الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الثالث

 

اقرأ النص التالي ثم اجب عن المطلوب


النحلة


النحلةُ من الحشراتِ النافعةِ للإنسانِ . وهي حشرةٌ اجتماعيةٌ، لا تعيشُ بمفردها، بل تعيشُ في جماعاتٍ كبيرةٍ داخلَ خلايا خاصة بها.


في كل خليةٍ تعيش ملكةٌ واحدةٌ مع مئاتٍ من الذكور وآلافٍ من العاملات. ولكل مجموعة من العاملات عملها ووظيفتها، فمنها من تخرج من الخلية وتتنقل بين الأزهار لتجمع رحيقها وتصنع منه عسلا لذيذا. ومنها من تحرس الخلية وتدافع عنها. ومنها من تعتني بنظافة الخلية. وكل نحلة تؤدي عملها بنشاط ونظام رائع.



ولكل خلية ملكةٌ، وظيفتها الوحيدة وضع البيض، وتضع أحيانا أكثر من ألف بيضة في اليوم الواحد. والنحل يعتني بها، ينظفها، يُطعمها ويحرسها. بعد أن تضع الملكة البيض في خلايا شمعية بثلاثة أيام، تخرج منه ديدان صغيرة يعتني بها النحل أيضا، حتى تكبر وتصبح شرانق فيغطيها بالشمع. وبعد اثني عشر يوما تصبح الشرانق نحلا يستعد للخروج من الخلية.





ثروة لغوية:


1- عكس كلمة" نافعة" سطر 1:

أ- مفيدة.

ب- ضارة.

ج- مهمة.

د- مميزة.


2- ما معنى كلمة " شرنقة" سطر 12:

أ- بيوت تنسجها الديدان.

ب- بيض.

ج- دودة.

د- نحلة.


 تحديد تفاصيل:


3- الوظيفة الوحيدة للملكة في الخلية هي:

أ- الحُكم في الخلية.

ب-صُنع العسل.

ج- الدفاع عن الخلية.

د- وضع البيض.


4- استخرج وظيفتين تقوم بها العاملات بحسب الفقرة الثانية من النص؟

____________________________________________________________________________________________________________


5- كم من الوقت تستغرق الشرنقة حتى تصبح نحلة قادرة على الخروج من الخلية؟

أ- 18 يوما.

ب- 16 يوما.

ج- 14 يوما.

د- 12 يوما.


6- تعتبر النحلة:

أ- حشرة اجتماعية.

ب- حشرة اقتصادية.

ج- حشرة متوحدة.

د- حشرة متأقلمة.


7- عدد الملكات والذكور والعاملات في الخلية هو:

أ- ملكة واحدة ومئات العاملات وآلاف الذكور.

ب- ملكة واحدة ومئات الذكور وآلاف العاملات.

ج- 3 ملكات ومئات الذكور وآلاف العاملات.

د- 3 ملكات ومئات العاملات وآلاف الذكور.


8- ما هو عدد البيض الذي تضعه الملكة في اليوم الواحد:

أ- بيضة واحدة.

ب- أكثر من مائة بيضة.

ج- أكثر من ألف بيضة.

د-  أكثر من عشر بيضات.


9- كيف يعتني النحل بالبيض؟

____________________________________________________________________________________________________________


10- اكتب بجانب كل جملة مما يلي صحيح / خطأ:

أ- النحلة من الحشرات النافعة للإنسان.______

ب- تحتوي الخلية على ملكة واحدة ومئات العاملات وآلاف الذكور.____

ج- النحل المتواجد بالخلية يعتني بالبيض.___

د- بعد 14 يوم تصبح الشرانق نحلا. _______


11- لماذا تتنقل النحلات من زهرة لأخرى؟

____________________________________________________________________________________________________________




12- ما هي صفات النحل حسب النص؟

____________________________________________________________________________________________________________


تسلسل أحداث:


13- رتب مراحل تطور النحل حسب تسلسلها بوضع الأرقام المناسبة من 1- 4 :

أ- ___ الديدان.

ب- ___ الشرانق.

ج- ___ النحل.

د- ___ البيض.


14- أمامك جملة إطار اكتب بجانب الجمل التي تليها قبل / بعد حسب جملة الإطار:




أ- لكل خلية ملكة وظيفتها وضع البيض.___

ب- النحلة حشرة اجتماعية.____

ج- تغطى الشرانق بالشمع.___

د- النحل يعيش في جماعات كبيرة داخل خلايا خاصة بها.___


فكرة مركزية:


15- ضع عنوانا ملائما لكل فقرة مما يلي:

أ- الفقرة الأولى: _____

ب- الفقرة الثانية:_____

ج- الفقرة الثالثة:____







تحليل واستنتاج:


16- هل تستطيع نحلة من مجموعة عاملات النظافة أن تصبح من مجموعة حرس الخلية:

أ- لا، لان لكل نحلة وظيفتها الخاصة بها.

ب- لا ، لان الملكة لا تسمح بالفوضى.

ج- نعم، لان النحل يعمل كمجموعة واحدة.

د- نعم، بشرط أن توافق الملكة على ذلك.


17- أي من الجمل التالية هي رأي وليست حقيقة:

أ- لكل خلية ملكة واحدة فقط.

ب- تؤدي النحلة عملها بنظام رائع.

ج- النحلة حشرة اجتماعية.

د- لكل نحلة في الخلية عمل تقوم به.


18- نص النحلة هو نص:

أ- قصصي.

ب- إقناعي.

ج- معلوماتي.

د- إرشادي.


19- ما هو هدف الكاتب من وضع نص النحلة؟

____________________________________________________________________________________________________________


20-لماذا تعتبر النحلة من الحشرات النافعة للإنسان حسب رأيك؟

____________________________________________________________________________________________________________


21-  ماذا نتعلم من النحلة ؟

____________________________________________________________________________________________________________



لمن يعود الضمير:


22- الضمير " ـها" في كلمة " يطعمها" سطر 9:

أ- العاملات.

ب- الخلية.

ج- الملكة.

د- الشرانق.


23- ضمير " ـها" في كلمة " بمفردها " سطر 2:

أ- النحل.

ب- الإنسان.

ج- الديدان.

د- الشرانق.


24- ضمير " ـها" في كلمة " رحيقها" سطر 5  :

أ- النحل.

ب- الأزهار.

ج- العاملات.

د- الملكة.


وظيفة نحوية:


25- املآ الفراغ في الجدول التالي:

 

جمع

مفرد

ديدان


ملكات



خلية


شرنقة


26- حول الجملة التالية من المضارع إلى الماضي:

تحرس العاملات الخلية وتدافع عنها.

________ العاملات الخلية و ______ عنها.


27- حول الجملة التالية من  المفرد المؤنث  إلى:


" بل تعيش في جماعات كبيرة داخل خلايا  كبيرة خاصة بها"

أ- مفرد مذكر:___________________________

ب- مثنى مذكر:___________________________

ج- مثنى مؤنث:___________________________

د- جمع مذكر:_______________________________

هـ- جمع مؤنث:_____________________________


28- حلل الجملة التالية" وظيفتها الوحيدة وضع البيض":

أ- اسم، اسم، اسم، فعل.

ب- اسم، اسم، فعل، اسم.

ج- فعل، اسم، اسم، اسم.

د- فعل، اسم، فعل، اسم.


29- كلمة " هي" سطر 1 هي ضمير ل:

أ- المخاطبة.

ب- المتكلمة.

ج- الغائب.

د- الغائبة.







تعبير:


30- جلستُ ذات مساء أشاهد برنامجي المفضل في التلفزيون ، وفجأة سمعتُ ضجة في الخارج....

______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



الأربعاء، 27 نوفمبر 2024

قواعد اللغة العربية / المثنى / أوراق عمل

 المثنى 


المُثنى كلمه تدل على اثنين أو اثنتين 

مثال: مثنى مذكر       مثنى مؤنث

         ولدان            بنتان

       معلمان            معلمتان

ينتهي المُثنى إما : ان أو ين

مثال:- نَجَحَ الطّالِبُ    نَجَحَ طالبٌ      نَجَحَ طالبانِ

شاهدْتُ الطّالِبَ   شاهدْتُ طالباً     شاهدْتُ طالبينِ

سلمتُ على الطّالبِ

سلمتُ على طالبِ

سلمتُ على طالبينِ


** يرفع المثنى بالألف أي علامة رفع المثنى الألف.

** يُنصب بالياء أي علامة نصب المثنى الياء.

** يُجر المثنى بالياء أي علامة جر المثنى الياء.

 

حول الجمل الاسمية التالية إلى المثنى: 


- البنت جميلة     _______________________

- الطفل بريء ______________________

-القلم صغير ______________

- الطاولة مكسورة ______________

- الساعة ثمينة _____________________

- الشاب وسيم _____________________

- الغابة كثيفة _____________

- الوردة ذابلة ________________________

- الزعيم مريض ______________

- الملك جبار _________________________

- الكتاب شيق _____________________

- الرواية طويلة ____________

- السلم قديم _____________________

- العقرب سام _____________________






الصف التاسع – لغة عربية

   الصف التاسع – لغة عربية / قواعد

السؤال الأول : أختارُ الوزن الصرفي المناسب للكلمات الآتية : 


1- عَلِمَ    ( فُعِلَ        -  فَعِلَ    -  فَعَلَ )   ،

  2- فَتَحَ    ( فُعِلَ      -  فَعِلَ      - فَعَلَ  )


3- أَكْرَمَ   ( أَفْعَلَ    - أَفْعِلَ   -  أَفَعَلَ )   

      4- سَلَّمَ   (  فُعِّلْ  -   فَعَّلَ    -   فَعَلَّ   )


5- كَرُمَ   (  فُعِلَ  -  فَعُلَ   -  فَعَلَ  )    

    6 - تَسَلَّمَ  (  تَفَعَّلَ  –  تَفَعْلَلَ   -  تَفَعُّلَ  )


7- دَحْرَجَ  ( فُعِلَلَ -  دَفْعَلَ  - فَعْلَلَ )    

      8 -  قُمْ      (  فُلْ   -  عُلْ  –  فُعْ   )


9-  يُوَسْوِسُ ( يُفَعْلِلُ - يُفْعِلُ -  يُفَعِّلُ ) 

  10-  اِسْتَحْسَنَ   ( اِسْفَعَلَّ  -  اِسْتَفْعَلَ  - اِفْتَعْللَ )


11- زَهْرَةٌ  ( فَعْلَلٌ  - فَعْرَلٌ  -  فَعْلَةٌ  ) 

  12- زُهُورٌ        (  فُعُولٌ    - فُلُولٌ   -  مفُوُلٌ  )


13- أَزْهَارٌ        ( فَعْلالٌ   - أَفْعَالٌ  - فِعَالٌ ) 

14- اِمْشِ         ( اِفْلِ  - اِفْعِ   - اِعْلِ   )



السؤال الثاني : أُحدِّدُ الميزانَ الصّرفيَّ للكلماتِ الآتيةِ


1- عَقْلٌ :  وزنُها   .....................

2 - دِرْهَمٌ : وزنُها      .....................


3- سِمَةٌ : وزنُها    ......................

4- اِسْتَغْفَرَ : وزنُها   ......................



السؤال الثالث : أكمل الجدول الآتي : 


الكلمة

وزنها

الكلمة

وزنها

الكلمة

وزنها

عَلِمَ

فَعِلَ     

تَعَلَّمَ

تَفَعَّلَ

شَاهِدٌ

فَاعِلٌ

دَرَسَ

فَعَلَ

زَلْزَلَ

فَعْلَلَ

مَقْروْءٌ

مَفْعُولٌ

عَادَ


تَزَلْزَلَ


مِفْتاحٌ


سَافَرَ


اِسْتَغْفَرَ


مِناهِجٌ


حَسُنَ


يَنْهضُ


مُعَلَّمون

مُفَعِّلون

عِلْمٌ


يُجاهِدُ


مُعَلَّماتٌ


قَمَرٌ


عِدَةٌ

فِعَةٌ

مَغْرِبٌ




 

     



Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...