الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

مصطلحات ثقافية شائعة وهامة أنت بحاجة لمعرفتها وفهمها

 

الليبرالية – Liberalism

 هى توجه فكري وفلسفة تستند على حجر أساس واحد وهو الحرية، هذه الفلسفة تنادي بالحرية والمساواة في كافة جوانب الحياة، بدءًا بالجانب السياسي وحرية التعبير عن الرأي، مرورًا بالجانب الديني وحرية المعتقد، مع حثها على فصل الدين عن السياسة، وليس إنتهاءً بالفرد والمجتمع وحرية الفكر والحريات الشخصية، فكل إنسان حر في الطريقة التي يعيش بها ما لم يؤذ غيره.


البرجوازية – Bourgeoisie

في بداية الأمر كان يشير مصطلح البرجوازية إلى طبقة في المجتمع تقع بين طبقتي النبلاء والفقراء، تمتلك المصانع ورؤوس الأموال وكانت تعتبر طبقة أدنى بكثير من الطبقة الأرستقراطية، لكن بتوسع الاقتصاد وازدياد حركة السوق زادت قوة البرجوازية، وحاليًا
تقترب كثيرًا من الطبقة الارستقراطية، وتتصف الطبقة البرجوازية بأنها تعيش حياة مترفة بالرغم من أنها لا تبذل أي جهد مطلقًا، فهي تعتمد اعتمادًا كليًا على طبقة العمال.


بروليتاريا – Proletariat


هو مصطلح أطلقه ماركس للتعبير عن طبقة العمال المأجورين الكادحين، الذين لا يمتلكون أي شيء، لا سلطة ولا مال ولا وسائل إنتاج، لا مصدر دخل لهم غير قوة سواعدهم ومجهودهم، وبلا شك طبقة البروليتاريا من أشد طبقات المجتمع فقرًا، لأنها بالكاد تحصل على قوت يومها، وتقابلها طبقة البرجوازية التي تسيطر على كافة وسائل الإنتاج، وتعيش حياة الترف بالرغم من أنها لا تبذل أي مجهود، فهى تعتمد على مجهود البروليتاريا بشكل كلي.


الأرستقراطية – Aristocracy

هي طبقة عليا في المجتمع، تشغل مراتب عليا في الدولة، وتمتلك هذه الطبقة السلطة والمال والقوة، ما يجعلها على رأس المجتمع، وتلعب الوراثة هنا دورًا كبيرًا، فهذه المراتب العليا والسلطة يتم توريثها، وتتميز الطبقة الارستقراطية بالألقاب الكثيرة، مثل الباشا والدوق واللورد وغيرها من الألقاب المختلفة في كل مجتمع.


الشمولية – Totalitarianism


يقصد بها نظام الحكم الشمولي، والذي يعتبر أعنف صور الديكتاتورية وأكثرها استبدادًا، فهذا النظام يفرض سيطرته على الشعب في كافة مناحي الحياة، من خلال التحكم الكامل بالإعلام والاقتصاد والتعليم بل حتى بالحريات الشخصية، يمكننا القول أن النظام الشمولي هو عبارة عن أيديولوجيا متطرفة تسعى لفرض نفسها على المواطنين، من خلال السيطرة على أفعالهم وأفكارهم بل وحتى مراقبتهم، فالنظام الشمولي يعتمد بشكل أساسي على أجهزة أمنية قوية تنتهج القمع والعنف.


بروباغندا – Propaganda


أسلوب مخادع يقوم به فرد أو جماعة، بهدف التأثير على المتلقي وتوجيهه إلى فكرة معينة، عن طريق تقديم معلومات مشكوك في صحتها أو معلومات محرّفة تمامًا، وذلك لتحقيق أهداف محددة مسبقًا، وتختلف الأهداف باختلاف الفاعل، فقد يكون الهدف سياسي أو اجتماعي أو حتى ديني، ومن أجل تحقيقه يقوم الفاعل بالضغط على المتلقي سواء كان فرد أو جماعة بأساليب عاطفية تفتقد إلى الموضوعية، هى فقط تلعب على مشاعره بهدف إستمالته والتأثير عليه وضمّه إلى القطيع.


الديالكتيكية – Dialectic

مصطلح فلسفي يعني الجدلية أو فن الجدل، ويقصد به طريقة معينة من طرق التفكير والحوار، تعتمد على رصد الأمور والظواهر الاجتماعية المتناقضة في الحياة، ومن ثم مناقشتها وتحليلها تحليل منطقي، بهدف إخضاعها للتفسير والفهم، أي باختصار أن يتبادل طرفان الحجج والأفكار حول موضوع محيّر أو متناقض، بهدف الوصول إلى تفسير منطقي له.


الأناركية – Anarchism


مصطلح يوناني معناه الحرفي لا سلطة، وتعرف الأناركية عربيًا بالفوضوية أو اللاسلطوية وتشير إلى حركة سياسية اجتماعية تهدف إلى هدم الدولة، فهى تعتبر الدولة مؤسسة لا أخلاقية، وترفض وجودها كسلطة أو رقيب على المجتمع، حيث تنادي بمجتمعات بدون دولة تقوم على جمعيات تطوعية، تطبق العدل وتساوي بين الأفراد بدون سلطة، والأناركية لها درجات متفاوتة لا يمكن حصرها في مستوى واحد، حيث تبدأ بالأناركية التي تهدف للتخلص من الأنظمة الديكتاتورية فقط، وتنتهي بتلك التي لا هدف لها سوى إحداث الفوضى.


التطبيع – Normalisation


مصطلح يعني جعل ما هو غير طبيعي طبيعيًا، وسياسيًا يقصد به إعادة العلاقات بين دولة ودولة أخرى بعد فترة من قطعها، لأي سبب كان حروب أو أية خلافات سياسية أخرى، والتطبيع يجعل العلاقات بين البلدين على أفضل حال، حيث تعود العلاقة طبيعية وعادية، كما لو لم يكن هناك حرب أو خلاف بينهما، ويأتي التطبيع إما بقرار معلن كما حدث بين الولايات المتحدة وفيتنام عام 1995، أو أن يكون عن طريق أفعال غير مباشرة تصب في صالح الدولة المراد تطبيع العلاقات معها.


اللاأدرية – Agnosticism


اللاأدرية هى حالة بين الإيمان والإلحاد، فاللاأدري لا يؤمن بوجود إله وفي نفس الوقت لا ينفي وجوده، فهو يرى أن قضية وجود إله للكون من عدمه، من الأمور التي يصعب على الإنسان معرفتها أو إثباتها، وبالتالي اللاأدري لا يؤمن بالأديان لا يدين بأي دين، لكن بالرغم من ذلك لا يمكن اعتباره ملحدًا، لأنه لا ينفي وجود إله، ولا يمكن اعتباره مؤمنًا أيضًا لأنه لا يجزم بوجود إله، باختصار هو يعيش حالة من عدم الدراية أو المعرفة.


الفاشية – Fascism


نظام سياسي شمولي متطرف، يسعى لتمجيد الدولة ورفع شأنها ولو على حساب مواطنيها، تتسم الفاشية بالديكتاتورية والاستبداد وقمع الحريات، حيث تتدخل بكافة تفاصيل الحياة، تتحكم بالإعلام والإقتصاد بل وحتى بالنشاطات الاجتماعية والدينية، في النظام الفاشي لا حقوق للأفراد، ولا وجود للحريات الشخصية، ولكي يضمن النظام ولاء الشعب ويوحد صفوفهم لصالحه، يقوم بخلق عدو خارجي وهمي لزرع الخوف في نفوس المواطنين، وبذلك تتوحد صفوفهم ويضمن طاعتهم للأبد.


السادية – Sadism


اضطراب نفسي يستمتع فيه المصاب بإلحاق الأذى بالآخر، ويتلذذ بتعذيبه نفسيًا أو جسديًا، عن طريق تخويفه واهانته أو ضربه وتعذبيبه، ويهدف السادي بممارساته العنيفة هذه للشعور بالقوة وفرض السيطرة على الآخر، وقد يبالغ في أفعاله العنيفة حد القتل، ويتصف الشخص السادي برفضه للآخرين واحتقارهم دون سبب واضح، وتقييد حريات من له سلطة عليهم، ومعاملة الجميع بعنف وكراهية شديدة.


العلمانية – Secularism


هى فلسفة مادية تركز على الأمور الدنيوية وتتعاطى مع كافة أمور الحياة بالمنطق العلمي، أي بالعقل والدلائل والبراهين والأسباب، وتعتبر الدين من الأمور الغيبية التي لا ينبغي الاعتماد عليها، حيث تنادي بفصل الدين عن الدولة وعن الحياة بالكامل، بمعنى أن يبقى رجال الدين في المسجد والكنيسة، فلا علاقة لهم بما يدور في الإقتصاد والسياسة وحتى المجتمع، ولذلك تعرف بالدنيوية أو اللادينية.


الانثروبولوجيا – Anthropology


مصطلح يوناني معناه علم الإنسان، وهو علم يتخصص بدراسة الإنسان بكافة جوانبه، لذلك تتفرع الأنثروبولوجيا لعدة فروع، أولها الأنثروبولوجيا الطبيعية وهى المختصة بدراسة جسد الإنسان وتطوره على مر الزمان، ثم تأتي الأنثروبولوجيا الحضارية وهى المختصة بدراسة الأسباب التي جعلت من الإنسان كائنًا حضاريًا، ثم بعد ذلك الأنثروبولوجيا الاجتماعية وتركز على المجتمعات والنظم والقوانين فيها، وكيفية تعامل الإنسان مع الآخرين، وأخيرًا الأنثروبولوجيا التطبيقية التي تدرس طرق التواصل بين الإنسان الحضاري والإنسان البدائي، لمساعدته على التطور ومواكبة الحياة.


اوتوقراطية – Autocracy

مصطلح يوناني يعني الحاكم الفرد، وسياسيًا يشير إلى نظام حكم مستبد، يكون فيه الحكم والسلطة بالكامل بيد الحاكم فقط، فينفرد بوضع الخطط والسياسات واتخاذ القرارات، ويغض النظر تمامًا عن الحكومة، باختصار يكون هو الآمر والناهي وعلى الحكومة والشعب الطاعة وتنفيذ الأوامر، ويصل هذا الحاكم للحكم بالتعيين لا بالانتخاب.


ثيوقراطية – Theocracy


توجه سياسي يمنح الكهنة ورجال الدين نفوذًا سائدًا في الحكم والسلطة، لذلك يُطلق على الحكومة الثيوقراطيّة لقب الحكومة الدينيّة أو الحكومة الكهنوتية، في الثيوقراطية يكون الحاكم مُفوّض سماوي، وبالتالي يستمد سلطته من الإله، أما بقيّة الطبقات الحاكمة فتتكوّن من مجموعة من الرجال الذي يمتثلون لتعاليم الإله وينشرون تشريعاته السماويّة، وتعتبر الحضارات القديمة مثالاً واضحاً للحكم الثيوقراطي.


الرأسمالية – Capitalism

نظام اقتصادي يقوم على ملكية وسائل الإنتاج ورؤوس الأموال، وتكون الملكيّة فيه للأفراد والشركات الخاصة وليس العامة، كما يشمل النظام الرأسمالي عدّة خصائص من بينها العمل بالأجرة والأسواق التنافسيّة والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى تكدّس الأموال لدى فئات مُعيّنة من الناس، كمثال على النظام الرأسمالي، تُعتبر الدول المُتقدّمة حالياً هي دول رأسماليّة تمامًا.


حركة التنوير – Age of Enlightenment



ظهر مصطلح التنوير بحركة التنوير التي سادت أوروبا قديمًا، وهى حركة فلسفية عقلانيّة ظهرت في القرن الثامن عشر في أوروبا، بغرض الحث على استخدام العقل وتغليبه على كل شيء، والتحرر من ظلام الجهل والخرافات التي سادت العصور الوسطى، ولذلك تم تسميته بعصر العقل أو عصر الأنوار، وقد نجحت حركة التنوير في إنتاج عدد ضخم من الكتب والاختراعات والاكتشافات والثورات التي جعلت أوروبا تصل لما هى عليه الآن، ويقصد بالتنوير تنوير العقول من ظلام الجهل والخرافات من خلال استخدام العقل والبحث والتفكّر.


التيار اليساري – Left Wing politics


توجه سياسي ينادي بتغيير الواقع السياسي والاجتماعي، ويُطلق على المعارضة التي تؤمن بفكرة الثورة والانتفاضة، من أجل تحقيق المساواة والحريّة والعدالة الاجتماعيّة بين الأفراد، كما يؤمن أن المستقبل مُشرق وواعد، وأن التغير للأفضل قادم لا محالة، وبالتالي نظرة اليسار دائماً ما تكون نظرة ثوريّة تفاؤليّة.


التيار اليميني – Right Wing politics



تيار سياسي محافظ يقوم على رفض التغيير، ويميل إلى الاعتدال في القضايا السياسة والاجتماعية وغيرها، حيث تتسم الأحزاب اليمينية بأنها أحزاب ذات اتجاه محافظ، تؤمن بضرورة الحفاظ على تقاليد المجتمع وترفض إحداث أية تغييرات، ولا سيما التغيرات التي تحدث عن طريق الثورة، أيضًا التيار اليميني غالبًا ما يكون مؤيدًا للنظام الحاكم بطبيعة الحال لأنه يرفض الخروج عن الحكم والقوانين.


الديالكتيكية – Dialectic


مصطلح فلسفي يعني الجدلية أو فن الجدل، ويقصد به طريقة معينة من طرق التفكير والحوار، تعتمد على رصد الأمور والظواهر الاجتماعية المتناقضة في الحياة، ومن ثم مناقشتها وتحليلها تحليل منطقي، بهدف إخضاعها للتفسير والفهم، أي باختصار أن يتبادل طرفان الحجج والأفكار حول موضوع محيّر أو متناقض، بهدف الوصول إلى تفسير منطقي له.


أيديولوجيا – Ideology



مصطلح يوناني معناه الحرفي علم الأفكار، والأيديولوجيا هى عبارة عن منظومة فكرية متكاملة، تلمس كافة جوانب الحياة، منظومة متماسكة من الآراء والعقائد التي يؤمن بها شعب أو حزب أو جماعة، تحدد لهم كيفية التصرف في كل أمور الحياة، السياسية والدينية والاجتماعية، كما تطمح للانتشار وتغيير العالم من خلال مبادئها وقناعاتها.


يوتوبيا – Utopia

هو عالم مثالي يسوده الخير ولا مكان للشر فيه، عالم يعيش في سلام ومساواة، عالم تحكمه الفضيلة والقيم النبيلة، الرحمة، والعدل، والسلام، البساطة هى أبرز ملامحه، يتنافس سكان هذا العالم الخيالي على فعل الخير فهو غايتهم والوسيلة، باختصار هو عالم غارق في المثالية ولهذا لا وجود له سوى في الروايات.


ديستوبيا – Dystopia



ديستوبيا تعني مجتمع غير فاضل تسوده الفوضى، عالم وهمي ليس للخير فيه مكان، يحكمه الشر المطلق، ومن أبرز ملامحه الخراب، والقتل، والقمع، والفساد، والمرض، والفقر، باختصار هو عالم يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته، يتحول فيه المجتمع إلى مجموعة من المسوخ تناحر بعضها بعضًا.


نوستالجيا – Nostalgia


هي حالة حنين إلى الماضي، سواء كان الماضي الذي عشته في حياتك الشخصية، بذكريات وتفاصيل ومواقف تخصك أنت وحدك، أو الماضي بشكل عام، أي الشعور بالحنين تجاه فترة زمنية معينة من الماضي، حقبة من الزمن تتعلق بها وتميل لها، للأدب فيها والفن وكافة تفاصيل الحياة في ذلك الوقت.


الديماغوجية – Demagogue


حرفيًا تعني الكلام الفارغ الذي لا قيمة له، سياسيًا هو مصطلح يعبر عن أسلوب الخداع الذي يتبعه القادة لجذب الجماهير وضمان طاعتهم، من خلال اللعب على مخاوفهم وأفكارهم المسبقة، كأن يخلق القائد كذبة هو يعلم مسبقًا أنها ستثير مخاوف الجمهور، ثم يخلق الحلول ويقدمها لهم فيظهر بمظهر المنقذ والمنجي مما يخافونه، وبهذا يضمن طاعتهم للأبد.


الراديكالية – Radicalism

مذهب سياسي يهدف إلى إحداث تغيير جذري وشامل في كافة نواحي الحياة، ليس في الجانب السياسي فقط، وتشير الراديكالية أيضًا إلى التمسك بالجذور والأصول بدرجة متشددة، خاصًة عندما يتم ربطها بالدين يتغير المفهوم كليًا، ونصبح أمام حالة تعصب من الدرجة الأولى تصل للتطرف والإرهاب، ويصبح فيها سحق الآخر أمر مقبول تمامًا.


الميتافيزيقيا – Metaphysics


تعني الميتافيزيقيا ما وراء الطبيعة، وهو علم معني بالأمور الغيبية والظواهر الخارقة، والتي لا نستطيع اخضاعها للتجارب العلمية، وكل ما لا يخضع لقوانين المادة يصنف بأنه ميتافيزيقي، فلسفيًا هدف الميتافيزيقيا هو البحث في علة الموجودات، أي البحث عن الظواهر المادية التي نلمسها في حياتنا.


الزمكان – Spacetime


هو دمج لمفهومي الزمان والمكان، هو الفضاء بأبعاده الأربعة، الأبعاد المكانية الثلاثة التي نعرفها؛ الطول والعرض والارتفاع، مضاف إليها الزمن كبعد رابع، هذا الفضاء الرباعي يشكل نسيج أو شبكة تحمل كل شيء في هذا الكون، كل جسم مهما كان حجمه وكل حدث يخضع لها، فلا وجود للأشياء ولا للأحداث خارج نطاقي الزمان والمكان.


الدوغمائية – Dogma

هى حالة من الجمود الفكري، يتعصب فيها الشخص لأفكاره لدرجة رفضه الاطلاع على الأفكار المخالفة، وإن ظهرت له الدلائل التي تثبت له أن أفكاره خاطئة، سيحاربها بكل ما أوتي من قوة، ويصارع من أجل إثبات صحة أفكاره وآراءه، حالة شديدة من التعصب للأفكار والمبادئ والقناعات، لدرجة معاداة كل ما يختلف عنها.


بيروقراطية – Bureaucracy

 

هو مصطلح يشير إلى النمط الروتيني الذي تتبعه الحكومات، وهو ما نلمسه عند الاحتكاك بالمصالح الحكومية والمؤسسات التي يتقيّد فيها الموظفون بالقوانين بدرجة شديدة، ومن سماتها البطء في التنفيذ، وعرقلة الإجراءات والتقيد بنص القوانين بطريقة سطحية لتطبيقها حرفيًا، حتى لو كان هناك طرق مختصرة للوصول للهدف نفسه، يتم تجاهلها تمامًا للإلتزام بنص القانون.

  


الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021

دراسة تكشف تأثير "القمر" على النوم

على مدار سنوات طويلة، نُسب إلى القمر ، حين يكون بدرا، الكثير من الأشياء الإيجابية والسلبية على حدٍ سواء مثل ارتفاع معدلات الجريمة، والجنون، وحتى طفرة المواليد.

لكن هل من الممكن أن يكون القمر سببا في عدم قدرتك على النوم؟

يؤثر أرق النوم بانتظام على الكثيرين منا، والآن كشفت دراسة جديدة أن القمر قد يكون مسؤولا عن هذه المشكلات، خاصة إذا كنت رجلا. 


وربما لا تكون المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمكوث أمام الشاشات المضيئة للتلفاز والكمبيوتر والهاتف هي سبب الأرق الذي تعانيه.

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة بازل السويسرية عن وجود ما أطلقوا عليه "تأثير القمر" بعد إخضاع مجموعة من المتطوعين للملاحظة أثناء النوم.

وأظهرت نتائج البحث على مجموعة من المتطوعين شملت 33 شخصا لم يعرفوا الغرض من الدراسة، ولم يروا القمر الكامل أثناء فترة البحث، أنهم:

يستغرقون وقتا أطول بخمس دقائق للدخول في النوم.

ينامون لوقت يقل بحوالي 20 دقيقة.

يستمتعون بنوم عميق لوقت أقل بحوالي 30 في المئة.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين رجحوا أن السبب في تلك التغيرات في نوم مجموعة المتطوعين ليس له علاقة بالضوء المفرط الذي يولده القمر المكتمل، إذ أنهم قضوا وقت البحث في غرف مظلمة.

 

وكشفت الدراسة، التي نشرتها مجلة كارنت بيولوجي العلمية عام 2013، أن عادات النوم لدى المتطوعين ارتبطت بطريقة ما بأطوار القمر.

وقال كريستيان كاجوشين، رئيس الفريق البحثي المعد للدراسة، إن "أطوار قد يكون لها تأثير على نوم الإنسان حتى ولو لم يكن يرى القمر أو يعلم الطور الذي يتخذه".

كيف نتصرف مع تأثير القمر على النوم؟

  قال نايل ستانلي، خبير النوم البريطاني، إذا كان تأثير القمر على النوم يتعلق بالضوء، فمن الممكن أن نتخلص من هذا التأثير باستخدام أغطية العيون. لكن الدراسة التي أُجريت في 2013 رجحت أن الأمر ليس له علاقة بضوء القمر.

وأشار إلى أنه إذا كان الناس يشكون من الأرق والافتقار إلى النوم العميق بعد وصول القمر إلى طوره المكتمل، فقد يكون ذلك مثالا على وجود تحيز، إذ يلاحظ الناس بدقة ويتذكرون المعلومات التي تتوافق مع معتقداتهم.

 ماذا يسبب القمر المكتمل أيضا؟

تروي الأساطير القديمة أن القمر المكتمل قد يصيب البعض بالجنون، وهو ما يرجع البعض له إطلاق لفظ "lunacy" ، وأصلها اللاتيني "Luna" بمعنى قمر، على "الجنون".


وهناك الكثير من الحكايات التي تزعم وجود علاقة بين القمر المكتمل وأحداث العنف، والحوادث، والدخول لتلقي العلاج في مصحات نفسية.

وبلغ الاعتقاد بوجود هذه العلاقة إلى حد دفع الشرطة بمنطقة برايتون في بريطانيا إلى توظيف المزيد من رجال الأمن في أوقات اتخاذ القمر طوره المكتمل عام 2007 بعد ظهور بحث أشار إلى أن هناك علاقة بين هذه الظاهرة الكونية وارتفاع معدلات العنف والجريمة.

ووجد الباحثون أن الرجال والنساء على حد سواء ينامون أسوأ خلال القمر الشمعي من القمر المتضائل.


الخميس، 16 سبتمبر 2021

الشخصية الايجابية .. السير قدما في تحقيق الطموحات

الشخصية الإيجابية هي شخصية مُحببة، وجذابة، وذلك ملا ينشره صاحب هذه الشخصية من طاقة إيجابية، وتفاؤل في الحياة، ممّا يؤثر على شخصيته، وعلى الآخرين كذلك، ويشحنهم بطريقة بنّاءة، تدفعهم لتجاوز العقبات، والسير قُدماً نحو تحقيق الطموحات، وعدم الالتفات الى الوراء ، والاستفادة مما حصل، حتى وإن كان أمراً سيئاً.

 إذاً فالإيجابية تساعد الانسان على بناء نفسه، وعلاقاته مع الآخرين، فيكون بناء النفس من خلال إخلاص العمل وتطوير الذات بالتعليم، والعمل، والحفاظ على الصحة، والدين، ويكون بناء العلاقة مع الآخرين من خلال قربه من الناس، والتعامل والتواصل معهم، وكل ذلك يسير بطريقة صحيحة إن كانت شخصية الإنسان إيجابية، فلن يقف عند المصاعب، بل سيمضي الى الأمام ولن يوقفه شيء .

العادات السبع للناس الأكثر فعالية ( الايجابيين) :

1 - كن مبادراً. كثريون يتحركون وفقاً لما تمليه عليهم الظروف، أما السباقون المسيطرون فتحركهم القيم المنتقاة التي تتشربها نفوسهم وتصبح جزءاً من تكوينهم، ولكي تكون سباقاً يجب أن تعمل على تغيير الظروف بما يخدم أهدافك.

 فالمبادرة هي الاتصاف بالقدرة على التحكم في الأحكام والسلوك، وعلى اختيار الاستجابات أو الردود المناسبة لمختلف المواقف، أو هي الفعل بدلا من رد الفعل، أي أنها الايمان بالقدرة على التغيير وايجاد الحلول الصحيحة والابداع في عملية التغيير . والشخص المبادر هو الذي يسعى للتحكم في المواقف والظروف بدلا من العكس ، ويتميز بالتحكم في انفعالاته وإدارتها بذكاء .

2- ابدأ والنهاية أمام عينيك. أي: ليكن هدفك واضحاً منذ البداية، هذا يعني أن تبدأ ولديك فهم واضح وإدراك جيد لما أنت ماض إليه، أن تعرف أين أنت الآن ؟ وتتحقق من أن خطواتك ماضية في  الطريق الصحيح.

3 - ابدأ بالأهم قبل المهم أي رتّب أولوياتك،  نظّم أمورك واتخذ إجراءاتك على أساس الأولويات، الأهم ثم المهم. يجب التركيز على الأمور الهامة وغير العاجلة لمنع الأزمات وليس لمواجهتها، ومفتاح الطريق لتحقيق هذا الهدف هو تفويض السلطة والاختصاصات.

4 - تفكير المنفعة للجميع  . ليس ضرورياً أن يخسر واحد ليكسب الاخر، هناك ما يكفي للجميع ولا داعي لاختطاف اللقمة من أفواه الآخرين.

5 .حاول ان تفهم أولا ليسهل فهمك. إذا أردت أن تتفاعل حقاً مع من تعاملهم، يجب أن تفهمهم قبل أن تطلب منهم أن يفهموك.

6 .التعامل والتناغم مع الآخرين و العمل بروح الفريق . كن منتمياً للمجموع عاملا من أجلهم .لأن انتاج المجموع سيكون أكبر وأكثر من مجرد حاصل جمع انتاج أعضاء المجموعة.

  7- جدد ذاتك باستمرار  ، لكي تكون فعالات يجب ان تجدد قوتك وقدراتك متمثلةً في الأبعاد الأربعة للذات الإنسانية "الجسم، العقل، الروح، العاطفة" وهذا يتطلب تنمية  الجسم بالرياضة، وتنمية العقل بالمعرفة والثقافة وتنمية الروح بالإيمان والقيم، وتنمية العواطف بالتواصل مع المجتمع .


 تُعد الشخصية الايجابية المحور الرئيس، ونقطة الارتكاز للأسرة الايجابية والمؤسسة الإيجابية والمجتمع الإيجابي ، فالشخص الايجابي يعتبر داعيا للايجابية بأقواله وأفعاله وتوجهاته وسلوكه في أسرته، ومؤسسته ومجتمعه، وهو بذلك يؤثر فيهم أبلغ الأثر، فيتأثرون بأفكاره ومبادئه وقناعاته، ويتمثلون تلك الافكار والقناعات والافعال فتنمو الايجابية، وتُـثمر، وتعود بثمارها على الأسرة والمؤسسة والمجتمع .

وتتجلى أهمية الايجابية الشخصية كونها:

- تجعل من الفرد شخصية متزنة في الدنيا وصالحة، تتوافق أقواله مع أفعاله.

- تساعد على إعمال العقل، وتقديم الأفكار الجديدة والمقترحات المتجددة .

- تربي الفرد على الاحساس بقيمة الوقت، والحرص على الاستفادة منه.

- تدعيم الثقة بالنفس وتقدير الذات واحترام وتقدير وحب المحيطين.

- تربي الفرد على الأخذ بالأسباب، والتفاؤل وعدم اليأس.

- تمكن الفرد من التفاعل مع الواقع بثقة وحزم، وفاعلية وعزم.

- تبعث في نفس الفرد الشجاعة على قول الحق مهما كانت النتائج، وحب العمل وزيادة الانتاج.

- تساعد الفرد على إقامة علاقات إيجابية مع الاخرين.

- تغرس في نفس الفرد محاسبة النفس، واستشعار المسئولية .

- عدم الوقوف وإعاقة تقدم الآخرين في المجتمع .

- تُشعِر الفرد بأنه مكلف وأن عليه أن يبذل قصارى جهده.

- تنمية القدرة على الانجاز والنجاح والمنافسة، وبلوغ المواقع القيادية.

- تبعث في نفس الفرد الابداع والابتكار، وتغرس في نفس الفرد الشعور بالأمل والسعادة والرخاء،وتزيل أسباب الخوف والقلق 

من السمات الإيجابية للشخصية تتمثل في ثلاثة أبعاد رئيسية هي:

أ. السعادة: وهي شعور الفرد بالبهجة والاستمتاع بالحياة حبيث تصبح الحياة من وجهة نظر الفرد مستقرة وخالية من الآلام  والضغوط.

ب. الرعاية: وتتمثل في كافة الجهود التي يحصل عليها الفرد من عدة جهات مثل الدولة، الاسرة، المدرسة 

ت. الانتماء: وهي النزعة التي تدفع الفرد للدخول في إطار اجتماعي فكري معني يما يقتضيه هذا من التزام بمعايير وقواعد هذا الاطار والدفاع عنه.


الاتيكيت مجموعة قواعد تجمع بين الرقي والسلوك المهذب واحترام الذات وتقدير الآخرين.

 يعتقد البعض أن الإتيكيت هو كيفية استخدام الشوكة والسكين، أو كيفية ترتيب وتزيين الموائد، فهو بالنسبة للكثير فن الرفاهية الخاصة بالطبقات المخملية أو كبار الشخصيات، وأنه نوع من الكماليات نستطيع الاستغناء عنه.

الإتيكيت هو نمط عيش يهدف لوضع أسس للعلاقات المبنية على الاحترام والرقي وهو حتما ليس برفاهية، ولا فن يختص بالأمراء والملوك والميسورين، فقد ولى الزمان الذي كان فيه الاتيكيت فقط للقصور، وأصبحنا في زمن يدخل فيه الإتيكيت في كافة تفاصيل حياتنا المهنية والاجتماعية، الإتيكيت هو الأخلاق والصفات الحسنة واللطف وحسن التصرف عند التعامل مع الآخرين، والتي تساعد الناس على الانسجام مع بعضها لبناء العلاقات الاجتماعية أو المهنية، هو مجموعة قواعد ومبادئ تجمع بين الرقي والكياسة والسلوك المهذب واحترام الذات وتقدير واحترام الآخرين.

ركائز الإتيكيت :

 الركيزة الأولى والأهم "الأخلاق الحميدة"، فهي المبادئ والقواعد المنظمة لسلوك الإنسان، ويمكن ملاحظة الأخلاق الحميدة من خلال التعامل مع الآخرين، فأخلاق الإنسان ما هي إلا ترجمة لسلوكه بتعاملاته مع الغير، والأكيد أن المستوى الأخلاقي للأفراد والمجتمعات هو معيار لتطورها وتمدنها ودليل على ثقافتها ورفعة بيئتها.


الركيزة الثانية "تقنيات التصرف"، وهي القواعد والتقنيات المتبعة عالميا والتي تحدد كيفية التصرف وفق معايير متبعة، مثل تقنية المصافحة اليدوية، أو استخدام أدوات الطعام، أو ترتيب جلوس الضيوف وغيرها من التقنيات، هي موحدة ولذلك الجميع ملزم بمعرفتها.

الركيزة الثالثة هي العادات والتقاليد، وهي العادات التي تسود المجتمعات، تبعا للموروثات الاجتماعية والثقافية والأعراف المتناقلة، مثل طريقة الأكل والشرب والأزياء، ومن المهم أن نؤكد على أن الإتيكيت يحترم تقاليد كل مجتمع ولا يتخطاها، مثلا لو دعي شخص لحفلة غداء مقامة في بلد ما، وتم تقديم طعام شعبي يتم تناوله تقليديا باليد، من المعيب أن يطلب من مضيفه شوكة وسكين، مع أن الإتيكيت يعلمنا كيف نستخدم الشوكة والسكين، فالإتيكيت ينص على أنه يجب علينا تناول الطعام وفق عادات وتقاليد المضيف.

 


  الإتيكيت مبني على التواضع والاحترام بعكس ما يعتقد البعض، هو أساس فطري نقلنا إياه الأجداد، حيث أن أغلب الذي كانوا يفعلوه يندرج ضمن الإتيكيت أو حسن التصرف، ولكن البعض لديه فكرة خاطئة عن هذا الأساس، فالبعض يعتقد أن التكبر والتعالي إلزاميان لما يسمى ب "البريستيج"، لذلك أصبح البعض يعتبر أن كل متعالي هو شخص يتبع الإتيكيت مع أن العكس هو الصحيح، فالبساطة والتواضع شرطان أساسيان من شروط الإتيكيت.

   إتيكيت الحديث

يعتبر الحديث وإجادته إحدى ضرورات المجتمع المتحضر، ويتطلب فن الحديث متابعة المستمعين، والرغبة في سماع الحديث من خلال كل كلمة يقولها المتحدث. وإذا كان الاتيكيت هو فن السلوك المهذب، والتصرفات الراقية، فهو لا يكون بهذه الصفة إلا إذا كان نابعا من أعماق النفس البشرية دون تكلف أو تصنع. ويعتبر الحديث موهبة من الله سبحانه وتعالى، وهو من المواهب التي يستطيع الإنسان تنميتها.

إدارة الحديث

تستطيع أن تحكم على شخصية انسان آخر ومستوى تعليمه، وثقافته، وأسلوب حياته، والوسط الإجتماعي الذي ينتمى إليه من حديثه ومن نبرات صوته. 

ونتيجة لذلك يجب تجنب استخدام المصطلحات الخاصة بفئات اجتماعية معينة، لأنها غالبا ما تحمل مدلولات يقتصر إستعمالها على تلك الفئات الاجتماعية، وفي حالات خاصة، ومن الأسلم استخدام اللغة الصحيحة والسهلة، إلا إذا كنت ضليعا وتعرف تاريخ وأسرار اللغة التي تتحدث بها، عندئذ لا شك أنك تعرف الكلمات الثقيلة التي يجب تجنبها وتستطيع أن تختار الكلمات والمصطلحات التي يقبلها المجتمع، والمكان الذي تتحدث فيه ودائما.


الحديث باللغات الأجنبية

من المألوف جدا لأي عربي أن يتكلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الأسبانية أو الروسية أو اليابانية بلكنة واضحة، ولهذا السبب فإن الحاجة ماسة عند الكلام أو في المقابلات الهامة أن ترتب حصيلتك اللغوية، وأن تبحث عما لديك من مصطلحات مفيدة ومرتبطة بموضوع الحديث الذي تريد أن تعالجه، ويعتبر متحدثي اللغة العربية بما فيها من ثروة زاخرة في أحرفها وتركيبها وبنيتها هم أكثر الشعوب قدرة على التكيف مع نبرات اللغات الأوروبية، ولكن هذا التكيف يحتاج إلى جهد ودراسة.


رفع الكلفة والمناداة بالإسم الأول للأشخاص

يدل التخاطب مع الآخرين بالمناداه بالإسم الأول مجردا من الألقاب على رفع الكلفة بين المتخاطبين، ويعتبر ذلك من الأمور الطبيعية بين أفراد الأسرة الواحدة أو الأصدقاء متقاربي السن. ولا يجوز عند التعارف لأول مرة، أو أثناء مقابلات العمل، أو المقابلات الرسمية أن ينادي الشخص الآخر باسمه مجردا من ألقابه سواء العلمية، أو الألقاب المتعارف عليها، والسائدة في المجتمع، أو أن يتم مخاطبة شخص ما بلقب غير محبب إلى نفسه .

الإصغاء

يعتبر الاصغاء الجيد والواعي مهارة لازمة ومكملة لفن الحديث، تستدعي التركيز وبذل الجهد، لذلك يجب أن تستغل حكمة الإنصات الجيد، والتفكير المركز أثناء الإصغاء، وأن يكون الرد على ما يقال فعلا، وهناك سببا آخر – تقليدي – وهو أننا لا نستطيع الإنصات الجيد والفعال في الحوار لأننا كثيرا ما نطمع في "أخذ الميكروفون" والتحدث بدلا من الإنصات، وبالتالي لا تكون لدينا أصلا رغبة في معرفة ما يقوله الآخرون.

إستخدام لغة الجسد

تعتبر الإيماءات والتعبيرات التي تصدر عن الإنسان بشكل إرادي أو لا إرادي في كثير من الأحيان من أقوى من الكلمات وهذا ما يسمى بلغة الجسم. فكما أن الصوت يعبر عن صاحبه فإن الجسم بتعبيراته المختلفة يعكس إنطباعاتنا سواء أن كانت إيجابية أو سلية.


بعض النصائح العامة لاتيكيت الحديث:

تجنب الحديث في موضوع تجهله ، و عليك أن تجمع كافة المعلومات و البيانات الحديثة إذا كنت ترغب الاشتراك فى نقاش موضوع مهم.

وجه كلامك للآخر بعد أن تناديه باسمه ثم عبر عن رغبتك صراحة في التصرف السليم.

لا تبق صامتا من دون كلام في لقائك مع الناس وإنما شاركهم الحديث.

كلما كان صوتك هادئا رقيقا كنت قريبا من القلوب وكان حديثك خفيفا على الأسماع،ومهما احتدت المناقشة فعليك ألا ترفع من صوتك لأن الصوت العالي لا يفرض رأيا ولا يقنع أحدا، اجعل صوتك معتدلا في درجته.

إذا ما قابلت استفزازا من أي شخص فاجتهد في عدم إثارة المشاكل وحاول الانسحاب بدبلوماسية.

إذا كنت على المائدة أثناء تناول الطعام فاحرص على عدم فتح موضوعات تثير اشمئزاز الآخرين.

لا تتكلم عن نفسك طوال الوقت "ما يضايقك وما يبهجك". - "من فضلك" ، "بعد إذنك" "لو سمحت" "إذا أمكن" وما إلى ذلك كلمات استئذانية يجب أن تبدأ بها حديثك إذا أردت الحصول على أي شيء أو أردت مقاطعة شخص ما لأمر هام. 

 لالالا... لازمة غير محببة لدى بعض الناس عند اعتراضهم على رأي يختلف مع رأيهم .

"لا" واحدة تكفي عند الاضطرار لاستخدامها ولاداعى لتكرارها.

لا تقل "لا" في بداية الإعراب عن معارضتك لرأي ما ، بل أبدأ بالإيجاب في القضية ثم اذكر رأيك المخالف.

لا تقدم النصيحة لأحد إلا إذا طلب منك ذلك ولا تتحمس لأي شيء من نفسك.

لا تتحدث وفي فمك قطعة لبان فهذا تصرف غير لائق، وبالمثل من تتحدث أو يتحدث وفي فمه سيجارة.

إذا وجه لك التحية بخصوص ملابسك المناسبة فلا داعي لأن تبخس نفسك قدرها فتؤكد أنها "قديمة" أو "رخيصة" أو لا تستحق الثناء" أو أي صفة تقلل من شأن ملابسك.

احذر العبث بمفاتيحك واحذري العبث باكسسوارك أو حقيبة يدك أثناء الكلام، لأنه يصرف انتباه الآخرين السامعين لك ويفقدك شيئا من الاحترام.


إذا كنت في ضيافة أشخاص لا يتحدثون بلغات أجنبية فمن غير اللائق أن تكثر من استخدام ألفاظ أجنبية،أو تندمج في حديث جانبي بلغة أجنبية مع شخص آخر يتقنها.

إذا أخطأ أحد الأشخاص في حضرتك في نطق كلمة ما ثم أعاد تكرار هذا الخطأ،فمن الأحسن ألا تذكر له شيئا عن خطئه وتدعه يكمل كلامه لئلا تجرحه، أما إذا كان صديقا حميما ولا ينزعج من انتقادك، فبإمكانك أن تسأله بطريقة عادية، "هل تنطق هذه الكلمة هكذا؟ لقد سمعتها تلفظ كذا.

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021

تكرار تأجيل المهام يؤدي الى الفشل

 

إن مشكلة التسويف وتأجيل المهام والتشتّت عنها تعدُّ واحدة من أهمّ العادات السلوكية التي يُعاني منها النّاس في حياتهم اليومية. وبحسب عالم النفس ويليام كناوس، يُعرّف التسويف بأنّه: الانشغال والتشتّت الذي يسبق القيام بالمهام الرئيسة المُراد إنجازها، وإقناع النفس بإمكانية تأجيل إنجازها إلى وقتٍ لاحق، ما يؤدّي إلى ضياع الوقت وعدم إنجاز المهام عن طريق مواصلة تأجيلها وتأخيرها لوقتٍ لاحق.

مشكلة التسويف أنّه يرتبط عادة بمشاعر سلبية بعد إدراك حدوثه، مثل التوتّر النفسي، والشعور بالذنب، والقلق بشكل رئيس، وحين يتكرّر التسويف في المَهام الدراسية أو الوظيفية، فإنّه يؤدّي إلى الفشل، أو تدنّي درجات التقييم التي يحصل عليها الفرد، وربما التعرض للتوبيخ على أقل تقدير، ومن ثَم قد تقود هذه الدوامة إلى الإصابة بالاكتئاب نتيجةً للفشل المتواصل.


 

التسويف هي طريقة سلوكية للهرب من مصدر القلق.

ولا يقتصر التسويف على عدم فعل أيّ شيء يُذكَر أو القيام بأنشطة ذات طابع ترفيهي، إذ يأتي التسويف أحيانا على هيئة الانهماك بأنشطة أخرى ليست ذات أولوية، مثل ترتيب الملابس في الخزانة أو تنظيف المنزل.

 فالأنشطة التسويفية تتبدّل بحسب الظرف والسياق الذي نكون فيه، ففي الوقت المُخصّص لقراءة الدروس تكون مشاهدة المسلسلات نشاطا تسويفيا، لكنّ نشاط القراءة نفسه قد يكون نشاطا تسويفيا في سياقٍ آخر، أي إذا لجأ الفرد لقراءة كتب حُرّة في حين أنه لم يُتمم دراسة محتوى امتحان الغد.  

لماذا يحدث التسويف؟

لا يحدث التسويف بشكلٍ عشوائيّ أو عفويّ. في الحقيقة، نحنُ نسوّف أحد الأنواع الآتية من المَهام:

 


مَهام حسّاسة ومَطلوب منّا أن نثبت جدارتنا في أدائها، بحيث يكون الباعث الحقيقي وراء التسويف هو (الخوف من الفشل).

مَهام عادية وسهلة ولكنّها طويلة المدى، لكنّنا لا نحصل على مكافأة مباشرة أو لذّة فورية عند إنجازها أو عند الانتهاء منها.

 يُعدّ التسويف أحد السلوكيات التي يقوم بها الأفراد لتجنّب الانخراط بالنشاط الأساسيّ الذي يتسبّب بالخوف أو القلق، فهو طريقة سلوكية للهرب من مصدر القلق. لذلك، فإن الأنشطة ذات الأهمّية الكبرى عادة ما يرافقها الخوف من الفشل باعتباره الدافع الحقيقي وراء الهروب منها، مثل أن يطلب منكَ مديركَ في العمل أن تحضّر له تقريرا أو بحثا نهاية الأسبوع ليعرضه في اجتماع مهم سيحدّد مصير الشركة في الحصول على الصفقة من عدمه.

 

من جهةٍ أخرى، يقوم نظامنا السلوكيّ على نظام المكافأة والعقاب الدماغيّ، وهو النظام الذي يحفّزنا لفعل النشاطات اليومية أو يمنعنا من الانخراط في أنشطة أخرى. بشكلٍ عام، حين نقوم بإنجازٍ ما، مهما كان بسيطا، فإنّ جهازنا الإدراكي يكافئنا عبر إفراز هرمونات تجعلنا أكثر سعادة ورضى. وهكذا كلّما أنجزتَ إحدى المهام اليومية مثل تنظيف المنزل، أو أداء فروضك المدرسية، إنجاز تقرير الوظيفة، فإنّ عقلكَ يمنحكَ جرعة من اللذة مكافأةً على جهودك ولتحفيزكَ على المزيد من الإنجاز في المرات المقبلة.

 


لكن ما علاقة هذا بالتسويف؟ كان الإنسان في الماضي يقوم بمهام مباشرة يدوية يرى أثرها المباشر ويرى قيمة إنجازه على أرض الواقع. هذا كان يحدث بالزراعة مثلا، فحين تزرع وتحصد، وترى مقدار ما أنجزته من أرضِك، ومثله على مستوى الحِرفة والصناعة، فأنتَ تبذل جهدا لصناعة أداة لاستخدامها أو بيعها وترى إنجازكَ أمامَك، فيمنحكَ دماغك الشعور بالرضا والسعادة والإنجاز.

 

 أمّا اليوم، فيغلب على المهام الطابع غير المرئي، إذ يقوم جزء كبير من النّاس اليوم بوظائفهم ضمن نظام مكتبي أو تقني على أجهزة الحاسوب، أو في منازلهم عن بُعد، وغالبا ما تكون المَهام مرتبطة بمشاريع طويلة المَدى، ورؤية تحقّق المنجزات على أرض الواقع أو الانتهاء الكامل منها مسألة تستغرق أشهرا أو سنوات عدّة. وهكذا فإنّ نظامَك الإدراكي لا يرى فيما تفعله قيمة تُذكَر على المستوى اليوميّ، فلا يفرز أيّ نواقل عصبية أو هرمونات لتحفيز مراكز الرضا والسعادة واللذّة. لذلك، قد يشعر معظم النّاس بعدم الرضا في وظائفهم وعدم الحافزية لتقديم المزيد.

 

 بناء على ما سبق، فإنّ النّاس يُسوِّفون وينشغلون بالكثير من الأنشطة الصغيرة التي تُوفِّر لذّة لحظية وآنية وسريعة التحقيق، أي أنّنا نُعجِّل من إفراز هرمون الدوبامين بجرعات ضئيلة ومحدودة عبر الانهماك بأنشطة غير مهمّة لكنّها تعود علينا بالشعور بالإنجاز، حتى إن كان إنجازا زائفا. 


يرتبط هذا بتحوّل أساسي في طبيعة أنماط المَعيشة الحديثة المتمركزة حول الاستهلاك واللهث حول ما هو مادي وآني، فالانهماك بكتابة منشور أو تعليق على مواقع التواصل الاجتماعيّ، أو مشاهدة حلقة من مسلسلك الذي تُحبّ، والّلعب للفوز على هاتفك الذكيّ، كلّ هذه السلوكيات تحقّق شعور اللذّة اللحظية، بديلا عن الانهماك بالأنشطة الكبرى والمهمة وذات الأولوية والتي ستطول لحظةُ تحقّقِ مُتعةِ إنجازها وعائدها التلذّذي.

 

ماذا أفعل للتغلّب على التسويف؟

 

 أولًا: قبل أن تبدأ بالمهمة، لا تفعل شيئًا

في البداية، لا تقرأ شيئا، لا تكتب، لا تمسك بهاتفك، لا تفتح التلفاز، فقط اجلس لتفكّر في نفسك، بعيدا عن ضغوطات الإنجاز وبعيدا عن مشتّتات المقارنة بالآخرين التي تخلقها منصّات التواصل الاجتماعي.

 تشير الدراسات إلى أن كسر حاجز الأفعال التلقائية يتطلّب الجلوس للتأمّل دون الانخراط بأداء أي نشاط آخر لعشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة، مهما بدا بسيطا، عبر ذلك تتلاشى تلقائيا حافزية العادات التلقائية وغير الواعية لصالح الأفعال الواعية.

 

 وتكمن المشكلة الأساسية بالسلوكيات المُعتادة (العادات)، إذ يبدأ الإنسان بممارسة العادات دون وَعيٍ منه، وبطريقة تخضع للعقل التلقائي (القيادة الآلية). إنّك تجدُ نفسك تقوم بكثير من الأمور التلقائية، مثل أن تتناول هاتفك وتبدأ بالتصفّح العشوائي، أو أن تشاهد فيلما أو مسلسلا.

 

 ثانيًا: قسّم المهمّة المطلوبة إلى أجزاء

تتسبّب المَهام الكبيرة والصعبة بالشعور بالضياع أو العجز خلال أدائها وقبله، لأنّها تبدو كما لو أنّها مساحة غير محدودة وغير قابلة للإنجاز من شدّة ضخامتها. من هنا، تأتي ضرورة تقسيم المهمة الكبيرة إلى أنشطة صغيرة قابلة للتنفيذ، فبدل الشعور بأنّك في مواجهة بحث مُخيف وصعب، فأنتَ ستقسّمه إلى مهمّات صغيرة، مثل: قراءة المقال الأوّل، تحليل المقال الأول وتلخيصه، إعادة كتابة التلخيص بعباراتي الخاصّة؛ وهكذا ستشعر بأنّك تواجه مهام بسيطة وسهلة في كلّ مرّة.

 الأمر الأهم هو ألا تقوم من جلستك حتّى تنتهي من تلك المهام، وأن تضع علامة ترمز لانتهائكَ منها، وبذلك ستشعر بالإنجاز، وأفضل طريقة لذلك هو استخدام قائمة التحقّق من المهام (Checklist).


 

 

 ثالثًا: حدّد وقت دخول المهمّة ووقت الانتهاء منها

تتأسّس هذه الخطوة على إدراك واقعي بأنّ إنجاز المهام في الغالب يحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة متواصلة، هذا يعني أن نكون واعين بأنّ كلّ جلسة لها حدودها على مستوى الإنجاز، وأنّ بعض المهمّات ستتطلّب العديد من الجلسات والأنشطة. وإحدى الفلسفات الإدارية المُتّبعة في ذلك هو أن تُحدّد وقتا للدخول بنشاط لإنجاز المهمّة ووقتا للانتهاء من الجلسة وأخذ قسط من الراحة تحدّده مُسبقا، إذ لا يجب أن تكون الأنشطة الترفيهية دخيلة أو غير مُقرّرة مُسبقا أو غير مشروطة بنافذة زمنية؛ لكي لا تستبيح الوقت المخصّص للنشاط الرئيس.

 

 رابعًا: قُم بإنجاز المَهام العالقة الأخرى في وقتٍ لاحق

تظلّ المَهام العالقة من مساحاتٍ أخرى في حياتك كما لو أنّها عِبء يقع على أكتافك، يُطاردك أينما ذهبت، ويحرمُكَ لذّة التمتّع باللحظة الحالية، وستشعر في كثير من الأحيان بضغط وهموم لا تعرف مصدرها، لكنّك حين تبحث جيدا، ستعرف أنّك تتجاهل القيام بالكثير من المَهام الأخرى المطلوبة منك، سواء أكانت على المستوى الاجتماعيّ أو الدراسيّ أو المِهنيّ أو العائلي، وحين تتجاهل إحدى المهام فإنّ ثقلها يلاحقك إلى المساحات الأخرى، لذلك سيكون من الجيّد دائما أن تتخلّص أوّلا بأوّل من كلّ مهمّة في وقتها، وإلّا ستكون عبئا على مهام أخرى لا علاقة لها بها

عند أداء المهام الأساسية أو الكبرى ذات الأولوية، ستجد كثيرا من المُغرَيات المُشتّتة، وقد تبدو هذه المُشتّتات كما لو أنّها أشياء ضرورية وذات فائدة، وهي قد تكون بالفعل كذلك، لكنّها ليست أولويتك بالوقت الحالي، وقد تستدعي حينها إحدى المهام المؤجلة لتشغلك عن أداء ما تقوم به الآن.

 

 لذلك، لا تستهلك الوقت المُخصّص لأداء النشاط الرئيس في إنجاز مَهام أخرى. ولكي تستبدل جاذبية اللذّة اللحظية التي تمنحكَ إيّاها المشتّتات الأخرى، تعلّم أن تُكافئ نفسك عند إنجاز شيء ما يخصّ المهمّة الرئيسة والكبرى، أي بعد إنجاز كلّ مهمّة جزئية، ولا تنسَ أن تجعل وقت المكافأة والترفيه محدودا زمنيا، تعرف وقت دخوله ووقت الانتهاء منه.

 

 

 

خامسًا: لا تعمل تحت تأثير الاختناق من شدّة الضغوطات

أُجريت أبحاث عدّة لدراسة العلاقة بين الانفعال والاستثارة وبين الأداء والإنجاز، والتي كان أبرزها قانون "يركيس دودسن (10Yerkes-Dodson)

، الذي يتلخّص بأنّ الأداء يزداد بوجود استثارة شعورية ما، مثل الحماس أو الرغبة أو التوتّر، ولكن إلى حدّ مُعيّن فقط، فزيادة الشعور بالحماس أو التوتّر بعد نقطة معيّنة يُؤدّي إلى تعطيل الأداء وإلى تقليل الإنجاز، لذلك فإن أفضل مستويات الأداء تكون عند حالة شعورية متوسّطة من الحماس أو الشعور المقبول بالضغوطات، وليس انعدام الشعور ولا كثرته بطريقة تفوق الحدّ الطبيعيّ.

مقتبس من الجزيرة نت 

 

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...