الخميس، 26 ديسمبر 2019

استبدال البيض بالشوفان يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

 كشفت دراسة دنماركية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الشوفان في فطورهم بدلا من البيض والخبز الأبيض المحمص يقل لديهم خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
وفحص باحثون من جامعة /آرهوس/ بيانات غذائية لحوالي 55 ألف شخص بالغ في الدنمارك متوسط أعمارهم 56 عاما وليس لديهم تاريخ إصابات بسكتات دماغية.
وكانوا هؤلاء يتناولون في المتوسط أسبوعيا 2.1 حصة من البيض ، وثلاثة حصص من الخبز الأبيض، ووجبة واحدة من الزبادي، ونسبة 0.1 فقط من حصة شوفان.

وخلال فترة متابعة المشاركين لأكثر من 13 سنة، أصيب 2260 شخصا بسكتات دماغية. 
وباستخدام نموذج إحصائي، تبين للباحثين أن الذين تناولوا الشوفان في الفطور بدلا من وجبة واحدة من البيض أو الخبز الأبيض قل لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 4 في المئة مقارنة بمن استمروا في تناول البيض أو الخبز.
وقالت المشرفة على الدراسة كريستينا دهم "تشير النتائج إلى أن اختيار الشوفان بدلا من الخبز الأبيض أو البيض قد يكون من الحكمة للوقاية من السكتات الدماغية".
وأوضحت أن الشوفان يقلل خطر السكتات الدماغية لأنه يساعد على خفض الكوليسترول في الدم المسؤول بدوره على حدوثها.

وأشار الباحثون إلى أن استبدال الشوفان بوجبة أسبوعية واحدة من البيض أو الخبز الأبيض يرتبط بشكل خاص بانخفاض بنسبة 5 في المئة لخطر السكتة الدماغية التي تحدث نتيجة انسداد الأوعية الدموية الصغيرة.

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019

دراسة تكشف فوائد عديدة لقشر البرتقال وخاصة للقلب

 يعتبر البرتقال أحد أنواع الفاكهة المفضلة لدى الكثيرين، ويزداد الطلب عليه واستهلاكه في فصل الشتاء، نظرا لفوائده الصحية في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا.
تتجاوز فوائد هذه الفاكهة مايتم تداوله أو المتعارف عليه، من احتوائها عددا من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، لتصل هذه الفوائد الى القشرة، التي تكون حاوية النفايات، للأسف، طريقها النهائي في أغلب الاحيان.
ففي دراسة أجرتها الأستاذة المساعدة في علوم الأغذية والتغذية البشرية في معهد علوم الغذاء والزراعة التابع لجامعة فلوريدا، يو وانغ، حول دور قشرة البرتقال في مكافحة الامراض، توصلت الى دور مهم للقشرة في منع تكون البطانات الدهنية في الطبقة الداخلية من الشرايين، من خلال تحسين عمل الأمعاء.

فوائد صحية لقشرة البرتقال

1-تقي من تصلب الشرايين

فحسب دراسة وانغ، إن مستخلص قشر البرتقال يمكنه تعديل الميكروبات الموجودة في الأمعاء ويقي من تصلب الشرايين، وهو مرض في القلب تبطن فيه الرواسب الدهنية الجدار الداخلي للشرايين.

فقشر البرتقال يحتوي على مكونات تساهم في إنتاج مركب "ثلاثي ميثيل أمين"، الذي يؤخر حصول تصلب في الشرايين.

2-الوقاية من السرطان

وجد الباحثون أن قشور الحمضيات، بما فيها البرتقال، فعالة، في العموم، في منع الأنشطة السرطانية في الجسم.

3-مضاد للحساسية

حيث تحتوي القشرة على مركبات فعالة تؤثر على الجهاز المناعي، كما وتقوم بمنع إطلاق مايعرف بالهيستامين، الذي يسبب ردود أفعال الحساسية.

4-تعزيز صحة البشرة

تحتوي قشرة البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين "E" ومضادات للأكسدة، والتي تساعد في الوقاية من من ظهور البقع وتجاعيد التقدم في العمر، إضافة لإحتوائها فيتامين "C"، الذي يقلل من ظهور علامات يسببها العجز المبكر.

الاثنين، 23 ديسمبر 2019

أغذية يجب تناولها عند بلوغ الخمسين

كلما تقدم المرء في السن، طرأت على جسمه بعض التغييرات. لذلك، يُنصح الأشخاص الذي تجاوزوا عقدهم الخامس بإدراج أطعمة معينة في نظامهم الغذائي لتعزيز طاقة الجسم. 

وفي هذا التقرير استعرضت الكاتبة كاتيا تكاتش الأطعمة التي يجب على الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين تضمينها في حميتهم الغذائية:

1- الفاصوليا والبقوليات

مع الاقتراب من سن الخمسين يزداد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لذلك تعد إضافة البقول الجافة إلى النظام الغذائي طريقة مثالية لتقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.

ويقول الخبراء، إن تناول نصف كوب من العدس بشكل يومي يقلل من احتمال ارتفاع الكوليسترول بنسبة 5%. وتساعد الفاصوليا في خفض مستوى السكر في الدم، أما فيما يتعلق بالفاصوليا المعلبة، فإنه ينصح بغسلها قبل استهلاكها نظرا لاحتواء هذا النوع من المنتجات على كثير من الملح والمكونات غير الصحية.

2- دقيق الشوفان

الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان “بيتا غلوكان”، التي تساعد في إزالة الكوليسترول من الجسم ومنعه من البقاء في الشرايين. ويُوصى باستهلاك ما لا يقل عن ثلاثة غرامات من الألياف القابلة للذوبان بشكل يومي لتقليل الكوليسترول بنسبة 5% أو 10%. كما أظهرت دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشوفان بكميات كبيرة يعيشون لفترة أطول مقارنة بغيرهم.

3- التفاح

وتوفر كل حبة تفاح ما لا يقل عن خمسة غرامات من الألياف. كما يحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين، التي تساعد في خفض ضغط الدم، فضلا عن فيتامين “سي” ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

4- المكسرات

توصلت العديد من الدراسات إلى أن استهلاك ثلاثين غراما من المكسرات يوميا، يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بنسبة 28%.

5- الخضروات الورقية

أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتضمن نظامهم الغذائي الخضروات الورقية، مثل السبانخ والشبت والبقدونس، يتمتعون بقدرات معرفية أعلى بكثير مقارنة بأولئك الذين نادرا ما يتناولون هذه الخضروات.


6- التوت بمختلف أنواعه

وفقا لبعض الدراسات، يعتبر التوت من المنتجات الغنية بالمواد التي تزيد من مستوى تدفق الدم إلى الدماغ، وتقلل في الوقت نفسه من الالتهابات، وتعزز قوة الذاكرة والقدرات المعرفية. كما أن التوت من الفواكه الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات.

7- الزبادي

بعد تجاوز سن الخمسين، يحتاج جسم المرء إلى كمية كافية من البروتين، الذي يمكن الحصول عليه من الزبادي. كما يحتوي الزبادي على كثير من الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام.

8- الجزر

تعتبر الخضروات من المنتجات الضرورية التي تساعد في الحفاظ على الصحة، وعلى وجه الخصوص صحة العينين والمعدة والجلد والقلب. ويساعد الجزر في خفض ضغط الدم، وتنظيم مستوى الكوليسترول، وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تقوية المناعة والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض. ويتميز الجزر بتركيبة فريدة من نوعها، تشمل فيتامينات A و B وC و K والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، بما في ذلك البيتا كاروتين.

9- البنجر

يحتوي البنجر على العديد من الفيتامينات، مثل الفيتامين A و C، فضلا عن الألياف وحمض الفوليك والمعادن مثل المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. ووفقا لبعض الدراسات، يؤثر البنجر على النشاط البدني، ويعمل على تحسين وظائف المخ وخفض ضغط الدم.

10 -الأفوكادو

يعد الأفوكادو من المنتجات الغنية بالعناصر الغذائية، مثل النحاس والبوتاسيوم والفيتامينات. ويؤَمّن الاستهلاك المنتظم للأفوكادو الكمية اللازمة من الدهون غير المشبعة.

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

السجائر الإلكترونية تُشكل مخاطر فريدة فيما يتعلق بأمراض الرئة

  قال باحثون إن استخدام السجائر الإلكترونية يُزيد بقوة خطر إصابة الرئة بأمراض مزمنة مثل الربو أو التضخم.
  والدراسة المنشورة في الدورية الأمريكية للطب الوقائي من بين الدراسات الأولى التي توضح الأضرار الطويلة المدى المحتملة لاستخدام السجائر الإلكترونية والتي يتم الترويج لها عادة على أنها بديل أكثر أمنا من التبغ وكوسيلة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

     وخلُصت الدراسة إلى أن السجائر الإلكترونية تُزيد من خطر أمراض الرئة بنسبة الثُلث بالمقارنة بأولئك الذين لم يدخنوا أو يستخدموا السجائر الإلكترونية قط. وكان الخطر أكبر بين البالغين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية والتبغ كليهما.
      ويجيء البحث في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة أزمة استفحال استخدام السجائر الإلكترونية بين الشبان والشابات. ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يستخدم أكثر من 27.5 بالمئة من طلاب المدارس الثانوية في الولايات المتحدة السجائر الإلكترونية ارتفاعا من 20.7 بالمئة في 2018.
    وقال كبير الباحثين ستانتون جلانتز مدير مركز أبحاث مكافحة التبغ والتعليم بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو  "يجري الترويج للسجائر الإلكترونية على أنها غير مضرة ولكنها ليست كذلك".
    واستخدم جلانتز وزملاؤه بيانات 32 ألف بالغ شملهم بحث التقييم السكاني للتبغ والصحة الذي أجرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والذي يتتبع عادات استخدام السجائر الإلكترونية والتبغ بالإضافة إلى تشخيص أمراض الرئة في الفترة ما بين 2013 و2016.
       وفي بداية الدراسة لم يكن أحد يعاني من أمراض في الرئة. وبعد مرور ثلاث سنوات وجد الباحثون أن من استخدموا السجائر الإلكترونية زاد خطر إصابتهم بأمراض مثل الربو أو التهاب الشعب الهوائية أو تضخم الرئة أو الانسداد الرئوي المزمن بنسبة 30 في المئة بالمقارنة مع من لم يدخنوا التبغ ولم يستخدموا السجائر الإلكترونية قط.
    أما الذين كانوا يدخنون التبغ فقد زاد خطر إصابتهم بمرض مزمن في الرئة مرتين تقريبا مقارنة بمن لم يدخنوا قط. ووجدت الدراسة أن الخطر كان أكبر ثلاث مرات بين من استخدموا التبغ والسجائر الإلكترونية معا.
       وقال جلانتز "كان الجميع، بمن فيهم أنا، يعتقدون أن السجائر الإلكترونية مثلها مثل سجائر التبغ لكنها ليست بنفس القدر من السوء، وأنك إذا استعضت عن بعض السجائر المعتادة بسجائر إلكترونية لربما كان الأمر أفضل... لكن تبين أن الأمر أسوأ.
            
                        

القضاء على الفجوة الاقتصادية بين الرجال والنساء يحتاج إلى 257 عاما

ذكرت دراسة اقتصادية صادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن القضاء على الفجوة الاقتصادية الحالية بين الرجال والنساء في العالم تحتاج إلى أكثر من قرنين ونصف القرن إذا استمر التقدم في هذا السياق بالمعدلات البطيئة الحالية.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي وهو منظمة غير حكومية تنظم منتدى عالمي بمشاركة كبرى الشخصيات السياسة والاقتصادية والفكرية على مستوى العالم في منتجع دافوس السويسري يصدر سنويا  تقريرا عن الفجوة الاقتصادية بين الرجال والنساء على مستوى العالم، ويقيس مدى التباين بين حظوظ النساء والرجال في الموارد الاقتصادية والتعليم والصحة والنفوذ السياسي.
وقال كلاوس شواب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي إن "تقرير هذا العام يؤكد الحتمية المتزايدة للتحرك" من أجل سد الفجوة بوتيرة أسرع، محذرا من أنه لن يحدث نمو اقتصادي واسع ولا تنمية بدون مشاركة فعالة من النساء.
وأضاف أنه مع "دخول عشرينيات القرن الحادي والعشرين، فإن بناء اقتصاد أكثر عدالة وشمولا يجب أن يكون هدفا للقادة على المستوى الوطني والعالمي والصناعة".
وأشار التقرير إلى أن الفجوة بين الجنسين بشكل عام ضاقت بمقدار نقطة مئوية واحدة إلى 31% خلال العام الحالي حيث ساعد تحسن تمكين المرأة على الصعيد السياسي، في تعويض استمرار التعثر على الصعيد الاقتصادي.

وذكر التقرير أنه في حين من المتوقع انتهاء الفجوة بين الرجال والنساء بالنسبة لفرص التعليم خلال 12 عاما، فإن النساء ستحتاج إلى 95 عاما لكي تحصل على نفس نصيب الرجال من السلطة السياسية وإلى 257 عاما لكي تتحقق المساواة الاقتصادية بينهما إذا استمر التحسن بالوتيرة الحالية.
وجاءت أيسلندا في المركز الأول على مستوى العالم بالنسبة لدرجة المساواة بين الرجال والنساء خلال العام الحالي، ثم النرويج والسويد وفنلندا ونيكاراجوا. كما كانت نيوزيلندا وأيرلندا وإسبانيا ورواندا وألمانيا من بين أفضل 10 دول على مستوى العالم بالنسبة للمساواة بين الرجال والنساء .

الخميس، 28 نوفمبر 2019

الإفراط في تناول المسكنات قد يسبب النوبة القلبية

من الصداع إلى آلام الظهر والعنق وغيرها، كثيرًا ما نعتمد على المسكنات بشكل أساسي في حياتنا، وبعض الأشخاص قد يعتمدون عليها يوميًا ووقتما يشعرون بأي ألم حتى إذا كان بسيطًا يمكن تحمله.
 وفي حين أن المسكنات قد تؤدي دورها في التخلص من الألم، إلا أن دورها يكون مؤقتًا بينما تسبب أضرارًا أكثر على المدى القصير والطويل أيضًا عند الإفراط في استخدامها، وتناولها عشوائيًا دون الاستناد لوصفة طبية.


لذا، من المهم تجنب استخدام المسكنات عشوائيًا، لأن ذلك قد يؤدي لمشاكل صحية خطيرة تكشفها مجلة ”ذا هيلث سايت“:

النوبة القلبية والسكتة الدماغية

يحذر الخبراء من أن الإفراط في تناول المسكنات يعزز خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يسبب النوبة القلبية أيضًا والسكتة الدماغية.

ويشير الأطباء إلى ضرورة تجنب من سبق إصابته بنوبة قلبية للمسكنات، حيث تعرضه لنوبة أخرى بنسبة 59%، وفق دراسة دنماركية.

تلف الكلى

من مهمات الكلى، تنقية جسمك من السموم بما في ذلك بقايا الأدوية، وتناول الكثير من الأدوية، خاصة المسكنات، قد يتداخل مع تدفق الدم إلى الكلى، ما قد يسبب حساسية في الكلى أو إصابتها بالتلف.

وكشف الخبراء أن استخدام المسكنات عشوائيًا مسؤول عن 20% من حالات الفشل الكلوي الحاد.

الإدمان

قد يؤدي الاستخدام الطويل الأمد للمسكنات إلى زيادة اعتماد الجسم عليها وبالتالي إدمانها، وذلك حيث يبدأ الجسم في التكيف مع المواد الكيميائية الموجودة في مسكن الألم ويكون مقاومًا لها أيضًا، كما قد يؤدي ذلك إلى أعراض انسحاب إذا تم التوقف فجأة عن تناولها، ما يتيح الفرصة لأخذ جرعات أعلى.

تساهم في البرد والأنفلونزا

لا يُنصح أبدًا بتناول المسكنات للتخلص من آلام الجسم الناتجة عن الأنفلونزا أو البرد، حيث إنها تزيد من الأعراض سوءًا وتجعل الحالة أكثر حدة. وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن المسكنات تزيد من حدة الأنفلونزا والبرد بنسبة 5%.

تزيد من حدة الصداع

في حين أن المسكنات تُستخدم معظم الوقت للتخلص من الصداع، إلا أنها في الواقع تؤدي إلى العكس، إذ كشف الخبراء أن الإكثار من المسكنات لعلاج الصداع، قد يؤدي إلى أخذ جرعات زائدة تجعل الصداع أكثر حدة ويصعب تحمله.

فنّ الزهور ، لغة عربية ، تحليل نص


استخدم الإنسان الزهور منذُ عصور قديمة للتعبير عن معاني الحبّ والوفاء، 
عن المشاعر والرغبات. فقد كان قُدماءُ المصريّين أوّلَ من استخدم الزهور في التعبير عن المشاعر، وأبدع في تنسيقها في باقات. ويبدو ذلك جليًّا في رسوماتهم 
على جدران المعابد، إذ استخدموا شكل زهرة اللوتُس في تصميم تيجان المعابد، 
كما وُجدت هذه الزهرة في الأكاليل الجنائزيّة الفرعونيّة.
هذا ما كان قبل أكثر من سبعة آلاف سنة، غير أنّنا اليومَ في أمَسّ الحاجة 
إلى الزهور، لأنّنا في عصر يتميّز بكثرة الحروب، وجمود العلاقات والمشاعر الإنسانيّة. فالزهور مثل بَسَمات الطبيعة على وجه الأرض، تُخفّف من حدّة الجمود والمادّيّة اللذَيْن كَبَّلا فكرَ الإنسان ومشاعرَه.
تتعدّدُ أنواع وألوان الزهور، فهناك الورد والبنفسج والياسمين الأبيض 
والسوسن والقرنفل، وقد اعتاد الناسُ أن يجعلوا تقديم الزهور في المناسبات 
للتعبير عن مشاعر خاصّة، وهو ما جعل لكلّ لون أو نوع معنًى مختلفًا خاصًّا به، يختلف من شَعب لآخر ومن ثقافة لأخرى.
لم تتغيّر لغةُ الزهور بتغيُّر العصور؛ إذ تُجْمِع الآراءُ على أنّ الزهور البيضاء ترمز إلى صفاء القلب الطاهر، والزهور الصفراء ترمز إلى الغيرة، والحمراء ترمز إلى الحبّ والنشاط والشجاعة، والزهور الزرقاء إلى الصدق والثبات، والزهور البنفسجيّة تدلّ على الوفاء والنبل.
لن تجدَ هديّةً تقدّمها في أيّ مناسبة أفضلَ من هديّة الزهور، فقد تلْقى أيُّ 
هديّة أخرى نوعًا من النقد، أمّا الزهور فإنّها تُغري بجمالها ولغتها الساحرة، ومن الصعب أن تُستقبل بغير المحبّة والرضى.
تُقدَّم الزهور للمرضى لتبعثَ فيهم الأملَ والطمأنينة. وينبغي مراعاة اختيار الزهور عديمة الرائحة، هادئة الألوان. وفي حال المرض الطويل، يُفضَّل تقديم باقة من الزهور من وقت لآخر. تُقدّم الزهور أيضًا، في مناسبات أعياد الميلاد، وللمسافرين، وفي حفلات الاستقبال الرسميّة، وحفلات الزواج. كذلك في المناسبات الحزينة تستطيعُ الزهور أن تعبّر عن مشاعرِ الحزن؛ فتُقدَّم في العزاء لتوضَع على القبور، أو في مراسِم التأبين. 
  
السؤال 1/ اذكرِ استخدامَيْن للزهور قام بهما المصريّون القدماء.
-------------------------------------------------------------------------


السؤال 2 /لماذا يحتاج الناس في هذا العصر بالذات إلى الزهور، بحسب رأي الكاتب؟

-------------------------------------------------------------------------  

السؤال 3 / "كَبَّل" في الجملة: "اللذَيْن كَبَّلا فكرَ الإنسان ومشاعرَه" تعني:

1 مَيَّز.
2 جَمَّع.
3 قَيَّد.
4 فَتَّح.

السؤال 4/ إذا رغبتَ في إهداء صديقك باقة من الزهور في يوم ميلاده، أيّ لون من الزهور تختار؟ علّل اختيارك بالاعتماد على النصّ.

-------------------------------------------------------------------------

السؤال 5 /لماذا يرى الكاتب أنّ الزهور هي أفضل هديّة؟

-------------------------------------------------------------------------  

السؤال 6/ تُقدَّم الزهور للمرضى لتبعث فيهم الطمأنينة والأمل. اكتب صفتَيْن لهذه الزهور  
1- ----------------------------------------------------------------------
2- ----------------------------------------------------------------------


السؤال 7/ أعطِ عُنوانًا للفقرة السادسة (الأسطر 26-21) معلِّلا رأيك.

 -------------------------------------------------------------------------

السؤال 8 /ما هو هدف النصّ "فنّ الزهور"؟

1 شرح عن تاريخ المصريّين.
2 تقديم معلومات عن الزهور.
3 وصف طريقة تنسيق الزهور.
4 تأكيد تغيّر العصور وثقافتها.

السؤال 9/  خاطِبْ في العبارة التالية جمع المؤنث.
لن تجدَ هديّة تقدّمها أنسب من الزهور. 
-------------------------------------------------------------------------

السؤال 10/ الجملة "كَبَّلا فكرَ الإنسان ومشاعرَه"   هي: 

1 صلة الموصول.
2 جواب الشرط.
3 حال.
4 خبر.

السؤال 11/ ما هي الوظيفة النحويّة لكلمة "الرسميّة" ؟
------------------------------------------------------------------------- 

انظر ايضا :
كيف نقتصد في كهرباء المنزل؟ ، لغة عربية ، تحليل نص





كيف نقتصد في كهرباء المنزل؟ ، لغة عربية ، تحليل نص


لا شكَّ أنَّ اسْتهلاكَ الكهرباء في المنزل جزءٌ من الاستهلاك العامّ للكهرباء في 
البلد، بلْ إنّه يأخذ النصيبَ الأكبر من حجم الاستهلاك العامّ في الدولة. قد تتفاجأ 
الأُسرة في نهاية الشهر عندما ترى فاتورة الكهرباء فتتذمّر، ولكنّها تستمرّ في 
طريقتها المتّبَعة في الاستهلاك، دون أن تفكّر يومًا بالسعي إلى تخفيض حجم 
الاستهلاك وقيمة الدفع. فما هي الطرق الكفيلة بتَرْشيد استهلاك الكهرباء في 
المنزل؟
اتّبعوا توزيعًا دقيقًا لمصابيح الإنارة داخل المنزل وخارجَه، بحيث يكون 
الهدفُ منها الإنارةَ فقط، لا مظاهر الزينة والبهرجة الزائدة. 
تذكّروا أن تُطفئوا النور لدى خروجكم من الغرفة. يُنصَحُ بتنظيف المصابيح 
بشكل دائم، للحصول على إنارة جيّدة؛ إذْ إنّ المصباحَ النظيف يُنتِج من 
الإنارة ما يفوق المصباحَ المتّسخ بـ 40 مرّة.
أدخلوا الإضاءة الطبيعيّة إلى منزلكم، وذلك بإبعاد الأشجار التي تغطّي 
النوافذ، وباختيار الأنواع الشفّافة من الستائر التي تسمح بدخول ضوء 
الشمس.
اختاروا الألوانَ الفاتحة لجُدران منزلكم، كي تحصلوا على إضاءة جيّدة، دون زيادة عدد المصابيح والثرَيّات.
أحسِنوا التعامُل مع سائر المصادر المستهلِكة للكهرباء، مثل السخّان والثلاّجة، والغسّالة. لتحقيق ذلك ننصحكم بما يلي:
بَرْمِجوا سخّانَكم الكهربائيَّ بحسب ساعة تَوَقُّفٍ دائمًا، ولا تُسْرِفوا في 
استهلاك الماء الساخن، كي لا تُضطرّوا إلى تسخين الماء البارد من جديد، فتستهلكوا المزيدَ من الكهرباء. كما يُفضّلُ تغيير السخّان كلّ سنة أو سنتَيْن على أقلّ تقدير؛ فالسخّان القديم تتراكم عليه الموادُّ الكِلسيّة، التي تحول دون تسخين الماء بشكل جيّد، وهذا يؤدّي إلى المزيد من استهلاك الكهرباء.
حافظوا على أن تكون الثلاّجة في درجة حرارة 4 درجات مئويّة، وحجرة التجميد في 10 درجات مئويّة تحت الصفر، وافحصوا دَوْرِيًّا حالةَ الإطار المطّاطيّ حول باب الثلاّجة.
عند استعمال غسّالة الملابس، احرصوا على أن تكون ممتلئة بالكامل. 
وعند شراء غسّالة جديدة، ابحثوا عن غسّالة ذات كفاءة كبيرة تحقّق 
التوفير في كمّيّة المياه والطاقة.
هكذا نجد أنّ هناك حلولاً وطرقًا مختلفة تحُدّ من كثرة استهلاك الكهرباء، 
الأمر الذي يضمن التوفير الكبير على الأُسرة التي طالما تمنّت أن تجد فاتورة الكهرباء وقد انخفضت قيمتُها!

 السؤال 1
ما هي "الطريقة المتّبَعة" التي قصدها الكاتب ؟

1 الاستهلاك العام في الدولة.
2 الاقتصاد في كهرباء المنزل.
3 التذمُّر من فاتورة الكهرباء.
4 الاستهلاك الزائد للكهرباء.

السؤال 2
إلى ماذا تؤدّي الأشجار التي تغطّي النوافذ، بحسب النصّ؟

 ------------------------------------------------------------

السؤال 3 
أراد خليل أن يدهن غرفته. بماذا تنصحه لكي يوفّر في استهلاك الكهرباء بحسب النصّ؟
 
---------------------------------------------------------
السؤال 4 / اكتب نصيحتَيْن لتوفير الكهرباء في استخدام السخّان بحسب النصّ.
1- -----------------------------------------------------------
2- -------------------------------------------------------------

السؤال 5 / لماذا يؤدّي سخّان الماء القديم إلى استهلاك زائد في الكهرباء ؟
---------------------------------------------------------
 
السؤال 6 / ما الذي يؤدّي إلى استهلاك كهرباء زائد في الثلاّجة؟

1 تَلَف الإطار المطّاطيّ حول باب الثلاّجة.
2 المحافظة على درجة حرارة 4°C للثلاّجة.
3 فَحْص دَوْريّ لكمّيّة الثلج في حجرة التجميد.
4 الحفاظ على درجة حرارة ثابتة في حجرة التجميد.

السؤال 7 /المقصود بالتعبير "تحُدّ من"  هو:

1 تقوّي.
2 تقلِّل.
3 تساعد.
4 تضمَن.

السؤال 8 / ما وظيفة الفقرة الأخيرة في النصّ؟

1 شرح طرق الاستهلاك الواردة في النصّ.
2 معارضة ما جاء قبلها في النصّ.
3 توضيح بعض الأمثلة الواردة في النصّ.
4 تلخيص الفكرة الرئيسيّة في النصّ.

السؤال 9 / ما هو الهدف من النصّ؟

1 إظهار الاستهلاك الزائد للكهرباء في الدولة.
2 إرشاد القارئ في استهلاك كهرباء المنزل.
3 إقناع المستهلكين بدفع فاتورة الكهرباء.
4 تشجيع الأُسرة على شراء الأدوات الكهربائيّة.

السؤال 10  /ما هي أحرف الجذر لكلمة "تَرْشيد" ؟

1 ش. ي. د
2 ش. ر. د
3 ر. ش. د
4 ر. ي. د

السؤال 11 / ما هي الوظيفة النحويّة لكلمة "عند" (السطر 29)؟
---------------------------------------------------------

انظر ايضا :
فنّ الزهور ، لغة عربية ، تحليل نص


مغامرة خطيرة ، لغة عربية ، تحليل نص

انْقَضى الشتاء فانتقلْنا إلى مدينة "غيرا سيموفكا" وحدث أن جاءت في 
ذلك الصيف من عام 1910 مجموعة من الفرسان القوزاق فعسكرت بالقرب من 
هذه المدينة. 
تعرَّف أليوشا، وهو أحد أصدقائي، على اثنَيْن
من ضُبّاط مجموعة الفرسان. فجاءني ذات يوم يقول إنّنا مدْعُوّان من الضابطَيْن إلى نزهة على ظهور الخيل، وإنّه لا مناصَ من قبول الدعوة. فوافقتُ على مَضَض لأنّني، حتّى ذلك اليوم، لم أكُن قد علوْتُ ظهر حصان في حياتي؛ فكيف أركب حصانًا قوزاقيًّا، والمعروف عن خيول القوزاق أنّها مدرَّبة تدريبًا خاصًّا لا يعرفه غير أصحابها؟
وجاء العصر - موعد النزهة - وجِيءَ لنا بأربعة أحصنة. وقيل لي أنْ أختار واحدًا منها. ولم أقْبَل على نفسي أن أعترف أمام الأشخاص الآخرين أنْ لا 
عهدَ لي بركوب الخيل. لذلك غَصصْتُ بِريقي، واخترت حصانًا واحدًا من الأربعة ظننتهُ ألطفَها طبعًا... وتظاهرتُ كما لو كنتُ سيِّد نفسي وسيِّد الموقف، في حين 
أنّ قلبي كان قد تغيّر ميزان دقّاته.
سرنا ببطء في طريق من التراب، يمتدّ بين حقول شاسعة من القمح التي 
أوْشكتْ أن تنضج للحصاد. وكان حديثنا عن الخيل وأجناسها وما تتميّز به 
من صفات. وفجأة، وبدون أن تبدر منّي أيّ حركة أو إشارة، وثب حصاني وثبة جنونيّة إلى الأمام كادت تُوقعني عن السرج. فكأنّ أفعى لسعته، فراح يعدو 
بكلّ ما في قوائمه من عزم وما في صدره من نَفَس. ولولا أنّني كنت أسمع وَقْعَ حوافره على الأرض لقلت إنّه كان يطير. فقد كانت الحقول على الجانبَيْن تبدو لعينَيَّ وتختفي بسرعة تخطف البصر. أمسكْتُ باللجام بكلّ قوّتي وبدأت أشدُّه، 
فلم ينفعني اللجام. عندئذ تركت اللجام وأمسكْتُ بكلتا يديّ بخصلة من الشعر 
الطويل في عنقه، وأسلمت أمري لله. 
تخلَّف رفاقي بعيدًا عنّي - بعيدًا 
جدًّا. ولم يكن أيٌّ منهم يعرف المشكلة التي أنا فيها. ومن الأكيد أنّهم اعتبروا 
الجنون الذي أصاب حصاني ضربًا من الفروسيّة، يبهرهم به فارس مثلي، فلم يُسرعوا إلى نجدتي. بل إنّني، في البداية، كنت أسمع هتافاتهم: "برافو! يحيا ميشا! يحيا الفارس العربيّ!" ولكنّ هتافاتهم لم تَلْبَث أن انْقطعت. فأصبحتُ لا أسمع غير دقّات قلبي، ولا أبصر غير الكارثة تترصَّدُني مع كلِّ خطوة يخطوها حصاني...
وكانت العجيبة! ففي مثل لمح البصر، وبدون أيِّ تدبير أو قصد منّي، قفزت 
عن السرج إلى عنق الحصان، ثمّ طوّقت ذلك العنق بذراعَيَّ، وقد تدلَّت رجلاي المرفوعتان قليلاً عن الأرض على صدر الحصان وبين قائمتَيْه، وأصبح وجهي 
نحو مُؤخّرته. وإذا به يجمد فجأة مكانه كأنّه سُمِّرَ بالأرض. وإذا بي ألْمس 
الأرض برجلي، وأرفع ذراعي عن عنق الحصان، ثمّ أمسح العرق عن وجهه، وأنتهي بأنْ أقبّله بين عينَيْه...
عندما أدركني رفاقي، بعد فترة طويلة من الانتظار، أقبلوا عليّ يهنّئونني 
ويُبدون إعجابهم الفائق بفروسيّتي. فلم أشأ أن أخبرهم بما كان، ورضيت أن أتقبّل 
تهانيهم كما لو كنت أستحقّها في الواقع.

- متى تعرّف أليوشا على الضابطَيْن؟


- التعبير "فوافقتُ على مَضَض"  يعني أنّ الراوي قبِل الدعوة

1 مُستغربًا. 
2 مُجبَرًا.
3 مُبتهجًا.  
4 مُتحمّسًا. 

- ما هو التعبير الذي يدلّ على جهل الراوي بركوب الخيل ؟

1 كنتُ سيّد نفسي.
2 قلبي تغيّر ميزان دقّاته. 
3 لا عهدَ لي.   
4 غَصصْتُ بِريقي.    

- مَن هم "الأشخاص الآخرين" ؟
-------------------------------------------------

اكتب ميزتَيْن للطريق التي سار بها الراوي على حصانه.
1-  --------------------------------
2-  --------------------------------

- هناك اختلاف بين نظرة الرفاق إلى الراوي وبين نظرته إلى نفسه. 
                ---------------------------------------------------------------------------------------


- لماذا قبَّل الراوي الحصان عندما نزل عنه، بحسب رأيك ؟

---------------------------------------------------------------------------------------


- أيٌّ ممّا يلي ينطبق على الراوي؟

1 في العجلة الندامة.
2 فارس حائر.
3 الصديق وقت الضيق.  
4 بطل بالصدفة.  

- لماذا استعمل الراوي في النصّ ضمير المتكلّم بكثرة؟

1 لأنّه يريد التعرّف على بلاد جديدة.
2 لأنّه يسرد تفاصيل من حياته.
3 لأنّه يصف سرعة الحصان.   
4 لأنّه يشعر بالفخر أمام رفاقه.  

 - إذا قمتُ باختيار الحصان بنفسي،
أقول: "اخترتُ لي حصانًا". 
أمّا إذا كان الشخص الذي اختار لي الحصان مجهولاً،
فأقول: "      .......                    لي حصانٌ".

- ما هي الوظيفة النحويّة للكلمة "المرفوعتان" في الجملة:
"وقد تدلَّت رجلاي المرفوعتان قليلاً عن الأرض..."؟
     ---------------------------------------------------




تلفزيون الواقع ، لغة عربية ، تحليل نص

"تلفزيون الواقع" هو اسم لنوع من برامج التلفزيون التي لا يعتمد إعدادها 
أو عرضها على نصّ مكتوب مسبقًا. يرتكز هذا النوع من البرامج على نقل 
محدّدة من الناس، من الجنسَيْن، إلى مكان واحد وبيئة منتقاة وفقًا لفكرة 
البرنامج. كما يرتكز على تسجيل حياتهم ونقلها إلى جمهور المشاهدين ليتمكّنوا 
من متابعة تصرّفاتهم، وردود أفعالهم على مدار الساعة دون تدخُّل فريق العمل في الأحداث.  
انطلقت هذه البرامج بشكلها الحاليّ عام 1992، من خلال برنامج "عالم 
حقيقيّ" في قناة MTV الأمريكيّة. تلتها تجارب قام بها التلفزيون البريطانيّ BBC 
عام 1996، ثمّ التلفزيون السويديّ عام 1997. إلاّ أنّ البرنامج الأبرز انطلق عام 1999 من التلفزيون الهولنديّ وحمل اسم "الأخ الأكبر"، وأصبح البرنامج الأكثر 
شهرة في العالم فيما بعد.
أمّا عربيًّا فلم تكن برامج "تلفزيون الواقع" إلاّ نسخة عن البرامج الأجنبيّة، 
مع بعض التغييرات في الشكل أحيانًا. وقد أخذت القنوات اللبنانيّة هذا الدور في 
بادئ الأمر، فمن أوائل البرامج التي ظهرت على الشاشات العربيّة، "سوبر ستار" و"ستار أكاديمي"، وهما برنامجان لاختيار المواهب الشابّة في الغناء. بعد ذلك 
انتقلت برامج "تلفزيون الواقع" إلى القنوات العربيّة الخاصّة الأخرى. أمّا المشكلة 
فهي أنّ  هذه البرامج التي ظهرت في السنوات الماضية لم تراعِ الأعراف 
والتقاليد العربيّة التي تختلف جذريًّا عن تقاليد الغرب وعاداته. وهكذا لم ينجح 
الإعلام العربيّ حتّى الآن في إيجاد أفكار جديدة مستمدّة من واقع مجتمعاتنا 
العربيّة الزاخرة بالحياة.  

لا شكَّ أنّ لبرامج "تلفزيون الواقع" أهدافًا اقتصاديّة واضحة، وهي في رأي 
أحد الباحثين وسيلة عبقريّة لابتزاز المشاهدين بحَمْلهم على إنفاق أموالهم عبرَ 
إرسال الرسائل النصّيّة القصيرة للتصويت لمرشّحهم، فضلاً عن المبالغ الهائلة 
التي حقّقتها القنوات من جيوب المُعلنين الذين يتنافسون على بثّ إعلاناتهم أثناء عرضها.
"تلفزيون الواقع" العربيّ لا يمثّل الواقع الحقيقيّ، وهذه هي علامة الاستفهام الكبيرة التي توجّه إلى هذه البرامج. فالمشتركون يأتون من عدّة بلدان، ومن 
عادات وتقاليد وقِيَم مختلفة، ويُجمَعون في مكان واحد لعدّة أسابيع تحت مراقبة الكاميرات؛ إذ لا يمكنهم التعبير عن حقيقتهم، فيقوم المشتركون بالتمثيل والتصنّع 
أمام الكاميرات. 
إضافة إلى ذلك، فإنّ القاسم المشترك لبرامج "تلفزيون الواقع" على القنوات الفضائيّة العربيّة هو اعتمادها على الصورة أكثر من اعتمادها على المضمون. 
لهذا الأمر آثار سلبيّة تنعكس في الجوانب التالية: الفرديّة، الإغراء، العدوانيّة، 
الأنانيّة والتمرّد. تُؤثِّر هذه الجوانب على إدراك الشباب وسلوكهم ومعارفهم، 
فتتحوّل من صورة ذهنيّة إلى نشاط عمليّ من خلال المحاكاة والتقليد.
في المقابل، قد يُكسب خوض هذه التجربة المشتركين ميزاتٍ إضافيّة تحفِّز 
قدراتِهم على التكيّف والتأقلم مع ظروف مغايرة لبيئتهم المعتادة؛ منها زيادة 
مرونة الشخصيّة، وتوسيع المدارك، والقدرة على التعامل مع غير المألوف، وتنمية المهارات الاتّصاليّة. 
يبقى السؤال الأهمّ، في رأيي، هو: لماذا يُقبِل الشباب العربيّ على الاشتراك 
في هذه البرامج أو متابعتها من خلال شاشة التلفزيون، رغم السلبيّات الكثيرة 
التي انطبعت في أذهان الأهل وجمهور المثقّفين أو المُتـمسّكين بالتقاليد 
والأعراف؟ هل يُمثِّل هذا الاندفاعُ الرغبةَ في تحقيق الشهرة، ومن ثمّ كسب 
الأموال؟ أم أنّ المشكلة أكبر من ذلك؛ تُنذِر بوجود خطر كبير يهدّد جيلاً كاملاً من الشباب متأثّرًا كثيرًا بالغرب، ويحاول تقليده بصورة عمياء دون الخوض في المفيد 
أو الضارّ، أم هو حبّ التمرّد لدى الشباب الذي يمكن أن يزول بمرور الزمن؟
بغضّ النظر عن الإجابة عن هذه الأسئلة، فإنّي أرى أنّنا أمام مفترق طرق 
قد يقود إلى انحراف واضح في الأعراف والتقاليد والقِيَم التي توارثتها الأجيال، 
نتيجة هذا الغزو الذي أطاح بعقول شبابنا. وقد ساهمت في ذلك عدّة قنوات 
فضائيّة تخلّت عن دورها الإيجابيّ في بناء مجتمعات متأصِّلة ومتماسكة، وارتضت بكسب الأموال على حساب المجتمع العربيّ الذي غالبًا ما يدفع ثمنَ جَشَعِ مُنتِجي 
تلك البرامج!


1. اذكر اختلافَيْن لبرامج "تلفزيون الواقع" عن البرامج الأخرى، بحسب الفقرة الأولى.
1-
2-

2. البرنامج الأبرز بحسب الأسطر 11-7 انطلق من التلفزيون

1 البريطانيّ.
2 الهولنديّ.
3 السويديّ.
4 الأمريكيّ.  

3. أيّ ممّا يلي ينطبق على برامج "تلفزيون الواقع" العربيّة ؟

1 تقليدها الأعمى للبرامج الأجنبيّة.
2 إيجاد الأفكار الجديدة. 
3 مراعاتها للأعراف والتقاليد. 
4 إهمال المواهب الشابّة. 


4. تُحقّق برامج "تلفزيون الواقع" ربحًا مادّيًّا كبيرًا. اكتب الوسيلتَيْن لهذا الربح.
1-
2-

5. كيف يؤثّر وجود الكاميرات على تصرّفات المشتركين في برامج "تلفزيون الواقع"؟



6. اكتب أمرَيْن إيجابيَّيْن يكتسبهما المشتركون في برامج "تلفزيون الواقع".
1-
2-


7. يُعبِّر الكاتب في الفقرة الأخيرة عن موقفه السلبيّ تجاه برامج "تلفزيون الواقع". 
استخرِج تعبيرَيْن أو كلمتَيْن تشيران إلى موقفه هذا.
1-
2-

8. أيّ سؤالٍ من الأسئلة التالية لا نجد إجابة عنه في النصّ؟

1 على ماذا يرتكز برنامج تلفزيون الواقع؟
2 متى انطلقت برامج تلفزيون الواقع بشكلها الحاليّ؟
3 ما هي البلدان التي يأتي منها المتسابقون إلى البرنامج؟ 
4 ما هو المشترَك لبرامج تلفزيون الواقع المعروضة على الفضائيّات العربيّة؟  

9. لو عُرض عليك الاشتراك في أحد برامج "تلفزيون الواقع"، فهل توافق؟
علِّل إجابتك بالاعتماد على النصّ.

----------------------------------------------------------


10. ما هي صيغة الفعل المناسبة للفراغ في الجملة التالية؟
المشتركون في برامج "تلفزيون الواقع"  .............        أمام الكاميرات.

1 يُصانعون.
2 يُصنّعون.  
3 يَصنعون. 
4 يَتصنّعون.

11. أيّ من الأفعال التالية على وزن افتعل؟

1 يعتبرون.
2 يستنتجون.
3 يتناقضون.  
4 يتطلّبون.



توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...