الأربعاء، 24 مارس 2021

في عصر المعلومات أصبحت القراءة السريعة ضرورة ملحة

في عصر المعلومات أصبحت القراءة السريعة ضرورة ملحة 

الجزء الأول

 كثرة المعلومات وتدفقها المذهل : لقد هاجمنا عصر المعلومات ولا فرار منه . إننا في منتصف أعظم انفجار للمعلومات حدث في العالم حتى الآن ، لم يشهد أي عصر سابق مثل هذا الكم من البيانات والتقارير والتفاصيل والأمثلة والآراء والاحصاءات والأرقام التي نشاهدها يوميا ، والمؤمنون بالمستقبل متاكدون أن هذه الموجة العارمة من المعلومات سوف تزداد .

انظر إلى هذه الحقائق التالية عن المعلومات في عصرنا هذا .  الطبعة الواحدة من صحيفة نيويورك تايمز تحتوي على معلومات تفوق ما تعلمه شخص في القرن السادس عشر طوال حياته ، يصدر خمسون ألف كتاب في الولايات المتحدة سنويا . تصدر حاليا عشرة آلاف مجلة في الولايات المتحدة . تصدر سبعة آلاف دراسة علمية يوميا في أنحاء العالم . 

 وصدرت في الخمسين عاما الماضية كمية من المعلومات تفوق ما صدر في الخمسة آلاف عام الماضية واليوم ، فإن كمية المعلومات المتاحة تتضاعف كل 5 سنوات .


مرحبا بالمستقبل : يتم إنتاج المعلومات بسرعة هائلة حتى أن أجهزة الكمبيوتر والمتخصصين فيها والمهندسين والباحثين والعلماء سوف يضطرون لإعادة تطوير التعليم كل عشر سنوات . 
ويحتمل أن يجد العاملون في أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا أنفسهم في موقع متأخر بزمن يقل عن 5 سنوات ، ولا استثناء لأحد من هذا ، فعندما تحصل على درجة جامعية وتطمئن إلى مهاراتك تكون قد أصبحت جزءا من الماضي.
وتثبت الدراسات أن الفرد العادي في أي مجال من مجالات العمل سوف يضطر إلى قراءة 4 ملايين كلمة شهريا على الأقل ، أي 50 مليون كلمة سنويا . حيث يصدر في مجال الطب وحده حوالی ۱۰ آلاف مجلة متخصصة سنويا .
 وماذا عن المواد التي يحب الناس أن يقرأوها للتسلية أو زيادة المعلومات ؟ ومتي يتوفر وقت لقراءة الروايات والمجلات والصحف والشعر ؟ فإذا كنت مثل غالبية الناس ، ستتكدس الصحف والمجلات والكتب في كل مكان من حولك حتى تشعر أنك تريد التخلص منها جميعا لتفسح مجالا للمطبوعات أخرى جديدة .
   
أثر الثورة الإلكترونية :  لقد زادت الثورة الإلكترونية من تضخم المعلومات . وكان للتكنولوجيا أثر عكسی ، فهي التي وعدت بتبسيط تدفق المعلومات ، وجعل تناولها أكثر سهولة . فقد جعلت أجهزة الكمبيوتر الشخصي والمحمول والصغير وأقراص الليزر لحفظ المعلومات وشرائط الفيديو والألياف الزجاجية والأقمار الصناعية ، مما يترتب على ذلك نقل كميات من المعلومات في لمح البصر ، مثال ذلك : يمكن الآن نقل أعداد عام كامل من مجلة  نيويورك تاميز في ثوان معدودة .
 لم تقلل ثورة الكمبيوتر من كمية الأوراق التي يتم تداولها في المكتب العادي ويشير أحد التقديرات إلى أن كمية الأوراق المستخدمة قد تضاعفت أكثر من 6 مرات مع إدخال الأجهزة الإلكترونية ، والنتيجة : أننا نواجه كمية هائلة من المعلومات ولا يتوافر الوقت الكافي للتعامل معها . 

واقع جديد : يتغير عالمنا بشكل مثير ومذهل ويعدنا عصر المعلومات بتغييرات جذرية في أسلوب عملنا وحياتنا وتفكيرنا . ومن أهم التغييرات هو كم المعلومات الذي نواجهه والطرق التي تتداولها بها . لقد أدت كل هذه المعلومات إلى تغيير جذري في طبيعة السوق والأكثر أهمية الآن هو كيفية تفكير الناس ، وتشير أحدث التوقعات إلى أنه بقدوم القرن الجديد سيعمل نصف العاملين من قطاع الخدمات في جمع المعلومات وتخزينها وتحليلها . والذين ينطلقون في عصر المعلومات هم القادرون على استيعاب كميات من المعلومات بسرعة ودقة ، مع حفظ الحقائق الضرورية والأمثلة والتفاصيل من بين المواد غير المهمة  .

اختبار القلق المعلوماتي
حل هذا الاختبار إذا كنت ضحية القلق المعلوماتي ، ضع دائرة حول نعم ، أو لا ، أمام كل سوال 
ا- هل تعتقد أنه من المهم أن تواكب تيار الأحداث ؟ 
۲ - هل تصادف متاعب في قرامة كل المعلومات اللازمة لعملك ؟
٣- هل تتكدس الأوراق والمذكرات والتقارير والفاكسات على مكتبك ؟ 
4 - هل من المهم أن تواكب أحدث المعلومات في مجالك ؟
5-  هل تضطر أن تأخذ العمل من المكتب إلى المنزل لتطلع عليه ؟ 
6 - هل تشعر بالتوتر خلال قراءة كل ما يجب أن تقرأه ؟ 
7-  هل تحصل على ۱۰ صحف ومجلات أسبوعية على الأقل ؟ 
8- هل تجد صعوبة في توفير وقت القراءة كل الصحف والمجلات التي تحصل عليها ؟ 
9- هل تقرأ كل المعلومات التي تصلك بالبريد ؟ 
10-  هل تشعر أحيانا أنك لا تحصل على ما تريد مما تقرأه ؟ 
11- هل بتشتت عقلك أثناء القراءة ؟ 
12- هل تعيد قراءة ما تقرأه ؟ 
13- هل تشعر بالحاجة إلى بعض القراءة الترفيهية ؟ 
14- هل تتمنى أن تقرأ بسرعة أكبر ؟ 
15- هل تتمنى أن تتذكر مزيدا مما تقرأه ؟ ع
16- هل تحسد الذين يستطيعون القراءة بسرعة ودقة ؟ 
إذا أجبت بنعم على 6 أسئلة أو أكثر ، فإن تعلم كيفية القراءة السريعة هي الحل.

القراءة السريعة مفتاح النجاح : في عصر المعلومات ليس سرا أن أسلوب قراءتك سيؤثر على مستقبلك ، فإن مواكبة أحدث المعلومات يمكن أن تكون مفتاح النجاح الشخصي والمهني ، فكلما حسنت مهاراتك في القراءة ، كلما استمتعت بها ، فمن يحب القراءة ، يجد له صديقا دائما هو الكتاب .

فإذا استطعت أن تضاعف سرعة قراتك مرتين أو ثلاث مرات ، أو أكثر ، يمكنك أن توفر ساعتين أو أكثر يوميا . ويمكن أن يوفر تزايد سرعتك بضع آلاف من الدولارات سنويا ، ويطلق حريتك لتتبع ما عرفته وتناولته من معلومات ، ويوجد الآن أسلوب للنهل من المعلومات ، وهو ليس صعبا كما تظن ، فقط تعلم القراءة السريعة  .
وتعتبر القراءة السريعة أسلوب مضمون يساعدك على إجادة المهارات التي تحتاجها للقراءة بسرعة ودقة ، فسوف تتعلم كيف تقرأ كل ما تحتاجه من معلومات وبيانات للترفيه واجتياز الاختبارات ، وليس هناك إعداد ، بل كل ما تحتاجه هو رغبتك في قراءة أسرع وأفضل لبضع دقائق يوميا ، ومن أهم فوائد القراءة السريعة هو أنها تحتاج إلى التزام بسيط بالوقت لتحصل على مردود كبير ، فقط استغرق 15 دقيقة يوميا وستحصل بسرعة على الأدوات التي تمكنك من استيعاب ما تريد قراءته .  

القراءة هي عملية تترجم فيها عقولنا الرمز إلى أفكار ، وسرعتك على حل الشفرة ومعالجة هذه المعلومات هي سرعتك في القراة ومستوى فهمك . وقبل أن تبدأ برنامج القراءة السريعة ، من الضروري أن تعرف سرعتك في القراءة ، وكم المعلومات الذي تستوعبه . وسوف تستخدم هذه المقاييس كمؤشرات للحكم على مدى تقدمك .
وهناك اختبارات كثيرة لمتابعة إجادتك لأساليب القراءة السريعة . اجر الاختبارات في مكان مناسب ، وتأكد أنك في وضع مريح ، ولديك إضاءة كافية للقراءة ، وليس هناك ما يشتت انتباهك . 

أساسيات القراءة السريعة 
التوقيت الدقيق أمر مهم جدا ، فعندما تبدأ برنامج القراءة السريعة ، سوف تحتاج إلى متابعة تقدمك عن طريق معايير القراءة المختلفة ، ولا تنزعج إذا كانت هذه المعايير تختلف كثيرا في بداية الأمر ، فالمعلومات المسبقة عن مادة القراءة والمشاعر الشخصية عن موضوعها يمكن أن يؤثر كثيرة في سرعتك ، غير أنك بعد مرور أسابيع لابد أن تلاحظ تقدما مهما في سرعة القراءة ، والفهم والتوازن بين الدرجات التي تحصل عليها . لقياس سرعة قراتك ، استخدم ساعة عادية أو منبه بعقرب ثوان .


وبرنامج القراءة السريعة ليس مجرد سرعة القراءة ، بل فهم ما تقرأ ، ولكی تستطيع التغلب على كميات القراءة الهائلة في ظل عصر المعلومات ، ينبغي أن تقرأ بسرعة ، فضلا عن الفهم الدقيق للمعاني التي وراء الكلمات . 


تطوير قدراتك في القراءة حقائق عن القراءة السريعة : يقدر الخبراء أن ۸۰ - ۹۰ ٪ من المعلومات التي تحصل عليها تأتي عن طريق القراءة . تتطلب القدرة على الحياة بشكل متزايد اتباع أساليب جديدة في القراءة ، فلابد لك أن تستشف ما هو مهم من الوثائق التي تقرأها ، ولابد أن تكون قادرة على عملية تكامل المعلومات بسرعة ومهارة أكبر عن طريق القراءة بسرعة . 
ولاحظ الخبراء أن الشخص المتوسط الذي يقرأ ۲۰۰ كلمة في الدقيقة يحتاج إلى بوم کامل ليقرأ كتابا من ۳۰۰ صفحة ، أما القراء الذين يقرأون بسرعة 750 كلمة في الدقيقة فيستطيعون الانتهاء من نفس الكتاب في أقل من ثلاث ساعات . والذين يقرأون بسرعة ينجزون أكثر في الوقت المتاح لديهم ؛ فسواء كنت محترفا تعمل طوال الوقت أو طالبا أو تعمل في المنزل أو تبحث عن مركز مرموق في المستقبل ، فيمكنك أن تعلم نفسك أن تقرأ بسرعة أكبر .

أساليب النجاح

لن يكون هذا البلد متحضرا إلا بإنفاق مزيد من الأموال على الكتب أكثر مما ينفق على العلكة , "البرت هوبارد"

 1- الخطوة الأولى للقراءة بسرعة هي أن تجمع الأدوات التي تحتاجها للنجاح ، وأهم وأول هذه الأدوات في موقفك . فكر في النجاح ، يمكنك أن تقرأ بكفاءة عالية إذا أردت ، ويمكنك أن تحقق أقصى استفادة من وقتك ، وتزيد من كفاءتك ، ويمكنك أن تضع نفسك على طريق المستقبل .
 طور آلية عقلية إيجابية ، وسوف يساعدك ذلك على استغلال إمكانياتك واستيعاب المعلومات بشكل أسرع وكفاءة أعلى وهناك خطوات أخرى مهمة أيضا ، يساعدك كل منها على زيادة التركيز بشكل كامل .

2-   جهز مكانا خاصة للقراءة : الإنسان كائن متكيف ، ويمكن أن يعمل في أحلك الظروف ، ولكننا نعمل بصورة أفضل في المكان المناسب . يمكنك أن تقرأ في قطار يتحرك ، أو في ضوء خافت في الحافلة ، أو في غرفة انتظار مليئة بالضوضاء ، أو في حديقة هادئة . لكنك سوف تقرأ بصورة أفضل في مكان مناسب . حدد مكانا خاصا واجعله مكان القراءة ، واجعله محببا إليك بأقصى قدر ممكن . إن تهيئة مكان مناسب للقراءة يساعدك على التركيز ، ومجرد أن تجلس في مكان القراءة سوف تنخرط في القراءة بسرعة أكبر وسهولة أكثر من الأماكن الأخرى . واجعل مكان القراءة محببا إليك إلى أقصى قدر ممكن ، فهذا يساعدك على أن تجمع بين القراءة والأعمال المحببة إليك أيضا .
3-  القراءة من شاشة الكمبيوتر : إن تطبيقات تقنية الحاسب الآلي ومايصاحبه من استخدام الشاشات الكمبيوتر أحدث ثورة في أماكن العمل في الولايات المتحدة وطريقة القراءة . ففي عام ۱۹۷۹ كان عدد المكاتب التي توجد بها هذه التقنية أقل من ۷۰۰ ألف ، وفي عام ۱۹۸۹ زاد العدد إلى 30 مليونا ، وتشير التقديرات إلى أن العدد سيصل إلى 80 مليونا بحلول نهاية القرن .
 فإذا كنت تقرأ من شاشة الكمبيوتر تأكد أن هذا سيكون مكان عمل مريح جدا ، وخالية من الزحام والضوضاء ، وأي عوامل تشتيت أخرى . 
4- اختر المقعد السليم : غالبا ما يقول لي الناس : كلما قرأت في السرير أنام ، ماذا أفعل ؟ والإجابة لا تعتمد على هدفك ، فإذا كنت تريد أن تنام لابد أن تقرأ في السرير ، لكن إذا كنت تريد إنجاز قدر من القراءة من الأفضل أن تجلس على مقعد اختر مقعدا مريحا يساعدك على الجلوس في وضع معتدل ، فإذا كنت في هذا الوضع تنخفض احتمالات فقدان التركيز 
وإذا كنت تقرأ عن شاشة كمبيوتر ، اختر مقعدا يجعل ظهرك مستقيما ويجعل ذراعيك ورجليك وقدميك في وضع مريح . فارتفاع المقعد المناسب ودعمه للجزء السفلي من الظهر عوامل مهمة في التخلص من الإرهاق بسبب القرامة . ضع ما تقرأ بين يديك بشكل مريح ضع الكتاب بحيث تكون المسافة بين السطور العليا وعينيك هي نفس المسافة بين السطور السفلي وعينيك . ضع الكتاب على مسافة مريحة من عينيك حوالي 14 بوصة في المتوسط ، وإذا كنت تقرأ من شاشة الكمبيوتر تأكد أنك ترى الشاشة دون إمالة رقبتك أو ظهرك أو ذراعيك .
5-  اقرأ في مصدر ضوء جيد : القراءة في ضوء خافت تزيد من فرص إرهاق البصر ، فإذا قرأت في ضوء خافت أو في ضوء يزيد عن الحاجة ، سوف تلقي بالكتاب أو تبتعد عن جهاز الحاسب الآلي . ابتعد عن مصادر الضوء التي تكون شديدة التركيز على الصفحة التي تقرأها فقط وتترك بقية الغرفة مظلمة . ضع اللمبة أو مصدر الضوء بحيث ينتشر في الحجرة ، واستخدم هذا الاختبار البسيط . إذا شعرت بإرهاق عينيك عدل وضع مصدر الضوء . إن إرهاق العينين ، والتعرض للإصابة بالحساسية تعان من أكثر المشكلات التي يعاني منها الذين يقرأون من شاشة الكمبيوتر . فعندما تقرأ من شاشة كمبيوتر ، قم بتوجيه الضوء بحيث لا يكون ساطعة في عينيك وهي في مواجهة الشاشة . 
وتأكد أن الضوء كاف حتى ترى النص على الشاشة بوضوح ، وألا يكون ساطعة فيسبب إبهار ، أو عدم ارتياح . والإضاءة العالية جدا تخفي الكلمات من على الشاشة ، ولذلك ينبغي أن تكون مستويات الإضاءة أقل من المستويات الموصى بها في القراءة المطبوعة ، ولكي تتخلص من عدم الارتياح البصري الناتج عن تجاور مناطق مضيئة وأخرى مظلمة ، عليك بتقليل الفارق في الإضاءة بين شاشة الكمبيوتر والسطح الأفقي لمكان العمل والمناطق المحيطة ليكون أقل ما يمكن . تطوير قدراتك في القراءة أن يكون مصدر الضوء في مكان القراءة سهل التعديل والتغيير ، وموجه إلى مادة القراءة وليس إلى سطح شاشة العرض . ويمكنك تقليل إرهاق العينين عن طريق فترات الراحة مثل النظر أعلى شاشة العرض والنظر إلى أشياء بعيدة . 

6- اجعل درجة الحرارة مناسبة حاول أن تجعل درجة حرارة مكان القراءة حوالي 65 درجة فهرنهيت ، فإذا كانت حرارة الغرفة أعلى من ذلك سوف تميل إلى النوم ، وإذا كانت أقل من ذلك لن تشعر بالراحة ، وبذلك يتشتت انتباهك . فدرجة ۹۰ فهرنهيت ستكون معتدلة بالنسبة لك وإذا لم تكن كذلك يمكنك ارتداء سترة . 

7- افحص عينيك : عليك بإجراء الفحص الطبي لعينيك سنويا ، واجعل إخصائي العيون يتولى ضبط عدسات نظارتك ، ولا تشتري نظارات بدون کشف . وإذا كنت في حاجة إلى نظارة أو عدسات لاصقة للقراءة تأكد ألا تقرأ بدونها . 
8- خذ فترات راحة كافية : برتاح الجسم والمخ أثناء النوم ويعيد إصلاح نفسه ويجدد طاقته . ويعرف العلماء أن مرور ليلتين دون كمية النوم الكافية يقلل من سرعة القراءة والفهم . ولزيادة سرعة القراءة إلى أقصى حد وكذلك سرعة الفهم ، تأكد من حصولك على الراحة الكافية ولا تحاول القراءة إذا كنت منهكة . إن عصر المعلومات سريع الايقاع يتطلب التركيز العقلي الكامل ، فعليك أن توفر النفسك كل المميزات الممكنة .

أنظر أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...