الاثنين، 23 يناير 2023

التركيز الذهني: 10 طرق لتحسين تركيزك


في العالم الرقمي المتطور باستمرار ، أصبحت قدرة دماغنا على التركيز على مهمة مركزية أكثر صعوبة بشكل متزايد.

ومع ذلك ، مع العقلية الصحيحة وبعض الممارسة ، يمكنك تدريب عقلك على تجاهل الانحرافات والبقاء حاضرا.

 يمكن أن يكون فهم فوائد الاستمرار في التركيز أمرا حاسما للنجاح - بغض النظر عن مدى صغر أو ضخامة المهمة - ويمكن أن يساعدك أيضا في قياس أين يمكنك التحسن في حياتك المهنية.


ما هو التركيز؟

التركيز هو كيف ينتبه شخص ما أو يركز على شخص أو شيء معين. عندما يركز شخص ما ، يتركز انتباهه على نقطة محورية. فيما يتعلق بمكان العمل ، يركز الموظف عندما يكون انتباهه موجها نحو إكمال هدفه  أو هدفه الرئيسي. 

 طرق لتحسين تركيزك في العمل

فيما يلي 10 طرق يمكنك من خلالها المساعدة في تحسين تركيزك الذهني وتركيزك في مكان العمل:

1. القضاء على الانحرافات

ستكون أكثر إنتاجية ولديك فرصة أفضل للحفاظ على تركيزك عند إزالة أي شيء في محيطك قد يسبب مقاطعات. إذا كان ذلك ممكنا ، فحاول الاحتفاظ بهاتفك في غرفة مختلفة أو البقاء في وضع عدم الاتصال لتقليل عوامل التشتيت وتحسين تركيزك بشكل عام. العمل بمفردك أو في بيئة هادئة سيجعلك أكثر تركيزا.


2. تحديد أولويات مهامك

إذا كان لديك عدد طويل من المهام لإكمالها ، فقد يكون من المفيد ليس فقط إنشاء قائمة مهام ، ولكن أيضا ترتيب كل عنصر حسب مستوى أهميته. يتيح لك ذلك التركيز على مهمة واحدة في كل مرة ، مما يسمح لك بالعمل بشكل منهجي من خلال مهامك بدلا من مجرد الشعور بالإرهاق وعدم الفعالية على الأرجح.

3. تدريب عقلك

يعد الانخراط في أنشطة تدريب الدماغ المختلفة طريقة رائعة لتحسين قدراتك المعرفية وبالتالي قدرتك على الاستمرار في التركيز. 

عندما تطلب من عقلك أن يصبح أكثر انضباطا ، يمكنك أن تصبح أكثر نشاطا في الانتباه إلى المهمة التي أمامك.

 4. العمل في مكان هادئ

عندما تعمل بمفردك أو في منطقة منعزلة ، فأنت أكثر استعدادا لإنجاز المزيد من العمل. يمكن أن تساعدك البيئة الهادئة على تحسين تركيزك لأنها تضمن عدم مقاطعتك من قبل الزملاء أو غيرها من عوامل التشتيت الصاخبة من بيئة مكان عملك.

5. جرب التأمل

يمكن أن يؤدي قضاء بعض الوقت في الاسترخاء والتنفس والتأمل إلى تحسين قدراتك المعرفية بشكل كبير ، بما في ذلك التركيز الذهني والتركيز. حاول ممارسة اليوغا لتعزيز قدرتك على التركيز في مكان العمل.

 6. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام تحفز عقلك وتبقيه منتعشا. سيؤدي الانخراط في النشاط البدني أيضا إلى تحسين سعة الذاكرة والتركيز الكلي. 

لن يساعدك ذلك على البقاء نشيطا فحسب ، بل سيمنحك أيضا الدفعة الإضافية التي تحتاجها للحفاظ على تركيزك وعلى المهمة في العمل.

 7. خذ فترات راحة

يعد قضاء بعض الوقت لنفسك طريقة رائعة لتجنب الإرهاق. في حين أن إكمال المهام بثبات أمر مهم ، فإن منح عقلك وقتا لإعادة الشحن والاسترخاء يمكن أن يكون مفيدا جدا لصحتك العقلية. إذا كنت عالقا في مهمة ما ، فإن الابتعاد لفترة قصيرة يمكن أن يوفر لك منظورا جديدا. 

يمكن أن يوفر لك أخذ قسط من الراحة والسماح لعقلك بالتوقف الزخم الذي تحتاجه عند العودة إلى العمل وتحسين تركيزك على المهمة التي تقوم بها.

8. الحصول على ليلة نوم جيدة

يعد النوم ثماني ساعات على الأقل في الليلة طريقة رائعة للتأكد من أنك في أفضل حالاتك البدنية والعقلية عند وصولك إلى العمل. الشعور بالنعاس يجعلك تبطئ. من ناحية أخرى ، يتيح لك الحصول على قسط جيد من الراحة ليلا البقاء متيقظا ومستيقظا - خاصة خلال ساعات الصباح.

 9. التركيز على شيء واحد في كل مرة

عندما توجه انتباهك نحو مهمة واحدة فقط ، تقل مخاطر الإلهاء. بدلا من تعدد المهام ، حافظ على مشاركة عقلك بنشاط في شيء واحد في كل مرة. قم بتحسين جودة عملك ومدى انتباهك من خلال التركيز على مهمة واحدة أولا ، ثم الانتقال إلى المهمة التالية.

 10. تخصيص الوقت لمهام معينة

عند تحديد المهام التي تحتاج إلى إكمالها ، ضع في اعتبارك طول الوقت الذي ستحتاج إلى إكماله لكل منها. ستساعدك جدولة يومك وممارسة مهاراتك في إدارة الوقت على  إكمال عملك بشكل أكثر كفاءة وتساعدك على البقاء على رأس كل شيء. على سبيل المثال ، خصص 8-10 صباحا لإكمال المهمة الأولى ، و 10-11 صباحا لإكمال المهمة الثانية وما إلى ذلك.

 

 فوائد الحفاظ على التركيز

يمكن أن يكون الالتزام بمهمة مركزية مفيدا للغاية في مكان العمل. بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها ، فإن العمل على تحسين تركيزك وزيادة مدى انتباهك يمكن أن يدفع نجاحك المهني. فيما يلي أربع فوائد للتركيز في العمل:

1. يبني الزخم

عندما تستمر في التركيز على مهمة واحدة ، فأنت أكثر استعدادا لإكمالها بكفاءة أكبر. يمكن أن تحفزك قدرتك على إنهاء المهام بوتيرة أسرع على الانتقال إلى التالي. إن معرفة أنك قادر على إنجاز الأمور سيساعدك على البقاء إيجابيا ويحفزك على تحقيق هدفك التالي.

2. يزيد الإنتاجية

كلما تمكنت من البقاء في المهمة ، زادت المهام التي ستتمكن من إكمالها بشكل عام. يعد تقليل عوامل التشتيت طريقة رائعة للبقاء في المنطقة والسماح لعقلك بمعالجة ما يحتاج إلى انتباهك. بصفتك محترفا عاملا ، فأنت أكثر استعدادا لإنجاز المزيد من العمل عندما تركز انتباهك.

 

3. يقلل من التوتر

من خلال الاستمرار في المهمة وزيادة إنتاجيتك ، ستقلل أيضا من أي توتر وضغط متراكم. عندما تركز على مهمة واحدة ، يمكنك التحقق من المزيد من العناصر من قائمة المهام الخاصة بك وتوفير المزيد من الوقت في جدول عملك. ستضمن قدرتك على توجيه طاقتك أنك لن تتخلف عن العمل وأنك لا تتسرع في الوفاء بالمواعيد النهائية في اللحظة الأخيرة.

 

4. ينتج جودة عمل أفضل

قدرتك على التركيز هي أداة أساسية لنجاحك في مكان العمل. كلما زاد الوقت والتركيز الذي يمكنك تخصيصه لمهمة واحدة ، زادت جودة العمل الذي  ستنتجه. لن تقوم فقط بإكمال المهام بشكل أسرع ، ولكنك ستضمن أيضا خلوها من الأخطاء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...