الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020

الثورة المعلوماتية وأمن المعلومات

 أصبحت المجتمعات في القرن الحادي والعشرين أسيرة لأساليب الخداع والتضليل المعلوماتي الناتج عن تطور الحاسبات الإلكترونية وتكنولوجيـا المعلوماتية الحديثة خلال القرن العشرين، التطـور الـذي فـرض علـى البشرية عالم جديد لم تشهده من قبل، ورافق هذا التطور سيل عارم مـن المعلومات الصحيحة والملفقة والمضللة في آن معاﹰ، إنصبت كلهـا علـى العقول البشرية عبر قنوات وشبكات الاتصال المتطورة الحديثـة، وتـرك هذا السيل العارم نتائج غير منتظرة في مختلـف المجتمعـات المتطـورة والنامية على حد سواء. 

ودخلـت المعلوماتيـة فـي صـلب التفـاعلات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بعمق، وغدت تمثل "ثورة معلوماتيـة "شاملة وضعت البشرية أمام تحديات أخطار الصراعات التي باتـت تهـدد الأجيال الصاعدة بعد أن أطبقت عليها الثـورة المعلوماتيـة فـي الوقـت الحاضر ولا يعرف ما ينتظر الأجيال من أخطار مستقبلية .



ورافقت الثورة المعلوماتية مفاهيم وقيم جديدة، فرضت علـى المجتمعـات مـن خـارج المؤسسات المدنية الوطنية المؤثرة في المجتمعات الوطنية وهي التي كانت تسيطر تقليدياﹰ على مختلف نواحي الحياة الاجتماعية والـسلوكية للأفـراد داخل المجتمع الواحد .

وجاءت الثورة المعلوماتية بأفكـار جديـدة طالـت جـوهر الفـرد وشخصيته وبدأت معها تهتز القيم والتقاليد المتوارثـة علـى وقـع سـيل المعلومات العالمية الصحيحة والملفقة والمضللة والمخالفة للقوانين الوطنية المنهمرة عليه من كل حدب وصوب لأغراض تحريضية بحتة دون قيد أو حدود، وأظهرت المشكلة حالة من التنافس الفوضوي غير المتوازن بـين كل ما هو إنساني وحضاري وثقافي ووطني وعالمي

 الاعلام الامني الدولي في الازمات : 

استطاعت الثورة المعلوماتية فعلاﹰ تفجير الحـواجز القائمـة بـين الشعوب والدول، وغدت المسارات الإلكترونية تتجاوز الحـدود القانونيـة الدولية القائمة في مختلف دول العالم، ووحدت سبل الاتـصال والحـوار القائمة بين سكان مختلف مدن العالم وبلغاتهم المتعددة .

وأضـحت الثـورة المعلوماتية واحدة من الأدوات التي تسمح للتطـور التـاريخي البـشري بالخروج من المستويات المعتادة إلى مستويات جديدة لـم تكـن متوقعـة .


وجــاء ذلــك تحــت تــأثير تقنيــات شــبكات الاتــصال  الأمريكية التي ارتبطت بها أهـم مراحـل الثورة المعلوماتية خلال القرن العشرين، لأنها كانت شبكات عالمية فعـلاﹰ تمكنت من ربط الحواسب الإلكترونية المؤسساتية والشخـصية، ووحـدت ملايين البشر ومئات الدول اتصالياﹰ، بفضل قدرتها الخارقة علـى تجـاوز الحدود السياسية والجغرافية القائمة بـين الـدول، وقلـصت المـسافات الجغرافية الفاصلة بين بني البشر، وقضت على الحـواجز التـي كانـت تعترض سبل الحوار الإنساني في مختلف المجـالات العلميـة و الثقافيـة والسياسية وحتى مستويات التعليم بكل مراحله

وأضحت شبكات الانترنت عاملا أساسيا وحيوياﹰ في حياة الكثيـرين، حتى أطلق على الجيل الجديد تسمية " الجيل الرقمي ".

 وأظهرت نتائج الأبحاث التي نفذتها وزارة التجـارة فـي الولايـات المتحدة الأمريكية أن الإذاعة المسموعة احتاجت إلى ٣٠ عاماﹰ من أجـل الوصول إلى ساحة إعلامية بلغت ٥٠ مليون مستمع، وأن الإذاعة المرئية احتاجت لـ ١٣ عاماﹰ من أجل الوصول إلى سـاحة إعلاميـة بلغـت ٥٠مليون مشاهد، أما الانترنيت فاحتاجت فقط لــ ٤ سـنوات مـن أجـل الوصول إلى ساحة إعلاميـة بلغـت ٥٠ مليـون مـشترك . و أن حجـم المعلومات المرسلة عبر شبكات الإنترنت يتضاعف كل ١٠٠ يـوم، وزاد عدد مستخدمي شبكات الانترنيت حتى عـام ٢٠٠١ إلـى ٧٠٠ مليـون مشترك. 

يعود تاريخ شبكة الانترنيت بجذوره لبداية ستينات القرن العـشرين، عندما واجهت وزارة الدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية مشكلة إستراتيجية صعبة، تتمثل بإدارة البلاد في حال نشوب صراع نـووي مـع الاتحـاد السوفييتي السابق . ومواجهة إمكانيـة توجيـه ضـربة نوويـة لمركـز الاتصالات القومي الأمريكي لتعطيله، وليصبح غير قـادر علـى تـوفير الاتصالات اللازمة بين القادة العسكريين والقوات الإستراتيجية الأمريكية، ليتمكن الخصم بالنتيجة من تجنب الضربة الجوابية . 

وعملت وكالة أبحاث مشاريع الصعوبات الخاصة ARPA في وزارة الدفاع بالولايات المتحـدة الأمريكية، على حل هذه المشكلة .ونتيجة لأعمال البحث التـي أجرتهـا، تمكنت من إنشاء نظام غير مركزي، مؤلف من أجزاء مستقلة عن بعضها البعض، لتبادل المعلومات من خلال مظـاريف الاتـصال، التـي يمكـن إرسالها إلى عقدة المستلم بمختلف الطرق ( كشبكة عنكبوتيـه) باسـتخدام مختلف قنوات الاتصال .وظهر من خلال العمل وضع مثير يتمثل بأن هذا النظام مثل أسهل طريق لإرسال مختلف المعلومـات وهـو مـا سـمي بـ"البريد الإلكتروني".


ويعتبر عام ١٩٨٦ بداية لشبكات الحاسبات الإلكترونية العالمية . التي ازدادت شهرتها بشكل دائم حتى الآن، مع زيادة في عدد مستخدميها بنسب مؤوية شهرياﹰ . وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الرائدة في هذا المجـال، وبلغت حصتها أكثر من نصف شبكات أنظمة الحاسبات الإلكترونية وأكثر من ربع سيل المعلومات .وأصبحت شبكات الانترنيت وسـطاﹰ للتواصـل والعمل المشترك والراحة عند الناس . وأصبح معها غير القـادرين علـى العمل والمعاقين يملكون "كل العالم تحت أيديهم " . 

وقارن بيل غيتس شبكات الانترنيت بـ " نظام الأعصاب الإلكترونية، الـذي يملـك القـدرة علـى الاستجابة السريعة لأي تغيير في العالم المحيط وتحليل الأوضاع الراهن ساعدت الناس على اتخاذ قرارات سريعة وصحيحة " . 

من خـلال هـذه النافذة على العالم الجديد، عالم المعرفة، وعـالم تكنولوجيـا المعلوماتيـة الحديثة .وأصبح الإنسان المعاصر غير قادر علـى تـصور نفـسه دون شبكات الانترنت .

 وتنبأ البعض بأن التطور القريب للشبكات سيلعب فـي تاريخ الإنسانية ال دور الذي لعبه في وقته تطور الإنتاج في المصانع، الذي رافق الثورة الصناعية في القرن الـ ١٨ . 

ومثل هذا الاستنتاج جـاء فـي أبحاث "تأثير اقتصاد الانترنيت على أوروبا المعاصـرة "، التـي أجرتهـا شركة Henley Centre، ووفق رأي مؤلفي البحث، أن "ثـورة الانترنيـت "الحالية تكرر الكثير من التغييرات التي جرت في أوروبـا خـلال القـرن الـ ١٨، والفرق فقط في أن تفاعلات الثورة المعلوماتيـة تجـري اليـوم أسرع بخمس مرات من سابقتها .

وغدت الشبكات العالمية حتى اليوم توحد أكثر من ١٤٣ مليون مستخدم في كل القارات .عبـر شـبكات الاتـصال الهاتفي، وكابلات الأل ياف الضوئية، وقنـوات الاتـصال عبـر الأقمـار الصناعية للاتصالات.

 تشير بعض التقديرات إلى تراوح عدد مـستخدمي الإنترنـت فـي الدول العربية ما بين ١٠ و ١٢ مليون مستخدم فـي نهايـة علـم ٢٠٠٢ ،وبمقارنتها بعام ٢٠٠٠ تصل نسبة النمو إلى ١٤٠%، ويخفي هذا تفاوتـا كبيرا بين الدول العربية .ومن الجـدير بالـذكر أن خريطـة مـستخدمي الإنترنت في العالم العربي تغيرت تماما في عـام ٢٠٠٩ . ووفقـا لآخـر الإحصاءات، تجاوز عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربـي الــ ٣٨مليون مستخدم، وسجلت دولة الإمارات العربية المتحـدة أعلـى معـدل للانتشار بلغ ٤٩,٨ %من إجمالي عدد سكانها، تلتها دولة قطـر ٣٤,٨% ،ومملكة البحرين ٣٤,٧%، وجمهورية مصر العربية ١٥,٩ %من إجمالي عدد السكان .

وكشفت إحصاءات ٢٠٠٩ عن أن مصر مثلت ١٨,٧ %من نسبة المستخدمين في القارة الإفريقية، وإسرائيل ٩,٢ %، وإيران ٥٦,١ %بالنسبة للشرق الأوسط، بينما احتلت الصين أعلى نسبة استخدام في آسـيا وبلغت ٤٨,٨%، تلتها كوريا الجنوبية بنسبة ٥,٥ .%بينما مثلت الولايات المتحدة الأمريكية ١٣,١ %من مستخدمي الإنترنت في أمريكا الـشمالية . 


ومثلت تركيا ٦,٣ %من المستخدمين في القارة الأوروبيـة . أمـا نـسب ترتيب مراكز الدول على مستوى العالم ، فتظهر أن الصين احتلت المركز الأول بنسبة ٢٠,٨%، ثم الولايات المتحدة فـي المرتبـة الثانيـة بنـسبة ١٣,١%، وكوريا الجنوبية في المرتبة العاشرة بنسبة ٢,٢%، تلتها إيران بنسبة ١,٩%، ومن ثم تركيا بنسبة ١,٥ %لتأخذ المرتبة السابعة عـشرة على مستوى العالم .وأوضحت تقديرات عام ٢٠٠٩ أن نسبة مـستخدمي الإنترنت في العالم بلغت نسبة ٢٥,٦ %من عدد سكان العالم، أي أكثر من ٦ مليارات نسمة، وبذلك تكون نسبة النمو من عام ٢٠٠٠ وحتـى عـام ٢٠٠٩ بنحو ٣٨٠,٣.% ،وبدأت شبكات الحاسبات الإلكترونية عملها في روسيا عـام ١٩٨٦ . 

ودخل المواطنون الروس لشبكات الإنترنيت في نهاية عام ١٩٩٠ .وقدمت خدمات الانترنيت حينها خدمة قيمة لوسائل الاتصال والإعلام الجماهيرية أثناء التمرد الذي حصل في روسيا عام ١٩٩١، لأن شبكات الانترنيت في موسكو لم تكن تحت الرقابة ولهذا استطاعت أن تنشر أخبار إيجابية عـن الأحداث الجارية .وخلال أيا م التمرد في آب /أغسطس ١٩٩١ تم من خلال شبكة الانترنيت نشر ٤٦ ألف خبر لكل أنحاء روسيا والـدول الأجنبيـة . 

وتتضمن صفحات الانترنيت الروسية اليوم الكثير مـن الأخبـار الهامـة والمفيدة وتشمل عملياﹰ كل أوجه حياة المجتمع، ولكن الوصـول لخـدمات شبكات الانترنيت في روسيا يشمل نحو ٣ %من السكان . 

في الوقت الـذي كان يتم فيه الوصول إلى الثقافة في ظروف الثورة الاتصالية فـي العـالم العربي عن طريق الإذاعتين المرئية والمسموعة بنسبة ٤٦ %وعن طريق شبكة الإنترنت بنسبة ٠,٠٢٦ %رغم أن عدد المواقع العربية المسجلة في الانترنيت وصل إلى ٤١٧٤٥ موقعا إلا أن نسبة استخدام الإنترنـت فـي دولة الإمارات العربية المتحدة لا يتجاوز الـ ٣٣%، وفـي دولـة قطـر ٢٦%، وفي المملكة العربية السعودية ١١%، وفـي جمهوريـة مـصر العربية ٧%، وفي سوريا ٧.%. 

وكان تطور الشبكات العالمية سبباﹰ لظهور عـالم الفـضاء الـواقعي الجديد، الذي نمت فيه بشدة عملية تداخل المجتمعات وبعض الشخـصيات من مختلف المجتمعات إذ لا توجد حتى الآن توقعات علمية لمستقبل تطور الفضاء العالمي، ولا تتوفر الخبرات لمنظمات الفضاء العالمي بعد . 

وأمـام سعة وصعوبات وتصرفات نظم الفضاء العال مي خرجت تلك الـنظم عـن إطار بداياتها في المشروع الأمريكي منذ زمـن بعيـد .ويجـري اليـوم التصدي لحل مسائل الخطوات القادمة لتطوير شبكات الانترنيت . 


منقول : صالح، عصام الدين مصطفى،. الاعلام الامني الدولي في الازمات : بين مكافحة جرائم الحاسبات الالترونية والتطور التكنولوجي للمعلوماتية واثر الاجيال الصاعدة في شبكات الانترنت ومدى تأثيرها على العقل البشري. دار الفكر الجامعي, 2020.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...