الأربعاء، 9 سبتمبر 2020

التعلم عن بعد وشروط نجاحه

مفهوم التعلم عن بعد :

هو نمط من التعلم يتم فيه اعادة اخراج المواد التعليمية بشكل الكتروني ، ثم نشرها بوسيلة تقنية من أجل تعزيز الاتصال بين المعلمين والمتعلمين، ويتميز بعدم وجود التواصل المباشر بين المعلم والطالب .

أهمية التعلم عن بعد :

تكمن أهميته انه يمنح الطلاب العديد من المزايا أبرزها توفير فرصة للدراسة في وقت غير محدد مسبقا ، وامكانية الدراسة في الأوقات التي يحددها الطالب . مما يوفر به حرية التفاعل مع المحتوى التعليمي ، وبهذا يسهم التعلم عن بعد في التغلب على مشكلتي الزمان والمكان .



مشكلة التعلم عن بعد :

بالرغم من المزايا التي يوفرها الا ان مشكلة الحفاظ على المعايير الاكاديمية المتعلقة بالجودة تمثل المشكلة الرئيسية التي تواجه التعلم عن بعد والتفاعل الوثيق والمنظم بين المعلم والمتعلم .

مبررات التحول نحو التعلم عن بعد :

يساعد التعلم عن بعد في تعزيز شعور الطلاب بالتكافوء في توزيع الفرص في العملية التعليمية وكسر حاجز الخوف والقلق لديهم ، وتمكين الدارسين في التعبير عن افكارهم والبحث عن الحقائق والمعلومات بوسائل اخرى وأجدى مما هو متبع في قاعات التدريس التقليدية ، من خلال سهولة الوصول الى المعلم في خارج أوقات العمل الرسمية . فضلا عن توفير رصيد ضخم ومتجدد في المحتوى العلمي والاختيارات لكل مقرر يمكن من تطويره وتحسين زيادة فعالية طرق تدريسه .

التحصيل الدراسي :

يعد التحصيل الدراسي أحد أبرز نتائج العملية التربوية ، هو المعيار الاساسي للنتائج الكمية والكيفية لهذه العملية ، حيث يمكن من خلاله تحديد المستوى الاكاديمي للتلاميذ. ويعرف التحصيل انه درجة الاكتساب التي يحققها الفرد او مستوى النجاح الذي يجرزه او يصل اليه. لذا تهتم المؤسسات التربوية بالتحصيل باعتباره أداة مهمة لحث التلاميذ نحو التعلم واكتساب المعرفة والمهارة الضرورية والحصول على الشهادة العلمية من جهة ، ومساعدة للمعلمين لتحديد مستويات تعلم الطلبة ومدى تحقيق اهدافهم والوقوف على نقاط الضعف ومعالجتها من جهة اخرى .

شروط نجاح التعليم عن بعد 

هناك مجموعة من النصائح التي تساعدك في إنشاء ظروف التعليم عن بعد المثالية والإستمتاع بتجربة تعليم جيدة :


1.البدء مبكراً :

يميل الأشخاص الذين اختار التعليم عن بعد إلى الشعور بعدم الإرتياح قليلاً إذا لم يكونوا على دراية كاملة بكيفية تنظيم الوقت وبذلك يجب ان يقوموا بالبدء مبكراً بالتعلم قبل الإنشغال في الوجبات السريعة والتطبيقات . 

2.التخلص من مصادر التشتت :

يمكن أن تكون هناك العديد من مصادر التشتت مثل الضوضاء الخارجية التي تمنع المتعلم عبر الإنترنت من المشاركة بفعالية . بالرغم من أنك قد لا تتحكم في بعض عناصر التشتيت يمكنك تقليلها والسيطرة عليها مثل التأكد من جميع عناصر الدورة مثل الصور والوسائط المتعددة والرسومات بأنها ليست مثيرة لجدل علي سبيل المثال بعض الفيديوهات تستخدم لهجة صوت غير عادية وذلك مصدر إلهاء لبعض المتعلمين عبر الإنترنت .

 3.عمل مخطط خالي من الفوضى :

يؤثر تصميم دورة التعليم عن بعد بشكل كبير بسبب بيئة التعليم الإلكتروني لأن التخطيط الخاص بالدورة التعليمية المكدسة والذي يتميز بوفرة الصور ، الألوان ،  النصوص الطويلة ،  يمكن ان تزيد القدرة من التوتر وإرباك المتعلمين عبر الإنترنت من ناحية أخرى يمكن للمخطط المنظم أن يجعل المتعلمين عبر الإنترنت يشعروا بالراحة ويسمح لهم بالتركيز علي المهمة المطلوبة وعند إنجاز أي محتوي تعليمي خاص يمكنك التخطيط عليه بلون مختلف .

4. دمج صوت خلفية :

يمكن للموسيقي الخلفية أن تساعد في إلهام المتعلمين عن بعد وخلق مزاج محدد لهم كما تساهم في بناء علاقة عاطفية مع الموضوع خصوصاً إذا كان المتعلمين سمعين.  

5. منح المتعلمين عبر الإنترنت إستراحة :

يحتاج المتعلمين عبر الإنترنت إلى وقت للتعامل مع المعلومات في دورة التعليم عن بعد. لهذا السبب ، يجب عليك منحهم فترات راحة دورية حتى يتحسن لديهم  الإحتفاظ بالمعلومات .  

6. إستخدام الصور للإلهام والتحفيز :

تمتلك الصور القدرة على نقل مجموعة متنوعة من المشاعر والأحاسيس وهذا هو السبب وراء إختيار الصور بعناية . يمكنك إختيار صورة ملهمة وتحفيزية  تتميز بصورة إيجابية .

الدراسات والحقائق :

تظهر الدراسات ذات العلاقة ان التعليم في الفصول التقليدية كشف عن نتائج افضل على مستوى تحصيل الطلبة في حين ان التعلم عن بعد كان أكثر مرونة في اتاحة الفرصة للطلبة في التعلم في الاوقات المناسبة لهم. 

كما اظهرت بعض الدراسات ان التعلم عن بعد يواجه مشكلات تتعلق بالبنية التحتية وكفايات المعلمين على تنفيذ هذا النوع من التعلم، اضافة الى التكلفة العالية وعدم وجود جهوزية للمناهج المقررة لتطبيق هذا النوع من التعلم .


ويمكن القول ان المنهاج المقرر في مدارسنا مصمم للتعلم المباشر ، وبالتالي اثرت سرعة تنفيذ المنهج على الاداء والتحصيل وكذلك ان المناهج ليست مصممة للعرض على المنصات الالكترونية .

في ضوء ما تقدم يجب على المؤسسات التربوية لتحسن الاداء والتحصيل الاكاديمي ما يلي :

- تبني استخدام طريقة التعلم المتمازج من خلال الدمج بين الطريقة التقليدية والالكترونية في التدريس .

- تبني أسلوب التعلم المتزامن من خلال الالقاء المباشر بين المعلم والطالب عبر الوسيط الالكتروني .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...