الخميس، 16 سبتمبر 2021

الشخصية الايجابية .. السير قدما في تحقيق الطموحات

الشخصية الإيجابية هي شخصية مُحببة، وجذابة، وذلك ملا ينشره صاحب هذه الشخصية من طاقة إيجابية، وتفاؤل في الحياة، ممّا يؤثر على شخصيته، وعلى الآخرين كذلك، ويشحنهم بطريقة بنّاءة، تدفعهم لتجاوز العقبات، والسير قُدماً نحو تحقيق الطموحات، وعدم الالتفات الى الوراء ، والاستفادة مما حصل، حتى وإن كان أمراً سيئاً.

 إذاً فالإيجابية تساعد الانسان على بناء نفسه، وعلاقاته مع الآخرين، فيكون بناء النفس من خلال إخلاص العمل وتطوير الذات بالتعليم، والعمل، والحفاظ على الصحة، والدين، ويكون بناء العلاقة مع الآخرين من خلال قربه من الناس، والتعامل والتواصل معهم، وكل ذلك يسير بطريقة صحيحة إن كانت شخصية الإنسان إيجابية، فلن يقف عند المصاعب، بل سيمضي الى الأمام ولن يوقفه شيء .

العادات السبع للناس الأكثر فعالية ( الايجابيين) :

1 - كن مبادراً. كثريون يتحركون وفقاً لما تمليه عليهم الظروف، أما السباقون المسيطرون فتحركهم القيم المنتقاة التي تتشربها نفوسهم وتصبح جزءاً من تكوينهم، ولكي تكون سباقاً يجب أن تعمل على تغيير الظروف بما يخدم أهدافك.

 فالمبادرة هي الاتصاف بالقدرة على التحكم في الأحكام والسلوك، وعلى اختيار الاستجابات أو الردود المناسبة لمختلف المواقف، أو هي الفعل بدلا من رد الفعل، أي أنها الايمان بالقدرة على التغيير وايجاد الحلول الصحيحة والابداع في عملية التغيير . والشخص المبادر هو الذي يسعى للتحكم في المواقف والظروف بدلا من العكس ، ويتميز بالتحكم في انفعالاته وإدارتها بذكاء .

2- ابدأ والنهاية أمام عينيك. أي: ليكن هدفك واضحاً منذ البداية، هذا يعني أن تبدأ ولديك فهم واضح وإدراك جيد لما أنت ماض إليه، أن تعرف أين أنت الآن ؟ وتتحقق من أن خطواتك ماضية في  الطريق الصحيح.

3 - ابدأ بالأهم قبل المهم أي رتّب أولوياتك،  نظّم أمورك واتخذ إجراءاتك على أساس الأولويات، الأهم ثم المهم. يجب التركيز على الأمور الهامة وغير العاجلة لمنع الأزمات وليس لمواجهتها، ومفتاح الطريق لتحقيق هذا الهدف هو تفويض السلطة والاختصاصات.

4 - تفكير المنفعة للجميع  . ليس ضرورياً أن يخسر واحد ليكسب الاخر، هناك ما يكفي للجميع ولا داعي لاختطاف اللقمة من أفواه الآخرين.

5 .حاول ان تفهم أولا ليسهل فهمك. إذا أردت أن تتفاعل حقاً مع من تعاملهم، يجب أن تفهمهم قبل أن تطلب منهم أن يفهموك.

6 .التعامل والتناغم مع الآخرين و العمل بروح الفريق . كن منتمياً للمجموع عاملا من أجلهم .لأن انتاج المجموع سيكون أكبر وأكثر من مجرد حاصل جمع انتاج أعضاء المجموعة.

  7- جدد ذاتك باستمرار  ، لكي تكون فعالات يجب ان تجدد قوتك وقدراتك متمثلةً في الأبعاد الأربعة للذات الإنسانية "الجسم، العقل، الروح، العاطفة" وهذا يتطلب تنمية  الجسم بالرياضة، وتنمية العقل بالمعرفة والثقافة وتنمية الروح بالإيمان والقيم، وتنمية العواطف بالتواصل مع المجتمع .


 تُعد الشخصية الايجابية المحور الرئيس، ونقطة الارتكاز للأسرة الايجابية والمؤسسة الإيجابية والمجتمع الإيجابي ، فالشخص الايجابي يعتبر داعيا للايجابية بأقواله وأفعاله وتوجهاته وسلوكه في أسرته، ومؤسسته ومجتمعه، وهو بذلك يؤثر فيهم أبلغ الأثر، فيتأثرون بأفكاره ومبادئه وقناعاته، ويتمثلون تلك الافكار والقناعات والافعال فتنمو الايجابية، وتُـثمر، وتعود بثمارها على الأسرة والمؤسسة والمجتمع .

وتتجلى أهمية الايجابية الشخصية كونها:

- تجعل من الفرد شخصية متزنة في الدنيا وصالحة، تتوافق أقواله مع أفعاله.

- تساعد على إعمال العقل، وتقديم الأفكار الجديدة والمقترحات المتجددة .

- تربي الفرد على الاحساس بقيمة الوقت، والحرص على الاستفادة منه.

- تدعيم الثقة بالنفس وتقدير الذات واحترام وتقدير وحب المحيطين.

- تربي الفرد على الأخذ بالأسباب، والتفاؤل وعدم اليأس.

- تمكن الفرد من التفاعل مع الواقع بثقة وحزم، وفاعلية وعزم.

- تبعث في نفس الفرد الشجاعة على قول الحق مهما كانت النتائج، وحب العمل وزيادة الانتاج.

- تساعد الفرد على إقامة علاقات إيجابية مع الاخرين.

- تغرس في نفس الفرد محاسبة النفس، واستشعار المسئولية .

- عدم الوقوف وإعاقة تقدم الآخرين في المجتمع .

- تُشعِر الفرد بأنه مكلف وأن عليه أن يبذل قصارى جهده.

- تنمية القدرة على الانجاز والنجاح والمنافسة، وبلوغ المواقع القيادية.

- تبعث في نفس الفرد الابداع والابتكار، وتغرس في نفس الفرد الشعور بالأمل والسعادة والرخاء،وتزيل أسباب الخوف والقلق 

من السمات الإيجابية للشخصية تتمثل في ثلاثة أبعاد رئيسية هي:

أ. السعادة: وهي شعور الفرد بالبهجة والاستمتاع بالحياة حبيث تصبح الحياة من وجهة نظر الفرد مستقرة وخالية من الآلام  والضغوط.

ب. الرعاية: وتتمثل في كافة الجهود التي يحصل عليها الفرد من عدة جهات مثل الدولة، الاسرة، المدرسة 

ت. الانتماء: وهي النزعة التي تدفع الفرد للدخول في إطار اجتماعي فكري معني يما يقتضيه هذا من التزام بمعايير وقواعد هذا الاطار والدفاع عنه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...