الثلاثاء، 8 مارس 2022

الجوهرة الثمينة ، أوراق عمل ، الصف السابع ، تحليل نص

 

الجوهرة الثّّمينة

  بلغ رجل سنّ الشّيخوخة، وكان ذا ثروة طائلة وله ثلاثة بنين. فلما أحسّ بدنوّ    الأجل، قسّم أموالَه بين بنيه بالتّساوي، واحتفظ بجوهرة ثمينة كانت عنده ، وقال 

   لهم :"تكون هذه الجوهرة من نصيب من قام منكم بعمل من أعمال البطولة أو الأعمال الجليلة يميّزه عن أخويه".

فقال أكبر الأبناء :"لقد قمت بعمل جليل يدل على النّبل والمروءة ،وإنّي  أستحقّ منك هذه المكافأة يا أبتِ".فقال له أبوه:" وما هو ؟" قال:استودعني


   رجلٌ مالاً وكان مبلغا عظيما ،دون أن يأخذ عليَّ وثيقة به ، ودون أن يعلم أحد

   بالأمر . وقد سلّمته هذا المال حالما طلبه، ولم آخذ على ذلك مكافأة ما . أفلا يعدّ

   عملي هذا عظيما؟" فقال الأب: هو حسن، وهو ما يوجبه عليك الدّين والصّدق  في التّعامل ، ولكنّه ليس من الأعما ل الفريدة التي تفوق سواها".

  وقال الابن الثّاني :"أما أنا ,فإنّ العمل الذي سأذكره والذي عملته منذ بضعة أسابيع ، لممّا يؤهّلني لمكافأتك.كنت ذات يوم مطير أسير على شاطيء  البحيرة 

   القريبة من هنا، وإذا بطفل صغير قد سقط فيها وكاد يغرق. وخاطرت بحياتي  وأنقذته من الغرق وسلّمته إلى أمّه.أفليس هذا عملا شريفا أستحقّ لأجله كلّ  مكافاة؟" فقال الأب:" إنّه عمل شريف ، ولكنّه شفقة طبيعيّة على كلّ إنسان. 


وقال الثّالث ، وهو أصغر الأبناء:"أما أنا فالذي أذكره من أعمالي أنّي كنت   يوما في إحدى البراري ، وقد خرجت للصّيد فرأيت أحد أعدائي نائمًا على صخرة 

  على حافّة هوّة هائلة ، وهو في حالته تلك لو تحرّك أقلّ حركة لسقط وتحطّم   ..فدنوت منه خفيفا خفيفا  وأيقظته بكيفيّة نجته من الهلاك.

فلما سمع الأب هذا الكلام تهلّل وجهه سرورًا ،وقال:" نعم ،هذا هو أجلّ الأعمال  نعم هذه هي البطولة بعينها ،أن تنقذ حياة عدوّك وأنت قادر على إهلاكه". قال هذا وأعطاه الجوهرة الثّمينة.


1. من قائل هذه العبارة ؟

"خاطرت بحياتي وأنقذته من الغرق".

___________________________________________________

2.كيف أنقذ الابن الثّاني الطّفل من الغرق؟

 


3.كيف نجا الابن الأصغر عدوّه من الهلاك؟


الثروة اللغوية: 

 1 ) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة.

1. الهوّة هي : أ)الحفرة العميقة     ب)الضّربة القويّة                ج)مجرى عميق

2. كلمة "تهلّلَ" تعني: أ) ظهر كالهلال     ب) بدأ بالأمر            ج)ابتسم

3. المقصود بـ"استودعني: أ) ودّعني       ب)استقبلني             ج)أمّنني


     2) وردت في النصّ تعابير بنفس المعنى ، ابحث عنها.

   واكتبها.

1. كان غنيًا جدّا :______________________.

2.تقدّم في السّن:________________________.

3.أشرق وجه الأب بالفرح:________________.

4.وضع ماله لديّ أمانة:_________________.


التصنيف والتعميم :


1)أعطِ اسمًا لكلّ مجموعة مما يلي :

أ.خاتم, عقد، سوار__________________.

ب. شيخوخة، طفولة كهولة:______________.

2) أحط الشاذّ بدائرة:

أ. الصّدق – الغشّ- الوفاء – الإخلاص.

ب. هلاك – خلاص – نجاة – إنقاذ.

ج. التّسامح- الغفران – العفو- القسوة.


3) صنّف التّعابير التّالية في الجدول في العمود المناسب:


ما يدلّ على المكافأة

ما يدلّ على المخاطرة

ما يدلّ على النّبل






















1. استودعني ماله وأرجعته كاملا.

2. خاطر بحياته وأنقذ الطّفل.

3. دنوت منه خفيفا خفيفا.

4. أعطاه الجوهرة.

5. أحسّ الأب بدنوّ الأجل.


1) اكتب بجانب كلّ جملة  كلمة( قبل / بعد ) حسب جملة الإطار 


    أنقذته من الغرق وسلّمته إلى أمّه .



1. خاطرت بنفسي وأنقذته._________

2. وإذا بطفل صغير قد سقط في البحيرة وكاد يغرق.________

3. كنت أسير على شاطيء البحيرة._______

4. "إنه عمل شريف ".قال له الأب._________

2) رتّب الأحداث التّالية حسب تسلسل وقوعها في النّصّ(من 1 الى 5):

__ كافأ الأب الابن الأصغر  بإعطائه الجوهرة الثّمينة.

         __ أنقذ الابن الثاني الطفل من الغرق.

         __ سلّمت المال لصاحبه حالما طلبه .   

         __ أيقظته خفيفا خفيفا وأنقذته من الهلاك. 

         __ قسّم الأب أمواله بين بنيه بالتساوي.

       


قسم التّعبير:

اختَرْ مَوْضوعًا  مِن المواضيع التالِيَّة وَمِن ثُمَّ أكْتُبْ عَنْهُ:( عشرة أسطر)

أ.  اكتب رسالة إلى زميلك تهنّئه بعيد ميلاده واعدًا إيّاه بتلبية دعوته لحضور حفلة عيد الميلاد..

ب. اكتب أمثولة على لسان الحيوانات يكون عنوانها"مَن جدّ وجد".

______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


 

1) اكتب بجانب كلّ جملة  كلمة( قبل / بعد ) حسب جملة الإطار 


    أنقذته من الغرق وسلّمته إلى أمّه .

1. خاطرت بنفسي وأنقذته._________

2. وإذا بطفل صغير قد سقط في البحيرة وكاد يغرق.________

3. كنت أسير على شاطيء البحيرة._______

4. "إنه عمل شريف ".قال له الأب._________


2) رتّب الأحداث التّالية حسب تسلسل وقوعها في النّصّ(من 1 الى 5):


__ كافأ الأب الابن الأصغر  بإعطائه الجوهرة الثّمينة.

         __ أنقذ الابن الثاني الطفل من الغرق.

         __ سلّمت المال لصاحبه حالما طلبه .   

         __ أيقظته خفيفا خفيفا وأنقذته من الهلاك. 

         __ قسّم الأب أمواله بين بنيه بالتساوي.


        3)    متى حصل ذلك ؟استعن بالتعابير التالية:  

(في البداية/ في النهاية/ حينما)


أ_ منح الأب ابنه الثالث الجوهرة الثمينة :______________.

ب_ أنقذ الابن الثاني الولد__________ رآه يغرق .

ج_ وزّع الأب أموالة بين بنيه ___________ .


السّبب والّنتيجة: 

1. ما هو السّبب الذي جعل الأب الشّيخ يقسّم أمواله بين بنيه ؟

 _________________________________________________________.

2. لماذا اقترب الابن الثّالث من عدوّه بحذر شديد ؟

 ________________________________________________________.

3.  ضع دائرة حول سببين صحيحين :

نال الابن الثّالث الجائزة ( الجوهرة الثّمينة)

أ) لأنه أصغر الأبناء.

ب)لأنه قام بعمل فريد .

ج) لأن الأب يحبّه أكثر.

د)لأنه أنقذ حياة عدوّه من الهلاك .


الفكرة المركزية:

1. ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة !

   ما هي الفكرة المركزيّة في النصّ

 1) حثّ الأبناء على الأعمال النّبيلة.

2)فحص من يستحق الجوهرة من الأبناء حسب أعماله.

3)البحث عن الجوهرة الثّمينة.


2.أعطِ عنوان آخر للقطعة معلّلا سبب اختيارك.

_______________________________

3)اكتب عنوانا ملائما لكل فقرة:

1._________________________.

2.________________________.

3.________________________.

4.________________________.

5.________________________.


استخلاص النتائج:

1) ماذا نتعلّم من النصّ؟

______________________________________________________.

2) لو كنت مكان الأب لمن تعطي الجوهرة الثّمينة؟ لماذا؟

 __________________________________________________.

3) لو كنت مكان الابن الثّالث هل كنت ستنقذ عدوّك من الهلاك ؟ اشرح!

 ____________________________________________________.

العوائد:

لمن يعود الضمير؟


الهاء في (له) سطر  1 ___________

الهاء في (بهم) سطر 2  _____________

الكاف في (منك) سطر 6 ____________

الهاء في سأذكره سطر 16 ______________


ميّز الفعل الصحيح من المعتلّ ،ثم اذكر الفرع الذي ينتمي إليه الفعل.

الفعل

صحيح/معتل

نوع الصحيح أو المعتل

رسمَ



تخجلينَ



يشي



يزِنُ



تعودونَ



يأمرونَ



يمرّونَ



يمرحونَ



يتنازعونَ



تمشينَ



يكوونَ



زأرَ



تراشقَ



اهدأنَ



ق ِ




املأ الجدول التالي حسب المطلوب.

الفعل

الجذر

مجرد/مزيد

الوزن الصرفي

استدعى




انهدم




ينتعلونَ




يتجمّعوا




تساءلَ




تكرّمَ




ف ِ




صرفتُ




تختلط ُ




أرجِعوا




تمرّغتْ




استكملَ




يدقّ ُ





صغْ اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال التالية.

الفعل

اسم الفاعل

اسم المفعول

جالسَ



أقنعَ



عرفَ



انكسرَ



أكلَ



ناضلَ



غرّدَ



استرْشدَ



أنارَ



بسط َ



 



          

زهور تحت الارض ، لغة عربية ، اوراق عمل ، تحليل نص ، الصف الرابع



زهور تحت الارض 


اكتشف أحد الفلاحين الألمان ان هناك زهور تعيش تحت الأرض أثنا حرثه الأرض. إذ شاهد زهرا بلون البنفسج يعيش تحت الأرض بعمق 25 سنتمترا.

وعندما تابع الخبراء والمختصون هذا الاكتشاف المثير، توصلوا إلى أن هذا النوع من النبات ينمو ويزدهر وينتج بذورا في الظلام الدامس تحت الأرض.

واكتشفوا أن دودة الأرض هي التي تحمل حبوب اللقاح وتنقلها أثناء تجولها في باطن الأرض من زهرة إلى أخرى.... فسبحان الله.


1. ماذا اكتشف احد العلماء؟ 

______________________________________________ 


2.يعيش الفلاح المذكور في النص في دولة: _________________ 


3. ماذا كان يفعل الفلاح عندما اكتشف الزهور؟ _______________ 


4. لون الزهرة التي شاهدها الفلاح هو: ____________________ 


5. الى أي عمق تعيش الزهرة تحت الارض؟ ________________ 


6. من الذي تابع هذا الاكتشاف؟ _________________________ 


7. الاكتشاف الذي توصل اليه الخبراء هو: __________________ 

8. ما هي الوظيفة المذكورة في النص لدودة الارض؟ _______________________________________

9. نتعلم من هذا الدرس:  ( اختر الاجابة الصحيحة) 

أ. ان الفلاحين الالمان هم الخبراء والمختصون.

ب. ان الزهور التي تعيش تحت الارض لا تستطيع العيش بدون دودة الارض.

ت. أن قدرة الله عظيمة فسبحان الله. 

10. عكس كلمة الظلام: ______________________________ 


11. زمن الفعل ( اكتشف ) هو: _________________________ 


12. مفرد كلمة ( زهور) هو: __________________________


13. عكس كلمة ( باطن ) هو : _________________________ 


14. استخرج من النص ( اسم ) : _______________________ 


15. استخرج من النص ( حرف جر ) : ___________________ 


16. استخرج من النص ( اسم اشارة) : ____________________ 


17. استخرج من النص كلمة تدل على صيغة الجمع: ___________ 


18. استخرج من النص ( فعل ماضي) : ___________________ 



كيف تتصرف لو : 


انكسرت التحفة التي كنت تحملها في كيس المشتريات أثناء التسوق، وقرر والدك إرجاعها إلى المحل، لأنه لا يعلم انك أنت الذي كسرتها. 

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ 


1- رتب الجمل التالية لتحصل على جمل مفيدة:    

أ)الطَّعامِ  -  تَناوُلِ  -  عِنْدَ  -  أَغْسِلُ  -  الانتهاءِ  -  من –  يَديَّ 

_________________________________________________.

ب) طَلَبَ – التّلاميذِ –  منَ -  المُعَلِّمُ  -  الدَّرْسَ –  أَنْ  – يَنْسَخوا.

_________________________________________________.

ت) الخَريفِ –  في  –  فَصْلِ  –  حَرَثَ  –  أَرْضَهُ  – الفَلاّحُ .

_________________________________________________.

ث) عَلى – النَّظافَةِ – يُحافِظُ – مَدْرَسِتِنا – طُلاّبُ .

_________________________________________________.

ج) رَجُلانِ – بِطَحّانٍ – مَرَّ – عِنْدَ – أَكْياسِهِ –جالِسٍ .

_________________________________________________.



2- ضع صفات مُناسِبة في الجمل التالية:      

أ)قَرَأَ سامي قِصَّةً __________.

ب) جَلَسْتُ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ _________.

ت) هذِهِ أَزْهارٌ _________.

ث) اشْتَرى أبي لأُخْتي دَرّاجَةً __________.

ج) قالَت سُعاد : هذِهِ الفَراشَةُ __________.

ح) اشْتَرَيْتُ بالونًا_________.


3- ضع خطًا تحت الصِّفة في كلّ جُمْلَةٍ مما يَلي:   

أ)أَكَلْتُ بوظَةً لَذيذَةً.

ب) الصَّديقُ المُخْلِصُ يُساعِدُ صَديقَهُ وَقْت الضيق.

ت) سَمر تِلميذَةٌ مُجْتَهِدَةٌ.

ث) قَرَأْتُ مَرَّةً قِصَّةً لَطيفَةً.

ج)عاشَ كَلْبٌ في بَيْتِ صاحِبِهِ زَمَنًا طَويلاً.



4- أكتب الكلمة الناقصة: 

أ)أَسْتَيْقِظُ من __________ مُبَكِّرًا.

ب) _________ الوَلَدُ الفاكِهَةَ قَبْلَ أّكْلِها .

ت) _________ رَنا بِجائِزَةِ الطالِبة المِثالِيّة.

ث) يَزْرَعُ _________ أرْضَهُ .

----------------------------------------------

5- أكتب عكس الكلمات التالية:    

صَديقٌ _________                   خَرَجَت ________

طَويلٌ _________                    الخَيْر ________

دَخَلَ  __________                  بَعيدًا  ________

-----------------------------------------------

5- أكتب نوع التعبير( عاطفي / تقريري) بِجانِبِ كل جملة: 

عادَ أبي من سفرِهِ مسرورًا.__________

افترسَ الأسد عنزةً.__________

كنتُ أنتظرُ درسَ اللغةِ العربيةِ بفارغ الصبرِ.______

ما أجملَ السماءَ !___________

الثلجُ لونُهُ أبيض.________

بلاد الصين بعيدةٌ._________


6- أكتب أسئلة للجمل التالية:   

أ)_____________________________________؟

سافر نديمٌ إلى العقبَة في عُطْلة فَصْل الصيْفِ .

ب)____________________________________؟

يَلْعَبُ فادي كُرة السّلة في ساعات العَصْر .

ت)____________________________________؟

رأى عَلاءٌ قِطةً مَريضةً بِجانِب بيْتهِ  .

ث)__________________________________؟

سافَرَ أَبي إلى تَل أَبيب يَوْم أمْس .

ج)___________________________________؟

أَكَلَ سمير تُفّاحَةً لَذيذَةً.

7-كَوِّن جُمْلَة مُفيدَة لكل كلمةٍ من ٱلْكَلَماتِ ٱلتّالِيَة:    

أ-الشّارِع:__________________________________.

ب- من شِدَّةِ العَطَشِ:___________________________.

ت- مُرْتَعِبًا:______________________________.

ث- رَفيقي:_______________________________.

ج- خَيَّمَ الصَّمْتُ:_______________________________.


   

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...