الأربعاء، 3 مايو 2023

حلم ٌ يتحَقَّقُ ، لغة عربية، الصف الرابع ابتدائي، أوراق عمل، تقوية لغة عربي

 حلم ٌ يتحَقَّقُ 


  كانَ سَعيدٌ بُستانيًا ينتقلُ منْ حديقَةٍ إلى أخرى لِيُقلِمَ الأشجارَ وَيقتَلِعُ الحَشائِشَ الطّفَيْلِيَّة  وَيَغْرسُ المَشاتِلَ وَيَزْرَع َ بُذورَ الزُّهور ثُمَّ يتَعَهَّدُها بالأدويَةِ حَتّى تَصيَرَ جَنَّة ً مُختلِفَة َ الأزهار . 

  كانَ جيرانُهُ يُشغِّلونَهُ في حَدائِق ِ مَنازلِهِم وَهُم سُعَداءُ بِما تُسْديهِ أصابَعُهُ الخَبيرَة ُ مِنْ خَدَماتٍ تجْعَلُ حَدائِقَهُم جَنّاتٍ فَوْقَ الأرض ِ . 

  كانَ عَمَلهُ يَدُرُّ عَلَيْهِ أجْرًا مُتَواضِعًا لكنَّهُ كانَ قنوعًا راضِيًا على الرَّغْم ِمِمّا في نَفسِهِ مِنْ طُموح ٍ إلى الأفضَل ِ. 


  ذاتَ يَوْم ٍ منْ أيّامِ الصَّيْفِ ، اشتغَلَ في حَديقَةِ أحَدِ الجيران ِ طولَ الصّباح ِ . 

وَعِنْدَما حانَ وَقْتُ الغداءِ تَناوَلَ طعامًا شَهِيًا ثم استلقى تَحتَ شَجَرَةٍ وارفَةِ الظِّلال ِ فَأخَذَهُ النَّومُ وبينَما هو يقلّبُ قِطَعَ الدَّنانير الذَّهبيَّة َ مبهورًا بِبَريقِها وصوْتِها الرَّنّان ِ إذ سمعَ صَوْتًا يُناديهِ : 

- سعيدُ ! انهض يا سعيدُ ! 

إنَّهُ صاحِبُ الدارِ يوقِظُهُ من نَوْمِهِ. 

عفوًا، كنتُ نائمًا. آهٍ! يا لهُ من حُلْم ٍ بديع ٍ كأنهُ الحقيقة ُ! تبًا للأحلام ِ. إنَّها تغيِّر الواقِعَ. حانَ الوقتُ لأعودَ إلى العَمَل ِ منْ جَديدٍ. 

لا ! اصبرْ لحْظَة ً يا سعيدُ، فَأنا أحتاجُ إلَيكَ في حَديثٍ يخُصُّنا ... رَأيْتُ خِبَْرَتَكَ بالبَسْتَنَةِ، وأعجِبْتُ بأمانَتِكَ وطيبَتِكَ فأحببْتُ أنْ تُشارِكَني في حَقْل ٍ كبيرٍ نَغْرِسُ فيهِ آلافَ الأشجارِ المُثْمِرَةِ وَمُخْتَلفَ أنواع ِ الزُّهورِ.  

       اتَّفَقَ سَعيدٌ مَعَ جارهِ على هذا المشروع ِ الرّائع ِ، وها هوَ بَعْدَ سَنَواتٍ منَ الجُهْدِ والمُثابَرَةِ يُحَقِّقُ حُلمَهُ، لَقَدْ صارَ منْ أصحابِ الملايين ِ. 


1 – اذكر  ثلاثَة َ أعمال ٍ قامَ  بِها سعيدٌ البستانيُّ. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


2 – لماذا كانَ الجيرانُ سعداءَ بعمل ِ سعيدٍ ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3 – لماذا أيقَظ َ صاحِبُ الدّار سعيدًا ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 – كيفَ حَقّقَ سعيد ٌ حُلمَهُ ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 – ضع  دائرة حول رقم الإجابة الصَّحيحَةِ . 

    معنى كلمة " يُقَلَّمَ " في السَّطر ( 1 ) : 

        أ –    يَزْرَعُ 

       ب -    يقلَعُ 

       ج  -   يَقُصُّ 

       د  -   يسقي 


6 – لِمَنْ يَعودُ ضمير الهاء في كلمة ِ " أصابِعهُ " سطر 4 . 

          أ  -    المنزِل 

         ب -    البُستان 

         ج  -    سعيد 

         د  -    جيرانهُ

 7 – لِماذا كانَ الجيرانُ يعتمِدونَ على سعيد ٍ في حدائِق ِ مَنازِلِهم ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


8 – رتِّب الأحداثِ حسب تسلسلها في النَّصِّ بوضْعِ الأرقام ِ من ( 1 – 4 ) في          المكان الملائم . 


  ــــــــــ    اشتَغَلَ سعيدٌ في حديقَةِ أحَدِ الجيران ِ

  ــــــــــ    اتّفَقَ سعيدٌ مَعَ جارِهِ على مشروع ٍ رائع ٍ

  ــــــــــ    كانَ سَعيدٌ بُستانِيًا نشيطًا ينتقل من حديقةٍ لأخرى 

  ــــــــــ    أيقَظَ َ الجارُ سعيدًا وَأثنى على عَمَلِهِ 


9 – ما هو المغزى من النَّصِّ ؟ بإمكانك  استخراج جملة المغزى من النّص.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 

10- ضع  دائرة حول رقم الإجابة الصَّحيحَةِ . 

    الفكرة المركزية في النَّصِّ تدور حول : 


أ –   زراعة الحدائق 

ب -  حلم الجار 

ج -   الدَّنانيرِ الذّهبيةِ 

د  -   تحقيق حلم سعيد  


11 – لو كنت مكان سعيد ٍ ، هل كنت توافق على مشاركة الجار ؟ اشرح   


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12 – ما هو الحلمُ الذي تَحَقّقَ ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

13 – املأ الفراغ بالفعل المناسِب .

ماض ٍ

مضارع

أمر 


شاركْتَ





تحقّقين 




انْهَضْ



14 – حَلِّل الجملةَ التّالِيَةِ إلى : اسم ، فعل ، حرف . 


      اتَّفَقَ  سَعيدٌ  مَعَ  جارِهِ  على  هذا  المَشروع ِ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التَّعبير الكتابي : 

اكتب رسالة ً لسعيد ٍ لا تقل عن سبعة أسطر ٍ . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



اقرأ / اقرئي النّصَّ التالي وأجب / أجيبي عن الأسئلة الّتي تليه. 

نُجومُ البَحْر 


    يَعيشُ في قاع البَحْر حَيَوانٌ غَريبُ الشَّكل ِ، يَنْتَمي إلى فصيلة ٍ تُسَمّى " القنفذيّات الجلديَّةِ " . لهذا الحَيَوان ِ عُيونٌ وَأقدامٌ على أذرعهِ، وَيَسْتَطيعُ دَفعَ مَعِدَتِهِ خارِجَ جِسمِهِ عِنْدَما يَأكلُ. إنَّهُ  " نَجْمَةُ البَحْر " . 

    لهذا الحيَوان جِلْدٌ خَشِنٌ وخَمْسة أذرُع ٍ أو أكثَر ، بِأسفَلِها أنابيبُ صَغيرَةٌ هِيَ أقدامُهُ. وَفي نِهايَةِ كُلِّ ذِراع ٍ نِقاط ٌ حمراءُ صغيرَةٌ هي عُيونُه . هذه العُيونُ لا تُبْصِرُ، وإنَّما تَتَحَسَّسُ الضَّوْءَ فَقَط .  

    تَعْتَمِدُ نَجْمَة البَحْر بشكل ٍ رَئيسي ٍ على حاسَّةِ الشَّمِّ للْعُثور عَلى غِذائها . 

فإذا عَثَرَتْ على حَيَوان ٍ ألصَقَتْ أقدامَها بِقوقَعَتِهِ ، وَبَدأتْ في فَتحِها بِبُطءٍ حتى تُحْدِثَ شِقا صَغيرًا. تُفْرزُ المعِدَةُ عُصارات ٍ خاصَّة ً تُحَوِّلُ الفَريسَة َ إلى سائل ٍ تَهضِمُهُ داخِلَ قوْقَعَتِهِ . 

    إذا فقَدَتْ نَجْمَة ُ البَحْر ذراعًا في معرَكَةٍ أو غيْرَها ، فإنَّ ذراعًا جَديدَة ً تَنمو بَدلا مِنْها. وحَتى لو قُطِعَتْ إلى نصْفَيْن ِ، فإنَّ كلَّ نِصفٍ يَنمو حتى يصيرُ نَجْمَة ً جَديدَة ً. 

ضع  دائرة حول رقم الإجابة الصَّحيحَةِ . 

1 – نجمةُ البحر حيوانٌ غريبُ الشَّكل ِ : 

     

     أ -    لأنه  يعيشُ  في قاع  البحر

    ب -   لأنهُ من فصيلَةِ "القنفذيات الجلديَّةِ" 

    ج -   لأنَّ لهُ عيونٌ وأقدام على أذرعهِ

    د  -   لأنَّ لهُ عيونٌ  وأقدام ٌ  ومعدة 

2 – وظيفَةُ العُيون ِ عِندَ نجمَةِ البَحرهي : 

          أ  -    الرُّؤْية 

         ب -    التَّحَسُّس 

         ج -    الشَّم 

         د -    الذَّوق 

3 – العنوان المُلائم ُ للفقرَةِ الرّابِعة ِ هو : 

       أ -    تَجَدُّد نجمَةِ البَحر 

      ب -   معاركُ نجمةِ البحر 

      ج -   ذراع نجمةِ البحر 

      د -    عيونُ نجمةِ البحر 


4 – معنى " عثرَتْ عَلى " سطر 8 : 

      أ -   تَعَثرَت 

     ب -  فقَدَتْ 

     ج -  وَجَدَتْ 

     د -  هضَمَتْ 


5 - كلمة  " هذه "  : 


       أ -   اسم إشارة ٍ 

      ب-   اسم موصول 

      ج -   اسم مكان 

      د -    اسم زمان 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...