الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022

كيف نرفع ثقتنا بأنفسنا؟

 كيف نرفع ثقتنا بأنفسنا؟

القاعدة  الأولى : جميع البشر ُخلقوا من طين:

كل من تراهم حولك وتشعر أنهم يمتلكون أعلى درجات الثقة، فهم خلقوا من نفس التركيبة التي خلقت منها، وعاشوا تجارب قد تكون أشد إيلاما وقسوة مما عشته.

ولكن كانت لديهم قناعة بأنه لا أحد يستحق أن يرتبكوا أمامه، فمن حقهم أن يعبروا عن آرائهم بكل صراحة وثقة، فلا يوجد شخص بالكون يعاقبك على ثقتك مهما كانت زائدة بشرط أن لا تصل إلى درجة التعالي ولا تخرج عن نطاق الأدب والاحترام.

 كلما بدوت واثقا كبرت في نظر من حولك وزاد احترامهم لك."

 

القاعدة الثانية: أنت من يحدد نظرة الاخرين لك:

طريقة وقوفك وطريقة كلامك وتصرفاتك وردات فعلك هي التي ترسم شخصيتك بأذهان من حولك.

احرص على تطبيق تصرفات الواثقين من أنفسهم:

1 .نبرة صوت معتدلة واضحة ومسموعة ليست منخفضة كلما ارتفع الصوت دل على الثقة .

2 .عند الوقوف أو المشي تكون الاكتاف مرفوعة والظهر مستقيم والرأس غير منخفض بل إلى الامام.

3 .احرص على التواصل البصري مع من تتحدث معهم فهي تدل على الثقة بالنفس "انظر إلى عيني من يتحدث معك"، لكن لا تطل النظر أكثر من الالزم.

4 .لا تكتف يديك أو تشبك أصابعك فهذا يدل على التوتر، بل اجعلها تتحرك بحركات تتناسب مع الكلام، وإذا كنت صامتا اجعلها تبدو طبيعية.

5 .عبر عن رأيك بصراحة ووضوح، حتى لو لم يعجبهم، تدرب أن تقول رأيك، فلديك حرية التعبير.

 6 .لا تذكر سلبياتك أمام الاخرين وتجنب الامور التي تنزل من قدرك ومكانتك أمامهم كالتصرفات الغير لائقة والمشينة.

7 .تجنب نعت نفسك بمصطلحات التشويه كقولك "أنا غبي، أنا لا أستطيع، أنا ضعيف، أنا مهمل، أنا قبيح، أنا سيئ، أو أي مصطلح يجعل من حولك يأخذون عنك انطباعا سيئا .

القاعدة الثالثة: اهتم بمظهرك الخارجي:


 توجد علاقة كبيرة بين مظهر الشخص الخارجي ودرجة ثقتك بنفسك، وهما مرتبطان ببعضهما 

فكلما زاد اهتمام الشخص بلبسه وأناقته ورائحته، ارتفعت ثقته بنفسه، ومن أنواع الاهتمام بالمظهر، المحافظة على جسد متناسق ورياضي، وذلك بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة.

كما أن الاشخاص المهتمين بمظهرهم الخارجي والمواكبين للعصر باللبس والمظهر تزداد كلمات الاطراء والثناء تجاههم مما يزيد ثقتهم بأنفسهم، كما أنه من الملاحظ أن فرص الاشخاص الانيقين لعتلاء مناصب عليا تزداد أكثر من غيرهم .

القاعدة الرابعة: زد من ثقافتك واطلاعك:

لا شك أن الثقافة من أهم أسباب زيادة الثقة بالنفس ومن يلتزمون بالقراءة والاطلاع على الكتب والدراسات والاحداث والتطورات بشكل مستمر تزداد ثقتهم بنفسهم مع ازدياد إدراكهم ووعيهم لما يدور حولهم في هذا الكون الشاسع.

وإليك بعض التوجيهات .. 

1 .كثرة القراءة في كتب التطوير تجعل أسلوبك في الكلام أكثر تشويقا

2 .كثرة القراءة في كتب المعلومات تجعل مواضيع حديثك أكثر تنوعا

3 .كثرة متابعة آخر الاخبار تجعلك تستطيع فتح مواضيع جديدة للنقاش.

4 .كثرة القراءة بكتب الادب والبلاغة تجعل طريقة كلامك موزونة ورصينة.

5 .قراءة كتب متنوعة تجعل منك شخصا يستطيع المناقشة في أكثر المجالات.


القاعدة الخامسة: لا تنكسر بسبب أخطائك فلا يوجد أحد كامل:

تقبل أخطاءك وإخفاقاتك وخجلك وتلعثمك بالكلام وزلاتك لأنه لا يوجد بشر لم يمر في هذه الامور.

فقط تقبلها ولا تشعر أنك الوحيد في هذا الكون الذي أخطأ أو زل.

انتبه من هذا الشعور المدمر.

وتذكر دائما :

شخصا أكثر وعيا وحكمة في المستقبل. أن كثرة التجارب والاخفاقات تزيد من خبراتك الحياتية وتجعل منك ، ومن لا يخطئ لا يشعر بقيمة تطوره وتحسنه ونجاحاته وإنجازاته.

 لا تتوقع أن من حولك أو من ينتقدون أخطاءك هم ملائكة منزلة من السماء، فهم بشر مثلك وربما أخطاؤهم أشد من أخطائك، وتقبل النصح منهم بكل صدر رحب ولكن لا تخجل أو تنكسر أمامهم. 

القاعدة السادسة: ليس كل رأي سلبي فيك يمثل واقعك:

آراء الاخرين السلبية تجاه شخصيتك أو مظهرك ليس بالضرورة أن تكون واقعية أو حقيقية أو كما يصورونها لك، قد تكون هذه اآلراء هي نتاج لتفكيرهم المنحصر على النظرة السلبية لألمور.

وتذكر دائما :

- ظروفك مختلفة عن ظروفهم.

- حياتك مختلفة عن حياتهم.

- قناعاتك مختلفة عن قناعاتهم.

- طريقة تفكيرك مختلفة عن طريقة تفكيرهم، ويجعلك تشعر بأنك الاسوأ.


القاعدة السابعة: واجه الخوف يهرب منك.

الخوف من انتقاد الاخرين أو الشعور بالحرج والرهاب الاجتماعي ما هو إلا نتاج فكرة سلبية بالذهن تطورت واجتاحت عقل الشخص وسيطرت عليه، أما في حقيقة الامر نحن من صنعنا ذلك الخوف بداخلنا وأوجدناه من العدم، فطالما نحن من صنع تلك الافكار الوهمية وصدقناها وجعلناها عائقا أمام ثقتنا وجسارتنا فمن المؤكد أنه باستطاعتنا طرد تلك الافكار والتخلص منها عن طريق مواجهتها لنثبت ألنفسنا أنها لم تكن سوى مخاوف وهمية.

وإليك بعض الطرق الفعالة لطرد تلك الاوهام:

1 .جرب أن تكون في طابور المطعم أو البنك وعندما يصل دورك تحدث مع الموظف بصوت مرتفع يسمعه من خلفك ومن حولك.

2 .احرص أن يكون الاسلوب لطيفا مع ابتسامة مصحوبة بكلمة: من فضلك.

3 .جرب ما يجعلك تهابه وسرعان ما ستكتشف أن الخوف هو مجرد وهم أنت من اخترعه في ذهنك وقيدت نفسك به وهو غير موجود أصلا .

4 .جرب التحدث أمام الاخرين ويمكنك أن تبدأ بالتحدث أمام من هم أصغر منك سنا 

نحن من صنع الخوف ونحن من سينهيه.

القاعدة الثامنة: كن جريئاً برفض ما لا تريد القيام به:

تدرب على أن تقول  " لا " بطرق مهذبة وبكل ثقة، فهناك العديد من الكتب بهذا الشأن: كيف تقول لا .

قلة الثقة تجعل الشخص لا يستطيع رفض الاعباء التي يحملها له الاخرون، وهذا الامر يزيد من خضوعه وانكساره.

من الجميل أن نقدم خدمات للجميع لنكسب محبتهم وتعاونهم المستقبلي إذا احتجنا لهم، ولكن بعض الاشخاص يقبلو رغما عنهم وليس برضاهم، وسبب ذلك هو أنهم لا يستطيعون الرفض  مما يجعلهم يقومون بأعباء الاخرين .

   هناك طرق عديدة للرفض بأسلوب مهذب مثل:

- أعتذر لا أستطيع فعل ذلك.

-  بودي أن أقوم بمساعدتك ولكنني مشغول.

-  يشرفني ولكني مرتبط.

-  يسعدني أن أخدمك بالامر ولكن لا أجد إمكانية.


القاعدة التاسعة: ركز على مميزاتك وكن فخوراً بها:

خلقنا في هذا الكون وأودع بنا العديد من المواهب والقدرات والتي تميزنا عن غيرنا، ابحث عما تتميز به، فلا بد حتما أنه يوجد بداخلك العديد من الامور التي لم تكتشفها بعد، فإذا كنت تعتقد أنك خال من المواهب والقدرات فأنت مخطئ فبعض األحيان مواهبنا تكون دفينة أو غير ملحوظة أو نراها أمرا طبيعيا وهي في الحقيقة ميزة ومهارة عظيمة يفتقر لها الكثير.

من المميزات الدفينة:

 قوة ربط الامور واستنتاج الحقائق.

 قوة الذاكرة.

 سرعة البديهة.

 الصوت الجميل.

 المهارات القيادية.

 الرسم.

 القدرة على التخطيط والتنظيم.

 القدرة على حل المشكلات.


كن ممتنا وكافئ نفسك تجاه أي إنجاز أو مهارة لديك، احمد الله

على ما تملك فبالحمد تدوم النعم وتتعاظم.

إذا ركزت أفكارك على مواهبك ومميزاتك سوف ترتفع ثقتك بنفسك بلا شك.

القاعدة العاشرة: انفصل عن الماضي السيئ:


 خذ من الماضي خبرة ومن غيرك عبرة وتوكل على  اللع فهو وحده القادر على أن يجعل مستقبلك أكثر جمالا وإشراقا .

 لا تظلم نفسك وتأخذ حزنك وفشلك معك إلى المستقبل.

 الماضي أخذ حقه منك وكفى، حاضرك ومستقبلك لهما حق عليك كذلك.

 لا نستطيع التحكم بالماضي أو تغييره ولكننا نمتلك القدرة على تشكيل حاضرنا بالطريقة التي نريدها بتفكيرنا وأفعالنا.

 جميعنا مررنا بتجارب ومواقف أثرت علينا أو على مشاعرنا بشكل كبير.

 التركيز على الحاضر والمستقبل أولى من إضاعة الوقت بالحزن على الماضي.

  كل ما جرى في حياتك حدث لحكمة ما، كن على ثقة بأن الله  أعطاك دروسا

 الجميع مر بتجارب فاشلة ومواقف محزنة ولكن من قرر العيش وإكمال الطريق منفصال عنهما سيعيش بثقة وراحة ومن قرر أن يأخذها معه فسيعيش بخذلان طول الوقت.


الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

كيفية الدراسة باستخدام الخرائط الذهنية: طريقة التعلم الموجزة للطلاب

 
التعلم هو الانغماس في سر المعلومات الجديدة حتى تتمكن من   استكشافها واكتشافها وفهمها وتطبيقها وإنشاء معلومات جديدة للآخرين ومعرفة لنفسك. هذا ما يجعل التعلم مغامرة مثيرة وممتعة  .
لكي تكون متعلما ناجحا ، يجب أن يكون لديك بعض التدريب الأساسي على كيفية التعلم.  أنت تعلم أنك على الطريق  الصحيح عندما تراقب بنشاط وتكتشف ، وتطرح الأسئلة والإجابة عليها ، وتفكر ، وتفهم وتحتفظ بما تتعلمه ، وتطبق ما تعلمته ،  والأهم من ذلك ، الشعور بالمشاركة  والاهتمام.
كل عام، ينتقل ملايين الطلاب من المدرسة الثانوية إلى الكلية. في  كثير من الأحيان ،  يجد هؤلاء الطلاب أنفسهم غارقين في كمية المعلومات التي يتعين عليهم استيعابها في الكلية ويعيقهم نقص التوجيه ، وهو  أمر  اعتادوا على تلقيه في المدرسة  الثانوية.
دراسة  التعلم :
  تخبرك المدارس بما يجب  أن تتعلمه ولكن  ليس كيف   تتعلمه .  على الرغم من أن  كمية المعلومات التي من المتوقع أن تتعلمها قد زادت بشكل كبير ،  إلا أنك تركت وحدك لمعرفة كيفية التعلم ، ومعظمها من خلال دراسة التجربة والخطأ. ومع ذلك، فإن الدراسة ليست هي نفسها التعلم. ببساطة إعادة قراءة نفس المادة مرارا   وتكرارا ليست هي الحل.   
 
 يمكن للجميع تعلم كيفية  التعلم :
اليوم ، يصل الطلاب إلى الكليات غير  قادرين على التفكير في المشكلات ، وتعلم المواد الأساسية  ، والأداء  الجيد في  الامتحانات الأساسية.   ليس الأمر أن المواد الجامعية لا يمكن تعلمها ؛ بل أن الطلاب لم يتعلموا أبدا كيفية التعلم. هذه هي الخطوة المفقودة في مدارسنا.
التعلم الموجز سوف يعلمك  إتقان فن  التعلم.   هذا صحيح.  التعلم هو فن يمكنك إتقانه. يتعلق الأمر بكيفية  تعلمك  أكثر من مدى ذكائك. هذا يعني أن الأمر متروك لك ، لتحديد مدى جودة  تعلمك والدرجات التي  تحصل عليها.
 
 ما الذي  ينجح  وما لا ينجح ، وفقا  للطلاب:
  الفرق الأكثر أهمية بين الطلاب  المتعثرين والطلاب الناجحين للغاية هو أن الطلاب المتعثرين  يتورطون  في القراءة والنسخ والتكرار غير المركز وغير المنتج ، بدلا من التركيز على المفاهيم الأساسية والسعي وراء صورة كاملة  .
 مع  وجود الكثير لتتعلمه ، لا يمكنك ببساطة  استيعاب كل شيء. سيتم فقدان  بعض المعلومات. ما هو مهم حقا هو أن  لديك السيطرة على ما  تضيع المعلومات  وما  يتم الاحتفاظ به.
 الطلاب المتعثرون: بدلا من أن يهدفوا إلى التعلم ، فإنهم مشغولون بمحاولة استيعاب جميع المعلومات. نظرا لأن المعلومات  لا  تتم معالجتها أبدا في الذاكرة  طويلة المدى ،  ولكن ببساطة يتم إلقاؤها في الذاكرة قصيرة المدى ، فإن أدمغتهم تطغى عليها وتقوم بتصفية الكثير من المعلومات دون وعي ، بما في ذلك أهم  الأشياء.  
الطلاب الناجحون : يطبقون مرشحا للمعلومات في وقت مبكر   من عملية التعلم  لأنهم يعرفون أنهم لا يستطيعون استيعاب جميع المعلومات المقدمة ، ولا يتعين عليهم ذلك. يختارون ما هو مهم للتعلم. إنهم يصنعون تصميما واعيا لاستيعاب المفاهيم الرئيسية فقط ، والتي بدورها تمكنهم من تعلم مادة الدورة التدريبية بشكل أفضل وأسرع والقدرة على تطبيقها على مجالات التعلم الأخرى أيضا

 
 يمكن للجميع أن يكونوا طلابا  ممتازين:
من ردود الطلاب ، من  الواضح أن كونك متعلما ممتازا  هو مهارة مكتسبة. الأمر كله يتعلق بطريقة التعلم ومهاراتك ، وليس قدرتك الفطرية. لا أحد يولد وهو يعرف كيف يتعلم، ومعظم الطلاب لا يتعلمون أبدا كيفية التعلم.
الخرائط الذهنية :
هو نهج مرئي ومرن  وهادف ومنهجي  للتعلم الفعال والكفء  من خلال استخدام  عملية نشطة  ومعرفية  وقائمة  على الاستقصاء تمكنك من التحرر من الحفظ السلبي والممل

  

مع الخرائط الذهنية ، يتم تحقيق التعلم من خلال عملية من خمس مراحل  (تبحث عن قطع الألغاز)  التي تنطوي على تنظيم وربط المفاهيم  key بشكل هادف في خريطة مرئية (تجميع قطع الألغاز   ) ،  والتفكير النقدي ،   وطرح الأسئلة  الرئيسية.
 و يتيح لك   هذا المنهج   دمج المعلومات بسهولة من  مصادر متعددة  والنظر إليها من وجهات نظر متعددة بتنسيق تفاعلي مرئي للغاية. علاوة على ذلك ، يسمح لك بمعالجة المعلومات عند مواجهتها بدلا من انتظار سقوط جميع "قطع اللغز" في مكانها. يسمح هذا التعلم الحر للدماغ بدمج المنطق والإبداع لتمكين أقصى قدر من التعلم


   
المراحل الخمس للتعلم - والخطوات ال 4  توجه عمليات التفكير الخاصة بك أثناء التعلم.   

 - تنظيم   المحتوى  والاتصال  والتكامل في خريطة مرئية من خلال التعرف على مستويات مختلفة داخل النص (أي المفاهيم الأساسية والتفاصيل الداعمة).
- زيادة القدرة على تلقي المعلومات، وتحويل المعلومات إلى معرفة، والتعلم، والقدرة على تطبيق ما تعلمته على الامتحانات وتوليد أفكار   جديدة.
 - ذاكرة أفضل  من خلال وجود فواصل بين المراحل ، مما يمنح عقلك  الوقت الكافي للفرز والاتصال والمعالجة والتدرب على التكوين. تعمل فواصل المرحلة أيضا على زيادة الاهتمام ومستوى  التركيز.
 - التفكير النقدي من خلال تنظيم وربط  المعلومات بطريقة  واضحة  وذات مغزى.
- الاستفسار وحل المشكلات، مدفوعا بالتفكير النقدي.  التعلم من خلال العمليات النشطة والمعرفية  والبناءة .
 
ويعتمد أساس الخريطة الذهنية  على  فرضية  أنك تتعلم بشكل أفضل عندما  تفكر في ما تتعلمه. يبدو هذا واضحا ، لكن العديد من  طلاب الجامعات  ما زالوا ببساطة يحفظون أجزاء من المعلومات.
 ويتم تحديد جودة التفكير ، بدورها ، من خلال جودة الأسئلة الرئيسية التي تطرحها وتحاول الإجابة عليها أثناء التعلم. عندما لا تطرح  أسئلة رئيسية ،  يتجول   عقلك ، وتشتت  أفكارك، ولا يمكنك تحديد المفاهيم الأساسية   الأساسية لفهمك الموضوع  .
كما تكمن قوة الخريطة
في قدرتها على جعل كميات كبيرة من المعلومات قابلة للإدارة من خلال خمسة عمليات تساعدك على رسم خريطة مرئية لتلك المعلومات.

  يسمح  رسم الخرائط بتنظيم أفضل  واتصالات أكثر  وضوحا حتى تتمكن من التفكير بشكل أفضل والتحقيق أكثر.
    مع مرور الوقت ، تصبح الخريطة بديهية وطبيعة ثانية ،  مما يعزز تفكيرك  وتعلمك  مدى الحياة.
 
  الخرائط المرئية
 الخرائط المرئية  هي جزء لا يتجزأ من  الخريطة الذهنية فهي تساعدك على  دمج   أهم المعلومات (المفاهيم الرئيسية) من العديد من المواد المتعلقة بالفصل في  مكان واحد وتعكس فهمك للمعلومات الموجودة في مواد الفصل. 
    لن  تحتاج بعد الآن إلى فرز العديد  من دفاتر الملاحظات والكتب المدرسية والنشرات والورق  الفضفاض للعثور على هذه المعلومة  المفقودة  .
 
الأهم من ذلك ، تستفيد الخرائط المرئية من المستويات الهرمية للمعلومات سواء في عقلك أو داخل نصوص مواد المقرر الدراسي. يتيح لك ذلك تكوين مخطط أولي للأفكار الرئيسية للموضوع الذي تتعلمه ، متبوعا بإضافة لاحقة للمفاهيم الأساسية والتفاصيل الداعمة لمزيد من  هيكلة المعلومات .  
مع الخريطة الذهنية ، لا يتعين عليك "الحصول على كل شيء" في وقت واحد.   بدلا من ذلك ، أنت تتعلم المادة تدريجيا من خلال عملية تكرارية وبناءة ، والتي تساعدك أيضا على تحديد ما هو مهم ،  ولماذا هو  مهم ، وما   هو مفقود آخر.
 

المراحل الخمسة للخريطة الذهنية
 
1.   معاينة (معاينة مادة  المحاضرة): قبل بدء  الفصل ،  قم بمعاينة مادة المحاضرة   (الكتاب المدرسي ، ملاحظات المحاضرة ، إلخ) للتعرف على موضوع المحاضرة والمصطلحات والمفاهيم غير   المألوفة.  ينتج عن هذه المرحلة خريطة مرئية عالية المستوى (مخطط تفصيلي) تعمل كإطار أولي لتنظيم وربط نقاط الشمعدان الرئيسية وجعلها ذات صلة بعقلك.   تعد  مرحلة المعاينة أيضا عقلك  للمعلومات التي سيتم مناقشتها في المحاضرة ، مما يؤدي إلى زيادة الاهتمام والمشاركة والفهم أثناء   المحاضرة.
 
2.   المشاركة (المشاركة  بنشاط في  المحاضرات): تؤدي  المشاركة النشطة في  المحاضرة إلى إطار مفاهيم أساسي منقح (خريطة مرئية) وتعزز  التعلم  الهادف.

 
3.   العملية (معالجة جميع المعلومات المتعلقة بالمحاضرة في خريطتك المرئية): قم بمعالجة المعلومات من المحاضرة والكتاب المدرسي والموارد الأخرى مباشرة أو بعد فترة وجيزة من المحاضرة من خلال تنظيم المفاهيم الأساسية وربطها في خريطة مرئية أكثر دقة وأكثرتعقيدا.  في هذه المرحلة ، تقوم  بشكل أساسي بمعالجة جميع المعلومات  بطريقة شخصية للغاية بحيث تكون ذات مغزى بالنسبة لك. هذا يساعد على نقل المعلومات من الذاكرة  قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.
 
4.   الممارسة (الممارسة من خلال حل مشاكل جديدة): لا تقرأ ببساطة من  خلال أمثلة الممارسة حيث تم التوصل إلى الحل من أجلك.  أيضا ، لا تلتزم بأمثلة الممارسة المتكررة.   المفتاح هنا هو تطبيق ما تعلمته على المواقف التي لم تواجهها من قبل.  استخدم 
معرفتك الحالية
  لمعالجة  المشاكل الجديدة من جميع  الأنواع.
 
5.   إنتاج (إنتاج نتائج  وأفكار جديدة): بينما   تفكر بشكل نقدي في  المعلومات والأسئلة والمشاكل الجديدة ، سيؤدي منظورك الجديد إلى منتج فريد من نوعه لفهمك ومفاهيمك وخبراتك وأفكارك وتفكيرك  . عقلك ، في الواقع ، سوف ينتج معرفة جديدة متكاملة بالفعل مع معرفتك  الحالية.
 
بعد كل مرحلة وقبل  بدء المرحلة    التالية ،   يجب أن تكون قادرا على  إعادة إنشاء الخريطة المرئية بأكملها عقليا ، بدقة وبشكل كامل ، حتى النقطة التي   توقفت عندها. هذا بمثابة مراجعة لما فعلته ، ويحسن  ذاكرتك وتذكرها ،  ويعدك   للمرحلة التالية.
 قد تركز  بشكل  مختلف على  المراحل  المختلفة ، لكنك ستستفيد  أكثر عندما تشارك بشكل كامل في جميع المراحل  .

الخطوات ضمن كل مرحلة :
ضمن كل مرحلة ، تشجع الخطوات التالية التفاعل والحوار النشط  بين مواد  الدورة التدريبية وخريطتك   المرئية    وتفكيرك.
 
1.   تحديد  المفاهيم الرئيسية: أنت تقرر ما هو مهم وما   تريد أن تتعلمه. أنت لست متلقيا سلبيا للمعلومات. بدلا من ذلك ، أنت عنصر نشط في تعلمك ويجب عليك تحديد المعلومات التي  تريد  تلقيها  من أجل التعلم بشكل أفضل.  يمكن أن تكون  المفاهيم الأساسية حقائق وأفكارا بسيطة ولكنها تمثل بشكل شائع مجموعة من الحقائق أو الأفكار أو السمات  أو الخصائص.
 
2.   تنظيم المفاهيم الأساسية وربطها بشكل   هادف  باستخدام خريطة مرئية:   أنت تقرر كيف تريد أن تتعلم. أنت لست مسجلا سلبيا للمعلومات يحفظ ببساطة المفاهيم الرئيسية. بدلا من ذلك ، يمكنك بناء المعنى الخاص بك من خلال تنظيم وربط المفاهيم الأساسية في إطار ذي مغزى (خريطة مرئية). تكشف الخريطة المرئية التي تؤلفها عن فهمك وتعمق وتوسع تفكيرك.  لاحظ أن  المعلومات قد  تم التقاطها الآن بدقة ،  واختزالها في مفاهيم رئيسية ،  وربطها بمفاهيم رئيسية أخرى ، وتنظيمها بشكل هادف. 
 
3.   فكر بشكل نقدي: من خلال تنظيم وربط المفاهيم الرئيسية ، يمكنك مسح أفكارك  حتى تتمكن من التفكير النقدي حول ما تتعلمه. التفكير النقدي هو عملية معرفية تظهر في عدة فئات من بعد العملية المعرفية  وتتضمن التفكير المنطقي على أساس الأدلة والاستنتاجات الصحيحة. التفكير النقدي يعني أنك تفهم وتعيد بناء ما  تسمعه وتقرأه في  تفكيرك الخاص  .
 
4.   طرح الأسئلة الرئيسية: التفكير   النقدي ،  بدوره ، يسمح لك بتطوير  وطرح الأسئلة الرئيسية التي توجه وتدفع استفسارك  وحل المشكلات طوال العملية 
 الأسئلة الرئيسية هي الأسئلة التي تحقق في المعلومات والخبرات ،  والتحقيق في الأسباب والأدلة ،   وفحص التفسيرات والاستنتاجات.
 



السبت، 27 أغسطس 2022

وسائل الإعلام الجديدة ودورها في التعليم الالكتروني

 

تعتبر وسائل الإعلام الجديدة وسيلة جديدة تستخدم في مجال التعليم في عدد من دول العالم للدور الذي تلعبه في توفير العلاقة بين أقطاب العملية التعليمية من خلال استخدام استراتيجية التعليم الالكتروني.

وتعد المنصات التعليمية الإلكترونية واحدة من أبرز التطبيقات التي تساعد على التعليم والتعلم وتطوير الأساليب التعليمية الجديدة المعتمدة بعيدا عن الأساليب التقليدية القديمة .


وتمتاز هذه الوسائط الحديثة بعدة خصائص منها المرونة وسهولة ويسر إتاحتها وأبرز خصائصها القدرة على تناقل المعلومات بين المستفيدين بيسر على مستوى العالم متخطية حدود الزمان والمكان بالإضافة الى قلة تكلفتها .

وتتنوع وسائل الاعلام الجديدة سواء شبكات التواصل الاجتماعي وأبرزها وتويتر ويوتيوب بالإضافة الى الصحافة الالكترونية والمدونات .

 وتعتبر المواقع الاجتماعية واحدة من أكثر الظواهر التكنولوجية استخداما في السنوات الأخيرة ، فالجميع يتبادل الرسائل والمحادثات ويشارك الصور ومقاطع الفيديو .

ولنجاح العملية التعليمية علينا دمج هذه الثورة المعلوماتية في مجال التعليم، فالطلاب سيكونون أكثر حماسا خاصة عندما يتعلق الأمر باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين هذه الدروس ، وبالنسبة للمدرس يستطيع الاستعانة بهذه التكنولوجيا من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيع العمل بينهم واستخدام الفيديوهات المصورة لتقريب الأفكار المطروحة على ذهن الطلاب .

المنصات التعليمية الالكترونية 

تعرف على انها بيئة تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب وتجمع بين مميزات ادارة المحتوى وبين شبكات التواصل الاجتماعي وتمكن المعلمين من نشر الدروس والاهداف والواجبات وتطبيق الانشطة التعليمية والاتصال بالمعلمين من خلال تقنيات متعددة.

وتتنوع الأدوات التي يمكن استعمالها داخل منصات التعليم الالكتروني منها المحادثة المباشرة وامكانية التفاعل بين مجموعة اشخاص ، والبريد الالكتروني .

وتعد المنصات التعليمية الالكترونية احدى ادوات التكنولوجيا الحديثة التي يمكن استخدامها في العديد من مجالات العملية التعليمية بهدف تسهيل هذه العملية في ظل ما توفره من خصائص ، فهي تتيح فرصة التواصل بشكل أفضل بين التلاميذ والمعلمين كما انها تتيح للتلاميذ امكانية تسجيل الدورس وتخزينها وتسهم في عرض العروض التقديمية .

ان هذه المنصات تعمل على نقل التعليم والتدريس الى البيئة الرقمية والاجهزة الذكية والتفاعل الالكتروني والتعليم الجماعي والتعلم الذاتي المستمر كما تساعد على رفع قدرات الطلبة ومستوى ادراكهم وتنمية مهارات التعاون والتفاعل والمشاركة بالافكار لحل المشكلات وتطوير الأداء في مجالات الدراسة .

الخميس، 10 مارس 2022

الأقحوانة ،لغة عربية ، الصف الرابع ، أوراق عمل

في كفّ التلميذ أقحوانة صفراء .  قطفها، تأمّلها ..  وراح يسير وعن يمينه ويساره أشجار خضراء وأزهار ملوّنة وعصافير تزقزق .  في وهج الشمس الربيعيّة كان يسير متكاسلاً، وأوراق كتابه في البعيد يداعبها الهواء اللطيف .


فجأة تحرّكت أنامله الناعمة، وباشرت نزع الأوراق الأقحوانة الصفراء واحدة واحدة . ومع كلّ ورقة كان التلميذ يتمتم في مرّة : "أنجح"، وفي مرّة : " لا أنجح" .  وتراه مرّة يبتسم ابتسامة مضطربة، ومرّة يعبس ويقطّب الحاجبين .

ظلّ ينتزع أوراق الاقحوانة وأنامله تضغط، ولسانه يردّد كلمتيه : "أنجح، لا أنجح" .  وظلّ العطر الزكيّ في الأقحوانة الصفراء يفوح بين كفّيه .

وبعد حين توقّف تحت شجرة تعباً .  في الظلّ توقّف، وتمتم :" لا أنجح" وكانت تلك الورقة آخر ورقة رماها .

وبغضب شديد داس قرصاً أصفر مثل شمس قبل المغيب . بكعب حذائه داس القرص العطر الجميل .

كان القرص يتفتّت ويختلط بالتراب اختلاطاً . كان القرص يتفتّت وصوتٌ له بسرٍّ جميل يبوح :" نجاحك في أوراقك وليس في أوراقي، يا عزيزي .. عد إليها ..أراها تنتظرك .. تلوّح لك .  وأنا، وإن دستني، أعود إلى ترابي، إلى حضن أمي، وأنت لا تدري أن عطري ما زال يفوح !"   

                                                                       

                                                                



            أولاً : في التحليل  

استخرج الحقل المعجمي للطبيعة واذكر علاقته بموضوع النصّ




اشرح العبارة التالية : (نجاحك في أوراقك وليس في أوراقي )




ما الذي كان يقلق التلميذ ؟  وما سبب هذا القلق ؟




ما هو شعورك أنت قبيل الامتحانات ؟


حدّد عناصر القصّة مستنتجاً نمط النصّ :




استخرج تشبيهاً وبيّن دوره .



ما النصائح التي تقدّمها للتلميذ في هذه المناسبة؟




ما هدف الكاتب من النصّ ؟



ما رأيك بما فعله التلميذ بالأقحوانة، وما أثر هذا التصرّف على البيئة ؟




أواقعيّة أحداث هذه القصّة أم خياليّة ؟ أوضح مستعيناً بالشواهد .




ثانياً :  في التعبير

                                           

        في كفّ التلميذ بطاقة نجاحه، أمسكها، تأمّلها .. أكمل محاكياً أسلوب النصّ، وخاتماً بالعبرة المناسبة :





كيف تحمي الفراشات أنفسها، لغة عربية ، الصف الرابع ، أوراق عمل ، تحليل نص

 

كَيْفَ تَحْمي الْفَراشاتُ أَنْفُسَها ؟


  1.الْفَراشَةُ واحِدَةٌ مِنْ أَجْمَلِ الْحَشَراتِ قاطبَةً (مُجْتَمِعَةً) وَلِذا أُعْجِبَ النّاسُ بِجَمالِ أَجْنِحَتِها الرَّقيقَةِ ذاتِ الأَلْوانِ الْجَذّابَةِ.

تُغَطي أَجْنِحَةَ الْفَراشَةِ حَراشِفُ دَقيقَةٌ مُسَطَّحَةٌ مُتَداخِلَةٌ فيما بَيْنَها. وَهذِهِ الْحَراشِفُ مَصْدَرُ الألوانِ وَالتَّشْكيلاتِ الرّائِعَةِ الْمَوْجودَةِ في أَجْنِحَةِ 5.الْفَراشاتِ .

وَتَحْتَوي بَعْضُ الْحَراشِفِ عَلى الأَصْباغِ (مَواد تَلْوين) الّتي تُعْطي الأَلوانَ: السَّوْداءَ ، الْبُنِّيَّةَ ، الْحَمْراءَ ، الْبَيْضاءَ وَالصَّفْراءَ ، بَيْنَما تَتَكَّوَّنُ أَلْوانٌ أُخْرى بِواسِطَةِ الْحَراشِفِ عَنْ طَريقِ انْعِكاسِ الضّوء عَلَيها . وَمِنَ الأَلوانِ الْمَعْدَنِيَّةِ الْبَرّاقَةِ الّتي تَعْكِسُها تِلْكَ الْحَراشِفُ اللَّوْنانِ الأَزْرَقُ وَالأَخْضَرُ.

10.وَلِلْفَراشاتِ أَعْداءٌ كَثيرَةٌ مِنَ الْحَشَراتِ وَالطُّيورِ وَلِلْهُروبِ مِنْ هؤلاءِ تَسْتَخْدِمُ الْفَراشاتُ وَسائِلَ عَديدَةٍ للدِّفاعِ عَنِ النَّفْسِ:

تَتَخَلَّصُ الْكَثيرُ مِنَ الْفَراشاتِ مِنْ أَعْدائِها عَنْ طَريقِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْوَسَطِ الّذي تَعيشُ فِيهِ ، وَيُسَمّى هذا النَّوْعُ مِنَ الدِّفاعِ التَّلْوينِ الْوِقائِيِّ ، فَقَدْ تَبْدو الْفَراشاتُ بِلَوْنِ قِلْفِ الأشْجارِ أَوْ بِلَوْنِ النَّباتاتِ الأخْرى.


15.وَتَحْصُلُ بَعْضُ الْفَراشاتِ عَلى الْحِمايَةِ – سَواءً في الطَّوْرِ (الْمَرْحَلَةِ) الْيَرَقيّ ( عِنْدَما تَكونُ يَرَقَةً) أَوْ في طَوْرِ الْحَشَرَةِ الْكامِلَةِ –عَنْ طَريقِ طَعْمِها 

الْمُرِّ غَيْرِ الْمُسْتَساغِ لَدى أَعْدائِها والّذي تَكْتَسِبُهُ مِنْ أَكْل نَباتاتِ ذاتِ

عُصاراتٍ مُرَّةٍ أَوْ سامَّةٍ ، هذا مِمّا يَجْعَلُها ذاتَ مَذاقٍ غَيْرِ مَرْغوبٍ بِهِ 20.لَدى الأعداءِ.

وَلِمُعْظَمِ تِلْكَ الْفَراشاتِ مِثْل الْفَراشَةِ الْمَلِكَةِ ، أَلْوانٌ زاهِيَةُ تُعْلِنُ لِلأَعْداءِ بِأَنَّ طَعْمَها غَيْرُ مُسْتَساغٍ وَيُسَمّى هذا النَّوْعُ مِنَ الْحِمايَةِ التَّحذير اللَّوْنِيّ.

وَهُناكَ فَراشاتٌ أُخْرى غَيْرُ مَحْمِيَّةٍ تُشْبِهُ الْفَراشاتِ ذاتَ الطَّعْمِ غَيْرِ الْمَرْغوبِ بِهِ وَلا تَسْتَطيعُ الْحَيَواناتُ الْمُفْتَرِسَةُ التَّمْييزَ بَيْنَها وَبَينَ 25.الْفَراشاتِ ذاتِ الطَّعْمِ الرَّديء لذا تَتَجَنَّبُ أَكْلَ أَيٍّ منْها.

فَفي أَمْريكا الشَّمالِيَّةِ تُشْبِهُ الْفَراشَةُ نائِبةُ الْمَلِكِ الْفَراشَةَ الْمَلِكَةَ في لَوْنِها، وَلِذلِكَ يَتَجَنَّبُ الأعْداءُ الْفَراشَةَ نائِبَةَ الْمَلِكِ ؛ لأنَّ طَعْمَ الْفَراشَةِ الْمَلَكِ غَيْرُ مُسْتَساغٍ. وَقَدْ تُشْبِهُ بعْضُ الْفَراشاتِ الْمَحْمِيَّةِ فَراشاتٍ مَحْمِيَّةً أُخْرى وَنَتيجَةً لِهذا التَّشابُهُ الْمُتَبادَلِ تَكْتَسِبُ تِلْكَ الْحَشَراتُ حِمايَةً مُضاعَفَةً.  


 

أَجِبْ عَن الأَسْئِلَة التالِيَة إِجابَة تامة:                                    

(1) كَيفَ تَحْصَل الْفَراشات على الطَّعم الْمر وَغَير الْمَرغوب لدى الأَعداء؟      ____________________________________________________________________________________________________


(2) حَسَب الْفِقرَة الثّانِية ما هِيَ وَظيفَة الْحَراشِف الدَّقيقة التي تُغَطي أجْنِحَة  الْفَراشَة؟ 

____________________________________________________________________________________________________  


(3) ظَهَرَ في النَّص عدة طُرُق مِنْ خِلالها تَحمي الْفَراشات أنْفُسها.أُذكُر طَريقَتين؟        

  1. _____________________________________

  2. _____________________________________


(4) أُكْتُب ثَلاث صِفات مُشْتَرَكَة لِجَميع الْفَراشات ؟ 

  1. ________________________________

  2. ________________________________

  3. ________________________________


(5) كَيفَ تَحْصَل الْفَراشات عَلى الأَلوان الْجَذابَة ؟ (حَسَب الْفقرة الثّالِثَة)             

__________________________________________________________________________________

 

(6) أكْتُب كَلِمَة صح أو خَطأ بجانِب كُل جُملَة من الْجمل التالية: 


تَسْتَطيع جَميع الْفَراشات الدِّفاع عَنْ نَفْسِها.  ______

تَحْصَل الْفَراشات عَلى الْحِمايَة في الطّور الْيَرقي فَقَط.  ______ 

ألْوان الْفَراشَة الزّاهِية تُعْلنُ للأَعداء بِأَن طَعمها مُسْتَساغ.  ______

أعداءُ الْفَراشَة هُم الزَّواحِف الْمُفْتَرِسَة. ______

تُغَطي أَجْنِحَة الْفَراشَة حَراشِف بِدون لَون. ______


 (7) صل خَطاً بَيْنَ وَسيلة الدِّفاع وَنَوع الدِّفاع لدى الفراشات:


وَسيلَة الدِّفاع                                                        نَوع الدِّفاع


تَكييف مَع الْوَسَط                                                التَّحذير اللوني


تَأكُل عُصارات مرّة                                               التَّلوين الْوِقائي

ألوانٌ زاهِيَة                                                       طَعم غير مُستَساغ

 (8) اُكْتُب إلى مَنْ يَعودُ الضمير في الْكَلِماتِ التالِيَة: 


أَجْنِحَتَها (سطر2)       __________

تَكْتَسبهُ(سطر18)        __________

أنها (سطر19)           __________

فيهِ (سطر 13)           __________


(9) اُكْتُب جُملَة رَأي أو حَقيَقة : 


الْفَراشَة واحِدَة مِنْ أَجْمَل الْحَشَرات قاطبة.           __________

للفَراشَات أعداء كَثيرَة مِنْ الطُّيور وَالْحَشرات.        __________

تُغَطي أَجْنِحَة الْفَراشات حَراشِف دَقيقَة وَمُسَطَحَة.  _________

أُعْجِبَ النّاسُ بِجَمالِ أجْنِحَتها.                     __________


(10) صُغ أسْئِلَة تكون اجاباتها في الْفِقرة التي أمامكَ : 


" وَلِلْفَراشاتِ أَعْداءٌ كَثيرَةٌ مِنَ الْحَشَراتِ وَالطُّيورِ وَلِلْهُروبِ مِنْ هؤلاءِ تَسْتَخْدِمُ الْفَراشاتُ وَسائِلَ عَديدَةٍ للدِّفاعِ عَنِ النَّفْسِ. "



  1. ________________________________؟

  2. ________________________________؟

  3. ________________________________؟

(11) ضَع دائِرَة حَولَ رَقَم الإِجابَة الصحيحَة: 

(أ) ما نَوع النص:

  1.  قَصَصي.     2. مَعلوماتي.   3. ارْشادي

لماذا: ____________________________________


(ب) ما الْمَقصود بـــــِ  "هؤلاء":

  1.  الطُّيور .

  2.  الْفَراشات.

  3.  الأَعداء.


(ت) تُعْتَبَر الْفَراشات مِن فَصيلَة :

  1. الزَّواحِف.

  2.  الطُّيور .

  3. الْحَشرات.


 (ث) وَرَدَت كَلِمَة وَلِذا في السَّطر الأَول. ما الْمَقصود بِها :  

  1. لأَنَهُ.

  2.  عِنْدَما.

  3.  لِذلك.

(جـ) حَسَب الْفِقرَة الرابِعَة مَعنى التَّعبير طعمها الْمر الغير مُستَساغ هُوَ :  

  1. مَذاق مَرغوب.

  2.  مَذاق غَير مَرغوب.

  3.  مذاق لَذيذ.


(12) هات مُرادِف الكلمات التالية: 

تَكْتَسبهُ ________              تَسْتَخدم ________        

تُغطي   ________              الطَّعم الرديء ________ 



(13) هات مُفرد الكلمات التالية: 

عُصارات ________              فَراشات ________        

أنْسِجَة   ________              حَشَرات ________ 

أصْباغ    ________   


قواعد

(1) اسْتَبدِل الأَسْماء التّاليَة بِضَمير مُناسِب:


  1. مَريَم غُفران سارة يَلْعَبنَ بِسُرور. _______

  2. إِنَكَ طالِبٌ ذكيٌ. ______

  3. إِننا نَدْرُسُ للإِمْتِحان. _______


(2) صرِّف الفعل " حَصَلَ " حَسَب الْجَدول : 


الضَّمير


الفعل الماضي

الفعل المضارع

فعل الأَمر

أَنا




هِيَ




أَنْتَ




أَنْتُما




أَنْتُنَّ




   




(3) صَرِّف الْجُملَة التَّاليةْ حَسَب الْمَطلوب: 

                     شاهَدَ الصَّيادُ أَسَداً كَبيراً

مُثنى مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .

جَمِع مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .

مُفْرَد مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .




  1. أكتبْ الضّمير الْمُنفِصل المناسب لكل فعل : 

لَعِبْتُما     _____  قَرأنا _____ تَكْتَسِبهُ   ______ 

دَرَسَت   _____ يَأْكُلْنَّ  _____ 


(5) ما هِيَ الْوَظيفَة النَّحوية للأَسْماء التي تَحْتَها خَط


  1. يَأْكُلُ الْوَلَدُ   __________

  2. جَرى الْحِصانُ._________

 (6) ضَع دائِرَة حَولَ الْفاعِل :

  1. يَعومُ السَّمكُ في الْماء.

  2. تَأْكُلُ الْبنتُ التُّفاحَة.

  3. صَنَع الخباز كَعْكَة.


(7) حَدد نوع الْجُملة أسمية أو فعلية ، واكتُب السَّبب.


(1) تَحْصَل بَعض الْفَراشات عَلى الْحِمايَة .

النَّوع: ________________________________

السَّبَب: _______________________________


(1) أجْنِحَة الْفَراشات جَميلَة.

النَّوع: ________________________________

السَّبَب: _______________________________








توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...