الاثنين، 19 أغسطس 2019

اكتشاف "سر خفي" في إحدى لوحات دافنشي .. "عذراء الصخور"



كشف خبراء في المتحف الوطني البريطاني بالعاصمة لندن عن "رسومات خفية"، في لوحة رسمها ليوناردو دافنشي عام 1508، تعرف باسم "عذراء الصخور".
وأظهرت الرسومات المكتشفة في اللوحة التي يعود عمرها إلى أكثر من 500 عام، تصميمات ورسومات أولية خفية تصور "الملاك والمسيح".
لوحة "عذراء الصخور"
ولجأ الخبراء إلى تقنية تصوير متطورة للكشف عن الرسومات غير الظاهرة للملاك والمسيح، حيث أظهر التحليل الجديد للوحة أن زاوية رأس الطفل يسوع تغيرت بحيث يمكن رؤية ملامحه، في حين أزيلت بضع خصل من شعر الملاك المجعد في اللوحة النهائية.
وقال المعرض الوطني في لندن: "الآن للمرة الأولى، يمكن رؤية تصاميم ليوناردو المبدئية للملاك والمسيح، التي تظهر اختلافات كبيرة حول كيفية ظهورهما في اللوحة النهائية".
وأضاف  "التصميم غير الظاهر يظهر الشخصيتين في مستوى أعلى باللوحة، بينما ينظر الملاك إلى الطفل المسيح، وكأنه يحتضنه".
لا تعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف سر داخل إحدى لوحات دافنشي، في عام 2005 كشف التصوير بالأشعة تحت الحمراء رسما أوليا خفيا للسيدة العذراء في إحدى اللوحات.

الأحد، 18 أغسطس 2019

تطوير جيل من الملابس لتضليل كاميرات المراقبة في الشوارع


طورت مصممة أزياء ومحترفة اختراق شبكات البيانات، ملابس قادرة على تضليل كاميرات المراقبة، حيث يظهر صورة الشخص الذي يرتدي الملابس كسيارة في تسجيل الكاميرا.
وتم تغطية هذه الأزياء بصور للوحات أرقام السيارات التي تؤدي إلى تشغيل أنظمة قراءة اللوحات آليا وتضخ هذه البيانات إلى الأنظمة التي تستخدم في مراقبة وتتبع المواطنين.
المعروف أن أنظمة قراءة لوحات السيارات آليا والتي توجد عادة على أعمدة
الشوارع ومصابيح إضاءة الشوارع فوق الطرق السريعة، تستخدم كاميرات المراقبة وأجهزة التعرف على الصورة المرتبطة بشبكات الاتصالات من أجل تتبع أرقام لوحات السيارات مع تحديد مكان وتاريخ وتوقيت تواجد السيارة.
وقد عرضت مصممة الأزياء ومحترفة القرصنة، كيت روس ملابسها المبتكرة خلال مؤتمر "ديف كون" للأمن المعلوماتي في مدينة لاس فيجاس، مشيرة إلى أنها
استوحت فكرة هذه الأزياء من خلال محادثة مع أحد الأصدقاء الذي يعمل مع
"مؤسسة الحدود الإلكترونية" حول عدم دقة الكثير من أجهزة قراءة اللوحات
في سيارات الشرطة.
وقالت "روس" إن هذه المجموعة الجديدة من الأزياء، تؤكد الحاجة إلى جعل
أنظمة المراقبة التي تعتمد على الكمبيوتر أقل انتشارا وزيادة صعوبة
استخدامها بدون إشراف بشري.

 وأضافت أن "أي شخص يسير على جانب الطريق أو يمر في منطقة عبور المشاة،
غالبا من يكون قريبا جدا من جهاز قراءة لوحات السيارات، الذي عادة ما
يغطي مجال رؤية واسع، لكنه يعاني من مشكلات في مدى دقته. وقالت إن
مجموعة الأزياء الجديدة تجريبية "لكنني عملت بجد من أجل التأكد من أنها
ستعمل في الشوارع أثناء النهار" بحيث لا تستطيع كاميرات المراقبة تصوير
الشخص الذي يرتديها.
وتضم مجموعة الأزياء الجديدة قمصان وسترات وفساتين وبلوزات، مغطاة بصور
لوحات سيارات معدلة، وغيرها من الأنماط الدائرية. ويتراوح سعر القطعة
الواحدة من هذه الملابس بين 25 دولارا و50 دولارا.
وذكر موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا أنه عند
اختيار مقاس الملابس، لا يجب أن يكون التركيز فقط على مدى مناسبة المقاس
للشخص وإنما ضمان تحقيق أقصى قدر من مقروئية اللوحات حتى تعمل بفاعلية في تضليل كاميرات المراقبة.

الخميس، 15 أغسطس 2019

نظام غذائي "يوقف" الإحساس بالشبع


 وجدت دراسة جديدة أن النظام الغذائي الغني بالدهون يساهم في إيقاف إشارة يطلقها الدماغ وقت امتلاء معدة الإنسان (أو الشعور بالشبع).
وتشير الدراسة، التي نُشرت في مجلة "التحقيقات السريرية"، إلى وجود صلة بين الأمعاء والدماغ (غير معروفة سابقا)، تساعد في شرح كيف تؤدي الوجبات الدهنية إلى زيادة الوزن.
 وقال الدكتور المعد ماكوتو فوكودا، الأستاذ المساعد في كلية بايلور للطب: "لقد اكتشفنا حلا جديدا للغز المعقد حول كيفية إدارة الجسم لتوازن الطاقة والتأثير في الوزن".
 ووجد الباحثون أن استهلاك فئران التجارب لنظام غذائي غني بالدهون، أظهر زيادة في مستويات "الببتيد المعدي المثبط" (GIP)، وهو هرمون يُنتج في القناة الهضمية ويشارك في إدارة توازن الطاقة في الجسم.
 وفي الدراسة، اكتشف الباحثون أن مستويات GIP الزائدة تنتقل عن طريق الدم إلى الدماغ، حيث تحجب عمل هرمون الشبع: اللبتين. وبالتالي، واصلت القوارض الأكل واكتسبت وزنا.
 ويؤدي حجب تفاعل GIP مع الدماغ إلى استعادة قدرة اللبتين على تثبيط الشهية، ما يؤدي إلى فقدان الوزن لدى الفئران.
 وقال الباحثون إن هرمون اللبتين، الذي تنتجه الخلايا الدهنية، مهم في التحكم في وزن الجسم سواء لدى البشر أو الفئران.
 وفي حين أنه عادة ما يثير الإحساس بالشبع عندما يأكل الناس ما يكفي من الطعام، إلا أنه في حالات الإصابة بالسمنة الناتجة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون، فإن الجسم يتوقف عن الاستجابة لإشارات اللبتين، حيث لا يشعر بالشبع ويستمر في تناول الطعام، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.
 وأضاف الدكتور فوكودا: "لم نكن نعرف كيف أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو الإفراط في تناول الطعام، يؤدي إلى مقاومة اللبتين. وفي الدراسة، قمنا بفحص عوامل الدورة الدموية في الدماغ وقدرتها على إيقاف تحركات اللبتين. وبعد عدة سنوات من الجهود، اكتشفنا وجود صلة بين هرمون القناة الهضمية GIP واللبتين".
 ويعترف الباحثون بأنه على الرغم من الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات، إلا أنهم يتوقعون أن النتائج قد تترجم ذات يوم إلى استراتيجيات لفقدان الوزن، تعيد قدرة الدماغ على الاستجابة للبتين، عن طريق تثبيط تأثير GIP المضاد للبتين.

صناعة مجوهرات من حليب الأم


تعمل مصممة مجوهرات على صناعة سلاسل وأساور وخواتم من حليب الأم.
 وتقول ساندرا مكمولين، إن السبب وراء الفكرة هو إعطاء نفسها وغيرها من الأمهات "الفرصة لتذكر فترة الإرضاع الطبيعي في شكل قطعة مجوهرات جميلة وفريدة للغاية".



وترسل الأمهات المهتمات قطرات قليلة من حليبهن إلى المصممة، يتم تجفيفه وخلطه بمادة "الراتينج" الصمغية وغيرها من مواد التصليب، كما تستعين أحيانا بالشعر وأجزاء من الحبل السري.



وقوبلت الفكرة ببعض الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يرى بعض المنتقدين أنها مثيرة للاشمئزاز، بينما يرى بعضهم الآخر أنها توصم الأمهات اللاتي يرفضن الإرضاع الطبيعي.

موظفو فيسبوك يتنصتون على محادثات المستخدمين الصوتية على تطبيق "ماسنجر"


 في أزمة جديدة تواجه شركة فيسبوك، مالكة أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم، كشفت معلومات حديثة عن قيام مئات العاملين بالتنصت على المحادثات الصوتية للمستخدمينعلى تطبيق المحادثة " ماسنجر".
وكانت فيسبوك هي أحدث شركة تقر بأنها استخدمت موظفين تابعين لجهة خارجية للقيام بهذا العمل، بعد كل من غوغل وأبل ومايكروسوفت وأمازون.
لكن الشركة أكدت أن هذه الممارسة قد توقفت "منذ أكثر من أسبوع".
وأعطي هؤلاء الموظفين نسخا من محادثات المستخدمين، لكن دون معرفتهم بطرق الحصول عليها، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرغ الأمريكية، التي كانت أول من نشر هذه الأخبار.
واعترفت فيسبوك أنه يتم تفريغ المحادثات يدويا بحيث يمكن تحسين أنظمة الذكاء الاصطناعي المستخدمة في نسخ هذه المحادثات تلقائيا.
  لكنها أوضحت أن هذه العملية تمت فقط عندما اختار المستخدمون خدمات النسخ ومنحوا الموقع تصريحا بالوصول إلى الميكروفون في هواتفهم.
  وقالت متحدثة باسم فيسبوك، "مثل غوغل وأبل، أوقفنا المراجعة البشرية للمحادثات قبل أكثر من أسبوع".
 وتتولى مفوضية حماية البيانات في أيرلندا الإشراف الرئيسي على إجراءات فيسبوك لحماية بيانات المستخدمين داخل دول الاتحاد الأوروبي.
  وقالت متحدثة باسم المفوضية "نسعى الآن للحصول على معلومات مفصلة من فيسبوك حول عملية المعالجة المعنية، وكيف يرى فيسبوك أن مثل هذه المعالجة للبيانات تتوافق مع اللوائح العامة لحماية البيانات".
 وأعلنت كلا من أبل وغوغل، في وقت سابق من هذا الشهر، عن السماح للعاملين بالاستماع إلى التسجيلات الصوتية للمستخدمين حتى يمكنهم نسخها.
 وأكدت مايكروسوفت أيضا أن التسجيلات الصوتية لمستخدمي خدمة الترجمة التلقائية في برنامج سكايب قد تم تحليلها من جانب العاملين.


دراسة تحث الآباء على منع الهواتف الذكية بغرف النوم بعد العاشرة مساء


رجحت دراسة حديثة أن مواقع التواصل الاجتماعي ربما لا يكون لها أضرار مباشرة على المراهقين، لكنها قد تقلل الوقت الذي يقضونه في أشياء مفيدة للصحة، مثل النوم وممارسة نشاط رياضي.
وقال باحثون بريطانيون شاركوا في إعداد هذه الدراسة إن على الآباء منع استخدام الهواتف الذكية في غرف النوم بدءا من العاشرة مساء وتشجيع الأبناء في سن المراهقة على ممارسة نشاط رياضي.
 وأشارت الدراسة إلى أن الفتيات أكثر عرضة للمضايقات على مواقع التواصل الاجتماعي، مما قد يعرضهن لضغوط نفسية.
لكنها أوضحت أن الضغوط النفسية على الفتيان بسبب تصفح هذه المواقع تحتاج إلى مزيد البحث.
ويستخدم تسعة من كل عشرة مراهقين شبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما ساعد على ظهور مخاوف تزايدت في الفترة الأخيرة حيال أثرها على الصحة والسلامة العقلية للشباب.
حتى الآن، تتضارب الأدلة التي يوفرها العلماء على أضرار مواقع التواصل نظرا لعدم توافر بيانات تغطي فترات طويلة.

وأجرى الباحثون القائمون على الدراسة، التي نشرتها مجلة ذي لانسيت المتخصصة شؤون صحة الأطفال والمراهقين، مقابلات مع 12 ألف مراهق في مدارس إنجلترا على مدار ثلاث سنوات، وهي عينة بحثية تراوحت أعمارهم بين 13 و16 سنة


كيف جرت الدراسة؟
وجه الباحثون أسئلة لأطفال في سن التاسعة عن كيفية تعاملهم مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام، وفيسبوك، وواتساب، وتويتر، لكن لم تكن هناك أسئلة عن الوقت الذي يقضونه في استخدام تلك المواقع.
وكشفت الإجابات أن 51 في المئة من الفتيات و43 في المئة من الأولاد يدخلون إلى مواقع التواصل الاجتماعي ثلاث مرات يوميا، وهي النسبة التي قد ترتفع إلى 69 في المئة للأولاد و75 في المئة للفتيات في سن الحادية عشرة.

وشارك هؤلاء الأطفال عندما كانوا في العاشرة من عمرهم في استطلاع رأي يستكشف حالة صحتهم العقلية، علاوة على أسئلة عن تجاربهم مع المضايقات الإلكترونية والنوم والنشاط البدني.

وببلوغ هذه المجموعة سن الحادية عشرة، وُجهت إليهم أسئلة عن مستويات السعادة، والقلق، والرضا لديهم.

الاثنين، 12 أغسطس 2019

أطفالنا يفقدون معنى العيد


غابت اللهفة في ترقب العيد، وافتقد العيد نكهة الفرح، فحلت معايدات رسائل الموبايلات مكان اللقاءات برغم سهولة المواصلات وكثرتها.
وشيئا فشيئا بدأت الأعياد تفقد بريقها وجمالها، ليصبح يوم العيد يوما لا يختلف عن باقي الأيام سوى ببعض التفاصيل البسيطة أو التوقف عن العمل .

فرحة العيد

 أين ذهبت لمة الأهل؟ ولماذا اختفت إبتسامة الأطفال؟ وماذا حل بلقاءات كبار العائلة والزيارات الأسرية والموروثات القديمة؟ وما هو دور الأهل بالحفاظ على هذه التقاليد الجميلة ليبقى للعيد معانيه الروحية والمعنوية السامية؟
إذا كان الأطفال يلبسون الملابس الجديدة كل يوم، ويخرجون للتسوق كل أسبوع، ويستمتعون ويمرحون في كل مناسبة، هل هذا يعني أن العيد بدأ يتلاشى شيئا فشيئا؟

العيد .. فرصة للم شمل العائلة 
كانت الأعياد ويجب أن تبقى فرصة للم شمل العائلات المشتتة، ونحن اليوم أصبحنا بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى لم وجمع الأهل والأقارب على الموائد المشتركة، لأن المسافات الجغرافية فرقتنا، ومصاعب الحياة ومسؤولياتها جعلت الأبناء لا يلتقون مع الأقارب والأهل إلا في هذه المناسبات السعيدة.
 من هنا علينا أن نهتم في هذا اليوم بتوطيد أواصر العلاقات الأسرية وتعليم أطفالنا على معايدة الكبار لإبقاء المحبة في نفوس أطفالنا تجاه الأهل والأقارب.

العيد فرصة لاجتماع العائلة 
ويتوجب على الأهل الحفاظ على معنى العيد وقدسيته في نفوس أولادهم، وتعليمه لأولادهم وحثهم على زيارة الأهل والجلوس مع افراد العائلة في يوم العيد وعدم الخروج مع الاصحاب، علينا أن نعلمهم الاستمتاع بكل لحظة مع كبار السن من العائلة ( الجد والجدة )  لأنها فرصة قد لا تعوض في الأعوام القادمة ، وأن نعلمهم أهمية مساعدة المحتاجين وإسعادهم لأن سعادتنا الحقيقة تأتي من سعادة الآخرين .

لنتشارك معهم بهجة العيد
ليشاركونا أطفالنا تحضيرات العيد وتحضير الكعك والمعمول، وشراء الحاجيات الأساسية للاحتفال بهذا العيد، كلها أمور تترك بصمة خاصة في نفوسهم .
لنتشارك معهم بهجة العيد ، الملابس الجديدة واللعب الجميلة والحلوى والهدايا والنزهة والزيارات والأغاني لأنها أشياء تدخل السرور والفرح إلى قلوب أبنائنا.
ويمكن الأهل استغلال مناسبة العيد لتعليم الطفل مبدأ التسامح. فإذا كان الطفل قد تشاجر مع أحد أصدقائه وخاصمه، يمكن الأم أن تساعده في إعادة أواصر الصداقة بينهما. كأن تتحدث إليه عن معنى العيد وكيف أنه مناسبة ننسى فيها أحقادنا ونفتح صفحة جديدة مع من تخاصمنا معهم فنسامحهم إذا سبّبوا لنا الأذى، أو نطلب منهم السماح إذا كنا نحن من تسبب في أذيتهم.
ويبقى للأعياد معانيها الخاصة لما تحمله من طمأنينة وراحة للنفوس وتعزيز لمفهوم العطاء والتسامح، ولما لهذه القيم الاجتماعية من أهمية في تربية أولادنا ، فلنحافظ عليها حتى لا تندثر .

اقرأ أيضا :




الخميس، 8 أغسطس 2019

دورة في فن الالقاء ، وورشة عمل في العصف الذهني في مركز الدعم التربوي


لأن المعرفة حق للجميع ، يسعى مركز الدعم التربوي / دميت، الى تأمين كل المتطلبات الاكاديمية والتربوية وذلك من خلال ورش العمل والدورات التدريبية ودروس الدعم والتقوية. وذلك بهدف تسهيل الحصول على المعرفة والعلم ، اضافة الى التطوير والارتقاء بالمستوى العلمي في المنطقة التي ينتمي اليها.

  

دورة تدريبية في فن الالقاء
ولهذا قام مركز الدعم التربوي خلال الشهر الجاري ( تموز ٢٠١٩). بتنظيم دورة تدريبية بعنوان فن الالقاء قدمتها الاعلامية سناء ضو يومي ١٧ و ١٨ تموز وشارك بها عدد من المهتمين حيث تدرب المشاركون على أسس الالقاء وكيفية كسر حاجز الخوف.







 ورشة عمل حول العصف الذهني

تسليم الشهادة لإحدى المشاركات
كما قام مركز الدعم التربوي بإعداد وتقديم ورشة عمل متخصصة يومي ٢٥ و ٢٦ تموز ، قدمتها الاخصائية في مجال التربية والتعليم والمدربة الاكاديمية الدكتورة ألين الجردي، حيث سلطت الضوء على ابرز التقنيات والاساليب في مجال تطوير المهارات الفكرية.
 كما قدمت شرحا مفصلا حول أهمية التفكير النقدي والابداعي ، حيث سلطت الضوء على ابرز التقنيات والاساليب في مجال تطوير المهارات الفكرية.
وتم خلال الورشة التدريب على كيفية ابتكار وتقديم الأنشطة التجريبية ، وأساليب التقييم لتحفيز إبداع الطلاب وتنمية مهاراتهم وكيفية إشراكهم في العملية التعليمية.





واصرارا منه على تطوير المجتمع قدم المركز هذه النشاطات التربوية بأسعار رمزية جدا لتناسب الجميع دون الحاجة الى قطع المسافات الطويلة ، ومن دون دفع التكاليف الباهظة التي تطلبها المعاهد والمؤسسات التربوية الاخرى.
وبهذا يبقى الهدف الاسمى لمركز الدعم التربوي هو التدريب والتطوير والمساهمة في ارتقاء مستوى المجتمع بأقل التكاليف وبأفضل السبل مع الحفاظ على أعلى المستويات التربوية من خلال اختيار الاخصائيين ذوي الخبرة العالية.

العصف الذهني .. الوسيلة الأفضل لتوليد الأفكار الإبداعية



العودة الى المدارس 2019/ 2020


الخميس، 20 يونيو 2019

العصف الذهني .. الوسيلة الأفضل لتوليد الأفكار الإبداعية


ما هو العصف الذهني:
العصف الذهني، التعليم، التعلم تعد طريقة العصف الذهني في التعليم والتدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين والمتدربين.
وهو أسلوب يستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع معين في جو تسوده الحرية والأمان سواء في طرح الأفكار ومناقشتها والنتائج المرجوة منها.

ويرجع الفضل في إرساء قواعد استراتيجية العصف الذهني  بصيغة علمية إلى  أليكس أوسبورن Osborn  عام 1938، حيث يُعد الأب الشرعي لاستراتيجية العصف الذهني  وجاءت هذه الاستراتيجية كرد فعل لعدم رضاه عن الأسلوب التقليدي السائد آنذاك وهو
 " أسلوب المؤتمر "، والذي يعقده عدد من الخبراء يدلي كل منهم بدلوه في تعاقب أو تناوب مع إتاحة الفرصة للمناقشة في نهاية الجلسة.
واستمر العالم اسبورن في دراسة مدى كفاءة استراتيجية العصف الذهني في حل المشكلات المختلفة من جانب وفى تنمية التفكير الابتكاري من جانب آخر إلى أن تمكن عام 1953 من وضع القواعد والمبادئ المنظمة لكيفية إجراء جلسات استراتيجية العصف الذهني  في كتابه " الخيال المنطقي " .

الهدف من العصف الذهني:
-         يطلق العنان للطلاب بالبحث في أفكارهم عن كل الإجابات الصحيحة والحلول الممكنة للقضايا المطروحة والتي تعرض عليهم.
-         من خلال هذا الأسلوب يعتاد الطالب على تطوير أفكار زملائهم والبناء عليها.
-         يحترم الطالب رأي وأفكار زملاءه.



ويقدم مركز الدعم التربوي دورة تدريبية في العصف الذهني يتم خلالها بحث المحاور التالية:

-              مناقشة أهمية التفكير النقدي والابداعي
-              التعرف الى أبرز التقنيات والاساليب في مجال تطوير المهارات الفكرية والعمل على تطبيقها
-              تعلم كيفية ابتكار وتقديم الأنشطة التجريبية وأساليب التقييم لتحفيز إبداع الطلاب وتنمية مهاراتهم
-              تعلم كيفية إشراك الطلاب وتحفيزهم على إقامة تعاون فعال وتطوير مهاراتهم الفكرية واستخدامها في الإطار الاكاديمي
-              تدريب المعلمين والمشاركين على استهداف مهارات التفكير العليا لدى الطلاب في مختلف المجالات

يقدم الدورة
الأخصائية في مجال التربية والتعليم والاستاذة الجامعية والمدربة والمستشارة الأكاديمية الدكتورة ألين الجردي.
وذلك في مقر المركز في دميت الشوف على مدار يومي الخميس والجمعة 25- 26 تموز 2019 ، من الساعة الرابعة وحتى السابعة .




توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...