أَلْوَلَدُ الكَسولَ
تَغَّيَبَ تِلميذٌ يَوْماً عَن ْالمَدرَسَةِ , وَذَهَبَ لِيَلْعَبَ , فَقابَلَ في الطَريقِ كَلْبَاً يَجْري . أرادَ أن يُلاعِبَهُ , وَلكِنَّ ْالكَلب تَرَكَهُ, وَراحَ يَحْرُسُ الغَنَمَ , ثُمَ رأى عُصْفورَةً عَلَى شَجَرَةٍ فَأَرادَ أنْ يُلاعِبَها , فَلَمْ تَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَاشتَغَلَتْ بِبِناءِ عُشِّها . ثُمَ رَأَى نَحْلَةً فَوْقَ زَهْرةٍ فَطَلَبَ أَن يَلْعَبَ مَعَها , فَلَم تَنْظُرُ إلَيهِ . وَطارَتْ إلى الخَليةِ لِتَعْمَلَ العَسَل . رأَى التِلْميذُ أن كُل مَخْلوقٍ جاد في عَمَلهِ فَخَجِلَ وَعادَ الى الَمدْرَسَةِ .
1) تَنفيذُ تعليماتِ :-
أ)ضَعْ خَطْين تَحْتَ عِنْوانَ النَصِ
ب) أَحِطْ بِدائِرةٍ حَوْلَ أخرِ كَلِمَةِ بِالنَصِ
ت) ضَعْ إشارَة ِ+ فَوْقَ أوّلْ كَلِمَة في السَطِرِ الراِبِعِ .
ث) ما هُوَ عَدَد أسْطُرِ النَصَ ؟________________
ج) نَوعُ النَص ِهُوَ ________________
2)احط بدائرة الجواب الصحيح :
أ)من تغيب يوما عن المدرسة ؟
1. المعلمة 2. التلميذ 3. المدير
ب) كلمة "يجري" تعني :
1. يسيل 2. يلعب 3. يركض
ت) عكس كلمة "كسول" :
1. مجتهد 2. حزين 3. سعيد
ث) قابل التلميذ في طريقه :
1. ولد اخر 2.معلمة 3. كلبا يجري .
ج)اراد التلميذ ان --------- الكلب .
1. يضرب 2. يطعم 3. يلاعب
ح) رفض الكلب ان يلعب مع التلميذ وراح يحرس _______
1. المزرعة 2. البيت 3. الغنم
خ) رأى التلميذ _______على شجرة
1. غرابا 2. عصفورة 3. نحلة
3) رتب الجمل التالية حسب ترتيبها في القصة :
____ رأى التلميذ عصفورة على شجرة
____ لم تلتفت اليه .
____ اراد ان يلاعبها .
____اشتغلت بعمل العش .
4) صل اسم الحيوان مع اسم صغيره ( ابنه)
الحيوان صغيره
الكلب جدي
الاسد صوص
الماعز جرو
الدجاجة عجل
البقرة شبل
5)اكتب اسم المسكن لكل من هذه المخلوقات :
الكلب -----------.
العصفور----------.
النحلة ---------.
التلميذ ----------.
الماعز ---------.
الدجاجة----------.
6) ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة :
عش _____________________________________
تلميذ_____________________________________
راى______________________________________
مدرسة_____________________________________
زهرة_____________________________________-
7) استنتج صفات الشخصيات التالية :
من صفات التلميذ انه ___________________
من صفات الكلب انه ___________________
من صفات النحلة انها ___________________
من صفات العصفور انه ___________________
8) جد مرادف الكلمات التالية :-
1.راح _____________
2. رجع ____________
3. نظر ____________
4.اشتغل ____________
5. يجري___________
9) حول الكلمات التالية :
مفرد جمع
تلميذ _______
طريق _______
عصفور _______
شجرة _______
مخلوق ______
10) اكمل :
مذكر مؤنث
ولد _______
تلميذ _______
كلب _______
عصفور _______
11) اكتب عكس الكلمات التالية:-
الكلمة عكس
بناء _______
يجري _______
تركه _______
جاد _______
راح ________
تغيب ________
12).رتب الكلمات المبعثرة في جملة مفيدة :-
أ) تلميذ , عن , تغيب , المدرسة .
ب) عصفورة , رأى , شجرة , على .
13) اكتب الكلمات التالية مع تنوين :
تنوين ضم تنوين فتح تنوين كسر
تلميذ ________ ________
عصفورة ________ ________
مخلوق ________ ________
_______ ________ خلية
_______ كلبا _________
14 ) استخرج من النص :-
1.ثلاث كلمات مع تنوين فتح :-
-------- --------- ---------
2.ثلاث كلمات مع تنوين كسر :-
------- ------- ---------
3.خمسة حروف جر :-
------ ------- ------ ------ -----
15)اكتب صح ام خطا بجانب الجملة :
الشخصية الاولى التي قابلها الكلب هي النحلة_______
اشتغلت العصفورة ببناء عشها ______
رأى الولد الكسول النحلة في الخلية _________
خجل الولد وعاد الى بيتة __________
16) اضف من عندك اسما لكل نوع ؟
انسان __________
حيوان___________
نبات ___________
طير ___________
حشرة __________
17 ) تعلم الولد من المخلوقات:-
-----------------------------------