ما هو العصف
الذهني:
تعد طريقة
العصف الذهني في التعليم والتدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق
الطاقات الكامنة عند المتعلمين والمتدربين.
وهو أسلوب
يستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع معين في جو تسوده الحرية
والأمان سواء في طرح الأفكار ومناقشتها والنتائج المرجوة منها.
ويرجع الفضل في إرساء قواعد استراتيجية العصف
الذهني بصيغة علمية إلى أليكس أوسبورن Osborn عام
1938، حيث يُعد الأب الشرعي لاستراتيجية العصف الذهني وجاءت هذه الاستراتيجية كرد فعل لعدم رضاه عن
الأسلوب التقليدي السائد آنذاك وهو
"
أسلوب المؤتمر "، والذي يعقده عدد من الخبراء يدلي كل منهم بدلوه في تعاقب أو
تناوب مع إتاحة الفرصة للمناقشة في نهاية الجلسة.
واستمر العالم اسبورن في دراسة مدى كفاءة
استراتيجية العصف الذهني في حل المشكلات المختلفة من جانب وفى تنمية التفكير
الابتكاري من جانب آخر إلى أن تمكن عام 1953 من وضع القواعد والمبادئ المنظمة
لكيفية إجراء جلسات استراتيجية العصف الذهني
في كتابه " الخيال المنطقي " .
الهدف من العصف
الذهني:
-
يطلق العنان للطلاب
بالبحث في أفكارهم عن كل الإجابات الصحيحة والحلول الممكنة للقضايا المطروحة والتي
تعرض عليهم.
-
من خلال هذا الأسلوب يعتاد
الطالب على تطوير أفكار زملائهم والبناء عليها.
-
يحترم الطالب رأي وأفكار
زملاءه.
ويقدم
مركز الدعم التربوي دورة تدريبية في العصف الذهني يتم خلالها بحث المحاور التالية:
-
مناقشة أهمية التفكير النقدي والابداعي
-
التعرف الى أبرز التقنيات والاساليب في مجال
تطوير المهارات الفكرية والعمل على تطبيقها
-
تعلم كيفية ابتكار وتقديم الأنشطة التجريبية
وأساليب التقييم لتحفيز إبداع الطلاب وتنمية مهاراتهم
-
تعلم كيفية إشراك الطلاب وتحفيزهم على إقامة
تعاون فعال وتطوير مهاراتهم الفكرية واستخدامها في الإطار الاكاديمي
-
تدريب المعلمين والمشاركين على استهداف مهارات
التفكير العليا لدى الطلاب في مختلف المجالات
يقدم
الدورة
الأخصائية
في مجال التربية والتعليم والاستاذة الجامعية والمدربة والمستشارة الأكاديمية
الدكتورة ألين الجردي.
وذلك
في مقر المركز في دميت الشوف على مدار يومي الخميس والجمعة 25- 26 تموز 2019 ، من
الساعة الرابعة وحتى السابعة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها