طريقة "كورنيل" هي أسلوب منظم لتدوين الملاحظات تم تطويره بواسطة د. والتر باوك، أحد أكبر الأساتذة في مجال مهارات التعلم والدراسة الإبداعية في جامعة "كورنيل"، والتي تم تسمية الطريقة نسبة إليها كما هو واضح.
اشتهر استخدام تلك الطريقة – أو النظام – في عملية تدوين الملاحظات حول المواد الدراسية في المحاضرات أو عمليات القراءة في سبيل مراجعة أو حفظ المواد الدراسية.
تستطيع من خلال الاعتماد على هذا الأسلوب على فك شفرة محاولاتك الدائمة لتنظيم آلية تدوين الملاحظات، ومن ثم القدرة على الانسجام أكثر مع ما تعرفه من معلومات وتطوير مهارات المذاكرة، وهو ما سينعكس لا محالة على زيادة فرص تحقيقك للنجاح التعليمي.
أولا : إعداد ورقة الملاحظات
1- استخدم ورقة كاملة لتدوين الملاحظات بطريقة كورنيل: سواء كنت تعتمد على دفتر أم مجموعة أوراق حرة مجمعة معًا في غلاف مجلد، وأيًا كان حجم ورقتك، ستحتاج دائمًا إلى تخصيص ورقة كاملة لتطبيق عملية تدوين الملاحظات بطريقة كورنيل. يتم تقسيم كل ورقة إلى عدة أقسام، ويكون لكل قسم منهم غرض خاص كما سنذكر لاحقًا.
2 - ارسم خطًا أفقيًا في الجزء السفلي من الورقة:
يفترض أن يكون ذلك القسم تقريبًا بحجم ربع الصفحة (حوالي 5 سم تقريبًا في ورقة A4).
3 - ارسم خطًا رأسيًا لتحديد الجزء الأيمن من الصفحة:
لاحظ أن الخط يكون على الجهة اليمنى عند تدوينك باللغة العربية أو اليسرى في حالة تدوينك باللغة الإنجليزية. يفترض أن يكون ذلك الخط على مسافة 6.5 سم من حافة الورقة يمنيًا أو يسارًا. يتم استخدام هذا القسم في مراجعة الملاحظات.
4- خصص الجزء الأكبر من الصفحة بعد التقسيم لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرة أو القراءة:
ينتج لك الجزء الأكبر حجمًا بعد تنفيذ الخطين الأفقي والرأسي الذين سبق ذكرهما. قد يكون على يمين الصفحة أو يسارها بناءً على اللغة التي تستخدمها في تدوين ملاحظاتك، وتخصص تلك المساحة الكبيرة في تدوين النقاط الهامة وملاحظاتك المختلفة.
5 - استخدم الإنترنت بحثًا عن قوالب كورنيل الجاهزة إذا كنت بحاجة لاختصار الوقت:
إذا كنت بحاجة إلى تدوين الكثير من الملاحظات في عدد كبير من الورق أو ترغب في عدم إهدار الوقت على تخطيط الورق بنفسك، فيمكنك إيجاد قوالب فارغة مصممة وفقًا لأسلوب تدوين الملاحظات بطريقة كورنيل. اطبع تلك القوالب أو استخدمها إلكترونيًا إذا رغبت وفق الخطوات التالية مثلها مثل القوالب التي تخططها بنفسك.
ثانيا : طريقة تدوين الملاحظات
1- اذكر اسم المادة الدراسية والتاريخ وموضوع المحاضرة أو القراءة في الجزء العلوي من الصفحة.
لا تهمل إضافة هذه المعلومات إلى ورق تدوين الملاحظات أبدًا، وستجد أن التزامك بتلك التفاصيل البسيطة يسهل كثيرًا في محاولاتك للتنظيم وتسهيل مهمة مراجعة دروس المادة الدراسية على نفسك.
2 - اكتب الملاحظات في الجزء الأكبر من الصفحة.
أثناء الاستماع إلى المحاضرة أو قراءة نص الدرس، استخدم الجزء الأكبر من الورقة في تسجيل ملاحظاتك العامة.
تأكد من تسجيل أي معلومات يكتبها الأستاذ على السبورة أو يعرضها من خلال شرائح العروض التقديمية.
3- استخدم الملاحظات لمساعدتك على الاستماع أو القراءة النشطة. يُقصد بذلك أن تتفاعل مع ما تسمعه أو تقرأه عن طريق تدوين الملاحظات حول النقاط الهامة التي تمر عليك.
انتبه إلى الإشارات الدالة على المعلومات الهامة. قد يقول الأستاذ مثلًا "الثلاثة تأثيرات الأهم الناتجة عن (كذا) هي…" أو "الثلاثة أسباب الأساسية وراء حدوث (كذا).."، ويعرف جيدًا الطلاب الخبراء الواعيين أن هذه إشارة غير قابلة للجدال حول أهمية ما يلي ذكره، فالمواد الدراسية كل الوقت تتناول الأسباب والنتائج (التفسيرات والظواهر). سجل ما يُقال حينها فورًا.
أثناء تسجيل الملاحظات في المحاضرة (أو من خلال تسجيل المحاضرة صوتيًا)، انتبه جيدًا إلى الأجزاء التي تُقال بتأكيد شديد أو يُعاد تكرارها، فهذه إشارة كذلك على أهمية ما يُقال.
تنطبق نفس النصائح السابقة في حالة رؤيتك لجمل ذات تنسيق مختلف أثناء قراءة نص ما. عادة ما يتم كتابة المصطلحات الأساسية أو الأجزاء الهامة من النصوص الدراسية بخط عريض أو أن يتم ذكرها على شكل رسوم بيانية أو توضيحية أو استخدام التعداد الرقمي أو النقطي. انتبه كذلك إلى الأجزاء التي تشرح الأسباب أو النتائج أو تعريفات المصطلحات الرئيسية في الدرس.
4 - اكتب الملاحظات بسيطة وواضحة. انظر إلى تلك الملاحظات كموجز أو ذكر الخطوط العريضة الخاصة بما تدرسه.
ركز مجهودك على كتابة الكلمات المفتاحية الأساسية والنقاط الأبرز التي تبقيك منسجمًا مع المحاضرة أو النص الذي تقرأه، على أن تتم عملية تدوين الملاحظات بشكل سلس وسريع، واضعًا في الاعتبار أنك ستتاح لك فرصة مراجعة وملء فراغات ما دونته لاحقًا.
بدلًا من كتابة جمل كاملة، استخدم التعداد الرقمي والاختصارات (مثل: "س" و"ج"، كاختصار لكلمتي "سؤال" و"وجواب" على الترتيب") أو الاختصارات العلمية (مثل: "نق" بدلًا من "نصف القطر"، في الرياضيات) وغيرها من الرموز التي تسهل من المهمة
5- سجل الأفكار الرئيسية وليس الأمثلة التوضيحية.
ركز دائمًا على الأفكار الرئيسية للمحاضرة بدلًا من محاولة تسجيل كل صغيرة وكبيرة بما فيه الأمثلة التي يستخدمها المُحاضر لتوضيح تلك الأفكار.
أعد صياغة تلك الأفكار، وهو ما لا يساعدك فقط على توفير الوقت والمساحة، بل ينشط عقلك ويدفعك لتكوين الروابط بين الأفكار المذكورة وخبراتك وأفكارك الشخصية أثناء تعبيرك الذاتي عنها، وهو ما يساعد لأقصى درجة على تسهيل مهمة تذكرك لتلك المواد. أعد صياغة المعلومات الأساسية من النص .
6- اترك مسافة فارغة أو ارسم خطًا فاصلًا أو انتقل كليًا إلى صفحة جديدة إذا كنت بصدد كتابة موضوع جديد.
يساعدك ذلك على تنظيم محتويات المادة بداخل عقلك وعلى الورق على حد سواء، وبالطبع سيسهل عليك عملية مذاكرة الأجزاء المنفصلة من المادة كلما احتجت إلى ذلك.
7- سجل أي أسئلة تخطر على بالك أثناء الاستماع أو القراءة.
سوف تظهر لك بعض الأجزاء الغامضة التي تحتاج إلى أن تفهمها بشكل أوضح أو أن تعرف المزيد عنها، لذا لا تنسَ أخذ ملاحظة حول ذلك. يجب أن يحدث تفاعل دائم بينك وبين المادة التي تدرسها، ومن خلال طرح الأسئلة الاستفسارية داخل عقلك وبداخل الملاحظات، سوف تجد نفسك تتقدم أكثر نحو امتصاص وفهم أجزاء المادة كأفضل ما يكون.
8 - حرر الملاحظات في أقرب وقت ممكن. يجب أن تعيد قراءة ما دونته عندما تتاح لك الفرصة بهدف مراجعة ما دونته وتعديل أي أجزاء غير واضحة أو غير صحيحة. صحح أي أخطاء إملائية أو منطقية في الملاحظات التي سجلتها، مع التأكد من القيام بذلك في أقرب وقت ممكن بينما تكون المادة ما زالت طازجة ونشطة في عقلك.
ثالثا : مراجعة وشرح أو زيادة الملاحظات
1 -قم بتلخيص النقاط الرئيسية.
في أقرب فرصة ممكنة بعد المحاضرة أو قراءة الدرس؛ انقل الأفكار الأساسية أو الحقائق الرئيسية المتعلقة بالدرس من القسم على يسار الصفحة؛ بمعنى آخر: في العمود الأيمن، اكتب صياغة مكثفة أكثر لأهم النقاط الأساسية من الملاحظات التي سجلتها على يمين الصفحة (لاحظ اختلاف اليمين واليسار إذا كنت تُعد الصفحة لتسجيل الملاحظات باللغة الإنجليزية). اكتب كلمات مفتاحية أو جمل قصيرة توضح أهم المعلومات أو الأفكار الواردة في الدرس. قم بهذه الخطوة أثناء مراجعتك للدرس بعد يوم من المحاضرة أو نحو ذلك وستلاحظ مدى تأثيره على حفظ المعلومات بوضوح في عقلك.
جرب استخدام وضع خطوط تحت الكلمات والأفكار الهامة لما تكتبه في العمود على الجهة اليسرى. يمكنك الاستفادة كذلك من أقلام التظليل أو الترميز اللوني (استخدام أكثر من لون للكتابة)، خاصة إذا كنت تستفيد من الوسائل البصرية في المذاكرة (مُتعلم بصري).
اشطب أي معلومات غير هامة. أهم مميزات أسلوب كورنيل لتدوين الملاحظات أنه يعلمك كيفية التعرف على المعلومات الهامة واستبعاد المعلومات غير الضرورية. تمرن على عمليات تحليل النص واكتشاف الأجزاء التي تبدو غير مهمة أو لن تحتاج لها مستقبلًا ضمن إطار المنهج الدراسي والاختبارات القادمة.
2 - اكتب الأسئلة المتوقعة في العمود الأيمن.
من خلال قراءة الملاحظات التي سجلتها في الجانب الأيسر من الصفحة، فكر مليًا في الأسئلة التي قد تأتي في الاختبارات، واكتبها في الجهة اليسرى. يمكنك الاستفادة منها لاحقًا كأداة للمراجعة والمذاكرة، خاصة بشكل مختصر، بدلًا من الاستغراق في كل تفاصيل الدرس من جديد.
يمكنك كذلك أن تكتب الأسئلة من مستوى أعلى والتي لا ترد إجابتها في الملاحظات، مثل: "لماذا…" أو "توقع النتائج المترتبة على...؟" أو "ماذا كان ليحدث لو...؟"
هذا النوع من الأسئلة يحفز العقل والخيال، وهو ما يشجعك ويحمسك أكثر على الاندماج مع الدرس، ومن ثم تعميق فهمك وإدراكك للمادة الدراسية.
3 - لخص الأفكار الرئيسية في القسم السفلي من الصفحة. فكر في الأمر بمثابة عملية "تصفية" للشوائب واستخراج المعدن النفيس من كل ما تم كتابته؛ أي أنك تذكر بوضوح المعلومات التي قمت بتسجيلها بعد أن قمت بمعالجتها وفهمها داخل عقلك بالطبع. أعد كتابة خلاصة وجوهر الملاحظات اعتمادًا على صياغتك الخاصة محاولًا اختبار مدى فهمك لموضوع الدرس، وطالما قدرت على تلخيص صفحة من الملاحظات، فهي إشارة مؤكدة على أنك على الطريق الصحيح نحو فهم المادة كأفضل ما يكون. للمزيد من التميز، اطرح على نفسك السؤال التالي: "كيف يمكنني شرح هذه المعلومات إلى شخص آخر؟"
عادة ما يبدأ الأساتذة الحصص بذكر نظرة عامة عما سوف يتم شرحه في ذلك اليوم، كأن يقوم: "اليوم سوف نتحدث عن "س" و"ص" و"ع"). على نفس الشكل، دائمًا ما تكون كتب المواد الدراسية مقسمة وفق النقاط الرئيسية أو تحتوي على تقديم يلخص لك تلك الأجزاء. استخدم تلك النظرة العامة لمحتوى المادة أو الدرس لمساعدتك أثناء عملية تدوين الملاحظات، واعتمد عليها من جديد كدليل إرشادي أثناء كتابتك لقسم "الملخص" في أسفل صفحة الملاحظات. اذكر كذلك أي تفاصيل أو معلومات إضافية تبدو لك مهمة أو تعتقد أنك ستحتاج إلى توجيه المزيد من التركيز عليها أثناء مذاكرتك للدرس في أوقات لاحقة.
يتم تلخيص محتوى الصفحة في عدد قليل من الجمل. لا تستجب لإلحاح السرد المستفيض وكتابة نص كامل، فهي في النهاية عملية "تلخيص". تأكد كذلك من كتابة الصيغ والمعادلات والرسوم البيانية الهامة من خلال قسم التلخيص.
إذا كنت تواجه مشكلة تمنعك عن تلخيص أي من أجزاء المادة، فاعتمد على الملاحظات محاولًا التعرف على ما يستدعي إعادة النظر إلى الكتاب المدرسي أو طلب شرح إضافي من أستاذ المادة.
رابعا : استخدام الملاحظات في المذاكرة
1 - اقرأ الملاحظات. ركز كثيرًا على العمود الأيمن في الصفحة والتلخيص في أسفل الصفحة، حيث يحتوي القسمان على أهم المعلومات الأساسية التي سوف تحتاج إليها من أجل إتمام المهام الدراسية أو النجاح في الاختبارات.
إذا شعرت بفائدة من وراء ذلك، يمكنك وضع الخطوط السفلية أو التظليل اللوني على الأجزاء الهامة أثناء عملية المراجعة.
2- استخدم الملاحظات في اختبار معلوماتك. استخدم يدك أو ورقة خارجية لتغطية الجانب الأيسر من الصفحة (القسم الذي يحتوي على الملاحظات الكاملة)، ثم اختبر معلوماتك من خلال محاولة الإجابة غيبيًا على الأسئلة المحتملة التي كتبتها في القسم الأيمن من الصفحة. بعد الإجابة، يمكنك الآن إظهار الجانب الأيسر والتحقق من إجاباتك وفهمك للمادة.
يمكنك كذلك أن تطلب مساعدة صديقك، حيث يختبرك من خلال الأسئلة والملاحظات المسجلة في الورقة، وقد تفعل له المثل وتختبره هو الآخر كذلك.
3 - راجع تلك الملاحظات كلما أمكن. اهدف دائمًا إلى وضع نظام ثابت لمراجعة دروس المواد على فترات متباعدة بدلًا من الانكباب على كل الدروس (وربما مذاكرتها لأول مرة!) في الليلة التي تسبق الاختبار. يزيد ذلك من فرص حفظ وتعميق فهمك وإدراكك لمحتوى المادة الدراسية.
تفاءل كذلك وانظر لعمليات المذاكرة المتكررة بإيجابية، فلن تكون أمام تحدي صعبة ومواجهة لمحتوى ضبابي غير مفهوم من المادة بعد الآن، فمع استخدام نظام "كورنيل" لتدوين الملاحظات، سوف تكون أكثر قدرة على المذاكرة بفاعلية وبدون أي قلق أو توتر كما كان في السابق.
منقول : / wikihow.com/