هَدِيَّتي من عرق ِ جبينِكِ
حَلَّ فَصْلُ الشِّتاءِ ، فَلَجَأَ النَّمْلُ
إلى قَرْيَتِهِ يَنْعَمُ بِدِفئِها وَيَقتاتُ مِمّا ادَّخَرَهُ في فَصْل ِ
الصَّيْفِ
. إلا أنَّ واحِدَة ً منْ هذهِ العائلَةِ عَضَّها الجوعُ فَهيَ لمْ تَسْتَفِدْ من
مَوْسِم ِ الكَدِّ
والجِدِّ
فَلَمْ تَجْمَعْ منَ الخَيْراتِ إلا القَليلَ.
لقَدْ كانَتْ دائِمَة َ البَقاءِ في
القَرْيَةِ فلا تُغادِرُها إلا نادِرًا عِنْدَما تَلينُ أشِعَّة ُ الشَّمْس.
وهكذا
وَجَدَتْ نفسَها في فَصْل ِ الشِّتاءِ في مَوْقِفٍ لا تُحْسَدُ عَلَيْهِ .
لَجَأَتِ النّمْلَة ُ إلى
جيرانِها
فَساعَدوها في البِدايَةِ ثُمَّ تَوَقفوا ...
قَبَعَتِ النَّمْلَة ُ الجائِعَة ُ في رُكْن
ٍ منْ أركان ِ القَرْيَةِ تنْتَظِرُ مَصيرَها المحتوم .
لَمَحَتها
نَمْلَة ٌ عَجوزٌ فاقتَرَبَتْ مِنْها وَخاطَبَتْها بِلُطفٍ :
"
مالي أرى صَغيرَتي حَزينَة ً كئيبة ً ؟ "
قَصَّتِ النَّمْلَةُ ما تُعانيه ِ فلامَتها
العَجوزُ قائلة ً : " نَحْنُ عائِلَة ُ النَّمْل ِ نَتعَبُ صَيْفًا لِنَسْتَريحَ
شِتاءً فإنْ تَكاسَلنا صَيْفًا مُتنا جوعًا شِتاءً "
ثُمَّ
نَظَرَتْ إلَيْها وَأضافَتْ بِصَوْتٍ حازٍم ٍ:
-
أساعِدُكِ بِشَرْطٍ
-
شرطُكِ مَقْبولٌ مُسْبَقا
-
تُقبلينَ على العَمَل ِ في فَصْلِ الصَّيْفِ
وَتَجْمَعينَ كلَّ يَوْم ٍ حَبَّة ً لَكِ وَحَبَّة ً لي ".
قَبِلتِ النَّمْلَة ُ المُحْتاجَة ُ هذا الشَّرْط َ
وَقَضَتْ أيّامَ الشِّتاء ِ في رَغَدٍ إلى أن حَلَّ مَوْسِمُ العَمَل ِ. فانطَلَقَتْ في نَشاطِها بِجِدٍّ وَتَفان ٍ .
وَعَلى الرَّغْمِ مِنْ أنَّ التعَبَ قَدْ أنهَكَ قواها
فَإنها لَمْ تَتَوَقَّفْ وَمَضَتْ تَعْمَلُ ضِعْفَ ما يَقومُ بِهِ الآخَرونَ.
وَفي حَفْلِ
اختتام ِ فَصْل ِ الكَدِّ والعَمَل ِ، أقامَ النَّمْلُ مَهْرَجانًا حَيْثُ وَقَعَ
تَكْريمُ النَّمْلةِ الوَفِيَّةِ وقَدَّمَتْ لَها النَّمْلَة ُ
العَجوزُ صُندوقًا صَغيرًا وَهِيَ تَقولُ مُبْتَسِمَة ً :
" هَدِيَّتي مِنْ عَرَق ِ جَبينِكِ "
محمود القرماوي
مجموعة ليالي الأطفال
( بتصرُّف )
1 – لماذا
عَضَّ الجوعُ النَّمْلَةَ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 – ما هو
شرط النَّملة ُ العَجوزُ لِمُساعَدَةِ النَّمْلةِ الصَّغيرَةِ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 – صف / ي
حالَةَ النَّمْلَةَ ِ الصَّغيرَة في فصل ِ الشِّتاء ِ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 – اكتب /
ي قولَ النَّملةِ العَجوز الَّذي لَخَّصَتْ بِهِ اسلوبَ عمَل ِ النَّملة
الصَّغيرَةِ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 – ضَع
دائرة ً حولَ رمز الإجابَة ِ الصَّحيحَةِ .
المقصودُ بِ " مَوْقِفٍ لا تُحْسَدُ
عَلَيْهِ في الفَقَرَةِ الثّانِيَةِ " :
أ – موقِفٌ سَهْلٌ
ب – موْقِفٌ صَعْبٌ
ج -
موقِفٌ عاديٌ
د
- مَوْقِفٌ طَبيعِيٌ
6 – قارنْ/
ي بَيْنَ النَّمْلَةِ في بِدايَةِ النصِّ وفي نِهايَتِهِ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 – أكتب /
ي معنى الكلمة التي تحتها خط في الجمل التالية .
تنتَظِرُ مَصيرَها
المَحْتومَ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَقتاتُ ممّا ادَّخَرَ في
فَصْل ِ الصَّيْفِ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنَّ التَّعَبَ قَدْ أنْهَكَ
قُواها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8 – لِماذا
تَوَقفَ الجيرانُ عَنْ مُساعَدَةِ النَّملَةِ الجائِعَةِ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9 – لماذا
ضاعَفَتِ النَّمْلَة ُ عَمَلَها في فصل ِ الصَّيْفِ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10 – لماذا
وُصِفَتِ النَّمْلَة ُ الصَّغيرة ُ بِأنَّها وَفِيَّة ٌ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11 – ما هي
الفكرة ُ المركزيَّة ُ في النَّصِّ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12 – رتب
الأحداثَ حسبَ تسلسلها في النَّصِّ بوضع ِ الأرقام ِ من ( 1 – 4 ) في المكان المناسب.
ــــــــــ النَّمْلَة العَجوزُ تلومُ النَّملةَ
الجائِعَةَ
ــــــــــ النَّمْلَة تطلُبُ المساعَدَةَ من جيرانِها
ــــــــــ النَّملةالعجوزُ تُقدِّمُ هديَّة ً للنملةِ
الوفيَّةِ
ــــــــــ النَّملة تتعلَّمُ دَرسًا في أهمية ِ العَمَل ِ
13 – ما هي
الهديَّة التي قَدَّمَتْها النَّملَةُ العجوزُ للنملة الصَّغيرَةِ ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14 – ماذا
قصدت النَّملة ُ العجوزُ بقولِها : " هَّدِيَّتي مِنْ عَرَق ِ جَبينِكِ
"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15 –
استخرج كلمتين من النَّصِّ تدلاّن ِ على زمن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16 – أكتب
/ ي الوظيفة النَّحَويَّةِ للكلمات التي تحتها خط
.
" حَلَّ
فَصْلُ الشِّتاءِ "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" لجأت
النَّملة ُ إلى جيرانِها "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"
قبعَتِ النَّملة ُ في رُكْن ٍ "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17 –
استخرج / ي نعتًا ومنعوتًا ( صفة ً وموصوفا )
من الفقرة الأخيرة ِ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18 – أعِدْ
/ أعيدي كتابةَ الجملةِ " تعبنا صيْفًا واسترحنا شتاءً " بصيغةِ :
المفرد المتكلم :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفردة المخاطبة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمع الغائبات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ