الثلاثاء، 16 مارس 2021

فن كتابة السيناريو - التنسيق الشكلي للسيناريو

                        فن كتابة السيناريو / القسم الأول 

 التنسيق الشكلي للسيناريو

1- فكرة الفيلم

اي الفكرة ذات السطر الواحد ، هي جملة بسيطة وقصيرة تلخص الفكرة العائدة للفيلم وينبغي لها ان تجيب عن السؤال التالي : " عم يتكلم الفيلم". 

ينبغي لفكرة الفيلم أن تعرض بوضوح الشخصية الرئيسية والانقلاب الأولي الذي سيطلق الدينامية السردية ونوع الفيلم مثال :

 يضطر موسيقيان للتخفي بزي نسائي للهروب من قتلة (" Like Some Hot It "لبيلي وايلدر).

  يستيقظ كلب ذات صباح كي يجد نفسه على صورة رجل ("Didier " لآلان شابا).

 محققان شديدا الاختلاف يحققان في سلسلة من جرائم القتل تستحضر الخطايا السبع الرئيسية ("Seven "لديفيد فينتشر).

 الصعود الصاعق لرجل عصابات كوبي ومن ثم سقوطه في ميامي أعوام الثمانينيات ("Scarface "لبرايان ديبالما).

 رجل سليم العقل متمرد على السلطة يلتحق بمحض إرادته بمصحة للأمراض العقلية للإفلات من السجن   "One Flew Over The Cuckoo's Nest") 

 يقرر طالب أمريكي من أسرة ثرية أن يعيش الاكتفاء الذاتي في الطبيعة ("Wild The Into "لشون بين).

متشرد يقع في حب بائعة أزهار ضريرة تفضله على رجل ثري ("Lights City "لتشارلي شابلن).

    في حين أن فكرة الفيلم ينبغي أن تعرض بوضوح للصراع الذي يشكل أساس الفيلم، إلا أنه ينبغي فهم مصطلح «صراع» بالمعنى الواسع للكلمة. إذ تظهر قراءة فكرة فيلم ميلوس فورمان ،(One Flew Over The Cuckoo's Nest) بوضوح، أن المواجهة بين ذلك الرجل المتمرد والمصحة النفسية ستكون محركاً ممتازاً للسرد ومصدراً للعديد من الصراعات. وبالطريقة نفسها، تسمح فكرة كون رجلين قد اضطرا إلى التنكر بزي نسائي للإفلات من قتلة للقارئ أن يتصور الفكاهة والمواقف التي لا تصدق والتي تجري في الفيلم.

في كل هذه الأمثلة يمكن أن تقرأ بوضوح لحظة «التحول» التي يعيشها البطل: فقبوله مهمة أو تحقيقاً، أو اختيار أن يصبح مروج مخدرات كبيراً هي كلها مواقف تساهم بالدينامية نفسها، الدينامية التي تطلق حبكة القصة.



2- الملخص :

الملخص هو إيجاز لقصتك ببضعة أسطر. فهو إذن نسخة مطورة عن الفكرة من حيث أن كاتب السيناريو يصف في الملخص المفاصل الدرامية الكبرى في الفيلم. وبذلك تظهر، منذ تلك اللحظة، البنية ثلاثية الفصول، أي بداية الفيلم ووسطه ونهايته (التمهيد، التطوير وحل العقدة).

يتراوح الملخص بين أربعة أسطر وصفحة ونصف الصفحة على الأكثر. بيد أنه يمكن، في الأفلام الطويلة ذات البنية شديدة التعقيد، أن يكون الملخص أطول من ذلك، غير أن حالات كهذه تعد نادرة. عليك أن تتذكر أن الملخص هو نص تركيبي يجب أن يخلق في القارئ الرغبة في قراءة الاستمرارية الحوارية. ولذلك ينبغي أن تجعله قصيراً وفعالاً!

تظهر في الملخص الشخصيات الرئيسية وتأخذ أسماء كما تظهر أماكن القصة وسياقها الزمني. يمكن للسياق الزمني أن يحمل الكثير من المعلومات المضمرة التي لا حاجة بكاتب السيناريو للعمل على تطويرها. فلو كان فيلمك يحكي قصة حب في باريس في تموز ١٧٨٩ ، فالقارئ سيعرف فوراً أن قصة الحب هذه ستجري في سياق قوي. 

بيد أن اختيار أن تقع أحداث قصتك في هذه الحقبة أو تلك سيكون له أثر مباشر على ميزانية الفيلم وينذر بجعل المنتج يتخلى عن قراءة النص خشية التكاليف التي قد يفرضها هذا الخيار.

فيما يلي بعض الأمثلة عن ملخصات أفلام طويلة ذات نهايات معروفة وأخرى أكثر غموضاً.

· "Hall Annie "لوودي آلن: تملك آني هول سحراً صارخاً بيد أنها تفتقد إلى الثقة بالنفس... تراها في بعض الأحيان سعيدة وفي أحيان أخرى كئيبة وهي تحلم أن تكون مغنية. آلفي سينغر فكاهي معروف يخفي مشاعره ويعاني وساوس مرضية. تنشأ بين الاثنين علاقة حب من النظرة الأولى. عندئذ تبدأ قصة مليئة بالضحك والشكوك والانفصال والتئام الشمل.

· "Fargo "لجويل كوين: جيري لوندغارد تاجر سيارات بائس غارق بالديون في مدينة صغيرة في مينيسوتا. يضع لوندغارد خطة ملتوية كي يثري: يحضر اثنين من الأوغاد كي يخطفا زوجته ويطالبا والدها بالفدية. يظن أن مشروعه لا يمكن أن يخفق. ولكن هذين البلطجيين يقتلان، بدم بارد، ثلاثة من سكان فارغو، لحظة وصولهما. يسند التحقيق إلى مارج غوندرسون، وهي شرطية حامل على وشك الولادة. وعلى الفور، يسترعي انتباهها جيري لوندغارد غريب الأطوار.

· "mw by Stand "لروب ستاينر: صيف ١٩٥٩ .يقرر أربعة مراهقين لا ينفصلون عن بعضهم بعضاً، غوردي، كريس، تيدي وفيرن، أنيفتشوا عن جثة صبي اختفى منذ بضعة أيام في غابة كاسل روك. غير أن هذه النزهة لن تكون سوى البداية.

· "Searchers The "لجون فورد: تكساس ١٨٦٨ .يعود إيثان إدواردز إلى الديار بعد أن قاتل في صفوف الجنوبيين. يهاجم أفراد عصابة من هنود الكومانتشي مزرعة شقيقه ويقتلون قاطنيها باستثناء الصغيرة ديبي التي يقوم الهنود باختطافها. ينطلق إيثان، بصحبة مارتن باولي، في مطاردتهم. تستمر المطاردة خمسة أعوام يصبح إيثان أثناءها مسكوناً بفكرة قتل ديبي التي أصبحت الزوجة الشابة لزعيم الكومانتشي سكار. تسأم خطيبة مارتن، لوري، الانتظار وتستعد للاقتران برجل آخر. في نهاية المطاف، يعثر التكساسيان على آثار الكومانتشي. يقوم مارتن بقتل سكار فيما يحتضن إيثان ديبي وقد قرر أن يعود بها إلى الديار. ينطلق إيثان مرة جديدة وحيداً كما في بداية القصة.

3- المعالجة :

المعالجة هي صيغة شديدة التطور عن الملخص. وهي وثيقة طويلة إلى حد ما قد تبلغ عشرين صفحة أو أكثر في الأفلام الطويلة. ويتم في وثيقة المعالجة تطوير القصة بكليتها.

تقترب المعالجة إلى حد ما من صيغة الرواية وهي تصف الفيلم بكليته مشهداً إثر آخر ولكن دون أي تقطيع متسلسل في هذه المرحلة. فهذه الوثيقة لا تتضمن إذن أية حوارات، أو بالأحرى القليل منها، وفقط بالمقدار الذي يسمح للقارئ أن يكون فكرة دقيقة عن الطريقة 

التي تتكلم بها بعض الشخصيات (لهجة، أو لكنة خاصة). تظهر في وثيقة المعالجة كافة

الشخصيات كما تظهر الحبكات الثانوية وكل الديكورات. كما ينبغي شرح كافة الانعطافات بوضوح. 

تعد المعالجة بالنسبة لكاتب السيناريو وثيقة أساسية من حيث أنها تسمح له بتحريك قصته للمرة الأولى بما يساعد على إظهار مزاياها ونقاط ضعفها ومشاكل البنية والمقاطع مفرطة الطول والمشاهد غير المفيدة أو تلك الناقصة. 

كثيراً ما ينخرط كتاب السيناريو المبتدئون في كتابة الاستمرارية الحوارية حال انتهائهم من كتابة الملخص الأمر الذي قد يفضي بهم بسرعة إلى حالة الانسداد. فعلى الرغم من أن كتابة بداية السيناريو قد تبدو أمراً يسيراً، إلا أن التعقيد يزداد مع التقدم في الكتابة. فإذا لم نكن نعرف بدقة شديدة إلى أين نمضي، فإن كل جملة نكتبها، كل مشهد، وكل حوار يضيق حقل الممكنات ويفضي بسرعة كبيرة إلى مواجهة جدار سردي هو الانسداد التام.

هذا هو الفخ الذي تساعد وثيقة المعالجة على تجنبه. فبتطوير القصة بكليتها والتخلص في الوقت الحاضر من عقبة الحوار وقصر الاهتمام على البنية السردية للقصة والإمساك بقيادها، يستطيع الكاتب أن يبقى في حالة تركيز على عقد القصة ومفاصلها الدرامية ويستطيع أن يجري الاختبارات اللازمة وأن يخلق مشاهد ويحذف أخرى ويستبدل ثالثة. فعلى الرغم من أن كتابة المعالجة أقل "جاذبية" من كتابة الاستمرارية الحوارية، ولكن الحصول على خطوط إرشادية ممتازة يعوض عن الوقت والطاقة اللازمين لصياغتها.

إن أفضل ما يمكن فعله في صياغة وثيقة المعالجة هو كتابة فقرة واحدة من أجل كل مشهد في الفيلم الأمر الذي يسهل قراءتها. 


4- بيان النوايا :

بيان النوايا هو نص من صفحة ونصف إلى صفحتين كحد أقصى. وهو يسمح للقارئ (لجان، مسابقات، منتجين) أن يفهم، من جهة، الأسباب التي دفعتك إلى كتابة هذا السيناريو، ومن جهة أخرى الطريقة التي ترغب فيها في تحويل نصك إلى فيلم (لأن كاتب السيناريو قد يرغب في إخراج الفيلم بنفسه كما هو متعارف عليه في التقليد الفرنسي). ينبغي لبيان النوايا أن يكون ذاتياً 
وهكذا يكون استخدام ضمير المتكلم فيه أمراً ملزماً (حاذر مع ذلك من السقوط في مطب السيرة الذاتية).

من المهم أن تفسر أولاً كيف واتتك فكرة الفيلم: مقالة قرأتها، رواية اقتبستها، حادثة وقعت لأحد المقربين منك، أم إنك كتبت هذه القصة بعد انفصالك عن شريكك... من المناسب ثانياً أن تعبر عن التيمة الشخصية التي دفعتك إلى الكتابة: هل كتبت القصة بسبب تأثرك بمعاناة الأشخاص الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية؟ أم لأنك تعد الطفولة أجمل لحظات الحياة؟...

من الضروري أن لا تلجأ إلى الجمل الطويلة المعممة لأن ما ينتظره القارئ من هذه الوثيقة هو صدق حقيقي والتزام شخصي فعلي. عليك أن تدافع عن مزايا قصتك وعن أصالة وجهة نظرك وقد يكون عليك التطرق إلى الوقع المحتمل للفيلم على المتفرجين.

وأخيراً، عليك تطوير رؤيتك الشخصية لإخراج الفيلم: هل سيصور بالألوان أم بالأبيض والأسود؟ هل سيصور بعدسة سينمائية أم بصيغة ٨٥,١؟ هل ترغب في ديكورات طبيعية أم إنك على العكس تفضل التشديد على الطابع المسرحي لقصتك عبر وضعها في ديكورات من الورق المقوى؟

يمكنك كذلك أن تتكلم عن نواياك فيما يخص الموسيقا والجوانب الصوتية لفيلمك على وجه العموم وعن طريقة اختيار الممثلين: هل سيكونون ممثلين محترفين أم إنك تفضل الممثلين الهواة على طريقة موريس بيالا؟ 

ليس بيان النوايا محلاً لاستعراض معرفتك، بل إنه طريقة لإظهار أنك تعرف تماماً قصتك وأنك تعرف كيف تدافع عنها أمام لجنة.

5- الاستمرارية الحوارية :

يتعلق الأمر هنا بتقطيع فيلمك إلى مشاهد. فإذا التزم كاتب السيناريو بكل من الخطوات السابقة، فإن كتابة الاستمرارية الحوارية ستسير بصورة طبيعية على اعتبار أنه قد تم بالفعل حل غالبية المشاكل البنيوية للقصة. 

5/ 1 - التقطيع : الوظيفة الأولى للاستمرارية الحوارية هي تقديم الفيلم على شكل تقطيعات متتالية بحيث يقدم كل مشهد بصورة مستقلة عن المشاهد الأخرى. 

١ /داخلي- حجرة جان- نهاراً

وفيما يلي شرح أقسام ترويسة المشهد بالتسلسل الذي وردت فيه:

· رقم المشهد.

· داخلي أو خارجي

· اسم المكان أو اسم مالكه (مثال: مكتب لورا)

· زمن المشهد (صباحاً، بعد الظهر، مساء، فجراً)

في بعض الحالات قد يكون من الضروري ذكر الساعة التي تقع فيها أحداث المشهد إذا كان السيناريو يتضمن «قفلاً زمنياً»

يمثل المشهد في الاستمرارية الحوارية وحدة واحدة من حيث زمان المشهد ومكانه وأحداثه. وحالما يطرأ تغيير على المكان أو على الزمان، يتغير رقم المشهد. فإذا حدثت نقلة زمنية دون أن أن يطرأ أي تغيير على الديكور، فإننا نغير رقم المشهد. 

5 / 2 الوصف : يمثل الوصف، إلى جانب الحوار، جسد الاستمرارية الحوارية. فعلى كاتب السيناريو أن يصف الأماكن والشخصيات والأفعال وأن يكتب حوارات كل مشهد. يعتبر المضارع الزمن اللغوي الوحيد الذي يسمح باستخدامه وينبغي أن يكتب السيناريو بجمل بسيطة مع الابتعاد عن أية تأثيرات أسلوبية خاصة. 

اذا كانت قصتك تجري في ديكورات مستقبلية أو في ديكورات شديدة الخصوصية، ينصح أن تلحق بالنص رسوم تسمح للقارئ أن يفهم بنفسه العالم الذي يصفه الكاتب.

يمنع إدراج أية دلالات نفسية. إذ لا يمكنك أن تكتب على سبيل المثال: 

«ميشيل حزين لأنه يفكر في وفاة زوجته». فالمعلومات في السيناريو ينبغي أن تمرر على شكل أفعال أو حوارات. فإذا أردنا، في مثالنا السابق، أن نظهر أن ميشيل يفكر في زوجته المتوفاة، فالحلول عديدة. يمكننا أن نكتب مشهداً بطريقة الفلاش باك يقوم فيه ميشيل بمواراة زوجته الثرى أو أن نظهره يحدق في جرة حفظ بها رماد امرأته وإلى جانبها صورة تجمعه بها. كما يمكن، في كثير من الأحيان، إيراد المعلومات على لسان شخصية ثانوية: شخص ينظر إلى ميشيل ويقول لزملائه: «منذ وفاة زوجته، لم يعد ميشيل كما كان من قبل...». هنالك آلاف الاحتمالات، ولكن المعلومة ينبغي أن تمرر بالأساليب المقبولة في كتابة السيناريو.

وعلى السيناريو، في غالبية الحالات، أن يجعل المشاهد يفهم العناصر النفسية لشخصيات الفيلم دون الحاجة إلى تمريرها عبر الحوار أو عبر صوت خارجي. فعلى شخصياتك أن تعرف عن نفسها من خلال أفعالها.

 5/ 3 - أسماء الشخصيات : القاعدة في الاستمرارية الحوارية هي أن تكتب أسماء الشخصيات بأحرف كبيرة في أول ظهور لها ثم يكتب الاسم في الظهورات اللاحقة بأحرف صغيرة الأمر الذي يجعل القارئ يدرك أن الشخصية التي هو بصددها قد مرت من قبل وأنه ربما يكون قد سها عنها .

 5 / 4 - استخدام الموسيقى : تحتل الموسيقى في كثير من الأحيان مكانة هامة في كتابة السيناريو. ويمكن أن نميز فئتين كبيرتين: الموسيقى الداخلية والموسيقى الخارجية .

 قال عن الموسيقى إنها داخلية عندما تأتي من مصدر حاضر في المشهد نفسه كأن تكون عزف فرقة موسيقية أو شخصاً يضع قرصاً في جهاز الستريو أو مارة يستمعون إلى الموسيقى الصادرة من مسجلتهم المحمولة... إلى ما هنالك من إمكانات لا تنتهي. وهنا أيضاً يكاد تدخل كاتب السيناريو في نوع الموسيقى التي سيتم عزفها أثناء تصوير الفيلم يعد نوعاً من التطفل.

يقال عن الموسيقى إنها خارجية عندما يكون مصدرها من خارج المشهد. وفي هذه الحالة قد تكون الموسيقى كتبت خصيصاً من أجل الفيلم كما يمكن أن تكون مقطوعة موجودة من قبل.

ليس لكاتب السيناريو تأثير كبير على استخدام هذا النوع من الموسيقى.ولكنه يستطيع، عند الضرورة، أن يكتب أمراً مثل: 

خارجي- حقل قمح- صباحاً

تشرق الشمس على الريف التوريني. يترافق المشهد برمته مع معزوفة رقيقة على البيانو .

أنظر أيضا :

فن كتابة السيناريو - بناء القصة


الخميس، 11 مارس 2021

تحذير من خطر الدردشة في ألعاب الأطفال

 أوضحت مبادرة نظمها خبراء ألمان خطورة الدردشة الموجودة في الكثير من ألعاب الأطفال عبر الإنترنت، لما قد تشكله من خطر على الطفل.



وأكد الخبراء أن هذه الوظيفة، التي تتيح مشاركة الطفل تجربة اللعبة أو مناقشة استراتيجيات جديدة ضمن الفريق، قد تشكل خطراً على الطفل بعدم معرفة من وراء اسم الدردشة في الطرف الآخر، وهو ما يفتح الباب أمام بعض السلوكيات الخاطئة، كأن يتظاهر البالغون في الطرف الآخر بأنهم قاصرون ويحاولون ابتزاز الطفل .

 

كما يجب على الآباء إنشاء ألعاب لأطفالهم مع الأصدقاء أو زملاء الدراسة فقط مع التركيز على أن يكون المحتوى مناسبا لعمر الطفل.



ومع الأطفال الأكبر سنا، فإنه يجب على الآباء التحدث معهم حول مخاطر وظيفة الدردشة والاتفاق معهم على بنود السلامة. على سبيل المثال، بعدم إعطاء معلومات الملف الشخصي الشاملة مثل الأسماء الحقيقية والعنوان وعدم تمرير البيانات الشخصية للآخرين.


وتوفر العديد من الألعاب أيضا خيار حظر لاعبين آخرين، وهو ما يجب على الأطفال استخدامه. ومن المهم جداً أن يتحدث الآباء والأطفال أيضاً عن السلوكيات غير المناسبة عبر الإنترنت وخارجه؛ فهذا يزيد من وعيهم بالأخبار غير اللائقة في الألعاب عبر الإنترنت.

الثلاثاء، 2 مارس 2021

الصحة العالمية: ربع سكان العالم عرضة لمشاكل بالسمع بحلول 2050

 حذرت منظمة الصحة العالمية من أن ما يقرب من 2.5 مليار شخص، أو حوالي ربع سكان العالم، من المتوقع أن يصابوا 

بدرجة ما من فقدان السمع بحلول عام 2050 .

وقالت المنظمة في تقريرها العالمي الأول عن السمع ان

700 مليون على الأقل من هؤلاء الأشخاص سيحتاجون إلى الحصول على رعاية الأذن والسمع وخدمات إعادة التأهيل الأخرى ما لم يتم اتخاذ إجراء.



ويوضح التقرير الجهود المبذولة لمنع الإصابة بفقدان السمع ومواجهته.

وقالت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية شيلي شادها: "النقطة المهمة هي أننا نعرف كيف نمنع هذا، أو على الأقل الكثير منه".



وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس: 

"يمكن أن يكون لحالات فقدان السمع التي لم يتم علاجها تأثير مدمر على قدرة الأشخاص على التواصل والدراسة وكسب العيش".

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 1.1 مليار شاب (تتراوح أعمارهم بين 12 و 35 عاما) معرضون لخطر فقدان السمع بسبب التعرض للضوضاء في أماكن الترفيه .

الخميس، 28 يناير 2021

الآثار النفسية للحجر الصحي وكيف يمكن تجنبها؟

 جمع الأخصائيون في الصحة النفسية أن الحجر الصحي المفروض على أكثر من مليار شخص حول العالم بسبب جائحة فيروس كورونا، ليس أمرا سهلا ولا موضوعا يستهان به، إذ أنه إجراء استثنائي وغير مسبوق يقيد الحريات الفردية حتى في الدول الديمقراطية. 

وهذا الوضع يتسبب بمشاكل نفسية للعديد من الأشخاص، خاصة بالنسبة للذين يفشلون في التعاطي بشكل إيجابي مع هذا الظرف. 

فما هي الأثار النفسية للحجر المنزلي وكيف يمكن تجنبها؟

 


الانغلاق القسري بين جدران البيت لعدة أيام أو أسابيع نتيجة للحجر الصحي المفروض في عدة بلدان عبر العالم في خطوة لاحتواء تفشي فيروس كورونا، هو أمر غير اعتيادي بالنسبة لعامة الناس إلا في الظروف الاستثنائية، وهو ما يتسبب في الكثير من الحالات بآثار نفسية وخيمة، تقتضي المتابعة والعلاج لدى المختصين.


وبالنسبة إلى الأخصائيين النفسانيين، فإن "القلق والتوتر والانفعال" من أبرز "التأثيرات النفسية" التي تنتشر في مثل هذه الحالات. 

ويعتبروا "إن الذين هم في وضعية نفسية هشة معرضون "أكثر من غيرهم للإصابة بهذه المشاكل النفسية".

ويؤكد مركز الدراسات البريطاني "معهد كينجز كوليدج" في دراسة نشرت بالمجلة الصحية "دو لنسي"، أن "الحجر الصحي عموما هو تجربة غير مرضية بالنسبة لمن يخضعون لها"، ويعتبر أن "العزل عن الأهل والأحباب، فقدان الحرية، الارتياب من تطورات المرض، والملل، كلها عوامل يمكنها أن تتسبب في حالات مأساوية".

 ويعتبر العامل الاجتماعي مهم ويمكن أن يؤثر بقوة في نفسية الأشخاص الموجودين رهن الحجر الصحي، و أن الأشخاص الذين يفقدون وظائفهم في مثل هذه الظروف قد يتعرضون لمشاكل نفسية. "فالصعوبات المادية الخطيرة يمكن أن تتسبب في مشاكل نفسية" 



تدبير وقت الحجر الصحي؟

ولطريقة تدبير وقت الحجر الصحي في المنازل أهميتها في تجنب الوقوع في مشاكل نفسية أو أسرية. ويرى الأخصائي في العلاج النفسي أسامة لحلو أنه يمكن الاستفادة من وقت الحجر الصحي "بطريقة إيجابية، إذا تمكنا من استغلاله في أمور تعود علينا وعلى أسرنا بالنفع".

وليست هناك حلول سحرية لتجاوز الوقوع في مشاكل نفسية أو التصادم مع المحيط العائلي، كما يحاول أن يشرح لنا الأخصائي المغربي. فالأمر مرتبط باجتهاد الأولياء في إيجاد أنشطة يمكن أن تشغل جزءا مهما من الوقت "الطويل" خلال العزل الصحي، حيث من المفروض أن تكون لهم "رؤية استباقية" لما يمكن أن تؤول إليه الأمور في حال الاستمرار في الحجر الصحي دون منهجية واقية من الوقوع في مخاطر نفسية واجتماعية.

ويؤكد لحلو أن التعرض بشكل مستمر للأخبار لا يساعد الصحة النفسية لدى الأشخاص الموجودين رهن الحجر الصحي. وينصح أن "يتم استماع ومشاهدة الأخبار في مناسبة واحدة خلال اليوم من وسائل إعلام رسمية، والابتعاد عن جميع الأخبار التي يكون مصدرها أفراد أو جهات غير معروفة". 

وبدوره يلفت البروفيسور نييل غرينورغ إلى أن "الأخبار الزائفة ووسائل الإعلام يمكن أن تغذي القلق...".

ولقضاء وقت الحجر الصحي يوميا في أجواء "هادئة ونافعة"، يقترح الأخصائيون وضع جدول زمني محدد، يتضمن كل ما يجب القيام به خلال اليوم، مع تحديد ساعات دعم للأطفال في تلقي دروسهم وإنجاز تمارينهم. ويرى أن الحجر الصحي فرصة للاستفادة من الدفء العائلي بمشاركة الأسرة أنشطة ترفيهية، دون أن ينسى أهمية الرياضة للجميع في مثل هذه الأوقات.


وحذروا من الانغماس في أساليب عيش غير صحية أثناء الحجر الصحي، حيث يكتفي البعض بالأكل والنوم، وهذه الشريحة ستكون أكبر المتضررين أيضا أثناء انتهاء الحجر الصحي، لأنهم سيفقدون الإيقاع الاعتيادي للحياة اليومية، ويصعب عليهم التأقلم مجددا معها. كما يحذر الأطباء من الإدمان على الكحول خلال هذه الفترة.


ويشدد البروفيسور نييل غرينورغ على أنه يجب الاستفادة من فرصة الحجر "لتبني أسلوب حياة صحي". وقال: "لقد حان الوقت للنوم بشكل جيد وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة قدر الإمكان وتجنب العادات غير الصحية مثل الإفراط في شرب الكحول أو التدخين ".


دور السلطات في هذه المرحلة

للخروج من هذه المرحلة بأقل الأضرار النفسية، تؤكد الدراسة لمعهد كينجز كوليدج البريطاني على أهمية المعلومة في هذا الظرف، ويعتبرها "أساسية". "فالتواصل بانتظام عبر توفير الحقيقة بشأن الحجر الصحي وشرح ما يحدث، يجعل من السهل قضاء هذه الفترة" الصعبة والاستثنائية، حسب البروفيسور نييل غرينورغ.


وتفيد الدراسة أنه "ينبغي على مسؤولي الصحة العامة أن يشددوا على أن الحجر الصحي يساعد في الحفاظ على سلامة الآخرين، ولا سيما الأكثر ضعفا (مثل صغار وكبار السن أو أولئك الذين لهم سوابق صحية خطيرة)، وعلى السلطات أن تشعر بالامتنان الخالص" لمواطنيها، لأنهم انسجموا مع دعوتها للحجر من أجل الصحة العامة، وهذا يشجع الناس على البقاء في بيوتهم بنوع من الارتياح.


الثلاثاء، 26 يناير 2021

و باء كورونا يفقد 255 مليون شخصا حول العالم وظائفهم.

أعلنت منظمة العمل الدولية ، التابعة للأمم المتحدة ، أن جائحة كورونا تسببت بـ"أضرار بالغة" في قطاع الوظائف مع خسارة ما يعادل 255 مليون وظيفة عام 2020.


وقالت المنظمة الدولية  في تقريرها السابع المخصص لآثار الوباء على عالم الأعمال ، إنه في عام 2020 "تمت خسارة 8.8 في المائة من ساعات العمل في العالم ، مقارنة مع الفصل الرابع عام 2019 ، ما يعادل 255 مليون وظيفة بدوام كامل" أي خسارة ساعات عمل أكثر بمعدل أربع مرات مقارنة مع فترة الأزمة المالية عام 2009.

وأفاد رئيس منظمة العمل الدولية "جاي رايدر ": "هذه أشد أزمة في عالم العمل منذ الكساد الكبير في الثلاثينات".

وأدى هذا الركود إلى ارتفاع البطالة العالمية بنسبة 1.1 في المائة ، بحسب الأرقام الرسمية ، أو 33 مليون شخص ، لتصل إلى إجمالي 220 مليونا ، ما جعل معدل البطالة العالمي 6.5 في المائة العام الماضي. 

وأكد "رايدر" أن 81 مليون شخص آخر لم يسجلوا كعاطلين عن العمل ، ولكنهم "ببساطة خرجوا من سوق العمل.

الاثنين، 18 يناير 2021

الذّرةُ الصَّفْراءُ، تحليل نص، الصف الرابع، لغة عربية


 الذّرةُ الصَّفْراءُ


    الذُّرَةُ حُبوبٌ مَوْطِنُها الأَصليُّ أمريكا الجَنوبيَّةِ، نَقَلَها كولومبُس عام 1492 م إلى إسْبانيا وَبَعْدَ ذلكَ انْتَشَرَتْ زِراعَتُها في مُعْظَمِ بُلْدانِ الْعالَمِ، وَقَدِ اسْتُخْدِمَتِ الذُّرَةُ في الْبِدايَةِ عَلَفًا للحَيَواناتِ، ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنِ اتُّخِذَتْ غِذاءً إنْسانِيًّا في الْبُلْدانِ الْتي يَقِلُّ فيها الْقَمْحُ. وَتُؤْكَلُ الذُّرَةُ في أَغْلَبِ الْبُلْدانِ نَيِّئَةً عِنْدما تَكونُ طَرِيَّةً أَوْ تُضافُ إلى الْحِساءِ أَوْ تُشْوى وَتُؤْكَلُ مَعَ الزُّبْدَةِ.
   تَحْتَوي ثِمارُ الذُّرَةِ الْجافَةِ على 70% من النَّشا وما تَبَقّى فَهِيَ مَوادٌ بروتينيَّةٌ وَزَيْتٌ، وَكَذلكَ تَحْتَوي على عَدَدٍ مِنَ الْفيتامينات مِثْلَ فيتامين أ ، ج ، ك ، وَعَدَدٍ مِنَ الأحْماضِ الأمينيَّةِ والأملاحِ الْمَعْدَنَيَّةِ وَالْعَناصرِ النّادِرَةِ...
   زَيْتُ الذُّرَةِ يَحْتَوي على مَجْموعَةٍ مِنَ الْعَناصِرِ ذاتِ التَّأثيرِ الطِّبيِّ الْذي يُفيدُ في مُعالّجَةِ كَثيرٍ مِنَ الأمراضِ، وَيوصى بِاسْتِعْمالِ زَيْتِ الذُّرَةِ يَوْمِيًا  في الأَغْذِيَةِ بِمِقْدارٍ لا يَزيدُ عَنْ 75 غرامًا...
   أمّا شَراشيبُ الذُّرَةِ الصَّفراءُ فَإِنَّ لَها فائِدَةً هِيَ الأُخْرى، فَهيَ تَحْتَوي على مَوادٍ مُخَثِّرَةٍ للدَّمِّ، وَتُسْتَعْمَلُ أَيْضًا بَعْدَ غَلْيِها بالْماءِ لِطَرْدِ الرَّمْلِ وَالْحَصَى مِنَ الكِلْيَةِ وَتُفيدُ أَيْضًا في الْتِهاباتِ الْكَبِدِ وَالْمَرارَةِ.
1) ما هو موطن نبات الذّرة الأصلي ؟                                    _______________________________________________________
2) لأيّ الأغراض اسْتُخْدِمتِ الذّرة في البداية ؟                           _______________________________________________________
3) ما هي المواد التي تحتوي عليها ثمارُ الذّرةِ الْجافةِ ؟                ________________________________________________________________________________________________________________
4) ورَدَت ثلاث فوائدٍ لِشراشيب الذّرة في الفِقرةِ الأخيرةِ، اذكرها  
____________________________________________________________________________________

5) ضعْ دائرةً حول رقم الإجابة الصَّحيحة :       
أ) النَّصّ عبارة عن :
1. قصّةٍ           2.شعرٍ         3. نصٍّ علميٍّ          4. مسرحيّةٍ   
ب) نقلَ كولومبس الذّرة إلى إسبانيا سنة :
1. 1492 هـ      2. 1429 م         3. 1492 م    4. 1492 ق.م 
ج) تحتوي ثمارُ الذّرة الجافة على :
1. 70% من البروتين                     2. 70% من النَّشا
3. 70% من الزَّيت                       4. 70% من البروتينات      

6) استخرج عكس الكلمات التّالية من النَّصِّ :                           
يَقِلُّ   ________        يَضُرُّ   _______      النّهاية _______
نَيِّئَة   ________        ضَرَرًا   _______ 

7) أكتب ( صحيح أو خطأ ) أمام كلّ جملة :                           
1) زيتُ الذّرة يحتوي على مجموعةٍ مِنَ العناصرِ ذات التّأثير الطّبيِّ .   ______
2) ليسَ لشراشيب الذُّرة الصَّفراء أيّةُ فائِدةٍ.                           ______
3) انتشرت زراعةُ الذُّرة الصَّفراء في جميع أنحاء العالم.                ______ 
4) نقلَ كولومبس الذُّرة الصَّفراء إلى اسبانيا عام 1492 هـ        ______
5) الموطنُ الأصلي للذّرة هو أمريكا الشّماليّةِ.                         ______

8) رتِّبِ المعلومات التّالية حسب ورودها في النَّصِّ :                      
____  الذّرةُ حبوبٌ موطنها الأصلي أمريكا الجَنوبيّةِ .
____  يوصى باستعمالُ زيت الذُّرة يوميًا في الأغذيةِ.
____  اسْتُخْدِمَتِ الذُّرةُ في البِدايَةِ عَلَفًا للحيواناتِ .
____  شراشيبُ الذّرة الصّفراء تحتوي على موادٍ مُخَثِّرةٍ للدّمِّ

9) إلى من يعود الضّمير في الكلمات التي تحتها خط في القطعة ؟          
1) زِراعَتُها _______    2) فيها  _________   3) غَلْيِها _______

10) اختر من المستطيل أدناه الفكرة المركزيّة الملائمة لكلّ فِقرة من فقرات النّصّ      
* الفكرة المركزيّةُ للفِقرَةِ الأولى هيَ: ________________________
* الفكرةُ المركزيّةُ للفِقرةِ الثّانيةِ هيَ : ________________________
* الفكرةُ المركزيّةُ للفِقرةِ الثّالثة هيَ : ________________________
* الفكرة المركزيّةُ للفِقرةِ الرّابعةِ هيَ: ________________________

القواعد :
1) حلّل الفقرة التّالية من حيث أقسام الكلام ( فعل / اسم / حرف ) 
استُخْدِمتُ الذّرةُ في البدايةِ علفًا للحيوانات، ثمَّ لمْ يَلبثْ أنِ اتُخِذَت غِذاءً إنسانيًا في البلدانِ التي يقلُّ فيها القمحُ.
اسم         فعل             حرف
..................................................................................................

2) صرّف الفعل ( اسْتَخْدَمَ ) مع الضّمائر التالية :                       
هُما( المذكّر ) ( الماضي) _________       هُنَّ ( المضارع ) ________
أنتُم ( المضارع )         _________        أنتُما ( الماضي ) ________
س3) كوّن ثلاثة أسئلة حول الجملة التّالية :                                         
 (الذُّرة حبوبٌ موطنها الأصليّ أمريكا الجنوبية، نقلَها كولومبس عام 1492 م إلى إسبانيا ) .
1. ______________________________________ ؟
2. ______________________________________ ؟
3. ______________________________________ ؟

4) صرّف الجملة التّالية إلى ( المفردة المؤَنث / المثنى بنوعيهِ/ الجمع بنوعيهِ:          
يأْكُلُ الفلاّحُ الذُّرةَ مشويِةً.
1) المثنّى المذكّر  : ____________________________
2) جمع المذكّر   : ____________________________
3) المفردة المؤنّث: ____________________________
4) المثنّى المؤَنّث : ____________________________
5) جمع المؤنّث  : ____________________________

تحليل نص ، للصف الثالث ابتدائي ، لغة عربية

 اقرأ النَّص التّالي ثمَّ أجِب عن الاسئلة الّتي تليها:

                    -----------------


      الشَّمبانزي واحدٌ مِن أشدِّ الحَيوانات ذكاءً. وَهو يعيشُ في الغابات وَفي أحراجِ     أفريقيا.

           يَقضي الشّمبانزي الكَثيرَ مِن وَقتِهِ على الأشجارِ . انَّهُ يَستَخدِمُ ذِراعَيْهِ الطَّويلَتيْنِ 

  للتأرجُحِ مِن غُصنٍ الى غصنٍ بحثًا عَنِ الطَّعامِ. يَأكُلُ الشّمبانزي الثِّمار وَأوراق الشَّجَر والبذورَ.

        في الليلِ ، يبني عشًّا لَهُ مِن أوراق الشَّجَر يَنامُ فيهِ.

  يَتنَقلُ الشّمبانزي عادةً على أربع ، لكِّنهُ قادرٌ أيضًا على المَشي مُنتَصِبًا، مِمّا يُبقي اليَدَينِ حُرَّتَيْن . وإذا هوجِمَ ، فَانَّهُ قَد يُدافِعُ عَن نَفسِهِ بِقَذفِ الحِجارَةِ.

    قَد يَعيشُ الشّمبانزي إلى أن يَبلُغُ السِّتين مِن عُمرِهِ . وَهو يَعيشُ في زُمَرٍ، تضُمُّ الواحِدَةُ مِنها بَيْن 15 و 80 قِردًا.

 

أجب عن الأسئلة التّالية اجابَة كاملة:                                       

1- أينَ يَعيشُ الشّمبانزي؟

_____________________________________,

2- ماذا يأكُلُ الشّمبانزي؟

_______________________________________.

3- أينَ يَنامُ الشّمبانزي؟

_________________________________________.

4- كيفَ يُدافِعُ الشّمبانزي عَن نَفسِهِ؟

_________________________________________.

5- أعطِ عُنوانًا للقِطعَةِ.

________________________________.


6- أكمِل الجُمل التّالية مِن النّص:  


1- بإمكانِ ________ المَشيَ ________.

2- الشّمبانزي حَيوانٌ شديدٌ ___________.

3- يَبني الشّمبانزي عُشَّهُ مِن__________.

4- قَد يَعيشُ الشّمبانزي إلى أن ________  السِّتينَ من عُمرِهِ .


7- ضَع خَطًّا تَحت الإجابَة الصَّحيحَة:   

أ‌- الشمبانزي هو :

1-آكل لُحوم          2- آكل حَشرات         3-كل نبات وحبوب

ب-  يُدافع الشّمبانزي عن نَفسهِ بواسِطة:

1- أوراق الشّجر          2-الحِجارة          3- الذَّكاء

ج-  كلمة  " زُمَرٍ " السَّطر العاشر تعني :

1- أفرادًا              2- يَعيش           3- مَجموعات

د-  كلمة " يَبلغ " السَّطر العاشر تَعني:

1- يُدافِع          2- يَحمي               3- يَصِل


8- اُكتُب صح أو خَطأ بعدَ قراءة كل جملة:                           

1- الشمبانزي هو حَيوانٌ ذكيٌّ.________

2- يَستخدِم الشّمبانزي ذِراعَيهِ القَصيرَتَين للتأرجحِ.__________

3- يَعيشُ الشّمبانزي في مَجموعاتٍ.___________

4- لا يَقدرُ الشّمبانزي على المَشي.__________



الشؤون الاجتماعية، تحليل نص للصف الثالث ابتدائي

 

 

 الشؤون الاجتماعية

   قالت احدى البنات لمربي الصف: كثيرا ما سمعت جدتي والناس يتحدثون عن  الشؤون الاجتماعية فما هي ؟

   فأجاب المعلم : توجد في دولة اسرائيل، وزارة خاصة للشؤون الاجتماعية، تقدم المساعدات للناس والمحتاجين .كما انها تساعد المرضى الفقراء الذين ليسوا أعضاء في صندوق المرضى مجانا،او مقابل رسوم بسيطة. وتدفع الوزارة شهريا إعانات مالية للعائلات الفقيرة، كما تقدم لهم الملابس والاغذية .


  وهنا وقف تلميذ آخر وقال : في جوارنا دار للأيتام ، على بابها لوحة مكتوب عليها "وزارة الشؤون الاجتماعية ".

 فقال المعلم : نعم ! ان الوزارة تقيم كذلك دورا للأيتام، ومراكز لتعليم البكم والمكفوفين .

 

1- ماذا تقدم وزارة الشؤون الاجتماعية للفقراء؟ 

_______________________________________ 

2- بماذا تساعد الوزارة المرضى والعجزة ؟ 

_______________________________________ 

3- ما هي المساعدات التي تقدمها الوزارة للأيتام والبكم والعميان ؟ 

__________________________________________

4- أذكر اناسا آخرين تساعدهم الوزارة لم يذكروا في النص ؟

__________________________________________

 1) ضع الكلمات التالية في مواضعها :

 سيقدم - الاجتماعية - عاملا - حزينا - العمل

 

 كان خليل ____ نشيطا قوي الجسم.وعندما شاخ انقطع عن ____ فزاره موظف الشؤون ____ ورآه حزينا. فقال له : هون عليك،فإن مكتبنا ___ لك ولعيالك ما يكفيكم .


 2)  إستخرج الحكم التي تبعثرت كلماتها :

  أ- الدار - الجار - قبل ___________

ب- قبل - الطريق - الرفيق _________

ج- في- ارحموا- من -السماء- الارض- من يرحمكم __________________ 

3)  ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جمل مفيدة :

 الشؤون الاجتماعية ______________ 

 صندوق المرضى _______________

 دار الايتام _________________

 المحتاجين __________________

 4)  صل خطا بين الكلمة وعكسها :

       سأل             غنية

      فقيرة             صعبة

      سهلة             أجاب

5) ما هو جمع الكلمات التالية :-

    عضو  ____       مساعدة  ____

    غذاء   ____       عائلة     ____

   مركز   ____       مكفوف   ____

 6) ما الجواب الصحيح (حروف الجر)؟

   ملأ الولد الإبريق __ الماء  (في،الباء،إلى)

  تُصنع الجرار __ التراب الاحمر(من،عن،على)

 تسكن أسرتنا  __ بيت واسع (إلى،في،على)

إهتمت الشرطة__إصلاح اللص(اللام،الفاء،الباء) 

 تعجب الناس __ مهارة الصبي(من،الفاء،عن)

   

  


قواعد في اللغة العربية - للصف الثالث ابتدائي - المفرد المثتى الجمع

 
1) املإ الفراغ في الجدول التّالي:                                      

مفرد                مثنّى     جمع

سمكة   ------------                 ---------------

--------        يَومانِ                 -----------------

--------         ----------               حَوانيت

واجِهَةٌ ---------            ---------------

--------      مَرْكَبَتانِ                 -----------

نهر --------                   ----------

------ تلميذان            ----------

مدرسة       -------  -----------

------- جبلان        ------------

صياد          ----- --          ---------

2- اكتب الجمل التالية بصيغة المؤنّث :     

 أ- إنّهُ جَميلٌ وأنيقٌ .

____________________________________.

ب- هذا هوَ التِّلْميذُ المُشاغِبُ.

 ___________________________________.

ج- ألقى الولدُ القلمَ على الأرضِ.

____________________________________.

د- دَخَلَ رَجُلٌ عيادَةَ الطَّبيبِ.

 ____________________________________.

هـ-سَمِعَ أميرٌٌ كلامَ أبيهِ ودَخَلَ إلى غُرْفَتِهِ.

_____________________________________.


3. اكتب الجمل التالية بصيغة المذكر   :  


أ. هذه امراة تسوق السيارة. 

_______________________________________ 


ب. ركبت امال سيارة باص. 

________________________________________ 


ج. غابت احدى التلميذات عن  المدرسة اياما 

________________________________________ 


د. حملت البنتان باقة من الزهور.

_________________________________________ 


4. صرف الفعل ( قال) في الزمن الماضي مع الضمائر التالية:   

هو

هما للمذكر

هم

هي

هما للمؤنث

هن


5. صنف الكلمات التالية في الجمل الى اسم \ فعل \ حرف :  

أ . كسر القرد قطعة من الغصن 

ب. ينشر النجار الخشب بالمنشار. 

ت. زرع الفلاح القمح والشعير. 

ث. اكل سامي تفاحة

ج. اشجار الغابة عالية وكثيفة 

6-  ضع صفة مناسبة لكل جملة مما يلي:  

أ. اشترت سعاد فستان _________ 

ب. قرأ امير كتاب        ________

ج. يحترم الناس الولد    ________ 

د. بنى ابي بيتا          _________ 

ه . هذه عربة حنطور     _______ 

الاثنين، 28 ديسمبر 2020

قاطفةُ الأزهارِ، تحليل نص ، لغة عربية

                            قاطفةُ الأزهارِ

             
خرجَتْ هِنْدُ مَساءَ يَوْمٍ إلى اُلنُّزْهَةِ في حَديقَةِ اُلمَنْزِلٍ. وَفيما هِيَ تَتَمَتَّعُ بِمُشاهَدَةِ اُلأزهارِ اُلْجَميلَةِ،
وَزَقْزَقةِ اُلأطيارِ اُلمُغَرّدةِ، وَقَعَ بَصَرُها على بَنَفْسَجَةٍ باسِمَةِ الثّغرِ، حانِيَةِ الرَّأسِ في ظِلِّ عليقه.
أَعْجَبَتْها اُلبَنَفْسَجَةُ، فَمَدَّتْ إِلَيْها يَدَها تَبْغي قطفها. وَلكِنَّ اُلْعُلّيقَةَ اُلَّتي أَحَبَّتْ جارَتَها اُلْعَطِرَةَحُبًّا أَخَوِيًّا. وَلَمْ تَشَأْ أَنْ تَتْرُكَ اُلْبِنْتَ تِنْتَزِعُ اُلْبَنَفْسَجَةَ دونَ أَنْ تُدافِعَ عَنْها.
وَكَأَنَّ اُلْبَنَفْسَجَةَ نَفْسَها خَشِيَتْ سوءَ اُلْمَصيرِ، فَاُحْتَمَت مِنْها بِاُلْعُلّيقَةِ، وَهذِهِ بِدَوْرِها أَبْرَزَت أشواكَها اُلْحادّةَ، لِتَمنَعَ اُلْبِنْتَ مِنَ اُلْوُصولِ إِلَيْها.
لَمْ تَكْتَرِثْ هِنْدُ في بادِئِ اُلأَمْرِ، فَأَرْسَلَتْ يَدَها نَحْوَ اُلزَّهْرَةِ، فَوَخَزَتْها أَشْواكُ اُلْعُلّيقَةِ، وَعِنْدَها سَحَبَتْ يَدَها وَرَجَعَتْ خائِبَةً.
تَعَلَّمَتِ اُلْبِنْتُ كَيْفَ يَجِبُ عَلى كُلٍّ مِنّا أَنْ يُحافِظَ عَلى جارِهِ وَيُدافِعَ عَنْهُ، كَما دافَعَتِ اُلْعُلّيقَةُ عَنْ جارَتِها.

الأسئلة:-
(1 ماذا رأت هنْدُ وسَمعت عندما خرجت مساء يومٍ إلى النّزهةِ في حديقة المنزل؟
____________________________________________________________________________________

(2 ماذا فعلت البنفسجةُ والعُلّيقةُ عندما مدّت هند يدَها إِلى البنفسجةِ تَبغي قطفَها.
____________________________________________________________________________________

(3 ماذا تعلّمَتْ هند من حادثة البنفسجة والعُلّيقة؟
___________________________
____________________________


(4 هات من النّص مرادف الكلمات أو التعابير الآتية:-
تغريد ________ تُريدُ ________ تَقْتَلِعُ ____________
خافَتْ ________ فطلبَتِ الحمايةَ _________ أظهرَت __________

(5 رتّب الجمل الآتية حسب تسلسل أحداث القصة من (1-6) 
____ أرسلت هند يدها نحو البنفسجة، فوخزتها أشواك العُلّيقة.
____ مدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي قطفها.
____ خرجت هند مساء يومٍ إلى نزهة في حديقة المنزل.
____ العُلّيقة التي أحبّت البنفسجة، أبرزت أشواكها الحادّة لتدافع عنها.
____ تعلّمت هند أنّه على كلٍّ منّا أنْ يُحافظَ على جارِهِ ويدافع عنه.
____ وقع بصرُ هند على بنفسجة، فأعجَبَتْها.

(6  اكتب معنى كل كلمة تحتها خط:-
.1 وقَعَ بَصَرُ هند على بنفسجة جميلة. _______________
2 .وَقَعَ اللاعبُ وهو يَرْكُضُ في الملعبِ._____________

.1 أَرْسَلَتْ هند يدها إلى الزّهرة لتقطفها. ______________
.2 أَرْسَلَتْ البنتُ بطاقة تهنئة لأمِها بمناسبة عيد الأم.__________

7)صل خطا بين السّبب والنّتيجة في الجدول التّالي:-
السّبب النتيجة
.1 وقع بصرُ هند على بنفسجة .    1.سَحَبت هند يدَها ورجعت خائبة.
.2 مَدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي    2.تعلّمت هند أنّه على كل منا أن يُحافظ
قطفها. على جاره ويدافع عنه.
3 .وخزت أشواك العُلّيقة يد هند عندما     3. أبرزت العُلّيقة أشواكها لتمنع هند من
مدّت يدها نحو الزهرة. الوصول إلى البنفسجة.
4 .دافعت العُلّيقة عن جارتها.        4. أُعجبت هند بالبنفسجة.


  لو كنتَ مكان البنفسجة ماذا كنت تقول لهند وهي تحاول أن تنتزعك؟
______________________________________________________________________________________________________________________________


أنظر أيضا :

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...