلومات 

وبناء على المعطيات السابقة نستطيع القول ، ان سر قيمة المعلومات هو في المنفعة الاقتصادية التي تحملها هذه المعلومات ويمكن شرح خصائص المعلومات في كيفية استخدامها من قبل صانعي القرار . وفي جميع الاحوال نجد العديد من أصحاب القرار مستعدون للدفع مقابل معلومات أساسية يستطيعوا الاعتماد عليها ونسبة الفائدة المرجوة من خلال استخدامها في وقتها الصحيح ومكانها الصحيح .


نظم المعلومات ومساهمتها في رفع قيمة المعلومات 

مع الاعتراف بالمعلومات كمورد أساسي ذو قيمة عالية في مطابخ صنع القرار في العالم نجد اهتمام المؤسسات في العالم بالنظم الالكترونية بشكل متنامي من حيث التقاط البيانات وتخزينها ومعالجتها وصيانتها وعليه نستطيع القول :

- الأجهزة والبرامج هي مجرد آليات مستخدمة لإنشاء المعلومات وصيانتها .

- المعلومات هي أصل الأعمال الذي يتم انتاجه والحفاظ عليه من خلال هذه التكنولوجيا.

- توفر المعلومات القدرة على تقديم الخدمات واتخاذ القرارات الأفضل وتحسين الأداء وتحقيق الميزة التنافسية والتي يمكن بيعها ماديا .

عملية انتاج المعلومات 

البيانات : المادة الخام

البرمجيات : المصانع والمعدات

المعلومات : المنتج النهائي 


أنواع المعلومات والمنفعة المرجوة منها 

المعلومات الادارية : الجزء الأكبر من المعلومات هي معلومات إدارية ولا تهم هذه المعلومات المؤسسات الخارجية الاخرى .

المعلومات  الحساسة جدا : ليس من مصلحة الشركة بيعها لأسباب تنافسية 

المعلومات السرية : لا يجوز بيعها أو نقلها لخصوصيتها .

وتعتبر طريقة تقييم المنفعة هي من الناحية النظرية أفضل نهج لتقييم المعلومة .

أما القيمة السوقية فهي قابلة للتطبيق في إطار ضيق جدا وذلك في الحالات التي يتم فيها بيع المعلومات كمنتج بحد ذاته.

القيمة السوقية للمعلومات هي المبلغ الذي تكون الشركات الأخرى على استعداد لدفعه مقابل الحصول عليها .

باستخدام الانترنت يتم الان تداول المعلومات على نطاق واسع كسلعة.

المعلومة يمكن بيعها كمنتج أو دفع ثمنها على أساس الاستخدام أما القيمة السوقية بشكل عام تنطبق على كمية صغيرة من المعلومات ، وعليه لا نستطيع اعتبار المعلومات  سلعة يمكن شراؤها وبيعها بنفس طريقة الأصول الاخرى . إلا أنها ذات قيمة استمرارية .


المراجع :

The Value of Information: A Background Paper on Measuring the Contribution of Space-Derived Earth Science Data to National Resource Management Molly K. Macauley May 2005 • Discussion Paper 05–2  https://ideas.repec.org/p/ags/rffdps/10839.html 

Measuring The Value Of Information: An Asset Valuation Approach1 Daniel Moody 

https://www.researchgate.net/profile/Faris_Alshubiri/post/How_to_determine_information_asset_value/attachment/59d6278679197b8077985d05/AS%3A326144877449217%401454770408208/download/1000.pdf

AN APPROACH TO THE VALUE OF INFORMATION: EFFECTIVENESS AND PRODUCTIVITY OF INFORMATION USE IN RESEARCH WORK Aatto Juhani Repo

https://etheses.whiterose.ac.uk/1844/

Value of information analysis for assessing risks and benefts of nanotechnology innovation Alex Zabeo1,2 

https://d-nb.info/1180711777/34

بن نافلة ،قدور(2006) المعلومات مدخل لتحقيق الميزة التنافسية ، الملتقى الدولي الأول متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/100781

عمران،ليله محمد السنوسي (2017). مراكز تحليل المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/839663

الراوي،حكمت أحمد (1998).مدى تداخل المفاهيم المحاسبية للقرار والقياس والمعلومات الاخلاق الهمنية والسلوكية والاتصال – كتحليل نموذج علاقة .معهد الادارة العامة . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/50133

مخلوف،ابراهيم أحمد،(1992) قيمة المعلومات الاضافية في نموذج تنافسي بين شركتين مختكرتين، جامعة الملك سعود. https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/46721

ستكليف،جان تاجيو، فراج، عبدالرحمن أحمد عبد الهادي(مترجم) ،(2000) .قياسات المعلومات ، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/29134

العدواني، عبد الستار محمد علي،(2009)، استهلاك قيمة المعلومات في ضوء مفهوم دورة الحياة ، جامعة الموصل كلية الادارة والاقتصاد . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/424892

تيج،جين(1996). قياس المعلومات من منظور خدمات المعلومات ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/29835


إعداد : سمر ضو 


توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...