ذاتَ يَوْمٍ اشْترَيْتُ بُـلْبُلاً وَوَضَعْتُهُ في قَفَصٍ. قَدمْت لَهُ الطَّعامَ والشَّرابَ فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَم يَشْرَبْ. أَخَذْتُ القَفَصَ إٍلى حَديقَةِ الْمَنْزل. تَجَمَّعَتْ حَوْلَهُ العَصافيرُ وَأَخَذَتْ تُغَنـي، لكِنَّهُ بَقِيَ حَزينًا وَلَميُغَنِّ مَعَها. ماذا أَفْعَلُ كَيْ أَجْعَلَهُ سَعيدًا؟ بَعْدَ قَليلٍ، دَعانـي أَصْدقائي لِلَّعْبِ مَعَهُمْ. فَكَّرْتُ : لا شَك أَن عُصْفوري سَيَكونُ سَعيدًا جِدًّا لَوْ كانَ مَعَ أَصْدِقائِهِ الطُّيورِ. عُدْتُ مُسْرِعًا وَفَتَحْتُ بابَ القَفَصِ.إِلْتَفَتَ العُصْفورُ يَمينًا وَيَسارًا ثُم طارَ وَوَقَفَ عَلى غُصْنِ شَجَرَةٍ،وَصَفَّقَ بِجَناحَيْهِ فَرِحًا كَأَنَّـهُ يَشكرنـي، ثُم طارَ عالِيا في الأَجْواءِ الواسِعَةِ
أولًا : اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
1. نوع النَّص الذي أَمامك ، هو نصٌّ :
أ. معلوماتي /وظيفي ب. وصفي /أَدبي
ت. قَصَصي ث. شِعري
2. جُملَة " ماذا أَفعَلُ كَي أَجعَلَهُ سَعيدًا ؟ هيَ جُملَة :
أ تَعَجُبية ب. إِستِفهامية
ت. مَنفية ث. تَشبيه
3. الفَعل الْمُضارع للْفِعل " قَدَّمْتُ " هُوَ :
أ. تُقَدِّمُ ب. يُقَدِّمُت.
ت. أُقَدِّمُث. ث. نُقَدِّمُ
4. الفَعل الْماضي للْفِعل " تَشْرَبُ " هُوَ :
أ. شَرِبَ ب. شَرِبَنا
ت. شَرِبَتا ث. شَرِبَتْ
5. الكلمة الشاذة بينَ الكلمات التالية هِيَ :
أ. تَأْكُلُ ب. تَشْرَبُ
ت. تَجَمَّعَ ث. تَشْكُرُ
6. ما هُوَ اسم الطَّير الذي وردَ اسْمَهُ في النَّصِّ ؟
ثانيًا : استخرج من النصّ ما يلي :
1- فعلًا ماضيًا : ..................................
2- فعلًا مضارعًا : .............................
3- اسمًا مجرورًا : ...............................
4- كلمتان بينهما تضاد : .........................
5- جمع كلمة (العصفور) : ......................
6- ضدّ كلمة (منخفضًا) : .......................
ثالثًا : حدّد عناصر القصّة وفق المخطط الآتي:
المكان - الزمان - الشخصيات - أهم الاحداث
........................................................................
أولًا : اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
1. نوع النَّص الذي أَمامك ، هو نصٌّ :
أ. معلوماتي /وظيفي ب. وصفي /أَدبي
ت. قَصَصي ث. شِعري
2. جُملَة " ماذا أَفعَلُ كَي أَجعَلَهُ سَعيدًا ؟ هيَ جُملَة :
أ تَعَجُبية ب. إِستِفهامية
ت. مَنفية ث. تَشبيه
3. الفَعل الْمُضارع للْفِعل " قَدَّمْتُ " هُوَ :
أ. تُقَدِّمُ ب. يُقَدِّمُت.
ت. أُقَدِّمُث. ث. نُقَدِّمُ
4. الفَعل الْماضي للْفِعل " تَشْرَبُ " هُوَ :
أ. شَرِبَ ب. شَرِبَنا
ت. شَرِبَتا ث. شَرِبَتْ
5. الكلمة الشاذة بينَ الكلمات التالية هِيَ :
أ. تَأْكُلُ ب. تَشْرَبُ
ت. تَجَمَّعَ ث. تَشْكُرُ
6. ما هُوَ اسم الطَّير الذي وردَ اسْمَهُ في النَّصِّ ؟
ثانيًا : استخرج من النصّ ما يلي :
1- فعلًا ماضيًا : ..................................
2- فعلًا مضارعًا : .............................
3- اسمًا مجرورًا : ...............................
4- كلمتان بينهما تضاد : .........................
5- جمع كلمة (العصفور) : ......................
6- ضدّ كلمة (منخفضًا) : .......................
ثالثًا : حدّد عناصر القصّة وفق المخطط الآتي:
المكان - الزمان - الشخصيات - أهم الاحداث
........................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها