الأربعاء، 3 مايو 2023

أَلْوَلَدُ الكَسولَ ، الصف الثاني ابتدائي

 أَلْوَلَدُ الكَسولَ 

تَغَّيَبَ تِلميذٌ يَوْماً عَن ْالمَدرَسَةِ , وَذَهَبَ لِيَلْعَبَ , فَقابَلَ في الطَريقِ كَلْبَاً يَجْري . أرادَ أن يُلاعِبَهُ , وَلكِنَّ ْالكَلب تَرَكَهُ, وَراحَ يَحْرُسُ الغَنَمَ , ثُمَ رأى عُصْفورَةً عَلَى شَجَرَةٍ فَأَرادَ أنْ يُلاعِبَها , فَلَمْ تَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَاشتَغَلَتْ بِبِناءِ عُشِّها . ثُمَ رَأَى نَحْلَةً فَوْقَ زَهْرةٍ فَطَلَبَ أَن يَلْعَبَ مَعَها , فَلَم تَنْظُرُ إلَيهِ . وَطارَتْ إلى الخَليةِ لِتَعْمَلَ العَسَل . رأَى التِلْميذُ أن كُل مَخْلوقٍ جاد في عَمَلهِ  فَخَجِلَ وَعادَ الى الَمدْرَسَةِ .



1) تَنفيذُ تعليماتِ :- 

أ)ضَعْ خَطْين تَحْتَ عِنْوانَ النَصِ 

ب) أَحِطْ بِدائِرةٍ حَوْلَ أخرِ كَلِمَةِ بِالنَصِ 

ت) ضَعْ إشارَة ِ+ فَوْقَ أوّلْ كَلِمَة في السَطِرِ الراِبِعِ .

ث) ما هُوَ عَدَد أسْطُرِ النَصَ ؟________________

ج) نَوعُ النَص ِهُوَ ________________


2)احط بدائرة الجواب الصحيح :

أ)من تغيب يوما عن المدرسة ؟

1. المعلمة        2. التلميذ               3. المدير 

ب) كلمة "يجري" تعني :

1. يسيل             2. يلعب             3. يركض 

ت) عكس كلمة "كسول" :

1. مجتهد           2. حزين              3. سعيد 

ث) قابل التلميذ في طريقه :

1. ولد اخر        2.معلمة                3. كلبا يجري .

ج)اراد التلميذ ان --------- الكلب .

1. يضرب        2. يطعم              3. يلاعب 

ح) رفض الكلب ان يلعب مع التلميذ وراح يحرس _______

1. المزرعة      2. البيت              3. الغنم 

خ) رأى التلميذ _______على شجرة 

1. غرابا         2. عصفورة          3. نحلة  

 

3) رتب الجمل التالية حسب ترتيبها في القصة :

 ____ رأى التلميذ عصفورة على شجرة 

 ____ لم تلتفت اليه .

____ اراد ان يلاعبها .

____اشتغلت بعمل العش .

4) صل اسم الحيوان مع اسم صغيره ( ابنه)

الحيوان                        صغيره 

الكلب                            جدي 

الاسد                            صوص 

الماعز                           جرو 

الدجاجة                          عجل 

البقرة                            شبل 

5)اكتب اسم المسكن لكل من هذه المخلوقات :

الكلب -----------.

العصفور----------.

النحلة ---------.

التلميذ ----------.

الماعز ---------.

الدجاجة----------.


6) ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة :

عش _____________________________________

تلميذ_____________________________________

راى______________________________________

مدرسة_____________________________________

زهرة_____________________________________-

7) استنتج صفات الشخصيات التالية :

من صفات التلميذ انه ___________________

من صفات الكلب  انه ___________________

من صفات النحلة انها ___________________

من صفات العصفور انه ___________________

8) جد مرادف الكلمات التالية :-

1.راح _____________

2. رجع ____________

3. نظر ____________

4.اشتغل ____________

5. يجري___________

9) حول الكلمات التالية :

مفرد                              جمع 

تلميذ                              _______

طريق                             _______  

عصفور                          _______

شجرة                            _______

مخلوق                           ______

10) اكمل :

مذكر                              مؤنث 

ولد                               _______

تلميذ                             _______

كلب                              _______

عصفور                          _______

11) اكتب عكس الكلمات التالية:-

الكلمة                            عكس 

بناء                              _______

يجري                            _______

تركه                             _______

جاد                              _______

راح                             ________

تغيب                            ________


12).رتب الكلمات المبعثرة في جملة مفيدة :-

أ) تلميذ , عن , تغيب , المدرسة .

ب) عصفورة , رأى , شجرة , على .

13) اكتب الكلمات التالية مع تنوين :

تنوين ضم                 تنوين فتح              تنوين كسر 

تلميذ                      ________           ________

عصفورة                 ________           ________

مخلوق                   ________           ________

_______                ________           خلية 

_______                 كلبا                 _________

14 ) استخرج من النص :-

1.ثلاث كلمات مع تنوين فتح :-

--------          ---------         ---------

2.ثلاث كلمات مع تنوين كسر :- 

-------            -------            ---------

3.خمسة حروف جر :-

------  -------   ------  ------  -----

15)اكتب صح ام خطا بجانب الجملة :

الشخصية الاولى التي قابلها الكلب هي النحلة_______

اشتغلت العصفورة ببناء عشها ______

رأى الولد الكسول النحلة في الخلية _________

خجل الولد وعاد الى بيتة __________


16) اضف من عندك اسما لكل نوع ؟

انسان __________

حيوان___________

نبات ___________

طير ___________

حشرة __________

17 ) تعلم الولد من المخلوقات:-


-----------------------------------





جدي والمطر ، أوراق عمل، لغة عربية ، الصف الثالث ابتدائي

 جدي والمطر

في المزرعة جلست الاسرة أَمام مدفأة من الحطب، الجو بارد والمطر ينزل في الخارج، الجد مسرور والجدة مسرورة .

 قالت سارة: لماذا أَنت مسرور يا جدي؟

 

قال الجد: أنا مسرور يا سارة لنزول المطر. إِن  المطر ضروري للحياة، إِنه يسقي الارض فتنموالنباتات ، وتشرب منه الطيور والحيوانات، ويوفر للإِنسان ما يحتاج إليه من ماء.         

 سارة: ولكن كيف يتكون المطر يا جدي؟

الجد: الشمس تسخن ماء الارض، فيتبخر ويرتفع في الجو، ثـم يبرد ويتجمع البخارعلى شكل غيوم في السماء، وتصبح ثقيلة فتسقط مطرا.

 الجدة: إِن الماء نعمة من نعم الله، فحافظواعليه ولا تسرفوا، واشكروا الله على نعمه .


السؤال 1 : أين كانت تجلس الأسرة ؟

_____________________________________


السؤال 2 : ضع اشارة  ×  داخل مربع الاجابة الصحيحة .

لماذا كان الجد مسرورا ؟

     لأنه يجلس أمام المدفأة .

     لأنه سمع خبرا مفرحا .

     لنزول المطر في الخارج .

     لأنه حصل على هدية .


السؤال 3 : ضع اشارة  ×  داخل مربع الاجابة الصحيحة .

حسب النص ( السطران 6 – 7 ) المطر ضروري:

    لنمو النباتات فقط .

    لكل الكائنات الحية .

    للطيور والحيوانات فقط.

    لتوفير الماء للانسان فقط.

   السؤال 4 : استخرج من النص عكس الكلمات التالية :

أ. حزين ________           ب. حارّ    _______


ج. يسخن________           د. ينخفض  _______


ﻫ. يتبعثر ________          و.خفيفة     _______


ز. نقمة  ________          ح.الداخل    _______

السؤال 5 :رتب الجمل التالية بوضع الأرقام الملائمة من 2 إلى 4 داخل المربعات.

        تصبح الغيوم ثقيلة فتسقط مطرا .

       الشمس تسخن ماء الأرض .

       يبرد البخار ويتجمع على شكل غيوم في السماء.

       يتبخر الماء ويرتفع في الجو .    

أرض أجدادي ، لغة عربية، أوراق عمل، تمارين تطبيقية

 أرض أجدادي    ( حليم دموس)


عـلـيـك منـي السّـــلام .... يــا أرض أجــــــدادي

فـــفيك طـاب المقــام .... وطـــاب إنــشــــــادي

عشقت فـيـك السّهر .... وبهـجـة النــــــــّــادي

عشقت ضوء القمر .... والـكـوكـب الهــــــادي

واللـيـل لـمّـا اعـتكـر .... والـنـّهــر والـــــوادي

والفـجــر لـمّا انتشـر .... في أرض أجــــــدادي

أهــوى عيون العسل .... أهــوى ســواقــيــــها

أهـــوى ثـلوج الجبل .... سالت     لآليـــــــــها

هــذي مـجاري الأمل .... سبـحــــان مــجــريها

ســالـت كــدمع المقل .... فـي أرض أجــــدادي

يــا قــوم هـذا الوطن .... نـفـسي تـــنــاجــيـــــه

فـعـالـجـوا في المحن .... جـــراح أهـــلــيــــــه

إن تــهــجــروه فمن .... فـي الخــطـب يـحـميه

يـا ما أحـيـلى السكن .... فـي أرض أجـــــدادي



المفردات:المقل ، المفرد مقلة وهي العين– العيون،    المحن- المصائب،    الخطب –المصيبة،     يناجي- يبوح بالأسرار والمشاعر.


1. ماذا يعشق الشاعر في أرضه ؟

2. ما هي مجاري الأمل بالنسبة له ؟

3. ماذا يطلب الشاعر من قومه ؟

4. يفتتح الشاعر القصيدة وينهيها بمعنى واحد ولكن بألفاظ مختلفة وضح ذلك 

5. بيّن التكرار في القصيدة.

6.استخرج جملة تشبيه من النّصّ.

قواعد:

بيّن المبتدأ والخبر ونوع الخبر في الجمل.

نوع الخبر

الخبر

المبتدأ 

الجملة




الحركة تقوّي العضلات




السّاعة تحت الوسادة




المطرُ من السّحاب




أنا مثقّفة 




هؤلاء ِ ناجحون




الشّجرةُ أوراقها خضراء




هذا رجلٌ

أكمل الجدول:

اسم المفعول

اسم الفاعل

الفعل



سافرَ



استسهل



فهمَ



وردَ



أثمرَ



وعدَ



استعملَ



مدّدَ

ردّ الأفعال المضارعة التّالية إلى الماضي ثمّ اذكر نوع كلّ فعل من حيث حروفه الأصليّة (أهو صحيح أم معتلّ؟)

ينامُ:

يتركُ:

يذهبُ:

يأكلُ:

ينوي:

يهدي:

يصومُ:

يطلبُ:


نموذج تعبير:

اكتب رسالة إلى صديقك تدعوه لزيارتك  في العيد القادم لقضاء أمتع الأوقات معًا....

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

حلم ٌ يتحَقَّقُ ، لغة عربية، الصف الرابع ابتدائي، أوراق عمل، تقوية لغة عربي

 حلم ٌ يتحَقَّقُ 


  كانَ سَعيدٌ بُستانيًا ينتقلُ منْ حديقَةٍ إلى أخرى لِيُقلِمَ الأشجارَ وَيقتَلِعُ الحَشائِشَ الطّفَيْلِيَّة  وَيَغْرسُ المَشاتِلَ وَيَزْرَع َ بُذورَ الزُّهور ثُمَّ يتَعَهَّدُها بالأدويَةِ حَتّى تَصيَرَ جَنَّة ً مُختلِفَة َ الأزهار . 

  كانَ جيرانُهُ يُشغِّلونَهُ في حَدائِق ِ مَنازلِهِم وَهُم سُعَداءُ بِما تُسْديهِ أصابَعُهُ الخَبيرَة ُ مِنْ خَدَماتٍ تجْعَلُ حَدائِقَهُم جَنّاتٍ فَوْقَ الأرض ِ . 

  كانَ عَمَلهُ يَدُرُّ عَلَيْهِ أجْرًا مُتَواضِعًا لكنَّهُ كانَ قنوعًا راضِيًا على الرَّغْم ِمِمّا في نَفسِهِ مِنْ طُموح ٍ إلى الأفضَل ِ. 


  ذاتَ يَوْم ٍ منْ أيّامِ الصَّيْفِ ، اشتغَلَ في حَديقَةِ أحَدِ الجيران ِ طولَ الصّباح ِ . 

وَعِنْدَما حانَ وَقْتُ الغداءِ تَناوَلَ طعامًا شَهِيًا ثم استلقى تَحتَ شَجَرَةٍ وارفَةِ الظِّلال ِ فَأخَذَهُ النَّومُ وبينَما هو يقلّبُ قِطَعَ الدَّنانير الذَّهبيَّة َ مبهورًا بِبَريقِها وصوْتِها الرَّنّان ِ إذ سمعَ صَوْتًا يُناديهِ : 

- سعيدُ ! انهض يا سعيدُ ! 

إنَّهُ صاحِبُ الدارِ يوقِظُهُ من نَوْمِهِ. 

عفوًا، كنتُ نائمًا. آهٍ! يا لهُ من حُلْم ٍ بديع ٍ كأنهُ الحقيقة ُ! تبًا للأحلام ِ. إنَّها تغيِّر الواقِعَ. حانَ الوقتُ لأعودَ إلى العَمَل ِ منْ جَديدٍ. 

لا ! اصبرْ لحْظَة ً يا سعيدُ، فَأنا أحتاجُ إلَيكَ في حَديثٍ يخُصُّنا ... رَأيْتُ خِبَْرَتَكَ بالبَسْتَنَةِ، وأعجِبْتُ بأمانَتِكَ وطيبَتِكَ فأحببْتُ أنْ تُشارِكَني في حَقْل ٍ كبيرٍ نَغْرِسُ فيهِ آلافَ الأشجارِ المُثْمِرَةِ وَمُخْتَلفَ أنواع ِ الزُّهورِ.  

       اتَّفَقَ سَعيدٌ مَعَ جارهِ على هذا المشروع ِ الرّائع ِ، وها هوَ بَعْدَ سَنَواتٍ منَ الجُهْدِ والمُثابَرَةِ يُحَقِّقُ حُلمَهُ، لَقَدْ صارَ منْ أصحابِ الملايين ِ. 


1 – اذكر  ثلاثَة َ أعمال ٍ قامَ  بِها سعيدٌ البستانيُّ. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


2 – لماذا كانَ الجيرانُ سعداءَ بعمل ِ سعيدٍ ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3 – لماذا أيقَظ َ صاحِبُ الدّار سعيدًا ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 – كيفَ حَقّقَ سعيد ٌ حُلمَهُ ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 – ضع  دائرة حول رقم الإجابة الصَّحيحَةِ . 

    معنى كلمة " يُقَلَّمَ " في السَّطر ( 1 ) : 

        أ –    يَزْرَعُ 

       ب -    يقلَعُ 

       ج  -   يَقُصُّ 

       د  -   يسقي 


6 – لِمَنْ يَعودُ ضمير الهاء في كلمة ِ " أصابِعهُ " سطر 4 . 

          أ  -    المنزِل 

         ب -    البُستان 

         ج  -    سعيد 

         د  -    جيرانهُ

 7 – لِماذا كانَ الجيرانُ يعتمِدونَ على سعيد ٍ في حدائِق ِ مَنازِلِهم ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


8 – رتِّب الأحداثِ حسب تسلسلها في النَّصِّ بوضْعِ الأرقام ِ من ( 1 – 4 ) في          المكان الملائم . 


  ــــــــــ    اشتَغَلَ سعيدٌ في حديقَةِ أحَدِ الجيران ِ

  ــــــــــ    اتّفَقَ سعيدٌ مَعَ جارِهِ على مشروع ٍ رائع ٍ

  ــــــــــ    كانَ سَعيدٌ بُستانِيًا نشيطًا ينتقل من حديقةٍ لأخرى 

  ــــــــــ    أيقَظَ َ الجارُ سعيدًا وَأثنى على عَمَلِهِ 


9 – ما هو المغزى من النَّصِّ ؟ بإمكانك  استخراج جملة المغزى من النّص.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 

10- ضع  دائرة حول رقم الإجابة الصَّحيحَةِ . 

    الفكرة المركزية في النَّصِّ تدور حول : 


أ –   زراعة الحدائق 

ب -  حلم الجار 

ج -   الدَّنانيرِ الذّهبيةِ 

د  -   تحقيق حلم سعيد  


11 – لو كنت مكان سعيد ٍ ، هل كنت توافق على مشاركة الجار ؟ اشرح   


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12 – ما هو الحلمُ الذي تَحَقّقَ ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

13 – املأ الفراغ بالفعل المناسِب .

ماض ٍ

مضارع

أمر 


شاركْتَ





تحقّقين 




انْهَضْ



14 – حَلِّل الجملةَ التّالِيَةِ إلى : اسم ، فعل ، حرف . 


      اتَّفَقَ  سَعيدٌ  مَعَ  جارِهِ  على  هذا  المَشروع ِ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التَّعبير الكتابي : 

اكتب رسالة ً لسعيد ٍ لا تقل عن سبعة أسطر ٍ . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



اقرأ / اقرئي النّصَّ التالي وأجب / أجيبي عن الأسئلة الّتي تليه. 

نُجومُ البَحْر 


    يَعيشُ في قاع البَحْر حَيَوانٌ غَريبُ الشَّكل ِ، يَنْتَمي إلى فصيلة ٍ تُسَمّى " القنفذيّات الجلديَّةِ " . لهذا الحَيَوان ِ عُيونٌ وَأقدامٌ على أذرعهِ، وَيَسْتَطيعُ دَفعَ مَعِدَتِهِ خارِجَ جِسمِهِ عِنْدَما يَأكلُ. إنَّهُ  " نَجْمَةُ البَحْر " . 

    لهذا الحيَوان جِلْدٌ خَشِنٌ وخَمْسة أذرُع ٍ أو أكثَر ، بِأسفَلِها أنابيبُ صَغيرَةٌ هِيَ أقدامُهُ. وَفي نِهايَةِ كُلِّ ذِراع ٍ نِقاط ٌ حمراءُ صغيرَةٌ هي عُيونُه . هذه العُيونُ لا تُبْصِرُ، وإنَّما تَتَحَسَّسُ الضَّوْءَ فَقَط .  

    تَعْتَمِدُ نَجْمَة البَحْر بشكل ٍ رَئيسي ٍ على حاسَّةِ الشَّمِّ للْعُثور عَلى غِذائها . 

فإذا عَثَرَتْ على حَيَوان ٍ ألصَقَتْ أقدامَها بِقوقَعَتِهِ ، وَبَدأتْ في فَتحِها بِبُطءٍ حتى تُحْدِثَ شِقا صَغيرًا. تُفْرزُ المعِدَةُ عُصارات ٍ خاصَّة ً تُحَوِّلُ الفَريسَة َ إلى سائل ٍ تَهضِمُهُ داخِلَ قوْقَعَتِهِ . 

    إذا فقَدَتْ نَجْمَة ُ البَحْر ذراعًا في معرَكَةٍ أو غيْرَها ، فإنَّ ذراعًا جَديدَة ً تَنمو بَدلا مِنْها. وحَتى لو قُطِعَتْ إلى نصْفَيْن ِ، فإنَّ كلَّ نِصفٍ يَنمو حتى يصيرُ نَجْمَة ً جَديدَة ً. 

ضع  دائرة حول رقم الإجابة الصَّحيحَةِ . 

1 – نجمةُ البحر حيوانٌ غريبُ الشَّكل ِ : 

     

     أ -    لأنه  يعيشُ  في قاع  البحر

    ب -   لأنهُ من فصيلَةِ "القنفذيات الجلديَّةِ" 

    ج -   لأنَّ لهُ عيونٌ وأقدام على أذرعهِ

    د  -   لأنَّ لهُ عيونٌ  وأقدام ٌ  ومعدة 

2 – وظيفَةُ العُيون ِ عِندَ نجمَةِ البَحرهي : 

          أ  -    الرُّؤْية 

         ب -    التَّحَسُّس 

         ج -    الشَّم 

         د -    الذَّوق 

3 – العنوان المُلائم ُ للفقرَةِ الرّابِعة ِ هو : 

       أ -    تَجَدُّد نجمَةِ البَحر 

      ب -   معاركُ نجمةِ البحر 

      ج -   ذراع نجمةِ البحر 

      د -    عيونُ نجمةِ البحر 


4 – معنى " عثرَتْ عَلى " سطر 8 : 

      أ -   تَعَثرَت 

     ب -  فقَدَتْ 

     ج -  وَجَدَتْ 

     د -  هضَمَتْ 


5 - كلمة  " هذه "  : 


       أ -   اسم إشارة ٍ 

      ب-   اسم موصول 

      ج -   اسم مكان 

      د -    اسم زمان 


كَيْفَ تَحْمي الْفَراشاتُ أَنْفُسَها ؟ / تحليل نص / الصف الخامس ابتدائي/ أوراق عمل/ تقوية لغة عربية

 

كَيْفَ تَحْمي الْفَراشاتُ أَنْفُسَها ؟


  1.الْفَراشَةُ واحِدَةٌ مِنْ أَجْمَلِ الْحَشَراتِ قاطبَةً (مُجْتَمِعَةً) وَلِذا أُعْجِبَ النّاسُ بِجَمالِ أَجْنِحَتِها الرَّقيقَةِ ذاتِ الأَلْوانِ الْجَذّابَةِ.

تُغَطي أَجْنِحَةَ الْفَراشَةِ حَراشِفُ دَقيقَةٌ مُسَطَّحَةٌ مُتَداخِلَةٌ فيما بَيْنَها. وَهذِهِ الْحَراشِفُ مَصْدَرُ الألوانِ وَالتَّشْكيلاتِ الرّائِعَةِ الْمَوْجودَةِ في أَجْنِحَةِ 5.الْفَراشاتِ .

وَتَحْتَوي بَعْضُ الْحَراشِفِ عَلى الأَصْباغِ (مَواد تَلْوين) الّتي تُعْطي الأَلوانَ: السَّوْداءَ ، الْبُنِّيَّةَ ، الْحَمْراءَ ، الْبَيْضاءَ وَالصَّفْراءَ ، بَيْنَما تَتَكَّوَّنُ أَلْوانٌ أُخْرى بِواسِطَةِ الْحَراشِفِ عَنْ طَريقِ انْعِكاسِ الضّوء عَلَيها . وَمِنَ الأَلوانِ الْمَعْدَنِيَّةِ الْبَرّاقَةِ الّتي تَعْكِسُها تِلْكَ الْحَراشِفُ اللَّوْنانِ الأَزْرَقُ وَالأَخْضَرُ.

10.وَلِلْفَراشاتِ أَعْداءٌ كَثيرَةٌ مِنَ الْحَشَراتِ وَالطُّيورِ وَلِلْهُروبِ مِنْ هؤلاءِ تَسْتَخْدِمُ الْفَراشاتُ وَسائِلَ عَديدَةٍ للدِّفاعِ عَنِ النَّفْسِ:

تَتَخَلَّصُ الْكَثيرُ مِنَ الْفَراشاتِ مِنْ أَعْدائِها عَنْ طَريقِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْوَسَطِ الّذي تَعيشُ فِيهِ ، وَيُسَمّى هذا النَّوْعُ مِنَ الدِّفاعِ التَّلْوينِ الْوِقائِيِّ ، فَقَدْ تَبْدو الْفَراشاتُ بِلَوْنِ قِلْفِ الأشْجارِ أَوْ بِلَوْنِ النَّباتاتِ الأخْرى.

15.وَتَحْصُلُ بَعْضُ الْفَراشاتِ عَلى الْحِمايَةِ – سَواءً في الطَّوْرِ (الْمَرْحَلَةِ) الْيَرَقيّ ( عِنْدَما تَكونُ يَرَقَةً) أَوْ في طَوْرِ الْحَشَرَةِ الْكامِلَةِ –عَنْ طَريقِ طَعْمِها 

الْمُرِّ غَيْرِ الْمُسْتَساغِ لَدى أَعْدائِها والّذي تَكْتَسِبُهُ مِنْ أَكْل نَباتاتِ ذاتِ

عُصاراتٍ مُرَّةٍ أَوْ سامَّةٍ ، هذا مِمّا يَجْعَلُها ذاتَ مَذاقٍ غَيْرِ مَرْغوبٍ بِهِ 20.لَدى الأعداءِ.

وَلِمُعْظَمِ تِلْكَ الْفَراشاتِ مِثْل الْفَراشَةِ الْمَلِكَةِ ، أَلْوانٌ زاهِيَةُ تُعْلِنُ لِلأَعْداءِ بِأَنَّ طَعْمَها غَيْرُ مُسْتَساغٍ وَيُسَمّى هذا النَّوْعُ مِنَ الْحِمايَةِ التَّحذير اللَّوْنِيّ.


وَهُناكَ فَراشاتٌ أُخْرى غَيْرُ مَحْمِيَّةٍ تُشْبِهُ الْفَراشاتِ ذاتَ الطَّعْمِ غَيْرِ الْمَرْغوبِ بِهِ وَلا تَسْتَطيعُ الْحَيَواناتُ الْمُفْتَرِسَةُ التَّمْييزَ بَيْنَها وَبَينَ 25.الْفَراشاتِ ذاتِ الطَّعْمِ الرَّديء لذا تَتَجَنَّبُ أَكْلَ أَيٍّ منْها.

فَفي أَمْريكا الشَّمالِيَّةِ تُشْبِهُ الْفَراشَةُ نائِبةُ الْمَلِكِ الْفَراشَةَ الْمَلِكَةَ في لَوْنِها، وَلِذلِكَ يَتَجَنَّبُ الأعْداءُ الْفَراشَةَ نائِبَةَ الْمَلِكِ ؛ لأنَّ طَعْمَ الْفَراشَةِ الْمَلَكِ غَيْرُ مُسْتَساغٍ. وَقَدْ تُشْبِهُ بعْضُ الْفَراشاتِ الْمَحْمِيَّةِ فَراشاتٍ مَحْمِيَّةً أُخْرى وَنَتيجَةً لِهذا التَّشابُهُ الْمُتَبادَلِ تَكْتَسِبُ تِلْكَ الْحَشَراتُ حِمايَةً مُضاعَفَةً.  


الْقسم الأَول – فهم المقروء 

أَجِبْ عَن الأَسْئِلَة التالِيَة إِجابَة تامة:                                    

(1) كَيفَ تَحْصَل الْفَراشات على الطَّعم الْمر وَغَير الْمَرغوب لدى الأَعداء؟         ___________________________________________________________________________________________________________________________


(2) حَسَب الْفِقرَة الثّانِية ما هِيَ وَظيفَة الْحَراشِف الدَّقيقة التي تُغَطي أجْنِحَة  الْفَراشَة؟ 

___________________________________________________________________________________________________________________________ 


(3) ظَهَرَ في النَّص عدة طُرُق مِنْ خِلالها تَحمي الْفَراشات أنْفُسها.أُذكُر طَريقَتين؟        

_____________________________________

_____________________________________


(4) أُكْتُب ثَلاث صِفات مُشْتَرَكَة لِجَميع الْفَراشات ؟ 

________________________________

________________________________

________________________________


(5) كَيفَ تَحْصَل الْفَراشات عَلى الأَلوان الْجَذابَة ؟ (حَسَب الْفقرة الثّالِثَة)             

__________________________________________________________________________________

 

(6) أكْتُب كَلِمَة صح أو خَطأ بجانِب كُل جُملَة من الْجمل التالية: 


تَسْتَطيع جَميع الْفَراشات الدِّفاع عَنْ نَفْسِها.  ______

تَحْصَل الْفَراشات عَلى الْحِمايَة في الطّور الْيَرقي فَقَط.  ______ 

ألْوان الْفَراشَة الزّاهِية تُعْلنُ للأَعداء بِأَن طَعمها مُسْتَساغ.  ______

أعداءُ الْفَراشَة هُم الزَّواحِف الْمُفْتَرِسَة. ______

تُغَطي أَجْنِحَة الْفَراشَة حَراشِف بِدون لَون. ______


 (7) صل خَطاً بَيْنَ وَسيلة الدِّفاع وَنَوع الدِّفاع لدى الفراشات:


وَسيلَة الدِّفاع                                              نَوع الدِّفاع


تَكييف مَع الْوَسَط                                        التَّحذير اللوني


تَأكُل عُصارات مرّة                                   التَّلوين الْوِقائي

ألوانٌ زاهِيَة                                           طَعم غير مُستَساغ

 (8) اُكْتُب إلى مَنْ يَعودُ الضمير في الْكَلِماتِ التالِيَة: 


أَجْنِحَتَها (سطر2)       __________

تَكْتَسبهُ(سطر18)        __________

أنها (سطر19)           __________

فيهِ (سطر 13)           __________


(9) اُكْتُب جُملَة رَأي أو حَقيَقة : 


الْفَراشَة واحِدَة مِنْ أَجْمَل الْحَشَرات قاطبة.           __________

للفَراشَات أعداء كَثيرَة مِنْ الطُّيور وَالْحَشرات.        _________

تُغَطي أَجْنِحَة الْفَراشات حَراشِف دَقيقَة وَمُسَطَحَة.  _________

أُعْجِبَ النّاسُ بِجَمالِ أجْنِحَتها.                     __________


(10) صُغ أسْئِلَة تكون اجاباتها في الْفِقرة التي أمامكَ : 


" وَلِلْفَراشاتِ أَعْداءٌ كَثيرَةٌ مِنَ الْحَشَراتِ وَالطُّيورِ وَلِلْهُروبِ مِنْ هؤلاءِ تَسْتَخْدِمُ الْفَراشاتُ وَسائِلَ عَديدَةٍ للدِّفاعِ عَنِ النَّفْسِ. "



________________________________؟

________________________________؟

________________________________؟

(11) ضَع دائِرَة حَولَ رَقَم الإِجابَة الصحيحَة: 

(أ) ما نَوع النص:

 قَصَصي.     2. مَعلوماتي.   3. ارْشادي

لماذا: ____________________________________


(ب) ما الْمَقصود بـــــِ  "هؤلاء":(سطر 9)

 الطُّيور .

 الْفَراشات.

 الأَعداء.


(ت) تُعْتَبَر الْفَراشات مِن فَصيلَة :

الزَّواحِف.

 الطُّيور .

الْحَشرات.


 (ث) وَرَدَت كَلِمَة وَلِذا في السَّطر الأَول. ما الْمَقصود بِها :  

لأَنَهُ.

 عِنْدَما.

 لِذلك.

(جـ) حَسَب الْفِقرَة الرابِعَة مَعنى التَّعبير طعمها الْمر الغير مُستَساغ هُوَ :  

مَذاق مَرغوب.

 مَذاق غَير مَرغوب.

 مذاق لَذيذ.


(12) هات مُرادِف الكلمات التالية: 

تَكْتَسبهُ ________              تَسْتَخدم ________        

تُغطي   ________              الطَّعم الرديء ________ 



(13) هات مُفرد الكلمات التالية: 

عُصارات ________              فَراشات ________        

أنْسِجَة   ________              حَشَرات ________ 

أصْباغ    ________   


الْقسم الثاني – معرفة لُغوية 


(1) اسْتَبدِل الأَسْماء التّاليَة بِضَمير مُناسِب:

مَريَم غُفران سارة يَلْعَبنَ بِسُرور. _______

إِنَكَ طالِبٌ ذكيٌ. ______

إِننا نَدْرُسُ للإِمْتِحان. _______


(2) صرِّف الفعل " حَصَلَ " حَسَب الْجَدول :

الضَّمير


الفعل الماضي

الفعل المضارع

فعل الأَمر

أَنا




هِيَ




أَنْتَ




أَنْتُما




أَنْتُنَّ





(3) صَرِّف الْجُملَة التَّاليةْ حَسَب الْمَطلوب: 

                     شاهَدَ الصَّيادُ أَسَداً كَبيراً

مُثنى مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .

جَمِع مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .

مُفْرَد مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .


أكتبْ الضّمير الْمُنفِصل المناسب لكل فعل : 

لَعِبْتُما     _____  قَرأنا _____ تَكْتَسِبهُ   ______ 

دَرَسَت   _____ يَأْكُلْنَّ  _____ 

(5) ما هِيَ الْوَظيفَة النَّحوية للأَسْماء التي تَحْتَها خَط : 

يَأْكُلُ الْوَلَدُ   __________

جَرى الْحِصانُ._________

 (6) ضَع دائِرَة حَولَ الْفاعِل :

يَعومُ السَّمكُ في الْماء.

تَأْكُلُ الْبنتُ التُّفاحَة.

صَنَع الخباز كَعْكَة.

(7) حَدد نوع الْجُملة أسمية أو فعلية ، واكتُب السَّبب.

(1) تَحْصَل بَعض الْفَراشات عَلى الْحِمايَة .

النَّوع: ________________________________

السَّبَب: _______________________________

(1) أجْنِحَة الْفَراشات جَميلَة.

النَّوع: ________________________________

السَّبَب: _______________________________





   


توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...