الأربعاء، 8 مايو 2019

الخريطة الذهنية أداة تساعدنا على حفظ دروسنا واستعادتها بسهولة



تعتبر الخريطة الذهنية، أداة تساعدنا على الحفظ والتركيز من جهة، وعلى التذكر واستعادة المعلومات بسهولة من جهة أخرى.
فالخريطة الذهنية هي طريقة عملية تحاكي عمل الدماغ، وبها تتحول المواضيع المقروءة الى رسوم وصور ورموز يسهل التقاطها وحفظها وبالتالي تذكرها.
عندما نعرف اننا نستطيع تخزين 65000 معلومة جديدة كل ثانية، وأن العقل يستطيع أن يعالج ويتعامل مع 2 مليون معلومة في كل ثانية، عندها ندرك جيداً أن العقل قادر على استيعاب والتعامل مع الكثير من المعلومات والأرقام والصور، ولكن علينا ان ندرب عقلنا على طريقة التعامل مع هذه المعلومات.



في السابق كان الانسان لا يستعين بالهواتف 
المحمولة لحفظ الأرقام وكان يحفظ العديد منها، إضافة الى حفظ العناوين والكثير من المعلومات والمواعيد. فكان يعتمد كليا على عقله في الحفظ واستعادة الأرقام عند الحاجة. أما اليوم فنحن لا نعرف ارقام هواتفنا، ونستعين بالكمبيوتر لمعرفة اقل معلومة .

ماذا نعني بالخريطة الذهنية :
أصبح معلوما ان العقل البشري يستعين بشقيه الأيمن المسؤول عن الألوان والخيال والرسم والاصوات والأيسر المسؤول عن الكلمات والمنطق والأرقام، في تحليل البيانات والتعامل معها. من هنا كان لا بد لنا أن نطور عملية حفظ المعلومات خلال الدرس والمذاكرة من مجرد تلقي الكلمات والقوائم وتحليلها الى طريقة نستعين فيها بالجانب الأيمن من العقل باستخدام الصور والرسوم والرموز والألوان. وهكذا نستطيع استخدامها لربط الأفكار مما يحفز العقل على الحفظ واستعادة المعلومات لاحقا.

كيف نعد الخريطة الذهنية؟
إذا الخريطة الذهنية هي طريقة لتجميع المواضيع في ورقة واحدة بحيث يستطيع ان يستوعبها العقل بسهولة.
والمطلوب هنا عند الانتهاء من دراسة فصل معين في الكتاب أن نقوم باستعادة ما درسناه باعتماد هذه الطريقة (الخريطة الذهنية) عندها ستتفاجأ بالكم الهائل للمعلومات التي تتدفق الى ذهنك وبطريقة ربط المواضيع مع بعضها.
المطلوب هنا ورقة بيضاء واقلام بألوان مختلفة، وهنا نبدأ بوضع عنوان الدرس في وسط الصفحة ثم العناوين الرئيسية كل منها بلون مختلف تتفرع منها الأفكار الرئيسية والتواريخ المهمة، وهكذا يكون كل عنوان رئيسي وتفرعاته بلون موحد ونستطيع ان نختصر الفقرات برسوم ورموز وصور.


يبقى الهدف الأساسي من هذه العملية هو حفظ المعلومات بطريقة مرتبة ومتدرجة وبسيطة، نستطيع ان نستعين بهذه الخريطة خلال المراجعة كملخص للدرس، لأن الخريطة قامت بترتيب الأفكار ودرجتها ورتبتها حسب الأولويات ونظمتها، وتعتبر هذه الطريقة هي الأسرع للحفظ واستعادة المعلومات.



هناك تعليق واحد:

  1. كيف اضيف موقع الحجز الالكتروني لجميع المحركات
    https://passport-marib.com/

    ردحذف

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...