الثلاثاء، 29 أبريل 2025

ارتفاع ناطحة السحاب / مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف التاسع

 

ارتفاع ناطحة السحاب

في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك كان احد الأسئلة كالتالي: صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحة سحاب بواسطة الباروميتر.

والجواب يعرفه كل من درس الفيزياء، فالباروميتر يقيس الضغط الجوي، ومعروف أن الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في الجو، فإذا قسنا الضغط الجوي عند سطح الأرض ثم قسناه في أعلى ناطحة السحاب، فمن الفرق بين القرائتين يمكن تحديد ارتفاع ناطحة السحاب.
ولكن أحد الطلاب كان جوابه كالتالي: أربط الباروميتر بخيط طويل، ثم أصعد إلى أعلى ناطحة سحاب، ومن هناك أدلِّي الخيط حتى يمس الأرض، ثم أقيس طول الخيط فأحصل على ارتفاع ناطحة السحاب.

ولكن هذا الجواب الساذج أغضب الأستاذ فأعطاه درجة الرسوب فورا دون النظر إلى باقي الإجابات فهذه الإجابة وحدها تنم عن عدم فهم صاحبها لما يدرس. 

ولما وجد الطالب هذه النتيجة تظلم مدعيا بأنه يستحق النجاح، وبأن إجابته ليس فيها خطأ وحسب الأنظمة المعمول بها في الجامعة فقد تم تعيين حكم مستقل لينظر في القضية ويعطي رأيه فيها.

وقد أفاد تقرير الحكم بأن اجابة الطالب صحيحة 100% ولكنها تدل على عدم فهم صاحبها لمادة الفيزياء وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية، وطرح عليه الحكم السؤال نفسه شفهياً :

فكر الطالب مليا وقال :" لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار"
فقال الحكم : "هات كل ما عندك".

يمكن ترك الباروميتر ليقع من اعلى ناطحة السحاب على الأرض، وبالتالي يمكن معرفة المسافة من أعلى ناطحة السحاب إلى الأرض بواسطة قانون الجاذبية المعروف.

 إذا كانت الشمس مشرقة، فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم قياس طول ظل ناطحة السحاب، وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع ناطحة السحاب من قانون التناسب بين الطولين، وبين الظلين، حسب علاقة التناسب المعروفة في الرياضيات. 

يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين، مرة أعلى ناطحة السحاب ومرة في أسفلها، وجعله في كل مرة يتأرجح حيث يتم قياس قوة الرجوع، ثم يمكن استنتاج ارتفاع ناطحة السحاب من الفرق في قيمة هذة القوة في الحالتين.

يمكن استخدام درج الطوارئ لقياس ارتفاع ناطحة السحاب كأضعاف من طول الباروميتر، حيث يتم وضع الباروميتر واقفا في أسفل الجدار ثم توضع علامة في نهايته العليا، ثم يتم نقله إلى النقطة الجديدة بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامة وتوضع علامة جديدة عند نهايته العليا وهكذا حتى نصل إلى أعلى ناطحة السحاب. 

يمكن أن نطرق باب حارس ناطحة السحاب ونقول له بلطف إذا كنت تريد هذا الباروميتر الجديد فسنعطيه لك إذا أخبرتنا كم ارتفاع ناطحة السحاب، ولعل هذة أفضل طريقة إذا أردنا حلا سريعا وأن نريح عقولنا من التفكير الطويل. 

لكن إذا أردنا أن تكون الأجابة صعبة، دقيقة ومعقدة فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوي في أعلى ناطحة السحاب وعند الأرض ، واستنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين. 

كان الحكم ينتظر الإجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أنها أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.

بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فحسب في مادة الفيزياء، بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.

الأسئلة:

1-لماذا غضب أستاذ الفيزياء، وقرر ترسيب الطالب نيلز بور في الامتحان؟ (6 علامات)

______________________________________________________________________________________________________________

2-معنى كلمة "تظلم" (سطر 11): (6 علامات)

   أ-شكا                   ب-غضب                   ت-صرخ                    ث-استفز


3-لماذا أُعطي الطالب نيلز بور فرصة أخرى لإعادة الامتحان، وضح مبيّنا رأيك؟ (6 علامات)

______________________________________________________________________________________________________________


4-كم طريقة قدم نيلز بور لمعرفة ارتفاع ناطحة سحاب؟ اذكرها باختصار. (6 علامات)

______________________________________________________________________________________________________________

____________________________________________________________________________________________________________


5-أكمل ما يلي: (8 علامات)

أ)أسهل طريقة لحساب ناطحة سحاب حسب رأي الطالب هي: 

_______________________________________________________


ب)أصعب طريقة لحساب ناطحة سحاب حسب رأي الطالب هي:

_______________________________________________________


6-أي من الإمكانيات التالية لم يقدمها نيلز بور للحكم كطريقة لحساب ارتفاع ناطحة سحاب؟ 

   (6 علامات)

أ-استخدام قوة الجاذبية للكرة الأرضية.

ب-استخدام قانون التناسب بين الظلال والأطوال.

ت-استخدام قانون تطابق المساحات

ث-استخدام الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.


7-حسب القطعة، هل استحق الطالب الرسوب في الامتحان الأول أم النجاح؟ علل! (6 علامات)

______________________________________________________________________________________________________________\


8-لماذا لم يكن الحكم يهتم إلا بإجابة الطالب الأخيرة، وكيف كانت تلك الإجابة في نظر الطالب؟ وضح! (6 علامات)

______________________________________________________________________________________________________________\


9-كيف تصرف الطالب نيلز بور حال علمه برسوبه في الامتحان؟ وضح! (5 علامات)

______________________________________________________________________________________________________________\


10-الوظيف النحوية لكلمة نفسه (سطر 15): (5 علامات)

أ-بدل           ب-توكيد          ت-تمييز                    ث-مضاف إليه

1.أعرب إحدى الجملتين إعرابا تامًّا:(10 علامات) 

  1. أَلمْ تعْلَمْ تلك الزوجة بحقيقةِ الأمر؟.

  2. " من يصلِ لله يكسب الاخرة" 

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________\

2. حوّل الجملة التالية إلى المفرد المؤنّث، والمثنى والجمع بنوعيهما مع الشكل التام:

      (10 علامات)

   لم يتقدمْ هذا الطالب الى الامتحان بسبب حالته الصّحية.

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________\

3)اجعل الافعال التالية مزيدة بحرفين او ثلاثة ثم اجعل كلا منها في جملة مفيدة: (10 علامات)

كَسَرَ:____________________________________________________

صَرَفَ:__________________________________________________

سَبَقَ:____________________________________________________

خَرَجَ:____________________________________________________

دَعى:____________________________________________________


4- عين الفعل الناقص في كل جملة من الجمل التالية، ثم بين علامة إعراب/ بناء الاسم

       (10 علامات)

  1. أضحى أبوك ذا علم

  2. صار على عاتقك التفوق بالمدرسة

  3. امسى الفلاحون كئيبين

  4. ظلّ الطالبان نشيطَيْن

  5. كنتُ راعيَ غنمٍ

الفعل الناقص

علامة اعراب الاسم/علامة بنائه والسبب













وفاء الاصدقاء / مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الرابع

 


اقرأ القصة التالية بعنوان : (وفاء الأصدقاء ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

(كل صباح   يلتقي الأصدقاء الأربعة :الظبي والسلحفاة والجرذ والغراب على الحب والإخلاص ثم يفترقون ليبحث  كل منهم عن طعامه في الغابة الواسعة ،ثم يلتقون منتصف النهار للاطمئنان على بعضهم. وبينما كانوا مجتمعين لمح الغراب صيادا فصاح : الصياد، الصياد ،هرب الأصدقاء بسرعة لكن السلحفاة كانت لا تستطيع الركض أمسك بها الصياد وقال : ما أكبر هذه السلحفاة! سأبيعها إلى حديقة الحيوانات، ولحسن حظ السلحفاة خطرت للظبي  حيلة ذكية، اقترب الظبي من الصياد وألقى نفسه على الأرض وأخذ يئن أنين مجروح سمع الصياد أنين الظبي وفرح كثيرا عندما رآه مرميًا ، ألقى السلحفاة من يده، وركض باتجاه الظبي ولما اقترب الصياد، ركض الظبي ثم توقف ثم ركض ثم توقف ثم ركض حتى نجح في إبعاد الصياد عن السلحفاة التي هربت بمساعدة أصدقائها، حزن الصياد لأنه خسر الظبي وخسر السلحفاة ، أما الأصدقاء فقد اجتمعوا في المكان المعتاد وأقاموا حفلة رائعة بنجاة الظبي وبحيلته الذكية التي أنقذت السلحفاة.   


1- رتب الأحداث التالية حسب ورودها في القصة:

- (         ) تفكير الظبي في حيلة ذكية. 

- (           ) حزن الصياد على خسارته الظبي والسلحفاة 

- (         ) اجتماع الأصدقاء في الغابة على الحب والإخلاص.

- (         )إقامة الأصدقاء حفلة جميلة لنجاة الظبي والسلحفاة .

- (         ) ركض الصياد خلف الظبي

-(         ) وقوع السلحفاة في يد الصياد.

2- من خلال فهمك لأحداث القصة السابقة أكمل الفراغ بما يناسب :

  1. الشخصيات الرئيسية في القصة: 

--------------و----------------و--------------و-----------


  1. الموقف الصعب في القصة السابقة أو العقدة هو 

--------------------------------------------

    ج- الحدث الذي يمثل بداية الحل وزوال الخطر هو 

         ---------------------------------------------

      د- الحدث الذي يمثل الحل لعقدة القصة هو

         ----------------------------------------------------- 

3- هات من عندك حيلة أخرى لإنقاذ السلحفاة.

        -----------------------------------------------------------------------------

        ----------------------------------------------------------------------------- 

4- ماذا تفعل لو كان أحد أصدقاءك في مأزق؟

         --------------------------------------------------------------------------------------

5- استخرجي من النص

مرادف كلمة(يتألم) .................... (خلاص) ...................

ضد كلمة(واقفــًا) ................. (متفرقين) ................

مفرد كلمة(حِيَلٌ) ..................... (حظوظ) ................. 

جمع كلمة(صديق) ................... (حيوان) .................


 


الانترنت / مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الرابع

 


اقرأْ النص الآتي بعنوان " الإنترنت " ثم أجبْ عن الأسئلة التي تليه.

  • يمكنُ تعريفُ الإنترنت على أنّه شبكة اتّصالات عالمية يمكن من خلالها تبادل المعلومات والرّسائل تبعاً لوحدات متّفق عليها .جعلَتْ شبكةُ الإنترنت العالمَ كلّه مثل قرية صغيرة حيث يمكن لأي شخص من أي مكان التّواصل مع الآخرين في أي مكان من خلال جهاز الحاسب الآلي، وله فوائد أخرى حيث يعملُ الإنترنت على سهولة وسرعة نقل أي معلومات وبيانات أو صور فى أقل من ثواني إلى أي مكان فى العالم ، كما يسهّلُ الإنترنت عمليّات البحث عن المعلومات والكلمات التي نجهل معناها. وأيضًا معرفة معلومات عن أي شركة أو مؤسسة من خلال الإنترنت. 

  • كذلك تستطيع التسوّق ومعرفة المبيعات التي تحتاجها وبالمواصفات التي تناسبك. كما يمكنك الشّراء والدّفع عبر الإنترنت. ويمكن للإنترنت أن يساعدَ الأشخاص في التّعامل مع البنوك بدون أي مجهود أو إهدار للمال والوقت حيث تشجّع البنوك المتعاملين معها على استخدام الإنترنت لتخفيف الضّغط على العاملين بها. 

  • انتشر الآن التعلّم عبر الإنترنت حيث يمكنك حضور اجتماعات ومحاضرات والتّحاور مع المعلّمين بشكل مباشر كما لو كنتم فى مكان واحد. كما يمكنك عمل الأبحاث العلميّة من خلال الإنترنت. و أخيرًا بمقدورك تعلّم أي خبرة فنيّة وأن تُزوّد بالخبرة العلميّة سواء في الطّب وفي التّصنيع والإدارة والفن والتّعليم أو أي مجال آخر يمكن أن تحتاجه.

  1. اذكر ثلاثة من فوائد الإنترنت.

...............................................................................................................................


...............................................................................................................................


...............................................................................................................................


  1. لماذا يفضل أصحاب البنوك التعامل عبر الإنترنت؟ ...............................................................................................................................

  2. ماهو أفضل استخدام للإنترنت؟ علل رأيك. ...............................................................................................................................

  3. استخرج من الفقرة الأولى:

  • جملةً فعليةً:........................................................ فاعلًا:...........................................................................

  • فعلًا ماضيًا: ........................................................  فعلًا مضارعًا: ........................................................

  1. هات من الفقرة الثانية

  • ضد(المشتريات) .............................................  - مرادف( إسراف ) .............................................

  • جمع( عامل ) ..................................................  - مفرد ( أوقات ) ...................................................

  1. صل كل عبارة بما يناسبها من المجموعة الثانية.

  1. لا تتدخل بشؤون الناس - اسلوب أمر

  2. متى شاهدتَ هذا الفلم - اسلوب نهي

  3. ابتعد عن رفاق السوء - اسلوب استفهام

  1. حدد الفعل والفاعل فيما يلي.


الجمـــــــــــــــلة


الفعـــــــــــــــــــل


الفاعـــــــــــــل


فازَ البطلُ في المسابقةِ



زارَ الطّلّابُ حديقةَ الحيوانِ



رفعَ الأطفال علمَ لبنان عاليًا



  1. كون من الكلمات التالية:

( البطَلُ – إلى – صعدَ – الجبلِ )

  • جملة فعلية:.....................................................................................................

  • جملة اسمية:..................................................................................................

  1. ميز الجملة المفيدة من الجملة غير المفيدة فيما يلي:

  • ليتَ الحديقة .....................................................الكتابُ ممتعٌ ..................................................................

Moving to France / Reading Comprehension Worksheet

  Moving to France John is an actor, but when he was younger, he wanted to be a pilot. He grew up with his parents and sister in America. La...