الخميس، 10 مارس 2022

الأقحوانة ،لغة عربية ، الصف الرابع ، أوراق عمل

في كفّ التلميذ أقحوانة صفراء .  قطفها، تأمّلها ..  وراح يسير وعن يمينه ويساره أشجار خضراء وأزهار ملوّنة وعصافير تزقزق .  في وهج الشمس الربيعيّة كان يسير متكاسلاً، وأوراق كتابه في البعيد يداعبها الهواء اللطيف .


فجأة تحرّكت أنامله الناعمة، وباشرت نزع الأوراق الأقحوانة الصفراء واحدة واحدة . ومع كلّ ورقة كان التلميذ يتمتم في مرّة : "أنجح"، وفي مرّة : " لا أنجح" .  وتراه مرّة يبتسم ابتسامة مضطربة، ومرّة يعبس ويقطّب الحاجبين .

ظلّ ينتزع أوراق الاقحوانة وأنامله تضغط، ولسانه يردّد كلمتيه : "أنجح، لا أنجح" .  وظلّ العطر الزكيّ في الأقحوانة الصفراء يفوح بين كفّيه .

وبعد حين توقّف تحت شجرة تعباً .  في الظلّ توقّف، وتمتم :" لا أنجح" وكانت تلك الورقة آخر ورقة رماها .

وبغضب شديد داس قرصاً أصفر مثل شمس قبل المغيب . بكعب حذائه داس القرص العطر الجميل .

كان القرص يتفتّت ويختلط بالتراب اختلاطاً . كان القرص يتفتّت وصوتٌ له بسرٍّ جميل يبوح :" نجاحك في أوراقك وليس في أوراقي، يا عزيزي .. عد إليها ..أراها تنتظرك .. تلوّح لك .  وأنا، وإن دستني، أعود إلى ترابي، إلى حضن أمي، وأنت لا تدري أن عطري ما زال يفوح !"   

                                                                       

                                                                



            أولاً : في التحليل  

استخرج الحقل المعجمي للطبيعة واذكر علاقته بموضوع النصّ




اشرح العبارة التالية : (نجاحك في أوراقك وليس في أوراقي )




ما الذي كان يقلق التلميذ ؟  وما سبب هذا القلق ؟




ما هو شعورك أنت قبيل الامتحانات ؟


حدّد عناصر القصّة مستنتجاً نمط النصّ :




استخرج تشبيهاً وبيّن دوره .



ما النصائح التي تقدّمها للتلميذ في هذه المناسبة؟




ما هدف الكاتب من النصّ ؟



ما رأيك بما فعله التلميذ بالأقحوانة، وما أثر هذا التصرّف على البيئة ؟




أواقعيّة أحداث هذه القصّة أم خياليّة ؟ أوضح مستعيناً بالشواهد .




ثانياً :  في التعبير

                                           

        في كفّ التلميذ بطاقة نجاحه، أمسكها، تأمّلها .. أكمل محاكياً أسلوب النصّ، وخاتماً بالعبرة المناسبة :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...