الأربعاء، 3 مايو 2023

العندليب والملك الظالم ، الصف الرابع ابتدائي

قصة ( العندليب والملك الظالم )



في أحد الأيام مر الملك وجنده بإحدى الغابات ، وشاهدوا قرب الينبوع عندليباً .


كان العندليب يغني للشمس والسماء والأشجار . توقف الملك وقال : 

" صوتك عذبٌ أيها العندليب .. غنِّ لي ". ولكن العندليب صمت وأبى أن يغني للملك الظالم . فغضب الملك وصاح : " إذا لم تغنِّ لي سوف أطلب من الجنود بسجنك مدى الحياة " .


طار العندليب بسرعةٍ إلى شجرة كبيرة . اختفى بين أوراقها ، وراح يغني للشمس والسماء والأشجار . رفع الجند رؤوسهم ، وصوبوا بنادقهم إلى الشجرة ، ولكنهم لم يروا العندليب بين الأوراق . قال الجندي : " عند الظهيرة يعطش العندليب ، ويهبط إلى الينبوع ليشرب ، عندئذٍ نقبض عليه " .



في الظهيرة عطش العندليب ، وجف ريقه ، وخَفَتَ صوته ، وصار حزيناً . في تلك اللحظة لاحت في السماء غيمة رمادية . نادتها الشجرة : " أيتها الغيمة ، أسرعي .. هنا بين أوراقي عندليب عطشان " .


توقفت الغيمة فوق الغابة ، وزجت مطراً . رشف العندليب قطرات المطر . ارتوى وانتعش . نفض ريشه وغنى للشمس والسماء والأشجار والمطر ، ورفض أن يغني للملك الظالم .                                          

 

1- ضع عنواناً آخر للقصة :

................................................................................................


2- أجب عن الأسئلة الآتية :

أين حدثت هذه القصة ؟

................................................................................................

عددي شخصيات القصة ؟

................................................................................................


لماذا رفض العندليب أن يغني للملك ؟

................................................................................................


3- أختر الإجابة الصحيحة :

أ- معنى (  صوتك عذب  ):

- رائع                          - مزعج                           - عادي

ب- معنى ( يهبط ) :

- يصعد                        - ينزل                             - يجلس


4- أكتب نوع الانفعال المناسب للعبارات الآتية :

أ- ( إذا لم تغنِّ لي سوف أطلب من الجنود بحبسك مدى الحياة ) 

نوع الانفعال : .............................................

ب- ( أيتها الغيمة : أسرعي .. هنا بين أوراقي عندليباً عطشان )

نوع الانفعال :..............................................


5- أكتب نوع التكرار والإيقاع فيما يأتي :

أ- طار العندليب إلى شجرةٍ كبيرةٍ .

نوع التكرار : ......................................................................

  1. جفَّ ريقه ، وخفت صوته .

نوع التكرار : ......................................................................





أولاً : المعارف الأدبية


السؤال الأول : ( أصحاب الجنة )

1- إقرأ النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية :

   ( ورث ثلاثة من الإخوة عن أبيهم بستاناً غني الثمار وارف الظلال ، تجري في جنباته الأنهار ، وتغرد في أرجائه الأطيار، فكأنه خميلة من خمائل النعيم ، فاشتهر هؤلاء الإخوة بين أهل اليمن بأصحاب الجنة. 

         وحين اقترب موسم القطاف خرج الإخوة يتفقدون بستانهم ، فرأوا أن خيراته وفيرة وغلاله كثيرة، ونووا ألا يعطوا منها فقيرٍ ولا مسكينٍ.) .


أ- ضع عنوان لهذا النص :

................................................................................................


ب- استخرج من النص السابق ما يلي :

- معنى كلمة ( أنحـائه ) : .....................................

- ضد كلمة  ( وفيرة   ) : .....................................


جـ- لماذا ظنوا أنهم قد ضلوا الطريق ؟

...............................................................................................


2- عدد شخصيات القصة :

أ)..................................             ب) ................................

ج).................................             د) .................................


3- ما الحدث الذي انتهت به القصة ؟

..............................................................................................


4- إختر الإجابة الصحيحة : - 

* العبرة من هذه القصة هي :

أ- الطمع وحب تملك الأشياء                     ب- الكرم والتصدق بالخيرات 


السؤال الثاني ( إشارات المرور ) :

                 لما وقفت مبصراً                     إشارة الـمرور

                 رأيـتهـا كـنـخـلـةٍ                     ثمارهـا شـذور

                  تلألأت ألـوانـهـا                     بالخير والحبور


1- من قائل هذه الأبيات ؟

....................................................................


2- ما مرادف كلمة ( الحبـور ) : ............................

    ما ضد كلمــــــة ( الخيــر ) : .............................


3- بم شبهت الشاعرة إشارة المرور في الأبيات السابقة ؟

..............................................................................................


4- ميز الشعر من النثر فيما يأتي :

أ- العلم يبني بيوتاً لا عماد لها             والجهل يهدم بيوت العز والكرم         ( ............................ )

ب- الصحة ثلاثة أنواع الصحة النفسية والعقلية والجسدية .                                ( ............................ )

جـ- لما وقفت مبصراً                   إشـــــــارة المـــــرور                                         ( ............................ )


5- اكتب من حفظك ما يدل على المعاني الآتية :

أ- تشبيه المدينة بقطرة الندى .

................................................................................................

ب- الدعوة إلى الله أن يحفظ السلام في البلاد . 

................................................................................................

ج- المحافظة على النظام ومراعاته .

................................................................................................




ب- الإملاء التعليمي :


* اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :

1- خالد وإبراهيم ........ عبدالله صاحب المزرعة الكبيرة.  (  بنا - ابنا - إبنا )


2- ثالث الخلفاء الراشدين هو عثمان .............. عفان.  (  بن  -  ابن - إبن )


3- ........ جارنا عاد من السفر حاصلاً على الدكتوراه.  (  بن  -  ابن - إبن  )


4- وجدت ............ أبي بكر يساعد والده في الدكان.  (  بن  -  ابن - إبن  )


5- ................ صديقي السوق مزدحماً بالناس.  (  رأى  -  رئى - رءى)






السؤال الأول :

إقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

        قرية هادئة مليئة بالأشجار الخضراء ، يعيش فيها أناس كثيرون ، في يوم من الأيام سمع الجار صوت استغاثة ، فهَبَّ مسرعاً، فتح الأبواب ، فوجد النار تندلع من إحدى الشقق ، أخذ جهاز الإطفاء فقام بإطفاء الحريق ، ثم طلب من رجال الإطفاء الحضور لمساعدته ، فلبوا ندائه بسرعة .


استخرج:

- فعل صحيح :.......................................................

- فعل معتل :.........................................................

- فعل مضارع :......................................................

- جملة فعلية :........................................................

- جملة اسمية :.......................................................


السؤال الثاني :

1- أدخل ( كان ) مرة و ( إن ) مرة أخرى على هذه الجملة وغير ما يلزم :


        - البيــــــتُ واســـــــــعٌ .

أ) .............................................................................

ب)............................................................................



2- كون جملاً مستخدماً إن أو إحدى أخواتها للتعبير عن المعنى مع الضبط بالحركات :

أ- تمني سهولة الامتحان ......................................................................................

ب- تشبيه المدارس بخلية النحل .......................................................................................


3- صوب الخطأ الذي تحته خط :


                  ( أصبح الولدَ نشيطاً )

(...................................................................)



السؤال الثالث :

أ- إملأ الفراغ بفعلٍ متعدٍّ مناسب :

1) ............................. الطفلُ الحليبَ .

2) ............................. النجارُ طاولةً .


ب- إملأ الفراغ بفعلٍ لازم مناسب :

1) ............................ الشمسُ .

2) ............................ الطالبةُ .


2- أرجع الأفعال إلى الماضي وصنفها إلى أفعال صحيحة ومعتلة :



الفعل


إرجاعه إلى الماضي


فعل صحيح


فعل معتل


يشرب


.................


.................


.................


يدعو

.................


.................


.................

يقول

.................


  .................


  .................




ثالثاً : القراءة


من درس ( الغذاء الصحي ):

- أقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة :

        ( يرى المختصون في علم التغذية أن الخضروات والفواكه الطازجة عظيمة القيمة ، لأنها تحتوي على قدر كبير من الأملاح المعدنية والسكريات والفيتامينات التي تساعد الجسم على النمو والحركة ، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يدخل في تركيب الخلايا والدم.

       ومهما وفر الإنسان لجسمه من المركبات فلن يكون بنياناً متماسكاً إلا بمراعاة شروط النظافة والجودة والاعتدال في المأكل والمشرب ، فالأطعمة الصحية هي النظيفة والطازجة لا المجمدة ولا المجففة.  )


أولاً : استخراج :

أ- جمع كلمة ( مختص ) :.................................

ب- ضد كلمة ( متفككا ً ) :.................................

جـ- مفرد كلمة ( أجسام ) :................................

د- معنى كلمة ( بيت النحل الذي تعسل فيه ) :........................................


ثانياً : أجب عن الأسئلة الآتية :

أ- هل الإكثار من الأكل مفيد للجسم أم ضار ؟

................................................................................................

ب- ما فوائد الماء لجسم الإنسان ؟

................................................................................................................................................................................................



ثالثاً : أ- أكتب جملة محاكياً النمط الآتي :


متى درست للامتحان جيداً صار سهلاً وواضحاً .

متى ..........................................................................................




ب- ميز الحقيقة من الرأي فيما يأتي :

1- يرى المختصون في علم التغذية أن الخضروات والفواكه عظيمة القيمة.          (....................................)

2- تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة كبيرة من الماء.                            (....................................)



جـ- ضع إشارة (  √  ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة (  ×  ) أمام العبارة الغير صحيحة :

1- البروتين يبني الخلايا ويقوي العضلات.                     (             )

2- الدهون تساعد على النمو والحركة .                          (             )

3- الإكثار من الطعام مفيد وصحي للجسم .                     (             )

4- الإنسان يربي الطيور والحيوانات لكي يستفيد منها.       (             )

5- ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المعلبة والمحفوظة.        (            )



اكتب مقالاً ( نصاً معلوماتياًً ):

 حول موضوع ( الصداقة ) ، بشرط يتكون من ثلاث فقرات أو أكثر ، مع مراعاة شروط كتابة المقال : 






..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...