الاثنين، 28 ديسمبر 2020

الْفَلاّحُ النَّشيطُ ، لغة عربية ، تحليل نص للصف الرابع ابتدائي


                             الْفَلاّحُ النَّشيطُ


      كانَ مُنْذِرٌ يُحِبُّ الزِّراعةَ كَثيرًا , وَهِيَ إحدى هِواياتِهِ  المُفَضَّلةُ إلى نَفْسِهِ,والَّتي يُمارِسُها يوميًّا بَعْدَ الِانتِهاءِ من واجِباتِهِ الْمَدرسِيّةِ, حَيْثُ يَقْصِدُ  بُسْتانِ والِدِهِ الصَّغيرَ , يُقَلِّمُ الْأغصانَ, ويَغْرِسُ الْورودَ, ويُقَلِّبُ التُّربةَ, وَيَنْثُرُ الْبِذارَ, ويَروي الْمَزْروعاتِ.


    مُنْذُ فَتْرَةٍ ذَهَبَ مَعَ والِدِهِ إلى أحَدِ الْمَشاتِلِ الزِّراعيّةِ  وأحْضَرا ... كمِّيّةً مِنْ أشْتالِ الْبَنْدورةِ , قاما بِزراعَتِها وسِقايتِها.

    قالَ مُنْذِرٌ: أنا سَأهْتمُ بِها , وأُراقِبُ نُمُوَّها.

   وَكَمْ كانَ سَعيدًا وَهُوَ يَراها تَكْبُرُ وتَرفَعُ رأسَها نَحْوَ الشَّمْسِ . بَعْدَ مُدّةٍ مِنَ الزّمنِ, وَحينَ قارَبَتْ أغصانُ الْبَنْدورةِ أنْ تَعْقِدَ الثّمارَ, بَدَأتِ الْأَشتالُ بالذُّبولِ , فَانْحَنَتِ السّيقانُ , ومالَتِ الْأوْراقُ نَحْوَ الْأرْضِ.


    حَزِنَ مُنْذِرٌ, وَنَقَلَ مشاعِرَهُ إلى أبيهِ مُسْتَغْرِبًا ما حَصَلَ :

- أنا لم أُقَصِّرْ بِالْعِنايةِ أَو بالسِّقايةِ.


- اِتَّجَهَ الْوالِدُ نَحْوَ مَشاتِل الْبَنْدورةِ , اِنكَبَّ فَوْقِها مُتَفَحَّصًا , ثمَّ رَفَعَ رأسَهُ  لِيقولَ:

- لقدْ عَرَفْتُ السَّبَبَ .

- ما هُوَ ؟ سأَلَ مُنْذِرٌ أباهُ مُتَلَهِّفًا.


- لقدْ نَبَتَتْ إلى جانِبِ كلِّ شَتْلَةِ بَنْدورةٍ نَبْتَةٌ طُفَيْلِيّةٌ , اِلْتَفَتْ حَوْلَ ساقِها , وَغَرَزَتْ فيها أشْواكًا كالْإِبَرِ , وأَخَذَتْ تَمْتَصُّ غِذاءَها ... لِذا فَقَدْ ذَبُلَتِ الْأشْتالُ, وَلَمْ تَقْدِرْ على الِاستِمْرارِ في نُمُوَّها الطَّبيعِيِّ.

- ما اسمُ هذِهِ النَّباتاتِ  الطُّفَيْلِيّةِ يا أبي؟

- للطُّفَيْلِيّاتِ  أسماءٌ عديدةٌ ... لكِنَّ النَّوعَ الَّذي يَلْتَفُّ حولَ أغراسَ الْبَنْدورةِ اسمُهُ " الْهالوكُ".

- وكيفَ نَسْتَطيعُ الْقَضاءَ على الْهالوكِ؟

- بِتَعْقيمِ التُّرْبةِ, وَرشِّها بالْمُبيداتِ ( الْأدْوِيةِ) الْمُخَصَّصةِ لهُ قَبْلَ الزَّرْعِ ... وَقدْ فاتَنا أَنْ نَقومَ بِهذهِ الْعَمَلِيّةِ.

- سأستَفيدُ مِنْ هَذهِ التَّجرِبةِ, فَلا أَدَعُ الطُّفَيْلِيّاتِ الْمُفسِدةَ تَقْضي على إنتاجِنا...


فَرِحَ الْأبُ باندِفاعِ ابْنِهِ نَحْوَ الْأمورِ الْمُفيدةِ, واهْتمامِهِ بالزِّراعةِ ...

وتَمْضِيةِ وَقْتِ فَراغِهِ بِهوايةٍ مُحَبَّبةٍ ... أَكمَلَ حَديثَهُ مَعَهُ قائِلًا:

- بِماذا تُشَبِّهُ هذِهِ الْأعشابَ الضّارةَ يا مُنْذِرُ ؟

- فَكَّرَ مُنْذِرٌ قَليلًا... ابْتَسَمَ مُجيبًا:

- إِنَّها كرِفاقِ السّوءِ تَمامًا ... يُصاحبونَنا, ثُمَّ  يُسيئونَ إلينا.

- أَحسَنْتَ!... وكيفَ نتصَرَّفُ تِجاهَهُم؟

- نَبْتَعِدُ عَنْهُم , وَنُجَنِّبُ أَنفُسَنا أَذاهُم.


أجِب عن جميعِ الْأسئلةِ بعدَ قراءةِ النَّصِّ جيدًا:

1- عَدِّدْ  الشَّخصيات الّتي في النَّصِّ ؟  

2- متى بَدأَتْ أَشتالُ الْبَنْدورةِ بالذُّبولِ؟  

3- لماذا ذَبُلَتْ أشتالُ الْبَندورةِ ؟    

4- كيفَ نَسْتَطيعُ التَّخُلَصَ مَن  الْهالوكِ؟   

5- بِماذا شَبَّهَ مُنْذِرٌ الْأعشابَ الضارةَ ؟    

6- اُكتبْ قَبلَ أو بَعدَ  حَسَبِ  جُملَةِ الإطار:   

بَدَأتِ الْأشتالُ بالذُّبول

1- مُنْذِرٌ وَوالِدُهُ أَحضَرا كَميةٍ مِن أَشتالِ الْبَنْدورَةِ. -------

2- حَزِنَ مُنْذِرٌ لِأنَّ بَدَأَتِ الْأِشتالُ بالذُّبولِ. -------

3- فَرِحَ الْأَبُ  باندِفاعِ ابنِهِ نَحْوَ الْأُمورِ الْمُفيدةِ. ------

4- نَبَتَتْ إلى جانبِ كُلِّ شَتْلَةٍ نَبْتَةٌ طُفيلِيَّةٌ. ------


7- أَحِط بَدائرةٍ الْإِجابةِ الصَّحيحةِ: 

ما مَعْنى الْكَلِماتِ التاليةِ:

1- رَفيق السُّوءِ :     أ- صَديقٌ جيدٌ     ب- صَديق سَيء ٌ   

   ت-  صَديقٌ شُجاعٌ

2- يُقَلِّمُ:         أ- يَروي              ب- يَغرُسُ          ت- يَقُصُّ 

3- يَروي:      أ- يَسْقي               ب- يَحكي          ت- يَشْرَبُ الْماءَ


8- اكتُبْ بِجانبِ كُلِّ جُملَةٍ  كَلِمة صحيح أو خطأ:    

أ‌- كان مُنْذِرٌ يُمارِسُ هوايَتَهُ كُلِّ يَومٍ. -------

ب‌- والِدُ مُنْذِرٌ لا يوجد له خِبْرَةٌ.في الزِّراعَةِ. ------

ت‌- حَزِنَ مُنْذِرٌ عِندما كَبٌرَت الأشتالُ. ---------

ث‌- الهالوك هو نَبْتَةٌ   يَحُّبها الفَلّاح. ---------

ج‌- يَجِب أنْ نبتَعِدَ عن صَديقِ السّوءِ. -------


9- لِمَنْ يَعودُ الضَّميرُ في الْكَلِماتِ الّتي تَحْتُها خَطّ:   

أ‌- يُمارسها : --------

ب‌- أحضَرا : -------

ت‌- بِزراعَتَها : --------

ث‌- رَشَّها: --------


10- في جُملَةِ( قَدّ فاتنا أَنْ نقومَ بهذهِ الْعَمَليةِ) ما الْمَقصود بالْعَمليةِ؟  11- جِدْ عَكَسَ الْكَلِماتِ التَّالِيةِ في النَّصَّ:       


أ- تِقْتَرِبُ: ------                يُحسِنون: -------   

 مُضِّرةٌ: --------        حَزِنَ: -----      اِبْتِداء: ------


12- أحِط بِدائرةٍ حولَ الأِجابة الصَّحيحةِ     

رِفاق السُّوءِ يَشبَهُونَ الْهالوك لأنّهُم:

أ‌- يسيئون للصاحِبِ.

ب‌- يُحسِنونَ  للصاحبِ

ت‌- يعتَنونَ بالزّراعَةِ.


13- تَغَيَّرَ شعورُ مُنْذِرٌ مِن الْفَرَحِ إلى الحُزنِ  , متى تغيّرَ الشُعورُ حَسَبِ النَّصِّ؟      

14- لو قامَ والِدُ مُّنْذِر بِتَعقيمِ التُّربَةِ قبلَ زراعَةِ أشتالِ الْبَنْدورةِ, ماذا سَيَحدُثُ؟     

15- كيفَ تتَوَقع أن يَتَصَرَفَ مُنْذِرٌ  في المُسْتَقبلِ حَسَبِ النَّصِّ؟     

أ- يتركُ الْأعشابَ الضارةَ  إلى جانبِ الْأشتال. 

ب- يُعَقِّمُ التُّربةَ يرُشها بالمبيدات.

ت- لا يزرَعُ الأشتالَ .

16- اكتُب بجانِبِ كُلٍّ جُملَ ( عاطفي\ تقريري):    

أ‌- الهالوكُ نَبتَةٌ طُفَيلِيّةٌ. ------

ب‌- حَزِنَ مُنْذِرٌ لأن الْأَشتالِ ذَبُلَت. --------

ت‌- مُنْذِرٌ يُقَلِّمُ الأغصان, ويَروي المَزروعات. -------

ث‌- مُنْذِرٌ ووالِدُهُ أحضرا أشتالًا. -------

ج‌- فَرِحَ الأبُ باندِفاعِ ابنِهِ نَحوَ الأُمورِ المُفيدةِ. -------


17- نَفهَمُ مِن النَّصِّ أنَّ:       

أ‌- منذِرًا ووالدَهُ ليست لديهُما خبرة في الزِراعَةِ.

ب‌- مُنذِرًا ووالدَهُ متساويان في الخبرةِ في الزِراعَةِ.

ت‌- منذِرًا أكثر خبرةً في الزراعة من أبيهِ.

ث‌- الأب أكثر خِبرةً في الزراعةِ مِن منذِر.

 

18- الأُسلوب الذي ُاستُعمِلَ  في النَّصِّ هو:  


أ- السرد فقط              ب- الحوار والسرد       ت- الحوار فقط

 

تعبير كتابي:    


اِخترْ موضوعًا واُكتبْ : (انتبهْ لعلاماتِ التّرقيمِ, اللّغة,) ما لا يقِّلُ عن عشرةِ أسطرٍ.

1- اكتبْ عن هِواياتِكَ .

2- أكمل القِصَّةَ

ذَهَبْتُ أنا وَصديقي للتَّنزهِ في كرومِ الزِّيتون فَوجدْنا عُصفورًا قد سَقَطَ من عُشّهِ ...

_________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...