الثلاثاء، 8 مارس 2022

الريح والشمس ، تحليل نص ، الصف الرابع ابتدائي


راهنت الريح الشمس على اقتلاع معطف سائح في الصحراء. وابتدأت الريح أولا فهبت صاخبة غاضبة حتى ملأت الجو  غماما وقلبت النور ظلاما وأثارت البحار وقلعت الأشجار. كل ذلك والسائح ممسك بمعطفه لم تؤثر به هزات الريح بل كان يزداد تمسكا وتعلقا به. ولما رأت الريح ذلك هدأت عاصفتها لعجزها عن انتزاع المعطف.

وجاء دور الشمس فأرسلت أشعتها على السائح ساخنة ساكنة فنفذت الى جسمه، فتصبب عرقا وخلع معطفه وألقاه ليخفف عن نفسه حر الشمس، وهكذا انتصرت الشمس، وبذلك فاز الهدوء على الصخب وتغلب اللين والتأني على القوة.


1. على ماذا راهنت الريح الشمس؟ 

_________________________________________


2. هل خلع السائح معطفه عندما هبت الريح بقوة، علل؟ 

__________________________________________________________________________________

3. لماذا تصبب عرق السائح؟

_________________________________________ 


4. من انتصر في نهاية المراهنة، ولماذا؟

__________________________________________________________________________________

5. أين وقعت احداث القصة؟

_________________________________________

6.ضع عنوانا مناسبا للنص؟

_________________________________________

7. ما هو المغزى من النص؟

_________________________________________


8. معنى كلمة " راهنت" السطر الاول:

أ. ربطت             ب. شارطت             ج. مسكت 


9. معنى كلمة " نفذت" السطر الخامس: 

أ. خرجت             ب. طارت             ج. دخلت 


10. استخرج جميع الافعال من السطر السادس

____________________________________________________________________________________________ 


11. هل القصة واقعية ام خيالية، اشرح السبب. 

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

قسم القواعد 

 أنواع الجمل

اكتب نوع الجملة ( شرطية – استفهامية – منفية – مثبته – تعجبية – تمني ).

1. لم يحتفل صديقي بعيد ميلاده. ________ 

2. ما أضخم الفيل _____________ 

3. الجنة تحت أقدام الأمهات. _________ 

4. من يحي العظام وهي رميم؟ __________ 

5. ما سمعت أحدا. _________ 

6. ليس كل ما يلمع ذهبا. __________ 

7. إذا كذبت سيعاقبك الله. ________ 

8. أفهمت كلامي؟ ____________ 

9. ليت صديقي يحتفل بعيد ميلاده. __________ 

10. العقل السليم في الجسم السليم. ___________ 

11. ما أجمل الأزهار. ______________

 

إملاء الفراغ بفعل ماضي ملائم:


1. هي _________ بالطائرة.

2. الطفلان ________ في الساحة.

3. أخي ________ في الجامعة.

4. الأولاد _______ في الساحة.

5. امي ________ الطعام على المائدة. 



صرف الفعل " يدرس " مع الضمائر الاتية: 


هي


انا

نحن

انت 

هما 








أكتب الضمير المنفصل المناسب لكل فعل:

1. العبي _______ 

2. يدرسن ______ 

3. دخلوا _______ 

4. سافرنا ______ 

5. نجحت ______ 


اكمل الجدول: 


مفرد

مثنى

جمع

صديق







مدارس



يومان


بئر







أطفال



املا الفراغ باسم إشارة ملائم:

1. ________ تلميذان مؤدبان.

2. قرأت ________ القصة.

3. ________ طالبات مجتهدات.

4. ________ تلميذ ذكي.

5. ________ رجلان شريران. 


ضع دائرة حول الشاذ مع ذكر السبب :

1. هذا – انا – هؤلاء – هذه  _____________ 

2. هو – نحن – الذي – انا ______________ 

3. لماذا – هل – اين – هو  ______________ 

4. الذي – كم – التي – الذين  ____________ 

5. لا – لم – لن – هما       _____________ 




استخرج الفاعل من الجمل الاتية:

1. صنع النجار خزانة. _______________

2. تنظف البنت الثياب. _______________

3. لعب الولد بالكرة.    _______________

4. يجنى الفلاح القطن.  _______________

5. سمع الرجل صوتا.  _______________

6. يعوم السمك في الماء. ______________

7. يبيع التاجر لبنا.      _______________

8. طار العصفور من القفص. ___________

9. كتب التلميذ درسه.      ______________

10. ينام الطفل بالسرير.   _______________

11. اشترى الرجل دارا.  ________________

12. وقف السائل بجانب الباب. _____________

 

املا الفراغ باسم موصول مناسب:

1. سمير هو ___________ قرأ الدرس جيدا.

2. المعلمة هي _________ كتبت هذه القصة.

3. جاءت البنتان _______ فازتا بالجائزة.

4. من __________ سافروا الى يافا.

5. أعدت اليك __________ أعطيتني.     







الخميس، 4 نوفمبر 2021

اختبار مايرز بريجز يساعدك على معرفة أنماط وصفات الشخصيات التي تتعامل معها يوميا

 تطوير الذات غاية يسعى الجميع إلى تحقيقها، ولكن هذا التطور لن يحدث إن لم تفهم نقاط قوتك وضعفك، وتعرف حدود شخصيتك ومدى إمكاناتك وقدراتك؛ ولهذا السبب طور علماء النفس ما يسمى اختبار تحليل الشخصية. 

ما هو اختبار مايرز بريجز؟ 

اختبار مايرز بريجز

هذا الاختبار يساعدك أيضا على معرفة أنماط وصفات الشخصيات التي تتعامل معها يوميا، وهذا ما سيسهل عليك عملية التواصل، ويخفف من تعقيد العلاقات الاجتماعية الناتجة عن الاختلافات الكبيرة بين الناس من حيث الأفكار والصفات والآراء والأذواق؛ لذلك كان من المهم التعرف إلى هذا الاختبار وآليته، والتعرف أيضا إلى أنماط الشخصية الستة عشر وصفاتها وأهم ما يميز كل منها.

يعتمد هذا المؤشر على إبراز وإظهار صفة غالبة وموجودة لدى الشخص على أنها الطبيعة الأساسية له، فتسمى الشخصيات وفقا لذلك. 

 الاختبار أصبح اليوم متاحا على الإنترنت ومجانا، ويمكن لأي شخص القيام به والتعرف أكثر إلى صفاته وفهم نفسه ليصبح ذلك دليلا لتحقيق الأهداف والوصول إلى النجاح.

 من خلال هذا الاختبار يمكن معرفة نسبة كل تصنيف في شخصية الفرد، وبناء على هذه النسبة تحدد طبيعة الشخصية. كل تصنيف كما ذكرنا آنفا يحتوي على اثنتين من الصفات وهي أمور متعلقة بالشخص وخياراته وقراراته، ولشرح الفكرة أكثر سنأخذ كل تصنيف على حدة:

 الانبساط أو الانطواء: إذا كنت شخص يصرف طاقته نحو الأشخاص والبيئة المحيطة بك والأشياء الخارجية؛ فأنت شخص انبساطي، وفي حال كنت شخص له عالمه الداخلي الخاص فأنت شخص انطوائي.

 التفكير والمشاعر: يتطرق هذا التصنيف إلى آلية اتخاذ القرار هل تعتمد على المنطق عند اتخاذها أم أنك تهتم بمشاعر الآخرين والمحيطين بك. 

الاستفسار والحدس: هل أنت شخص يفسر الأشياء على طريقته ويحب إضافة معنى لها أم أنك تكتفي فقط بالمعلومات الأساسية.

 الحكم والإدراك: يتطرق هذا التصنيف إلى علاقتك بالعالم حولك، ومدى تأثير هذه العلاقة في اتخاذك للقرارات. 


أنماط الشخصية الستة عشر وصفاتها:

 بناء على التصنيفات الأولية المزدوجة التي تكلمنا عنها، وبناء على غلبة مجموعة من التفضيلات على أخرى حدد ستة عشر نمطا للشخصيات، ولكل شخصية رمز هو عبارة عن الصفة الراجحة من كل تصنيف من التصنيفات الأربعة؛ حيث يؤخذ الحرف الأول من كل كلمة لتكوين الرمز المناسب لكل شخصية مثلا:

 يشير الحرف E إلى الانبساط Extraversion.

 يشير الحرف S إلى الإحساس Sensing.

 يشير الحرف T إلى التفكير Thinking.

 يشير الحرف J إلى الحكم Judging. 

يشير الحرف I إلى الانطواء Introversion. 

يشير الحرف N إلى الحدس بدلا من I لتمييزه عن الانطواء INtuition. 

يشير الحرف F إلى الشعور Feeling.

 يشير الحرف p إلى الإدراك Perception. 



أنماط وصفات الشخصيات 

 1. المستشار أو المحامي، شخصية INFJ: (انطوائي، عاطفي، حدسي، يحكم) 

تعاني هذه الشخصية من عدم فهمها من قبل الآخرين فهم أشخاص عميقون يبتعدون عن السطحية في التعامل مع مشكلاتهم، كما أن لديهم نظرتهم المختلفة للعالم، وهم أيضا أشخاص مبدعون ينتجون الكثير من الأفكار الرائعة والمختلفة، ويعتمدون على الحدس في قرارتهم وفي نظرتهم للأشياء، وهم أشخاص مثاليون، لطيفون، مهذبون، ويعدون مساعدة الآخرين أحد أهدافهم.

 2. العقل المدبر أو المهندس، شخصية INTJ: (انطوائي، حدسي، يفكر، يحكم)

 هم أشخاص انطوائيون تستنزفهم العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين؛ ولذلك يفضلون العمل وحدهم، أو يبحثون عن شركاء يوفرون لهم الراحة. يقدرون الذكاء والمعرفة، وفي العمل هم أشخاص مثاليون، وفي الحياة تجدهم دائما يتساءلون عن سبب حدوث الأشياء، ويبحثون عن اليقين في كل شيء فهم يكرهون الغموض، كما أنهم يحبون التخطيط لجميع المواقف التي يتعرضون لها، وإذا ما تعلق الأمر بخبراتهم سيكونون جاهزين دائما لتقديم المساعدة.

 3. المعطاء، شخصية ENFJ: (منفتح، عاطفي، حدسي، يحكم) 


هم قادة يتمتعون بشخصية جذابة بشكل كبير، فهم يمتلكون القدرة على التواصل مع الجميع وعلى الرغم من كل الاختلافات، إضافة إلى قدرة كبيرة على التأثير بهم، وهذا ما يجعلهم غالبا يعملون كمحفزين للنمو البشري، ويعيش أصحاب هذه الشخصية في الخيال أكثر من الواقع ويغريهم المستقبل ويعملون على اكتشافه، ويعتمدون في قراراتهم على حدسهم ومشاعرهم، وهم أيضا مستقيمون مثاليون، ويتمتعون بأخلاق عالية.

 4. الحرفي أو الفنان المبدع، شخصية ISTP: (انطوائي، يفكر، يدرك، يحس) 

يتصف أصحاب هذه الشخصية بالكرم والتفاؤل والعفوية، ولأنهم عفويون لا يمكن توقع ردود أفعالهم، يحاولون تحقيق العدالة والمساواة، وهم أشخاص جيدون في التحليل المنطقي، ويتعلمون من أخطائهم، ويبحثون عن حلول للمشكلات التي تواجههم، وغير هذا كله هم أشخاص غامضون نوعا ما، كما أنهم يصدرون أحكامهم اعتمادا على المعايير الموضوعية وبعيدا عن المعتقدات والأهواء الشخصية.

 5. الممول، شخصية ESFJ: (يحكم، حسي، عاطفي، منفتح)

لدى أصحاب هذه الشخصية شعبية واسعة فهم يسعون إلى إسعاد الآخرين، ويمدون من يحيط بهم بالطاقة الإيجابية، ويقدمون الاهتمام للجميع، هم أشخاص حماسيون لديهم القدرة على تنظيم الفعاليات، ويحبون المشاركة في النشاطات المختلفة، فالعائلة والأصدقاء في مقدمة أولوياتهم، كما أنهم يبتعدون عن كل ما يثير المشكلات والصراعات والخلافات.

 

6. المؤدي أو المسلي، شخصية ESFP: (منفتح، حسي، يدرك، عاطفي)

 يعطون العائلة والأصدقاء عناية كبيرة فهم لطيفون وكريمون، وإضافة إلى ذلك هم مرحون يحبون التسلية والترفيه، لا يخططون لشيء ويعتمدون على الحظ، ولا يضعون قيودا لعلاقاتهم مع الآخرين، ولا يستصعبون التعلم والاستكشاف بل على العكس تجدهم يستمتعون بذلك؛ فالعالم بالنسبة إليهم ليس أكثر من مسرح وهم يحبون وجودهم فيه ليكونوا في مركز الحدث وتحت الأضواء.

 7. البطل، شخصية ENFP: (منفتح، عاطفي، حدسي، يدرك) 

تختلف هذه الشخصية عن الآخرين بأفعالها وأفكارها وعاداتها، لديها نظرة مختلفة وروح حرة ولكنها في الوقت نفسه منفتحة وقيادية، ويمل أصحاب هذه الشخصية من متابعة الأعمال حتى النهاية؛ لذلك يبتعدون عن الوظائف وخاصة الحكومية فهم يفضلون القيام بأعمال خاصة بهم، ولديهم حدس قوي سواء تعلق الأمر بهم أم بالآخرين.

 8. رائد الأعمال أو الفاعل، شخصية ESTP: (يدرك، يفكر، يحس، منفتح)

 يفكرون بمنطقية، لا يحبون البقاء دون عمل، مهتمون بإصلاح الأخطاء وإيجاد الحلول والبدائل، ويأخذون قوتهم من مشاعرهم وعواطفهم وهذا ما يمكنهم من التفاعل الاجتماعي الجيد، فيستمتعون جدا بقضاء الوقت مع الأصدقاء. إقرأ أيضا: صفات رائد الأعمال الناجح، وأهم النصائح لرواد الأعمال المبتدئين

 9. المشرف، شخصية ESTJ: (يفكر، يحكم، حسي، منفتح) 

يحبون البيئات شديدة التنظيم، وهم أصحاب مبادئ، ويلتزمون بالعادات والتقاليد وكل ما يجعلهم مقبولين اجتماعيا، وتجدهم جاهزين دائما لتقديم المساعدة، ببساطة هم مواطنون صالحون، ولا يخافون من الدفاع عن معتقداتهم، ويعتمدون على المنطق في اتخاذ قراراتهم، ومن سلبياتهم أنهم قد يظهرون العدوانية إذا لم يلتزم الآخرون بمعاييرهم.

 10. القائد، شخصية ENTJ: (يحكم، يفكر، منفتح، حسي)

 المصاعب والعوائق ليست إلا فرصة بالنسبة إليهم لتطوير أنفسهم وحافزا ليصبحوا أفضل، يحبون تحمل المسؤولية والقيادة واتخاذ القرارات، وهم أشخاص ناجحون واحترافيون في حل المشكلات وإيجاد الحلول، ولا ينعزلون عن العالم، ولكن في الوقت نفسه يعجزون عن رؤية الأمور خارج إطار عالمهم الخاص.

 11. المفكر، شخصية INTP: (انطوائي، حدسي، يفكر، يدرك)

 أشخاص مزاجيون، شخصياتهم معقدة جدا، ونتيجة لذلك قد ينفصلون عن الواقع ويغفلون عن العالم حولهم، ولكنهم متأملون مبدعون وموهوبون يحللون الأفكار تحليلا مختلفا ومبتكرا، وهم الشخصيات التي يعود إليها الفضل في معظم الاكتشافات والابتكارات العلمية على مر التاريخ، فأفكارهم خلاقة ومختلفة قادرون على قراءة الناس وفهم التناقضات، وتوصف هذه الشخصيات بأنها الشخصيات الأكثر منطقية على الإطلاق.

 12. المربي أو المحامي، شخصية ISFJ: (انطوائي، حسي، عاطفي، يحكم)

 أشخاص كريمون وأوفياء لا ينكرون المعروف ويعملون بجد لرد الجميل، يقومون بأعمالهم بكل دقة لدرجة الكمال، ويتمتعون بالحنان والطيبة، جاهزون دائما للمساعدة وتقديم الدعم، وباختصار شديد هم أشخاص يمكنك الاعتماد عليهم، ولكنهم بالوقت نفسه لا يحبون مشاركة مشاعرهم مع الآخرين خوفا من إرهاقهم بمشكلاتهم.

 13. الحالم، شخصية ENTP: (منفتح، حدسي، يفكر، يدرك) 

أذكياء يجدون متعة في النقاشات، ويبتعدون عن الأحاديث العابرة والسطحية، ولا يحبون التجمعات الكبيرة، ويعدون من الشخصيات النادرة، ويسعون إلى التأثير بالآخرين وفهمهم وتحليلهم وفهم الأنظمة التي تحيط بهم، كما أنهم أشخاص يستمتعون إذا ما تم تحديهم عقليا وخطابيا. 

14. الفنان أو الملحن، شخصية ISFP: (انطوائي، حسي، عاطفي، يدرك) 

أشخاص إيجابيون يحبون الفن ويحاولون استغلال كل لحظة للعيش بسعادة، ولا يخشون من تجربة أشياء جديدة بل على العكس يحبون المغامرة وليسوا تقليديين، وهم أيضا لطيفون ومحبوبون من قبل الأصدقاء والمقربين، وفي الوقت نفسه لا يكرهون مقابلة أشخاص جدد، وقد تواجه صعوبة في التعامل معهم في البداية، ولكن في النهاية ستحظى بالصديق المثالي.

 15. المراقب أو اللوجيستي، شخصية ISTJ: (حسي، يفكر، يحكم، انطوائي)

جادون ورسميون إذا لم تكن قريبا منهم، كما أنهم يتصفون بالهدوء والدقة والصبر، وهم أيضا أشخاص جادون ومسؤولون ومنظمون وتقليديون ويفتخرون بالأخلاق المهنية والعمل الجاد، وصفاتهم ناتجة عن مزيج من الانطوائية والاستشعار والتفكير والحكم لذلك هم من الأشخاص الذين يساء فهمهم، ومن أهم نقاط القوة في هذه الشخصيات: أنهم شخصيات واقعية ومنطقية ومنظمة، وتركز على الحاضر، وأبرز نقاط ضعفها أنها تقوم بإلقاء اللوم على الآخرين.

 16. المثالي، شخصية INFP: (انطوائي، حدسي، عاطفي، يدرك

يسعون دائما إلى الكمال والمثالية، يغرقون في أحلامهم وخيالاتهم، يقضون معظم أوقاتهم وحدهم، كما أنهم لا يميلون ولا يحبون التحدث عن أنفسهم وإنجازاتهم.


نحن جميعا نحتاج إلى فهم شخصياتنا وتحليلها لنعرف مدى استخدامنا لعقلنا أو لمشاعرنا، ومدى اعتمادنا على حدسنا أو حواسنا أو على المنطق في اتخاذ القرارات المصيرية، ومن ثم فإن مؤشر مايرز بريجز ليس فقط مجرد معلومات عامة؛ إنما هو أيضا باب لمعرفة ذاتك بعمق ومعرفة كيف تتأثر بالبيئة المحيطة بك وكيف تؤثر بها، ويساعدك على فهم الأشخاص الذين تتعامل معهم يوميا سواء في المنزل أم في العمل، وهذا كله سيجعل حياتك أكثر راحة وينعكس على سعادتك.

الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

دليل الطلاب في كيفية استخدام المكتبات الجامعية

  

بالنسبة لبعض الطلاب ، فإن أحد أكبر الاختلافات بين المدرسة الثانوية والكلية هو مقدار البحث وعمقه المطلوب للأوراق البحثية.


يتوقع أساتذة الجامعات أن يكون الطلاب بارعون في البحث ، وبالنسبة لبعض الطلاب ، يعد هذا تغييرًا كبيرًا من المدرسة الثانوية. هذا لا يعني أن معلمي المدارس الثانوية لا يقومون بعمل عظيم في إعداد الطلاب للبحث ولكن يطلب أساتذة الجامعات من الطلاب ببساطة أن يأخذوا تلك المهارة إلى مستوى جديد.

على سبيل المثال ، قد تكتشف قريبًا أن العديد من أساتذة الجامعات لن يقبلوا مقالات الموسوعة كمصادر. تعتبر الموسوعات رائعة لإيجاد تراكم مدمج ومفيد للبحوث حول موضوع معين. فهي مورد عظيم للعثور على الحقائق الأساسية ، ولكنها محدودة عندما يتعلق الأمر بتقديم تفسيرات للحقائق.

يطلب الأساتذة من الطلاب أن يبحثوا بطريقة أعمق ، وأن يجمعوا الأدلة الخاصة بهم من المصادر الأوسع ، وأن يشكلوا آراء حول مصادرهم بالإضافة إلى الموضوعات المحددة.

لهذا السبب ، يجب أن يصبح الطلاب الجامعيين على اطلاع ودراية بالمكتبة وبجميع شروطها وقواعدها وأساليبها. كما يجب أن تكون لديهم الثقة للمغامرة خارج راحة المكتبات العامة المحلية واستكشاف المزيد من الموارد المتنوعة، من خلال قواعد البيانات والمكتبات الرقمية .


كتالوج البطاقات :

هو ترتيب الوثائق و المستندات وتخزينها بنظام معين يضمن سلامتها ويسهل عملية الرجوع إليها عند الحاجة وهذه العملية تسمى بحفظ الملفات ولا يمكن حفظ الملفات دون تصنيف اي تقسيم الاوراق والمستندات إلى مجموعة ذات صفات مشتركة.

تحفظ كل مجموعة منها في مكان واح وتحت اسم واحد. بالاضافة إلى التصنيف يجب ترتيب الملفات وهناك طرق متعددة للتصنيف يمكن ان تستخدمها المؤسسة حسب حاجاتها. (التصنيف الهجائي. التصنيف حسب الموضوع. التصنيف الجغرافي. التصنيف الزمني)

  

دور كتالوج البطاقات 

1. لتمكين الشخص من العثور على كتاب إما (تحديد الهدف)

المؤلف

العنوان

الموضوع

تاريخ النشر

2. لإظهار ما تحتويه المكتبة (هدف التجميع)

بواسطة مؤلف معين

حول موضوع معين

في نوع معين من الأدب

3. للمساعدة في اختيار كتاب (تقييم الهدف)

فيما يتعلق بنسخته (ببليوغرافي)

من حيث طبيعتها (أدبية أو موضوعية)

 

 بطاقة الكتالوج

لسنوات ، كان كتالوج البطاقة هو المورد الوحيد للعثور على الكثير من المواد المتوفرة في المكتبة. الآن ، بالطبع ، أصبح الكثير من المعلومات  متوفرة على أجهزة الكمبيوتر.


لهذا السبب ، من الجيد التمرن على استخدام كتالوج البطاقات. ويقدم قائمة أبجدية من العناوين والمؤلفين والموضوعات. إدخال الكتالوج يعطي رقم الاتصال للمصدر. يتم استخدام رقم الاتصال لتحديد الموقع الفعلي للمصدر الخاص بك.


أرقام الاتصال




نظام ديوي العشري هو الأسلوب الأكثر استخدامًا لتصنيف الكتب في المكتبة، حيث يعد هذا النظام أداةً معروفةً شاملةً ومنظمةً يتم تنقيحها باستمرارٍ لمواكبة المعرفة. تمت تسمية النظام باسم Melvil Dewey وهو أمين مكتبةٍ أمريكيٍّ قام بتطويره في عام 1876، كما يعد هذا النظام مخططًا رقميًا لترتيب مواضيع الكتب غير الخيالية فهو يقوم بتصنيف الكتب بتقسيمها إلى 10 مجموعاتٍ ذات مواضيعٍ رئيسيةٍ تسمى الفئات يتم تمثيل كل فئةٍ بأرقامٍ تبدأ بـ (000) وتستمر حتى (999)، بعبارةٍ أخرى إنه نظامٌ من الأرقام يستخدم لتحديد وترتيب معظم الكتب .


تصنيف نظام ديوي العشري

(000) المعرفة العامة

تحوي هذه الفئة أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والأجسام الغريبة والألغاز الغير مبررةٍ والتقويم والموسوعات والمكتبات والمتاحف والصحف وسجلات الأرقام القياسية العالمية.


(100) علم النفس والفلسفة

الموت والفناء والأخلاق والعواطف والمشاعر والمنطق وتكوين الصداقات والخُدع البصرية والخرافات.

(200) الأديان وعلم الأساطير

الأميش (مجموعةٌ دينيةٌ في أمريكا الشمالية) وقصص الكتاب المقدس والبوذية (ديانة آسيوية) والمسيحية واليهودية والإسلام والكويكرز (أعضاءٌ في مجموعةٍ ذات جذورٍ مسيحيةٍ) والأديان العالمية الأخرى إضافةً إلى الأساطير اليونانية والرومانية وغيرها.


(300) العلوم الاجتماعية والتراث الشعبي

المهنة والعادات والبيئة والعائلات والحكايات الشعبية والسلطة والأخلاق والعملة.

(400) اللغات والقواعد

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة قواميس وقواعد اللغة الإنجليزية ولغة الإشارة والعربية والإسبانية ولغات أخرى من جميع أنحاء العالم.

(500) الرياضيات والعلوم

الحيوانات والأحياء والكيمياء والديناصورات والأسماك والجيولوجيا (علم طبقات الأرض) والحشرات والفيزياء والكواكب والنباتات والنجوم والطقس.

(600) الطب والتكنولوجيا

كتب الطبخ والهندسة والزراعة والصحة وجسم الإنسان والاختراعات والصناعات التحويلية والحيوانات الأليفة والتغذية والروبوت (إنسان آلي) وعلوم الفضاء.

(700) الفنون والترفيه

الهندسة المعمارية والصناعات اليدوية والرسم والألعاب والنكات والأفلام والموسيقى والدُمى وكتب الأغاني والرياضة.

(800) الأدب

أدب الأطفال ومجموعةُ مختاراتٍ أدبية والمسرحيات والشعر وشكسبير ونهج الكتابة.

(900) الجغرافيا والتاريخ

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة العالم القديم والسير الذاتية والبلدان والأمريكيين الأصليين والولايات والسفر والحروب


كيفية استخدام هذا النظام 

 لعبت المكتبات لقرونٍ عديدةٍ دورًا مهمًا في توفير المعلومات للجمهور ومع ذلك ولفترةٍ طويلةٍ كان هنالك خللٌ رئيسيٌّ في نظام المكتبة فقد أصبح العثور على كتابٍ محددٍ في مجموعةٍ كبيرةٍ من الكتب صعبًا ومملًا، لكن ومع ظهور نظام ديوي العشري تم حل هذه المشكلة حيث انتشر هذا النظام بعيدًا وجعل حياة المكتبيين في كل مكانٍ أسهل قليلًا إلا أن النظام معقدًا وغير معروفٍ إلى حدٍ كبيرٍ لغير المكتبيين.


شرح كيفية استخدام نظام ديوي العشري


1- ابحث عن كتابك المحدد.

قم بالبحث عنه في قائمة المكتبة علمًا أن نظام ديوي العشري ينطبق فقط على الكتب وينظم الكتب حسب الموضوع بدءً من علم الوراثة  إلى علم التنجيم.

2- احصل على رقم الاستدعاء الوارد في مدخل الكتاب.


رقم ديوي 
يحتوي رقم الاستدعاء على ثلاثة أرقامٍ أو أكثر سجل الرقم والاسم الأخير للمؤلف قبل البدء في البحث.


3- اذهب إلى الرفوف.



قم بتصفح أعمدة الكتب التي تمر بها للعثور على الكتب التي تحمل نفس الرقم الأول من كتابك المرغوب ثم ابحث عن كتبٍ لها نفس الرقم الثاني إليك مثال: لنفترض أنك تبحث عن كتابٍ برقمٍ ديويٍّ العشري 319.21 عليك أولًا العثور على الجناح الذي ستقع 319 ضمنه ، حيث يقع 319 بين 300 و340 وثانيًا قم بالسير على الرف وأنت تنظر إلى أعمدة الكتب حتى تجد الكتب التي تبدأ بـ 319 أخيرًا ابحث داخل الكتب التي تبدأ بالرقم 319 للعثور على الكتاب الذي تبحث عنه إذ أن هذه الكتب مرتبة حسب العلامة العشرية بحيث تقع 319.21 بين 319.20 و 319.22.

4 افحص مطابقة كل من رقم الاستدعاء والاسم الأخير للمؤلف .


قد يكون هناك كتبٌ متعددةٌ لها نفس رقم الاستدعاء لذا تحقق من اسم المؤلف للتأكد من أنك عثرت على الكتاب الذي حددته في قائمة البطاقات.

الاثنين، 4 أكتوبر 2021

كيف تضاعف مقدرتك على التعلم والتحصيل

العمل ثم العمل 
موقفك النفسي تجاه التعلم


كن متعلما فاعلا 

اشرك كل حواسك في العملية التعليمية 



لخص المادة التي بين يديك


 

الأحد، 3 أكتوبر 2021

طريقة استخدام نظام "كورنيل" لتدوين الملاحظات

 طريقة "كورنيل" هي أسلوب منظم لتدوين الملاحظات تم تطويره بواسطة د. والتر باوك، أحد أكبر الأساتذة في مجال مهارات التعلم والدراسة الإبداعية في جامعة "كورنيل"، والتي تم تسمية الطريقة نسبة إليها كما هو واضح.

اشتهر استخدام تلك الطريقة – أو النظام – في عملية تدوين الملاحظات حول المواد الدراسية في المحاضرات أو عمليات القراءة في سبيل مراجعة أو حفظ المواد الدراسية.

تستطيع من خلال الاعتماد على هذا الأسلوب على فك شفرة محاولاتك الدائمة لتنظيم آلية تدوين الملاحظات، ومن ثم القدرة على الانسجام أكثر مع ما تعرفه من معلومات وتطوير مهارات المذاكرة، وهو ما سينعكس لا محالة على زيادة فرص تحقيقك للنجاح التعليمي.  


أولا :  إعداد ورقة الملاحظات

 

1- استخدم ورقة كاملة لتدوين الملاحظات بطريقة كورنيل:

 سواء كنت تعتمد على دفتر أم مجموعة أوراق حرة مجمعة معًا في غلاف مجلد، وأيًا كان حجم ورقتك، ستحتاج دائمًا إلى تخصيص ورقة كاملة لتطبيق عملية تدوين الملاحظات بطريقة كورنيل. يتم تقسيم كل ورقة إلى عدة أقسام، ويكون لكل قسم منهم غرض خاص كما سنذكر لاحقًا.

 

2 - ارسم خطًا أفقيًا في الجزء السفلي من الورقة:

 يفترض أن يكون ذلك القسم تقريبًا بحجم ربع الصفحة (حوالي 5 سم تقريبًا في ورقة A4). 



3 - ارسم خطًا رأسيًا لتحديد الجزء الأيمن من الصفحة:

 لاحظ أن الخط يكون على الجهة اليمنى عند تدوينك باللغة العربية أو اليسرى في حالة تدوينك باللغة الإنجليزية. يفترض أن يكون ذلك الخط على مسافة 6.5 سم من حافة الورقة يمنيًا أو يسارًا. يتم استخدام هذا القسم في مراجعة الملاحظات. 


4- خصص الجزء الأكبر من الصفحة بعد التقسيم لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرة أو القراءة:


 ينتج لك الجزء الأكبر حجمًا بعد تنفيذ الخطين الأفقي والرأسي الذين سبق ذكرهما. قد يكون على يمين الصفحة أو يسارها بناءً على اللغة التي تستخدمها في تدوين ملاحظاتك، وتخصص تلك المساحة الكبيرة في تدوين النقاط الهامة وملاحظاتك المختلفة. 

5 - استخدم الإنترنت بحثًا عن قوالب كورنيل الجاهزة إذا كنت بحاجة لاختصار الوقت:


 إذا كنت بحاجة إلى تدوين الكثير من الملاحظات في عدد كبير من الورق أو ترغب في عدم إهدار الوقت على تخطيط الورق بنفسك، فيمكنك إيجاد قوالب فارغة مصممة وفقًا لأسلوب تدوين الملاحظات بطريقة كورنيل. اطبع تلك القوالب أو استخدمها إلكترونيًا إذا رغبت وفق الخطوات التالية مثلها مثل القوالب التي تخططها بنفسك.


ثانيا : طريقة تدوين الملاحظات

 

1- اذكر اسم المادة الدراسية والتاريخ وموضوع المحاضرة أو القراءة في الجزء العلوي من الصفحة.

 لا تهمل إضافة هذه المعلومات إلى ورق تدوين الملاحظات أبدًا، وستجد أن التزامك بتلك التفاصيل البسيطة يسهل كثيرًا في محاولاتك للتنظيم وتسهيل مهمة مراجعة دروس المادة الدراسية على نفسك.


2 - اكتب الملاحظات في الجزء الأكبر من الصفحة. 

أثناء الاستماع إلى المحاضرة أو قراءة نص الدرس، استخدم الجزء الأكبر من الورقة في تسجيل ملاحظاتك العامة.  


تأكد من تسجيل أي معلومات يكتبها الأستاذ على السبورة أو يعرضها من خلال شرائح العروض التقديمية.

 


3- استخدم الملاحظات لمساعدتك على الاستماع أو القراءة النشطة. يُقصد بذلك أن تتفاعل مع ما تسمعه أو تقرأه عن طريق تدوين الملاحظات حول النقاط الهامة التي تمر عليك.  

انتبه إلى الإشارات الدالة على المعلومات الهامة. قد يقول الأستاذ مثلًا "الثلاثة تأثيرات الأهم الناتجة عن (كذا) هي…" أو "الثلاثة أسباب الأساسية وراء حدوث (كذا).."، ويعرف جيدًا الطلاب الخبراء الواعيين أن هذه إشارة غير قابلة للجدال حول أهمية ما يلي ذكره، فالمواد الدراسية كل الوقت تتناول الأسباب والنتائج (التفسيرات والظواهر). سجل ما يُقال حينها فورًا.


أثناء تسجيل الملاحظات في المحاضرة (أو من خلال تسجيل المحاضرة صوتيًا)، انتبه جيدًا إلى الأجزاء التي تُقال بتأكيد شديد أو يُعاد تكرارها، فهذه إشارة كذلك على أهمية ما يُقال.

تنطبق نفس النصائح السابقة في حالة رؤيتك لجمل ذات تنسيق مختلف أثناء قراءة نص ما. عادة ما يتم كتابة المصطلحات الأساسية أو الأجزاء الهامة من النصوص الدراسية بخط عريض أو أن يتم ذكرها على شكل رسوم بيانية أو توضيحية أو استخدام التعداد الرقمي أو النقطي. انتبه كذلك إلى الأجزاء التي تشرح الأسباب أو النتائج أو تعريفات المصطلحات الرئيسية في الدرس.

 

4 - اكتب الملاحظات بسيطة وواضحة. انظر إلى تلك الملاحظات كموجز أو ذكر الخطوط العريضة الخاصة بما تدرسه. 

ركز مجهودك على كتابة الكلمات المفتاحية الأساسية والنقاط الأبرز التي تبقيك منسجمًا مع المحاضرة أو النص الذي تقرأه، على أن تتم عملية تدوين الملاحظات بشكل سلس وسريع، واضعًا في الاعتبار أنك ستتاح لك فرصة مراجعة وملء فراغات ما دونته لاحقًا.


بدلًا من كتابة جمل كاملة، استخدم التعداد الرقمي والاختصارات (مثل: "س" و"ج"، كاختصار لكلمتي "سؤال" و"وجواب" على الترتيب") أو الاختصارات العلمية (مثل: "نق" بدلًا من "نصف القطر"، في الرياضيات) وغيرها من الرموز التي تسهل من المهمة 


 5- سجل الأفكار الرئيسية وليس الأمثلة التوضيحية.

 ركز دائمًا على الأفكار الرئيسية للمحاضرة بدلًا من محاولة تسجيل كل صغيرة وكبيرة بما فيه الأمثلة التي يستخدمها المُحاضر لتوضيح تلك الأفكار. 


أعد صياغة تلك الأفكار، وهو ما لا يساعدك فقط على توفير الوقت والمساحة، بل ينشط عقلك ويدفعك لتكوين الروابط بين الأفكار المذكورة وخبراتك وأفكارك الشخصية أثناء تعبيرك الذاتي عنها، وهو ما يساعد لأقصى درجة على تسهيل مهمة تذكرك لتلك المواد.  أعد صياغة المعلومات الأساسية من النص .


6- اترك مسافة فارغة أو ارسم خطًا فاصلًا أو انتقل كليًا إلى صفحة جديدة إذا كنت بصدد كتابة موضوع جديد.

 يساعدك ذلك على تنظيم محتويات المادة بداخل عقلك وعلى الورق على حد سواء، وبالطبع سيسهل عليك عملية مذاكرة الأجزاء المنفصلة من المادة كلما احتجت إلى ذلك.  


7- سجل أي أسئلة تخطر على بالك أثناء الاستماع أو القراءة.


سوف تظهر لك بعض الأجزاء الغامضة التي تحتاج إلى أن تفهمها بشكل أوضح أو أن تعرف المزيد عنها، لذا لا تنسَ أخذ ملاحظة حول ذلك. يجب أن يحدث تفاعل دائم بينك وبين المادة التي تدرسها، ومن خلال طرح الأسئلة الاستفسارية داخل عقلك وبداخل الملاحظات، سوف تجد نفسك تتقدم أكثر نحو امتصاص وفهم أجزاء المادة كأفضل ما يكون. 


8 - حرر الملاحظات في أقرب وقت ممكن. يجب أن تعيد قراءة ما دونته عندما تتاح لك الفرصة بهدف مراجعة ما دونته وتعديل أي أجزاء غير واضحة أو غير صحيحة. صحح أي أخطاء إملائية أو منطقية في الملاحظات التي سجلتها، مع التأكد من القيام بذلك في أقرب وقت ممكن بينما تكون المادة ما زالت طازجة ونشطة في عقلك.



ثالثا :  مراجعة وشرح أو زيادة الملاحظات


1 -قم بتلخيص النقاط الرئيسية.

في أقرب فرصة ممكنة بعد المحاضرة أو قراءة الدرس؛ انقل الأفكار الأساسية أو الحقائق الرئيسية المتعلقة بالدرس من القسم على يسار الصفحة؛ بمعنى آخر: في العمود الأيمن، اكتب صياغة مكثفة أكثر لأهم النقاط الأساسية من الملاحظات التي سجلتها على يمين الصفحة (لاحظ اختلاف اليمين واليسار إذا كنت تُعد الصفحة لتسجيل الملاحظات باللغة الإنجليزية). اكتب كلمات مفتاحية أو جمل قصيرة توضح أهم المعلومات أو الأفكار الواردة في الدرس. قم بهذه الخطوة أثناء مراجعتك للدرس بعد يوم من المحاضرة أو نحو ذلك وستلاحظ مدى تأثيره على حفظ المعلومات بوضوح في عقلك.


جرب استخدام وضع خطوط تحت الكلمات والأفكار الهامة لما تكتبه في العمود على الجهة اليسرى. يمكنك الاستفادة كذلك من أقلام التظليل أو الترميز اللوني (استخدام أكثر من لون للكتابة)، خاصة إذا كنت تستفيد من الوسائل البصرية في المذاكرة (مُتعلم بصري). 

اشطب أي معلومات غير هامة. أهم مميزات أسلوب كورنيل لتدوين الملاحظات أنه يعلمك كيفية التعرف على المعلومات الهامة واستبعاد المعلومات غير الضرورية. تمرن على عمليات تحليل النص واكتشاف الأجزاء التي تبدو غير مهمة أو لن تحتاج لها مستقبلًا ضمن إطار المنهج الدراسي والاختبارات القادمة.

2 - اكتب الأسئلة المتوقعة في العمود الأيمن. 

من خلال قراءة الملاحظات التي سجلتها في الجانب الأيسر من الصفحة، فكر مليًا في الأسئلة التي قد تأتي في الاختبارات، واكتبها في الجهة اليسرى. يمكنك الاستفادة منها لاحقًا كأداة للمراجعة والمذاكرة، خاصة بشكل مختصر، بدلًا من الاستغراق في كل تفاصيل الدرس من جديد. 


يمكنك كذلك أن تكتب الأسئلة من مستوى أعلى والتي لا ترد إجابتها في الملاحظات، مثل: "لماذا…" أو "توقع النتائج المترتبة على...؟" أو "ماذا كان ليحدث لو...؟" 

 هذا النوع من الأسئلة يحفز العقل والخيال، وهو ما يشجعك ويحمسك أكثر على الاندماج مع الدرس، ومن ثم تعميق فهمك وإدراكك للمادة الدراسية.


3 - لخص الأفكار الرئيسية في القسم السفلي من الصفحة. فكر في الأمر بمثابة عملية "تصفية" للشوائب واستخراج المعدن النفيس من كل ما تم كتابته؛ أي أنك تذكر بوضوح المعلومات التي قمت بتسجيلها بعد أن قمت بمعالجتها وفهمها داخل عقلك بالطبع. أعد كتابة خلاصة وجوهر الملاحظات اعتمادًا على صياغتك الخاصة محاولًا اختبار مدى فهمك لموضوع الدرس، وطالما قدرت على تلخيص صفحة من الملاحظات، فهي إشارة مؤكدة على أنك على الطريق الصحيح نحو فهم المادة كأفضل ما يكون. للمزيد من التميز، اطرح على نفسك السؤال التالي: "كيف يمكنني شرح هذه المعلومات إلى شخص آخر؟"



عادة ما يبدأ الأساتذة الحصص بذكر نظرة عامة عما سوف يتم شرحه في ذلك اليوم، كأن يقوم: "اليوم سوف نتحدث عن "س" و"ص" و"ع"). على نفس الشكل، دائمًا ما تكون كتب المواد الدراسية مقسمة وفق النقاط الرئيسية أو تحتوي على تقديم يلخص لك تلك الأجزاء. استخدم تلك النظرة العامة لمحتوى المادة أو الدرس لمساعدتك أثناء عملية تدوين الملاحظات، واعتمد عليها من جديد كدليل إرشادي أثناء كتابتك لقسم "الملخص" في أسفل صفحة الملاحظات. اذكر كذلك أي تفاصيل أو معلومات إضافية تبدو لك مهمة أو تعتقد أنك ستحتاج إلى توجيه المزيد من التركيز عليها أثناء مذاكرتك للدرس في أوقات لاحقة.

يتم تلخيص محتوى الصفحة في عدد قليل من الجمل. لا تستجب لإلحاح السرد المستفيض وكتابة نص كامل، فهي في النهاية عملية "تلخيص". تأكد كذلك من كتابة الصيغ والمعادلات والرسوم البيانية الهامة من خلال قسم التلخيص. 

إذا كنت تواجه مشكلة تمنعك عن تلخيص أي من أجزاء المادة، فاعتمد على الملاحظات محاولًا التعرف على ما يستدعي إعادة النظر إلى الكتاب المدرسي أو طلب شرح إضافي من أستاذ المادة.

رابعا : استخدام الملاحظات في المذاكرة

 1 - اقرأ الملاحظات. ركز كثيرًا على العمود الأيمن في الصفحة والتلخيص في أسفل الصفحة، حيث يحتوي القسمان على أهم المعلومات الأساسية التي سوف تحتاج إليها من أجل إتمام المهام الدراسية أو النجاح في الاختبارات.  

إذا شعرت بفائدة من وراء ذلك، يمكنك وضع الخطوط السفلية أو التظليل اللوني على الأجزاء الهامة أثناء عملية المراجعة.

 2- استخدم الملاحظات في اختبار معلوماتك. استخدم يدك أو ورقة خارجية لتغطية الجانب الأيسر من الصفحة (القسم الذي يحتوي على الملاحظات الكاملة)، ثم اختبر معلوماتك من خلال محاولة الإجابة غيبيًا على الأسئلة المحتملة التي كتبتها في القسم الأيمن من الصفحة. بعد الإجابة، يمكنك الآن إظهار الجانب الأيسر والتحقق من إجاباتك وفهمك للمادة. 

يمكنك كذلك أن تطلب مساعدة صديقك، حيث يختبرك من خلال الأسئلة والملاحظات المسجلة في الورقة، وقد تفعل له المثل وتختبره هو الآخر كذلك.

 

3 - راجع تلك الملاحظات كلما أمكن. اهدف دائمًا إلى وضع نظام ثابت لمراجعة دروس المواد على فترات متباعدة بدلًا من الانكباب على كل الدروس (وربما مذاكرتها لأول مرة!) في الليلة التي تسبق الاختبار. يزيد ذلك من فرص حفظ وتعميق فهمك وإدراكك لمحتوى المادة الدراسية.  

 تفاءل كذلك وانظر لعمليات المذاكرة المتكررة بإيجابية، فلن تكون أمام تحدي صعبة ومواجهة لمحتوى ضبابي غير مفهوم من المادة بعد الآن، فمع استخدام نظام "كورنيل" لتدوين الملاحظات، سوف تكون أكثر قدرة على المذاكرة بفاعلية وبدون أي قلق أو توتر كما كان في السابق.  

منقول :  / wikihow.com/ 

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...