الأربعاء، 1 مارس 2023

التِّلميذُ الصـادقُ، أوراق عمل ، لغة عربية ، الصف السادس

               التِّلميذُ الصـادقُ

كانَ رياضٌ يلْعَبُ في ساحـةِ المدرسـةِ، فتَناوَلَ حَجَراً ورَماهُ، فأصابَ زُجاجَ نافِذَةِ الصَّفِّ، فكَسَرهُ.

وَعِنْدَما دَخَلَ الْمُعَِّلِمُ الصَّفَّ، سَأَلَ التَّلاميذَ: منْ كَسَرَ لوْحَ الزُّجاجِ؟ فَوَقَفَ رياضٌ، وقالَ: أنا.. يا أُستاذُ.. كَسَرْتُهُ دونَ قصْدٍ.


فَقالَ الْمُعَلِّمُ: أشْكُرُكَ عَلى صِدْقِكَ، وَلكِنْ عَلَيْكَ دفْع ثَمَنِ لوْحٍ جَديدٍ، فقالَ رِياضٌ: سَأَفْعَلُ يا أُسْتاذ.ُ

 اقرأ القطـعة التالية وأجـب عن الأسئلة التي تليهـا :



أحِط بدائرَةٍ حَوْلَ رقَمِ الجَوابِ الصَّحيحِ :

1 )  كان رياضٌ يَلْعَبُ في :

أ. حَديقَةِ المَدْرَسةِ       ب. غُرفةِ الصَّفِّ ج . ساحةِ المدرسةِ

2 ) رمى رِياضٌ حَجَراً، فماذا حَدثَ :

أ. كَسَرً زُجاجَ النَّافِذَةِ ب. كَسَرَ غُصْنَ الشَّجَرةِ ج. أصابَ ولداً بِرأسـه.

3 ) سَأَلَ الْمُعَّلمُ التَّلاميذَ :

أ. منْ قطَفَ زهْرةً؟ ب. منِ الذي كَسَرَ الزُّجاج؟ ج. من الّذي مسحَ اللَّوحَ؟

4) كسَرَ رياضُ لوْحَ الزًّجاجِ بـِ :

أ. كُرةٍ ب. حَجَرٍ ج. رِجْلِهِ 

5 ) من صِفاتِ رياض أنَّهُ :

أ. كاذِب ب. غَبِيّ ت. صادِق ث . جبانٌ 

6 ) كَلِمةُ ( النافِذَة) تَعْني :

أ. البابُ ب. الشُّباكُ ت . اللوْحُ 

7 ) أي الكلمات تَعْني ( يَلْعَبُ ) ... ؟

أ. يُنَظِّفُ ب. يَلْهو ت. يَكْتُبُ

8 ) هاتِ عكْسَ الكَلِمات التاليةِ :

أ. سَأَلَ: 1. أَخَذَ 2. أجابَ 3. قامَ 

ب. صادِقٌ: 1. كاذِبٌ 2. عادِلٌ 3. ظالمٌ 


9 ) أعِد تَرْتيب أَحداثِ القِصَّةِ بوَضعِ الأرقامِ ( 1- 5 ) في المُرَبَّعِ الْمُلائِمِ :

فَأَصابَ زُجاجَ نافِذةِ الصَّفَّ، فَكَسَرهُ.

فَقالَ الْمُعلمُ: أشْكُرُكَ على صِدقِكَ ؟

فَتَناوَلَ حَجَراً وَرَماهُ .

سَأَلَ الْمُعلِّمُ التلاميذَ: منْ كَسَرَ لوْحَ الزًّجاجِ ؟

كانَ رِياضُ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمَدْرسةِ .

10 ) أستَفْهِم عمَّا تَحْتَهُ خَطٌّ .

1 ) كانَ رِياضٌ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمدْرَسةِ .

السؤال : ____________________________________________ ؟

2 ) كانَ رِياضٌ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمدْرَسةِ .

السؤال : ____________________________________________ ؟

3 ) سَأَلَ الْمُعلمُ التّلاميذَ : منْ كَسَرَ لوحَ الزُّجاجِ ؟

السؤال : ____________________________________________ ؟

11 ) أملأ الفَراغ 

الكلمة

تنوين فتح

تنوين كسر

تنوين ضم

سـاحة




مَدْرَسة




زُجاج




حجر





12 ) أستخرج من النص 3 أسماء، 3 أفعال، 3 حروف .

أسم 

فعل

حـرف










13 ) صنف الكلمات 

الـ الشمسية

الـ القمرية










14 ) ما المُثنى والْجَمعِ للكلِماتِ التاليةِ :

مُفْرد

مُثنى

جَمْع

مَدْرَسَةُ



حَجَرٌ



نافِذةُ



صَفُّ





تَلاميذٌ 

15 )صرِّف الأفعالَ التاليةَ 

أنا

نحْنُ

لَعِبتُ


كَسَرْتُ



تَناولْنا


أصبْنا


أنت 

أنْتِ

أنْتُما

أنتم

أنتنَّ





لَعِبْتُنَّ




كَسَرْتُم



تناوَلْتِ






أصَبْتُما 




هُوَ

هِيَ

هما 

( للمُذكر )

هُما 

( للمٌؤنث)

هُمْ

هُنَّ






لَعِبنَ




كَسَرَتا



تَناوَلَ








أَصابا







 --------------------------

الدِّيكُ الحذِرُ

    خرج ديكٌ لِيُفَتِّشَ عَن طَعامٍ لَهُ ، وابْتَعَدَ عَن الْقَرَيةِ ، فرآهُ ثَعْلبٌ فَجاءَ إليْهِ . خاف الدِّيكُ وَصَعِدَ فَوْقَ شجرةٍ .
قالَ الثَّعْلَبُ : السَّلامُ عَلَيْكَ يا صاحبِيِ الدَّيكَ ، انْزِل وَسَمِّعني صوْتَكَ الْجميلَ .
 قال الدِّيكُ: أنا لا أُصاحِبُكَ، لأنَّكَ ثَعلَبٌ خَدَّاعٌ.
قال الثَّعْلَبُ : ألمْ تَسْمَعْ باجتماع الْحَيَوَانَاتِ ؟
لَقَدِ اتَّفَقُوا عَلى الْمَحَبّةِ وَالسَّلامِ، وَأنْ يَكُونوا أصْدقاءَ، فَأصْبَحَ الذِّئْبُ   يُصادقُ الخَروفَ، وَالهِرُّ يُلاعِبُ الْفَأْرَ، والثَّعْلَبُ يُحادِثُ الدِّيكَ.
قالَ الدِّيكُ: الْحَمْدُ للهِ، لَقَدْ زَالَ الْخَوْفُ، هَا هِيَ الْكِلابُ مُقْبِلَةٌ هَيَّا سَلِّمْ عَلَيْهَا.
خافَ الثَّعْلبُ عِنْدَما رَأى الْكِلابَ ، وَأَخَذَ يَجْرِي هارِباً .
صاحَ الدِّيكُ: لِماذا تَهْرُبُ من الْكِلابِ والاتفاق يَضْمَنُ لَكَ السَّلامَةَ ؟
أجابَ الثَّعْلَبُ الْماكِرُ: أخْشَى ألاّ تَكُونَ الْكِلابُ قَدْ سَمِعَتْ بِهَذا الاتفاق

 

1)لماذا خرَجَ الدّيكُ؟  

_______________________________________________.

2)ماذا طَلَبَ الثّعلبُ من الديكِ؟  

_______________________________________________.

3)هل استطاع الثعلب خداع الديك ؟      

______________________________________________.

4)ماذا كانَ العرض الأول الذي عرضه الثعلب على الديك ؟ 

أ-أن يلعب معهُ           ب-أن يُساعِدَهُ          ج- أن يَنْزِل وَيسَمِّعَهُ صوْتَهُ الْجميلَ 

5) بماذا أجابه الديك على هذا العرض ؟        

أ-وافَقَ على عرضِهِ         ب- لم يُوافِق على عَرْضِهِ        ج-هَرَبَ بَعيدًا

تصنيف وتعميم

11)أكتب اسْمًا لكل مجموعة مما يلي:               

ديك       ثَعْلَبٌ      قِطٌ      أسَدٌ    :  __________

بندورة    خيار      خس     بطاطا  :  __________

سَيّارة    باص      طائِرةٌ     قِطار  :  __________

طَبيبٌ    نَجّارٌ     مُعَلِّمٌ       حَدادٌ   :  __________

ألتسلسل ومفاهيم الزمن

12)رَتِّبِ الأحْداثَ بِوَضْعِ الأرْقامِ المناسِبَةِ حَسْبَ ما جاءَ في النَّصِّ:      

❒ قالَ الثعلَب: السَّلام عَلَيك يا صاحبي الدّيك.    

❒ خرج ديكٌ يُفَتِّش عَن طَعام.

❒ قالَ الثَّعلَب للدّيك: سَمِّعني صوتَك الجَميل.  

 ❒ سَالَ الدّيك: لماذا تهرُب؟


ألسبب والنتيجة

13)لائم بين السبب والنتيجة:                 

 خافَ الثّعلَبُ من الكلاب                    صَعِدَ فَوْقَ شَجَرَةٍ

 إبتعَدَ الدّيكُ عن القرْيَةِ                      أَخَذَ يَجْري هارِبًا

خافَ الدّيكُ من الثّعْلَبِ                      رَآهُ ثَعْلَبٌ فَجاءَ إلَيْهِ



ألفكرة المركزية         
 14)ما العنوان الجديد الذي تقترحه لهذا الدرس ؟

----------------------------------------

إستخلاص نتائج

15)لماذا صَعِدَ الدّيكُ فوْقَ الشجرةِ؟      

____________________________________________.

16)أخَذَ الثَّعْلَبُ يَجري هارِبًا لأنّهُ:      

أ-يُحِبُّ الكلاب                ب- يَكْرَهُ الّذّئاب             ج-يَخافُ من الكلاب


تقييم

17)ماذا كنت تفعل لو كنت مكان الديك؟          

______________________________________________________.

18)ماذا كان سيحدث لو أن الديك صدّقَ كلام الثّعلب؟          

__________________________________________________________________________________________________________________________.

19)ما هو المغزى من الدرس؟                 

أ)أن الخوف صفة جيدة للانسان.       ب)أن لا أصدق كل ما أسمعه       ج)أن  أكون مخادعًا.

القسم الثاني: القواعد     

أقسام الكلام

1)استخرج من النص:  3اسماء ،3 أفعال ، 3 حروف:   

اسم

فعل

حرف













تصريف الاسم مع الضمائر

2)أكمل الناقص:

هُوَ

طَعامُهُ

أصْحابُهُ

هُما



هُمْ

طَعامُهُمْ


هِيَ



هُنَّ


أصْحابُهُنَّ

أنْتَ



أنْتُما

طعامكما


أَنْتُمْ


أصحابُكم

أَنْتِ 

طَعامُكِ



مذكر- مؤنث

3)حول الجملة التالية من صيغة المذكر إلى صيغة المؤنث:  

أ.رأى أحمد الكلاب فَهَرَبَ بسرعَةٍ.

____________________________________________.


حول الجملة التالية من صيغة المؤنث إلى صيغة المذكر:

أ. سَمعت ليلى صوت العصفور.

___________________________________________.


مفرد – جمع           

أكمل الناقص:(استعن بالنص)

مفرد

جمع


قُرى


ثَعالب

حَيَوان



ذِئابٌ

صَديقٌ



القسم الثالث : التعبير الكتابي          

1)أدخل الكلمات التالية في جمل مفيدة:  

أ.أَخْشى:______________________________________________________________.

ب.صاحَ:_____________________________________________________________.

ت.اتفقوا:_____________________________________________________________.

ث.اجتماع:____________________________________________________________.

ج.الجميل:_____________________________________________________________.


ثروة لغوية              

أحط بدائرة رقم الاجابة الصحيحة:      

1)مرادف كلمة( يُفَتِّشُ ):

أ-يَحْصُلُ            ب-يَجِدُ         ج-يَبْحَثُ

2)مرادف كلمة (أَخْشى):

أ- أَعْرِفُ           ب- أَخافُ      ج- أقولُ

3)عكس كلمة (ألْمَحَبَّة):

أ- ألْكراهِية        ب- ألسّلام      ج- ألإحسان

4)عكس كلمة (صَعِدَ):

أ-وَقَفَ            ب-نَزَلَ         ج- طَلَعَ

5)عكس كلمة (الجميل):

أ-القبيح          ب-الحلو        ج)الحزين

ترتيب جمل:  

رتب كلمات الجمل التالية لتحصل على جمل مفيدة:

1.ديك، خَرَجَ ، طَعامِ ، عَن ، لِيُفَتّشَ ، لَهُ 

______________________________________________.

2.شجرةٍ ، فوق ، وصعد ، الديكُ ، خافَ

______________________________________________.

3.الكلاب ، عندما ، خافَ ، رأى ، الثّعلبُ 

______________________________________________.

4.الماكرُ ، أجابَ ، الثّعلبُ 

_______________________________________________.

5.الجميلَ ، انزل ، صوتكَ ، وسمعني

_______________________________________________.









توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...