الأحد، 17 مايو 2020

كيفية حماية الأرشيف الإلكتروني المكون على الإنترنت

الأرشيف هو مجموعة الوثائق، مهما يكن تاريخها، وشكلها ووعاؤها المادي، مُنتَجة أو مستقبلة من الجهات الحكومية والخاصة، والتي تكون محفوظة لدى منشئيها أو حائزيها. 
ويحفظ الأرشيف كونه يتضمن معلومات تفيد متخذي القرارات، ويساعد في البحث التاريخي والعلمي في المجالات كافة، ويحفظ حقوق الملكية الفكرية والمادية للمؤسسات والأشخاص.

والمعروف  أنّ الأرشيف يضمّ كل أنواع المواد كانت ورقية أو رقمية. والأرشيف ليس ورقيا فحسب يعنى بالإحتفاظ بمصادر المعلومات الورقية  إنما الإلكترونية أيضاً والتي تشكل لدينا أرشيف إلكتروني  له خصائص معينة تميّزه عن الأرشيف الورقي المطبوع.
 

 كيفية حماية الأرشيف الإلكتروني المكون على الإنترنت

يشهد العالم فترة تطور هائل في شبكة الانترنت، نتيجة للتحسينات والتطورات الحديثة التي تطرأ عليها باستمرار، ونتيجة لهذه التطورات ظهر ما يسمى بالويب 2.0 وظهر مصطلح الويب 2.0 في مؤتمر تطوير الويب عام 2003 في مدينة سان فرانسيسكو والذي أقيم بين شركتي O’ Reilly وشركة Media Live International، وكان الهدف من هذا المؤتمر هو وضع تصور جديد للشبكة وتقسيم مواقع الانترنت الى مواقع 1،0 وويب 2 على اساس الخدمات والتطبيقات التي تقدمها مواقع الانترنت المتطورة. 

تعد تطبيقات الويب 2.0، واحدة من المظاهر التي إستحدثتها شبكة الإنترنت، كأحد وسائل الإتصال الإجتماعي فيما عرف ب "الويب الإجتماعي". وقد تعددت في الآونة الأخيرة تقنيات وتطبيقات الويب 2.0، وإستخدامها في المكتبات العربية. فالمستفيد أصبح له الحق بالمشاركة في المحتوى من ناحية الإنشاء، التعليق، المشاركة، العرض، والتقييم ايضاً وتغيير شكل ونموذج الخدمة. 

كان للثورة الرقمية أثراً واضحاً في عالم الويب. فالويب في هذه الحالة اصبح وسيلة مهمّة لنشر وعرض المعلومات وقد حقّق قفزة نوعية مع الويب 2.0، والويب 2.0 هو فلسفة أو أسلوب جديد لتقديم خدمات الجيل الثاني من الإنترنت، تعتمد على دعم الاتصال بين مستخدمي الإنترنت، وتعظيم دور المستخدم في إثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، والتعاون بين مختلف مستخدمي الإنترنت في بناء مجتمعات إلكترونية، يقع الخطر في هذه النقلة النوعية في إمكانية انتهاك حق الأرشيفي بقصد أوبغير قصد كما ذكرنا سابقا قالمستفيد اصبح له الحق بالمشاركة بالمحتوى فقد يؤثر ذلك على إنتهاك حق الأرشيفي، فدور المتصفّح(المطلع) انتقل من مجرد متلقي بل أصبح  له عدة أدوار متلقي ومرسل ومشارك في آنٍ واحد.لذلك نرى أنّ إنتاج الأرشيفي الذي يتمتع بالحقوق الملكية الفكرية والأدبية يشكل جزءاً من الأرشيف الوطني.  
تطوير مراكز الأرشيف | Naseej نسيج
الملكية الفكرية حق قانوني يقصد به حق الإنسان في ما ينتجه من إختراعات علمية وإبداعات فنية وأدبية وتقنية وتجارية...وغيرها من النتاج الفكر الإنساني، إذ يخول لصاحبه ثلاث سلطات تنبع من حق الملكية الوارد على أشياء غير مادية. فله حرية التصرف في بإستمرار أو التنازل عنه. كحق المؤلف في التأليف، والناشر في حقوق النشر والمهندس في المخططات والخرائط، والمخترف فيما إخترعه... بعد تسجيله وحصوله على براءة إختراع، وله سلطة الإستغلال والإستعمال عن نتاج الفكر ويمنع الغير من الإستيلاء عليه أو إستعماله دون إذن صاحبه. 

شروط  وطرق الحمايه القانونية للملكية الفكرية على الصعيد الوطني في البيئة الرقمية

تشجيعا للإبداع الإنساني والفكر البشري على تقديم الأفضل دون مخافة من سرقة أو نهب للمصنف، من أجل زيادة فرص النفاذ إلى الثقافة والمعرفة وتوسيع إمكانية التمتع بها. سعت مختلف الدول جاهدة إلى تأصل حق الملكية الفكرية على الصعيد الدولي والوطني(الداخلي)، ونحن يهمنا من هذا البحث الصعيد الوطني في لبنان والتحدث عن هذا الموضوع :
مرت عملية النشر بمراحل مختلفة تصل إلى مرحلة النشر الإلكتروني. فأصبح هناك حاجة إلى وضع قوانين وتشريعات تحمي الملكية الفكرية على الإنترنت. حيث إنصبت إهتمامات المؤسسات التشريعية في العديد من دول العالم إلى حماية مصنفات المعلومات المتمثلة في برامج الحاسوب، قواعد البيانات، قانون الكمبيوتر، ففي لبنان إعتمد قانون 75 لسنة 1999 وهو برامج وقواعد بيانات. 

أولاً: شروط منح الحماية:

 تتفق معظم القوانين على وضع شروط للحماية القانونية وهي:
الإبتكار هو الطابع  الشخصي الذي يعطيه المؤلف لمصنفه أي أن يضيف شيء من شخصيته وهذا هو الاساس الذي تقوم عليه قانون المؤلف.
ظهور المصنف حيز الوجود: إن القانون لا يحمي الفكرة بل الشكل الذي اخرجها فيها الكاتب أوالفنان وهذا ما ايده المشرع الفرنسي.
عدم إشتراط الشكلية: أقر القانون اللبناني في مادته الخامسة من قانون حماية الملكية الفكرية على عدم الزامية شرط الشكلية حيث نص: ان الشخص الذي يبتكر عملا ادبيا أو فنيا له. بمجرد ابتكاره حق الملكية المطلقة على هذا العمل.

ثانياً: أوجه الانتهاك لحق الأرشيفي في الويب 2.0

المدونات: كلّ ما يُنشر في هذه المدوّنات يتمتّع بالحماية بواسطة حق الأرشيفي ويكون المتصفح قد وضع اعماله في أيدي الاخرين وشاركهم فيها. لكن الخطر يكون حينما يعمد المتصفح الى نشر اعمال محمية تعود للغير بدون الحصول على إذن من الأرشيفي.مثلاً: اليوتيوب يسمح لجميع مستخدمي شبكة الانترنت نشر ما يشاؤون من مقاطع الفيديو لتصبح بمتناول الجميع ودون الحصول على موافقة أصحاب الحق في ذلك؛ إلّا أنّ هذا يعتبر مخالفة جسيمة وتعدياً على حقّ الأرشيفي.
الويكيبيديا: الأمر هنا لا يقتصر على مجرد النشر للمعلومات او الاعمال. الويكيبيديا هي موسوعة حرة مجانية على الانترنت تعتمد على المشاركات والمساهمات التي تختلط في ما بينها وتكمل بعضها البعض. فكلّ مستخدم يمكنه إجراء أي تعديل في مضمون الموسوعة وبالتالي يكون من الصعب تحديد هوية مؤلفي فقرة معينة.

ثالثاً:المسؤولية المفترضة

بالنسبة للمتصفّح: إن متصفح الويب 2.0 يجب ان يكون متيقظاً وعليه الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يمسّ حقوق الملكية الأدبية والفنية العائدة للغير تحت طائلة المسؤولية أي لا يحقّ له أن ينشر أي من الاعمال المحمية على شبكة الانترنت دون موافقة مؤلفها بشكل تقليدي.
بالنسبة للناشر: يعتبر الناشر مسؤولاً عن كل ما يتضمنه محتوى موقعه فهو مسؤول عن كلّ ما يكتبه بنفسه لذا يجب أن يظلّ متيقّظاً لكلّ ما ينشره على موقعه حتى لا تترتّب عليه اية مسؤولية.
بالنسبة للقانون: اذا كان المبدأ القانوني بأنه مَن يبتكر عملاً له حقّ الملكية المطلقة عليه بما يتضمنه من حقوق مادية ومعنوية وبالتالي يكون لصاحب حق المؤلف وحده الحق في استغلال العمل المادي بالمقابل إنّ المشرّع أورد على هذا المبدأ جملة من الاستثناءات تجيز للغير نسخ العمل دون موافقة مؤلفه وضمن شروط محددة.
نستنتج ممّا تقدّم أنّ التطور لا يمكن أن يكون الأداة لانتهاك نصّ القانون لأنّ النصوص القانونية لا يمكن ان تشكّل عقبة بوجه التقدم العلمي والتطور التكنولوجي لذا يجب ان تطبق أيّاً يكن هذا التطور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...