الخميس، 18 أبريل 2019

ندوة : ” أهمية مرحلة الروضة في تطوير قدرات الطفل “



بمناسبة عيدي الأم والطفل ، أقامت مدرسة ديركوشة الرسمية ، بالتعاون مع مركز الدعم التربوي ESC ، ومركز Mind To Motion ، ندوة بعنوان :” أهمية مرحلة الروضة في تطوير قدرات الطفل “، قدمتها المتخصصة في علم النفس العصبي الآنسة ميساء غنام ، وذلك في مقر المدرسة ، ديركوشة الشوف .



السيدة اميمة زهرالدين
استهلت الندوة السيدة سحر ابوضرغم بريش مديرة المدرسة بكلمة أكدت فيها على دور الأم في المجتمع وفي المدرسة. وتوجهت الى الامهات قائلة :” ان يوما واحدا في السنة لا يكفيك حقك ، ولكن لهذا اليوم رمزيته بما يحمله من معاني وعبر “. واشارت الى ان الطفل هو اللبنة الاولى في بناء الانسان المتطور وصناعة رجال المستقبل ، ومن المسلم به ان مرحلة الطفولة هي بداية الحياة الانسانية ، واذا احسن توجيهها ومراعاة مراحلها أصبح الأمل بوجود انسان مستقيم أكبر وأقوى .

ثم كانت مداخلة السيدة اميمة زهرالدين المشرفة على مركز الدعم التربوي دميت
( ESC ) ، حيث شددت على أهمية مواكبة الطفل في مرحلة الروضة التأسيسة ، واعتبرت ان الأم هي المدرسة الأولى ومهما حاولت المؤسسات التعليمية في زرع المعرفة والمبادئ والاخلاق يبقى الدور الأول والأهم هور دور الاسرة . ونبهت من ان العلاقة بين الأهل والأبناء آخذة بالتدهور ولفتت الى ان قشور الحضارة والتقنيات الحديثة ابعدتنا عن التواصل مع اولادنا .


الاخصائية ميساء غنام
واستعرضت الاخصائية ميساء غنام اهمية المرحلة العمرية من ثلاث الى خمس سنوات ، وما يميزها من خصائص جسدية وعاطفية واجتماعية ولغوية ، ثم شرحت كيفية تطوير مرحلة ما قبل الدراسة وما يرافقها من تحضيرات ، حتى يكون الطفل جاهزا للمدرسة . وركزت الاخصائية على ان الدماغ مقسم الى عدة خانات لكل منها دوره ، من هنا وجب علينا ان نهتم الى كل نشاط يقوم به الطفل في هذه المرحلة حتى لو كانت بسيطة على انه اساس للنشاطات والمهارات الجسدية المستقبلية .

واختتمت الندوة بتوزيع باقات الورد على السادة المشاركين في الندوة وعلى جميع الامهات الحاضرين تقدمة من مركز الدعم التربوي ، تقديرا لجهودهم ودورهم الاساسي في بناء جيل المستقبل ، وايمانا بأن ” الأم مدرسة اذا اعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق “.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...