في كفّ التلميذ أقحوانة صفراء . قطفها، تأمّلها .. وراح يسير وعن يمينه ويساره أشجار خضراء وأزهار ملوّنة وعصافير تزقزق . في وهج الشمس الربيعيّة كان يسير متكاسلاً، وأوراق كتابه في البعيد يداعبها الهواء اللطيف .
فجأة تحرّكت أنامله الناعمة، وباشرت نزع الأوراق الأقحوانة الصفراء واحدة واحدة . ومع كلّ ورقة كان التلميذ يتمتم في مرّة : "أنجح"، وفي مرّة : " لا أنجح" . وتراه مرّة يبتسم ابتسامة مضطربة، ومرّة يعبس ويقطّب الحاجبين .
ظلّ ينتزع أوراق الاقحوانة وأنامله تضغط، ولسانه يردّد كلمتيه : "أنجح، لا أنجح" . وظلّ العطر الزكيّ في الأقحوانة الصفراء يفوح بين كفّيه .
وبعد حين توقّف تحت شجرة تعباً . في الظلّ توقّف، وتمتم :" لا أنجح" وكانت تلك الورقة آخر ورقة رماها .
وبغضب شديد داس قرصاً أصفر مثل شمس قبل المغيب . بكعب حذائه داس القرص العطر الجميل .كان القرص يتفتّت ويختلط بالتراب اختلاطاً . كان القرص يتفتّت وصوتٌ له بسرٍّ جميل يبوح :" نجاحك في أوراقك وليس في أوراقي، يا عزيزي .. عد إليها ..أراها تنتظرك .. تلوّح لك . وأنا، وإن دستني، أعود إلى ترابي، إلى حضن أمي، وأنت لا تدري أن عطري ما زال يفوح !"
أولاً : في التحليل
استخرج الحقل المعجمي للطبيعة واذكر علاقته بموضوع النصّ
اشرح العبارة التالية : (نجاحك في أوراقك وليس في أوراقي )
ما الذي كان يقلق التلميذ ؟ وما سبب هذا القلق ؟
ما هو شعورك أنت قبيل الامتحانات ؟
حدّد عناصر القصّة مستنتجاً نمط النصّ :
استخرج تشبيهاً وبيّن دوره .
ما النصائح التي تقدّمها للتلميذ في هذه المناسبة؟
ما هدف الكاتب من النصّ ؟
ما رأيك بما فعله التلميذ بالأقحوانة، وما أثر هذا التصرّف على البيئة ؟
أواقعيّة أحداث هذه القصّة أم خياليّة ؟ أوضح مستعيناً بالشواهد .
ثانياً : في التعبير
في كفّ التلميذ بطاقة نجاحه، أمسكها، تأمّلها .. أكمل محاكياً أسلوب النصّ، وخاتماً بالعبرة المناسبة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها