الأربعاء، 9 مارس 2022

Exercices de sciences : les animaux / science – eb4


Exercices de sciences : les animaux

  1. Les cris des animaux :

Relie : 

Le chien miaule

Le chat glougloutte

Le coq aboie

La dinde bêle 

Le mouton chante

Le cheval hennit

  1. Les chaînes alimentaires :

A. Relie deux chaînes alimentaires : 1 en ROUGE – 1 en VERT


B. Qu’est ce qu’il y a TOUJOURS au début d’une chaîne alimentaire ?

_____________________________________________________________________



C. Dessine une chaîne alimentaire :



D. Réfléchis :

Dans une chaîne alimentaire, il y a 

  • des animaux qui mangent de l’herbe, (mouton, cheval, petit poisson…)

  • des animaux qui tuent un animal pour manger de la viande (léopard, lion, loup, oiseaux…) ou 

  • des animaux qui décomposent et mangent des animaux morts ou leurs crottes. (hyène, vautour, …)


Ces animaux ont des NOMS : Relie


Animaux qui mangent de l’herbe :           carnivores

Animaux qui mangent de la viande :         décomposeurs

Animaux qui mangent et décomposent des animaux morts :         herbivores

  1. Les habitats des animaux :


Habitats

Animaux

Plantes


Dans la prairie











Dans la forêt 











Dans la rivière et le bayou











Dans la mer










D. L’homme fait quelque chose avec les animaux : 

Relie :

Dans la mer l’homme pêche.

Dans la rivière l’homme chasse.

Dans la forêt l’homme élève.

Dans la prairie l’homme pêche. 


  1. Les classes des animaux

Relie :

Les mammifères un pélican

Les arachnides un rat des bois

Les oiseaux un poisson arme

Les poissons une araignée jaune

Les amphibiens un moustique

Les insectes un serpent 

Les animaux inférieurs une grenouille

Les reptiles une chevrette

Les crustacés un vers de terre


الحطاب ، لغة عربية، الصف الرابع


      كان سعيد الحطاب يقطع الحطب في غابة على شاطئ نهر، وبينما هو يقطع الحطب سقطت الفأس من يده في النهر، فصار يبكي لانه فقير لا يستطيع شراء غيرها. 

      وفيما هو على هذه الحالة ظهر ملاك، فساله عن سبب بكائه، فلما أخبره بالسبب، غاص الملاك في النهر، ثم ظهر وبيده فأس ذهبية أعطاه اياها، فلم يأخذها لانها ليست فأسه. ثم غاص مرة اخرى وجاءه بفأس من الفضة، فلم يقبلها ايضا، لانها ليست فأسه.

      أخيرا غاص وجاء بفأسه الحقيقية فأخذها. أعجب الملاك بصدق الحطاب، وكافأه بعد ذلك بالفأس الذهبية. فعاد الحطاب الى منزله فرحا مسرورا.

  

1. عدد فقرات النص هو :

____________________________ 

2. مكان حدوث القصة هو :

___________________________ 

3. الشخصيات الواردة في النص هي:

_____________________

4. نوع النص هو

__________________________________  

تحديد تفاصيل:

1. ماذا كان يعمل سعيد في الغابة؟

________________________________________ 

2. ماذا حدث لفأس سعيد؟

_________________________________________ 

3. من ظهر للحطاب وهو يبكي؟

________________________________________ 

4. ماذا احضر الملاك في المرة الاولى للحطاب؟

________________________________________ 

5. بماذا كافأ الملاك الحطاب في نهاية القصة؟

________________________________________

6. الفكرة المركزية من النص هي :

أ. الملاك

ب. صدق سعيد الحطاب

ت. الحطاب 

7. كيف كنت تتصرف لو كنت مكان سعيد واحضر لك الملاك الفاس الذهبية؟

_________________________________________ 

_________________________________________


8. اقترح عنوانا اخر للنص، معللا سبب اختيارك له.

_________________________________________ 


9. يمكن ان نصف سعيد بانه:

أ. كاذب                 ب. صادق وامين            ت. محتال 


10.المغزى من النص هو :

أ. ان نقطع الحطب في الغابة

ب. ان لا نبكي على ضياع شيء 

ت. ان نصدق في اقوالنا 



 رتب تسلسل احداث القصة بوضع الارقام من  1 – 5 كما ورد في النص:

____ سقطت الفاس من يد الحطاب في النهر.

____ عاد الحطاب الى منزله فرحا مسرورا.

____ أعجب الملاك بصدق الحطاب.

____ ظهر ملاك، فسأل الحطاب عن سبب بكائه.

____ غاص الملاك مرة اخرى وجاءه بفاس من الفضة.



صل خطا بن السبب والنتيجة:


السبب


النتيجة

1.اعجب الملاك بصدق الحطاب



1.صار الحطاب يبكي عندما سقطت الفاس في النهر

2. لانها ليست فأسه



2. لم يأخذ الحطاب الفاس الذهبية

3.لانه فقير لا يستطيع شراء غيرها



3. كافأه بالفاس الذهبية

1- رتب الجمل التالية لتحصل على جمل مفيدة:   

أ)الطَّعامِ  -  تَناوُلِ  -  عِنْدَ  -  أَغْسِلُ  -  الانتهاءِ  -  من –  يَديَّ .

________________________________________.

ب) طَلَبَ – التّلاميذِ –  منَ -  المُعَلِّمُ  -  الدَّرْسَ –  أَنْ  – يَنْسَخوا.

_______________________________________.

ت) الخَريفِ –  في  –  فَصْلِ  –  حَرَثَ  –  أَرْضَهُ  – الفَلاّحُ .

_________________________________________.

ث) عَلى – النَّظافَةِ – يُحافِظُ – مَدْرَسِتِنا – طُلاّبُ .

________________________________________.

ج) رَجُلانِ – بِطَحّانٍ – مَرَّ – عِنْدَ – أَكْياسِهِ –جالِسٍ .

________________________________________.



2- ضع صفات مُناسِبة في الجمل التالية:     

أ)قَرَأَ سامي قِصَّةً __________.

ب) جَلَسْتُ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ _________.

ت) هذِهِ أَزْهارٌ _________.

ث) اشْتَرى أبي لأُخْتي دَرّاجَةً __________.

ج) قالَت سُعاد : هذِهِ الفَراشَةُ __________.

ح) اشْتَرَيْتُ بالونًا_________.


3- ضع خطًا تحت الصِّفة في كلّ جُمْلَةٍ مما يَلي:  

أ)أَكَلْتُ بوظَةً لَذيذَةً.

ب) الصَّديقُ المُخْلِصُ يُساعِدُ صَديقَهُ وَقْت الضيق.

ت) سَمر تِلميذَةٌ مُجْتَهِدَةٌ.

ث) قَرَأْتُ مَرَّةً قِصَّةً لَطيفَةً.

ج)عاشَ كَلْبٌ في بَيْتِ صاحِبِهِ زَمَنًا طَويلاً.


4- أكتب الكلمة الناقصة:

أ)أَسْتَيْقِظُ من __________ مُبَكِّرًا.

ب) _________ الوَلَدُ الفاكِهَةَ قَبْلَ أّكْلِها .

ت) _________ رَنا بِجائِزَةِ الطالِبة المِثالِيّة.

ث) يَزْرَعُ _________ أرْضَهُ .

5- أكتب عكس الكلمات التالية:   

صَديقٌ _________                   خَرَجَت ________

طَويلٌ _________                    الخَيْر ________

دَخَلَ  __________                  بَعيدًا  ________

5- أكتب نوع التعبير( عاطفي / تقريري) بِجانِبِ كل جملة:

  1. عادَ أبي من سفرِهِ مسرورًا.__________

  2. افترسَ الأسد عنزةً.__________

  3. كنتُ أنتظرُ درسَ اللغةِ العربيةِ بفارغ الصبرِ.______

  4. ما أجملَ السماءَ !___________

  5. الثلجُ لونُهُ أبيض.________

  6. بلاد الصين بعيدةٌ._________


6- أكتب أسئلة للجمل التالية:  

أ)___________________________________؟

سافر نديمٌ إلى العقبَة في عُطْلة فَصْل الصيْفِ .

ب)_________________________________؟

يَلْعَبُ فادي كُرة السّلة في ساعات العَصْر .

ت)_______________________________؟

رأى عَلاءٌ قِطةً مَريضةً بِجانِب بيْتهِ  .

ث)_______________________________؟

سافَرَ أَبي إلى بيروت يَوْم أمْس .

ج)_____________________________________؟

أَكَلَ سمير تُفّاحَةً لَذيذَةً.

7-كَوِّن جُمْلَة مُفيدَة لكل كلمةٍ من ٱلْكَلَماتِ ٱلتّالِيَة:   أ-الشّارِع:________________________________.

ب- من شِدَّةِ العَطَشِ:____________________________.

ت - مرْتَعِبًا:_____________________________________.

ث- رَفيقي:__________________________________.

ج- خَيَّمَ الصَّمْتُ:____________________________________


    

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...