الاثنين، 28 ديسمبر 2020

الاسد والسلحفاة ، لغة عربية ، تحليل نص ، الصف الرابع ابتدائي

 

                                        الأسد والسلحفاة

   كان هناكَ غابةُ جميلةٌ يعيشُ سكانُها في نظامٍ ومحبّةٍ، ويتعاونون مع بعضِهم البعض ويتجاوَرُون في مودّةٍ وإخاءٍ، وفي يوم من الأيام خرجت الحيواناتُ تفتِّشُ عن طعامِها في كل أنحاء الغابةِ، وتَجِدُّ في سعيِِها في هدوء وأمان. 

   وإذا بصوت الأسد يزمجر بالغابة ويملؤُها رعبًا، فخافت الحيواناتُ وتركَت ما كانت تبحثُ عنه، وصار همُّها أن تتوارى عن أعينِ الأسد الغاضبِ والجائعِ. 


   وبينما كان الأسدُ يقفزُ من مكانٍ لآخرَ بحثًا عن طعامٍ يُسكت فيه جوعَهُ، وجدَ سلحفاةً صغيرةً لم تستطع الاختباءَ لأنّها بطيئةُ الحركةِ, فأوقفها الأسدُ وقال لها: أليس في الغابة حيوان أكبر منك يُسكِتُ جوعي؟ 

  فقالت السلحفاة: إنّني ياسيدي الأسد مسكينةٌ فجميع الحيواناتِ تستطيعُ الاختباء إذا داهمَها خطرٌ أمّا أنا فلا. 

   فقال لها الأسد:اسكتي أيّتها الصغيرة، سآكلُكِ رغمًا عنك فإنّني لم أجد أرنبًا أو غزالاً، ووجدتُك في طريقي فهل أتركُكِ وأنا أتضوّرُ جوعًا؟ 

   فقالت السلحفاة:إنّك لن تشبعَ ياسيدي إذا أكلتَني، بل على العكس سيتحرّك الجوعُ فيك أكثر. 


   فصاح الأسدُ: لن تستطيعي إقناعي, سآكلك يعني سآكلك. 

   فردَّت عليه السلحفاةُ بِأسًى: رضيتُ بما قدّرَهُ اللهُ لي، ولكن قبل أن تأكلَني لي عندك رجاءٌ.

  فقال لها الأسدُ: ماهو؟ فأجابته السلحفاة: لا تعذِّبني قبل أكْلي, فإنّي أرْضى أن تدوسَني بقدمَيكَ, أو أن تَضْربَني بجذعِ شجرةٍ ضخمةِ...ولكني أرجوك ألا ترميني بهذا النهر.

   فضحكَ الأسدُ وقال لها: سأفعل عكس ما طلبتِ مني، بل سأرميك أيّتها المخلوق الحقير... فتظاهرت السلحفاةُ بالبكاء والخوف, فأخذها الأسدُ ورمى بها في النهرِ، ولكنّ السلحفاةَ الذكيةَ ما لبثت أن ضحكت، وقالت للأسد: يا لك من حيوان غبي ألا تعرف أنني أعيش في الماء ولا أخاف منه لأنّي أجيد السباحة؟ 

   ليس العبرة في ضخامة الأجسام وإنما العبرة في فطنة العقول، وهكذا استطاعت السلحفاة أن تنجو من الأسد بفضل ذكائها.

1- صف كيف كان يعيش سكان الغابة؟

 2- من هم أطراف الحوار في النّص؟

3- معنى كلمة " تتوارى "  

أ- تظهر          ب- تختبِئ               ت- تفتش             ث- تشاهد

4- ما معنى التعبير: " أتضوّرُ جوعًا "  

  5- السبب                                           النتيجة

____________________________       لم تستطع السلحفاة من الاختباء

____________________________         سيأكل الأسد السلحفاة رغمًا عنها

6- اذكر الجملة التي تعبّر عن الفكرة المركزيّة

7- عاشت الحيوانات في البداية بهدوء وأمان، ولكن هذا الشعور تغيّر، متى تغيّر؟ وإلى أيّ  شعورتغيّر؟


8- استعملت السلحفاة..... في التخلص من الأسد:

أ- القوة والشجاعة     ب- التّضرع والدّعاء    ت- البكاء والصراخ     ث- الحيلة والذكاء


9- لماذا فعلَ الأسد بعكس ما طلبته السّلحفاة؟

10- ما هو رأيك بالأسد؟ علل

 11- ماذا سيحدث لو فعل الأسد مل طلبته السلحفاة؟

12- هل القصّة واقعيّة أم خياليّة؟ علل

13- أيّ الجمل التالية: حقيقة؟

أ- السلحفاة تسبح في الماء                           ب- السلحفاة ذكيّة وقويّة

ت- كان سكان الغابة يعيشون في محبّة ونظام        ث- تكلّم الأسد مع السلحفاة

14- استخرج من النّص:

أ- جملة تأنيس: ________________________________________________

ب- جملة استفهاميّة: ____________________________________________

15- اكتب فقرة لا تقل عن اربع جمل تتحدّث بها عن الأسد أو السلحفاة :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...