الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

الانترنت ، لغة عربية ، تحليل نص

- يمكنُ تعريفُ الإنترنت على أنّه شبكة اتّصالات عالمية يمكن من خلالها تبادل المعلومات والرّسائل تبعاً لوحدات متّفق عليها .جعلَتْ شبكةُ الإنترنت العالمَ كلّه مثل قرية صغيرة حيث يمكن لأي شخص من أي مكان التّواصل مع الآخرين في أي مكان من خلال جهاز الحاسب الآلي، وله فوائد أخرى حيث يعملُ الإنترنت على سهولة وسرعة نقل أي معلومات وبيانات أو صور فى أقل من ثواني إلى أي مكان فى العالم ، كما يسهّلُ الإنترنت عمليّات البحث عن المعلومات والكلمات التي نجهل معناها. وأيضًا معرفة معلومات عن أي شركة أو مؤسسة من خلال الإنترنت.
- كذلك تستطيع التسوّق ومعرفة المبيعات التي تحتاجها وبالمواصفات التي تناسبك. كما يمكنك الشّراء والدّفع عبر الإنترنت. ويمكن للإنترنت أن يساعدَ الأشخاص في التّعامل مع البنوك بدون أي مجهود أو إهدار للمال والوقت حيث تشجّع البنوك المتعاملين معها على استخدام الإنترنت لتخفيف الضّغط على العاملين بها.
- انتشر الآن التعلّم عبر الإنترنت حيث يمكنك حضور اجتماعات ومحاضرات والتّحاور مع المعلّمين بشكل مباشر كما لو كنتم فى مكان واحد. كما يمكنك عمل الأبحاث العلميّة من خلال الإنترنت. و أخيرًا بمقدورك تعلّم أي خبرة فنيّة وأن تُزوّد بالخبرة العلميّة سواء في الطّب وفي التّصنيع والإدارة والفن والتّعليم أو أي مجال آخر يمكن أن تحتاجه.

1- اذكر ثلاثة من فوائد الإنترنت.
............................................................................................................

............................................................................................................

............................................................................................................

2- لماذا يفضل أصحاب البنوك التعامل عبر الإنترنت؟ ............................................................................................................

3- ماهو أفضل استخدام للإنترنت؟ علل رأيك. ............................................................................................................

4- استخرج من الفقرة الأولى:
- جملةً فعليةً:........................................................ فاعلًا:...........................................................................
- فعلًا ماضيًا: ........................................................ 
فعلًا مضارعًا: ........................................................
5- هات من الفقرة الثانية
- ضد(المشتريات) .............................................
- مرادف( إسراف ) .............................................
- جمع( عامل ) ..................................................
- مفرد ( أوقات ) ...................................................

6- صل كل عبارة بما يناسبها من المجموعة الثانية.
1- لا تتدخل بشؤون الناس - اسلوب أمر
2- متى شاهدتَ هذا الفلم - اسلوب نهي
3- ابتعد عن رفاق السوء - اسلوب استفهام
7- حدد الفعل والفاعل فيما يلي.

الجمـــــــــــــــلة
الفعـــــــــــــــــــل
الفاعـــــــــــــل

فازَ البطلُ في المسابقةِ
زارَ الطّلّابُ حديقةَ الحيوانِ
رفعَ الأطفال علمَ لبنان عاليًا

8- كون من الكلمات التالية:
( البطَلُ – إلى – صعدَ – الجبلِ )
- جملة فعلية:.....................................................................................................
- جملة اسمية:..................................................................................................
9- ميز الجملة المفيدة من الجملة غير المفيدة فيما يلي:
- ليتَ الحديقة ..................................................... 
– الكتابُ ممتعٌ ..................................................................

الاثنين، 25 نوفمبر 2019

الريح والشمس ، لغة عربية، تحليل نص



راهنت الريح الشمس على اقتلاع معطف سائح في الصحراء. وابتدأت الريح أولا فهبت صاخبة غاضبة حتى ملأت الجو  غماما وقلبت النور ظلاما وأثارت البحار وقلعت الأشجار. 
كل ذلك والسائح ممسك بمعطفه لم تؤثر به هزات الريح بل كان يزداد تمسكا وتعلقا به. ولما رأت الريح ذلك هدأت عاصفتها لعجزها عن انتزاع المعطف.
وجاء دور الشمس فأرسلت أشعتها على السائح ساخنة ساكنة فنفذت الى جسمه، فتصبب عرقا وخلع معطفه وألقاه ليخفف عن نفسه حر الشمس، وهكذا انتصرت الشمس، وبذلك فاز الهدوء على الصخب وتغلب اللين والتأني على القوة.
1. على ماذا راهنت الريح الشمس؟
______________________________________________

2. هل خلع السائح معطفه عندما هبت الريح بقوة، علل؟
__________________________________________________________________________________________________________________________________________

3. لماذا تصبب عرق السائح؟
______________________________________________


4. من انتصر في نهاية المراهنة، ولماذا؟
____________________________________________________________________________________________

5. أين وقعت احداث القصة؟
______________________________________________

6.ضع عنوانا مناسبا للنص؟
______________________________________________

7. ما هو المغزى من النص؟
______________________________________________

8. معنى كلمة " راهنت" السطر الاول:
أ. ربطت             ب. شارطت             ج. مسكت

9. معنى كلمة " نفذت" السطر الخامس:
أ. خرجت             ب. طارت             ج. دخلت

10. استخرج جميع الافعال من السطر السادس:
____________________________________________________________________________________________

11. هل القصة واقعية ام خيالية، اشرح السبب.
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



الحطاب، لغة عربية، تحليل نص


كان سعيد الحطاب يقطع الحطب في غابة على شاطئ نهر، وبينما هو يقطع الحطب سقطت الفأس من يده في النهر، فصار يبكي لانه فقير لا يستطيع شراء غيرها.
      وفيما هو على هذه الحالة ظهر ملاك، فساله عن سبب بكائه، فلما أخبره بالسبب، غاص الملاك في النهر، ثم ظهر وبيده فأس ذهبية أعطاه اياها، فلم يأخذها لانها ليست فأسه. ثم غاص مرة اخرى وجاءه بفأس من الفضة، فلم يقبلها ايضا، لانها ليست فأسه.
      أخيرا غاص وجاء بفأسه الحقيقية فأخذها. أعجب الملاك بصدق الحطاب، وكافأه بعد ذلك بالفأس الذهبية. فعاد الحطاب الى منزله فرحا مسرورا.

أجب عن الاسئلة التالية: 

1. عدد فقرات النص هو : ____________________________

2. مكان حدوث القصة هو : ___________________________

3. الشخصيات الواردة في النص هي: _____________________

4. نوع النص هو __________________________________  


تحديد تفاصيل:  

1. ماذا كان يعمل سعيد في الغابة؟
______________________________________________

2. ماذا حدث لفأس سعيد؟
______________________________________________

3. من ظهر للحطاب وهو يبكي؟
______________________________________________

4. ماذا احضر الملاك في المرة الاولى للحطاب؟
______________________________________________

5. بماذا كافأ الملاك الحطاب في نهاية القصة؟
______________________________________________


6. الفكرة المركزية من النص هي :  

أ. الملاك

ب. صدق سعيد الحطاب

ت. الحطاب

7. كيف كنت تتصرف لو كنت مكان سعيد واحضر لك الملاك الفاس الذهبية؟  
______________________________________________

______________________________________________

8. اقترح عنوانا اخر للنص، معللا سبب اختيارك له.  

______________________________________________

9. يمكن ان نصف سعيد بانه: 

أ. كاذب                 ب. صادق وامين            ت. محتال


10.المغزى من النص هو :  

أ. ان نقطع الحطب في الغابة

ب. ان لا نبكي على ضياع شيء

ت. ان نصدق في اقوالنا


 رتب تسلسل احداث القصة بوضع الارقام من  1 – 5 كما ورد في النص:  

____ سقطت الفاس من يد الحطاب في النهر.

____ عاد الحطاب الى منزله فرحا مسرورا.

____ أعجب الملاك بصدق الحطاب.

____ ظهر ملاك، فسأل الحطاب عن سبب بكائه.

____ غاص الملاك مرة اخرى وجاءه بفاس من الفضة.





حقيقة كونك طفلا وحيدا تعتبر في حد ذاتها مرضا

غالبا ما ينظر إلى الأطفال الوحيدين على أنهم أنانيون ومدللون ويعانون من اضطرابات تجعلهم غير مؤهلين اجتماعيا ووحيدين.
 ويعد علم النفس المسؤول جزئيا عن هذه الصور النمطية السلبية، ولعل ذلك ما يؤكده غرانفيل ستانلي هال -أحد أهم علماء النفس بالقرن الماضي- من خلاله قوله إن "حقيقة كونك طفلا وحيدا تعتبر في حد ذاتها مرضا".
وفي مقالها الذي نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي، قالت الكاتبة آنا أزنار إن الدراسات دحضت هذه المقولة، فقد اكتشفت آخر دراسة شملت حوالي ألفي شخص بالغ من ألمانيا أن الأطفال الوحيدين لا يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالنرجسية مقارنة بأولئك الذين يملكون أشقاء.
ويفيد العلم بأنه لا يوجد فرق بين السمات الشخصية الخاصة بالأفراد ذوي الأشقاء وأولئك الوحيدين، بما في ذلك الانفتاح على الآخرين والنضج وحب التعاون والاستقلال الذاتي والقدرة على التحكم في الذات.
وأوردت الكاتبة أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بدافع إنجاز أكبر -مقياس الطموح والجهد والمثابرة- وتكيف شخصي أكثر مقارنة بالأشخاص ذوي الأشقاء. وربما يفسر الدافع الأكبر للإنجاز لدى الأطفال الوحيدين السبب وراء إقبالهم على إتمام سنوات إضافية من التعليم والحصول على مهن أفضل من الأشخاص الذين يملكون أشقاء.


الأطفال الوحيدون أكثر ذكاء

أفادت الكاتبة بأن بعض الدراسات تشير إلى أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بذكاء أكبر ويملكون تحصيلا أكاديميا أعلى من الأشخاص الذين يملكون أشقاء، وبعد مراجعة 115 دراسة تعنى بمقارنة ذكاء الأشخاص الذين يملكون أشقاء بأولئك الوحيدين، تبيّن أن الأطفال الوحيدين سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء وحققوا أداء أكاديميا أفضل مقارنة بالأشخاص الذين نشؤوا مع العديد من الأشقاء أو مع الأخوة الأكبر سنا.

ومن المهم أن نلاحظ أن الفرق في الذكاء يظهر بشكل أكبر لدى الأطفال دون سن الدراسة وبقدر أقل لدى طلبة المرحلة الجامعية، مما يشير إلى أن الفجوة تتقلص مع التقدم في العمر.

علاوة على ذلك، خضعت الصحة العقلية للأشخاص من كلتا الفئتين إلى الفحص، ولم تسجل النتائج أي فرق بين المجموعتين فيما يتعلق بمستويات القلق ومدى احترام الذات والمشاكل السلوكية.

منذ فترة طويلة، أشارت المزاعم إلى أن الأطفال الوحيدين يميلون إلى الشعور بالوحدة ويواجهون صعوبات في تكوين صداقات. وقد قارنت البحوث العلاقات بين الأقران والصداقات التي يكونها الأطفال الوحيدون أثناء مرحلة المدرسة الابتدائية، وتلك التي يكوّنها الأطفال الذين يملكون شقيقا واحدا أصغر سنا أو شقيقا واحدا أكبر سنا. وكشفت النتائج أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بالعدد والنوع ذاته من الأصدقاء مقارنة بالمجموعات الأخرى.

هل من الأفضل أن يكون الطفل وحيدا؟

أوضحت الكاتبة أن هذه النتائج مجتمعة تفيد بأن وجود أشقاء لدى الشخص لا يحدث فرقا كبيرا في تحديد السمات الشخصية للفرد.

ويبدو أن افتقار الشخص إلى الأشقاء يكون في بعض الأحيان أفضل بالنسبة له. وخلافا للأطفال الذين يملكون أشقاء، ينعم الأطفال الوحيدون بالاهتمام المادي والمعنوي والحب من قبل والديهم طيلة حياتهم.

لطالما اعتقد الكثيرون أن هذا الأمر يؤدي إلى عواقب وخيمة، إذ يتحول هؤلاء الأطفال إلى أشخاص مدللين وغير متوازنين، لكن يمكن اعتبار أن غياب التنافس على اهتمام الوالدين من شأنه أن يمثل ميزة بالنسبة للأطفال.

وفي الختام، أوردت الكاتبة أنه نظرا إلى أن عدد الأسر التي تمتلك طفلا واحدا بصدد الارتفاع في جميع أنحاء العالم، آن الأوان للتوقف عن إطلاق الأحكام بشأن الأطفال الوحيدين وإدانة الآباء الذين يختارون إنجاب طفل واحد فقط.

نُجومُ البَحْر ، لغة عربية ، تحليل نص

   يَعيشُ في قاع البَحْر حَيَوانٌ غَريبُ الشَّكل ِ، يَنْتَمي إلى فصيلة ٍ تُسَمّى " 

القنفذيّات الجلديَّةِ " . لهذا الحَيَوان ِ عُيونٌ وَأقدامٌ على أذرعهِ، وَيَسْتَطيعُ دَفعَ 

مَعِدَتِهِ خارِجَ جِسمِهِ عِنْدَما يَأكلُ. إنَّهُ  " نَجْمَةُ البَحْر " . 

    لهذا الحيَوان جِلْدٌ خَشِنٌ وخَمْسة أذرُع ٍ أو أكثَر ، بِأسفَلِها أنابيبُ صَغيرَةٌ 

هِيَ أقدامُهُ. وَفي نِهايَةِ كُلِّ ذِراع ٍ نِقاط ٌ حمراءُ صغيرَةٌ هي عُيونُه . هذه 

العُيونُ لا تُبْصِرُ، وإنَّما تَتَحَسَّسُ الضَّوْءَ فَقَط .  

    تَعْتَمِدُ نَجْمَة البَحْر بشكل ٍ رَئيسي ٍ على حاسَّةِ الشَّمِّ للْعُثور عَلى غِذائها . 

فإذا عَثَرَتْ على حَيَوان ٍ ألصَقَتْ أقدامَها بِقوقَعَتِهِ ، وَبَدأتْ في فَتحِها بِبُطءٍ 

حتى تُحْدِثَ شِقا صَغيرًا. تُفْرزُ المعِدَةُ عُصارات ٍ خاصَّة ً تُحَوِّلُ الفَريسَة َ 

إلى سائل ٍ تَهضِمُهُ داخِلَ قوْقَعَتِهِ . 

    إذا فقَدَتْ نَجْمَة ُ البَحْر ذراعًا في معرَكَةٍ أو غيْرَها ، فإنَّ ذراعًا جَديدَة ً 

تَنمو بَدلا مِنْها. وحَتى لو قُطِعَتْ إلى نصْفَيْن ِ، فإنَّ كلَّ نِصفٍ يَنمو حتى 

يصيرُ نَجْمَة ً جَديدَة ً. 

 ضع / ي دائرة حول رقم الإجابة الصَّحيحَةِ . 
1 – نجمةُ البحر حيوانٌ غريبُ الشَّكل ِ : 
      
     أ -    لأنه  يعيشُ  في قاع  البحر
    ب -   لأنهُ من فصيلَةِ "القنفذيات الجلديَّةِ" 
    ج -   لأنَّ لهُ عيونٌ وأقدام على أذرعهِ
    د  -   لأنَّ لهُ عيونٌ  وأقدام ٌ  ومعدة 

2 – وظيفَةُ العُيون ِ عِندَ نجمَةِ البَحرهي : 

          أ  -    الرُّؤْية 
         ب -    التَّحَسُّس 
         ج -    الشَّم 
         د -    الذَّوق 

3 – العنوان المُلائم ُ للفقرَةِ الرّابِعة ِ هو : 
       أ -    تَجَدُّد نجمَةِ البَحر 
      ب -   معاركُ نجمةِ البحر 
      ج -   ذراع نجمةِ البحر 
      د -    عيونُ نجمةِ البحر 
4 – معنى " عثرَتْ عَلى " سطر 8 : 

      أ -   تَعَثرَت 
     ب -  فقَدَتْ 
     ج -  وَجَدَتْ 
     د -  هضَمَتْ 
5 - كلمة  " هذه "  : 

       أ -   اسم إشارة ٍ 
      ب-   اسم موصول 
      ج -   اسم مكان 
      د -    اسم زمان 

النمْلُ المقاتِلُ ،لغة عربية، تحليل نص

   ليْسَ للنَّمل ِ المُقاتِل ِ مَسْكِنٌ ثابِتٌ، لكنَّهُ يُقيمُ مُعَسْكَرًا تَحْتَ جُذور الشَّجَر بيْنَ الحين ِ 

والآخر. يَرْقدُ النَّملُ هُناكَ فَوْقَ بَعْضِهِ بَعْضًا وَيُشَكلُ كَوْمَة ً كَبيرَة ً. وَتَظَلُّ مَلِكَتُهُ تَضَعُ 

البَيْضَ بالآلافِ حَوالي تِسْعَةِ أَيّام ٍ تَكونُ أثناءَها آلافٌ أخرى منْ شَرانق ِ النَّمْل ِ 

المَلْفوفَةِ بِأغطِيَة ٍ واقِيَةٍ تتحَوَّلُ تَدْريجِيًا إلى حَشَراتٍ كامِلَةٍ. 

   يَفْقِسُ البَيْضُ بَعدَ عشَرةِ أيّام ٍ وتَخْرُجُ مِنْهُ يَرَقاتٌ في الوَقْتِ الّذي تكونُ فيهِ تلكَ 


الشَّرانق ُ قدْ أتَمَّتْ نُمُوَّها فَتَخْرُجُ مِنْ أغطِيَتِها. والآن فكلُّ النمل الّذي اكتَمَلَ نُمُوُّهُ جائعٌ 

للغايَةِ ولا بُدَّ لهُ مِنْ بَعْض ِ اللَّحم ِ! فعلى الجيشِ الآنَ أنْ يتَحَرَّكَ بَحْثًا عَنِ الطَّعام ِ.                                                     

   لا يَستَطيعُ هذا الجَيْشُ أنْ يَرى طَريقَهُ ، فَمُعظَمُ أنواع ِ النَّمل ِ المُقاتِل ِ أعْمى . كَيْفَ 

يسيرُ إذَنْ ؟ تَتْرُكُ كُلُّ نَمْلَةٍ في أثَرِها رائحَة ً وَهِيَ تَتَحرَّكُ فَتَشمُّ النَّملَة ُ الموجودَةُ 

خَلْفَها هذهِ الرّائحةَ وَتتْبَعُها . أمّا النَّمْلُ في مُقدِّمَةِ الجَيْش ِ فَيَسيرُ كيْفَما اتَّفَقَ لأنَّهُ أعْمى 

أيْضًا وتَتْبَعَهُ البَقِيَّة ُ. 

 ضعْ / ي دائرَة ً حولَ رمز الإجابةِ الصَّحيحَةِ . 
1 - تضَعُ ملِكَةُ النَّملِ البَيْضَ خلالَ : 

        أ -     سبعَة أيّام ٍ 
       ب -   عشرَة أيّام ٍ
       ج -    تسعة أيّام ٍ 
       د  -    ثمانية أيام ٍ 

2 – يتغذّى النَّملُ المُقاتِلُ على : 

       أ -   العُشبِ 
      ب-  اللّحم ِ 
      ج -    الحبوب 
      د  -  الجذور ِ  
3 – العنوان الملائم ُ للفقرة الثّالثةِ ( الأخيرة ) هو : 

       أ -   دور حاسّة السّمع عند النّمل المُقاتل 
      ب -  دور الملكة في حياة النَّمل المقاتل
      ج -  دور اليرقات في حياة النَّمل المقاتل
      د  - دور أوائل الجيش في حياة النمل المقاتل 
4 – يتكوّنُ جيشُ النمل ِ المقاتل ِ من : 

  أ -   الشَّرانق والنمل
 ب-   اليرقات والنَّمل 
 ج -   الحشرات والنَّمل 
 د  -   النمل المتكامل    

5 – معنى " كيفما اتَّفق " في الفقرة الثّالثة : 

     أ -   بشكل غير منظّم  
   ب -   بشكل منظّم 
   ج -   بشكل مرتَّب 
   د  -  بشكل مستقيم 

هَدِيَّتي من عرق ِ جبينِكِ ، لغة عربية ، تحلي نص


هَدِيَّتي من عرق ِ جبينِكِ

   حَلَّ فَصْلُ الشِّتاءِ ، فَلَجَأَ النَّمْلُ إلى قَرْيَتِهِ يَنْعَمُ بِدِفئِها وَيَقتاتُ مِمّا ادَّخَرَهُ في فَصْل ِ

الصَّيْفِ . إلا أنَّ واحِدَة ً منْ هذهِ العائلَةِ عَضَّها الجوعُ فَهيَ لمْ تَسْتَفِدْ من مَوْسِم ِ الكَدِّ

والجِدِّ فَلَمْ تَجْمَعْ منَ الخَيْراتِ إلا القَليلَ.

     لقَدْ كانَتْ دائِمَة َ البَقاءِ في القَرْيَةِ فلا تُغادِرُها إلا نادِرًا عِنْدَما تَلينُ أشِعَّة ُ الشَّمْس.
وهكذا وَجَدَتْ نفسَها في فَصْل ِ الشِّتاءِ في مَوْقِفٍ لا تُحْسَدُ عَلَيْهِ . لَجَأَتِ النّمْلَة ُ إلى
جيرانِها فَساعَدوها في البِدايَةِ ثُمَّ تَوَقفوا ...

     قَبَعَتِ النَّمْلَة ُ الجائِعَة ُ في رُكْن ٍ منْ أركان ِ القَرْيَةِ تنْتَظِرُ مَصيرَها المحتوم .
لَمَحَتها نَمْلَة ٌ عَجوزٌ فاقتَرَبَتْ مِنْها وَخاطَبَتْها بِلُطفٍ :

" مالي أرى صَغيرَتي حَزينَة ً كئيبة ً ؟ "
 قَصَّتِ النَّمْلَةُ ما تُعانيه ِ فلامَتها العَجوزُ قائلة ً : " نَحْنُ عائِلَة ُ النَّمْل ِ نَتعَبُ صَيْفًا لِنَسْتَريحَ شِتاءً فإنْ تَكاسَلنا صَيْفًا مُتنا جوعًا شِتاءً "

ثُمَّ نَظَرَتْ إلَيْها وَأضافَتْ بِصَوْتٍ حازٍم ٍ:
-         أساعِدُكِ بِشَرْطٍ
-         شرطُكِ مَقْبولٌ مُسْبَقا
-         تُقبلينَ على العَمَل ِ في فَصْلِ الصَّيْفِ وَتَجْمَعينَ كلَّ يَوْم ٍ حَبَّة ً لَكِ وَحَبَّة ً لي ".

قَبِلتِ النَّمْلَة ُ المُحْتاجَة ُ هذا الشَّرْط َ وَقَضَتْ أيّامَ الشِّتاء ِ في رَغَدٍ إلى أن حَلَّ مَوْسِمُ العَمَل ِ. فانطَلَقَتْ في نَشاطِها بِجِدٍّ وَتَفان ٍ .

وَعَلى الرَّغْمِ مِنْ أنَّ التعَبَ قَدْ أنهَكَ قواها فَإنها لَمْ تَتَوَقَّفْ وَمَضَتْ تَعْمَلُ ضِعْفَ ما يَقومُ بِهِ الآخَرونَ.

   وَفي حَفْلِ اختتام ِ فَصْل ِ الكَدِّ والعَمَل ِ، أقامَ النَّمْلُ مَهْرَجانًا حَيْثُ وَقَعَ تَكْريمُ النَّمْلةِ الوَفِيَّةِ وقَدَّمَتْ لَها النَّمْلَة ُ العَجوزُ صُندوقًا صَغيرًا وَهِيَ تَقولُ مُبْتَسِمَة ً :

" هَدِيَّتي مِنْ عَرَق ِ جَبينِكِ "


محمود القرماوي
مجموعة ليالي الأطفال
( بتصرُّف )
 1 – لماذا عَضَّ الجوعُ النَّمْلَةَ ؟
   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
2 – ما هو شرط النَّملة ُ العَجوزُ لِمُساعَدَةِ النَّمْلةِ الصَّغيرَةِ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 – صف / ي حالَةَ النَّمْلَةَ ِ الصَّغيرَة في فصل ِ الشِّتاء ِ  ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 – اكتب / ي قولَ النَّملةِ العَجوز الَّذي لَخَّصَتْ بِهِ اسلوبَ عمَل ِ النَّملة الصَّغيرَةِ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 5 – ضَع دائرة ً حولَ رمز الإجابَة ِ الصَّحيحَةِ .

     المقصودُ بِ " مَوْقِفٍ لا تُحْسَدُ عَلَيْهِ في الفَقَرَةِ الثّانِيَةِ " :

        أ – موقِفٌ سَهْلٌ
       ب – موْقِفٌ صَعْبٌ
       ج -  موقِفٌ عاديٌ
       د  -  مَوْقِفٌ طَبيعِيٌ
  
6 – قارنْ/ ي بَيْنَ النَّمْلَةِ في بِدايَةِ النصِّ وفي نِهايَتِهِ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 – أكتب / ي معنى الكلمة التي تحتها خط في الجمل التالية .

    تنتَظِرُ مَصيرَها المَحْتومَ       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يَقتاتُ ممّا ادَّخَرَ في فَصْل ِ الصَّيْفِ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إنَّ التَّعَبَ قَدْ أنْهَكَ قُواها  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
8 – لِماذا تَوَقفَ الجيرانُ عَنْ مُساعَدَةِ النَّملَةِ الجائِعَةِ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9 – لماذا ضاعَفَتِ النَّمْلَة ُ عَمَلَها في فصل ِ الصَّيْفِ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
10 – لماذا وُصِفَتِ النَّمْلَة ُ الصَّغيرة ُ بِأنَّها وَفِيَّة ٌ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 11 – ما هي الفكرة ُ المركزيَّة ُ في النَّصِّ ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 12 – رتب الأحداثَ حسبَ تسلسلها في النَّصِّ بوضع ِ الأرقام ِ من ( 1 – 4 ) في       المكان المناسب.

ــــــــــ  النَّمْلَة العَجوزُ تلومُ النَّملةَ الجائِعَةَ
ــــــــــ  النَّمْلَة تطلُبُ المساعَدَةَ من جيرانِها
ــــــــــ  النَّملةالعجوزُ تُقدِّمُ هديَّة ً للنملةِ الوفيَّةِ
ــــــــــ  النَّملة تتعلَّمُ دَرسًا في أهمية ِ العَمَل ِ

13 – ما هي الهديَّة التي قَدَّمَتْها النَّملَةُ العجوزُ للنملة الصَّغيرَةِ ؟
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
14 – ماذا قصدت النَّملة ُ العجوزُ بقولِها : " هَّدِيَّتي مِنْ عَرَق ِ جَبينِكِ "
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
15 – استخرج  كلمتين من النَّصِّ تدلاّن ِ على زمن .

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
  
16 – أكتب / ي الوظيفة النَّحَويَّةِ للكلمات التي تحتها خط  .

" حَلَّ فَصْلُ الشِّتاءِ "  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" لجأت النَّملة ُ إلى جيرانِها " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" قبعَتِ النَّملة ُ في رُكْن ٍ "  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
17 – استخرج / ي نعتًا ومنعوتًا ( صفة ً وموصوفا )  من الفقرة الأخيرة ِ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
18 – أعِدْ / أعيدي كتابةَ الجملةِ " تعبنا صيْفًا واسترحنا شتاءً " بصيغةِ :

      المفرد المتكلم : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     المفردة المخاطبة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    جمع الغائبات      : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

الدِّينَاصُورَاتُ ، لغة عربية ، تحليل نص


الدِّينَاصُورَاتُ
 
1     قَبْلَ ظُهُورِ الإنْسَانِ عَلَى الأَرْضِ، عَاشَتْ زَوَاحِفُ ضَخْمَةٌ سُمِّيَتْ  بالدِّينَاصُوراتِ. وَقَدْ وُجِدَتْ هَيَاكِلُ عَظْمِيَّةٌ لِدِينَاصُورَاتٍ تَرَاوَحَ طُولُهَا بَيْنَ عِشْرِينَ وَثَلاثينَ مِتْراَ.  كَذَلِكَ عُثِرَ عَلَى آثارِ أقْدَامِهَا مُتَحَجِّرَةً في الصُّخورِ.
   5  أغْلَبُ هَذِهِ الحَيَواناتِ كانَ يَقْتاتُ بالأعشَابِ البَرِّيَّةِ وَالمَائِيَّةِ. وَلَكِنَّ  بَعْضَها كانَ مِنْ آكِلاَتِ اللّحُومِ، ودِمَاغُ تِلْكَ الْزَّاحِفِ كانَ صغيرَ  الحَجْمِ. وَيَعْتَقِدُ العُلَمَاءُ أنَّ الدّيِنَاصُوراتِ كانَتْ تُعَمِّرُ طَوِيلاً، كَمَا هِيَ  حَالُ بَعْضِ الزَّواحِفِ فِي عَصْرِنا، مِثْلُ السُّلَحْفَاةِ الَّتي قَدْ تُعَمِّرُ مِئةَ  عامٍ.
   10  مِنَ الِّديناصُوراتِ آكِلاتِ اللُّحومِ، التِّيرَانوصُورُ الَّذي يُعَدُّ مِنْ أكْبَرِ الزَّواحِفِ الأرْضِيةِ، حَيْثُ بَلَغَ طُولُهُ خَمْسَةَ عَشَرَ مِتْراً، وَ ارْتِفَاعُهُ سِتَّةَ أمْتَارٍ، وَ وَزنُهُ سَبْعَةَ أطْنانٍ. وَ قَدْ أمْتَازَ التيِّرَانوصُورُ بِفَكَّيْنِ هَائِلَيْنِ وَ أنْيَابٍ حَادَّةٍ بَلغَ طُولُ الوَاحِدَةِ مِنْها عِشْرِينَ سَنتيمِتْراً تَقْريباً، وَ قَدِ اعْتَمَدَ عَلَيْها في افْتِرَاسِ طَريدَتِهِ؛ فَيَضْرِبُ بأنْيَابِهِ الحَادََّةِ فَرِيسَتَهُ وَيَقْضي عَلَيْها.
    16  تَمَيّزَ التيّرَانوصُورُ بِقائِمَتَيْنِ خَلفِيََّتَيْنِ قَوِيَّتَيْنِ ذََوَاتيْ مَخَالِبَ حَادَّةٍ، كانَ يَسيرُ عَلَيْهِمَا بِسُرْعَةِ حَوَاليْ ثَلاثِينَ مِيلاً في السَّاعَةِ. أمََّا قَائِمَتَاهُ الأمَامِيَّتانِ فَكَانَتا ضَعيفَتَيْنِ و صَغيرَتَيِ الحَجْمِ.

   20  كَانَتْ أُنْثَى التيّرَانوصُورِ تَبيضُ في الرِّمالِ أو في أعْشَاشٍ مِنَ الطِّينِ، ولكِنَّنا لا نَعْرِفُ ما إذا كانَتْ تَحضُنُ البَيْضَ حَتَّى يفقس أوْ لا: كَذَلكَ لا نَعْلَمُ شَيْئَاً عن فَتْرَةِ الحَضانَةِ التي تَعْقُبُ خُروجَ التيّرَانوصُورَاتِ مِنَ البَيْضَةِ.
 24    لَقَدِ انْقَرَضَتْ هَذِهِ الأنْواعُ مِنَ الزَّوَاحِفِ مُنْذُ ملايينِ السِّنينِ لأسْبَابٍ ما زالَتْ غَيْرَ مَعْروفَةٍ...
  
أحط بدائرة رمز الإجابة الأدقّ:

1 ـ كم يبلغ طول بعض الديناصورات؟ 
أ- ثلاثة أمتار.
ب- ثلاثين مترا.
ج- عشرة أمتار.
د- ثلاثين كيلو.   

2 ـ متى عاشت الديناصورات على وجه الأرض؟
أ- عند ظهور الإنسان.
ب- قبل ظهور الأنسان.
ج- عند ظهور السلحفاة.
د- لا تزال تعيش حتى يومنا هذا.

4 ـ ما هو الغذاء الأساسي للديناصورات؟
أ- البيض.
ب- النباتات البريّة والأعشاب.
ج- بعض الديناصورات تأكل اللحوم .
د- الإجابتان "ب" و"جـ" صحيحتان.

5- كلمة " يقتات" سطر 5  تعني:
أ- دقيق في المواعيد.
ب- يتغذّى.
ج- يفترس.
د- يختبىء.
 
6ـ منذ متى انقرضت الديناصورات؟ 
أ- منذ آلاف السنين .
ب- منذ قرون.
ج- منذ ملايين السنين .
د- لم تنقرض.

7ـ كيف كانت الديناصورات تتكاثر؟ 
أ- كانت الأنثى تلد.
ب- كانت الأنثى تبيض.
ج- كانت الأنثى أحيانا تلد وأحيانا تبيض.
د- لا نعرف.
  
8- نصّ " الديناصورات " هو:
أ- قصّة قصيرة.
ب- أمثولة.( حكاية مثل)
ج- مقالة علميّة إخباريّة.
د- رسالة.

9- الوظيفة النحوية لكلمة " زواحف" في السطر الأول:
أ- نعت.
ب- فعل ماضٍ.
ج- حال.
د- فاعل.

10- الضمير في كلمة "قائمتاه " سطر 18 يعود لـ:
أ- الديناصور.
ب- التيرانوصور.
ج- الحيوانات الزاحفة.
د- انثى التيرانوصور.
ِِ 
11- الديناصورات من الحيوانات المعمّرة. ماذا نعني بكلمة " معمّرة"
أ- سريعة الانقراض.
ب- تعيش طويلا.
ج- تبني أعشاشها بسرعة.
د- متكاثرة.

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

Le printemps,Francais,compréhension

Le mot printemps vient du latin primus tempus, soit «premier temps». La première des quatre saisons est toujours la bienvenue chez les plus frileux puisque le climat s'adoucit avec son arrivée. Saison de transition entre le froid et la chaleur, le printemps est une période où les gens sortent après avoir «hiverné» pendant quatre ou cinq mois. 

C'est généralement autour du 21 mars que se produit l'équinoxe et que les premiers signes du printemps apparaissent. 
Sans qu'il ne fasse encore très chaud, la vie à l'extérieur reprend tout de même assez rapidement. Cette période de renaissance végétale permet aux grains semés de prendre vie et de percer la terre, aux bourgeons de décorer les arbres et aux animaux de sortir de l'étable pour gagner le pré. Dans le monde rural, les activités agricoles abondent au printemps. Il faut s'occuper entre autres de la fertilisation du sol, du labourage, des semailles et du potager. Puis il faut procéder au grand ménage, en ville comme à la campagne. On doit ouvrir grand les fenêtres et laisser entrer le bon air du printemps.
La "fête du printemps" trouve son origine dans les traditions qui fêtaient le renouveau et la renaissance.
La légende la plus connue est  la légende de la Grèce ancienne selon laquelle le printemps était le retour sur terre de Perséphone, fille de la déesse de la terre. 
Selon la légende, Perséphone entrée aux enfers ne pouvait plus en repartir. Sa mère se désespérant décida de semer la désolation sur terre jusqu'au retour de sa fille. Finalement un accord fut trouvé entre le dieu des enfers et la déesse de la terre. Perséphone devrait partager son temps entre la surface de la terre et ses entrailles. Les mois d'hiver symbolisent la tristesse et la désolation de la terre devant cette absence et le printemps symbolise le retour de la fille aimée et donc de la vie sur terre. 

Questionnaire :

1) Quelle est l’origine du mot printemps ?
................................................................................................................................................................................................................................................................................
2) Expliquer « hiverné ».
................................................................................................................................................................................................................................................................................
3) Autour de quelle date le déroule l’équinoxe de printemps ?
................................................................................................................................................................................................................................................................................
4) Quels changements se produisent dans le monde végétal au printemps ?
........................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................
5) Quelles sont les activités agricoles du printemps ?
........................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................
6) Comment  Perséphone symbolise les saisons ?
........................................................................................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................................................................................


Moving to France / Reading Comprehension Worksheet

  Moving to France John is an actor, but when he was younger, he wanted to be a pilot. He grew up with his parents and sister in America. La...