الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

دليل الطلاب في كيفية استخدام المكتبات الجامعية

  

بالنسبة لبعض الطلاب ، فإن أحد أكبر الاختلافات بين المدرسة الثانوية والكلية هو مقدار البحث وعمقه المطلوب للأوراق البحثية.


يتوقع أساتذة الجامعات أن يكون الطلاب بارعون في البحث ، وبالنسبة لبعض الطلاب ، يعد هذا تغييرًا كبيرًا من المدرسة الثانوية. هذا لا يعني أن معلمي المدارس الثانوية لا يقومون بعمل عظيم في إعداد الطلاب للبحث ولكن يطلب أساتذة الجامعات من الطلاب ببساطة أن يأخذوا تلك المهارة إلى مستوى جديد.

على سبيل المثال ، قد تكتشف قريبًا أن العديد من أساتذة الجامعات لن يقبلوا مقالات الموسوعة كمصادر. تعتبر الموسوعات رائعة لإيجاد تراكم مدمج ومفيد للبحوث حول موضوع معين. فهي مورد عظيم للعثور على الحقائق الأساسية ، ولكنها محدودة عندما يتعلق الأمر بتقديم تفسيرات للحقائق.

يطلب الأساتذة من الطلاب أن يبحثوا بطريقة أعمق ، وأن يجمعوا الأدلة الخاصة بهم من المصادر الأوسع ، وأن يشكلوا آراء حول مصادرهم بالإضافة إلى الموضوعات المحددة.

لهذا السبب ، يجب أن يصبح الطلاب الجامعيين على اطلاع ودراية بالمكتبة وبجميع شروطها وقواعدها وأساليبها. كما يجب أن تكون لديهم الثقة للمغامرة خارج راحة المكتبات العامة المحلية واستكشاف المزيد من الموارد المتنوعة، من خلال قواعد البيانات والمكتبات الرقمية .


كتالوج البطاقات :

هو ترتيب الوثائق و المستندات وتخزينها بنظام معين يضمن سلامتها ويسهل عملية الرجوع إليها عند الحاجة وهذه العملية تسمى بحفظ الملفات ولا يمكن حفظ الملفات دون تصنيف اي تقسيم الاوراق والمستندات إلى مجموعة ذات صفات مشتركة.

تحفظ كل مجموعة منها في مكان واح وتحت اسم واحد. بالاضافة إلى التصنيف يجب ترتيب الملفات وهناك طرق متعددة للتصنيف يمكن ان تستخدمها المؤسسة حسب حاجاتها. (التصنيف الهجائي. التصنيف حسب الموضوع. التصنيف الجغرافي. التصنيف الزمني)

  

دور كتالوج البطاقات 

1. لتمكين الشخص من العثور على كتاب إما (تحديد الهدف)

المؤلف

العنوان

الموضوع

تاريخ النشر

2. لإظهار ما تحتويه المكتبة (هدف التجميع)

بواسطة مؤلف معين

حول موضوع معين

في نوع معين من الأدب

3. للمساعدة في اختيار كتاب (تقييم الهدف)

فيما يتعلق بنسخته (ببليوغرافي)

من حيث طبيعتها (أدبية أو موضوعية)

 

 بطاقة الكتالوج

لسنوات ، كان كتالوج البطاقة هو المورد الوحيد للعثور على الكثير من المواد المتوفرة في المكتبة. الآن ، بالطبع ، أصبح الكثير من المعلومات  متوفرة على أجهزة الكمبيوتر.


لهذا السبب ، من الجيد التمرن على استخدام كتالوج البطاقات. ويقدم قائمة أبجدية من العناوين والمؤلفين والموضوعات. إدخال الكتالوج يعطي رقم الاتصال للمصدر. يتم استخدام رقم الاتصال لتحديد الموقع الفعلي للمصدر الخاص بك.


أرقام الاتصال




نظام ديوي العشري هو الأسلوب الأكثر استخدامًا لتصنيف الكتب في المكتبة، حيث يعد هذا النظام أداةً معروفةً شاملةً ومنظمةً يتم تنقيحها باستمرارٍ لمواكبة المعرفة. تمت تسمية النظام باسم Melvil Dewey وهو أمين مكتبةٍ أمريكيٍّ قام بتطويره في عام 1876، كما يعد هذا النظام مخططًا رقميًا لترتيب مواضيع الكتب غير الخيالية فهو يقوم بتصنيف الكتب بتقسيمها إلى 10 مجموعاتٍ ذات مواضيعٍ رئيسيةٍ تسمى الفئات يتم تمثيل كل فئةٍ بأرقامٍ تبدأ بـ (000) وتستمر حتى (999)، بعبارةٍ أخرى إنه نظامٌ من الأرقام يستخدم لتحديد وترتيب معظم الكتب .


تصنيف نظام ديوي العشري

(000) المعرفة العامة

تحوي هذه الفئة أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والأجسام الغريبة والألغاز الغير مبررةٍ والتقويم والموسوعات والمكتبات والمتاحف والصحف وسجلات الأرقام القياسية العالمية.


(100) علم النفس والفلسفة

الموت والفناء والأخلاق والعواطف والمشاعر والمنطق وتكوين الصداقات والخُدع البصرية والخرافات.

(200) الأديان وعلم الأساطير

الأميش (مجموعةٌ دينيةٌ في أمريكا الشمالية) وقصص الكتاب المقدس والبوذية (ديانة آسيوية) والمسيحية واليهودية والإسلام والكويكرز (أعضاءٌ في مجموعةٍ ذات جذورٍ مسيحيةٍ) والأديان العالمية الأخرى إضافةً إلى الأساطير اليونانية والرومانية وغيرها.


(300) العلوم الاجتماعية والتراث الشعبي

المهنة والعادات والبيئة والعائلات والحكايات الشعبية والسلطة والأخلاق والعملة.

(400) اللغات والقواعد

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة قواميس وقواعد اللغة الإنجليزية ولغة الإشارة والعربية والإسبانية ولغات أخرى من جميع أنحاء العالم.

(500) الرياضيات والعلوم

الحيوانات والأحياء والكيمياء والديناصورات والأسماك والجيولوجيا (علم طبقات الأرض) والحشرات والفيزياء والكواكب والنباتات والنجوم والطقس.

(600) الطب والتكنولوجيا

كتب الطبخ والهندسة والزراعة والصحة وجسم الإنسان والاختراعات والصناعات التحويلية والحيوانات الأليفة والتغذية والروبوت (إنسان آلي) وعلوم الفضاء.

(700) الفنون والترفيه

الهندسة المعمارية والصناعات اليدوية والرسم والألعاب والنكات والأفلام والموسيقى والدُمى وكتب الأغاني والرياضة.

(800) الأدب

أدب الأطفال ومجموعةُ مختاراتٍ أدبية والمسرحيات والشعر وشكسبير ونهج الكتابة.

(900) الجغرافيا والتاريخ

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة العالم القديم والسير الذاتية والبلدان والأمريكيين الأصليين والولايات والسفر والحروب


كيفية استخدام هذا النظام 

 لعبت المكتبات لقرونٍ عديدةٍ دورًا مهمًا في توفير المعلومات للجمهور ومع ذلك ولفترةٍ طويلةٍ كان هنالك خللٌ رئيسيٌّ في نظام المكتبة فقد أصبح العثور على كتابٍ محددٍ في مجموعةٍ كبيرةٍ من الكتب صعبًا ومملًا، لكن ومع ظهور نظام ديوي العشري تم حل هذه المشكلة حيث انتشر هذا النظام بعيدًا وجعل حياة المكتبيين في كل مكانٍ أسهل قليلًا إلا أن النظام معقدًا وغير معروفٍ إلى حدٍ كبيرٍ لغير المكتبيين.


شرح كيفية استخدام نظام ديوي العشري


1- ابحث عن كتابك المحدد.

قم بالبحث عنه في قائمة المكتبة علمًا أن نظام ديوي العشري ينطبق فقط على الكتب وينظم الكتب حسب الموضوع بدءً من علم الوراثة  إلى علم التنجيم.

2- احصل على رقم الاستدعاء الوارد في مدخل الكتاب.


رقم ديوي 
يحتوي رقم الاستدعاء على ثلاثة أرقامٍ أو أكثر سجل الرقم والاسم الأخير للمؤلف قبل البدء في البحث.


3- اذهب إلى الرفوف.



قم بتصفح أعمدة الكتب التي تمر بها للعثور على الكتب التي تحمل نفس الرقم الأول من كتابك المرغوب ثم ابحث عن كتبٍ لها نفس الرقم الثاني إليك مثال: لنفترض أنك تبحث عن كتابٍ برقمٍ ديويٍّ العشري 319.21 عليك أولًا العثور على الجناح الذي ستقع 319 ضمنه ، حيث يقع 319 بين 300 و340 وثانيًا قم بالسير على الرف وأنت تنظر إلى أعمدة الكتب حتى تجد الكتب التي تبدأ بـ 319 أخيرًا ابحث داخل الكتب التي تبدأ بالرقم 319 للعثور على الكتاب الذي تبحث عنه إذ أن هذه الكتب مرتبة حسب العلامة العشرية بحيث تقع 319.21 بين 319.20 و 319.22.

4 افحص مطابقة كل من رقم الاستدعاء والاسم الأخير للمؤلف .


قد يكون هناك كتبٌ متعددةٌ لها نفس رقم الاستدعاء لذا تحقق من اسم المؤلف للتأكد من أنك عثرت على الكتاب الذي حددته في قائمة البطاقات.

الاثنين، 4 أكتوبر 2021

كيف تضاعف مقدرتك على التعلم والتحصيل

العمل ثم العمل 
موقفك النفسي تجاه التعلم


كن متعلما فاعلا 

اشرك كل حواسك في العملية التعليمية 



لخص المادة التي بين يديك


 

الأحد، 3 أكتوبر 2021

طريقة استخدام نظام "كورنيل" لتدوين الملاحظات

 طريقة "كورنيل" هي أسلوب منظم لتدوين الملاحظات تم تطويره بواسطة د. والتر باوك، أحد أكبر الأساتذة في مجال مهارات التعلم والدراسة الإبداعية في جامعة "كورنيل"، والتي تم تسمية الطريقة نسبة إليها كما هو واضح.

اشتهر استخدام تلك الطريقة – أو النظام – في عملية تدوين الملاحظات حول المواد الدراسية في المحاضرات أو عمليات القراءة في سبيل مراجعة أو حفظ المواد الدراسية.

تستطيع من خلال الاعتماد على هذا الأسلوب على فك شفرة محاولاتك الدائمة لتنظيم آلية تدوين الملاحظات، ومن ثم القدرة على الانسجام أكثر مع ما تعرفه من معلومات وتطوير مهارات المذاكرة، وهو ما سينعكس لا محالة على زيادة فرص تحقيقك للنجاح التعليمي.  


أولا :  إعداد ورقة الملاحظات

 

1- استخدم ورقة كاملة لتدوين الملاحظات بطريقة كورنيل:

 سواء كنت تعتمد على دفتر أم مجموعة أوراق حرة مجمعة معًا في غلاف مجلد، وأيًا كان حجم ورقتك، ستحتاج دائمًا إلى تخصيص ورقة كاملة لتطبيق عملية تدوين الملاحظات بطريقة كورنيل. يتم تقسيم كل ورقة إلى عدة أقسام، ويكون لكل قسم منهم غرض خاص كما سنذكر لاحقًا.

 

2 - ارسم خطًا أفقيًا في الجزء السفلي من الورقة:

 يفترض أن يكون ذلك القسم تقريبًا بحجم ربع الصفحة (حوالي 5 سم تقريبًا في ورقة A4). 



3 - ارسم خطًا رأسيًا لتحديد الجزء الأيمن من الصفحة:

 لاحظ أن الخط يكون على الجهة اليمنى عند تدوينك باللغة العربية أو اليسرى في حالة تدوينك باللغة الإنجليزية. يفترض أن يكون ذلك الخط على مسافة 6.5 سم من حافة الورقة يمنيًا أو يسارًا. يتم استخدام هذا القسم في مراجعة الملاحظات. 


4- خصص الجزء الأكبر من الصفحة بعد التقسيم لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرة أو القراءة:


 ينتج لك الجزء الأكبر حجمًا بعد تنفيذ الخطين الأفقي والرأسي الذين سبق ذكرهما. قد يكون على يمين الصفحة أو يسارها بناءً على اللغة التي تستخدمها في تدوين ملاحظاتك، وتخصص تلك المساحة الكبيرة في تدوين النقاط الهامة وملاحظاتك المختلفة. 

5 - استخدم الإنترنت بحثًا عن قوالب كورنيل الجاهزة إذا كنت بحاجة لاختصار الوقت:


 إذا كنت بحاجة إلى تدوين الكثير من الملاحظات في عدد كبير من الورق أو ترغب في عدم إهدار الوقت على تخطيط الورق بنفسك، فيمكنك إيجاد قوالب فارغة مصممة وفقًا لأسلوب تدوين الملاحظات بطريقة كورنيل. اطبع تلك القوالب أو استخدمها إلكترونيًا إذا رغبت وفق الخطوات التالية مثلها مثل القوالب التي تخططها بنفسك.


ثانيا : طريقة تدوين الملاحظات

 

1- اذكر اسم المادة الدراسية والتاريخ وموضوع المحاضرة أو القراءة في الجزء العلوي من الصفحة.

 لا تهمل إضافة هذه المعلومات إلى ورق تدوين الملاحظات أبدًا، وستجد أن التزامك بتلك التفاصيل البسيطة يسهل كثيرًا في محاولاتك للتنظيم وتسهيل مهمة مراجعة دروس المادة الدراسية على نفسك.


2 - اكتب الملاحظات في الجزء الأكبر من الصفحة. 

أثناء الاستماع إلى المحاضرة أو قراءة نص الدرس، استخدم الجزء الأكبر من الورقة في تسجيل ملاحظاتك العامة.  


تأكد من تسجيل أي معلومات يكتبها الأستاذ على السبورة أو يعرضها من خلال شرائح العروض التقديمية.

 


3- استخدم الملاحظات لمساعدتك على الاستماع أو القراءة النشطة. يُقصد بذلك أن تتفاعل مع ما تسمعه أو تقرأه عن طريق تدوين الملاحظات حول النقاط الهامة التي تمر عليك.  

انتبه إلى الإشارات الدالة على المعلومات الهامة. قد يقول الأستاذ مثلًا "الثلاثة تأثيرات الأهم الناتجة عن (كذا) هي…" أو "الثلاثة أسباب الأساسية وراء حدوث (كذا).."، ويعرف جيدًا الطلاب الخبراء الواعيين أن هذه إشارة غير قابلة للجدال حول أهمية ما يلي ذكره، فالمواد الدراسية كل الوقت تتناول الأسباب والنتائج (التفسيرات والظواهر). سجل ما يُقال حينها فورًا.


أثناء تسجيل الملاحظات في المحاضرة (أو من خلال تسجيل المحاضرة صوتيًا)، انتبه جيدًا إلى الأجزاء التي تُقال بتأكيد شديد أو يُعاد تكرارها، فهذه إشارة كذلك على أهمية ما يُقال.

تنطبق نفس النصائح السابقة في حالة رؤيتك لجمل ذات تنسيق مختلف أثناء قراءة نص ما. عادة ما يتم كتابة المصطلحات الأساسية أو الأجزاء الهامة من النصوص الدراسية بخط عريض أو أن يتم ذكرها على شكل رسوم بيانية أو توضيحية أو استخدام التعداد الرقمي أو النقطي. انتبه كذلك إلى الأجزاء التي تشرح الأسباب أو النتائج أو تعريفات المصطلحات الرئيسية في الدرس.

 

4 - اكتب الملاحظات بسيطة وواضحة. انظر إلى تلك الملاحظات كموجز أو ذكر الخطوط العريضة الخاصة بما تدرسه. 

ركز مجهودك على كتابة الكلمات المفتاحية الأساسية والنقاط الأبرز التي تبقيك منسجمًا مع المحاضرة أو النص الذي تقرأه، على أن تتم عملية تدوين الملاحظات بشكل سلس وسريع، واضعًا في الاعتبار أنك ستتاح لك فرصة مراجعة وملء فراغات ما دونته لاحقًا.


بدلًا من كتابة جمل كاملة، استخدم التعداد الرقمي والاختصارات (مثل: "س" و"ج"، كاختصار لكلمتي "سؤال" و"وجواب" على الترتيب") أو الاختصارات العلمية (مثل: "نق" بدلًا من "نصف القطر"، في الرياضيات) وغيرها من الرموز التي تسهل من المهمة 


 5- سجل الأفكار الرئيسية وليس الأمثلة التوضيحية.

 ركز دائمًا على الأفكار الرئيسية للمحاضرة بدلًا من محاولة تسجيل كل صغيرة وكبيرة بما فيه الأمثلة التي يستخدمها المُحاضر لتوضيح تلك الأفكار. 


أعد صياغة تلك الأفكار، وهو ما لا يساعدك فقط على توفير الوقت والمساحة، بل ينشط عقلك ويدفعك لتكوين الروابط بين الأفكار المذكورة وخبراتك وأفكارك الشخصية أثناء تعبيرك الذاتي عنها، وهو ما يساعد لأقصى درجة على تسهيل مهمة تذكرك لتلك المواد.  أعد صياغة المعلومات الأساسية من النص .


6- اترك مسافة فارغة أو ارسم خطًا فاصلًا أو انتقل كليًا إلى صفحة جديدة إذا كنت بصدد كتابة موضوع جديد.

 يساعدك ذلك على تنظيم محتويات المادة بداخل عقلك وعلى الورق على حد سواء، وبالطبع سيسهل عليك عملية مذاكرة الأجزاء المنفصلة من المادة كلما احتجت إلى ذلك.  


7- سجل أي أسئلة تخطر على بالك أثناء الاستماع أو القراءة.


سوف تظهر لك بعض الأجزاء الغامضة التي تحتاج إلى أن تفهمها بشكل أوضح أو أن تعرف المزيد عنها، لذا لا تنسَ أخذ ملاحظة حول ذلك. يجب أن يحدث تفاعل دائم بينك وبين المادة التي تدرسها، ومن خلال طرح الأسئلة الاستفسارية داخل عقلك وبداخل الملاحظات، سوف تجد نفسك تتقدم أكثر نحو امتصاص وفهم أجزاء المادة كأفضل ما يكون. 


8 - حرر الملاحظات في أقرب وقت ممكن. يجب أن تعيد قراءة ما دونته عندما تتاح لك الفرصة بهدف مراجعة ما دونته وتعديل أي أجزاء غير واضحة أو غير صحيحة. صحح أي أخطاء إملائية أو منطقية في الملاحظات التي سجلتها، مع التأكد من القيام بذلك في أقرب وقت ممكن بينما تكون المادة ما زالت طازجة ونشطة في عقلك.



ثالثا :  مراجعة وشرح أو زيادة الملاحظات


1 -قم بتلخيص النقاط الرئيسية.

في أقرب فرصة ممكنة بعد المحاضرة أو قراءة الدرس؛ انقل الأفكار الأساسية أو الحقائق الرئيسية المتعلقة بالدرس من القسم على يسار الصفحة؛ بمعنى آخر: في العمود الأيمن، اكتب صياغة مكثفة أكثر لأهم النقاط الأساسية من الملاحظات التي سجلتها على يمين الصفحة (لاحظ اختلاف اليمين واليسار إذا كنت تُعد الصفحة لتسجيل الملاحظات باللغة الإنجليزية). اكتب كلمات مفتاحية أو جمل قصيرة توضح أهم المعلومات أو الأفكار الواردة في الدرس. قم بهذه الخطوة أثناء مراجعتك للدرس بعد يوم من المحاضرة أو نحو ذلك وستلاحظ مدى تأثيره على حفظ المعلومات بوضوح في عقلك.


جرب استخدام وضع خطوط تحت الكلمات والأفكار الهامة لما تكتبه في العمود على الجهة اليسرى. يمكنك الاستفادة كذلك من أقلام التظليل أو الترميز اللوني (استخدام أكثر من لون للكتابة)، خاصة إذا كنت تستفيد من الوسائل البصرية في المذاكرة (مُتعلم بصري). 

اشطب أي معلومات غير هامة. أهم مميزات أسلوب كورنيل لتدوين الملاحظات أنه يعلمك كيفية التعرف على المعلومات الهامة واستبعاد المعلومات غير الضرورية. تمرن على عمليات تحليل النص واكتشاف الأجزاء التي تبدو غير مهمة أو لن تحتاج لها مستقبلًا ضمن إطار المنهج الدراسي والاختبارات القادمة.

2 - اكتب الأسئلة المتوقعة في العمود الأيمن. 

من خلال قراءة الملاحظات التي سجلتها في الجانب الأيسر من الصفحة، فكر مليًا في الأسئلة التي قد تأتي في الاختبارات، واكتبها في الجهة اليسرى. يمكنك الاستفادة منها لاحقًا كأداة للمراجعة والمذاكرة، خاصة بشكل مختصر، بدلًا من الاستغراق في كل تفاصيل الدرس من جديد. 


يمكنك كذلك أن تكتب الأسئلة من مستوى أعلى والتي لا ترد إجابتها في الملاحظات، مثل: "لماذا…" أو "توقع النتائج المترتبة على...؟" أو "ماذا كان ليحدث لو...؟" 

 هذا النوع من الأسئلة يحفز العقل والخيال، وهو ما يشجعك ويحمسك أكثر على الاندماج مع الدرس، ومن ثم تعميق فهمك وإدراكك للمادة الدراسية.


3 - لخص الأفكار الرئيسية في القسم السفلي من الصفحة. فكر في الأمر بمثابة عملية "تصفية" للشوائب واستخراج المعدن النفيس من كل ما تم كتابته؛ أي أنك تذكر بوضوح المعلومات التي قمت بتسجيلها بعد أن قمت بمعالجتها وفهمها داخل عقلك بالطبع. أعد كتابة خلاصة وجوهر الملاحظات اعتمادًا على صياغتك الخاصة محاولًا اختبار مدى فهمك لموضوع الدرس، وطالما قدرت على تلخيص صفحة من الملاحظات، فهي إشارة مؤكدة على أنك على الطريق الصحيح نحو فهم المادة كأفضل ما يكون. للمزيد من التميز، اطرح على نفسك السؤال التالي: "كيف يمكنني شرح هذه المعلومات إلى شخص آخر؟"



عادة ما يبدأ الأساتذة الحصص بذكر نظرة عامة عما سوف يتم شرحه في ذلك اليوم، كأن يقوم: "اليوم سوف نتحدث عن "س" و"ص" و"ع"). على نفس الشكل، دائمًا ما تكون كتب المواد الدراسية مقسمة وفق النقاط الرئيسية أو تحتوي على تقديم يلخص لك تلك الأجزاء. استخدم تلك النظرة العامة لمحتوى المادة أو الدرس لمساعدتك أثناء عملية تدوين الملاحظات، واعتمد عليها من جديد كدليل إرشادي أثناء كتابتك لقسم "الملخص" في أسفل صفحة الملاحظات. اذكر كذلك أي تفاصيل أو معلومات إضافية تبدو لك مهمة أو تعتقد أنك ستحتاج إلى توجيه المزيد من التركيز عليها أثناء مذاكرتك للدرس في أوقات لاحقة.

يتم تلخيص محتوى الصفحة في عدد قليل من الجمل. لا تستجب لإلحاح السرد المستفيض وكتابة نص كامل، فهي في النهاية عملية "تلخيص". تأكد كذلك من كتابة الصيغ والمعادلات والرسوم البيانية الهامة من خلال قسم التلخيص. 

إذا كنت تواجه مشكلة تمنعك عن تلخيص أي من أجزاء المادة، فاعتمد على الملاحظات محاولًا التعرف على ما يستدعي إعادة النظر إلى الكتاب المدرسي أو طلب شرح إضافي من أستاذ المادة.

رابعا : استخدام الملاحظات في المذاكرة

 1 - اقرأ الملاحظات. ركز كثيرًا على العمود الأيمن في الصفحة والتلخيص في أسفل الصفحة، حيث يحتوي القسمان على أهم المعلومات الأساسية التي سوف تحتاج إليها من أجل إتمام المهام الدراسية أو النجاح في الاختبارات.  

إذا شعرت بفائدة من وراء ذلك، يمكنك وضع الخطوط السفلية أو التظليل اللوني على الأجزاء الهامة أثناء عملية المراجعة.

 2- استخدم الملاحظات في اختبار معلوماتك. استخدم يدك أو ورقة خارجية لتغطية الجانب الأيسر من الصفحة (القسم الذي يحتوي على الملاحظات الكاملة)، ثم اختبر معلوماتك من خلال محاولة الإجابة غيبيًا على الأسئلة المحتملة التي كتبتها في القسم الأيمن من الصفحة. بعد الإجابة، يمكنك الآن إظهار الجانب الأيسر والتحقق من إجاباتك وفهمك للمادة. 

يمكنك كذلك أن تطلب مساعدة صديقك، حيث يختبرك من خلال الأسئلة والملاحظات المسجلة في الورقة، وقد تفعل له المثل وتختبره هو الآخر كذلك.

 

3 - راجع تلك الملاحظات كلما أمكن. اهدف دائمًا إلى وضع نظام ثابت لمراجعة دروس المواد على فترات متباعدة بدلًا من الانكباب على كل الدروس (وربما مذاكرتها لأول مرة!) في الليلة التي تسبق الاختبار. يزيد ذلك من فرص حفظ وتعميق فهمك وإدراكك لمحتوى المادة الدراسية.  

 تفاءل كذلك وانظر لعمليات المذاكرة المتكررة بإيجابية، فلن تكون أمام تحدي صعبة ومواجهة لمحتوى ضبابي غير مفهوم من المادة بعد الآن، فمع استخدام نظام "كورنيل" لتدوين الملاحظات، سوف تكون أكثر قدرة على المذاكرة بفاعلية وبدون أي قلق أو توتر كما كان في السابق.  

منقول :  / wikihow.com/ 

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

مصطلحات ثقافية شائعة وهامة أنت بحاجة لمعرفتها وفهمها

 

الليبرالية – Liberalism

 هى توجه فكري وفلسفة تستند على حجر أساس واحد وهو الحرية، هذه الفلسفة تنادي بالحرية والمساواة في كافة جوانب الحياة، بدءًا بالجانب السياسي وحرية التعبير عن الرأي، مرورًا بالجانب الديني وحرية المعتقد، مع حثها على فصل الدين عن السياسة، وليس إنتهاءً بالفرد والمجتمع وحرية الفكر والحريات الشخصية، فكل إنسان حر في الطريقة التي يعيش بها ما لم يؤذ غيره.


البرجوازية – Bourgeoisie

في بداية الأمر كان يشير مصطلح البرجوازية إلى طبقة في المجتمع تقع بين طبقتي النبلاء والفقراء، تمتلك المصانع ورؤوس الأموال وكانت تعتبر طبقة أدنى بكثير من الطبقة الأرستقراطية، لكن بتوسع الاقتصاد وازدياد حركة السوق زادت قوة البرجوازية، وحاليًا
تقترب كثيرًا من الطبقة الارستقراطية، وتتصف الطبقة البرجوازية بأنها تعيش حياة مترفة بالرغم من أنها لا تبذل أي جهد مطلقًا، فهي تعتمد اعتمادًا كليًا على طبقة العمال.


بروليتاريا – Proletariat


هو مصطلح أطلقه ماركس للتعبير عن طبقة العمال المأجورين الكادحين، الذين لا يمتلكون أي شيء، لا سلطة ولا مال ولا وسائل إنتاج، لا مصدر دخل لهم غير قوة سواعدهم ومجهودهم، وبلا شك طبقة البروليتاريا من أشد طبقات المجتمع فقرًا، لأنها بالكاد تحصل على قوت يومها، وتقابلها طبقة البرجوازية التي تسيطر على كافة وسائل الإنتاج، وتعيش حياة الترف بالرغم من أنها لا تبذل أي مجهود، فهى تعتمد على مجهود البروليتاريا بشكل كلي.


الأرستقراطية – Aristocracy

هي طبقة عليا في المجتمع، تشغل مراتب عليا في الدولة، وتمتلك هذه الطبقة السلطة والمال والقوة، ما يجعلها على رأس المجتمع، وتلعب الوراثة هنا دورًا كبيرًا، فهذه المراتب العليا والسلطة يتم توريثها، وتتميز الطبقة الارستقراطية بالألقاب الكثيرة، مثل الباشا والدوق واللورد وغيرها من الألقاب المختلفة في كل مجتمع.


الشمولية – Totalitarianism


يقصد بها نظام الحكم الشمولي، والذي يعتبر أعنف صور الديكتاتورية وأكثرها استبدادًا، فهذا النظام يفرض سيطرته على الشعب في كافة مناحي الحياة، من خلال التحكم الكامل بالإعلام والاقتصاد والتعليم بل حتى بالحريات الشخصية، يمكننا القول أن النظام الشمولي هو عبارة عن أيديولوجيا متطرفة تسعى لفرض نفسها على المواطنين، من خلال السيطرة على أفعالهم وأفكارهم بل وحتى مراقبتهم، فالنظام الشمولي يعتمد بشكل أساسي على أجهزة أمنية قوية تنتهج القمع والعنف.


بروباغندا – Propaganda


أسلوب مخادع يقوم به فرد أو جماعة، بهدف التأثير على المتلقي وتوجيهه إلى فكرة معينة، عن طريق تقديم معلومات مشكوك في صحتها أو معلومات محرّفة تمامًا، وذلك لتحقيق أهداف محددة مسبقًا، وتختلف الأهداف باختلاف الفاعل، فقد يكون الهدف سياسي أو اجتماعي أو حتى ديني، ومن أجل تحقيقه يقوم الفاعل بالضغط على المتلقي سواء كان فرد أو جماعة بأساليب عاطفية تفتقد إلى الموضوعية، هى فقط تلعب على مشاعره بهدف إستمالته والتأثير عليه وضمّه إلى القطيع.


الديالكتيكية – Dialectic

مصطلح فلسفي يعني الجدلية أو فن الجدل، ويقصد به طريقة معينة من طرق التفكير والحوار، تعتمد على رصد الأمور والظواهر الاجتماعية المتناقضة في الحياة، ومن ثم مناقشتها وتحليلها تحليل منطقي، بهدف إخضاعها للتفسير والفهم، أي باختصار أن يتبادل طرفان الحجج والأفكار حول موضوع محيّر أو متناقض، بهدف الوصول إلى تفسير منطقي له.


الأناركية – Anarchism


مصطلح يوناني معناه الحرفي لا سلطة، وتعرف الأناركية عربيًا بالفوضوية أو اللاسلطوية وتشير إلى حركة سياسية اجتماعية تهدف إلى هدم الدولة، فهى تعتبر الدولة مؤسسة لا أخلاقية، وترفض وجودها كسلطة أو رقيب على المجتمع، حيث تنادي بمجتمعات بدون دولة تقوم على جمعيات تطوعية، تطبق العدل وتساوي بين الأفراد بدون سلطة، والأناركية لها درجات متفاوتة لا يمكن حصرها في مستوى واحد، حيث تبدأ بالأناركية التي تهدف للتخلص من الأنظمة الديكتاتورية فقط، وتنتهي بتلك التي لا هدف لها سوى إحداث الفوضى.


التطبيع – Normalisation


مصطلح يعني جعل ما هو غير طبيعي طبيعيًا، وسياسيًا يقصد به إعادة العلاقات بين دولة ودولة أخرى بعد فترة من قطعها، لأي سبب كان حروب أو أية خلافات سياسية أخرى، والتطبيع يجعل العلاقات بين البلدين على أفضل حال، حيث تعود العلاقة طبيعية وعادية، كما لو لم يكن هناك حرب أو خلاف بينهما، ويأتي التطبيع إما بقرار معلن كما حدث بين الولايات المتحدة وفيتنام عام 1995، أو أن يكون عن طريق أفعال غير مباشرة تصب في صالح الدولة المراد تطبيع العلاقات معها.


اللاأدرية – Agnosticism


اللاأدرية هى حالة بين الإيمان والإلحاد، فاللاأدري لا يؤمن بوجود إله وفي نفس الوقت لا ينفي وجوده، فهو يرى أن قضية وجود إله للكون من عدمه، من الأمور التي يصعب على الإنسان معرفتها أو إثباتها، وبالتالي اللاأدري لا يؤمن بالأديان لا يدين بأي دين، لكن بالرغم من ذلك لا يمكن اعتباره ملحدًا، لأنه لا ينفي وجود إله، ولا يمكن اعتباره مؤمنًا أيضًا لأنه لا يجزم بوجود إله، باختصار هو يعيش حالة من عدم الدراية أو المعرفة.


الفاشية – Fascism


نظام سياسي شمولي متطرف، يسعى لتمجيد الدولة ورفع شأنها ولو على حساب مواطنيها، تتسم الفاشية بالديكتاتورية والاستبداد وقمع الحريات، حيث تتدخل بكافة تفاصيل الحياة، تتحكم بالإعلام والإقتصاد بل وحتى بالنشاطات الاجتماعية والدينية، في النظام الفاشي لا حقوق للأفراد، ولا وجود للحريات الشخصية، ولكي يضمن النظام ولاء الشعب ويوحد صفوفهم لصالحه، يقوم بخلق عدو خارجي وهمي لزرع الخوف في نفوس المواطنين، وبذلك تتوحد صفوفهم ويضمن طاعتهم للأبد.


السادية – Sadism


اضطراب نفسي يستمتع فيه المصاب بإلحاق الأذى بالآخر، ويتلذذ بتعذيبه نفسيًا أو جسديًا، عن طريق تخويفه واهانته أو ضربه وتعذبيبه، ويهدف السادي بممارساته العنيفة هذه للشعور بالقوة وفرض السيطرة على الآخر، وقد يبالغ في أفعاله العنيفة حد القتل، ويتصف الشخص السادي برفضه للآخرين واحتقارهم دون سبب واضح، وتقييد حريات من له سلطة عليهم، ومعاملة الجميع بعنف وكراهية شديدة.


العلمانية – Secularism


هى فلسفة مادية تركز على الأمور الدنيوية وتتعاطى مع كافة أمور الحياة بالمنطق العلمي، أي بالعقل والدلائل والبراهين والأسباب، وتعتبر الدين من الأمور الغيبية التي لا ينبغي الاعتماد عليها، حيث تنادي بفصل الدين عن الدولة وعن الحياة بالكامل، بمعنى أن يبقى رجال الدين في المسجد والكنيسة، فلا علاقة لهم بما يدور في الإقتصاد والسياسة وحتى المجتمع، ولذلك تعرف بالدنيوية أو اللادينية.


الانثروبولوجيا – Anthropology


مصطلح يوناني معناه علم الإنسان، وهو علم يتخصص بدراسة الإنسان بكافة جوانبه، لذلك تتفرع الأنثروبولوجيا لعدة فروع، أولها الأنثروبولوجيا الطبيعية وهى المختصة بدراسة جسد الإنسان وتطوره على مر الزمان، ثم تأتي الأنثروبولوجيا الحضارية وهى المختصة بدراسة الأسباب التي جعلت من الإنسان كائنًا حضاريًا، ثم بعد ذلك الأنثروبولوجيا الاجتماعية وتركز على المجتمعات والنظم والقوانين فيها، وكيفية تعامل الإنسان مع الآخرين، وأخيرًا الأنثروبولوجيا التطبيقية التي تدرس طرق التواصل بين الإنسان الحضاري والإنسان البدائي، لمساعدته على التطور ومواكبة الحياة.


اوتوقراطية – Autocracy

مصطلح يوناني يعني الحاكم الفرد، وسياسيًا يشير إلى نظام حكم مستبد، يكون فيه الحكم والسلطة بالكامل بيد الحاكم فقط، فينفرد بوضع الخطط والسياسات واتخاذ القرارات، ويغض النظر تمامًا عن الحكومة، باختصار يكون هو الآمر والناهي وعلى الحكومة والشعب الطاعة وتنفيذ الأوامر، ويصل هذا الحاكم للحكم بالتعيين لا بالانتخاب.


ثيوقراطية – Theocracy


توجه سياسي يمنح الكهنة ورجال الدين نفوذًا سائدًا في الحكم والسلطة، لذلك يُطلق على الحكومة الثيوقراطيّة لقب الحكومة الدينيّة أو الحكومة الكهنوتية، في الثيوقراطية يكون الحاكم مُفوّض سماوي، وبالتالي يستمد سلطته من الإله، أما بقيّة الطبقات الحاكمة فتتكوّن من مجموعة من الرجال الذي يمتثلون لتعاليم الإله وينشرون تشريعاته السماويّة، وتعتبر الحضارات القديمة مثالاً واضحاً للحكم الثيوقراطي.


الرأسمالية – Capitalism

نظام اقتصادي يقوم على ملكية وسائل الإنتاج ورؤوس الأموال، وتكون الملكيّة فيه للأفراد والشركات الخاصة وليس العامة، كما يشمل النظام الرأسمالي عدّة خصائص من بينها العمل بالأجرة والأسواق التنافسيّة والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى تكدّس الأموال لدى فئات مُعيّنة من الناس، كمثال على النظام الرأسمالي، تُعتبر الدول المُتقدّمة حالياً هي دول رأسماليّة تمامًا.


حركة التنوير – Age of Enlightenment



ظهر مصطلح التنوير بحركة التنوير التي سادت أوروبا قديمًا، وهى حركة فلسفية عقلانيّة ظهرت في القرن الثامن عشر في أوروبا، بغرض الحث على استخدام العقل وتغليبه على كل شيء، والتحرر من ظلام الجهل والخرافات التي سادت العصور الوسطى، ولذلك تم تسميته بعصر العقل أو عصر الأنوار، وقد نجحت حركة التنوير في إنتاج عدد ضخم من الكتب والاختراعات والاكتشافات والثورات التي جعلت أوروبا تصل لما هى عليه الآن، ويقصد بالتنوير تنوير العقول من ظلام الجهل والخرافات من خلال استخدام العقل والبحث والتفكّر.


التيار اليساري – Left Wing politics


توجه سياسي ينادي بتغيير الواقع السياسي والاجتماعي، ويُطلق على المعارضة التي تؤمن بفكرة الثورة والانتفاضة، من أجل تحقيق المساواة والحريّة والعدالة الاجتماعيّة بين الأفراد، كما يؤمن أن المستقبل مُشرق وواعد، وأن التغير للأفضل قادم لا محالة، وبالتالي نظرة اليسار دائماً ما تكون نظرة ثوريّة تفاؤليّة.


التيار اليميني – Right Wing politics



تيار سياسي محافظ يقوم على رفض التغيير، ويميل إلى الاعتدال في القضايا السياسة والاجتماعية وغيرها، حيث تتسم الأحزاب اليمينية بأنها أحزاب ذات اتجاه محافظ، تؤمن بضرورة الحفاظ على تقاليد المجتمع وترفض إحداث أية تغييرات، ولا سيما التغيرات التي تحدث عن طريق الثورة، أيضًا التيار اليميني غالبًا ما يكون مؤيدًا للنظام الحاكم بطبيعة الحال لأنه يرفض الخروج عن الحكم والقوانين.


الديالكتيكية – Dialectic


مصطلح فلسفي يعني الجدلية أو فن الجدل، ويقصد به طريقة معينة من طرق التفكير والحوار، تعتمد على رصد الأمور والظواهر الاجتماعية المتناقضة في الحياة، ومن ثم مناقشتها وتحليلها تحليل منطقي، بهدف إخضاعها للتفسير والفهم، أي باختصار أن يتبادل طرفان الحجج والأفكار حول موضوع محيّر أو متناقض، بهدف الوصول إلى تفسير منطقي له.


أيديولوجيا – Ideology



مصطلح يوناني معناه الحرفي علم الأفكار، والأيديولوجيا هى عبارة عن منظومة فكرية متكاملة، تلمس كافة جوانب الحياة، منظومة متماسكة من الآراء والعقائد التي يؤمن بها شعب أو حزب أو جماعة، تحدد لهم كيفية التصرف في كل أمور الحياة، السياسية والدينية والاجتماعية، كما تطمح للانتشار وتغيير العالم من خلال مبادئها وقناعاتها.


يوتوبيا – Utopia

هو عالم مثالي يسوده الخير ولا مكان للشر فيه، عالم يعيش في سلام ومساواة، عالم تحكمه الفضيلة والقيم النبيلة، الرحمة، والعدل، والسلام، البساطة هى أبرز ملامحه، يتنافس سكان هذا العالم الخيالي على فعل الخير فهو غايتهم والوسيلة، باختصار هو عالم غارق في المثالية ولهذا لا وجود له سوى في الروايات.


ديستوبيا – Dystopia



ديستوبيا تعني مجتمع غير فاضل تسوده الفوضى، عالم وهمي ليس للخير فيه مكان، يحكمه الشر المطلق، ومن أبرز ملامحه الخراب، والقتل، والقمع، والفساد، والمرض، والفقر، باختصار هو عالم يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته، يتحول فيه المجتمع إلى مجموعة من المسوخ تناحر بعضها بعضًا.


نوستالجيا – Nostalgia


هي حالة حنين إلى الماضي، سواء كان الماضي الذي عشته في حياتك الشخصية، بذكريات وتفاصيل ومواقف تخصك أنت وحدك، أو الماضي بشكل عام، أي الشعور بالحنين تجاه فترة زمنية معينة من الماضي، حقبة من الزمن تتعلق بها وتميل لها، للأدب فيها والفن وكافة تفاصيل الحياة في ذلك الوقت.


الديماغوجية – Demagogue


حرفيًا تعني الكلام الفارغ الذي لا قيمة له، سياسيًا هو مصطلح يعبر عن أسلوب الخداع الذي يتبعه القادة لجذب الجماهير وضمان طاعتهم، من خلال اللعب على مخاوفهم وأفكارهم المسبقة، كأن يخلق القائد كذبة هو يعلم مسبقًا أنها ستثير مخاوف الجمهور، ثم يخلق الحلول ويقدمها لهم فيظهر بمظهر المنقذ والمنجي مما يخافونه، وبهذا يضمن طاعتهم للأبد.


الراديكالية – Radicalism

مذهب سياسي يهدف إلى إحداث تغيير جذري وشامل في كافة نواحي الحياة، ليس في الجانب السياسي فقط، وتشير الراديكالية أيضًا إلى التمسك بالجذور والأصول بدرجة متشددة، خاصًة عندما يتم ربطها بالدين يتغير المفهوم كليًا، ونصبح أمام حالة تعصب من الدرجة الأولى تصل للتطرف والإرهاب، ويصبح فيها سحق الآخر أمر مقبول تمامًا.


الميتافيزيقيا – Metaphysics


تعني الميتافيزيقيا ما وراء الطبيعة، وهو علم معني بالأمور الغيبية والظواهر الخارقة، والتي لا نستطيع اخضاعها للتجارب العلمية، وكل ما لا يخضع لقوانين المادة يصنف بأنه ميتافيزيقي، فلسفيًا هدف الميتافيزيقيا هو البحث في علة الموجودات، أي البحث عن الظواهر المادية التي نلمسها في حياتنا.


الزمكان – Spacetime


هو دمج لمفهومي الزمان والمكان، هو الفضاء بأبعاده الأربعة، الأبعاد المكانية الثلاثة التي نعرفها؛ الطول والعرض والارتفاع، مضاف إليها الزمن كبعد رابع، هذا الفضاء الرباعي يشكل نسيج أو شبكة تحمل كل شيء في هذا الكون، كل جسم مهما كان حجمه وكل حدث يخضع لها، فلا وجود للأشياء ولا للأحداث خارج نطاقي الزمان والمكان.


الدوغمائية – Dogma

هى حالة من الجمود الفكري، يتعصب فيها الشخص لأفكاره لدرجة رفضه الاطلاع على الأفكار المخالفة، وإن ظهرت له الدلائل التي تثبت له أن أفكاره خاطئة، سيحاربها بكل ما أوتي من قوة، ويصارع من أجل إثبات صحة أفكاره وآراءه، حالة شديدة من التعصب للأفكار والمبادئ والقناعات، لدرجة معاداة كل ما يختلف عنها.


بيروقراطية – Bureaucracy

 

هو مصطلح يشير إلى النمط الروتيني الذي تتبعه الحكومات، وهو ما نلمسه عند الاحتكاك بالمصالح الحكومية والمؤسسات التي يتقيّد فيها الموظفون بالقوانين بدرجة شديدة، ومن سماتها البطء في التنفيذ، وعرقلة الإجراءات والتقيد بنص القوانين بطريقة سطحية لتطبيقها حرفيًا، حتى لو كان هناك طرق مختصرة للوصول للهدف نفسه، يتم تجاهلها تمامًا للإلتزام بنص القانون.

  


توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...