الأربعاء، 3 مايو 2023

كَيْفَ تَحْمي الْفَراشاتُ أَنْفُسَها ؟ / تحليل نص / الصف الخامس ابتدائي/ أوراق عمل/ تقوية لغة عربية

 

كَيْفَ تَحْمي الْفَراشاتُ أَنْفُسَها ؟


  1.الْفَراشَةُ واحِدَةٌ مِنْ أَجْمَلِ الْحَشَراتِ قاطبَةً (مُجْتَمِعَةً) وَلِذا أُعْجِبَ النّاسُ بِجَمالِ أَجْنِحَتِها الرَّقيقَةِ ذاتِ الأَلْوانِ الْجَذّابَةِ.

تُغَطي أَجْنِحَةَ الْفَراشَةِ حَراشِفُ دَقيقَةٌ مُسَطَّحَةٌ مُتَداخِلَةٌ فيما بَيْنَها. وَهذِهِ الْحَراشِفُ مَصْدَرُ الألوانِ وَالتَّشْكيلاتِ الرّائِعَةِ الْمَوْجودَةِ في أَجْنِحَةِ 5.الْفَراشاتِ .

وَتَحْتَوي بَعْضُ الْحَراشِفِ عَلى الأَصْباغِ (مَواد تَلْوين) الّتي تُعْطي الأَلوانَ: السَّوْداءَ ، الْبُنِّيَّةَ ، الْحَمْراءَ ، الْبَيْضاءَ وَالصَّفْراءَ ، بَيْنَما تَتَكَّوَّنُ أَلْوانٌ أُخْرى بِواسِطَةِ الْحَراشِفِ عَنْ طَريقِ انْعِكاسِ الضّوء عَلَيها . وَمِنَ الأَلوانِ الْمَعْدَنِيَّةِ الْبَرّاقَةِ الّتي تَعْكِسُها تِلْكَ الْحَراشِفُ اللَّوْنانِ الأَزْرَقُ وَالأَخْضَرُ.

10.وَلِلْفَراشاتِ أَعْداءٌ كَثيرَةٌ مِنَ الْحَشَراتِ وَالطُّيورِ وَلِلْهُروبِ مِنْ هؤلاءِ تَسْتَخْدِمُ الْفَراشاتُ وَسائِلَ عَديدَةٍ للدِّفاعِ عَنِ النَّفْسِ:

تَتَخَلَّصُ الْكَثيرُ مِنَ الْفَراشاتِ مِنْ أَعْدائِها عَنْ طَريقِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْوَسَطِ الّذي تَعيشُ فِيهِ ، وَيُسَمّى هذا النَّوْعُ مِنَ الدِّفاعِ التَّلْوينِ الْوِقائِيِّ ، فَقَدْ تَبْدو الْفَراشاتُ بِلَوْنِ قِلْفِ الأشْجارِ أَوْ بِلَوْنِ النَّباتاتِ الأخْرى.

15.وَتَحْصُلُ بَعْضُ الْفَراشاتِ عَلى الْحِمايَةِ – سَواءً في الطَّوْرِ (الْمَرْحَلَةِ) الْيَرَقيّ ( عِنْدَما تَكونُ يَرَقَةً) أَوْ في طَوْرِ الْحَشَرَةِ الْكامِلَةِ –عَنْ طَريقِ طَعْمِها 

الْمُرِّ غَيْرِ الْمُسْتَساغِ لَدى أَعْدائِها والّذي تَكْتَسِبُهُ مِنْ أَكْل نَباتاتِ ذاتِ

عُصاراتٍ مُرَّةٍ أَوْ سامَّةٍ ، هذا مِمّا يَجْعَلُها ذاتَ مَذاقٍ غَيْرِ مَرْغوبٍ بِهِ 20.لَدى الأعداءِ.

وَلِمُعْظَمِ تِلْكَ الْفَراشاتِ مِثْل الْفَراشَةِ الْمَلِكَةِ ، أَلْوانٌ زاهِيَةُ تُعْلِنُ لِلأَعْداءِ بِأَنَّ طَعْمَها غَيْرُ مُسْتَساغٍ وَيُسَمّى هذا النَّوْعُ مِنَ الْحِمايَةِ التَّحذير اللَّوْنِيّ.


وَهُناكَ فَراشاتٌ أُخْرى غَيْرُ مَحْمِيَّةٍ تُشْبِهُ الْفَراشاتِ ذاتَ الطَّعْمِ غَيْرِ الْمَرْغوبِ بِهِ وَلا تَسْتَطيعُ الْحَيَواناتُ الْمُفْتَرِسَةُ التَّمْييزَ بَيْنَها وَبَينَ 25.الْفَراشاتِ ذاتِ الطَّعْمِ الرَّديء لذا تَتَجَنَّبُ أَكْلَ أَيٍّ منْها.

فَفي أَمْريكا الشَّمالِيَّةِ تُشْبِهُ الْفَراشَةُ نائِبةُ الْمَلِكِ الْفَراشَةَ الْمَلِكَةَ في لَوْنِها، وَلِذلِكَ يَتَجَنَّبُ الأعْداءُ الْفَراشَةَ نائِبَةَ الْمَلِكِ ؛ لأنَّ طَعْمَ الْفَراشَةِ الْمَلَكِ غَيْرُ مُسْتَساغٍ. وَقَدْ تُشْبِهُ بعْضُ الْفَراشاتِ الْمَحْمِيَّةِ فَراشاتٍ مَحْمِيَّةً أُخْرى وَنَتيجَةً لِهذا التَّشابُهُ الْمُتَبادَلِ تَكْتَسِبُ تِلْكَ الْحَشَراتُ حِمايَةً مُضاعَفَةً.  


الْقسم الأَول – فهم المقروء 

أَجِبْ عَن الأَسْئِلَة التالِيَة إِجابَة تامة:                                    

(1) كَيفَ تَحْصَل الْفَراشات على الطَّعم الْمر وَغَير الْمَرغوب لدى الأَعداء؟         ___________________________________________________________________________________________________________________________


(2) حَسَب الْفِقرَة الثّانِية ما هِيَ وَظيفَة الْحَراشِف الدَّقيقة التي تُغَطي أجْنِحَة  الْفَراشَة؟ 

___________________________________________________________________________________________________________________________ 


(3) ظَهَرَ في النَّص عدة طُرُق مِنْ خِلالها تَحمي الْفَراشات أنْفُسها.أُذكُر طَريقَتين؟        

_____________________________________

_____________________________________


(4) أُكْتُب ثَلاث صِفات مُشْتَرَكَة لِجَميع الْفَراشات ؟ 

________________________________

________________________________

________________________________


(5) كَيفَ تَحْصَل الْفَراشات عَلى الأَلوان الْجَذابَة ؟ (حَسَب الْفقرة الثّالِثَة)             

__________________________________________________________________________________

 

(6) أكْتُب كَلِمَة صح أو خَطأ بجانِب كُل جُملَة من الْجمل التالية: 


تَسْتَطيع جَميع الْفَراشات الدِّفاع عَنْ نَفْسِها.  ______

تَحْصَل الْفَراشات عَلى الْحِمايَة في الطّور الْيَرقي فَقَط.  ______ 

ألْوان الْفَراشَة الزّاهِية تُعْلنُ للأَعداء بِأَن طَعمها مُسْتَساغ.  ______

أعداءُ الْفَراشَة هُم الزَّواحِف الْمُفْتَرِسَة. ______

تُغَطي أَجْنِحَة الْفَراشَة حَراشِف بِدون لَون. ______


 (7) صل خَطاً بَيْنَ وَسيلة الدِّفاع وَنَوع الدِّفاع لدى الفراشات:


وَسيلَة الدِّفاع                                              نَوع الدِّفاع


تَكييف مَع الْوَسَط                                        التَّحذير اللوني


تَأكُل عُصارات مرّة                                   التَّلوين الْوِقائي

ألوانٌ زاهِيَة                                           طَعم غير مُستَساغ

 (8) اُكْتُب إلى مَنْ يَعودُ الضمير في الْكَلِماتِ التالِيَة: 


أَجْنِحَتَها (سطر2)       __________

تَكْتَسبهُ(سطر18)        __________

أنها (سطر19)           __________

فيهِ (سطر 13)           __________


(9) اُكْتُب جُملَة رَأي أو حَقيَقة : 


الْفَراشَة واحِدَة مِنْ أَجْمَل الْحَشَرات قاطبة.           __________

للفَراشَات أعداء كَثيرَة مِنْ الطُّيور وَالْحَشرات.        _________

تُغَطي أَجْنِحَة الْفَراشات حَراشِف دَقيقَة وَمُسَطَحَة.  _________

أُعْجِبَ النّاسُ بِجَمالِ أجْنِحَتها.                     __________


(10) صُغ أسْئِلَة تكون اجاباتها في الْفِقرة التي أمامكَ : 


" وَلِلْفَراشاتِ أَعْداءٌ كَثيرَةٌ مِنَ الْحَشَراتِ وَالطُّيورِ وَلِلْهُروبِ مِنْ هؤلاءِ تَسْتَخْدِمُ الْفَراشاتُ وَسائِلَ عَديدَةٍ للدِّفاعِ عَنِ النَّفْسِ. "



________________________________؟

________________________________؟

________________________________؟

(11) ضَع دائِرَة حَولَ رَقَم الإِجابَة الصحيحَة: 

(أ) ما نَوع النص:

 قَصَصي.     2. مَعلوماتي.   3. ارْشادي

لماذا: ____________________________________


(ب) ما الْمَقصود بـــــِ  "هؤلاء":(سطر 9)

 الطُّيور .

 الْفَراشات.

 الأَعداء.


(ت) تُعْتَبَر الْفَراشات مِن فَصيلَة :

الزَّواحِف.

 الطُّيور .

الْحَشرات.


 (ث) وَرَدَت كَلِمَة وَلِذا في السَّطر الأَول. ما الْمَقصود بِها :  

لأَنَهُ.

 عِنْدَما.

 لِذلك.

(جـ) حَسَب الْفِقرَة الرابِعَة مَعنى التَّعبير طعمها الْمر الغير مُستَساغ هُوَ :  

مَذاق مَرغوب.

 مَذاق غَير مَرغوب.

 مذاق لَذيذ.


(12) هات مُرادِف الكلمات التالية: 

تَكْتَسبهُ ________              تَسْتَخدم ________        

تُغطي   ________              الطَّعم الرديء ________ 



(13) هات مُفرد الكلمات التالية: 

عُصارات ________              فَراشات ________        

أنْسِجَة   ________              حَشَرات ________ 

أصْباغ    ________   


الْقسم الثاني – معرفة لُغوية 


(1) اسْتَبدِل الأَسْماء التّاليَة بِضَمير مُناسِب:

مَريَم غُفران سارة يَلْعَبنَ بِسُرور. _______

إِنَكَ طالِبٌ ذكيٌ. ______

إِننا نَدْرُسُ للإِمْتِحان. _______


(2) صرِّف الفعل " حَصَلَ " حَسَب الْجَدول :

الضَّمير


الفعل الماضي

الفعل المضارع

فعل الأَمر

أَنا




هِيَ




أَنْتَ




أَنْتُما




أَنْتُنَّ





(3) صَرِّف الْجُملَة التَّاليةْ حَسَب الْمَطلوب: 

                     شاهَدَ الصَّيادُ أَسَداً كَبيراً

مُثنى مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .

جَمِع مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .

مُفْرَد مُذَكَر  : ______________ أَسَداً كَبيراً .


أكتبْ الضّمير الْمُنفِصل المناسب لكل فعل : 

لَعِبْتُما     _____  قَرأنا _____ تَكْتَسِبهُ   ______ 

دَرَسَت   _____ يَأْكُلْنَّ  _____ 

(5) ما هِيَ الْوَظيفَة النَّحوية للأَسْماء التي تَحْتَها خَط : 

يَأْكُلُ الْوَلَدُ   __________

جَرى الْحِصانُ._________

 (6) ضَع دائِرَة حَولَ الْفاعِل :

يَعومُ السَّمكُ في الْماء.

تَأْكُلُ الْبنتُ التُّفاحَة.

صَنَع الخباز كَعْكَة.

(7) حَدد نوع الْجُملة أسمية أو فعلية ، واكتُب السَّبب.

(1) تَحْصَل بَعض الْفَراشات عَلى الْحِمايَة .

النَّوع: ________________________________

السَّبَب: _______________________________

(1) أجْنِحَة الْفَراشات جَميلَة.

النَّوع: ________________________________

السَّبَب: _______________________________





   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...