الثلاثاء، 3 يناير 2023

10 طرق رائعة للتخطيط للعام الجديد المقبل

  10 طرق رائعة للتخطيط للعام الجديد المقبل

 

هل تتطلع إلى بدء العام الجديد بالقدم اليمنى؟

 التخطيط هو وسيلة رائعة لضمان تحقيق أقصى استفادة من وقتك وتحقيق أهدافك.

قد يكون التخطيط للعام الجديد المقبل أمرا شاقا ، ولكن إليك بعض الطرق لتسهيل الأمر.

 

10. تقييم العلاقات

فكر في أهدافك الرومانسية والصداقة. ما الذي تريد تحقيقه مع الناس في حياتك؟ كيف يمكنك تحسين تلك العلاقات في العام الجديد؟

 

هل تريد المزيد من الأصدقاء هذا العام أكثر من العام الماضي؟ هل هناك بعض الأصدقاء الحاليين الذين ترغب في رؤية المزيد منهم؟ هل تحتاج إلى التخلص التدريجي من بعض الأصدقاء الذين يصدرون أحكاما أو لا يمكن الاعتماد عليهم؟

  

 9. التخطيط المالي

أولا ، فكر في أموالك وما تريد القيام به معهم في بداية العام الجديد. خطط لأموالك للعام المقبل من خلال وضع ميزانية والالتزام بها.

  حدد مقدار الأموال التي تريد تخصيصها لمجالات مختلفة مثل البقالة والنقل وتناول الطعام بالخارج والترفيه. سيبقيك هذا مركزا على أهدافك بينما يساعدك على البقاء ضمن حدودك.

سيساعدك هذا على البقاء على اطلاع بما ستخرج منه، وكذلك ما سيأتي. إذا كنت تستخدم النقد ، فتأكد من وجود فواتير كافية متاحة حتى لا يستمر الإنفاق دون تجديد الأموال من مكان آخر (أي حسابك المصرفي).


أخيرا ، ابحث عن طرق لتوفير المال حيثما أمكن ذلك من خلال اتخاذ قرارات أكثر ذكاء بشأن الإنفاق أو تعلم التفاوض بشكل أفضل على المشتريات الرئيسية. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة بمرور الوقت ويمنحك وسادة لعمليات شراء أكبر أو استثمارات مستقبلية.

 حدد هدفا ماليا واعمل على وضع خطة عمل لتحقيقه. ابدأ حساب توفير وقم بإجراء التحويلات إليه تلقائيا.

  

8. قم بعمل قائمة قرارات واقعية للعام الجديد

من الصعب تغيير عادة سيئة والتمسك بعادة جديدة. إذا كتبت ببساطة قائمة بالسلبيات التي لا يسمح لك بالقيام بها ، مثل تناول السكر ، فقد تكون قد أعدت نفسك للفشل.

 

بدلا من ذلك ، قم بإنشاء قائمة بالإيجابيات التي تريد تحقيقها مثل شرب كوب من الماء قبل 30 دقيقة من أوقات الوجبات.  

أخبر بعض الأصدقاء المقربين أو أفراد العائلة عن الأهداف الكبيرة. أظهرت الدراسات أنه من المرجح أن نلتزم بقرارات العام الجديد عندما يكون لدينا شريك مساءلة.

أفضل طريقة بشكل عام هي وضع قرار واحد للعام الجديد فقط والالتزام بذلك بدلا من مجموعة كاملة من الأهداف الجديدة. كافئ نفسك عندما تصل إلى معالم معينة  

7. قم بإزالة الفوضى من خزانتك ومنزلك

كن منظما - قم بترتيب منزلك أو مكتبك أو مساحة عملك وإنشاء نظام يناسبك. يعد التخلص من الفوضى أحد أفضل الطرق لتحسين الإنتاجية والرفاهية العامة.

 

سواء كنت تقوم بمسح العناصر المادية أو الملفات الرقمية ، يمكن أن تساعد المؤسسة في جعل العمل التقليدي وعن بعد أسهل وأكثر متعة وكفاءة. ابدأ بخطوات صغيرة - خصص بعض الوقت كل أسبوع لمراجعة العناصر غير المرغوب فيها وتجاهلها ، أو قم بتقليل الملفات الرقمية حتى تتمكن من استخدامها بطريقة منطقية.

قم بإنشاء نظام تخزين يناسبك - فكر في أدراج المكاتب وأرفف الكتب والمجلدات المرمزة بالألوان - أيا كان ما يدعم بشكل أفضل الحفاظ على بيئة خالية من الفوضى. القليل من الجهد المبذول يؤتي ثماره الآن في مكاسب الكفاءة على المدى الطويل. يساعد في الحفاظ على مساحتك تعمل لصالحك بدلا من أن تعمل ضدك.

 فكر في ترتيب خزانتك والاحتفاظ فقط بالعناصر الأكثر ارتداءا. إنه مبدأ مماثل لمنزلك. إذا وجدت صعوبة في التخلص من الأشياء ، اسأل نفسك عما إذا كان العنصر جميلا أم مفيدا. إذا لم يكن كذلك ولم تستخدمه منذ ستة أشهر على الأقل ، فاتركه يذهب.

 أيضا ، هل هناك أشياء حول منزلك تحتاج إلى إصلاح؟ هل هناك أي عناصر تذكرة كبيرة تحتاج إلى الاستثمار فيها للعام الجديد مثل كمبيوتر محمول أو تلفزيون بشاشة مسطحة؟

  

6. التركيز على العادات الصحية

النوم الجيد هو المفتاح لتحقيق أي أهداف لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. حافظ على غرفة نومك خالية من أي أجهزة إلكترونية. حاول الاسترخاء قبل 1-2 ساعات من وقت النوم عن طريق قراءة كتاب أو أخذ حمام دافئ أو الاستماع إلى الموسيقى أو التأمل.

إذا وجدت صعوبة في مقاومة الإغراء عند تناول الطعام بالخارج ، فانتقل إلى المطاعم التي تقدم طعاما صحيا فقط حتى تصل إلى وزنك المثالي. بعض الأماكن خالية من الكحول.

هل تحصل على خمسة في اليوم - الحد الأدنى الموصى به من الفواكه والخضروات؟ قد يكون من الصعب استيعاب الكثير ولكن لدينا بعض الاقتراحات التي قد تساعد.

احتفظ بمشروبات عصير صحية ولذيذة  لبدء اليوم بشكل صحيح. لماذا لا تجرب فاكهة أو خضروات جديدة بين الحين والآخر أيضا. الخرشوف القدس ، البروكلي الروماني أو فاكهة التنين ليست سوى أمثلة قليلة.

 تأكد أيضا من تحديد مواعيد منتظمة لأخصائي العيون وطبيب الأسنان.

 

4. الحصول على منظر لائق 

هل تخطط لفقدان الوزن أو اكتساب العضلات في العام الجديد؟ أنت بحاجة إلى خطة لذلك أيضا! 


إنه وقت شائع من العام للانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية ولكن اسأل نفسك أولا عما إذا كان هذا هو شكل التمرين المفضل لديك. من المرجح أن تلتزم بشيء تستمتع به حقا.

دروس الرقص مثل زومبا هي خيار جيد آخر للحصول على اللياقة البدنية وتحرق الكثير من السعرات الحرارية أيضا. إذا كنت تحب أن تكون في الهواء الطلق الرائع ، ففكر في ركوب الدراجات أو الجري أو معسكر تدريبي. 

 سم هدفك إلى خطوات صغيرة قابلة للتحقيق للحصول على أفضل فرصة للنجاح. على سبيل المثال ، إذا كنت تحلم دائما بالركض في سباق الماراثون ، فابدأ بالتناوب بين المشي والجري لمسافات قصيرة قبل أن تشق طريقك إلى سباقات التل لبناء القدرة على التحمل. سلسلة من الانتصارات الصغيرة تضيف على المدى الطويل.

 

3. تعلم شيئا جديدا

اغتنم العام الجديد من خلال التخطيط لتعلم مهارة جديدة. 

 سواء كانت آلة موسيقية أو لغة أو مهارة رياضية ، فإن تجربة شيء جديد ستنشطك طوال العام. قد تكون هناك فوائد إضافية مثل تكوين صداقات جديدة والحصول على لياقة بدنية ، أو زيادة مستوى تركيزك.

بداية العام الجديد هي الوقت المثالي لإجراء تغييرات إيجابية في حياتك. يمكن أن تقدم كتب المساعدة الذاتية الكثير من الإرشادات والنصائح حول كيفية تحقيق ذلك. يمكن للأشخاص المهتمين بالصحة العقلية العثور على العديد من النصوص المفيدة التي تناقش استراتيجيات اليقظة والرعاية الذاتية.

  

2. ابدأ التخطيط للسفر

إنه أيضا وقت مناسب للتخطيط لسفرك لهذا العام. إذا كنت ترغب في الذهاب في رحلتين ، فتأكد من التوفير الآن. هناك العديد من الصفقات الرائعة التي يمكن الحصول عليها إذا قمت بالحجز مسبقا ، وتقدم بعض شركات الطيران خصومات كبيرة عند شراء التذاكر مسبقا.

 

سواء كنت تفضل استخدام مخطط ورقي أو تقويم عبر الإنترنت ، نقترح إدخال التواريخ الرئيسية أولا مثل الإجازات الوطنية والعطلات المدرسية.

من خلال التخطيط الدقيق ، يمكنك زيادة وقتك بعيدا عن طريق حجز تواريخ على جانبي بعض الأعياد الوطنية. فقط تأكد من حجز الرحلات الجوية والإقامة في أقرب وقت ممكن ، حيث من المحتمل أن تكون باهظة الثمن في فترات الذروة هذه.

  

1. اكتب أهدافك

اكتب أهدافك حتى تتمكن من الرجوع إليها على مدار العام. من خلال وضع القلم على الورق وتسجيل أهدافنا ، يمكنك إنشاء مخطط للنجاح يمكن الرجوع إليه على مدار العام للتشجيع إذا لزم الأمر.

 سواء كانت معالم خطة مدتها 5 سنوات أو أهدافا قصيرة الأجل ، فإن تحديد الأهداف هو جزء مهم من النمو الذي يسمح لنا بتتبع تقدمنا من اليوم الأول. يساعد تدوين الطموحات أيضا في صياغة روتين أثبت ، مع الانضباط ، فعاليته في تحقيق الأهداف المذكورة. دلل نفسك ببعض القرطاسية الأنيقة للحصول على القليل من التحفيز الإضافي!

كل مساء ، قم بتدوين قائمة مهامك لليوم التالي. بالتأكيد يساعد على تركيز العقل.

 

حاول ألا تضيف أكثر من 3 عناصر ، حيث يمكن أن تكون القائمة الطويلة غير مناسبة. لا تضغط على نفسك إذا تراجعت أهدافك من وقت لآخر ولكن امنح نفسك مكافأة صغيرة في كل مرة تحقق فيها واحدة.

بالإضافة إلى ذلك ، اكتب أهدافك للأشهر ال 12 القادمة وانشرها في مكان مرئي حتى يتم تذكيرك بها كل يوم. تأكيدات الثروة هي طريقة جيدة أخرى للتركيز بانتظام على أموالك.

امنح نفسك مكافآت صغيرة عندما تصل إلى هدف مهم.

 

في الختام: نصائح للتخطيط للعام الجديد

تحديد الأهداف وتحقيقها هو عملية تستغرق وقتا وجهدا وتخطيطا. لكن الأمر يستحق ذلك! من خلال اتخاذ الخطوات الموضحة أعلاه ، يمكنك إعداد نفسك للنجاح في العام الجديد.

 
العام الجديد ليس هو الوقت الوحيد لاتخاذ القرارات. يجب أن تكون عملية على مدار العام لتقييم حياتك والتخطيط للطريقة التي تريد أن تسير بها الأمور. ليس عليك القيام بكل هذه المهام المهمة في وقت واحد - اتخذ خطوة واحدة في كل مرة.

خصص وقتا كل أسبوع لمراجعة تقدمك وتعديل خططك وفقا لذلك. يعد وجود خطة للنجاح أمرا ضروريا لتحقيق أي هدف ، ولكن دون تخصيص وقت كل أسبوع لمراجعة تقدمك وتعديل الخطط وفقا لذلك ، قد تجد نفسك في دورة غير مفيدة من التخريب الذاتي.

 وتذكر أنه لا بأس إذا لم تسر الأمور وفقا للخطة - فقط استمر في المضي قدما! أيضا ، كن صبورا - يستغرق الأمر وقتا لتحقيق أهدافنا!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...