الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

ما الذي يحدث بالفعل لجسمك عند الحرمان من النوم؟

يمثل الحرمان من النوم مشكلة كبيرة للكثيرين خاصة في العصر الحديث، ولذلك تعددت الدراسات التي تبحث في الأسباب التي تؤدي إلى ذلك والآثار الناجمة عنه.
ومن بين تلك الدراسات الهامة، كشف عدد من الخبراء الأستراليين عما يحدث بالضبط للجسم والعقل عندما لا يحصل المرء على قسط كاف من النوم في ليلة واحدة.

1-مشكلات الذاكرة والتركيز:

بالإضافة إلى ترميم الجسم، فإن النوم ضروري أيضا لإعادة التوازن إلى العقل، حيث أوضح موقع Sleep.org، أنه عندما يكون الناس مستيقظين، فإن الدماغ ينتج بنشاط مادة كيميائية تسمى الأدينوسين، وهي مادة تتراكم على مدار اليوم لتنتج عنها الرغبة في النوم عندما تصل إلى أقصى مستوياتها في نهاية اليوم.

وأثناء النوم، يعمل الجسم على تخليصك من هذه المادة الكيميائية ما يساعدك على الاستيقاظ والشعور بالانتعاش والانتباه.  

وإذا لم تنم جيدا، فقد تجد نفسك تقاتل "ضباب الدماغ" كنتيجة لعدم تطهير مادة الأدينوسين.

وقال خبراء في مركز Bed Threads أيضا، إن النوم المتقطع في ليلة واحدة له تأثير على وظائف المخ، وخاصة الذاكرة، حيث يقلل النشاط في مركز ذاكرة الدماغ (الحصين)، وهذا يعني أن من لم يحصل على نوم كاف بليلة سيجد صعوبة في حل المشكلات.

2-ضعف الجهاز المناعي:

قد يكون من الصعب تجنب العديد من الجراثيم المنتشرة في أماكن العمل أو في وسائل النقل العام، لذلك يجب تعزيز الجهاز المناعي، وذلك عن طريق ضمان الحصول على الكمية المطلوبة من النوم كل ليلة.

 ومن دون قسط كاف من النوم، لا يستطيع الجسم إجراء عمليات العلاج الطبيعية بما في ذلك إصلاح الخلايا التالفة أو إطلاق خلايا "مقاتلة"، وبالتالي إذا تعرضت للبكتيريا أو الفيروسات، فقد يكون جسمك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

3-جلد شاحب وباهت:

من المحتمل أن سمعت بمصطلح "نوم الجمال"، وهو مفهوم يشير إلى أن الحصول على نوعية نوم جيد كل ليلة له تأثيرات إيجابية على المزاج والإنتاجية فضلا عن الحصول على مظهر أكثر جاذبية.

والسبب في هذا هو أنه أثناء النوم، يعمل الجسم بجد لإنتاج نوع معين من هرمون النمو، وكذلك الخلايا المنعشة والإصلاحية.

ولكن في حال تقطع النوم بانتظام، فإن إنتاج الكولاجين يتناقص، ما يعني أن البشرة يمكن أن تفقد مرونتها وثباتها، وبالتالي فإن النوم "يجعلنا نبدو بصحة جيدة وأكثر انتعاشا"، وفقا لخبراء Bed Threads.

4-تقلب المزاج:

تؤثر قلة النوم على المنطق، وهو أمر له تأثير غير مباشر على العواطف، ويمكن أن تعزا الحالة المزاجية وعدم القدرة على تنظيم المشاعر، إلى الحرمان من النوم، وهو أمر قد يؤدي إلى جملة من المشكلات المهنية المختلفة.


وتقول مؤسسة Sleep for Health Foundation: "فقدان النوم سيجعلنا نشعر بالاستياء والغضب والحزن ردا على الأحداث غير السارة، ويجعلنا أقل قدرة على الاستمتاع والسعادة بالأشياء الجيدة في حياتنا".

5- مشاكل صحية مزمنة:

الأشخاص الذين يفشلون باستمرار في الحصول على قسط كاف من النوم معرضون لخطر متزايد للإصابة بأمراض مزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ويرتبط الحرمان من النوم أيضا بمشكلات أخرى مثل زيادة الوزن والسمنة، وهذا لأنه أثناء نومك ينتج الجسم هرمون الليبتين، وهو هرمون مرتبط باستهلاك الطاقة، والنوم غير الكافي يقلل من هذا الهرمون ويقود الدماغ إلى إنتاج المزيد من هرمون الغريلين الذي يسبب الشعور بالجوع.

البلبل ، لغة عربية ، تحليل نص

ذاتَ يَوْمٍ اشْترَيْتُ بُـلْبُلاً وَوَضَعْتُهُ في قَفَصٍ. قَدمْت لَهُ الطَّعامَ والشَّرابَ فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَم يَشْرَبْ. أَخَذْتُ القَفَصَ إٍلى حَديقَةِ الْمَنْزل. تَجَمَّعَتْ حَوْلَهُ العَصافيرُ وَأَخَذَتْ تُغَنـي، لكِنَّهُ  بَقِيَ حَزينًا وَلَميُغَنِّ مَعَها. ماذا أَفْعَلُ كَيْ أَجْعَلَهُ سَعيدًا؟ بَعْدَ قَليلٍ، دَعانـي أَصْدقائي لِلَّعْبِ مَعَهُمْ. فَكَّرْتُ : لا شَك أَن عُصْفوري سَيَكونُ سَعيدًا جِدًّا لَوْ كانَ مَعَ أَصْدِقائِهِ الطُّيورِ. عُدْتُ مُسْرِعًا وَفَتَحْتُ بابَ القَفَصِ.إِلْتَفَتَ  العُصْفورُ  يَمينًا وَيَسارًا ثُم طارَ وَوَقَفَ عَلى غُصْنِ شَجَرَةٍ،وَصَفَّقَ بِجَناحَيْهِ  فَرِحًا كَأَنَّـهُ يَشْكُرُنـي، ثُم طارَ عالِيا في الأَجْواءِ الواسِعَةِ .

أولًا : اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: 
1. نوع النَّص الذي أَمامك ، هو نصٌّ : 
أ.  معلوماتي /وظيفي        ب. وصفي /أَدبي       ت. قَصَصي       ث. شِعري  
2. جُملَة "   ماذا أَفعَلُ كَي أَجعَلَهُ سَعيدًا ؟ هيَ جُملَة :
أ  تَعَجُبية      ب.  إِستِفهامية      ت.  مَنفية                ث.  تَشبيه   
3. الفَعل الْمُضارع للْفِعل " قَدَّمْتُ "  هُوَ : 
أ.  تُقَدِّمُ          ب.  يُقَدِّمُت.      ت. أُقَدِّمُث.      ث. نُقَدِّمُ 
4. الفَعل الْماضي للْفِعل " تَشْرَبُ "  هُوَ :
أ.  شَرِبَ            ب.  شَرِبَنا           ت.  شَرِبَتا         ث. شَرِبَتْ 
5. الكلمة  الشاذة بينَ الكلمات التالية  هِيَ : 
أ.  تَأْكُلُ              ب.   تَشْرَبُ             ت.    تَجَمَّعَ         ث. تَشْكُرُ  
6.  ما هُوَ اسم الطَّير الذي وردَ اسْمَهُ في النَّصِّ ؟ 
ثانيًا : استخرج من النصّ ما يلي :
1- فعلًا ماضيًا : .................................. 
2-  فعلًا مضارعًا : ............................. 
3- اسمًا مجرورًا : ...............................
  4- كلمتان بينهما تضاد : .........................   
5- جمع كلمة (العصفور) : ......................
 6- ضدّ كلمة (منخفضًا) : .......................
ثالثًا : حدّد عناصر القصّة وفق المخطط الآتي:
المكان :………………..


الزمان : ...…………….
الشخصيّات :
……….…………………
…………………………

أحد الأحداث :
………………………………………………………………………………

الأعراض الرئيسية لنقص فيتامين "د" في الجسم

فقا لأستاذ في المركز الطبي بجامعة بوسطن، من أجل الحصول على فيتامين (د)، يحتاج الجسم إلى أن يكون في الشمس لحوالي 10-15 دقيقة في اليوم.

في فصل الشتاء، غالباً ما يكون نقص فيتامين (د) في الجسم مشكلة. وأوضح مايكل ف. هوليكا، أستاذ الطب وعلم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية في المركز الطبي بجامعة بوسطن، من أجل تعويض هذا النقص، من الضروري أن تكون في الشمس لمدة 10-15 دقيقة يوميًا.


وفقا للأطباء، إن ما يدل على نقص فيتامين (د) يمكن أن يكون الألم في الأطراف والعظام، وكذلك في المفاصل غير النشطة في الصباح وتعرق في الرأس وزيادة الوزن والاكتئاب ومشاكل في الأمعاء.

أيضًا، نقصه يؤدي إلى ظهور خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وهشاشة العظام. يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) حتى مع تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، لأن أشعة الشمس هي أهم مصدر له .

الانترنت ، لغة عربية ، تحليل نص

- يمكنُ تعريفُ الإنترنت على أنّه شبكة اتّصالات عالمية يمكن من خلالها تبادل المعلومات والرّسائل تبعاً لوحدات متّفق عليها .جعلَتْ شبكةُ الإنترنت العالمَ كلّه مثل قرية صغيرة حيث يمكن لأي شخص من أي مكان التّواصل مع الآخرين في أي مكان من خلال جهاز الحاسب الآلي، وله فوائد أخرى حيث يعملُ الإنترنت على سهولة وسرعة نقل أي معلومات وبيانات أو صور فى أقل من ثواني إلى أي مكان فى العالم ، كما يسهّلُ الإنترنت عمليّات البحث عن المعلومات والكلمات التي نجهل معناها. وأيضًا معرفة معلومات عن أي شركة أو مؤسسة من خلال الإنترنت.
- كذلك تستطيع التسوّق ومعرفة المبيعات التي تحتاجها وبالمواصفات التي تناسبك. كما يمكنك الشّراء والدّفع عبر الإنترنت. ويمكن للإنترنت أن يساعدَ الأشخاص في التّعامل مع البنوك بدون أي مجهود أو إهدار للمال والوقت حيث تشجّع البنوك المتعاملين معها على استخدام الإنترنت لتخفيف الضّغط على العاملين بها.
- انتشر الآن التعلّم عبر الإنترنت حيث يمكنك حضور اجتماعات ومحاضرات والتّحاور مع المعلّمين بشكل مباشر كما لو كنتم فى مكان واحد. كما يمكنك عمل الأبحاث العلميّة من خلال الإنترنت. و أخيرًا بمقدورك تعلّم أي خبرة فنيّة وأن تُزوّد بالخبرة العلميّة سواء في الطّب وفي التّصنيع والإدارة والفن والتّعليم أو أي مجال آخر يمكن أن تحتاجه.

1- اذكر ثلاثة من فوائد الإنترنت.
............................................................................................................

............................................................................................................

............................................................................................................

2- لماذا يفضل أصحاب البنوك التعامل عبر الإنترنت؟ ............................................................................................................

3- ماهو أفضل استخدام للإنترنت؟ علل رأيك. ............................................................................................................

4- استخرج من الفقرة الأولى:
- جملةً فعليةً:........................................................ فاعلًا:...........................................................................
- فعلًا ماضيًا: ........................................................ 
فعلًا مضارعًا: ........................................................
5- هات من الفقرة الثانية
- ضد(المشتريات) .............................................
- مرادف( إسراف ) .............................................
- جمع( عامل ) ..................................................
- مفرد ( أوقات ) ...................................................

6- صل كل عبارة بما يناسبها من المجموعة الثانية.
1- لا تتدخل بشؤون الناس - اسلوب أمر
2- متى شاهدتَ هذا الفلم - اسلوب نهي
3- ابتعد عن رفاق السوء - اسلوب استفهام
7- حدد الفعل والفاعل فيما يلي.

الجمـــــــــــــــلة
الفعـــــــــــــــــــل
الفاعـــــــــــــل

فازَ البطلُ في المسابقةِ
زارَ الطّلّابُ حديقةَ الحيوانِ
رفعَ الأطفال علمَ لبنان عاليًا

8- كون من الكلمات التالية:
( البطَلُ – إلى – صعدَ – الجبلِ )
- جملة فعلية:.....................................................................................................
- جملة اسمية:..................................................................................................
9- ميز الجملة المفيدة من الجملة غير المفيدة فيما يلي:
- ليتَ الحديقة ..................................................... 
– الكتابُ ممتعٌ ..................................................................

الاثنين، 25 نوفمبر 2019

الريح والشمس ، لغة عربية، تحليل نص



راهنت الريح الشمس على اقتلاع معطف سائح في الصحراء. وابتدأت الريح أولا فهبت صاخبة غاضبة حتى ملأت الجو  غماما وقلبت النور ظلاما وأثارت البحار وقلعت الأشجار. 
كل ذلك والسائح ممسك بمعطفه لم تؤثر به هزات الريح بل كان يزداد تمسكا وتعلقا به. ولما رأت الريح ذلك هدأت عاصفتها لعجزها عن انتزاع المعطف.
وجاء دور الشمس فأرسلت أشعتها على السائح ساخنة ساكنة فنفذت الى جسمه، فتصبب عرقا وخلع معطفه وألقاه ليخفف عن نفسه حر الشمس، وهكذا انتصرت الشمس، وبذلك فاز الهدوء على الصخب وتغلب اللين والتأني على القوة.
1. على ماذا راهنت الريح الشمس؟
______________________________________________

2. هل خلع السائح معطفه عندما هبت الريح بقوة، علل؟
__________________________________________________________________________________________________________________________________________

3. لماذا تصبب عرق السائح؟
______________________________________________


4. من انتصر في نهاية المراهنة، ولماذا؟
____________________________________________________________________________________________

5. أين وقعت احداث القصة؟
______________________________________________

6.ضع عنوانا مناسبا للنص؟
______________________________________________

7. ما هو المغزى من النص؟
______________________________________________

8. معنى كلمة " راهنت" السطر الاول:
أ. ربطت             ب. شارطت             ج. مسكت

9. معنى كلمة " نفذت" السطر الخامس:
أ. خرجت             ب. طارت             ج. دخلت

10. استخرج جميع الافعال من السطر السادس:
____________________________________________________________________________________________

11. هل القصة واقعية ام خيالية، اشرح السبب.
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



الحطاب، لغة عربية، تحليل نص


كان سعيد الحطاب يقطع الحطب في غابة على شاطئ نهر، وبينما هو يقطع الحطب سقطت الفأس من يده في النهر، فصار يبكي لانه فقير لا يستطيع شراء غيرها.
      وفيما هو على هذه الحالة ظهر ملاك، فساله عن سبب بكائه، فلما أخبره بالسبب، غاص الملاك في النهر، ثم ظهر وبيده فأس ذهبية أعطاه اياها، فلم يأخذها لانها ليست فأسه. ثم غاص مرة اخرى وجاءه بفأس من الفضة، فلم يقبلها ايضا، لانها ليست فأسه.
      أخيرا غاص وجاء بفأسه الحقيقية فأخذها. أعجب الملاك بصدق الحطاب، وكافأه بعد ذلك بالفأس الذهبية. فعاد الحطاب الى منزله فرحا مسرورا.

أجب عن الاسئلة التالية: 

1. عدد فقرات النص هو : ____________________________

2. مكان حدوث القصة هو : ___________________________

3. الشخصيات الواردة في النص هي: _____________________

4. نوع النص هو __________________________________  


تحديد تفاصيل:  

1. ماذا كان يعمل سعيد في الغابة؟
______________________________________________

2. ماذا حدث لفأس سعيد؟
______________________________________________

3. من ظهر للحطاب وهو يبكي؟
______________________________________________

4. ماذا احضر الملاك في المرة الاولى للحطاب؟
______________________________________________

5. بماذا كافأ الملاك الحطاب في نهاية القصة؟
______________________________________________


6. الفكرة المركزية من النص هي :  

أ. الملاك

ب. صدق سعيد الحطاب

ت. الحطاب

7. كيف كنت تتصرف لو كنت مكان سعيد واحضر لك الملاك الفاس الذهبية؟  
______________________________________________

______________________________________________

8. اقترح عنوانا اخر للنص، معللا سبب اختيارك له.  

______________________________________________

9. يمكن ان نصف سعيد بانه: 

أ. كاذب                 ب. صادق وامين            ت. محتال


10.المغزى من النص هو :  

أ. ان نقطع الحطب في الغابة

ب. ان لا نبكي على ضياع شيء

ت. ان نصدق في اقوالنا


 رتب تسلسل احداث القصة بوضع الارقام من  1 – 5 كما ورد في النص:  

____ سقطت الفاس من يد الحطاب في النهر.

____ عاد الحطاب الى منزله فرحا مسرورا.

____ أعجب الملاك بصدق الحطاب.

____ ظهر ملاك، فسأل الحطاب عن سبب بكائه.

____ غاص الملاك مرة اخرى وجاءه بفاس من الفضة.





حقيقة كونك طفلا وحيدا تعتبر في حد ذاتها مرضا

غالبا ما ينظر إلى الأطفال الوحيدين على أنهم أنانيون ومدللون ويعانون من اضطرابات تجعلهم غير مؤهلين اجتماعيا ووحيدين.
 ويعد علم النفس المسؤول جزئيا عن هذه الصور النمطية السلبية، ولعل ذلك ما يؤكده غرانفيل ستانلي هال -أحد أهم علماء النفس بالقرن الماضي- من خلاله قوله إن "حقيقة كونك طفلا وحيدا تعتبر في حد ذاتها مرضا".
وفي مقالها الذي نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي، قالت الكاتبة آنا أزنار إن الدراسات دحضت هذه المقولة، فقد اكتشفت آخر دراسة شملت حوالي ألفي شخص بالغ من ألمانيا أن الأطفال الوحيدين لا يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالنرجسية مقارنة بأولئك الذين يملكون أشقاء.
ويفيد العلم بأنه لا يوجد فرق بين السمات الشخصية الخاصة بالأفراد ذوي الأشقاء وأولئك الوحيدين، بما في ذلك الانفتاح على الآخرين والنضج وحب التعاون والاستقلال الذاتي والقدرة على التحكم في الذات.
وأوردت الكاتبة أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بدافع إنجاز أكبر -مقياس الطموح والجهد والمثابرة- وتكيف شخصي أكثر مقارنة بالأشخاص ذوي الأشقاء. وربما يفسر الدافع الأكبر للإنجاز لدى الأطفال الوحيدين السبب وراء إقبالهم على إتمام سنوات إضافية من التعليم والحصول على مهن أفضل من الأشخاص الذين يملكون أشقاء.


الأطفال الوحيدون أكثر ذكاء

أفادت الكاتبة بأن بعض الدراسات تشير إلى أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بذكاء أكبر ويملكون تحصيلا أكاديميا أعلى من الأشخاص الذين يملكون أشقاء، وبعد مراجعة 115 دراسة تعنى بمقارنة ذكاء الأشخاص الذين يملكون أشقاء بأولئك الوحيدين، تبيّن أن الأطفال الوحيدين سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء وحققوا أداء أكاديميا أفضل مقارنة بالأشخاص الذين نشؤوا مع العديد من الأشقاء أو مع الأخوة الأكبر سنا.

ومن المهم أن نلاحظ أن الفرق في الذكاء يظهر بشكل أكبر لدى الأطفال دون سن الدراسة وبقدر أقل لدى طلبة المرحلة الجامعية، مما يشير إلى أن الفجوة تتقلص مع التقدم في العمر.

علاوة على ذلك، خضعت الصحة العقلية للأشخاص من كلتا الفئتين إلى الفحص، ولم تسجل النتائج أي فرق بين المجموعتين فيما يتعلق بمستويات القلق ومدى احترام الذات والمشاكل السلوكية.

منذ فترة طويلة، أشارت المزاعم إلى أن الأطفال الوحيدين يميلون إلى الشعور بالوحدة ويواجهون صعوبات في تكوين صداقات. وقد قارنت البحوث العلاقات بين الأقران والصداقات التي يكونها الأطفال الوحيدون أثناء مرحلة المدرسة الابتدائية، وتلك التي يكوّنها الأطفال الذين يملكون شقيقا واحدا أصغر سنا أو شقيقا واحدا أكبر سنا. وكشفت النتائج أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بالعدد والنوع ذاته من الأصدقاء مقارنة بالمجموعات الأخرى.

هل من الأفضل أن يكون الطفل وحيدا؟

أوضحت الكاتبة أن هذه النتائج مجتمعة تفيد بأن وجود أشقاء لدى الشخص لا يحدث فرقا كبيرا في تحديد السمات الشخصية للفرد.

ويبدو أن افتقار الشخص إلى الأشقاء يكون في بعض الأحيان أفضل بالنسبة له. وخلافا للأطفال الذين يملكون أشقاء، ينعم الأطفال الوحيدون بالاهتمام المادي والمعنوي والحب من قبل والديهم طيلة حياتهم.

لطالما اعتقد الكثيرون أن هذا الأمر يؤدي إلى عواقب وخيمة، إذ يتحول هؤلاء الأطفال إلى أشخاص مدللين وغير متوازنين، لكن يمكن اعتبار أن غياب التنافس على اهتمام الوالدين من شأنه أن يمثل ميزة بالنسبة للأطفال.

وفي الختام، أوردت الكاتبة أنه نظرا إلى أن عدد الأسر التي تمتلك طفلا واحدا بصدد الارتفاع في جميع أنحاء العالم، آن الأوان للتوقف عن إطلاق الأحكام بشأن الأطفال الوحيدين وإدانة الآباء الذين يختارون إنجاب طفل واحد فقط.

نُجومُ البَحْر ، لغة عربية ، تحليل نص

   يَعيشُ في قاع البَحْر حَيَوانٌ غَريبُ الشَّكل ِ، يَنْتَمي إلى فصيلة ٍ تُسَمّى " 

القنفذيّات الجلديَّةِ " . لهذا الحَيَوان ِ عُيونٌ وَأقدامٌ على أذرعهِ، وَيَسْتَطيعُ دَفعَ 

مَعِدَتِهِ خارِجَ جِسمِهِ عِنْدَما يَأكلُ. إنَّهُ  " نَجْمَةُ البَحْر " . 

    لهذا الحيَوان جِلْدٌ خَشِنٌ وخَمْسة أذرُع ٍ أو أكثَر ، بِأسفَلِها أنابيبُ صَغيرَةٌ 

هِيَ أقدامُهُ. وَفي نِهايَةِ كُلِّ ذِراع ٍ نِقاط ٌ حمراءُ صغيرَةٌ هي عُيونُه . هذه 

العُيونُ لا تُبْصِرُ، وإنَّما تَتَحَسَّسُ الضَّوْءَ فَقَط .  

    تَعْتَمِدُ نَجْمَة البَحْر بشكل ٍ رَئيسي ٍ على حاسَّةِ الشَّمِّ للْعُثور عَلى غِذائها . 

فإذا عَثَرَتْ على حَيَوان ٍ ألصَقَتْ أقدامَها بِقوقَعَتِهِ ، وَبَدأتْ في فَتحِها بِبُطءٍ 

حتى تُحْدِثَ شِقا صَغيرًا. تُفْرزُ المعِدَةُ عُصارات ٍ خاصَّة ً تُحَوِّلُ الفَريسَة َ 

إلى سائل ٍ تَهضِمُهُ داخِلَ قوْقَعَتِهِ . 

    إذا فقَدَتْ نَجْمَة ُ البَحْر ذراعًا في معرَكَةٍ أو غيْرَها ، فإنَّ ذراعًا جَديدَة ً 

تَنمو بَدلا مِنْها. وحَتى لو قُطِعَتْ إلى نصْفَيْن ِ، فإنَّ كلَّ نِصفٍ يَنمو حتى 

يصيرُ نَجْمَة ً جَديدَة ً. 

 ضع / ي دائرة حول رقم الإجابة الصَّحيحَةِ . 
1 – نجمةُ البحر حيوانٌ غريبُ الشَّكل ِ : 
      
     أ -    لأنه  يعيشُ  في قاع  البحر
    ب -   لأنهُ من فصيلَةِ "القنفذيات الجلديَّةِ" 
    ج -   لأنَّ لهُ عيونٌ وأقدام على أذرعهِ
    د  -   لأنَّ لهُ عيونٌ  وأقدام ٌ  ومعدة 

2 – وظيفَةُ العُيون ِ عِندَ نجمَةِ البَحرهي : 

          أ  -    الرُّؤْية 
         ب -    التَّحَسُّس 
         ج -    الشَّم 
         د -    الذَّوق 

3 – العنوان المُلائم ُ للفقرَةِ الرّابِعة ِ هو : 
       أ -    تَجَدُّد نجمَةِ البَحر 
      ب -   معاركُ نجمةِ البحر 
      ج -   ذراع نجمةِ البحر 
      د -    عيونُ نجمةِ البحر 
4 – معنى " عثرَتْ عَلى " سطر 8 : 

      أ -   تَعَثرَت 
     ب -  فقَدَتْ 
     ج -  وَجَدَتْ 
     د -  هضَمَتْ 
5 - كلمة  " هذه "  : 

       أ -   اسم إشارة ٍ 
      ب-   اسم موصول 
      ج -   اسم مكان 
      د -    اسم زمان 

النمْلُ المقاتِلُ ،لغة عربية، تحليل نص

   ليْسَ للنَّمل ِ المُقاتِل ِ مَسْكِنٌ ثابِتٌ، لكنَّهُ يُقيمُ مُعَسْكَرًا تَحْتَ جُذور الشَّجَر بيْنَ الحين ِ 

والآخر. يَرْقدُ النَّملُ هُناكَ فَوْقَ بَعْضِهِ بَعْضًا وَيُشَكلُ كَوْمَة ً كَبيرَة ً. وَتَظَلُّ مَلِكَتُهُ تَضَعُ 

البَيْضَ بالآلافِ حَوالي تِسْعَةِ أَيّام ٍ تَكونُ أثناءَها آلافٌ أخرى منْ شَرانق ِ النَّمْل ِ 

المَلْفوفَةِ بِأغطِيَة ٍ واقِيَةٍ تتحَوَّلُ تَدْريجِيًا إلى حَشَراتٍ كامِلَةٍ. 

   يَفْقِسُ البَيْضُ بَعدَ عشَرةِ أيّام ٍ وتَخْرُجُ مِنْهُ يَرَقاتٌ في الوَقْتِ الّذي تكونُ فيهِ تلكَ 


الشَّرانق ُ قدْ أتَمَّتْ نُمُوَّها فَتَخْرُجُ مِنْ أغطِيَتِها. والآن فكلُّ النمل الّذي اكتَمَلَ نُمُوُّهُ جائعٌ 

للغايَةِ ولا بُدَّ لهُ مِنْ بَعْض ِ اللَّحم ِ! فعلى الجيشِ الآنَ أنْ يتَحَرَّكَ بَحْثًا عَنِ الطَّعام ِ.                                                     

   لا يَستَطيعُ هذا الجَيْشُ أنْ يَرى طَريقَهُ ، فَمُعظَمُ أنواع ِ النَّمل ِ المُقاتِل ِ أعْمى . كَيْفَ 

يسيرُ إذَنْ ؟ تَتْرُكُ كُلُّ نَمْلَةٍ في أثَرِها رائحَة ً وَهِيَ تَتَحرَّكُ فَتَشمُّ النَّملَة ُ الموجودَةُ 

خَلْفَها هذهِ الرّائحةَ وَتتْبَعُها . أمّا النَّمْلُ في مُقدِّمَةِ الجَيْش ِ فَيَسيرُ كيْفَما اتَّفَقَ لأنَّهُ أعْمى 

أيْضًا وتَتْبَعَهُ البَقِيَّة ُ. 

 ضعْ / ي دائرَة ً حولَ رمز الإجابةِ الصَّحيحَةِ . 
1 - تضَعُ ملِكَةُ النَّملِ البَيْضَ خلالَ : 

        أ -     سبعَة أيّام ٍ 
       ب -   عشرَة أيّام ٍ
       ج -    تسعة أيّام ٍ 
       د  -    ثمانية أيام ٍ 

2 – يتغذّى النَّملُ المُقاتِلُ على : 

       أ -   العُشبِ 
      ب-  اللّحم ِ 
      ج -    الحبوب 
      د  -  الجذور ِ  
3 – العنوان الملائم ُ للفقرة الثّالثةِ ( الأخيرة ) هو : 

       أ -   دور حاسّة السّمع عند النّمل المُقاتل 
      ب -  دور الملكة في حياة النَّمل المقاتل
      ج -  دور اليرقات في حياة النَّمل المقاتل
      د  - دور أوائل الجيش في حياة النمل المقاتل 
4 – يتكوّنُ جيشُ النمل ِ المقاتل ِ من : 

  أ -   الشَّرانق والنمل
 ب-   اليرقات والنَّمل 
 ج -   الحشرات والنَّمل 
 د  -   النمل المتكامل    

5 – معنى " كيفما اتَّفق " في الفقرة الثّالثة : 

     أ -   بشكل غير منظّم  
   ب -   بشكل منظّم 
   ج -   بشكل مرتَّب 
   د  -  بشكل مستقيم 

هَدِيَّتي من عرق ِ جبينِكِ ، لغة عربية ، تحلي نص


هَدِيَّتي من عرق ِ جبينِكِ

   حَلَّ فَصْلُ الشِّتاءِ ، فَلَجَأَ النَّمْلُ إلى قَرْيَتِهِ يَنْعَمُ بِدِفئِها وَيَقتاتُ مِمّا ادَّخَرَهُ في فَصْل ِ

الصَّيْفِ . إلا أنَّ واحِدَة ً منْ هذهِ العائلَةِ عَضَّها الجوعُ فَهيَ لمْ تَسْتَفِدْ من مَوْسِم ِ الكَدِّ

والجِدِّ فَلَمْ تَجْمَعْ منَ الخَيْراتِ إلا القَليلَ.

     لقَدْ كانَتْ دائِمَة َ البَقاءِ في القَرْيَةِ فلا تُغادِرُها إلا نادِرًا عِنْدَما تَلينُ أشِعَّة ُ الشَّمْس.
وهكذا وَجَدَتْ نفسَها في فَصْل ِ الشِّتاءِ في مَوْقِفٍ لا تُحْسَدُ عَلَيْهِ . لَجَأَتِ النّمْلَة ُ إلى
جيرانِها فَساعَدوها في البِدايَةِ ثُمَّ تَوَقفوا ...

     قَبَعَتِ النَّمْلَة ُ الجائِعَة ُ في رُكْن ٍ منْ أركان ِ القَرْيَةِ تنْتَظِرُ مَصيرَها المحتوم .
لَمَحَتها نَمْلَة ٌ عَجوزٌ فاقتَرَبَتْ مِنْها وَخاطَبَتْها بِلُطفٍ :

" مالي أرى صَغيرَتي حَزينَة ً كئيبة ً ؟ "
 قَصَّتِ النَّمْلَةُ ما تُعانيه ِ فلامَتها العَجوزُ قائلة ً : " نَحْنُ عائِلَة ُ النَّمْل ِ نَتعَبُ صَيْفًا لِنَسْتَريحَ شِتاءً فإنْ تَكاسَلنا صَيْفًا مُتنا جوعًا شِتاءً "

ثُمَّ نَظَرَتْ إلَيْها وَأضافَتْ بِصَوْتٍ حازٍم ٍ:
-         أساعِدُكِ بِشَرْطٍ
-         شرطُكِ مَقْبولٌ مُسْبَقا
-         تُقبلينَ على العَمَل ِ في فَصْلِ الصَّيْفِ وَتَجْمَعينَ كلَّ يَوْم ٍ حَبَّة ً لَكِ وَحَبَّة ً لي ".

قَبِلتِ النَّمْلَة ُ المُحْتاجَة ُ هذا الشَّرْط َ وَقَضَتْ أيّامَ الشِّتاء ِ في رَغَدٍ إلى أن حَلَّ مَوْسِمُ العَمَل ِ. فانطَلَقَتْ في نَشاطِها بِجِدٍّ وَتَفان ٍ .

وَعَلى الرَّغْمِ مِنْ أنَّ التعَبَ قَدْ أنهَكَ قواها فَإنها لَمْ تَتَوَقَّفْ وَمَضَتْ تَعْمَلُ ضِعْفَ ما يَقومُ بِهِ الآخَرونَ.

   وَفي حَفْلِ اختتام ِ فَصْل ِ الكَدِّ والعَمَل ِ، أقامَ النَّمْلُ مَهْرَجانًا حَيْثُ وَقَعَ تَكْريمُ النَّمْلةِ الوَفِيَّةِ وقَدَّمَتْ لَها النَّمْلَة ُ العَجوزُ صُندوقًا صَغيرًا وَهِيَ تَقولُ مُبْتَسِمَة ً :

" هَدِيَّتي مِنْ عَرَق ِ جَبينِكِ "


محمود القرماوي
مجموعة ليالي الأطفال
( بتصرُّف )
 1 – لماذا عَضَّ الجوعُ النَّمْلَةَ ؟
   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
2 – ما هو شرط النَّملة ُ العَجوزُ لِمُساعَدَةِ النَّمْلةِ الصَّغيرَةِ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 – صف / ي حالَةَ النَّمْلَةَ ِ الصَّغيرَة في فصل ِ الشِّتاء ِ  ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 – اكتب / ي قولَ النَّملةِ العَجوز الَّذي لَخَّصَتْ بِهِ اسلوبَ عمَل ِ النَّملة الصَّغيرَةِ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 5 – ضَع دائرة ً حولَ رمز الإجابَة ِ الصَّحيحَةِ .

     المقصودُ بِ " مَوْقِفٍ لا تُحْسَدُ عَلَيْهِ في الفَقَرَةِ الثّانِيَةِ " :

        أ – موقِفٌ سَهْلٌ
       ب – موْقِفٌ صَعْبٌ
       ج -  موقِفٌ عاديٌ
       د  -  مَوْقِفٌ طَبيعِيٌ
  
6 – قارنْ/ ي بَيْنَ النَّمْلَةِ في بِدايَةِ النصِّ وفي نِهايَتِهِ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 – أكتب / ي معنى الكلمة التي تحتها خط في الجمل التالية .

    تنتَظِرُ مَصيرَها المَحْتومَ       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يَقتاتُ ممّا ادَّخَرَ في فَصْل ِ الصَّيْفِ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إنَّ التَّعَبَ قَدْ أنْهَكَ قُواها  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
8 – لِماذا تَوَقفَ الجيرانُ عَنْ مُساعَدَةِ النَّملَةِ الجائِعَةِ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9 – لماذا ضاعَفَتِ النَّمْلَة ُ عَمَلَها في فصل ِ الصَّيْفِ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
10 – لماذا وُصِفَتِ النَّمْلَة ُ الصَّغيرة ُ بِأنَّها وَفِيَّة ٌ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 11 – ما هي الفكرة ُ المركزيَّة ُ في النَّصِّ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 12 – رتب الأحداثَ حسبَ تسلسلها في النَّصِّ بوضع ِ الأرقام ِ من ( 1 – 4 ) في       المكان المناسب.

ــــــــــ  النَّمْلَة العَجوزُ تلومُ النَّملةَ الجائِعَةَ
ــــــــــ  النَّمْلَة تطلُبُ المساعَدَةَ من جيرانِها
ــــــــــ  النَّملةالعجوزُ تُقدِّمُ هديَّة ً للنملةِ الوفيَّةِ
ــــــــــ  النَّملة تتعلَّمُ دَرسًا في أهمية ِ العَمَل ِ

13 – ما هي الهديَّة التي قَدَّمَتْها النَّملَةُ العجوزُ للنملة الصَّغيرَةِ ؟
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
14 – ماذا قصدت النَّملة ُ العجوزُ بقولِها : " هَّدِيَّتي مِنْ عَرَق ِ جَبينِكِ "
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
15 – استخرج  كلمتين من النَّصِّ تدلاّن ِ على زمن .

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
  
16 – أكتب / ي الوظيفة النَّحَويَّةِ للكلمات التي تحتها خط  .

" حَلَّ فَصْلُ الشِّتاءِ "  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" لجأت النَّملة ُ إلى جيرانِها " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" قبعَتِ النَّملة ُ في رُكْن ٍ "  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
17 – استخرج / ي نعتًا ومنعوتًا ( صفة ً وموصوفا )  من الفقرة الأخيرة ِ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
18 – أعِدْ / أعيدي كتابةَ الجملةِ " تعبنا صيْفًا واسترحنا شتاءً " بصيغةِ :

      المفرد المتكلم : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     المفردة المخاطبة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    جمع الغائبات      : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...