الثلاثاء، 17 مارس 2020

أهمية الإذاعة المدرسية في تنمية مهارات الاتصال اللغوي لدى الطلاب

للإذاعة المدرسية أهمية قصوى، وأثر فاعل في إعداد النشء، وتكوينه، وتوعيته، وتبصيره، وإثرائه وتنمية مهاراته، وتدريبه على النطق السليم وفن الخطابة وطلاقة اللسان، وحسن الاستماع والتركيز في الإصغاء، وبث روح العمل الجماعي، وتنمية قدرته على القيادة والقيام بالأعمال المناطة به بهمة قوية وعزيمة أكيدة.

فمن المؤكد أن الإذاعة المدرسية لا تقل أهميتها عن باقي الأنشطة والمواد الدراسية باعتبارها نشاط عملي؛ لتكوين ثقافة معينة لدى الطلاب يشارك في إعداده، وتلقيه جميع الطلاب بهدف إثراء عقولهم جميعا ولا يقتصر على مرحلة معينة، أو صف دون الآخر، أو فئة دون الأخرى.

 يشير الواقع إلى أن هناك ضعفاً واضحا، وجلياً في مخرجات التعليم في المجال اللغوي، وقد يرجع السبب في ذلك إلى غياب الممارسة الحقيقية لمهارات اللغة العربية في المؤسسات التربوية، وغياب توظيفها التوظيف الأمثل من خلال الأنشطة اللغوية، وخصوصاً الإعلام المدرسي الذي من أهم الأنشطة المدرسية التي يمكن أن تحدث نقلة نوعية في ممارسات العمل التربوي، والتعليمي، وتجويده، لاسيما ما يتعلق من ذلك بتنمية المهارات اللغوية عن طريق وسائله المتنوعة، التي منها: الإذاعة والصحافة، والمسرح. 

الإذاعة المدرسية: يقصد بها نقل معلومات علمية، وثقافية، وترفيهية، ولغوية مفيدة لطلاب المرحلة المتوسطة؛ بقصد إكسابهم المهارات اللغوية، وتنميتها، وإتاحة الفرصة أمام الطلاب لإظهار مواهبهم وقدراتهم والتعبير عن آرائهم واتجاهاتهم وآمالهم وطموحاتهم، وتمكينهم من حسن الاختيار واتخاذ القرارات المناسبة.

التنمية: الارتقاء بمستوى مهارات الطلاب اللغوية- الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، وإكسابهم تلك المهارات باستخدام الإذاعة المدرسية.


نتيجة بحث الصور عن الاذاعة المدرسية
الاتصال اللغوي: عملية نقل هادفة للمعلومات بواسطة الإذاعة المدرسية بلغة واضحة، ونطق سليم، وأداء جيد بهدف إكسابهم المهارات اللغوية، وتنميتها، وتمكينهم من حسن الاختيار واتخاذ القرارات المناسبة.

 وتعد الإذاعة المدرسية نشطًا مدرسياً بالغ الأهمية، والخطورة، إذ تحتل مكانًا بارزًا داخل المدرسة، وتهدف إلى بلورة شخصية التلميذ، ومساعدته على التكيف مع المجتمع المدرسي، وإكسابه المهارات المختلفة، وعلاج بعض السلبيات التي قد يكون هذا التلميذ واقعًا تحت تأثيرها، مثل الخجل، أو عدم الانتماء، وتعمل الإذاعة المدرسية على استغلال وقت الفراغ مما يوفر لهم فرصًا حقيقية لاكتساب بعض الهوايات .

- للإذاعة المدرسية دوراً حيوياً في إثراء العملية التربوية بوصفها إحدى وسائل الإعلام التربوي.
- تحقق الإذاعة المدرسية تواصلاً إيجابياً ما بين المدرسة، والطلاب فيما يتعلق بأنظمة المجتمع المدرسي، وخدمة المناهج الدراسية.
- تعمل الإذاعة المدرسية على بلورة شخصية الطالب.
- تساعد الإذاعة المدرسية الطلاب على التكيف مع المجتمع المدرسي.
- تعالج بعض السلبيات التي قد يكون التلميذ واقعًا تحت تأثيرها: "الخجل، الخوف، أو عدم الانتماء...".
- تعمل الإذاعة المدرسية على استغلال وقت الفراغ
- توفر الإذاعة المدرسية فرصا حقيقية لاكتساب بعص الهوايات والمهارات المختلفة.
- تساهم الإذاعة المدرسية في تحقيق التربية المتكاملة في مختلف مراحل التعليم.
- تغرس الإذاعة المدرسية روح التعاون والعمل بروح الفريق الواحد بين الطلاب.


أهداف الإذاعة المدرسية:

- تنمية مهارات التلاميذ اللفظية، وغير اللفظية، كما أنها تعودهم على السرعة في التفكير، والتعبير.
نتيجة بحث الصور عن الاذاعة المدرسية- صقل مواهب التلاميذ، وإبداعاتهم، والعمل على زيادة ثروتهم اللغوية.
- تشجيع التلاميذ على حسن الإلقاء، وذلك عن طريق ممارسات تدريبهم الجيدة، كما تجعلهم أقدر على التعبير، واختبار الألفاظ اللغوية المناسبة للسياقات المتنوعة، وتعمل على تطوير أفكارهم، وتنمية أحاسيسهم.
- تعزيز تفاعل التلاميذ مع أحداث مجتمعهم الداخلي- المدرسة-، والخارجي- البيئة، بشكل إيجابي.
- تنمية قدرات التلاميذ، ومعالجة بعض المشكلات الصحية، والنفسية لديهم؛ لدور النشاط في تغيير سلوك التلاميذ، وتنمية قدراتهم المختلفة، ومعالجة الانطوائية، والأنانية، وتعويدهم على الطاعة، وإذكاء روح التنافس الشريف مع الآخرين، وصقل الشخصية بوجه عام، وكلها تغييرات يهدف الإعلام المدرسي إلى أحداثها. 
- تعويد التلاميذ على كيفية القراءة الصحيحة.
- إثارة اهتمام التلاميذ نحو الاستماع الجيد للأخبار المحلية والبرامج الثقافية المتنوعة.

فالإذاعة المدرسية تأتي في مقدمة الوسائل الناجحة التي لها تأثير كبير في تحقيق الأهداف التربوية من خلال توظيف منظومة تربوية تعليمية كاملة.

أهمية مهارات الاتصال اللغوي
تعد مهارات الاتصال اللغوي من جوانب التعلم المهمة؛ فهي تمثل مطلبا أساسيا من مطالب تعليم اللغة العربية؛ فإتقان التلميذ اللغة، والسيطرة عليها، وسهولة استعمالها أمور تساعد على كيفية تعلم المهارات الأساسية للغة، واكتسابها، يعد اكتسابًا لمنهج اللغة العربية عمومًا .

ويمكن الاتصال اللغوي التلميذ من أدوات المعرفة عن طريقة تزويده بالمهارات الأساسية للغة استماعًا، وتحدثا وقراءة، وكتابة، ومساعدته على اكتساب عاداتها الصحيحة، واتجاهاتها السليمة، ومما يساعد على تكوين هذه المهارات كثرة الممارسة، على أن تتم في مواقف حيوية ومتنوعة، وبصوره طبيعية، ويؤدي التوجيه، والتعزيز دورًا كبيرًا في تنميتها .

وتتعدي أهداف الاتصال اللغوي إلى إعداد النشء الصالح القادر على القيام بالمسئوليات والتكيف مع الحياة الإجتماعية، والقدرة على التوصل الإجتماعي والتعبير عن أفكار الآخرين ونقلهم تلك الأفكار وحفظ التراث للأجيال عبر الأزمان، وممارستهم التفكير وإبراز مواهبهم وتنميتها وصقلها، وإعداده الإعداد المتقن ليصبح عضوا نافعاً في مجتمعه.
  

بتصرف : اعداد : غازي بن الحميدي بن عيسى العتيبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...